اذهبي الى المحتوى
منية النفس

قال ابن القيم - رحمه الله -:

المشاركات التي تم ترشيحها

قال ابن القيم - رحمه الله -:

 

 

 

 

النفوس ثلاثة.

 

 

 

 

* نفس سماوية علوية، فمحبتها منصرفـة إلى المعـارف ، واكتساب الفضائل ، والكمالات الممكنة للإنسان ، واجتناب الرذائـل ، وهي مشغوفة بما يقربها من الرفيق الأعلى، وذلك قوتها وغذاؤها ودواؤها، فاشتغالها بغيره هو داؤها .

 

 

 

 

*ونفس سبعية غضبية، فمحبتها منصرفة إلى القهر، والبغي ، والعلوفي الأرض ، والتكـبر، والرئاسة على الناس بالباطل ، فلذتها في ذلك وشغفها به .

 

 

 

 

* ونفس حيوانية شهوانية ، فمحبتها منصرفة إلى المأكل ، والمشرب ، والمنكح . وربما جمعت الأمرين ، فانصرفت محبتها إلى العلو في الأرض ، والفساد، كـما قال الله - تعالى -: ( إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحي نساءهم إنه كان من المفسدين ). وقال في آخر السورة : ( تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين ) . والحب في هذا العالم دائر بين هذه النفوس الثلاثة، فأي نفس منها صادفت ما يلائم طبعها استحسنته ، ومالت إليه ، ولم تصغ فيه لعاذل ، ولم تأخذها فيه لومة لائم ، وكل قسم من هذه الأقسام يرون أن ماهم فيه أولى بالإيثار، وأن الاشتغال بغيره ، والإقبال على سواه غبن وفوات حظ . فالنفس السماوية بينها وبيني الملائكة والرفيق الأعلى مناسبة طبعية بها مالت إلى أوصا فهم ، وأ خلا قهم ، وأعما لهم. فالملائكة أولياء هذا النوع في الدنيا والاخرة ، قال الله - تعالى -. ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون . نزلا من غفور رحيم ) .

 

 

 

 

فالملك يتولى من يناسبه بالنصح له ، والإرشاد، والتثبيت ، والتعليم ، وإلقاء الصواب على لسانه ، ودفع عدوه عنه ، والاستغفار له إذا زل ، وتذكيره إذا نسي ، وتسليته إذا حزن ، وإلقاء السكينة في قلبه إذا خاف ، وإيقاظه للصلاة إذا نام عنها، وإيعاد صاحبه بالخير، وحضه على التصديق بالوعد، وتحذيره من الركون إلى الدنيا، وتقصير أمله ، وترغيبه فيما عند الله ، فهو أنيسه في الوحدة، ووليه ، ومعلمه ، ومثبته ، ومسكن جأشه ، ومرغبه في الخير، ومحذره من الشر، يستغفر له إن أساء، ويدعو له بالثبات إن أحسن . وإن بات طاهرا يذكر الله بات معه في شعاره ، فإن قصده عدو بسوء وهو نائم.

 

 

 

 

فصل : والشياطين أولياء النوع الثاني ، يخرجونهم من النورإلى الظلمات ، قال الله - تعالى - . ( تالله لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فزين لهم الشيطان أعمالهم فهو وليهم اليوم ،) . وقال - تعالى -. ( كتب عليه أنه من تولاه فإنه يضله ويهديه إلى عذاب السعير) *. وقال -تعالى

( ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا . يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلى غرورا أولئك مأواهم جهنم ولا يجدون عنها محيصا)* . وقال - تعالى - : ( وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا ). فهذا النوع بين نفوسهم وبين الشياطين مناسبة طبعية بها مالت إلى أوصافهم ، وأخلاقهم ، وأعـمالهم ' فالشياطين تتولاهم بضد ما تتولى به الملائكة لمن ناسبهم ، فتؤزهم إلى المعاصي أزا ، وتزعجهم إليها إزعاجا لا يستقرون معه ، ويزينون لهم القبائـح ، ويخففونها على قلوبهم ، ويحلونها في نفـوسهم ، ويثقلون عليها الطاعات ، ويثبطونهم عنها ويقبحونها في أعينهم ، ويلقون على ألسنتهم أنواع القبيح من الكلام ومالا يفيد، ويزينونه في أسماع من يسمعه منهم . يبيتون معهم حيث باتوا ويقيلون معهم حيث قالوا : ويشاركونهم في أموالهم وأولادهم ونسائهم يأكلون معهم ، ويشربون معهم ، ويجامعون معهم ، وينامون معهم . قال - تعالى -: ( ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا)*. وقال -تعالى-: (ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون . حتى إذا جاءنا قال ياليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين )، .

 

 

 

فصل : وأما النوع الثالث فهم أشباه الحيوان ، ونفوسهم أرضية سفلية لا تبالي ، ! بغير شهواتها، ولا تريد سواها . - إذا عرفت هذه المقدمة فعلامات المحبة قائمة في كل نوع بحسب محبوبة ومراده ، : ! فمن تلك العلامات تعرف من أي هذه الأقسام هو. ..

تم تعديل بواسطة *زمـــردة*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا غاليتي..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ يا حبيبة

 

هل من الممكن ذكر المصدر المنقول منه فمن قوانين الساحة

 

إن كان الموضوع منقولاً يتوجّب عليكِ التأكّد من صِحّة المحتوى وإستناده لمصادر

 

موثوقة من الكتاب والسنّة، كما ويُرجى ذِكر المصدر المنقول عنه.

 

ويمكنك الاطلاع على قوانين ساحة الأنبياء والسلف الصالح هنا

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=204716

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ أختى الحبيبة

 

منية النفس

 

وجزاكِ ربى خيراً ياحبيبة على هذا النقل الطيب

 

حبيبتى عدلت مشاركتك لألون الآيات بلون مخالف فعذراً ياحبيبة

 

وأرجو منكِ فى حال كتابة أية أن تلونيها فقط بلون مخالف للكتابة بارك الله فيكِ

 

هل من الممكن ذكر المصدر المنقول منه فمن قوانين الساحة

 

كنا قبلاً طلبنا مصدر المقالة الآن لانحتاجها ياحبيبة

 

الحمدلله ربى يسر ووجدنا مصدرها بارك الله فيكِ

 

فى أنتظار جديدك فى الساحة

 

وفقكِ الله ويسر لكِ أمرك

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكِ أختى الحبيبة

 

منية النفس

 

وجزاكِ ربى خيراً ياحبيبة على هذا النقل الطيب

 

حبيبتى عدلت مشاركتك لألون الآيات بلون مخالف فعذراً ياحبيبة

 

وأرجو منكِ فى حال كتابة أية أن تلونيها فقط بلون مخالف للكتابة بارك الله فيكِ

 

هل من الممكن ذكر المصدر المنقول منه فمن قوانين الساحة

 

كنا قبلاً طلبنا مصدر المقالة الآن لانحتاجها ياحبيبة

 

الحمدلله ربى يسر ووجدنا مصدرها بارك الله فيكِ

 

فى أنتظار جديدك فى الساحة

 

وفقكِ الله ويسر لكِ أمرك

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×