اذهبي الى المحتوى
الحاجة أم حسن

غاثة أهلنا في غزة بقنوت النوازل نصرةً لهم

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

"

لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا

"

الأحزاب (21)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ما أكثر ما يمر بالمسلمين من النوازل والابتلاءات سواء أفراد أو جماعات

ومن أشد النوازل ما نزل بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين من كيد المشركين ، وأهل الكتاب - وعلى رأسهم اليهود - ، والمنافقين

وكان لهم من أساليبهم الكثير من تعذيب للمسلمين الضعفاء وحصار الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين في شعب أبي طالب سنوات ثلاث بدون طعام ولا شراب إلا القليل وقاطعوهم لا بيع لهم ولا شراء منهم

وأخيراً جاء نصر الله تعالى لرسوله ومن معه

فهيا بنا لنعرف ما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزلت بالأمة نازلة مع الجهاد والأخذ بأسباب النصر

وتلك مقالة نقلتها من موقع صحيفة فلسطين بعنوان

غاثة المسلمين بقنوت النوازل نصرة لهم

كتبها

د.بسام العف

النوازل جمع نازلة وهي الشديدة من شدائد الدهر، والأمة الإسلامية هذه الأيام في مشارق الأرض ومغاربها مثقلة بالشدائد ومثخنة بالجراحات الغائرة .

والواجب الشرعي هو نصرة المسلمين لمن ألمت به النوائب ونزلت عليه الشدائد من شعوب الأمة،والنصرة قد تكون بالنفس أو المال أو الكلمة أو الدعاء على أضعف الإيمان.

ونظرا لأهمية الدعاء وحاجة المسلمين إليه عند النوازل والشدائد، اخترت أن يكون موضوع المقال

إغاثة المسلمين بقنوت النوازل نصرة لهم،

وهو من فعل الرسول حينما تنزل بالمسلمين شدة، أو يلم بهم طارئ أو يحيط بهم عدو فيدعو لهم أو على عدوهم نصرة لهم، وسار على هذا الدرب صحابته الكرام من بعده .

والكلام عن قنوت النوازل من خلال السنة النبوية على النحو التالي:

أولاً : مشروعية قنوت النوازل في الصلوات الخمس كلها. ونصوص السنة طافحة بذلك منها : حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ شَهْرًا يَلْعَنُ رِعْلاً وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ عَصَوُا اللَّهَ وَرَسُولَهُ " متفق عليه واللفظ لمسلم .

وعَنْهُ : " أَنَّ رِعْلاً وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ وَبَنِي لَحْيَانَ اسْتَمَدُّوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى عَدُوٍّ فَأَمَدَّهُمْ بِسَبْعِينَ مِنَ الْأَنْصَارِ، كُنَّا نُسَمِّيهِمُ الْقُرَّاءَ فِي زَمَانِهِمْ كَانُوا يَحْتَطِبُونَ بِالنَّهَارِ وَيُصَلُّونَ بِاللَّيْلِ حَتَّى كَانُوا بِبِئْرِ مَعُونَةَ قَتَلُوهُمْ وَغَدَرُوا بِهِمْ، فَبَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَنَتَ شَهْرًا يَدْعُو فِي الصُّبْحِ عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ وَبَنِي لَحْيَانَ قَالَ أَنَسٌ: فَقَرَأْنَا فِيهِمْ قُرْآنًا ثُمَّ إِنَّ ذَلِكَ رُفِعَ ( بَلِّغُوا عَنَّا قَوْمَنَا أَنَّا لَقِينَا رَبَّنَا فَرَضِيَ عَنَّا وَأَرْضَانَا) " . أخرجه البخاري .

وعَنْهُ قَالَ : " كَانَ الْقُنُوتُ فِي الْمَغْرِبِ وَالْفَجْرِ " أخرجه البخاري.

وحديث الْبَرَاءِ رضي الله عنه قَالَ : " قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْفَجْرِ وَالْمَغْرِبِ " أخرجه مسلم.

وحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فِي الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ قَنَتَ اللَّهُمَّ أَنْجِ عَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ اللَّهُمَّ أَنْجِ سَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ اللَّهُمَّ أَنْجِ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ سِنِينَ كَسِنِي يُوسُفَ ". أخرجه البخاري .

وحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : " لأقَرِّبَنَّ صَلَاةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ أَبُو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقْنُتُ فِي الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ مِنْ صَلَاةِ الظُّهْرِ وَصَلَاةِ الْعِشَاءِ وَصَلَاةِ الصُّبْحِ بَعْدَ مَا يَقُولُ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ فَيَدْعُو لِلْمُؤْمِنِينَ وَيَلْعَنُ الْكُفَّارَ " . متفق عليه .

وحديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : " قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَصَلَاةِ الصُّبْحِ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ وَيُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ " أخرجه أحمد وأبو داود.

دلت هذه الأحاديث على مشروعية القنوت في النوازل، وأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قنت في النوازل في الصلوات الخمس كلها، قال ابن تيمية رحمه الله : ".. فيشرع أن يقنت عند النوازل يدعو للمؤمنين ويدعو على الكفار في الفجر وغيرها من الصلوات ، وهكذا كان عمر يقنت لما حارب النصارى بدعائه الذي فيه ( اللهم العن كفرة أهل الكتاب (وكان أكثر قنوته في الفجر، و أن محله بعد الرفع من الركوع الأخير .

ثانياً : ويستحب أن يكون القنوت يسيراً . فيبتعد عن الإطالة لحديث أَنَسٍ رضي الله عنه لما سئل : هَلْ قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ ؟ قَالَ : " نَعَمْ بَعْدَ الرُّكُوعِ يَسِيرًا " أخرجه مسلم، والأحاديث السابقة دلت أن قنوت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان جُملاً قليلة يسيرة.

ثالثا : القنوت المسنون إنما يكون عند وجود سببه ( وهو النازلة بالمسلمين ) فإذا زال السبب ترك القنوت . أما قنوت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شهراً فليس مقصوداً منه التحديد ؛ لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ترك القنوت لما زال سببه بقدوم من قنت لهم ، كما يدل على ذلك حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ بَعْدَ الرَّكْعَةِ الآخرة فِي صَلَاةٍ شَهْرًا إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ يَقُولُ فِي قُنُوتِهِ اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ اللَّهُمَّ نَجِّ سَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ اللَّهُمَّ نَجِّ عَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ اللَّهُمَّ نَجِّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ سِنِينَ كَسِنِي يُوسُفَ، قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ ثُمَّ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَرَكَ الدُّعَاءَ بَعْدُ فَقُلْتُ أُرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ تَرَكَ الدُّعَاءَ لَهُمْ قَالَ فَقِيلَ وَمَا تُرَاهُمْ قَدْ قَدِمُوا"أخرجه مسلم .

رابعاً: قنوت النوازل ليس له صيغة معينة ، وإنما يدعو في كل نازلة بما يناسب تلك النازلة . ويستحب أن يسمى من يدعو لهم من المؤمنين ومن يدعو عليهم من الكافرين المحاربين،

فالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما قنت أولاً على قبائل بني سليم الذين قتلوا القراء وسماهم ، ودعا عليهم بالذي يناسب مقصوده ، ثم لما قنت يدعو للمستضعفين من أصحابه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعا بدعاء يناسب مقصوده وسماهم

خامساً: يستحب أن يجهر الإمام في قنوت النوازل . لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُوَ عَلَى أَحَدٍ أَوْ يَدْعُوَ لأحَدٍ قَنَتَ بَعْدَ الرُّكُوعِ فَرُبَّمَا قَالَ إِذَا قَالَ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ اللَّهُمَّ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ وَسَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ وَعَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ وَاجْعَلْهَا سِنِينَ كَسِنِي يُوسُفَ يَجْهَرُ بِذَلِكَ " أخرجه البخاري .

ويستحب تأمين المأموم على دعاء الإمام في قنوت النازلة . لحديث ابن عباس رضي الله عنهما في قنوت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وفيه : " .. يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ وَيُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ " أخرجه أحمد.

سادساً : يسن رفع اليدين في دعاء قنوت النوازل . لحديث أنس رضي الله عنه قال " .. فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَدَ عَلَى شَيْءٍ قَطُّ وَجْدَهُ عَلَيْهِمْ ـ يعني القرَّاء ـ فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاةِ الْغَدَاةِ رَفَعَ يَدَيْهِ فَدَعَا عَلَيْهِمْ ". أخرجه أحمد

وعن أبي رافع قال : " صليت خلف عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقنت بعد الركوع ، ورفع يديه ، وجهر بالدعاء " . أخرجه البيهقي. مع ملاحظة أنه لا يشرع مسح الوجه بعد دعاء القنوت في الصلاة. إذ ما ورد في المسح ضعيف لا يحتج به.

والحمد لله رب العاملين.

فهيا أخيتي

نقنت لله في صلواتنا بالدعاء لأهلنا وإخواننا في غزة بالصبر والنصر والغوث من الله تعالى

والدعاء على اليهود الظالمين قساة القلوب المرعوبين من أقل الأشياء فهم الذين قذف الله في قلوبهم الرعب

ما عليهم إلا الخراب فسيأتي اليوم إن شاء الله الذين يخربون قيه مستوطناتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين فلنكن أنا وأنتِ وإخواننا المؤمنين حقاًالذين تخرب بهم مستوطناتهم إيذاناً لرحيلهم من بلدنا فلسطين الحبيبة

وعودة أهلها إليها منتصرين بنصر الله

اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين

اللهم اجمع كلمة المسلمين ولم شملهم ووحد كلمتهم بإمام عادل

اللهم اقتل اليهود قساة القلوب أعداء الحق والدين

اللهم ألقِ في قلوبهم الرعب أكثر وأكثر

اللهم خرب بيوتهم بأيديهم وأيدي المؤمنين

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك يا امي الغالية

 

فعلا نحن نحتاج لكل جهد من دعاء الى تبرع الى توبة الى غيره....

 

لكي ننصر غزة وننصر كل مسلم مضطهد بأذن الله تعالى

 

وعند الحرب (الاحتلال) على العراق في عام 2003 قبل الحرب بالاحرى جربنا هنا في العراق الدعاء بكل الوسائل وخصوصا ما ذكرتيه عن القنوت في

 

الصلوات الخمس فكانت المساجد لا تتوقف عن الدعاء والعيون تدمع والقلوب تخشع حتى يسلم الله تعالى وفعلا وبالرغم من الاحتلال الذي حصل ولكن

 

رحمة الله شملتنا في تلك الايام وخلصنا الله تعالى من الكثير من المصائب

 

اسأل الله تعالى ان يفرج عنا وعن اهل غزة وعن جميع بلاد المسلمين

 

اللهم امين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله بكِ امنا الغالية الحاجة ام حسنعلى الموضوع المفيد والرائع

وليكن لنا في رسولنا الكريم قدوة حسنة

فلنكثر من دعائنا في صلاتنا اوقات الاستجابة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حسبنا الله ونعم الوكيل

حتى لو سكت العرب يا أهل غزة ....فالله معكم

اللهم انصر اهل غزة

اللهم اكشف كربهم

اللهم عليك باليهود والنصارى

اللهم دمرهم اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك

اللهم آآآآآآآآآآآمين يارب العالمين

---------------

علينا احنا كمسلمين ان ندعو لاخواننا في غزة في صلاتنا وقيامنا دوماً

انتم بقلوبنا يا أهل غزة لم ننساكم

وان نتبرع لهم وان نقاطع كل منتجات اسرائيل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتِ خالتي الحبيبة على نقلكِ الطيب

و أسأل الله أن يوحد صفوفما و يوحد كلمتنا

و ينصرنا على اليهود الغاصبين لعنة الله عليهم و على من والهم أجمعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

بورك فيكي اخيتي

اللهم ارفع عنا الهم والحزن

وفرج كروب المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله بكِ امنا الغالية الحاجة ام حسنعلى الموضوع المفيد والرائع

وليكن لنا في رسولنا الكريم قدوة حسنة

فلنكثر من دعائنا في صلاتنا اوقات الاستجابة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×