اذهبي الى المحتوى
فدوى المسلمي

سجلي حضورك بمعلومة

المشاركات التي تم ترشيحها

image318.gifالسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،image318.gif

 

كيفكم يا أغلى أخوات

 

هيا بنا نجتمع في رمضان و نفيد و نستفيد و نكسب حسنات باذن الله

 

كل أخت تدخل تكتب معلومة لأخواتها

معلومة قرأتيها أو سمعتيها في درس حتى نثري معلوماتنا و نستفيد سوا

 

image257.gif

 

طبعاً المفروض أنا أبدأ :-

 

إليكم معلومة قرأتها في كتاب حيث أنني من محبي القراءة :-

 

عن الورع

 

ما هي مراتب الورع

 

1- المرتبة الأولى

هو الإحتراز عن الحلال الظاهر (اتق المحارم تكن أعبد الناس)

 

2- ورع الصالحين

وهو التوقي من الشبهات (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)

 

3- ورع المتقين

وهو ترك الحلال المحض الذي قد يؤدي أداؤه إلى الحرام كعدم التحدث عن أحوال الناس خوفاً من السقوط في الغيبة

 

4- ورع الصديقين

وهو الإعراض عن ما سوى الله تعالى خوفاً من صرف ساعة من العمر إلى ما لا يفيد زيادة عند الله سبحانه و تعالى فهو لا يبني ما لا يسكنه ولا يجمع ما لا يأكله ولا يلتفت إلى دنيا يعلم أنها تفارقه

 

image257.gif

 

تذكري أختى

 

سجلي حضورك بمعلومة :-

 

جعلنا الله و اياكن من عتقاء الشهر الفضيل

أحبكن في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيك فكرة :-

 

عن عبادة الصوم

 

أولا: تحقيق معنى العبودية لله تبارك وتعالى والاستسلام له؛ ولهذا كان الصيام أحد أركان الإسلام بالاتفاق؛ فالإسلام لا يتم إلا بالصيام، والصيام فيه تدريب العبد على الطاعة والامتثال، وتذكيره بأنه عبد لله -تبارك وتعالى- لا لغيره.فالصوم تربية على كمال العبودية لله؛ فالقضية ليست مجرد شهوات وأذواق، بل هي طاعة محضة لله وتنفيذ لأوامره.

 

ثانيا: الصوم مرتبط بالإيمان، فهو عبادة سرية بين العبد وبين ربه؛ فالصائم بإمكانه ألا يصوم إن شاء، سواء بمأكول أو مشروب أو بمجرد النية، وإن أمسك طوال نهاره، وظهر للناس أنه صائم.

 

ثالثا: أنه يربي العبد على التقوى؛ ولهذا قال الله -جل جلاله-: "لعلكم تتقون" لأن الصائم يتذكر أنه لا يشرب ولا يأكل مع أن هذا في الأصل مباح له؛ لأنه مرتبط مع الله –سبحانه وتعالى- بوعد، فهو ممسك ابتغاء ثواب الله -سبحانه-، فمن باب أولى أن يكف عن المعاصي التي يعرف أنها محرمة في كل الظروف.الصوم يربي الإنسان على التقوى، وترك المحرمات كلها من الغيبة والنميمة والفحش والبهتان وغيرها من الأخلاق السيئة الرديئة المدمرة للفرد واﻟﻤجتمع.

 

رابعا: الصوم تربية للمجتمع؛ فالصائم عندما يرى من حوله صياما يحس بتلاحم المجتمع بجانب عبادي يلتقي عليه الجميع، وهذا من بين الأسباب التي سهل لأجلها صوم الفرض، وصعب فيها صوم النافلة؛ فصائم رمضان أينما ذهب وجد من حوله صائما، ويستشعر مشاركة الجميع له، وأنه يقوم بعمل عادي كل الناس يؤدونه بخلاف النافلة.

 

خامسا: الصيام يربي العبد على التطلع إلى الدار الآخرة.

 

سادسا: الصوم يربي الإنسان على قوة الإرادة والصبر:

 

فمن أسماء الصوم الصبر، ولذلك سمي شهر رمضان شهر الصبر، بل في قول الله جل جلاله: {وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ} (البقرة:45).

سابعا: الصوم يقمع الشهوة:

 

ولهذا جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ"(رواه البخاري ومسلم).

 

فأشار النبي -صلى الله عليه وسلم - إلى أن الصوم يمنع من اندفاع الإنسان إلى الشهوات. وربط بعض أهل العلم هذا الحديث بالحديث الآخر المتفق عليه عند البخاري ومسلم من حديث صفية -رضي الله عنها - وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِى مِنِ ابْنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ". وفي رواية زيادة: "فضيقوا مجاريه بالجوع أو بالصوم"، لكن هذه الزيادة باطلة ليس لها أصل، ولا تعرف في شيء من كتب الحديث.

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ما شاء الله فكرة رائعة : )

 

لا حرمكِ ربي الأجر

 

وهذه نصيحة أحد الفقهاء لأحد أبنائه :

 

يا بني العافية عشرة أجزاء تسعة منها في الصمت إلا عن ذكر الله تعالى

 

وواحدة في ترك مجالسة السفهاء ،يا بني زينة الفقر الصبر وزينة الغني الشكر

 

يا بني لا شرف أعلى من الاسلام ولا كرم أعز من التقوى ولا شفيع أنجح من التوبة

 

ولا لباس أجمل من العافية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكن

ما شاء الله معلومات جميييلة و مفيدة جداً

 

إليكن تعريف بالامام التابعي الحسن البصري

 

هو الحسن بن يسار البصري أبو سعيد ؛ تابعي كان أبوه يسار من سبى ميسان و مولى لبعض الانصار

ولد بالمدينة و كانت أمه ترضع لأم سلمة

رأى بعض الصحابة و سمع من قليل منهم

كان شجاعاً ؛ ناكساً؛ فصيحاً ؛ عالماً شهد له أنس بن مالك و غيره وكان إمام أهل البصرة

كان أولاً كاتباً للربيع بن سليمان و إلى خراسان ؛ ولي القضاء بالبصرة أيام عمر بن عبد العزيز ثم استعفى

و من آثاره جاءه رجل يسأله عن سر زهده في الدنيا فقال؛

علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي و علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني في معصية وعلمت أن الموت ينتظرني فاعددت نفسي للقاء ربي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

سجلي حضورك بمعلومة :closedeyes:

 

:mrgreen::closedeyes:

 

فــــــوائد الرطـــــب :

 

اختص الله الرطب بفضائل كثيرة حيث انها مصدر خير وبركة

 

وأشارت الآيات القرآنية الى ما للرطب من منزلة عالية.. اذكر منها:

 

قال تعالى "وهزي إليك بجذع النخل تساقط عليك رطباً جنيا" سورة مريم، 25..

 

قوله تعالى: " والنخل باسقات لها طلع نضيد " ـ الآية 10 سورة ق

 

وقوله : " وزروع ونخل طلعها هضيم " ـ الآية 148 سورة الشعراء

 

وقوله : " فيها فاكهة ونخل ورمان " ـ الآية 68 سورة الرحمن ..

 

كما ورد في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

 

" أكرموا عمتنا النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه

 

آدم عليه السلام وليس من الشجر أكرم على الله من شجرة

 

ولدت تحتها مريم ابنة عمران ".

 

وقد جاء ذكر التمر في السنة النبوية فعن عائشة رضي الله عنها قالت:

 

قال رسول الله ~ (بيت ليس فيه تمر جياع أهله) صحيح البخاري

 

• والاقتصار على الرطب عند الإفطار له فائدة طبية، وهي ورود الغذاء

 

الى المعدة بالتدرج حتى تتهيأ للطعام بعد ذلك قال ابن القيم رحمه الله تعالى

 

(وفي فطر النبي ~ من الصوم على الرطب أو على التمر أو الماء

 

تدبير لطيف جداً، فإن الصوم يخلي المعدة من الغذاء، فلا تجد الكبد فيها ما

 

تجذبه وترسله الى القوى والأعضاء والحلو أسرع شيء وصلاً الى الكبد

 

وأحبه اليه ولاسيما ان كان رطباً، فيشتد قبولها له).

 

 

بورك فيك : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رائع مسك الريحان

 

نبذه أخرى عن فوائد الرطب العلمية

 

۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏ فوائد الرطب ... أبحاث طبية ۩۞۩๑ ๑۩۞۩‏

 

 

1- تبين في الأبحاث المجراة على الرطب

 

( ثمرة النخيل الناضجة)

 

أنها تحوي مادة مقبضة للرحم,

 

تقوى عمل عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة للحمل,

 

فتساعد على الولادة من جهة كما تقلل كمية النزف الحاصل

 

 

بعد الولادة في جهة أخرى.

 

 

2- الرطب يحوي نسبة عالية من السكاكر البسيطة السهلة الهضم و الإمتصاص, مثل سكر الغلوكوز,

 

و من المعروف أن هذه السكاكر هي مصدر الطاقة الأساسي

 

و هي الغذاء المفضل للعضلات,

 

و عضلة الرحم أضخم عضلات الجسم,

 

و تقوم بعمل جبار أثناء الولادة.

 

و اليوم يقدم علماء التوليد للحامل

 

و هي بحالة المخاض الماء السكر بشكل سوائل سكرية..

 

 

3- إن من آثار الرطب أيضا أنه يخفض ضغط الدم

 

عند الحوامل فترة ليست طويلة ثم يعود لطبيعته,

 

 

و هذه الخاصة مفيدة لأنه بانخفاض ضغط الدم

 

 

تقل كمية الدم النازفة.

 

 

4- الرطب من المواد الملينة التي تنظف الكولون ,

 

 

و هذا يفيد في عملية الولادة و يسهلها.

 

 

5-والتمر غذاء مناسب جدا للمصابين بارتفاع ضغط الدم ، فهو فقير بالصوديوم وغني بالبوتاسيوم .

والأبحاث العلمية الحديثة تدعو المصابين بارتفاع ضغط الدم

 

 

6-كما أن التمر غني بمعدن هام آخر هو المغنيزيوم .

 

فنقص المغنيزيوم مشكل تصيب عددا ملحوظا

 

من الذين يتناولون حبوب الديجوكسين أو المدارت البولية

 

والمصابين بهبوط ( قصور ) القلب .

 

7-والتمر أيضا غني بالحديد ،

 

فتناول مئة جرام منه يعطي سدس حاجة الجسم اليومية

 

من الحديد . وأكثر الناس حاجة للحديد

 

هم النساء في سن الطمث ، والحوامل ،

 

واليفع ، والمصابون بفقر الدم بنقص الحديد لأسباب أخرى .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أحضرت لكنّ مادة خاصة عن التمر للتوسع في الموضوع فهو هام

 

التمر بين الدين والعلم

 

لتمر قيمة خاصة ومنزلة رفيعة في الإسلام، وكان يدور في خيالي لما كل هذا الاهتمام بالتمر؟ وعندما تعمَّقت في دراسة هذا الموضوع؛ وجدت أن التمر يستحق كل هذا التقدير والإطراء، وهو نعمة عظيمة منَّ الله بها علينا من بين نعمه التي لا تُعَدُّ ولا تحصى، قال الله تعالى: "وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار" (إبراهيم: 34).

 

وقال تعالى: "يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون" (النحل: 11)

 

وبرغم أن التمر خضع لعدة دراسات علمية متخصصة أكدت مدى أهميته إلا أن البعض لا يعرفون عنه إلا القليل.

 

وبرغم هذا السيل المتدفق من العلوم والمعارف والثقافات في عصرنا الحديث إلا أنني وقفت عاجزاً ومنبهراً أمام فهم النبي صلي الله عليه وسلم لقيمة التمر، حين قال صلى الله عليه وسلم: "إذا أفطر أحدكم فليُفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرًا فالماء فإنه طهور" رواه الترمزى.

وهذا إعجاز نبوي أثبتته الدراسات والأبحاث، فعند نهاية مرحلة ما بعد الامتصاص - في نهاية الصوم - يهبط مستوى تركيز الجلوكوز والأنسولين من دم الوريد البابي الكبدي وهذا بدوره يقلل نفاد الجلوكوز، وأخذه بواسطة خلايا الكبد والأنسجة الطرفية كخلايا العضلات، وخلايا الأعصاب ويكون قد تحلل كل المخزون من الجيلكوجين الكبدي أو كاد، وتعتمد الأنسجة حينئذ في الحصول على الطاقة من أكسدة الأحماض الدهنية، وأكسدة الجلوكوز المُصنَّع في الكبد من الأحماض الأمينية والجليسرول؛ لذلك فإمداد الجسم السريع بالجلوكوز في هذا الوقت له فوائد جمَّة؛ إذ يرتفع تركيزه بسرعة في دم الوريد البابي الكبدي فور امتصاصه، ويدخل إلى خلايا الكبد أولاً ثم خلايا المخ، والدم، والجهاز العصبي والعضلي، وجميع الأنسجة الأخرى، والتي هيأها الله تعالى؛ لتكون السكريات غذاؤها الأمثل والأيْسَر للحصول منها على الطاقة، ويتوقف بذلك تأكسد الأحماض الدهنية، فيقطع الطريق على تكون الأجسام الكيتونية الضارة، وتزول أعراض الضعف العام والاضطراب البسيط في الجهاز العصبي، إن وجدت لتأكسد كميات كبيرة من الدهون، كما يُوقف تناول الجلوكوز عملية تصنيع الجلوكوز في الكبد، فيتوقف هدم الأحماض الأمينية وبالتالي حفظ بروتين الجسم.

لماذا التمر؟!

 

يعتبر التمر من أغنى الأغذية بسكر الجلوكوز، وبالتالي فهو الغذاء المثالي للجسم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات تتراوح ما بين (75 - 87%) يشكل الجلوكوز 55% منها، والفركتوز 45% علاوة على نسبة من البروتينيات، والدهون وبعض الفيتامينات، أهمها أ، ب2، ب12، وبعض المعادن الهامة، أهمها: الكالسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكبريت، والصوديوم، والمغنيسيوم, الكوبالت، والزنك، والفلورين، والنحاس، والمنجنيز، ونسبة من السليولوز، ويتحول الفركتوز إلى جلوكوز بسرعة فائقة ويمتص مباشرة من الجهاز الهضمي يدوي ظمأ الجسم من الطاقة خاصة بعض الأنسجة التي تعتمد عليه بصفة أساسية كخلايا المخ، والأعصاب، وخلايا الدم الحمراء وخلايا نقي العظام.

 

وللفركتوز مع السليولوز تأثير منشط للحركة الدودية للأمعاء، كما أن الفوسفور مهم في تغذية مهم في تغذية حجرات الدماغ، ويدخل في تركيب المركبات الفوسفاتية والتي تنقل الطاقة وترشد استخدامها في جميع خلايا الجسم.

 

كما أن جميع الفيتامينات التي يحتوي عليها التمر لها دور فعال في عمليات التمثيل الغذائي (أ، ب1، ب2) والبيوتين والريبوفلاتين وغيره، كما أن لها تأثيرًا مهدئ للأعصاب، كما أن للمعادن دورًا أساسيًّا في تكوين بعض الأنزيمات الهامة في عمليات الجسم الحيوية، كما أن لها دورًا هامًّا للغاية انقباض وانبساط العضلات والتعادل الحمض - القاعدي في الجسم فيزول بذلك أي توتر عضلي، أو عصبي ويعمُّ النشاط والهدوء سائر الجسم كما أكدت الأبحاث أن المغانسيوم يقاوم الشيخوخة.

 

وعلى العكس من ذلك لو بدأ الإنسان فطره بتناول المواد البروتينية أو الدهنية فهي لا تمتص إلا بعد فترة طويلة من الهضم والتحلل، ولا تؤدي الغرض في كفاية الجسم لحاجته السريعة من الطاقة فضلاً عن أن ارتفاع الأحماض الأمينية في الجسم نتيجة للغذاء الخالي من السكريات يؤدي إلى هبوط السكر في الدم.

 

وبالإضافة للفيتامينات والمعادن نرى أن التمر يحتوى على الألياف وهي تعتبر عاملاً هامًّا في تنشيط حركة الأمعاء ومرونتها أي أنها مليِّن طبيعي، ويحمي من الإمساك وما يترتب عليه من عسر هضم واضطرابات مختلفة.

 

كما أن البلح الرطب فيه كمية من هرمون البيتوسين وهذا الهرمون من خواصه عمل انقباضة في الأوعية الدموية بالرحم، ومن ثَم يساعد على منع حدوث النزيف الرحمي؛ لذا نجد صدى ذلك في قول الله تعالى في سورة مريم: "وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطُبًا جَنِيًّا * فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا…" (مريم: 25،26)

 

لهذه الأسباب يمكن لنا أن ندرك الحكمة في أمر النبي صلي الله عليه وسلم بالإفطار على التمر، وكان النبي صلى الله عليه وسلم (يُفْطر قبل أن يصلي على رطبات، فإن لم تكن رطبات فتميرات، فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء) رواه الترمزي وقال حديث حسن.

 

وبعد فمن الجميل أن تأكل التمر فيصبح لك الغذاء والشفاء، ولكن الأجمل أن يؤكل بنية السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم فيصير لك الغذاء والشفاء والثواب إن شاء الله، ولا تنسَ أن تحمد الله وتشكره على هذه النعمة".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك حبيبتي الغالية على هذه الفكرة الرائعة اللهم اجعلها في ميزان حسناتك

 

المعلومة التي سانقلها اليكن غاليتي وارجو من العلي القدير ان ينفعني واياكن بها هي فضل صلاة اثنا عشرة ركعة نافلة في اليوم

 

الفائدة: اذا داومت على ذلك بنا الله لك بيتا في الجنة

 

الدليل: قوله صلى الله عليه وسلم:

 

من صلى في اليوم والليلةاثنا عشر ركعة تطوعا بنى الله له بيتا في الجنة

 

ويفضل ان تكون السنن المؤكدة وهي اثنان قبل الفجر واربع قبل الظهر واثنان بعده واثنان بعد المغرب واثنان بعد العشاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ

فكرة طيّبة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

السواك

للسواك أوقاتاً كان الرسول صلى الله عليه و سلم يتمسك بها وهي عند الصلاة و الوضوء و قراءة القرآن و الاستيقاظ و دخول المنزل و تغير رائحة الفم

 

وحث الرسول صلى الله عليه و سلم في أكثر من حديث

منها

 

عن ابى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( لولا أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة )

 

و عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب )

 

و عن حذيفة رضي الله عنه قال ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا قام من النوم يشوص فاه بالسواك )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيكِ

فكرة طيّبة

بارك الله فيكِ أنون

 

بس فين معلومتك حبيبتي ^^

 

منتظرين معلومة صغيرة منك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال 

إن شاء الله أخواتي تكن على افضل حال 

شكرا اختي مشتاقة على هذه المشاركة الطيبة 

اعجبني كثيرا كتاب استمتع بحايتك للشيخ محمد العريفي لأنه يتضمن أشياء كثيرة نحن بحاجة إليها في تعاملنا مع الآخرين 

فبعد كل فقرة يكتب لمحة أو نصيحة أو رأي سأرد لكن بعضا منها :

مجاهدة النفس على التحرر من التدخل في شؤون الآخرين متعبة في البداية---لكنها مريحة في النهاية

عندمايقتنع الناس أننا نلحظ حسناتهم --- كما نلحظ سيئاتهم --- يقبلون منا التوجيه

أحيانا تكون طريقتنا في التعامل مع الأخطاء أكبر من الخطأ نفسه

إذا ابتليت بمتدخل فيما لا يعنيه -- كن خيرا منه --- احسن الخروج من الموقف من غير ان تجرحه

كل إنسان له مفتاح --- ومعرفة طبيعة الإنسان تدلك على معرفة مفتاحه المناسب

أحسن النية لتكون مهارات تعاملك مع الآخرين عبادة تتقرب بها إلى الله

ما يفوتكم الكتاب لازم تقرأوه

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسجيل حضور

بارك الله فيك عزيزتي مشتاقة بلغك الله ما تشتاقين اليه

و بارك الله في الاخوات المشاركات

 

 

كنز المتعبد في فضل التهجد

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

 

طوبى للمتهجدين بالليل ... أولئك الذين يرثون النور الدائم من أجل أنهم قاموا في ظلمة الليل فمشوا على أرجلهم، والتمسوا بأيديهم مساجدهم في بيوتهم، يتضرعون في سواد الليل إلى ربهم، زرعوا مساجدهم، وكان يسقى زرعهم دموع أعينهم، حتى أنبتوا وأدركوا الحصاد ليوم فقرهم، فوجدوا عاقبة ذلك، قلوبهم عند ربهم معلقة، وأجسادهم في الدنيا منتصبة، قد غلبهم النوم فخروا على وجوههم لما رهبوا منه، يرجون رحمته ويخافون عذابه.

 

قال كعب: "إن الملائكة ينظرون من السماء إلى الذين يصلُّون بالليل في بيوتهم، كما تنظرون أنتم إلى نجوم السماء".

 

وقال يزيد الرقاشى: "بطول التهجد تقر عيون العابدين، وبطول الظمأ تفرح قلوبهم عند لقاء الله عز وجل".

 

يقول أحدهم: "منذ أربعين سنة ما أخرني إلا طلوع الفجر".

 

ما ودع الليل إلا عاد يصحبه كأنما الليل ملء البيد والحضر

 

ويقول أحدهم:

 

يا رقة الإيـمــان تــــدفع هــمتــي وتشد من خطوي إلى أفراحي

 

ما بين آيـات تلـــوت حروفــــهــا نوراً يموج على ربى أوسـاح

 

أو بين ركعات جمعت بها الدجـى ونثـــــرت فـجرا ونـور صبـاح

 

عطايا المنان الودود لرجال الليل أهــــل القـــرآن والـســـجــود

 

 

 

ولله در السري السقطى حين يقول: "رأيت الفوائد ترد في ظلم الليل" فتعال أخي إلى فوائد التهجد:

 

قيام الليل مدرسة الإخلاص:

 

قال قتادة: "كان يقال قلما سهر منافق" ... وكيف يخفى الليل بدراً ساطعاً.

 

قيام الليل صلاة، والصلاة رأس العبادة:

 

قال نبينا صلى الله عليه وسلم (الصلاة خير موضوع فمن استطاع أن يستكثر فليستكثر) (رواه الطبرانى فى الأوسط وحسنه الألبانى).

 

قال عمرو بن دينار: "الصلاة رأس العبادة".

 

وصلاة الليل مقبولة، وعد الله على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم: (... فإن توضأ وصلى قبلت صلاته) (رواه البخارى) .. والقبول قدر زائد على الصحة..ولهذا قال الحسن: "وددت أنى أعلم أن الله قبل لي سجدة واحدة".

 

وقال ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ: "فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلا نية".

 

وعن يعلى بن عطاء عن عمته سلمى قالت: قال لي عمرو بن العاص: "يا سلمى، ركعة بالليل خير من عشر بالنهار".

 

قيام الليل شرف المؤمن:

 

لقوله صلى الله عليه وسلم: (واعلم أن شرف المؤمن قيام بالليل) (رواه الطبرانى فى الأوسط وحسنه الألبانى).

 

قال وهب بن منبه: "قيام الليل يشرف به الوضيع، ويعز به الذليل، وصيام النهار يقطع صاحبه عن الشهوات، وليس للمؤمن راحة دون دخول الجنة".

 

قيام الليل عنوانه علو الهمة:

 

وحياة النفس في السمو، ونجاتها في العلو، وأول خطوة للسالك خطوة هول وسجدة بليل. "دقائق الليل غالية، فلا ترخصوها بالغفلة".

 

التهجد سبيل النصر على الأعداء:

 

فسيد المجاهدين رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في ليلة بدر تحت الشجرة يصلى ويبكى حتى أصبح.

 

بات رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلى إلى جذع شجرة هناك، ويكثر في سجوده أن يقول: "يا حي يا قيوم" يكرر ذلك ويلظ عليه الصلاة والسلام بقيام الليل والبكاء والدعاء والاستغاثة بطلب النصر حتى الصباح.

 

ولما هُزم الروم أمام المسلمين، قال هرقل ملك الروم لجنوده: ما بالكم تنهزمون؟ فقال شيخ من عظماء الروم: من أجل أنهم يقومون الليل ويصومون النهار .

 

وسأل هرقل أحد جنود الروم: أخبرني عن هؤلاء القوم؟ فقال: أخبرك كأنك تنظر إليهم، هم فرسان بالنهار، رهبان بالليل، لا يأكلون في ذمتهم إلا بثمن، ولا يدخلون إلا بسلام، يقفون على من حاربوه حتى يأتوا عليه، فقال هرقل: "ئن صدقت ليملكن موقع قدمي هاتين"

 

وقال الصليبيون عن نور الدين محمود زنكي: "إن القسيم بن القسيم ـ يعني نور الدين زنكي ـ له مع الله سر، فإنه لم يظفر وينصر علينا بكثرة جنده وجيشه، وإنما يظفر علينا وينصر بالدعاء وصلاة الليل، فإنه يستجيب له ويعطيه سأله فيظفر علينا".

 

قيام الليل صلة بالله وقربة:

 

قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (عليكم بقيام الليل، إنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالي) (رواه أحمد والترمذى وصححه الألبانى).

 

عن المبارك بن فضالة قال: قال رجل للحسن: "يا أبا سعيد، ما أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله تعالي من الأعمال؟ قال: ما أعلم شيئاً يتقرب به المتقربون إلى الله أفضل من قيام العبد في جوف الليل إلى الصلاة".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ما شاء الله

 

اللهم بارك

 

مشاركات جد متميزة من أخوات رائعات

 

أحبكن في الله يا أغلى صحبة

 

نقلت لكم عن الإستغفار

 

فضل الأستغفار

 

قال الله تعالى "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون" آية 135 آل عمران. عن أسماء بن الحكم الفزاري قال سمعت عليا يقول إني كنت رجلا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني به وإذا حدثني رجل من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته وإنه حدثني أبو بكر وصدق أبو بكر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "ما من رجل يذنب ذنبا ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله إلا غفر الله له ثم قرأ هذه الآية (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون). أخرجه أحمد والأربعة وصححه ابن حبان.

 

وقال تعالى : "للذين اتقوا عند ربهم جنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها وأزواج مطهرة ورضوان من الله والله بصير بالعباد ، الذين يقولون ربنا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار ، الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار" آية 15-17 آل عمران.

 

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول من يدعوني فأستجيب له ومن يسألني فأعطيه ومن يستغفرني فأغفر له" رواه مسلم.

 

وروى النسائي وأبو داود وابن ماجة والبيهقى عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب" الحاكم قال : صحيح الإسناد. قال تعالى : "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا" آية 11 نوح. وقال تعالى "وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين" آل عمران آية 133.

 

وقال تعالى (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) ، آية 33 الأنفال. وهذه الآية مؤذنة بالأمان من العذاب كما صرح بذلك الفخرالرازى.

 

وكان على كرم الله وجهه يقول : العجب ممن يهلك ومعه النجاة ، قيل وما هي : قال : الاستغفار. قاله فى فيض القدير.

 

وورد في فضل الاستغفار آيات وأحاديث كثيرة :

 

ففي حديث أبى سعيد الخدرى رضي الله عنه أن رسول الله قال : "إن الشيطان قال : وعزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم ، فقال الرب تبارك وتعالى : وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني" ، أخرجه أحمد وأبو يعلى والحاكم وقال صحيح الأسناد.

 

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله تعالى : "يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالى ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالى ، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة "رواه الترمذي.

 

وأخرج مسلم في صحيحه من حديث معرور بن سويد عن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يقول الله عز وجل من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها وأزيد ومن جاء بالسيئة فجزاؤه سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا ومن تقرب منى ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ومن لقيني بقراب الأرض خطيئة لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفرة ".

 

وروى البغدادى عن أنس قال كنا مع رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم في مسير فقال : "استغفروا فاستغفرنا فقال أتموها سبعين مرة قال فأتممناها سبعين مرة فقال رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم ما من عبد ولا امة استغفر في كل يوم سبعين مرة الا غفر الله له سبعمائة ذنب وقد خاب عبد أو امة عمل في اليوم والليلة أكثر من سبعمائة ذنب ".

 

وأخرج أحمد من طريق أخشن السدوسى قال : دخلت على أنس فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "والذي نفسي بيده أو قال والذي نفس محمد بيده لو أخطأتم حتى تملأ خطاياكم ما بين السماء والأرض ثم استغفرتم الله عز وجل لغفر لكم والذي نفس محمد بيده أو والذي نفسي بيده لو لم تخطئوا لجاء الله عز وجل بقوم يخطئون ثم يستغفرون الله فيغفر لهم ".

 

استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

قال البخاري : حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال : أخبرني أبو سلمة بن عبدالرحمن قال : قال أبو هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة". وفى حديث أنس "أنى لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة" ، رواه ابن حبان وابن ماجة.

 

وأخرج ابن ماجة عن أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائة مرة". قال الهيثمى حديث أبى هريرة صحيح ورجاله ثقات. وفى رواية أحمد والنسائى والطبرانى بلفظ "... فى كل يوم مائة مرة".

 

قال حذيفة "كنت رجلا ذرب اللسان على أهلي قلت يا رسول الله قد خشيت أن يدخلني لساني النار ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :" فأين أنت من الاستغفار؟ إني لاستغفر الله في اليوم مائة مرة "؛ رواه أحمد والحاكم والنسائى وابن حبان.

 

وعن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع الناس فقال : "يا أيها الناس توبوا إلى الله فإني أتوب في اليوم مائة مرة" ؛ أخرجه مسلم والنسائى وأحمد

 

وروى مسلم عن الأغر المزني الصحابي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة".

 

وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما ، قال "كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مئة مرة : رب اغفر لي ، وتب على ، إنك أنت التواب الرحيم" رواه أبو داود وابن ماجة والترمذي وقال حديث حسن صحيح.

 

الحض على الاستغفار والاكثار منه

 

واخرج النسائى وابن ماجة عن عبدالله بن بسر قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا" قال الهيثمى إسناده صحيح ورجاله ثقات ، وقال الأمام النووي : جيد الإسناد.

 

وجاء في هذا المعنى حديث الزبير بن العوام أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من أحب أن تسره صحيفته فليكثر فيها من الاستغفار" رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات.

 

وعن أبى هريرة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إن عبدا أصاب ذنبا وربما قال أذنب ذنبا فقال رب أذنبت وربما قال أصبت فاغفر لي فقال ربه أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أصاب ذنبا أو أذنب ذنبا فقال رب أذنبت أو أصبت آخر فاغفره فقال أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي ثم مكث ما شاء الله ثم أذنب ذنبا وربما قال أصاب ذنبا قال قال رب أصبت أو قال أذنبت آخر فاغفره لي فقال أعلم عبدي أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ به غفرت لعبدي ثلاثا فليعمل ما شاء "رواه البخاري ومسلم.

 

وعن علي بن ربيعة قال شهدت عليا أتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال بسم الله فلما استوى على ظهره قال الحمد لله ثلاثا ثم قال سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين [إلى قوله] وإنا إلى ربنا لمنقلبون ثم قال الحمد لله ثلاثا الله أكبر ثلاثا سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ثم ضحك قلت من أي شيء ضحكت يا أمير المؤمنين قال رأيت النبي النبي صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت ثم ضحك فقلت من أي شيء ضحكت يا رسول الله قال إن ربك ليعجب من عبده إذا قال رب اغفر لي ذنوبي قال علم عبدي أنه لا يغفر الذنوب غيري "، رواه الحاكم وأحمد والترمذى وقال حسن صحيح.

 

وعن حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صل الله عليه وسلم كان يقول : "اللهم اجعلني من الذين إذا أحسنوا استبشروا ، وإذا أساءوا استغفروا" ، أخرجه أحمد وابن ماجة وابى يعلى.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

يوم عاشوراء :

يوافق العاشر من المحرم من كل عام - وهو الذي يطلق عليه يوم عاشوراء - أحداثـًا تاريخية عظيمة ؛ فهو اليوم الذي رست فيه سفينة نوح على الجودي فصامه نوح عليه السلام ، روى ذلك أحمد عن ابن عباس ، كما أنه اليوم الذي أهلك الله فيه فرعون ، ونجّا موسى عليه السلام ، وكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصوم هذا اليوم قبل هجرته في مكة ، ولما هاجر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى المدينة ، ووجد اليهود يصومونه ، قال : [ أنا أحق بموسى منكم ][متفق عليه] .

ولقد كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حريصـًا كل الحرص أن يخالف اليهود خصوصـًا بعد أن استقرت الدعوة في عهدها المدني ، واستشكل الأمر على بعض الصحابة فقالوا يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى ، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : [ إذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع ] ، قال : فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ [رواه مسلم ].

قال ابن القيم : فمراتب صومه ثلاث : أكملها أن يُصام قبله يوم وبعده يوم ، ويلي ذلك أن يصام التاسع وعليه أكثر الأحاديث ، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصوم . والذي ورد في فضل صيام عاشوراء أنه "يكفّر سنة ماضية" رواه مسلم ، أما ما ورد من التوسعة على العيال فيه والاكتحال فيه فهذه كلها أحاديث ضعيفة وفي بعضها وضع .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

موضوعا غاية في الروعة

 

### الجفري لا يؤخذ عنه و لا يُسمع عنه فهو صوفي جلد ###

تم تعديل بواسطة إيمان "طالبة عفو الله"
لحذف ما قاله الجفري المبتدع.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

سبع فوائد صحية للصوم

 

أثناء فتره الصيام والتي تمتد من بعد آذان الفجر وحتى آذان المغرب يعتمد الجسم في طاقته وحاجته على لسكر الجلوكوز على وجبه السحور ، إلا أن تلك الوجبة لا تستطيع توفير هذه الطاقة والسكر إلا لساعات معدودة بعدها يجد الجسم نفسه مضطرا للاعتماد على الطاقة وسكر الجلوكوز من المواد السكرية و الدهنية المخزونة في أنسجه الجسم وبهذه الطريقة يتم حرق السكر والدهون المخزونة وتخليص الجسم من السموم المتراكمة

 

وبديهي أن يبدأ الجسم أولا باستهلاك الخلايا المريضة أو التالفة أو الهرمة ، وبعد الصيام ومع تناول الإفطار تتجدد بناء هذه الخلايا بخلايا جديدة تعطى الجسم قوة ونشاط وحيوية. شهر رمضان فرصة حقيقة لتجديد الشباب وزيادة حيوية وعمل الخلايا وذلك لأن الصوم يؤدى إلى تأثيرين مهمين وهما :

 

1. أثناء استهلاك الجسم للمواد المتراكمة منه أثناء فتره الصيام فان من بين هذه المواد المتراكمة الدهون المتراكمة والملتصقة بجدران الأوعية الدموية فيؤدى ذلك إلى إذابتها تماما كما يذيب الماء الثلج ، وبالتالي زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر هذا الدم ، وبالتالي تزداد حيوية وعمل الخلايا ، لذلك نرى أن الشخص الذي يحافظ على الصيام تقل إصابته بمرض تصلب الشرايين وتتأخر عنده علامات الشيخوخة

 

2. انتهاء وتحلل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة يزيد من عمل وقوة وظائف الجسم المختلفة لذلك يشعر الإنسان بعد انتهاء شهر الصوم بنقاء جسمه وزيادة طاقته وصفاء نفسه. و يعتبر الصيام علاجا فعالا أو مساعدا لكثير من الأمراض ومن بين هذه الأمراض الذي يؤثر في شفائها وعلاجها الصوم الأتي :

 

3. أمراض الحساسية : بعض أمراض الحساسية تزيد بتناول أنواع معينه من الأطعمة بعضها معروف مثل السمك ، البيض ، الشكولاته ، الموز ، والبعض الآخر غير معروف. و أثناء الصيام يستريح الجسم من هذه الأطعمة وبالتالي يشعر مرضى الحساسية براحة كبيرة مع الصيام.

 

4. حب الشباب والبشرة الدهنية والدمامل والبثور والتهاب الثنايا يزداد بالوجبات كثيرة الدهون ، وهذه الأمراض تتحسن كثيرا بالصيام.

 

5. يخفف الصيام من أعراض وعلامات فشل القلب وذلك لأن الصيام يقلل من شرب السوائل ويقلل من تناول الأغذية ، إضافة إلى إذابة الدهون من الأوعية الدموية يحسن من عمل القلب وبالتالي يقلل من أعراض مرض القلب عند المصابين به.

 

6. السمنة أو زيادة الوزن : يعتبر شهر رمضان طبيب تخسيس مجاني وفرصة عظيمة لذوى الوزن الزائد بشرط أن يتم الالتزام بشروط شهر رمضان الصحية كالاعتدال في الأكل وزيادة الحركة والإقلال من النوم والكسل.

 

7. يعالج الصوم كثيرا من مشكلات الجهاز الهضمي مثل زيادة الحموضة والقولون العصبي وعسر الهضم وانتفاخات البطن ذلك لان امتناع الشخص الصائم عن الأكل والشرب طوال فترة الصوم يعطي فرصة لعضلات وأغشية الجهاز الهضمي بأن تتقوى وتزداد عملها وحيويتها. كما يلعب العامل النفسي دور كبيرا في شفاء بعض علل الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي وذلك نتيجة لما يسببه شهر رمضان من السعادة والبهجة و طمأنينة النفس و هدوء البال.

 

لكن هل يجني كل صائم فوائد الصوم الصحية؟

 

للأسف الشديد فكما أن بعض الصائمين يحرم من الأجر كما أخبر بذلك المصطفى (صلى الله عليه وسلم) : ((رب صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش)) وهم الصائمين الذين لا يصومون عن الغيبة والنميمة وإثارة الفتن واللعن وغش الناس وغيرها من حدود الله عز وجل ، فان هناك أيضا من الصائمين من يحرم من فوائد شهر رمضان الصحية وهم الذين يسرفون في الأكل أثناء ليل رمضان أو الذين لا يتحركون أثناء نهار رمضان ويقضى كل نهاره في النوم ، وهؤلاء يحرمون من فوائد الصوم الصحية لأن جسم الإنسان أثناء النوم لا يحتاج إلى طاقة كبيرة وبالتالي ليس بحاجة أن يحرق المواد الغذائية المخزونة فيه ، وبالتالي يخسر هذا الشخص أهم فائدة يعتمد على أساسها الفوائد الأخرى وهى حرق وإذابة المواد السكرية و الدهنية و البروتينية المخزنة في الجسم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

فكرة طيبة يا غالية

لا حرمكِ ربي أجرها .

 

لعل يكون لي عودة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

فكرة طيبة يا غالية

لا حرمكِ ربي أجرها .

 

لعل يكون لي عودة :)

نورتي الصفحة وعطرتيها حبيبتي

 

منتظرين عودتك باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

فضل قيام الليل

 

أولا : الآيات الواردة في فضل قيام الليل:

1 -- تعالى قال :)والذين يبيتون لربهم سجدا وقيما( [الفرقان : 64] .

قال سعيد بن جبير : «يعني يصلون بالليل».

وقال ابن جرير : "والذين يبيتون لربهم يصلون لله ، يراوحون بين سجود في صلاتهم وقيام".

وقال السيوطي : "ينتصبون لله على أقدامهم ، ويفترشون وجوههم سجدا لربهم ، تجري دموعهم على خدودهم خوفا من ربهم".

قال الحسن : لأمر ما سهر ليلهم ، ولأمر ما خشع نهارهم ".

 

2 -- تعالى وقال :)تتجافى جنوبهم عن ٱلمضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقنهم ينفقون( [السجدة : 16] .

قال الحسن : "يعني قيام الليل" .

وقال مجاهد : "يقومون يصلون من الليل". .

وقال ابن كثير : "يعني بذلك قيام الليل ، وترك النوم والاضطجاع على الفرش الوطيئة" .

 

3 -- تعالى وقال :)أمن هو قانت ءاناء ٱليل سجدا وقائما يحذر ٱلآخرة ويرجوا رحمة ربه قل هل يستوى ٱلذين يعلمون وٱلذين لا يعلمون( [الزمر : 9] .

قال ابن عباس : "من أحب أن يهون الله عليه الوقوف يوم القيامة ، فليره الله في ظلمة الليل ساجدا أو قائما يحذر الآخرة ، ويرجو رحمة ربه"

وقال ابن كثير : "قال ابن عباس والحسن والسدي وابن زيد آناء الليل جوف الليل" .

 

4 -- تعالى وقال (كانوا قليلا من ٱليل ما يهجعون (17) وبٱلأسحر هم يستغفرون( [الذاريات : 17 ، 18] .

قال الحسن : "كابدوا قيام الليل" .

وقال أيضا : "مدوا في الصلاة ونشطوا حتى كان الاستغفار بسحر"

وقال القرطبي : ")كانوا قليلا من ٱليل ما يهجعون(أي : ينامون قليلا من الليل ويصلون أكثره " .

 

ثانيا : الأحاديث الواردة في فضل قيام الليل:

1 -- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أفضل الصيام ، بعد رمضان ، شهر الله المحرم ، وأفضل الصلاة ، بعد الفريضة ، صلاة الليل) .

قال النووي : "فيه دليل لما اتفق العلماء عليه أن تطوع الليل أفضل من تطوع النهار" .

 

2 -- وعن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : كان الرجل في حياة النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتمنيت أن أرى رؤيا فأقصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكنت غلاما شابا ، وكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني ، فذهبا بي إلى النار ، فإذا هي مطوية كطي البئر ، وإذا لها قرنان ، وإذا فيها أناس قد عرفتهم ، فجعلت أقول : أعوذ بالله من النار ، قال : فلقينا ملك آخر فقال لي : لم ترع. فقصصتها على حفصة ، فقصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل ، فكان بعد لا ينام من الليل إلا قليل) .

 

قال ابن حجر : "شاهد الترجمة قوله : (نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل) فمقتضاه أن من كان يصلي من الليل يوصف بكونه نعم الرجل " .

وقال أيضا : وفي الحديث تنبيه على أن قيام الليل مما يتقى به النار ". .

 

3 -- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب على مكان كل عقدة : عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقدة ، فأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان) .

 

قال ابن حجر : "والذي يظهر أن في صلاة الليل سرا في طيب النفس وإن لم يستحضر المصلى شيئا مما ذكر ، وكذا عكسه ، وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى :)إن ناشئة ٱليل هى أشد وطأ وأقوم قيل( [المزمل : 6] . وقد استنبط بعضهم منه أن من فعل ذلك مرة ثم عاد إلى النوم لا يعود إليه الشيطان بالعقد المذكور ثاني .

 

4 -- وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيرا من أمر الدنيا والآخرة ، إلا أعطاه إياه ، وذلك كل ليلة)

قال النووي : "فيه إثبات ساعة الإجابة في كل ليلة ويتضمن الحث على الدعاء في جميع ساعات الليل رجاء مصادفتها"

 

5 -- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (رحم الله رجلا قام من الليل فصلى ، وأيقظ امرأته فصلت ، فإن أبت نضح في وجهها من الماء ، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت ، وأيقضت زوجها فإن أبى نضحت في وجهه الماء)

قال الطيبي : "وفيه أن من أصاب خيرا ينبغي له أن يتحرى إصابته الغير ، وأن يحب له ما يحب لنفسه ، فيأخذ بالأقرب فالأقرب. فقوله صلى الله عليه وسلم : (رحم الله رجلا فعل كذ(تنبيه للأمة بمنزلة رش الماء على الوجه لاستيقاظ النائم ، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم لما نال ما نال بالتهجد من الكرامة والمقام المحمود ، أراد أن يحصل لأمته نصيب وافر من ذلك ، فحثهم عليه على سبيل التلطف ، حيث عدل من صيغة الأمر إلى صيغة الدعاء لهم ". .

 

6 -- وعن أبي سعيد وأبي هريرة قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين جميعا ، كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات).

 

قال أبو الطيب شمس الحق العظيم آبادي : "وفي الحديث إشارة إلى تفسير الآية الكريمة :)وٱلذكرين ٱلله كثيرا وٱلذكرت أعد ٱلله لهم مغفرة وأجرا عظيم( [الأحزاب : 35]

ثالثا : آثار عن بعض الصحابة والسلف في فضل قيام الليل:

1 -- قال ابن عمر رضي الله عنهما حين حضرته الوفاة : (ما آسى على شيء من الدنيا إلا على ظمأ الهواجر ومكابدة الليل) .

2 -- وقال ابن عباس رضي الله عنهما : (شرف الرجل قيامه بالليل وغناه استغناؤه عما في أيدي الناس).

3 -- وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : (فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية).

4 -- وقال عمرو بن العاص رضي الله عنه : (ركعة بالليل أفضل من عشر بالنهار)

5 -- للحسن وقيل : ما بال المتهجدين من أحسن الناس وجوها؟ قال : "لأنهم خلوا بالرحمن فألبسهم من نوره نورا" .

6 -- وقال أيضا : "ما نعلم عملا أشد من مكابدة هذا الليل ، ونفقة هذا المال"..

7 -- وعن الأوزاعي : "بلغني أنه من أطال قيام الليل خفف الله عنه يوم القيامة" .

8 -- وقال يزيد الرقاشي : "بطول التهجد تقر عيون العابدين وبطول الظمأ تفرح قلوبهم" .

9 -- وقال أيضا : "قيام الليل نور للمؤمن يوم القيامة ، يسعى من بين يديه ومن خلفه ، وصيام العبد يبعده من حر السعير".

10 -- وقال شريك : "من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غاية الخلق:

 

لقد خلقنا الله عز وجل وأسكننا الأرض لنقوم بمهمة عظيمة، ألا وهي ممارسة العبودية له سبحانه من استسلام تام له، وطاعة لأوامره، ودوام سؤاله والافتقار والتمسكن بين يديه، والتوكل عليه، والإخلاص له، مع حبه وإيثار محابه ومراضيه على كل شيء.

 

هذه الأمور تستلزم حياة القلب، وتخلصه من سيطرة الهوى وحب الدنيا.

 

ولقد أرشد الله عز وجل عباده إلى الوسائل التي تقوم بإحياء القلب، فالعبادات أدوية ناجعة تحقق للقلب عبوديته التامة لله عز وجل: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة: 21].

 

فالصلاة (تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ) (وَيَخِرُّونَ لِلأذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا)

 

والصدقة تطهر القلب من حب الدنيا (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا) [التوبة 103].

 

والذكر يزيد القلب طمأنينة وسكينة (أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد:28]

 

والصيام يدفع في اتجاه تحقيق التقوى (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة: 183].

 

ويمكننا أن نقول في إجمال: إن العبادات منظومة متكاملة لتحقيق الهدف العظيم من وجودنا على الأرض، ألا وهو تحقيق العبودية لله، والقرب الدائم منه (وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ) [العلق: 19].

 

فما من عبادة أرشدنا الله إليها إلا وتعد بمثابة وسيلة ومركبة تنقلنا إلى الأمام في اتجاه القرب من الله حتى نصل إلى الهدف العظيم في الدنيا "أن تعبد الله كأنك تراه".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

image318.gifالسلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،image318.gif

 

كيفكم يا أغلى أخوات

 

هيا بنا نجتمع في رمضان و نفيد و نستفيد و نكسب حسنات باذن الله

 

كل أخت تدخل تكتب معلومة لأخواتها

معلومة قرأتيها أو سمعتيها في درس حتى نثري معلوماتنا و نستفيد سوا

 

image257.gif

 

طبعاً المفروض أنا أبدأ :cry:

 

إليكم معلومة قرأتها في كتاب حيث أنني من محبي القراءة :smile:

 

عن الورع

 

ما هي مراتب الورع

 

1- المرتبة الأولى

هو الإحتراز عن الحلال الظاهر (اتق المحارم تكن أعبد الناس)

 

2- ورع الصالحين

وهو التوقي من الشبهات (دع ما يريبك إلى ما لا يريبك)

 

3- ورع المتقين

وهو ترك الحلال المحض الذي قد يؤدي أداؤه إلى الحرام كعدم التحدث عن أحوال الناس خوفاً من السقوط في الغيبة

 

4- ورع الصديقين

وهو الإعراض عن ما سوى الله تعالى خوفاً من صرف ساعة من العمر إلى ما لا يفيد زيادة عند الله سبحانه و تعالى فهو لا يبني ما لا يسكنه ولا يجمع ما لا يأكله ولا يلتفت إلى دنيا يعلم أنها تفارقه

 

image257.gif

 

تذكري أختى

 

سجلي حضورك بمعلومة :cry:

 

جعلنا الله و اياكن من عتقاء الشهر الفضيل

أحبكن في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيكن يا اخواتي

 

باذن الرحمن لي عودة (:

 

[

:)

وفيكِ بارك الرحمن أختي نجمة فلسطين

أسعدني مرورك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
فما من عبادة أرشدنا الله إليها إلا وتعد بمثابة وسيلة ومركبة تنقلنا إلى الأمام في اتجاه القرب من الله حتى نصل إلى الهدف العظيم في الدنيا "أن تعبد الله كأنك تراه".

 

وما أسماه من هدف

تقبل الله منا و منك صالح الأعمال

 

وبارك الله فيكِ رموزة:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×