اذهبي الى المحتوى
سمو**

هنا درآسة وإحيآء سنن مآتت أو تكآد..

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

 

 

في الحقيقة أخواتي ..السنن التي سنذكرها إن شآء الله ليس للحفظ أو القرآءة فقط..إنما للدرآسة والعمل بها المتوآصل..

 

 

 

 

 

والإقترآح هنا..هو أن تأخذ الوآحدة منكن بسنة..ثم تجعل نفسه رآعية لسنة حبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم مثلا في الأكل والشرب

 

باليمين..بمعنى أنكِ تنشري هذه السنة بين من تعرفي ومن لم تعرفي..وإذا رأيتَ شخصا يشرب أو يأكل بالشمآل ..أن تنبهي

 

بسيآسة الدآعية الحذق..إلى استخذآم اليمين..وأن تحتسبي الأجر في ذلك احتسآبا..يسآعدكِ تحمل هم الدعوة ..

 

 

 

وإحيآء سنن مآتت أو تكآد..فموت السنن واندثارها وجهل الناس بها علامة على ظهور البدع وانتشارها..

 

 

 

قال ابن عباس رضي الله عنه:

 

{ما يأتي على الناس من عام إلا أحدثوا فيه بدعة.. وأماتوا سنة حتى تحيا البدع وتموت السنن }..والله المستعآن..

 

 

 

 

نشرا للسنة وقمعا للبدعة.. ندعو كل أخت مسلمة محبة لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم أن تشاركنا في إحياء السنن النبوية الصحيحة التي هجرها الناس في هذا الزمان حتى صارت غريبة وسط أهلها .. بجمع ما تستطيعي من السنن الثابتة عن

 

رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتعليمها لغيره ونشرها بكل وسيلة مستطاعة..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عسى أن يصدق فينا قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم:" إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء قيل :من هم يارسول الله؟

 

قال: الذين يصلحون إذا فسد الناس "...

 

 

 

 

الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح رجاله ثقات - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1273

 

جعلنا الله وإياكن من المحبين المتبعين لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلّم..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال عليه الصلاة والسلام (المتمسك بسنتي ، عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر)

 

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم:

6676

خلاصة الدرجة: حسن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله نبدأ وبه نستعين..

 

من السنن المهجورة:

أولاً: التيمن:

تعريفه لغة: جاء في [ مختار الصحاح ] أيمن الرجل ويمن ويامن .. إذا أتى اليمين وكذلك إذا أخذ في سيره يميناً ..

يقال يامن يا فلان بأصحابك، أي خذ بهم يمنة ولا تقل تيامن .

اصطلاحاً: قال ابن الأثير: التيمن: الابتداء في الأفعال باليد اليمنى والرجل اليمنى والجانب الأيمن .

وقال ابن حجر: قال النووي قاعدة الشرع المستمرة استحباب البداءة باليمين في كل ما كان من باب التكريم والتزيين وما كان بضدها استحب التياسر

 

الآيات الواردة في التيمن :

( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَئِكَ يَقْرَأُونَ كِتَابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً ) (الإسراء:71) (وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيّاً) (مريم:52)

الأحاديث الواردة في التيمن :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمين وإذا نزع فليبدأ بالشمال ليكن اليمنى أولهما تنعل وآخرهما تنزع ) أخرجه البخاري .

وعن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله ) أخرجه مسلم .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله تعالى : ( يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ) قال: ( يدعى أحدهم فيعطى كتابه بيمينه، ويمد له في جسمه ستون ذراعاً، ويبيض وجهه، ويجعل على رأسه تاج من لؤلؤ يتلألأ، فينطلق إلى أصحابه فيرونه من بعيد فيقولون: اللهم ائتنا بهذا وبارك لنا في هذا، حتى يأتيهم فيقول: ابشروا لكل رجلٍ منكم مثل هذا ) . أخرجه الترمذي وقال: (هذا حديث حسن غريب ) .

 

المثل التطبيقي من حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في التيمن :

 

 

عن عائشة قالت كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا اشتكى منا إنسان مسحه بيمينه ثم قال: ( أذهب الباس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً ) فلما مرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وثقل أخذت بيده لأصنع به نحو ما كان يصنع، فانتزع يده من يدي ثم قال: ( اللهم اغفر لي واجعلني مع الرفيق الأعلى ) قالت فذهبت أنظر فإذا هو قد قضى . أخرجه البخاري ومسلم .

عن عائشة قالت: ( كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا اغتسل بدأ بيمينه فصب عليها من الماء فغسلها، ثم صب الماء على الأذى الذي به بيمينه وغسل بشماله، حتى إذا فرغ من ذلك صب على رأسه ) . أخرجه البخاري ومسلم .

عن عائشة قالت: ( كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله في طهوره وترجله وتنعله ) .

أخرجه البخاري ومسلم .

 

فوائد التيمن :

أنه من أدلة الإيمان وحسن الإذعان 1ـ

2_أن فيه القوة والبركة .

3- أنه من حسن الاتباع .

4- أنه من شعائر الإسلام .

5- فيه مخالفة لأهل الشرك، إذ أن شعارهم استعمال الشمال، وكذا مخالفة الشيطان .

6- فيه مرضاة الرب ومحبة النبي -صلى الله عليه وسلم- .

 

ومن السنة التيمن:

1- عند دخول المسجد: البدء بالرجل اليمنى، وعند الخروج البدء بالرجل اليسرى .

2- في الوضوء: في غسل اليدين أو الرجلين .

3- في التنعل .

4- البدء في الغسل بالشق الأيمن .

5- استحباب الصلاة عن يمين الإمام وفي ميمنة المسجد عند تساوي الطرفين .

6- في الأكل والشرب .

7- أن يعطي الإنسان الإناء – عند شربه منه – من يجلس عن يمينه حتى ولو كان الجالس الذي عن يساره أعلى منزلة ، أو أكبر سناً .

 

 

______________________

من كتاب ( سنن وأخلاق )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( 1 ) السواك

 

* أولا / عند دخول البيت :

 

- عن المقدام بن شريح عن أبيه قال: سألت عائشة-رضي الله عنها-قلت:بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته قالت: " بالسواك ". رواه مسلم ، النووي حديث رقم :589 ، باب : السواك

 

* ثانيا / عند الاستيقاظ من النوم :

 

- عن ابن عمر-رضي الله عنهما - مرفوعا - : " كان لا ينام - أي النبي صلى الله عليه وسلم - إلا والسواك عند رأسه فإذا استيقظ بدأ بالسواك ". حسنه الألباني-رحمه الله -في صحيح الجامع الصغير حديث رقم : 4872

 

 

1207788146.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الدعاء بعد الأذان مباشرة

 

- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إن رجلاً قال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤذنين يفضلوننا ؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعطه ". قال الألباني رحمه الله: حسن صحيح، صحيح سنن أبى داود رقم 524

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سنة الأذان الخفض و الرفع فيه

 

- عن أبي محذورة-رضي الله عنه -قال:قلت يا رسول الله علمني سنة الأذان قال فمسح مقدم رأسي و قال:" تقول الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ، ترفع بها صوتك، ثم تقول :أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، تخفض بها صوتك ، ثم ترفع صوتك بالشهادة : أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، أشهد أن محمداً رسول الله ، حي على االصلاة ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، حي على الفلاح ، فإن كان صلاة الصبح قلت : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم ، الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله " . صحيح سنن أبي داود ، حديث رقم: 500

- قال الألباني-رحمه الله- : (صحيح ) .صحيح سنن أبي داود ،حديث رقم: 500 ، كتاب الصلاة 2،باب كيف الأذان 8

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

التعجيل بأذان المغرب

- عن أبي محذورة-رضي الله عنه-قال: قال لي الرسول صلى الله عليه و سلم:"إذا أذنت المغرب فاحدرها مع الشمس حدراً". سلسلة الأحاديث الصحيحة حديث رقم: 2245

- قال الألباني - رحمه الله -: أخرجه الطبراني في المعجم الكبير، ثم قال:قلت هذا إسناد ضعيف.

و لكنه ذكر أنه وجد له شاهداً قوياً من حديث سلمة بن الأكوع قال:"كان النبي صلى الله عليه و سلم يصلي المغرب ساعة تغرب الشمس إذا غاب حاجبها". أخرجه الشيخان و غيرهما

و لذلك أورده في صحيح الجامع برقم:298 ، و أبقاه وقال صحيح) .

- قوله:"فاحدرها" أي صلاة المغرب ، قال ابن الأثير في (النهاية) "فاحدر" أي: فأسرع ، حدر في قراءته و أذانه يحدر حدراً و هو من الحدور ضد الصعود...) .

- ثم قال الألباني - رحمه الله - : (و هذه من السنن المتروكة في بلاد الشام و منها عمَّان فإن داري في حبل هملان من جبالها أرى بعيني طلوع الشمس و غروبها و أسمعهم يؤذنون بعد غروب الشمس بنحو عشر دقائق ...) .سلسة الأحاديث الصحيحة حديث رقم: 2245

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

بارك الله فيك ِ دراسة رائعة ~

نُتابع معك ِ يا حبيبة

 

كأنني أعرفك ِ هل غيرت اسمك ِ ؟


1.jpg
سُبحان الله وبحمده 🌸🍃 سُبحان الله العظيم 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

جزاكِ الله خير الجزاء وأدخلك الفردوس الأعلى مع من تحبين صلى الله عليه وسلم..

 

نفع الله بك..

 

اللهم آمـــــــين

وجزاكِ ربي ملك الزود غاليتي زهرة الفردوس

 

آسعدني تواصلك الطيب أختي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

بارك الله فيك ِ دراسة رائعة ~

نُتابع معك ِ يا حبيبة

 

كأنني أعرفك ِ هل غيرت اسمك ِ ؟

وفيكِ بارك الرحمن .. غاليتي سندس واستبرق

 

سدد ربي خطاكِ كوني بالقرب مشرفتي

 

 

.. نعم مشرفتي الغالية .. جودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

استقبال الخطيب

- في السلسلة الصحيحة عنون الألباني - رحمه الله - تحت الحديث رقم 2080 ، فقال:

 

 

(استقبال الخطيب من السنن المتروكة

 

أخرج البيهقي عن البراء بن عازب قال: "كان إذا صعد المنبر أقبلنا بوجوهنا إليه" .

قال: وهذا إسناد ضعيف ولكن ذكر له طرقا يتقوى بها و أثارا عن الصحابة أنهم كانوا يعملون ذلك بأسانيد جياد و أخرى صحاح) ، إلى أن قال رحمه الله : (...وإن مما لاشك فيه أن جريان العمل بهذا الحديث من الصحابة ومن بعدهم لدليل قوي على أن له أصلاً أصيلاً عن النبي صلى الله عليه وسلم).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المشي لصلاة الجمعة

- عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من غسل يوم الجمعة واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغُ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ". صححه الألباني رحمه الله صحيح الترغيب والترهيب رقم 688

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قراءة 100 آيه في ركعة الوتر

- عن أبي مجلزٍ أن أبا موسى-رضي الله عنه-كان بين مكة و المدينة فصلى العشاء ركعتين ثم قام فصلى ركعة أوتر بها فقرأ بمائة آية من النساء ثم قال ما ألوت أن أضع قدمي حيث وضع رسول الله صلى الله عليه و سلم قدميه و أنا أقرأ بما قرأ به رسول الله صلى الله عليه و سلم) .رواه النسائي (صحيح سنن النسائي ، حديث رقم: 1727)

- قال الألباني - رحمه الله -صحيح) .صحيح سنن النسائي حديث رقم: 1727

- و في صفة صلاة الرسول صلى الله عليه و سلم للألباني-رحمه الله- قال و مرة " قرأ في ركعة الوتر بمائة آية من النساء"، و قال في الحاشية رواه النسائي و أحمد بسند صحيح) . صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ، صفحة 122،الطبعة الأولى، مكتبة المعارف 1411هـ -1991م غلاف و ليس مجلد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من السنة في الصلاة إذا كانا اثنين أن يقف أحدهما حذاء الآخر لا يتقدم ولا يتأخر

 

 

- عنون البخاري في صحيحة لحديث ابن عباس ليلة بات عند خالته ميمون فقال:

( باب يقوم عن يمين الإمام بحذائه سواء إذا كانا اثنين) ، قال ابن حجر في الفتح :

( وقوله (سواء) أي لا يتقدم ولا يتأخر . . . - إلى أن قال - وكأن المصنف أشار بذلك إلى ما وقع في بعض طرقه فقد تقدم في الطهارة من رواية مخرمة عن كريب عن ابن عباس بلفظ "فقمت إلى جنبه " وظاهرة المساواة . . . - ومن كلامه - وفي الموطأ عن عبد الله بن عتبة بن مسعود قال: " دخلت على عمر بن الخطاب بالهاجرة فوجدته يسبح فقمت وراءه فقربني حتى جعلني حذاءه عن يمينه " ) . - قال الألباني - رحمه الله - في سلسلة الأحاديث الصحيحة بعد أن نقل هذا الأثر من كلام الحافظ : (وهذا الأثر في الموطأ (1/154/32) بإسناد صحيح عن عمر رضي الله عنه فهو مع الأحاديث المذكورة حجة قوية على المساواة المذكورة ) . سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم الحديث 141 و ذكر تحت الحديث فوائد وهذا الكلام من الفائدة رقم 5

- وفي السلسلة الصحيحة قال الألباني - رحمه الله - تحت الحديث رقم 606 ( فيما أخرجه أحمد . . .أن ابن عباس قال " أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من آخر الليل فصليت خلفه فأخذ بيدي فجرني فجعلني حذاءه فلما أقبل على صلاته خنست فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما انصرف قال لي ما شأني أجعلك حذائي( يعني في الصلاة) فَتَخْنِسُ . فقلت : يا رسول الله أو ينبغي لأحد أن يصلي حذاءك وأنت رسول الله الذي أعطاك الله قال: فأعجبته فدعا الله لي أن يزيدني علماً و فهماً . . ." الحديث - قال الألباني - رحمه الله - - رحمه الله - قلت : وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين ) . و أيضاً يُراجع حديث رقم2590 في السلسلة الصحيحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم بارك

يا لها من صفحة مباركة!,

نفع الله به و وجعله في ميزان حسناتك

أتابع معك إن شاء الله


 

 

%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%B92.png

 

 

post-121824-0-82144500-1381953663.png

 

 

 

 

%D8%B6%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AF%D9%89.gif

 

ba7th.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الصلاة في النعال

 

 

قال الشيخ محمد المنجد - حفظه الله - في شريطه( آداب الرحلات )-وهو عبارة عن خطبة جمعة- قال في معرض كلامه ... وقال عليه الصلاة و السلام مبيناً فضل الصلاة بالنعال : "خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم " . رواه أبو داود ، صحيح سنن أبي داود (صحيح) ، حديث رقم 652

وقال "صلوا في نعالكم و لاتشبهوا اليهود " . صحيح الجامع ، (صحيح) ، حديث رقم 3790

فما دام الأمر في البادية و الصحراء و الخلاء و الشواطيء ليست مفروشة بالسجاد كما في المساجد يخشى تلفها إذا وطأت بالنعال فالفرصة سانحة لأن تصلي بالنعلين و أن تمسحها بالتراب إذا كان بهما أذى وتخالف اليهود و تؤجر و تطبق السنة .....) .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم بارك

يا لها من صفحة مباركة!,

نفع الله به و وجعله في ميزان حسناتك

أتابع معك إن شاء الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

حيا الله الغالية امة من اماء الله

 

جزاكِ ربي الجنة .. اسعدني تواصلك ..كوني بالقرب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الصلاة بين المغرب و العشاء

 

 

- عن حذيفة-رضي الله عنه- قال:"أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فصليت معه المغرب فصلى إلى العشاء" صحيح الترغيب و الترهيب حديث رقم: 590

- قال المنذري في الترغيب و الترهيب ( رواه النسائي بإسنادٍ جيدٍ)، و صححه الألباني - رحمه الله - في صحيح الترغيب و الترهيب حديث رقم590 ، و يراجع سلسلة الأحاديث الصحيحة 796 .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

صلاة ركعتين عند الخروج من المنزل و عند الدخول

 

 

- عن أبي هريرة-رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:" إذا خرجت من منزلك فصلِ ركعتين يمنعانك من مخرج السوء وإذا دخلت إلى منزلك فصلِ ركعتين يمنعانك من مدخل السوء " السلسلة الصحيحة 1323

- قال الألباني - رحمه الله - قلت و هذا إسناد جيد رجاله ثقات رجال البخاري و في يحي ابن أيوب المصري كلام يسير لا يضر) ، انتهى .

- انظر أيضاً كتاب : أوقات النهي و حكم صلاة ذوات الأسباب فيها ، تأليف أ.د :عبد الله بن عبد العزيز الجبرين .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

القراءة في ركعتي الفجر

 

- عنون مسلم-رحمه الله-في صحيحه للباب الرابع عشر فقال باب استحباب ركعتي سنة الفجر والحث عليهما وتخفيفهما والمحافظة عليهما وبيان ما يستحب أن يقرأ فيهما) .

- وساق هذا الحديث :وحدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا الفزاري(يعني مروان بن معاوية)عن عثمان بن حكيم الأنصاري قال أخبرني سعيد بن يسار أن بن عباس أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:"كان يقرأ في ركعتي الفجر في الأولى منهما قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا ) .الآية في البقرة ، وفي الأخرى منهما آمنا بالله واشهد بأ نا مسلمون )" . صحيح مسلم مع الشرح ، حديث رقم: 727

- وفي متابعة عن ابن عباس :

وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو خالد الأحمر عن عثمان بن حكيم عن سعد بن يسار عن ابن عباس قال:"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتي الفجر قولوا آمنا بالله و ما أنزل إلينا ) ،والتي في آل عمران تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم )" صحيح مسلم مع الشرح حديث رقم : 727

- قال النووي في شرح الحديث قوله :"قرأ في ركعتي الفجرقل يا أيها الكافرون) و (قل هو الله أحد) "و في الرواية الأخرى:"قرأ الآيتين : (قولوا آمنا بالله و ما أنزل إلينا) و (قل يا أهل الكتاب تعالوا)" هذا دليل لمذهبنا ومذهب الجمهور أنه يستحب أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة سورة ويستحب أن يكون هاتان السورتان أو الآيتان كلاهما سنة وقال مالك وجمهور أصحابه لا يقرأ غير الفاتحة وقال بعض السلف لا يقرأ شيئاً كما سبق وكلاهما خلاف هذه السنة الصحيحة التي لا معارض لها).

- وعن عبد الله بن عباس-رضي الله عنه- :"أن كثيراً مما كان يقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم في ركعتي الفجر بـآمنا بالله وما أنزل إلينا) هذه الآية، قال هذه في الركعة الأولى ،وفي الركعة الآخرة بـآمنا بالله واشهد بأنا مسلمون)" . صحيح سنن أبي داود حديث رقم :1259،وقال الألباني صحيح)

- وعن أبي هريرة –رضي الله عنه-أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم:"يقرأ في ركعتي الفجرقل آمنا بالله وما أنزل علينا) في الركعة الأولى،وفي الركعة الأخرى بهذه الآية ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين) أو (إنا أرسلناك بالحق بشيراًً ونذيراً ولا تسأل عن أصحاب الجحيم)".

قال الألباني حسن وأخرجه البيهقي دون قوله:"إنا أرسلناك...") .صحيح سنن أبي داود حديث رقم : 1260

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

خاص بالإمام:الالتفاف إلى الناس بعد الاستغفار و قوله:"اللهم أنت السلام و منك السلام تباركت ياذاالجلال و الاكرام"

 

- عن عائشة-رضي الله عنها- قالت:"كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سلم لم يقعد إلا مقدار ما يقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والاكرام)" . رواه مسلم ،صحيح مسلم مع شرح النووي حديث رقم: 592

- و في حديث ثوبان-رضي الله عنه -في مسلم أيضا:"كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً و قال اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال و الاكرام)" الحديث . صحيح مسلم مع الشرح حديث رقم :591

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنواع التسبيح بعد الصلاة

- الخلاصة في ذلك كلام العلامة بكر أبو زيد - حفظه الله - في كتابه تصحيح الدعاء :

الصفة الأولى : " سبحان الله و الحمد لله والله أكبر " ثلاثاً و ثلاثين مره وتمام المائة " لاإله إلا الله وحده لا شريك له : له الملك وله الحمد وهو على كلى شي قدير" كما في صحيح مسلم وغيره من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - .

الصفة الثانية :ثلاث و ثلاثون تسبيحه وثلاث وثلاثون تحميدة و أربع وثلاثون تكبيره . رواه مسلم وغيره من حديث كعب بن عجره - رضي الله عنه - .

الصفة الثالثة : التسبيح عشر مرات و التحميد عشر مرات والتكبير عشر مرات. رواه البخاري من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - .

الصفة الرابعة : التسبيح خمساً وعشرين مرة و التحميد خمساً وعشرين مرة والتكبير خمساً وعشرين مرة و التهليل خمساً وعشرين مرة . رواه أحمد و النسائي وغيرهما من حديث زيد بن ثابت - رضي الله عنه - . ورواه الترمذي وقال: حسن صحيح ، وصححه الألباني - رحمه الله - في صحيح سنن الترمذي برقم : 3413

- عن ابن عمر أن رجلاً رأى فيما يرى النائم قيل له بأي شيء أمركم نبيكم صلى الله عليه وسلم قال:أمرنا أن نسبح ثلاثاً و ثلاثين ونحمد ثلاثاً وثلاثين ونكبر أربعاً وثلاثين فتلك مائة قال: سبحوا خمسا وعشرين واحمدوا خمساً وعشرين وكبروا خمساً وعشرين و هللوا خمساً وعشرين فتلك مائة فلما أصبح ذكر ذلك للنبي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "افعلوا كما قال الأنصاري" وهذا نص في أن الترتيب : ( سبحان الله ، الحمدلله ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ) .رواه النسائي : صحيح النسائي (حسن صحيح) برقم1350

- وقال الألباني - رحمه الله - في تمام المنه قوله (التهليل) لا يتبادر منه إلا قوله لاإله إلا الله) فإنه المراد من اللغة كما في (لسان العرب) و الزيادة عليه تحتاج إلى نص هنا وهو مفقود . . . وهو يورد إيراداً على ابن القيم لأنه زاد في زاد المعاد لأنه قال فيه : (لاإله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير) . تمام المنة صفحة 228 ، الطبعة الثالثة 1409هـ دار الراية للنشر و التوزيع

- قال الشيخ بكر أبو زيد - حفظه الله - في (تصحيح الدعاء) :

و أما الصفة الخامسة : وهي إحدى عشرة تسبيحة ومثلها تحميدة ومثلها تكبيرة فهي غير محفوظة كما قرر ذلك الحافظان ابن القيم و ابن حجر -رحمهما الله تعالى- .(تصحيح الدعاء) للشيخ/بكر أبو زيد صفحة432 ، تحت عنوان (تصحيح ما يقع بعد الصلاة) الطبعة الأولى 1419هـ - 1999م دار العاصمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك ِ غاليتي سمو نتابع معك ِ هذه الآحاديث المُباركة أسأل اللله أن ينفعنا بها :)


1.jpg
سُبحان الله وبحمده 🌸🍃 سُبحان الله العظيم 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر . قالوا ولا الجهاد في سبيل الله !! قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء ) أخرجه البخاري 2/457 .

×