بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 بسم الله الرحمان الرحيم كيف نفهم قوله تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) تعرض المفسر ابن أبي بكر بن عبد القادر الرازي لمحاولة الاجابة عن هذا السؤال الذي يتعلق بقول الله في سورة الطلاق ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ..............) قال ان الذي يتق الله يجعل الله لهمخلصا من هموم الدنيا والاخرة وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال مخرجا من شبهات الدنيا ومن عثرات الموت ومن شدائد يوم القيامة .والصحيح أنها أعم وأن الله يجعل لكل متق مخرجا من كل ما يضيق على من لا يتقي ولهذا قال النبي (اني لاعلم اية لو أخذ الناس بها لكفتهم ( ومن يتق الله) وجعل يقرؤها ويعيدها . وأما تضييق رزق الاتقياء فهو مع ضيقه وقلته يأتيهم من حيث لا يأملون ولا يرجون وتقليله لطف بهم ورحمة ليتوافر حظهم في الاخرة ويخف حسابهم ولتقل عوائقهم عن الاشتغال بمولاهم ولا يشغلهم الرخاء والسعة عما خلقو له من الطاعة والعبادة ولهذا اختار الانبياء والاولياء والصديقون الفقر على الغنى . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 بسم الله الرحمان الرحيم ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) أي من يثق به فيما نابه كفاه الله شر ما أهم ومحال أن يتوكل انسان على الله حق التوكل ولا يكفيه همه بل ربما قلق وضجر واستبطأ في حاجته بقلبه أو بلسانه أيضا ففسد توكله واليه الاشارة بقوله تعالى (ان الله بالغ أمره) أي نافذ حكمه يبلغ ما يريده ولا يفوته مراد ولا يعجزه مطلوب وبقوله تعالى قد جعل الله لكل شيئ قدرا ) أي جعل لكل شيئ من الفقر والغنى والمرض والصحة والشدة والرخاء ونحو ذلك أجلا منتهيا ينتهي اليه ولا يتقدم عنه ولا يتأخر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 بسم الله الرحمان الرحيم الشكوى لا تنافي الصبر كيف نوفق بين قول الله تعالى في أيوب عليه السلام (انا وجدناه صابرا ) مع أن الصبر هو ترك الشكوى من ألم البلوى كما قالو وأيوب قد شكا. الجواب جاء هذا السؤال ضمن مسائل الرازي وأجوبتها من غرائب أي التنزيل فقال الشكوى الى الله لا تنافي الصبر ولا تسمى جزعا لما فيه من اظهار الخضوع والعبودية الى الله تعالى والافتقار اليه ويؤيده قول يعقوب عليه السلام (انما أشكو بثي وحزني الى الله...) والصبر ترك الشكوى الى العباد وروي عن أيوب عليه السلام قال في مناجاته الهي قد علمت أنه لم يخالف لساني قلبي لم يتبع قلبي بصري ولم يلهني ما ملكت يميني لم أكل الا ومعي يتيم ولم أبت الا ومعي شبعان ولا كاسيا ومعي عريان أو جائعا فكشف الله تعالى عنه الضر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سهيلة 878 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيكِ أختي الحبيبة أسأل الله عز و جل أن ينفع بكِ و يجعل ما تقدميه في ميزان حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيكِ أختي الحبيبة أسأل الله عز و جل أن ينفع بكِ و يجعل ما تقدميه في ميزان حسناتك بسم الله الرحمان الرحيمجزاك الله خير الجزاء وأسأل الله تعالى القبول لانه اليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
~ماريا~ 1340 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 جزاك الله كل الخير وبارك فيك يا اختاه ونفعنا واياك بما تقديمه لنا في ميزان حسناااااااااااااتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 جزاك الله كل الخير وبارك فيك يا اختاه ونفعنا واياك بما تقديمه لنا في ميزان حسناااااااااااااتك بسم الله الرحمان الرحيماللهم أمين شكرا أختي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
** اللؤلؤة المكنونة ** 69 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيكِ يا غالية أسأل الله أن يجعل ما تقدميه في ميزان حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سلماء 140 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 السلام عليكم بارك الله فيك حقا أفدتنا .جوزيتي خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام رحمة السلفية 12 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،، بارك الله فيكِ اختى وزادك الله علماً شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيكِ يا غالية أسأل الله أن يجعل ما تقدميه في ميزان حسناتك بسم الله الرحمان الرحيم وفيك بارك الرحمان اللهم امين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام خطاب 79 210 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيكِ يا غالية أسأل الله أن يجعل ما تقدميه في ميزان حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 السلام عليكم بارك الله فيك حقا أفدتنا .جوزيتي خيرا بسم الله الرحمان الرحيموفيك بارك الرحمان أسأل الله تعالى أن يكتبه لي عنده عملا مقبولا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيكِ يا غالية أسأل الله أن يجعل ما تقدميه في ميزان حسناتك بسم الله الرحمان الرحيماللهم امين أختي شكرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2009 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،، بارك الله فيكِ اختى وزادك الله علماً بسم الله الرحمان الرحيموبارك فيك أختي علمنا الله واياك ما ينفعنا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 مارس, 2009 بسم الله الرحمان الرحيم اعادة الخلق ماسر قول الله في القران عن اعادة الخلق (وهو أهون عليه) والافعال كلها بالنسبة الى قدرته سواء وانما تتفاوت بالنسبة الى قدرتنا الجواب يقول الله في سورة الروم 'وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه ) يقول الفخر الرازي أي في نظركم الاعادة أهون من الابداء لان من يفعل فعلا أولا يصعب عليه ثم اذا فعل بعد ذلك مثله يكون أهون وقيل المراد هو هين عليه كما يقال الله أكبر كبير وقيل المراد هو أهون عليه أي الاعادة أهون على الخالق من الابداء لان في البدء يكون علقة ثم مضغة ثم لحما ثم عظما يخلق بشرا ثم يخرج طفلا يترعرع الى غير ذلك فيصعب عليه ذلك كله وأما في الاعادة فيخرج بشرا سويا يكن فيه أهون عليه من الوجه الاول أصح فنقول هو أهون يحتمل أن يكون ذلك لان في البدء خلق الاجزاء وتأليفها والاعادة ولا شك الامر الواحد أهون من أمرين ولا يلزم أن يكون غيره فيه صعوبة ولنبين هذا هو ما لا يتعب فيه الفاعل والله سبحانه اذا قال للشيئ كن فيكون والله أعلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 مارس, 2009 بسم الله الرحمان الرحيم كيف يقول تعالى (لا يموت فيها ولا يحيا) مع أن الحيوان لا يخلو عن الاتصاف بأحد هذين الوصفين (الذي يصلى النار الكبرى ثم لا يموت فيها ولا يحيا ) ويرى الفخر الرازي (لا يموت فيها ولا يحيا ) فيها مسألتين المسألة الاولى أن المفسرين لهم في الاية وجهان أحدهما لا يموت فيستريح ولا يحيا حياة تنفعه كما قال تعالى لا يقضى عليهم فيموتو ولا يخفف عنهم من عذابها ) وهذا على مذهب العرب تقول للمبتلى لا هو حي ولا هو ميت ثانيهما أن نفس أحدهم في النار تصيره في حلقه فلا تخرج فيموت ولا ترجع الى موضعهما من الجسم فيحيا المسألة الثانية انما قيل ثم لان هذه الحالة أفضع وأعظم من الصلى ويرى محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي في مسائله وأجوبتها أن معنى الاية لا يموتموتا يستريح ولا يحيا حياة ينتفع بها وقال ابن جرير تصعد نفسه الىحلقومه ثم لا تفارقه فيموت ولا ترجع الى موضعها في الجسم فيحيا والله أعلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 مارس, 2009 (معدل) بسم الله الرحمان الرحيم ما معنى قول الله تعالى في الاية الخامسة من سورة النساء " وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلًا مَعْرُوفًا " والمراد بالسفهاء هنا اليتامى وقد أمرنا الله سبحانه ألا نعطي المال الى أي سفيه وهو المضطرب في الرأي والفكر والاخلاق لانه لن يحسن التصرف في ماله والمال مهم في الحياة به تثبت أمور الحياة وتستقرالاحوال وانما عبر القران بكلمة (أموالكم ) ولم يقل (أموالهم) لانه يخاطب الاولياء المشرفين على هؤلاء السفهاء واذا ضاعت أموال هؤلاء السفهاء كان الاولياء مسؤولين عن هذه الاموال وكان من واجبهم أن ينفقو على هؤلاء السفهاء المفلسين . وارزقوهم فيها أي اجعلوها مكانا لرزقهم بأن تتجرو فيها وتنموها فينفقو من هذه الزيادة والارباح لا من صلب المال حتى لا ينفد المال بالانفاق دون أن يزيد والرزق هنا يشمل الاكل المبيت والزواج والكسوة انما نص على الكسوة بقوله (واكسوهم ) لان الناس يتساهلون فيها أحيانا .( وقولو لهم قولا معروفا) والمعروف هو ما تعرفه النفوس الكريمة وتألفه فالمعروف هنا يشمل تطبيب القلوب وافهام العقول ما هو الخير والصلاح فهذا القول الطيب المصلح المعروف يدخل في واجب ولي السفيه فوق حفظ الاموال وتثميرها والانفاق منها على اليتامى حتى يكبرو ويعقلو تم تعديل 3 أبريل, 2009 بواسطة أم منو نه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 مارس, 2009 (معدل) بسم الله الرحمان الرحيم قال تعالى في كتابه العزيز "فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا " نلاحظ أن الكلب هو الحيوان الوحيد الذي يلهث دائما أما باقي الحيوانات فانها تلهث حين تكون عطشى أما الكلب فانه يلهث في جميع الاحوال سواء كان عطشان أو يملأ بطنه الماء جائع أو شبعان فذلك الانسان الكافر شبه بالكلب الذي يضع فمه في كل شيئ قذر نجس تماما كذلك الكافر الذي يضع اللقمة في فمه فلا يهمه من أين تأتي ويضع أنفه في أشياء ويشترك فيها ولا يهمه ان كانت قدرة أو نظيفة تؤدي الى ايذاء الناس أو فساد المجتمع .فانك لوحملت عليه وهاجمته فانه يحاول أن يرد هذا الهجوم مستخدما أقذر الوسائل وان تركته هاجمك لانه لا يطيق المؤمن. تفسير الشيخ الشعراوي تم تعديل 3 أبريل, 2009 بواسطة أم منو نه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 مارس, 2009 بسم الله الرحمان الرحيم قال تعالى ( انا سنلقي عليك قولا ثقيلا) قد أورد الامام فخر الدين محمد بن ضياء الدين عمر الرازي بلغت عشر في تفسير الاية أولا.. وهو المختار عنده أن المراد من كونه ثقيلا عظم قدره وكل شيئ عظم قدره فهو ثقيل وهذا معنى قول ابن عباس في رواية عطاء قولا ثقيلا يعني كلاما عظيما ووجه النظم أنه تعالى لما أمره بصلاة الليل فكأنه قال انما أمره بصلاة الليل فكأنه قال انما أمرتك بصلاة الليل لانا سنلقي عليك قولا ثقيلا فلا بد أن تسعى في صيرورة نفسك مستعدة لذلك القول العظيم . ولا يحصل الاستعداد الا بصلاة الليل فان الانسان في اليلة الظلماء اذا اشتغل بعبادة الله وأقبل على ذكره والثناء عليه والتضرع بين يديه ولم يكن هناك شيئ من الشواغل الحسية والعوائق الجسمانية استعدت النفس هنالك لاشراق جلال الله فيها .. ثانيها.. قالو المراد بالقول الثقيل هي التكاليف الشاقة على المكلفين عامة وعلى رسوله خاصة لانه يتحملها بنفسه ويبلغها الى أمته فانه لا معنى للتكليف الا الزام ما في فعله كلفة ومشقة ثالثها ..القول الثقيل في الميزان يوم القيامة .رابعها أنه كان صلى الله عليه وسلم يثقل عليه الوحيعند نزوله اليه .خامسها قال الفراء ليس بالخفيف لانه كلام الله .سادسها قال الزجاج قول متين في صحته وبيانه ونفعه .سابعها انه ثقيل على المنافقين من حيث انه يفضحهم ويبطل أديانهم قول أبو علي الفارسي ثامنها أنه يبقى في مكانه ولا يزول وبقاء القران على وجه الدهر .تاسعها بمعنى العقل الواحد لا يفي بادراك فوائده ومعانيه بالكلية فالمتكلمون غاصو في بحار معقولاته والفقهاء أقبلو على البحث عن أحكامه .عاشرها بكونه مشتمل على المحكم والمتشابه ولا يقدر عليه الا الراسخون في العلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم منو نه 8 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 3 أبريل, 2009 جزاكِ الله خيراً لكن برجاء الانتباه عند نقل الآيات ويمكنك نسخها من الرابط http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=022 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 4 أبريل, 2009 جزاكِ الله خيراً لكن برجاء الانتباه عند نقل الآيات ويمكنك نسخها من الرابط http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=022 بسم الله الرحمان الرحيم أختي شكرا على التذكير ولكن أجده في كتاب الشعراوي معجزة القران وعالم في كتابه يسألونك في الدين والحياة ولا أكتب من عندي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
امه الملك 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 4 أبريل, 2009 (معدل) وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته اشكرك عزيزتي ع الموضوع الله يجزاك الجنه,, تم تعديل 4 أبريل, 2009 بواسطة امه الملك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
بسملة النور 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 4 أبريل, 2009 (معدل) وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته اشكرك عزيزتي ع الموضوع الله يجزاك الجنه,, بسم الله الرحمان الرحيمأفرحتني أفرحك الله دنيا واخرة صورتك الرمزية التي وضعتيها أراحتني كثيرا الحمد لله ما يهمني ان كان بيني وبين الناس خراب وبيني وبينك يا خالقي عامر تم تعديل 4 أبريل, 2009 بواسطة بسملة النور شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك