اذهبي الى المحتوى
رضاك أرجو

اجتماع اعضاء مجلس البحوث الإسلامية لمناقشة النقاب

المشاركات التي تم ترشيحها

جاء في جريدة الشعب ما يلي:

http://www.alshaab.com/news.php?i=22142

 

يعقد أعضاء مجمع البحوث الإسلامية غدا الخميس (28-1)، اجتماعا برئاسة محمد سيد طنطاوى، شيخ الأزهر، لإعادة مناقشة موضوع النقاب، للخروج برأى جديد يتناسب مع الأحكام القضائية التى أيدت موقف المنتقبات، وأباحت ارتداء النقاب فى المدارس والجامعات.

وقال الشيخ على عبد الباقى، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية «إن شيخ الأزهر أصر على أن يكون موضوع النقاب والطالبات المنتقبات على رأس الموضوعات المطروحة للنقاش بجلسة المجمع».

وأشار إلى أنه سبق لمجمع البحوث الإسلامية أن أصدر بياناً واضحاً يؤيد فيه قرار المجلس الأعلى للأزهر، بمنع ارتداء النقاب داخل الفصول الدراسية الخاصة بالطالبات، التى يقوم بالتدريس فيها مدرسات، ومنع ارتداء النقاب داخل لجان الامتحانات الخاصة بالفتيات التى يراقب عليهن فيها سيدات، سواء فى معاهد أو كليات جامعة الأزهر.

وأضاف عبد الباقى أن «الأحكام القضائية التى صدرت مؤخراً بأحقية المنتقبات فى أداء الامتحانات تجعلنا نطرح هذه القضية للمناقشة مرة أخرى».

حكم لكل طالبة

وفى سياق متصل، استمرت أمس أزمة منع الطالبات المنتقبات من دخول الامتحانات بالجامعات، وتوالت ردود فعل القانونيين حول إصرار وزارة التعليم العالى على ضرورة حصول الطالبة على حكم قضائى شخصى للسماح لها بدخول الامتحانات، وأصر عمداء ووكلاء كليات جامعة عين شمس على عدم السماح للطلبات بدخول الامتحانات بالنقاب إلا من خلال إبراز حكم المحكمة الصادر لصالح كل منهن على حدة.

وتقدمت الطالبة هبة الله رمضان ببلاغ للنائب العام برقم ١٦٥١، ضد أمن جامعة عين شمس ووكيل كلية العلوم لشئون الطلاب، بسبب احتجازها بغرفة الحرس لمدة ساعة كاملة نتيجة رفضها التوقيع على تنازل عن دخول الامتحانات، فى حالة إصرارها على عدم تخليها عن النقاب.

وطردت كلية دار العلوم بجامعة القاهرة أمس ٤ طالبات منتقبات من لجان الامتحان، بسبب إصرارهن على ارتداء النقاب، ليصل إجمالى الطالبات اللاتى تم حرمانهن من دخول الامتحانات بسبب النقاب ١٠٧ طالبات.

إنذار على يد محضر

وأرسل نزار غراب، محامى المنتقبات، إنذاراً على يد محضر للدكتور حسام كامل، رئيس جامعة القاهرة وعمداء كلياتها، يطالبهم بتنفيذ الحكم الصادر لصالح موكليه، مهدداً برفع جنحة مباشرة بحبس وعزل رئيس الجامعة فى حالة عدم تنفيذ الحكم خلال ٨ أيام من تاريخ صدوره.

وفى الدقهلية، حررت بعض الطالبات المنتقبات، أمس الأول، محضراً بقسم أول المنصورة ضد الدكتور أحمد بيومى شهاب الدين، رئيس جامعة المنصورة وعميدى كليتى رياض الأطفال والتربية بسبب رفضهم تنفيذ أحكام القضاء والسماح لهن بأداء الامتحانات بالنقاب.

الحكم واجب التنفيذ

من جانبه، أكد المستشار طارق البشرى، نائب رئيس مجلس الدولة السابق، أن حكم المحكمة الإدارية العليا بشأن السماح للطالبات المنتقبات بدخول لجان الامتحانات بالنقاب، واجب التنفيذ فى جميع الجامعات وعلى كل المنتقبات، سواء الحاصلات على الحكم أو زميلاتهن غير الحاصلات على الحكم، طبقاً لقاعدة «المبدأ يعمم فى الأثر القانونى»، وتطبيق الحكم على جميع الحالات المماثلة، لا يتطلب رفع الدعوى مرة أخرى.

وأوضح البشرى، أن تمسك الجهات الحكومية متمثلة فى وزارة التعليم العالى، بعدم تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا، إلا لمن حصلن على الحكم فقط، يعد تعنتاً ضد الطالبات والحكم، وهو شىء غير معروف ولا معهود من المؤسسات الحكومية تجاه تنفيذ الأحكام القضائية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنا لله وإنا إليه راجعون

لا حول ولاقوة إلا بالله

حسبنا الله ونعم الوكيل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

متهيألى هم بقوا مسخرة العالم خلاص

ربنا ينصرنا يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا خوفى يا خوفى

لحسن يقولوا النهاردة بقى إن النقاب حرام

 

 

يارب يكون شيخ الازهر ربنا هداه وناوى يرجع عن كلامه ولا حاجة ( أمنية ولكن الله قادر على تحقيقها )

عموما اما نشوف ماذا سيخرج لنا من جعبته اليوم

تم تعديل بواسطة النسائم الندية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حسبنا الله ونعم الوكيل

 

تعليقاتكم أضحكتني : ) فوالله شر البلية ما يُضحِك ....

الله قادر على نصرتنا ووحده وكيلنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يعني الراجل ده ناوي علي ايه بالظبط

 

اعتقد مش هيسكت ولا يتهد الا لما يقوم عليه الشعب والله لو اقدر اوصله كان جبت لكم اجله وارتحنا

 

علي العموم احنا صابرين لما نشوف اخرتها ايه معاهم يمكن يسقط عليهم المبني وهم في الاجتماع ويبقي ارتحنا منهم خالص

 

وبعدين اصلا الراجل ده ((لم اعد اطيق ان اقول عنه شيخ الازهر )) لو يعرف ان اللي عمله نشر النقاب اكتر كان سكت من زمان خليه كده يحارب شرع ربنا ومش هياخد الا اوزار واحتقار باذن الله

 

وانا قلتها من قبل وهكررها تاني

 

ما رفعه الله الي منزله القيادهاللي هو فيها د الا ليكون سقوطه قويا ((يعني اللي بيقع من الدور التاني مش زي اللي وقع من فوق برج

 

الله المستعان

 

 

بجد يارتني كنت في كليه دلوقتي ياريت

 

بس انا مستعجله علي ايه باقي لي سنه وابقي في كليه ومصر زي ماهي في خيبه حكامها والكبار فيها

 

يمكن لما اوصل الكليه يقولوا مفيش كليه الابــ.......

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

والله يا نهى ياختى اتقالت من ناس

وعملوا كتب عشانه وبيقولوا عليه

هههههههههههههههههههه

بدعة

ماشفتوش اعجب من كه

يارب صبرنا على الكلام اللى

مش عارفة اقول عليه ايه

غباء مثلا

تخللف

والله ماعرفا

حسبنا الله ونعم الوكيل

والله انا بدعى عليهم

وخصوصا هانى هلال

والله انا متخيلتش انى فيوم

هدعى على مسلم

يورينا بقى هينجى ازاى من دعوة مظلوم

لأ مظلومين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

 

 

هداه الله ::

 

يا أخواتى الصبر

وربنا هينصرنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مصر: ارتباك في الأزهر بعد حكم قضائي بوقف قرار منع النقاب في معاهده وجامعته

الجمعة, 29 يناير 2010

 

أثار حكم محكمة القضاء الإداري بوقف تنفيذ قرار المجلس الأعلى للأزهر منع ارتداء النقاب في المعاهد الأزهرية، ارتباكاً شديداً في المؤسسة الدينية الأرفع في مصر. ففي وقت ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن «مجمع البحوث الإسلامية» التابع للأزهر أعاد تأكيد القرار السابق خلال اجتماع عقده أمس بعد يوم من صدور الحكم، أكد الناطق باسم مشيخة الأزهر أحمد توفيق لـ «الحياة» أن المجمع لم يتخذ قراراً رسمياً في هذا الصدد.

 

وكان المجلس الأعلى للأزهر اعتبر في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي أنه «ليس من المعقول أن تستعمل المرأة النقاب إذا وجدت في مكان كله من السيدات، لأن الإصرار على استعماله في وجود النساء مع النساء هو لون من التشدد الذي تأباه شريعة الإسلام». ومُنعت الطالبات في المعاهد الأزهرية من ارتداء النقاب داخل فصول الفتيات، لكن طالبة أزهرية تدعى هدى رمزي أقامت دعوى أمام محكمة القضاء الإداري بعد منعها من الانتظام في الدارسة بسبب رفضها خلع النقاب وقضت المحكمة أول من أمس بوقف تنفيذ قرار المجلس الأعلى للأزهر وتمكين الطالبة من الانتظام في دراستها.

 

وذكرت الوكالة الرسمية أمس أن «مجمع البحوث الإسلامية» أكد في اجتماعه القرار السابق الذي يقضي بحظر ارتداء النقاب داخل الفصول التي تدرس فيها فتيات وتتولى التدريس فيها مدرسات وكذلك منعه داخل المدن الجامعية الخاصة بالفتيات مع جواز ارتدائه في الأماكن التي يوجد فيها طلاب أو مدرسون من الذكور.

 

لكن الناطق باسم الأزهر أكد لـ «الحياة» أن الأزهر لم يتخذ أي موقف رسمي في ما يخص الحكم القضائي، وأن المجمع لم يُعِدْ أمس التأكيد على قراره السابق، مشيرا إلى أن ما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية «لا يعبر عن موقف رسمي للمجمع الذي إن أراد أن يوجه رسالة ما سيصدر بياناً بها». وعن التزام المعاهد الأزهرية تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري، أكد توفيق احترام الأزهر لأحكام القضاء عموماً، لكنه قال: «لا تعليق على هذا الحكم... ولا أعرف كيف ستسير الأمور».

 

واندلع الجدل في شأن النقاب في مصر عندما طلب شيخ الأزهر خلال تفقده بدء العام الدراسي الجديد في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي من طالبة في معهد أزهري في القاهرة رفع النقاب في صفها حيث لا وجود سوى لتلميذات ومعلمتهن. ونُقل عن شيخ الأزهر قوله للفتاة (13 عاماً) بعدما اعترضت على نزع نقابها إن النقاب «عادة» وليس فرضاً دينياً.

 

وأثارت «أزمة النقاب» قضية احترام مؤسسات الدولة لأحكام القضاء في ظل إصرار وزير التعليم العالي هاني هلال على عدم تنفيذ حكم المحكمة الإدارية العليا في مصر، وهي أعلى جهة قضائية في محاكم مجلس الدولة، بإلزام الجامعات المصرية بالسماح للطالبات المنتقبات لديها بأداء الامتحانات الدراسية الفصلية والنهائية وهن يرتدين زيهن، وهو الحكم الذي اشترط وزير التعليم العالي لتنفيذه حصول كل طالبة على حكم منفرد وأن لا ينسحب حكم المحكمة العليا على كل الطالبات، وأمر مسؤولي الجامعات بالاستمرار في تنفيذ قرار منع المنتقبات من أداء الامتحانات بزيهن، لكن الطالبات تحايلن على هذا القرار ووارين وجوههن خلف كمامات كبيرة بحجة الحيطة من «إنفلونزا الخنازير».

 

وقال نائب رئيس محكمة النقض المستشار أحمد مكي لـ «الحياة» إن «هناك نصاً (قانونياً) يعاقب على الامتناع عن تنفيذ أحكام القضاء، وهذه خاصية مصرية بحتة لأنه غير متصور أن تمتنع الحكومة عن تنفيذ أحكام القضاء لأن القانون يعبر عن سيادة الدولة... لكن هذه الكلمات في مصر مجرد شعارات».

 

وأوضح أنه «وفقا لأحكام القانون، يعاقب المسؤول الذي يمتنع عن تنفيذ أحكام القضاء بالعزل والحبس، لكن في مصر نتعمد إصدار قوانين ونعلم أنها لن تنفذ لأن فكرة الدولة غير صحيحة وتقوم على فكرة الغلبة». وأضاف أن امتناع مؤسسات الدولة عن تنفيذ أحكام القضاء «ينتقص من هيبة الدولة وشرعية الحكومة... وللأسف هيبة القضاء غير مراعاة في مصر».

 

http://international.daralhayat.com/intern...larticle/102794

تم تعديل بواسطة mohtadia

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طب جميل اهو واحد شتمهم علنا اهوه اما نشوف ايه اخرتها مع الراجل ده

 

يعني انا نفسي افهم هم عاجبهم البنات العريانين في الشارع وقله الادب والانحلال الاخلاقي في الكليات واللي وصل لمرحه الاعدادي (كان زمان الله يرحمها من ايام تلاميذ الاعدادي ابرياء ملايكه عيال يعني لكن دلوقتي ما شاء الله محترفين فساد ولله الحمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حول ولا قوة الا بالله

 

الله انصر اخواتنا المنتقبات في كل مكااااااان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حول ولا قوة الا بالله

 

الله انصر اخواتنا المنتقبات في كل مكااااااان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أيوة يعنى وبعدين

أنا مش فاهمة ايه ده

آخر الكلام ده ايه يعنى

رسيوا على ايه

حد يفهمنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×