اذهبي الى المحتوى
راجية المنان

��� دروس من كتاب الوصية ببعض السنن شبه المنسية �� �

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أخواتي الحبيبات هذه دروس من

كتاب الوصية ببعض السنن شبه المنسية

وقد كتبتها أحدى الأخوات وكلفتني بوضع هذه الدروس هنا في الركن أسأل الله أن تكون صدقه جارية لها وأن لايحرمها الأجر ..

 

***

 

الدرس الاول

 

تمهيــــــــد

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم النبي الامين وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين وبعد

 

أيها الأحبة إن من أفضل القربات عند الله تعالى أن نعبد الله تعالى بما شرع كما كان حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم فتعلم العلم والعمل به والدعوة إليه من أفضل القربات وأرفع الدرجات ولذا كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والرسل من قبله عاملين بالعلم وداعين الى الهدى والعلم قال تعالى ( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى )

لذا يشرفني في هذا الموضوع المتواضع أن أسطر فيه ما من الله علي به من علم ببعض سنن الرسول صلى الله عليه وسلم نسأل الله القبول والنفع والدرجات العلى من الجنة

همسة

 

‏أولاً : معنى السنة في اللغة والمقصود منها في هذا البحث :

 

السنة في اللغة :الطريقة

 

الطريقة سواء كانت حسنة أو سيئة ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة حسنة ) ( ومن سن في الإسلام سنة سيئة أخرجه مسلم من حديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه والمراد في هذا البحث ماورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول او فعل أو تقرير

 

وفي حديث العرباض بن سارية ( رضي الله عنه ) المشهور وقوله صلى الله عليه وسلم (فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين , تمسكو بها وعضوا عليها بالنواجذ ) أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح

 

س : ماهو فضل الإتباع ؟؟؟

 

من الكتاب : قال تعالى : ( ‏قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )وقال تعالى (‏ لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثير )

 

ومن السنة ماذكرنا من حديث العرباض بن سارية

 

نسأل الله تعالى أن يمن علينا بالسير على هدي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده وأن يجمعنا بهم في أعالي الجنان والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

كما يحب ربنا ويرضى

هذا والله اعلم

 

‏المرجع ::: كتاب الوصية ببعض السنن شبه المنسية

تقديم الشيخ السدحان

 

ويليه الدرس الثاني بإذن الله تابعوني أحبتي في الله ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله كل خير يا غالية

و بارك الله لمن كتبتها

 

نتابع معكِ إن شاء الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

‏السنه الاولى

من السنن المنسيه الثابته عن الرسول صلى الله عليه وسلم

 

‏مسائل مهجورة في الطهارة

 

المسألة الأولى

 

1ـ المبالغة في الإستنشاق في الوضوء

 

عن لقيط بن صبرة ( رضي الله عنه )قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ]"](((أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع , وبالغ في الإستنشاق إلا أن تكون صائما ً )))وهذا أخرجه جمع من الأئمة في مصنفاتهم منهم أبو داود والترمذي وقال : هذا حديث حسن صحيح) والنسائي في الكبرى

 

تعليق بسيط :::

 

والحديث دليل على المبالغة في الإستنشاق لغير الصائم وإنما لم يكن في حقه المبالغة : لئلا ينزل إلى حلقه ما يفطره ودل ذلك من أن المبالغة ليست بواجبة إذ لو كانت واجبة لوجب عليه التحري ولم يجزله تركها )

 

‏المسألة الثانية

 

المضمضة والإستنشاق ثلاث مرات بكف واحدة

 

 

عن عبد الله بن زيد رضي الله عنه في صفة وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم :[ أنه أفرغ من الإناء على يديه فغسلهما ثم غسل أو مضمض واستنشق من كف واحدة ففعل ذلك ثلاثا ... ثم قال هكذا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

تعليق بسيط :::

 

قال النووي : في هذا الحديث دلالة ظاهرة للمذهب الصحيح المختار أن السنة في المضمضة والاستنشاق أن يكون بثلاث غرفات يتمضمض ويستنشق من كل واحدة منها )))

 

 

‏السنه الثانية

من السنن المنسيه الثابته عن الرسول صلى الله عليه وسلم

 

مسائل مهجورة في أحكام الجنابة

 

استحباب الوضوء قبل الغسل من الجنابة

وصفة غسله صلى الله عليه وسلم من الجنابة

 

عن عائشة رضي الله عنها قالت :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة غسل يديه ثم توضأ وضوءه للصلاة ثم يغتسل ) اخرجه البخاري

 

تعليق بسيط

 

قال الحافظ ابن دقيق العيد :

قولها ( وتوضأ وضوءه للصلاة ) يقتضي استحباب تقديم الغسل لأعضاء الوضوء في ابتداء الغسل ولاشك في ذلك

وقد بوب البخاري ( رحمه الله ) باب بقوله باب : الوضوء قبل الغسل أما صفة غسله صلى الله عليه وسلم من الجنابة

 

عن ميمونة ـ رضي الله عنها قالت : أدنيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسله من الجنابة , فغسل كفيه مرتين او ثلاثاً ثم أدخل يده في الإناء , ثم أفرغ به على فرجه وغسل بشمله , ثم ضرب بشماله الأرض فدلكها دلكا شديدا ثم توضأ وضوءه للصلاة , ثم أفرغ على رأسه ثلاث حفنات ملء كفه , ثم غسل سائر جسده , ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل رجليه ) رواه البخاري ومسلم واللفظ له

 

 

 

استحباب الوضوء للجنب إذا أراد الأكل أو النوم

 

1ـ عن عبد الله بن عمر أن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ "قال يا رسول الله صلى الله أيرقد أحدنا وهو جنب ؟قال: ( نعم ) إذا توضأ أحدكم فليرقد وهو جنب ) أخرجه البخاري ومسلم

 

وعن عائشة رضي الله عنها قالت :( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه , وتوضأ وضوءه للصلاة ) أخرجه البخاري ومسلم

 

 

الوضوء لمن أراد العود لمجامعة أهله

 

عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ )

وروى ابن أبي شيبة في المصنف عن سلمان برن ربيعة : قال لي عمر ياسلمان إذا أتيت أهلك ثم أردت أن تعود كيف تصنع ؟قال : قلت كيف أصنع ؟ قال : توضا بينهما وضوءاً

 

تعليق بسيط

وقد بوب النووي على هذا الحديث والذي في المسالة السابقة ( باب جواز نوم الجنب واستحباب الوضوء له وغسل الفرج إذا أراد أن يأكل أو يشرب أو ينام أو يجامع

 

هذا والله تعالى أعلم

 

ويلية الدرس الثالث بإذن الله ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله كل خير يا غالية

و بارك الله لمن كتبتها

 

نتابع معكِ إن شاء الله .

 

وأنتِ من أهل الجزاء مشرفتي الحبيبة

تسعدني متابعتكِ الطيبة

لاحرمتِ الأجر ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سنة منسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( سنة السواك )

 

 

 

المسألة السادسة العناية بالسواك والإهتمام به

 

 

عن ابن عمر رضي الله عنه قال : كان رسول الله لاينام إلا والسواك عنده فإذا استيقظ بدأ بالسواك ) أخرجه أحمد (5979)والبخاري في التاريخ الكبير (1/24)وأبو يعلى (5661ـ 5749) والطبراني في الكبير (13598) وغيرهم وحسنه العلامة الألباني في الصحيحية (5/ ص 146 برقم 2111)2ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) أخرجه البخاري ومسلم

 

عن حذيفة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك ) أخرجه البخاري ومسلم

_____

 

عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه قال : ( أتيت النبي وهو يستاك بسواك رطب قال : وطرف السواك على لسانه وهو يقول : ( أع أع ) والسواك في فيه كأنه يتهوع أخرجه البخاري ومسلم

 

( تنبيه ) أع أع بضم الألف وسكون العين

 

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ) علقه البخاري بصيغة الجزم وأخرجه احمد

 

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( دخل عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق على النبي , وأنا مسندته إلى صدري , ومع عبد الرحمن سواك رطب يستن به , فأبده رسول الله بصره فأخذت السواك فقضمته وطيبته ثم دفعته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستن به فما رأيت رسول الله استن استنانا قط أحسن منه ) وفي لفظ ( فرأيته ينظر إليه , وعرفت أنه يحب السواك , فقلت أخذه لك ؟ فأشار برأسه( أن نعم )أخرجه البخاري

 

وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم وأخرجه أحمد والنسائي وابن خزيمه في صحيحه وصححه العلامة الألباني في إرواء الغليل

 

تعليق بسيط :

 

قال النووي في شرح مسلم :

( ثم إن السواك مستحب في جميع الأوقات ولكن في خمسة أوقات أشد استحبابا : إحداهما عند الصلاة والثاني عند الوضوء والثالث عند قراءة القراءن والرابع عند الاستيقاظ من النوم والخامس عند تغير الفم : وتغيره يكون بأشياء منها ترك الاكل والشرب ومنها أكل ماله رائحة كريهة ومنها طول السكوت ومنها كثةر الكلام

 

تعليق بسيط :

 

قال العلامة ابن عثيمين في فتاويه

( وينبغي أيضا أن يغسل السواك وينظفه ثم ذكر حدييث عائشة المتقدم )

وقال : ( وفي هذا دليل على أنه ينبغي العناية بالسواك لا كما يفعله كثير من الناس اليوم تجده يستاك بسواكه ولا يغسله فتبقى الأوساخ متراكمه في هذا السواك فلايزيده التسوك إلا تلويثاً والله اعلم

 

 

 

 

المسألة السابعة : استحباب البدأ بالسواك لمن دخل منزله

 

عن المقدام بن شريح عن ابيه قال : سألت عائشة رضي الله عنها قلت : بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته ؟ قالت بالسواك " أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه

 

يتبع بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(مسائل مهجورة في مسائل الأذان )

 

 

المسألة الثامنة

 

متابعة المؤذن والمقيم وقول مثل ما يقول

 

عن أبي سعيد الخدري _ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ قال :(( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن )) أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه

 

عن عمر بن الخطاب ــ رضي الله عنه ــ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر , فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر , ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله : قال أشهد أن لا اله الا الله ثم قال : أشهد أن محمد رسول الله : قال أشهد أن محمد رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لاحول ولاقوة الا بالله ثم قال حي على الفلاح , قال : لاحول ولاقوة الا بالله ثم قال : الله أكبر الله أكبر , ثم قال : لا إله إلا الله قال , قال : لا إله الا الله . من قلبه دخل الجنة )) أخرجه مسلم وأبو داود

 

تعليق بسيط :

 

ذهب جمع من أهل العلم إلى أنه يستحب في الإقامة متابعة المقيم مثل ما يقول المقيم كما يتابع في أذانه ))

قال ابن قدامه : ويستحب أن يقول في الإقامة مثل ما يقول )

وهذه فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الامام ابن باز رحمه الله

 

___________________

 

 

المسألة التاسعة

 

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وسؤال الوسيلة له

 

عن عبد الله بن عمرو بن العاص ــ رضي الله عنه ــ أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا سمعتم المؤذن فقولو مثل ما يقول , ثم صلو علي , فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلو الله لي الوسيلة , فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله , وأرجوا أن أكون أنا , فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة )رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي

 

2ـ عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة , والصلاة القائمة , آت محمد الوسيلة والفضيلة , وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته , حلت له شفاعتي يوم القيامة )

أخرجه البخاري وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ

 

المسألة العاشرة

 

قول رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً ورسولاً

 

عن سعيد بن أبي وقاص ــ رضي الله عنه ــ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله , وحده لاشريك له , وأن محمدا عبده ورسوله , رضيت بالله رباً وبمحمدٍ رسولاً وبالإسلام ديناً , غفر له ذنبه )أخرجه مسلم وأحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وابن خزيمه وغيرهم

 

س1: أما متى يقال هذا الدعاء والذكر ؟ هل عند قول المؤذن أشهد أن لا اله الا الله ؟ وسط الأذان , أم يقوله عندما يختم المؤذن الأذان بقوله ( لا اله الا الله ) فيقول وأنا إلى آخره ؟

 

فذلك فيه قولان عند أهل العلم

القول الأول

أنه يقول عندما يقول المؤذن ذلك وسط الأذان وهذا مايشير اليه كلام النووي في شرح مسلم وإن لم يكن صريحا وقال السندي في حاشية النسائي : قوله حين المؤذن أي يقول أشهد أن لا اله الا الله فقوله وأنا أشهد عطف على قول المؤذن أي وانا أشهد كما تشهد

 

 

القول الثاني :

 

انه عند ختام الاذان قال العلامة المبارك فوري في تحفة الأحوذي شرح الترمذي قوله من قال حين يسمع المؤذن ) أي أذانه أوصوته أو قوله , وهو الأظهر , وهو يحتمل أن يكون المراد به حين يسمع الأول أو الآخر وهو قوله آخر الأذان : لا اله الا الله , وهو أنسب ويمكن أن يكون معنى يسمع يجيب فيكون صريحا في المقصود وأن الثواب المذكور مرتب على الاجابة بكمالها مع هذه الزيادة ولان قوله بهذه الشهادة في أثناء الأذان ربما يفوته الإجابة في بعض الكلمات الآتية . كذا في المرقاة ) أ هـ

 

هذا أو كما قال صلى الله عليه وسلم

 

يتبع بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من السنن الثابته عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في الصلاة

 

المسألة الحادية عشر

مشروعية الصلاة الى سترة

 

ورد في مشروعية اثبات ذلك في جملة مباركة من الأحاديث والآثار الصحيحة نذكر منها

 

عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا كان أحدكم يصلي , فلا يدع أحد يمر بين يديه , فإن أبى فاليقاتله فإن معه قرين ) أخرجه مسلم

 

2ـ عن موسى بن طلحة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا وضع احدكم بين يديه مثل مؤخرت الرحل فليصل ولا يبال من مر وراء ذلك

وعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان إذا خرج يوم العيد أمر بالحربة فتوضع بين يديه , فيصلي إليها والناس وراءه وكان يفعل ذلك في السفر . فمن ثم اتخذها الامراء

 

وعن سهل بن سعد ـ رضي الله عنه ـ قال : كان بين مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين الجدار ممر شاة ) أخرجه البخاري ومسلم

 

وعن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ ( لا تصل إلا إلى سترة ولاتدع أحداً يمر بين يديك فإن أبى فليقاتله فإن معه قرين وعن سهل ابن أبي حثمه يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا صلى احدكم إلى سترة فليدن منها لايقطع الشيطان عليه صلاته ))أخرجه ابو داود والنسائي

 

أو كما قال صلى الله عليه وسلم

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

ـ

 

المسألة الثانية عشر

شرعية الصلاة بالنعال والخفاف ونحوه إذا علمت طهارتها والسنن في ذلك

 

عن أبي مسلمة سعيد بن يزيد الأزدي قال : سألت انس بن مالك أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه ؟ قال نعم ) رواه البخاري ومسلم والترمذي

وقال(العمل على هذا عند اهل العلم )

 

عن همام بن الحارث قال : رأيت جرير بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ بال ثم توضأ ومسح على خفيه

, ثم قام فصلى فسئل ـ فقال : ( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم صنع مثل هذا )البخاري( 387)

 

وعن عمرو ابن شعيب عن ابيه عن جده عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه يصلي حافيا ومنتعلاً ) أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه

 

هنا نلاحظ يا أحبتي في الله مشروعية الصلاة بالنعال والخفاف ولكن يشترط أن لايكون فيهما نجاسة

 

والدليل على ذلك عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى فخلع نعليه فخلع الناس نعالهم فلما انصرف قال : لم خلعتم نعالكم ؟فقالوا : يارسول الله رأيناك خلعت فخلعنا قال : إن جبريل أتاني فأخبرني أن بهما خبثاً . إذا جاء أحدكم المسجد فليقلب نعليه فلينظر فيهما , فإن رأى بهما خبثا فليمسه بالأرض , ثم ليصل فيهما )

 

تعليق وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( الصلاة في الحذاء سنة ) انظر فتاواه (12/ 386)

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ

 

المسألة الثالثة عشر

البدأ بتحية المسجد عند دخوله قبل السلام على الناس أي البدأ بحق الله

 

 

قال العلامة ابن القيم في زاد المعاد :

 

( ومن هديه عليه الصلاة والسلام ـ أن الداخل إلى المسجد يبتدئ

بركعتين تحية المسجد , ثم يجيئ فيسلم على القوم فتكون تحية المسجد قبل تحية اهله فإن تلك حق الله تعالى , والسلام على الخلق هو حق لهم , وحق الله في مثل هذا أحق بالتقديم بخلاف الحقوق المالية فإن فيها نزاع معروفا , والفرق بينهما حاجة الآدمي , وعد اتساع الحق المالي لأداء الحقين , بخلاف السلام وكانت عادة القوم معه هكذا : يدخل أحدهم المسجد فيصلي ركعتين ثم يجيئ فيسلم على النبي صلى الله عليه وسلم حديث

 

عن ابي هريرة رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فدخل رجل فصلى ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد النبي صلى الله عليه وسلم السلام فقال ارجع فصل فإنك لم تصل ( ثلاثا ً ) فقال والذي بعثك بالحق فما أحسن غيره فعلمني ) الحديث ـ البخاري ومسلم وابوداود

والترمذي واحمد والنسائي وابن ماجه

 

تعليق بسيط :

 

 

قال الامام ابن القيم :

 

( فأنكر عليه صلاته ولم ينكر عليه تأخير السلام عليه صلى الله عليه وسلم إلى ما بعد الصلاة وعلى هذا فيسن لداخل المسجد إذا كان فيه جماعة ثلاث تحيات مرتبة أن يقول عند دخول المسجد بسم الله والصلاة على رسول الله ثم يصلي ركعتين تحية المسجد ثم يسلم على القوم

 

هذا أو كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم

 

 

يتبع بإذن الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من السنن الثابته عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ((في الصلاة الجزء 2))

((الدعاء والتسبيح والتعوذ عند قراءة الآيات المناسبة ))

 

عن حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ قال صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت : يركع عند المائة . ثم مضى فقلت : يصلي بها في ركعة فمضى فقلت يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها ثم افتتح ال عمران فقرأها يقرأ مترسلا إذا مر بأية بها تسبيح سبح . وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ ... الحديث رواه مسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه

وقد بوب عليه النسائي بقوله : ( باب تعوذ القارئ إذا مر بآية عذاب )

 

((قراءة ما تيسر في الركعتين الأخريين من الظهر والعصر مع الفاتحة أحيانا ))

 

 

قال الشيخ بن باز رحمه الله في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وإن قرأ في الثالثة والربعة من الظهر زيادة عن الفاتحة في بعض الأحيان فلا بأس لثبوت ما يدل على ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه الآن نذكر الحديث الذي اتج به ابن باز رحمه الله

عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه : ( ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الظهر في الركعتين الأولييين في كل ركعة قدر ثلاثين آية وفي الأخريين قدر خمس عشرة آية أو قال نصف ذلك , وفي العصر في الركعتين الأوليين في كل ركعة قدر قراءة خمس عشرة آية وفي الأخريين قدر نصف ذلك) رواه مسلم

وقد قال ابن القيم في الزاد :

 

( ولم يثبت عنه قرأ في الركعتين الآخريين بعد الفاتحة شيئا وقد ذهب الشافعي في أحد قوليه وغيره إلى استحباب القراءة بما زاد عن الفاتحة في الأخريين واحتج لهذا القول بحديث ابي سعيد الذي في الصحيح فذكر الحديث ثم قال : ( وحديث ابي قتادة المتفق عليه ظاهر في الاقتصار على فاتحة الكتاب في الركعتين الأخريين قال ابو قتادة ـ رضي الله عنه ـ وكان رسول الله يصلي بنا فيقرأ في الظهر والعصر في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورتين ويسمعنا الآية احيانا )

زاد مسلم ويقرأ في الأخريين بفاتحة الكتاب والحديثان غير صريحين في محل نزاع

هذا والله تعالى أعلم بالصواب لكن هذا ما ورد في نص الكتاب الوصية ببعض السنن شبه المنسية المجموعة الاولى الصفحة 92

 

 

والحاصل ان الزيادة على الفاتحة في الركعتين الأخريين سنة أحيانا كما صرح به ابن باز في او كلامه المنقول وهذا هو الحق الجامع بين الأدلة وأن الأكثر هو الاقتصار على الفاتحة وهذه الزيادة سنة تفعل أحياينا)) وفي الموضوع بقية لمن أراد ان يستزيد عليه الرجوع الى نص الكتاب الوصية ببعض السنن شبه المنسية المجموعة الاولى الصفحة 93

 

 

((قراءة سورة الإخلاص مع ما يقرأ في كل ركعة أحيانا ))

 

عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً على سرية فكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم ( قل هو الله احد )فلما رجعوا ذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال سلوه , لأي شيء يصنع ذلك ؟ فسألوه فقال : لأنها صفة الرحمن عزوجل فأنا أحب أن أقرأ بها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم _ ( أخبروه أن الله تعالى يحبه ) أخرجه البخاري ومسلم

 

 

 

((تسوية الظهر في الركوع ))

 

بوب البخاري باب استواء الظهر في الركوع وقال ابو حميد في أصحابه ركع النبي صلى الله عليه وسلم ثم هصر ظهره ))قال ابن رجب الحنبلي في شرحه فتح الباري : ( ويظهر من تبويب البخاري تفسير الهصر بالاستواء والاعتدال ....

 

وقال ابن حجر في الفتح قوله باب استواء الظهر بالركوع ) أي من غير ميل في الرأس عن البدن ولا عكسه

 

وقد روى مسلم برقم ( 498) عن عائشة رضي الله عنها قالت : وكان صلى الله عليه وسلم إذا ركع لم يشخص راسه ولم يصوبه )

تنبيه :::: وإن من الملاحظ على كثير من المصلين وفقنا الله وإياهم أن منهم من يرفع رأسه عن مستوى ظهره ومنهم من ينحني جدا أيضا عن مستوى ظهره

 

أو كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم

 

يتبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من السنن الثابته عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ((في الصلاة الجزء 3))

 

من السنن القولية عند الرفع من الركوع

 

فهذه الصيغ الأربعة هي أقل ما يقال عند الرفع من الركوع

 

1ـ ربنا لك الحمد أخرجه مسلم من حديث عبد الله ابن ابي أوفى رضي الله عنه

 

 

2ـ ربنا ولك الحمد أخرجه البخاري عن رافعة ابن رافع الزرقي رضي الله عنه

 

 

3ـ اللهم ربنا لك الحمد )أخرجه البخاري ومسلم

 

 

 

4ـ اللهم ربنا ولك الحمد ) أخرجه البخاري ومسلم من حديث ابي هريرة

أما ورد الزيادة على ذلك ::::

 

( ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ماشئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ماقال العبد وكلنا لك عبد اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) أخرجه مسلم من حديث ابي سعيد الخدري

 

 

استحباب اطالة الجلسة بين السجدتين قدر الركوع والسجود

 

كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وركوعه وإذا رفع رأسه من الركوع وسجوده وما بين السجدتين قريبا من السواء

 

قال الحافظ في الفتح وقوله قريبا من السواء فيه اشعار بأن فيها تفاوتا لكنه لم يعينه وهو دال على الطمأنينه في الاعتدال وبين السجدتين لما علم من عادته من تطويل الركوع والسجود

 

الإكثار من الدعاء بالمغفرة بين السجدتين

 

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بين السجدتين "رب اغفرلي رب اغفرلي رب اغفرلي " اخرجه احمد وابو داود والنسائي

 

قال ابن باز وأما الجلسة بين السجدتين فيقول في الجميع يعني الامام والمأموم رب اغفرلي

 

 

رب اغفرلي رب اغفرلي ثلاث مرات فاكثر والواجب مرة احدة والباقي سنة ,

 

ألقام الكف للركبة في التشهد الأخير

عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بإصبعه السبابة ووضع ابهامة على إصبعه الوسطى ويلقم كفه اليسرى ركبته ))اخرجه مسلم وابو داود

 

 

التفل على اليسار ثلاثا عند الوسوسة في الصلاة

 

عن عثمان بن ابي العاص رضي الله عنه انه اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله ان الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله : ( ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا احسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاث قال ففعلت ذلك فاذهبه الله عني ) اخرجه مسلم

 

تنوع الأذكار بعد الصلاة

ورد جملة من الأحاديث دبر الصلاة ومنها أحاديث عدد التسبيح وقد ورد في ذلك صفات مختلفة كلها صحيحة وهي من اختلاف التنوع كما يقول العلماء فيفعل الانسان تارة هذه الصفة وتارة تلك حتى يحقق الكمال في اتباع السنة من ذلك هذا الحديث

 

عن عبد الله بن عمر بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خلتان وفي رواية خصلتان ـ لايحصيهما رجل مسلم إلا دخل الجنة أل وهما يسير ومن يعمل بهما قليل : الصلوات الخمس يسبح أحدكم في دبر كل صلاة عشرا ويحمده عشرا ويكبر عشرا فهي خمسون ومائة في اللسان والف وخمسمائة في الميزان وأنا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدهن بيده وإذا أوى أحدكم الى فراشه أو مضجعه سبح ثلاثا وثلاثين وحمد ثلاثا وثلاثين وكبر اربع وثلاثين فهي مائة على اللسان ألف في الميزان قال رسول الله : فأيكم يعمل في كل يوم وليلة ألفين وخمس مائة سيئة ؟ قيل يارسول الله كيف لانحصيها ؟ فقال إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته فيقول : اذكر كذا اذكر كذا , ويأتيه عند منامه فينيمه ) أخرجه أحمد والبخاري في الأدب المفرد وأبو داود والترمذي وقال ( هذا حديث حسن صحيح )

 

او كما روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سنة منسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( سنة النوافل )

 

صلاة النوافل في البيت

وقد ورد في ذلك جملة من الأحاديث من قوله صلى الله عليه وسلم ومن فعله وهو الأكثر فمنها :

1ـ مارواه البخاري , ومسلم عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فصلوا أيها الناس في بيوتكم , فإن أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة )

تعليق :::

قال النووي هذا عام في جميع النوافل الراتبة مع الفرائض والمطلقة إلا في النوافل التي هي من شعائر الإسلام وهي العيد والكسوف والاستسقاء وكذلك التراويح على الأصح فإنها مشروعة في جماعة في المسجد , والاستسقاء في الصحراء

ابتداء قيام الليل بركعتين خفيفتين :

 

وقد ورد من قوله صلى الله عليه وسلم وفعله :

فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( قال إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح صلاته بركعتين خفيفتين )) أخرجه مسلم وأبو داود

وأما من فعله

فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ إذا قام من الليل ليصلي افتتح صلاته بركعتين خفيفتين ))أخرجه مسلم

تعليق :::

 

قال النووي في شرح مسلم ( هذا دليل على استحبابه لينشط بهما لما بعدهما ))

صلاة ركعتين خفيفتين بعد الوتر أحياناً :

 

ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي بعد الوتر ركعتين جالساً تارة وتارة يقرأ فيها جالساً فإذا أراد أن يركع قام فركع

الحديث : عن ابي سلمة بن عبد الرحمن , أنه سأل عائشة ـ رضي الله عنها ـ كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقالت : (( كان يصلي ثلاث عشرة ركعة يصلي ثمان ركعات ثم يوتر ثم يصضلي ركعتين وهو جالس فإذا أراد أن يركع قام فركع ثم يصلي ركعتين بين النداء والاقامة من صلاة الصبح ) أخرجه مسلم وابو داود والنسائي

 

س: ماذا يقرأ في هاتين الركعتين ؟ روى أحمد في المسند بسند حسنه محقق زاد المعاد عن ابي امامة رضي الله عنه : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين بعد الوتر وهو جالس يقرأ فيهما ( إذا زلزلت ) و ( قل ياأيها الكافرون )

 

صلاة ركعتين بعد الرجوع من صلاة العيد :

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ـ قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي قبل العيد شيئا فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين )

 

هذا أو كما روي عنه صلى الله عليه وسلم

 

انتهت الدروس بحمدلله :)

‏‏المرجع ::: كتاب الوصية ببعض السنن شبه المنسية

تقديم الشيخ السدحان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×