اذهبي الى المحتوى
الغيورة للدين والعقيدة

( صرخــــــــــــــة فــــــــي مطعـــــــــــم الجــــــــــامعة )

المشاركات التي تم ترشيحها

وبالله نستعين

تشكري يالغالية أسكنك الله جنة الفردوس الأعلى وفقك المولى

مع فائق شكري وتقديري لك ياراجية عفو الرحمن

تم تعديل بواسطة جريحة الأمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

الدليل الثالث : عن أم عطية رضي الله عنها قالت :أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمر النساء بالخروج لصلاة العيد ..فقيل له : يا رسول الله ! إحدنا لايكون لها جلباب ؟

فقال : لتلبسها أختها من جلبابها ) متفق عليه وهذا صريح في منع المرأة من بروزها أمام الأجانب عنها بدون الجلباب ..

الدليل الربع : قوله تعالى : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) (النور :30)

ولا يرتاب عاقل أن كشف المرأة وجهها هو إغراء للرجال بالنظر إليه ..ولهذا قال تعالى في الآية التي بعدها ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدن زينتهن ) (النور :31 ) أي لاتبدي المرأة زينتها ليستطيع الرجل أن يغض بصره ..

الدليل الخامس قوله تعالى :(ولايضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن )..

يغني يحرم على المرأة إذا مشت وهي لابسة خلاخل في قدميها ..والخلخال : نوع من الحلي كا لأساور يلبس في القدمين ويكون فيه قطع من ذهب أو نحاس ..فإذا مشت المرأة بسرعة ظهر لهذه الحلي صوت ..

فنهى الله تعالى المرأة إذا مشت عن الضرب با لأرجل ..حتى لايسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون ..فإذا كان هذا حراماً ..فما بالك بكشف الوجه .. ونظر الرجل إلى شفتي المرأة وخديها ووجنتيها وعينيها ..يعني سيفتن بصوت الخلخال ..ولن يفتن بهذه المحاسن ؟ إن هذا لشئ عجاب !!

الدليل السادس : أن الله تعالى رخص للمرأة العجوز الطاعنة في السن ..في أن تضع ثيابها أي تكشف حجابها وتتخفف من الخمار والجلباب ..ثم بين أنها إن احتجبت فهو خير لها ..مع أنها لا ترجو نكاحاً أي لا فتنة ولا جاذبية فيها ..قال تعالى : ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن ) (النور :60 )

...............................................................................

ما زلنا في بداية الأدلة ؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حبيبتي نحن بانتظارك

تابعي جزاكي الله خيرا

فالموضوع فعلا شيق جدا

بانتظار التكمله

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

الدليل السابع : ( وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ).. وهذا نص صريح في وجوب تغطية الوجه ..يعني تعالى : وإذا سألتم أزواج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج ) متاعاً (أي حاجة ) " فسألوهن من وراء حجاب " ..يعني من وراء ستر بينكم وبينهن .. ولاتدخلوا عليهن بيوتهن .. لماذا يارب ؟ ( ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) يعني : محادثتكم للنساء من وراء حجاب ..من غير أن ترونهن ..هو أطهر لقلوبكم وقلوبهن حتى لا تؤثر نظرة العين في القلب ..فيقع في قلب الرجل أو المرأة ..استملاح أو إعجاب ..بل يبقى القلب طاهراً .. لأن الرجل يكلم المرأة من وراء حجاب ..فلا يكون للشيطان عليهما سبيل ..

الدليل الثامن : ( وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) ( الأحزاب :33) . فنهى الله المؤمنات أن يتساهلن بإخراج الزينة والتبرج ..كما كانت تفعل النساء في الجاهلية الأولى ..ففي ذلك المجتمع العربي الأصيل الذي كان الرجل فيه شديدي الغيرة وقد تقوم الحرب بين قبيلتين لو اكتشف رجل أن رجلاً غازل امراته أو تعرض لها ..

ففي ذلك المجتع الجاهلي المتشدد ماذا تتوقعين أن المرأة كانت تخرج من جسدها وهي تمشي بين الرجال ؟! الفخدين ؟ الصدر ؟ الكتفين ؟ الظهر ؟ الشعر ؟

هاه !! ماذا تتوقعين ؟!! لاشك أنها كانت تخرج وجهها ..وفي الغالب أنه تخرج معه شئ من شعرها ..وإن كانت أكثرهن تغطي وجهها كما يتبين ذلك من خلال أشعارهم ..فنادى الله تعالى جميع المسلمات فقال : ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) أي انتبهي أن تكوني مثلها ..كانت سارة تقرأ منهمكة متحمسة ..وأريج ومها ترددان : رائع ..ممتاز ..الحمد لله ..وهن في منهى التسليم لأمر الله تعالى ..فالعبد وما يملك لسيده ..شعرت سارة أن أريج سرحت يفكرها بعيداً ففاجأتها قائلة : مفهووووم .. فابتسمت أريج وقالت : مفهوم يا أستاذه ..سارة : هاه ..نكمل ..كانت مها أكثر انسجاماً ..فبادرت قائلة : إي والله ..أكملي ..أكملي ..حولت سارة نظرها إلى كتابها وجعلت تقرأ:

الدليل التاسع :

معلوم أن المرأة إذا أحرمت بالحج والعمرة ..فإنها تكشف وجهها ..كما أن الرجل إذا أحرم يكشف وجهه .. فكانت الصحابيات في الحج والعمرة يكشفن وجوههن إذا كن في وسط الخيام ..

أما إذا مر بها رجال أجانب .. فماذا تفعل .. استمعي لأمك وهي تحكي حالهن : عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان - تعني الحجاج - يمرون بنا ونحن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - محرمات .. فإذا حاذوا بنا سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ..فإذا جاوزونا كشفناه . رواه أحمد ,وأبو داود

فهذا بيان من عائشة رضي الله عنها لحال الصحابيات الحرمات .. أنهن إذا مر بهن الرجال غطين وجوههن ..مع أن المرأة ممنوعة من تغطية وجهها وهي محرمة ..إذن لماذا يغطين وهن محرمات ؟ !! لأ نهن يعلمن أن تغطية الوجه أمام الرجال الأجانب أهم وأوجب ..

الدليل العاشر : عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت : كنا نغطي وجوهنا من الرجال ..وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام ..رواه ابن خزيمة , والحاكم , وقال : صحيحعلى شرطهما ,ووافقه الذهبي ..

الدليل الحادي عشر :

في قصة حادثة اإفك ..لما خرجت عائشة رضي الله عنها مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة ..وفي طريق عودتهم إلى المدينة ..ذهبت عائشة لتقضي حاجتها فتأخرت ..فلما رجعت فإذا الجيش قد ارتحل عنها ..قالت عائشة : فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب ..قد انطلق الناس ..فتيممت منزلي الذي كنت فيه وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجون إلي : .. فتلففت بجلبابي ..وجلست ..فغلبني عيني فنمت ..فو الله إني لمضطجعة إذ مر بي صغوان بن المعطل ..وهو أحد الصحابة كان قد تأخر عن الجيش لبعض حاجاته ..فرأى سواد إنسان نائم ..فأتاني فعرفني حين رآني ..وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علينا ..

فلما رآني قال : إنا لله رأجعون ..ظعينة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟

فاستيقظت باسترجاعه ..فخمرت وجهي بجلبابي .. ووالله ما كلمني كلمة .. ولا سمعت منه غير استرجاعه ..حتى قرب راحلته إلي .. فأناخها .. فركبت ..وأخذ برأس البعير فانطلق سريعاً يطلب الناس .. الحديث ..

الدليل الثاني عشر :

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كانت نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الفجر متلفعات بمروطهن .. - أي متسترات غاية التستر - ثم ينقلبن - أي يرجعن - إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفهن أحد من الغلس . متفق على صحته

الدليل الثالث عشر :

أنه - صلى الله عليه وسلم - قال : ( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) .. أي لا يجوز تطويل الثياب عن الكعبين ..فظنت أم سلمة رضي الله عنها أن تحريم إسبال الثياب تحت الكعبين عام في الرجال والنساء ..وكانت النساء تطولن ثيابهن لتستر أقدامهن ..وكانت أكثرهن فقيرات لايجدن جوارب يلبسنها ..

فقالت : فكيف تصنع النساء بذيولهن أي بما يسحب على الأرض من ثيابهن ؟ فقال : ( يرخين شبراً ) .. فقالت إذاً تنكشف أقدامهن ..قال ( يرخينه ذراعاً لايزدن عليه ) ..رواه أحمد وغيره . فإذا كانت المرأة منهية عن كشف قدميها لئلا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها ..أو يقع في قلبه عشقها ..آآآه فما بالك لو أنها كشفت وجهها !!

الدليل الرابع عشر :

قوله - صلى الله عليه وسلم - " لا تنتقب المحرمة ولاتلبس القفازين " رواه البخاري ..فمنع - صلى الله عليه وسلم - المرأة إذا أحرمت من أن تلبس ما جرت عادتها بلبسه في غير الإحرام .. كما منع الرجل عن لبس القميص .. والعمامة .. لأنه يلبسهما في غير الإحرام ..

فدل ذلك أن عادة النساء في عهده - صلى الله عليه وسلم - كن ينتقبن .. أي يسترن وجوهن ولا يخرجن إلا العينين ..

الدليل الخامس عشر :

قوله - صلى الله عليه وسلم "لا تباشر المرأة ٌ المرأة فتنعتها لزوجها حتى كأنه ينظر إليها " رواه البخاري .. وفي هذا دليل على أن النساء إذا خرجن يكن مغطيات وجوهن بحيث لا يستطيع الرجل أن يعرف وصف المرأة ومعالم وجهها إلا بسؤال امراته أو سؤال من ينظر إليها من النساء ..ولو كانت النساء في عهده - صلى الله عليه وسلم - يمشين في الشوارع كاشفات عن وجوهن لما احتاجت المرأة أن تصف المرأة للرجل ما دام قادراً على أن ينظر إليها في الطريق إذا شاء ..

.........................................................................................................

وللأدلة بقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تابعوا بقية الأدلة ياأخوتي

تم تعديل بواسطة جريحة الأمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

نور الله دربك بالخير يا أخيتي الغالية عاشقة العفاف :icon16:

على الرد والمتابعة وفقك المولى يا حبيتي :icon16:

محبتكمـ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

حياك الله وبياك أخيتي simsima :wub:

أهلآوسهلآ بك :icon16:

وإن شاء الله تستفدين معنا :icon16:

وتشكري على الرد والمتابعة :laugh:

محبتكمـ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختى فى الله جريحة الأمة

 

والله اننى ابحث اليومين دول فى هذا الموضوع

 

جزاك الله خيرا

 

احدى بطلات قصتك تقول:

 

قرأت في بعض المقالات أن كشف المرأة لوجهها جائز ..مادامت غير متبرجة في لباسها ..

وقرأت أيضاً : ما يردده بعضهم من القول بأن :جواز كشف المرأة لوجهها هو قول جمهور العلماء ..!! وأن علماء السعودية فقط هم الذين يحرمون كشف الوجه , أما علماء مصر والشام واليمن وتركيا و.. جميع بلاد العالم فيبيحون كشفه ..وقرأت أيضاً : أن تغطية الوجه ليست من الدين ..بل هي عادات وتقاليد لايلزم التقيد بها .. !!

 

 

وأضيف اننى و الله قرأت مقالات كثيرة لرجال و نساء على درجة عالية من العلم و الثقافة و الوظائف التى تصل الى درجة مستشار يكتبون و بالحجج ان الاسلام لا يوجب الحجاب من الأصل و ككل المطلوب هو الحشمة.لقد غشونى و شعرت بالنقمة الشديدة عليهم لما فعلوة معى لسنوات طويلة.الحمد لله الذى هدانى الى كذبهم و مازلت أبحث فى حقيقة وجوب الجلباب و وجوب تغطية الوجة و وجوب لبس اللون الأسود فقط

 

اسألكم الدعاء لى و للمسلمات بالهداية الى ما يحب الله و يرضى

 

اسالكم رقم تليفون دار الافتاء بالأزهر

 

و أسألكم ترشيح كتاب يكون لا خلاف على كاتبة وو تكون لغتة العربية سهلة الفهم أجدة فى مصر لأستعين بة و يؤكد كلامك أختى الفاضلة

 

أعذرونى أخوتى فمن يعيش فى السعودية يكون كل شيىء عادى بالنسبة لة

 

فى بلد مثل مصر العادى هو الحجاب الذى ارتدية و هو ليس الجلباب الواسع أرجو ان يتسع صدر الجميع لتقبل الاخر لنصل معا الى اتفاق على الحق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حبيبتي ندي جزاكي الله خيرا

بالنسبه لنمره دار الافتاء عليك التصال ب 140 وهو الدليل العام وتسألي عن رقم الهاتف

الخاص بها.

اما بالنسبه للكتاب سأحاول البحث عن شئ مفيد

وانصحك نصيحه حبيبتي يمكنك اضافه اي سؤال تريدين هنا معنا وسنحاول جميعا الاجابه عليه

كما ان مشرفاتنا الغاليات يعملن علي اجابه اسألتنا بجد واضح ويجيبوا عليكي من فتاوي اكبر العلماء

واعتقد ان هذا اضمن من من يتبعون الحكومه ويخافون منها.

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

حبيبتي ندى :-

جزاك الله خيراً على المتابعة والرد :laugh:

الحمدلله الحمد لله على الهداية وفقك المولى ياعزيزتي:laugh:

وحسبنا الله ونعم الوكيل لكل عدوا اللهم إهدي قومنا فإنهم لايعلمون

آه ثم آه على المسلمين اليوم ماذا أقول ؟؟؟؟؟!!!!! :icon16: :icon16: :wub: :wub:

غاليتي إرسلي لي العنوان البريدي بالتفصيل وأنا سوف أتكفل بإرسال بعض الكتب والأشرطة إليك وخاصةً هذا الكتاب بإذن الله تعالى

واخوات لم يقصروا جزاهن الله خير الجزاء في الرد عليك :lol:

والله ولي التوفيق

محبتكمــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكى الله خيرا حبيبتى " جريحة الأمه "

واكملى يا غاليه موضوعك شيق للغايه

ومفيد جدا

مع محبتى :grin:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

جزاك الله خيراًَ اخيتي الغالية أنا مسلمة :smile:

وتشكري على الرد والمتابعة :grin:

حفظك المولى أينما كنت وفقك المولى :smile:

محبتكمـ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

الدليل السادس عشر :

عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ..قال : خطبت امرأة فذكرتها لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ..

فقال لي : هل نظرت إليها ؟

قلت : لا ..قال : فانظر إليها ,فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ..فأتيتها وعندها أبوها وهي في خدرها ..فقلت : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرني أن أنظر إليها ..

فسكتا ..فرفعت الجارية جانب الخدر ( الستار ) فقالت : أُحرِج عليك - أي أقسم عليك - إن كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرك أن تنظر إلي لما نظرت ..وإن كان لم يأمرك أن تنظر إلي ..

فلا تنظر ..فنظرت إليها ..ثم تزوجتها .. فما وقعت عندي امرأة بمنزلها ..:

والشاهد ..لو كانت النساء عندهم يمشين مكشوفات الوجوه لقعد لها في الطريق ونظر إليها ..وانتهينا ..

ولما تكلف المغيرة أن يذهب إلى أهلها ..ويحرجهم ..ويطلب أن ينظر إليها ..

كانت عينا سارة مركزة على الكتاب تقرأ ..ويبدوا أن الحديث أثر في مها كثيراً ..

فكتمت عبراتها ..ثم انفجرت باكية ..رفعت سارة رأسها .. والتفتت أريج : ..مها .. لماذا تبكين ؟! فركت مها عينيها وقالت : لا شئ .. لا شئ .. لكن .. الله يرحم حالنا .. هذي صحابية ..وتقسم على الصحابي أن لا يرىوجهها إلا إن كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - أذن له بذلك .. وأنا ألبس أحسن اللبس وأدور في السوق والمستشفى .. !! بالله ماذا استفدت !!

تلكـ الصحابية تنتفض أن يراها للحظة واحدة صحابي جليل عابد صالح ..جاء خاطباً ..وأنا ألبس هذه العباءات المتبرجة .. وتحتها ما الله به أعليم من الزينة .. ولا أخجل ..

تأثرت مها .. أكثر ..وجعلت تتذكر نظرات الرجال إليها ..وتغطي وجهها بيديها باكية ..

هدأت سارة من بكائها .. وشكرتها على تأثرها ..

وقالت : مها ..قد حباك الله بنعم لا بد أن تطيعيه بها ..وأول ذلك التزام أوامره بالحجاب والمسابقة إلى الخيرات ..فا شكري نعمة الصحة والسمع والبصر ..حتى يحبك الله ويحسن خاتمتك ..

أذكر أن امرأة صالحة .. مرت عيها خمسون عاماً وهي بكماء لا تتكلم .. لكنها كانت صائمة قائمة ..كانت تصلي الليل ..ولا يسمع لها زوجها حساً ..لأنها بكماء ..

في ليلة من الليالي قامت المرأة تصلي بصوت مسموع .. !! فا ستيقظ زوجها مستغرباً يفرك عينيه ..فرحاً مستبشراً ..وجعل يرهف سمعه لها .. وهي تناجي ربها ..ثم سمعها تنطق بالشهادتين نطقاً واضحاً صحيحاً ..

ثم تضرعت إلى الله عز وجل بالدعاء ..ثم ماتت على سجادتها ..

بالله عليك ألا تتمنين هذه الخاتمة ..بدا التأثر واضحاً على مها وأريج ..ساد الهدوء على المكان قليلاً ..

ثم رفعت أريج رأسها إلى سارة وقالت ..طيب واصلي يا سارة ..واصلت سارة القراء ..

الدليل السابع عشر :

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول (( إذا خطب أحدكم المرأة فقدر على أن يرى منها ما يعجبه ويدعوه إليها فليفعل ))

قال جابر : فلقد خطبيت امرأة من بني سلمة ..فكنت أتخبأ في أصول النخل حتى رأيت منها بعض ما أعجبني فتزوجتها ..

فلو كانت هذه المخطوبة تمشي مكشوفة الوجه ..لما احتاج جابر أن يختبأ لها في النخل ليراها ..بل كان يقعد لها في الطريق بكل سهولة وينظر إليها ..

التفتت سارة فجأة إلى مها مازحة : لا تعملي لنا قضية مثل قبل قليل ..إذا ناوية تبكين اطلعي برا .. !! كتمت أريج ضحكتها ..تبسمت مها وقالت : طيب يا أستاذه !! واصلي القراءة ..ضحكت سارة ..وأكملت القراءة ..

الدليل الثامن عشر :

عن عبد الله بن عمروا بن العاص رضي الله عنه قال : قبرنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلاً فلما رجعنا وحاذينا بابه ..إذ هو با مرأة لا نظنه عرفها ..فنظر إليها النبي - صلى الله عليه وسلم - .. فقال : يا فاطمة ..من أين جئت ؟!

قالت : جئت من آل الميت رحمت إليهم ميتهم وعزيتهم ..الحديث رواه أحمد والحاكم وقال صحيح على شرطهما .

فقد ظن الصحابة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يعرف هذه المرأة التي مرت من عنده لأنها كانت مستترة تماماً ..ولكنه عرفها من مشيتها وجسمها لأنها ابنته ..فلو كانت فاطمة رضي الله عناه كاشفة وجهها لما وقع عندهم تردد هل يمكن أن يعرفها أم لا ..

الدليل التاسع عشر :

قال الإمام مسلم في صحيحه :باب ندب النظر إلى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنت عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار .. فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنظرت إليها ؟

قال : لا ..قال : فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئاً (يعني صغراً ) ..

فبادرت أريج قائلة : لعله أراد أن ينظر إلى غير الوجه والكفين ..كما ينظر الخاطب إلى من يخطبها ..

فقالت سارة : لا ..لأنه - صلى الله عليه وسلم - قال له :انظر إلى عينيها ..فأين العينان ؟! في الشعر ؟!! في القبة ؟!! العينان في الوجه فهو يأمره -صلى الله عليه وسلم - أن يستأذن أهلها إلى وجهها ..

..........................................................................................................

الدليل العشرون والأخير ؟؟؟؟!!

وبعدها ( إجماع الأئمة الأربعة على وجوب تغطية الوجه .. )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

الدليل العشرون :

دليل من العقل ,وهو : إن النصف يعلم أنه يبعد كل البعد أن يأذن للمرأة بالكشف عن وجهها أمام الرجال الأجانب .. مع أن الوجه هو أصل الجما ل ..ومجمع الحسن ..خاصة إن كانت المرأة جميلة ..ومعلوم أن نظر الرجل إلى وجه المرأة مثير في كثير من الأحيان للغرائر البشرية .. وداع الفتنة .. بانتهاء قراءة هذا الدليل رفعت سارة بصرها وقالت : انتهيت الأدلة التي ذكرها صاحب الكتاب ..وعموماً أنا لا أدري كيف يمكن أن نقول للمرأة استري رجليك وأذنيك ورقبتك ..

حتى لا يفتن الرجال بالنظر إليها .. ثم نفتي لها بإخراج وجهها ..وما فيه من جمال الشفتين ..ونعومة الخدين ..وسحر العينين ..يعني الرجل سيفتن بالنظر إلى قدمي ..ولن يفتن بالنظر إلى وجهي ..إن هذا لشئ عجاب ..!!

فقالت أريج : صحيح والله .. هل تصدقين ياسارة - وهذه مها تشهد - أني مع لبسي للعباءة الساترة أكشف وجهي - مع الأسف ولا أضع الماكياج ..

ومع ذلكـ بكل صراحة : ما تكلمت مع رجل في سوق أو مستشفى أو سائق سيارة أجرة ..إلا ولا حظت أنه يحد النظر إلى وجهي ..وأحياناً ينزل عينيه فيركزهما على شفتي ..وتارة يبتسم ..ويحاول إطالة الحديث ..

جعلت مها تهز لاأسها وتقول :صحيح ..صحيح ..الله يهديك !!

فالتتفت إليها أريج غاضبة وقالت : صحيح الله يهديني !!يعني مسرورة بكلامي !! والله الذي يسمعك يظن أنك أستر الناس ..قومي انظري إلى نفسك في المرآة ..

فزعت مها وقالت :ما أقصد والله .. أريج .. شعرت سارة أن الأختين ستتشابكان بالأيدي ..فهدأت منهما وقالت : ما رأيكما أن نقرأ كلام الفقهاء الأربعة ..أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ..

حتى لا نصدق من يقول : الأئمة الأربعة يفتون بجواز كشف الوجه ..

قالت أريج : رائع .. فتحت سارة ص31 وقرأت :

..................................................................................................

( إجماع الأئمة الأربعة على وجوب تغطية الوجه .. )

تابعي يالغالية؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة جريحة الامة

 

موضوع شيق جدا جدا و موضوع متميز

 

حبيبتي اكملي مسيرتك و جعل الله كل حرف في ميزان حسناتك

 

اختي ندا يوسف كما قالت راجية عفو الرحمن

 

اذا اردتي ان تسالي عن اي شئ فنحن هنا مشرفات او اخوات تحت امرك و سناتيك بالجواب الشافي الذي يثلج صدرك و يريح قلبك

 

 

اعجبني جدا جدا فكرة موضوعك يا جريحة الامة

 

جزاكي الله خيرا

 

اختكم مسك الجنان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

جزاك الله خيراً يالغالية مسك الجنان :mrgreen: وأسكنك الله جنة الفردوس الأعلى

تشكري يا حبيبتي على الرد والمتابعة :blink:

تشكروا على نقلكم للموضوع إلى المواضيع المهمة :biggrin:

محبتكمـ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :blink:

حبيبتى فى الله " جريحة الأمه " :biggrin:

مبارك على التثبيت موضوعك قيم جدا

وشيق للغايه وفعلا متمـــــــــــــــــــــــــيز

تقبل الله منكى دعائك يا غاليه وجعل لكى منه أوفر نصيب

وأثابك خير الجزاء على موضوعك ونفع به وتقبله منكى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

إجــــــــــماع الأئــــــــــــــــــمة الأربـــــــــــــعة على وجـــــــــوب تغطـــــــــية الــــــــــــــــــــــوجة ..

أولاً : قول أئمتنا من الحنفية :

يرى فقهاء الحنفية أن المرأة لايجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب , لأن الكشف مظنة الفتنة , لذلك ذكروا أن المسلمين متفقون على منع النساء من الخروج سافرات عن وجوههن , وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك :

قال أبو بكر الجصاص الحنفي : المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها من الأجنبي , وإظهار الستر والعفاف عند الخروج , لئلا يطمع أهل الريب فيها ( أحكام القرآن 3 /458 ) ..وقال شمس الأئمة السرخسي الحنفي : حرمة النظر لخوف الفتنة , وخوف الفتنة في النظر إلى وجهها , وعامة محاسنها في وجهها أكثر منه إلى سائر الأعضاء ( المبسوط 10 / 152 ) .

وقال علاء الدين الخنفي : وتمنع المرأة الشابة من كشف الوجه بين الرجال , قال ابن عابدين : المعنى : تمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة , لأنه مع الكشف قد يقع النظر بشهوة . (حاشية ابن عابدين 2 /488 ) . ونقل عن علماء الحنفية وجوب ستر المرأة وجهها , حتى وهي مُحرمة , إذا كانت بحضرة رجال أجانب (حاشية ابن عابدين 2/ 528 ) . وقال الطحاوي الحنفي : تمنع المرأة الشابة من كشف الوجه بين الرجال (رد المحتار 1 / 272 ) .

ولمطالعة المزيد من أقوال الفقهاء الحنفية يُنظر حاشية ابن عابدين ( 1/406 - 408) , والبحر الرائق لابن نجيم ( 1 / 248و 2 /381 ) , وفيض الباري للكشميري ( 4 /24 و 308 ) . وقال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمد شفيع الحنفيُ : وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء , وجمهور الأمة على أنه لايجوز للنساء الشواب كشف الوجوه والأكف بين الأجانب , ويستثنى منه العجائز , لقوله تعالى "والقواعد من النساء " ( المرأة المسلمة ص 202 ) .

توقفت سارة قليلاً عن القرأة وقالت : قَبل أن أكمل كلام بقية أئمة المذاهب الأربعة ..شدني قول الحنفية إن ترك الحجاب وكشف الوجه يُطمع أهل الريب والفساد في المرأة ..أذكر أن امرأة سافر زوجها إلى بلد آخر للعمل ..وتركها مع أولادها في شقة وأوصى أخاه الكبير بأن يمر زوجته وأولاده ويتفد أحوالهم ..

تقول هذه المرأة : كان لطيفاً هذا الأخ الكبير يأتي كل يوم تقريباً ..وكنت أشعر أنه من أهل البيت ..لم أكن أحتجب أمامه .. كنت أكشف وجهي .. وأحياناً طرف شعري ..

كان لطيفاً في أول أيامه ..لكن لما أكثر التردد علينا وليس عندي محرم ..ولم أتحجب ..بدأت تظهر منه تصرفات غريبة ..من تلطف بالكلام وكثرة مزاح .. حتى أعاد زوجي من سفره ليقضي إجازته عندنا ..وخشيت أن أخبره فتقع مشاكل ..

سافر زوجي مرة أخرى ..ورجع أخوه إلى حالته الأولى من الحركات الغريبة .. والكلام العاطفي ..وبدأ يعاكسني صراحة ..ويحضر كل وقت بسبب وبغير سبب ..تعبت من تصرفاته .. فقررت أن ألبس الحجاب الشرعي وأغطي وجهي أمامه ..وأمام غيره ..وكتبت لزوجي بأني سأترك مصافحة الرجال الأجانب ..وألتزم بالحجاب الشرعي التام ..

فشجعني وأرسل لي كتباً وأشرطة حول الحجاب ..فلبست الحجاب التام والتزمت بتغطية وجهي عن غير محارمي ..وفي اليوم التالي ..لما جاء شقيق زوجي كعادته ..ورآني ملتزمة بالحجاب ..وقف بعيداً مذهولاً !! وقال : ماذا حصل ؟!!

قلت : لن أصافح الرجال .. ولايراني إلا محارمي ..فوقف قليلاً يتأمل كالمصدوم ..ثم نكس رأسه ..فقلت له : إذا أردت شيئاً فكلمني من وراء حجاب ..فانصرف .وكف الله عزوجل شره عنها ..تحمست أريج وقالت : سبحان الله ..صدق الله : " وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقوبكم وقلوبهن " ..أكملت سارة القراءة :

.......................................................................

تابعي معي ياحبيبتي أقوال الأئمة الباقون

تم تعديل بواسطة جريحة الأمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اكملي يا غاليتي

كلنا بانتظارك

جزاكي الله خيرا وجعل ما تكتبين في ميزان حسناتك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتي جريحة الامة

 

انه فعلا موضوع مهم جدا و شيق جدا

 

 

اكملي مسيرتك العطرة جزاك الله خيرا

 

 

اختك مسك الجنان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

جزاكن الله خيراً أخواتي فعلاً انا سعيدة جداً بجوابكم :tongue:

فرج الله عنكن كل كرب وهم وضيق اللهم آمين

لاأدري ماذا أقول لكن؟؟؟

محبتكمـ

تم تعديل بواسطة جريحة الأمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وبالله نستعين

ثانياً : أقوال أئمتنا من المالكية :

يرى فقهاء المالكية أن المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب لأن الكشف مظنة الفتنة , لذلك فإن النساء عند المالكية ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههن أمام الرجال الأجانب .

قال القاضي أبو بكر بن العربي ,والقرطبي المالكيان : لا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة , كالشهادة عليها , أو داء يكون ببدنها , أو سؤالها عما يعن ويعرض عندها ( أحكام القرآن 3 / 1578 ) ,والجامع لأحكام القرآن ( 14 / 277 ) .والإمام الجليل ابن عبد البر المالكي : حكى الإجماع على وجوب تغطية المرأة لوجهها ..

وذكر الإمام الابيُ المالكي : أن ابن مرزوق نص على : أن مشهور المذهب وجوب ستر والكفين إن خشيت فتنة من نظر أجنبي إليها ( جواهر اكليل 1 /41 ) .ولمطالعة المزيد من أقوال الفقهاء المالكية في وجوب تغطية المرأة وجهها , يُنظر : المعيار المعرب للونشريسي ( 10 / 165 , 11و2266 و229 ) , ومواهب الجليل للحطاب (3 / 141 ) والذخيرة للقرافي ( 3 / 307 ) , والتسهيل لمبارك ( 3 / 932 ) , وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير ( 2/ 55 ) , وكلام الكافي التونسي كما في الصارم المشهور (ص103 ) , وجواهر الإكليل للآبي (1 / 186 ) .

ثالثاً : أقوال أئمتنا من الشافعية :

يرى فقهاء الشافعية أن المرأة لايجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب , سواء خُشيت الفتنة أم لا , لأن الكشف مظنة الفتنة . قال إمام الحرمين الجويني الشافعي : اتفق المسلمون على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه ، لأن النظر مظنة الفتنة ( روضة الطالبين 7 /24 ) , وبجيرمي على الخطيب ( 3 / 315 ) .وقال ابن رسلان الشافعي : اتفق المسلمون على منع النساء أن يخرجن سافرات عن الوجوه , لا سيما عند كثرة الفساق (عون العبود 11 / 162 )

وقال الموزعيُ الشافعي : لم يزل عمل الناس على هذا , قديماً وحديثاً في جميع الأمصار والأقطار , فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها , ولا يتسامحون للشابة , ويرونه منكراً وما أظن أحد منهم يُبيح للشابة أن تكشف وجهها لغير حاجة , ولا يبيح للشاب أن ينظر إليها لغير حاجة (تيسر البيان لأحكام القرآن 2 / 1001) ولمطالعة مزيد من أقوال الفقهاء الشافعية , ينظر إحياء علوم الدين (2 /49 ) , وروضة الطالبين (7 /24 ) , وحاشية الجمل على شرح المنهج ( 1 /411 ) , وحاشية القليوبي على المنهاج (1 /177 ) , وفتح العلام (2 /178 ) للجرداني , وحاشية السقاف (ص 279 ) , وشرح السنة للبغوي ( 7 /240 ) .

رابعاً :أقوال أئمتنا من الحنابلة :

يرى فقهاء الحنابلة أن المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب قال الإمام أحمد : إذا خرجت من بيتها فلا تُبين منها شيئاً ( انظر الفروع 1 /601 )

.........................................................................................................

ماهو النتجة إذا؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اكملي يا غاليتي

جزاكي الله خيرا وجعل ما تكتبين في ميزان حسناتك.

تعرفون أخواتي أنه قبل و أثناء الإستعمار لدولنا الإسلامية كانت النساء تضعن حجابهن الشرعي وتسترن وجوههن و جميع جسدهن ولكن سرعان ما فرطت المرأة في كنزها الثمين شيئا فشيئا فكانت النتيجة ما نعيشه حاليا من إنحلال و إنحطاط في المجتمع.

لدلك فأنا والله أغبطكن أخواتي السعوديات و الخيجيات اللواتي مازلن يحافظن على الأمانة . وفقكن الله وجعلنا وإياكم على درب الصالحين و الصالحات.

حبيبتى فى الله " جريحة الأمه "جزاكي الله خيرا

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تعرفون أخواتي أنه قبل و أثناء الإستعمار لدولنا الإسلامية كانت النساء تضعن حجابهن الشرعي وتسترن وجوههن و جميع جسدهن ولكن سرعان ما فرطت المرأة في كنزها الثمين شيئا فشيئا فكانت النتيجة ما نعيشه حاليا من إنحلال و إنحطاط في المجتمع.

لدلك فأنا والله أغبطكن أخواتي السعوديات و الخيجيات اللواتي مازلن يحافظن على الأمانة . وفقكن الله

 

 

فعلا حبيبتي سمسمة

 

كله من الباشمهندس المبجل قاسم امين

 

عامل فيها جدع و تحرير النساء و هو في الاخر ما عملش غير انه جردهن من حيائهن و حشمتهن

 

نادوا بتحرير الفتاة و الفوا فيه الكتاب

 

رسموا طريقا للتبرج لا يضيعه الشباب

 

يا اختنا هم ساقطون الي الحضيض الي التراب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيبتى جريحه الأمه

جعل الله ما تكتبين فى ميزان حسناتك

ننتظرك يا غاليه

وننتظر بقيه موضوعك المميز

مع محبتى :smile:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×