اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة :** أم حبيب -82**

المشاركات التي تم ترشيحها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

السؤال الأول

 

عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا .

قال : أوصيكم بتقوى الله ، والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد ، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشد ي ين المهديين عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة .

رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .

 

معنى التقوى :

أن تجعل بينك وبين عقاب الله وقاية ويكون ذلك بطاعة الله بامتثال أمره واجتناب نهيه على علم وبصيرة .

وقيل : أن تعبد الله، على نور من الله، ترجو ثواب الله ، وأن تترك ما حرم الله، على نور من الله، تخشى عقاب الله .

 

إجابة السؤال الثاني

 

عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ الله أَخبِرنِي بِعَمَلٍٍ يُدخِلُني الجَنَّةَ ..... أكملي باقي الحديــث
؟

 

النصائح التي ساقها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث :

- وجوب عبادة الله سبحانه وتعالى وإقامة أركان الإسلام الخمسة : الشهادتين ، والصلاة ، والزكاة ، وصوم رمضان ، والحج للمستطيع .

- التحذير من الشرك .

- الإكثار من الصوم لأنه جنة أي وقاية ، فهو يقي الإنسان في الدنيا من المعاصي والذنوب ، وفي الآخرة من عذاب الله .

- فضل الصدقة ، وأنها تطفيء الخطيئة .

- الحث على قيام الليل لأنه يطفيء الخطيئة أيضاً .

- الإسلام : بأن يسلم الإنسان وجهه وقلبه وجوارحه لله تعالى .

- التأكيد على أهمية الصلاة لأنها عمود الدين .

- الحث على الجهاد : وهو القتال لتكون كلمة الله هي العليا .

والجهاد له مفهومان خاص وعام . الخاص : بذل الجهد في قتال الكفار ، والعام : بذل الجهد في طاعة الله وترك معصيته .

- كف اللسان إلا عن الخير وهو ما يملك به الإنسان كل هذا . وذلك لخطورة اللسان وأنه قد يلقي بالإنسان في النار بكلمة لا يشعر قائلها بخطورتها .

وفي إطلاق اللسان الكثير من المعاصي : الغيبة ، النميمة ، بل قد يقع الإنسان في الشرك بكلمة ، ولذلك حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من إطلاقه .

 

السؤال الثالث

 

عن أبي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها ، وحد حدوداً فلا تعتدوها ، وحرم أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها .

حديث حسن رواه الدارقطني وغيره .

 

معنى : سكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها .

- سكت عن أشياء : لم يفرضها ولم يحرمها .

مع العلم بأنه الأصل في العبادات المنع حتى يقوم دليل عليها ، والأصل في غير العبادات الإباحة حتى يقوم دليل على تحريمها .

- رحمة لكم : رأفة بكم وتيسيراً عليكم .

- غير نسيان : فالله سبحانه وتعالى لا ينسى ، يقول الله تعالى : " وما كان ربك نسياً " .

- فلا تبحثوا عنه : فلا تسألوا فيها .

فما لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا سأله عنه أصحابه من أمور العقيدة والغيب فالسؤال عنه بدعة .

وفي غير هذه الأمور فقد أخبر النبي أنه من أعظم الناس جرماً من سأل عن شيء لم يحرم فحرم من أجل مسألته .

وهذا النهي عام في عهد الرسالة وما بعده ، إلا أنه يجوز لطلبة العلم السؤال لأجل زيادة علمهم لنفع الناس .

 

بارك الله فيك

 

وجزاك الله خيراً وبارك فيك ونفع بك .

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيراً أختي وجعل عملك في ميزان حسناتك .

 

لقد أكملت الحديث في المشاركة رقم 98 ولكن النت كان يفصل كثيراً فكتبت الحديث في رد وإجابة السؤال في رد آخر ، وإن شاء الله تتحسن أمور النت عندي قريباً ولا أكررها .

 

وعندي سؤال في الحديث الثالث والثلاثين : ما المقصود بالنكول ؟

 

بارك الله فيك ونفع بك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيراً أختي وجعل عملك في ميزان حسناتك .

وإياك حبيبتي المجدة

 

لقد أكملت الحديث في المشاركة رقم 98 ولكن النت كان يفصل كثيراً فكتبت الحديث في رد وإجابة السؤال في رد آخر ، وإن شاء الله تتحسن أمور النت عندي قريباً ولا أكررها .

لا بأس حبيبتي و وهو نفس المشكل الذي أعاني منه هذه الأيام ,يسر الله تعالى امورنا و وبارك في أوقاتنا حبيبتي

 

وعندي سؤال في الحديث الثالث والثلاثين : ما المقصود بالنكول ؟

سأعود للرد حبيبتي,إن شاء الله

بارك الله فيك ونفع بك .

وفيك بارك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

وعندي سؤال في الحديث الثالث والثلاثين : ما المقصود بالنكول ؟

http://english.islamweb.net/ver2/Fatwa/Sho...;Option=FatwaId

السؤال

 

 

ما هو النكول في الشرع؟

 

الفتوى

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن النكول في المصطلح الشرعي هو امتناع من وجبت عليه أو له يمين كما جاء في شرح حدود ابن عرفة المالكي، وجاء في فتوحات الوهاب من كتب الشافعية: النكول الامتناع من الحلف عن اليمين المطلوبة منه شرعاً، أي التي جعلها الشارع في جانبه بحيث يخلص بها من الدعوى أو المراد المطلوب بطلب القاضي لأنه لا يُعد ناكلاً إلا بعد طلب القاضي لحلف. انتهى.

 

وأما مجالات النكول فكثيرة في النكاح واللعان واليمين والبيوع والإقرار ونحو ذلك، وله كذلك شروط لا يسع المقام لذكرها.

 

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك أختي الحبيبة ونفع بك .

 

أنهيت بفضل الله أحاديث الأسبوع الحادي عشر ، وأعتذر عن التأخير .

 

جزاك الله خيراً ورزقك من واسع فضله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك أختي الحبيبة ونفع بك .

وإياك حبيبتي

 

أنهيت بفضل الله أحاديث الأسبوع الحادي عشر ، وأعتذر عن التأخير .

لابأس حبيبتي,يسر الله تعالى الأمور

 

جزاك الله خيراً ورزقك من واسع فضله .

وإياك حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الحادي عشر

 

 

 

-عَنْ أَبي العَباس سَعدِ بنِ سَهلٍ السَّاعِدي رضي الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ ..... أكملي باقي الحديــث

/كيف يكون الزهد فيما عند الناس؟

 

 

 

-عنْ أَبي سَعيدٍ سَعدِ بنِ مَالِك بنِ سِنَانٍ الخُدريِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهٍِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث

/ما هو الفرق بين الضَرر والضِرار ؟ومثّلي على الحالتين

 

 

-عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ..... أكملي باقي الحديــث

/اشرحي مفهوم الحديث بأسلوب بسيط

 

موفقة بإذن المولى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

السؤال الأول

 

عن أبي العباس سعد بن سهل الساعدي رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس .

فقال : ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس .

حديث حسن رواه بن ماجة وغيره بأسانيد حسنة .

 

الزهد فيما عند الناس يكون بعدم سؤالهم شيئاً ، وعدم التطلع لما في أيديهم ، أو التعريض بحاجته إلا لو علم أن صاحبه يسر بطلبه .

لأن الإنسان عندما يسأل الناس يثقل عليهم ، ويكون دانياً بالنسبة إليهم ، واليد العليا خير من اليد السفلى .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال الثاني

 

عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا ضرر ولا ضرار .

حديث حسن رواه بن ماجة والدارقطني وغيرهما مسنداً .

ورواه مالك في الموطأ مرسلاً عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم فأسقط أبا سعيد وله طرق يقوي بعضها بعضاً .

حديث حسن رواه بن ماجة وغيره بأسانيد حسنة .

 

الفرق بين الضرر والضرار :

الضرر :

يحدث بدون قصد .

متى ثبت وجب رفعه .

مثال : رجل سقى حديقته وتسرب الماء إلى حديقة جاره فأتلف بعضها .

 

الضرار :

يحدث بقصد .

متى ثبت وجب رفعه مع عقوبة فاعله .

مثال : رجل ترك زوجته ورفض طلاقها بقصد الإضرار بها حتى لا تتزوج أحداً غيره .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال الثالث

 

عن بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودماءهم ، لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر .

حديث حسن رواه البيهقي هكذا وبعضه في الصحيحين .

 

هذا الحديث أصل عظيم في القضاء والحكم بين الناس ، ودليل على عدل الشرع ومنعه الظلم والعدوان والتلاعب .

مفهوم الحديث : لو أن كل من يدعي شيئاً يأخذه لصار الأمر فوضى ، لأن هناك رجال لا يخافون الله فقد يقول أحدهم : هذا أخذ مالي أو هذا قتل أبي ويكون الأمر غير ما قال وهو إنما ادعى لذلك ليفيد منه أو ليأخذ ما ليس له .

فيجب عند أي إدعاء أن يقول القاضي : أين دليلك على ما تقول ؟

فإن أتى بالدليل يسأل القاضي المدعى عليه فإن أقر وإلا يحلف أنه ما فعل .

فإن لم يفعل يحكم عليه بالنكول .

 

وجزاك الله خيراً وبارك فيك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

السؤال الأول

 

عن أبي العباس سعد بن سهل الساعدي رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس .

فقال : ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس .

حديث حسن رواه بن ماجة وغيره بأسانيد حسنة .

 

الزهد فيما عند الناس يكون بعدم سؤالهم شيئاً ، وعدم التطلع لما في أيديهم ، أو التعريض بحاجته إلا لو علم أن صاحبه يسر بطلبه .

لأن الإنسان عندما يسأل الناس يثقل عليهم ، ويكون دانياً بالنسبة إليهم ، واليد العليا خير من اليد السفلى .

 

السؤال الثاني

 

عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا ضرر ولا ضرار .

حديث حسن رواه بن ماجة والدارقطني وغيرهما مسنداً .

ورواه مالك في الموطأ مرسلاً عن عمرو بن يحيى عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم فأسقط أبا سعيد وله طرق يقوي بعضها بعضاً .

حديث حسن رواه بن ماجة وغيره بأسانيد حسنة .

 

الفرق بين الضرر والضرار :

الضرر :

يحدث بدون قصد .

متى ثبت وجب رفعه .

مثال : رجل سقى حديقته وتسرب الماء إلى حديقة جاره فأتلف بعضها .

 

الضرار :

يحدث بقصد .

متى ثبت وجب رفعه مع عقوبة فاعله .

مثال : رجل ترك زوجته ورفض طلاقها بقصد الإضرار بها حتى لا تتزوج أحداً غيره .

 

السؤال الثالث

 

عن ا بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودماءهم ،و لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر .

حديث حسن رواه البيهقي هكذا وبعضه في الصحيحين .

 

هذا الحديث أصل عظيم في القضاء والحكم بين الناس ، ودليل على عدل الشرع ومنعه الظلم والعدوان والتلاعب .

مفهوم الحديث : لو أن كل من يدعي شيئاً يأخذه لصار الأمر فوضى ، لأن هناك رجال لا يخافون الله فقد يقول أحدهم : هذا أخذ مالي أو هذا قتل أبي ويكون الأمر غير ما قال وهو إنما ادعى لذلك ليفيد منه أو ليأخذ ما ليس له .

فيجب عند أي إدعاء أن يقول القاضي : أين دليلك على ما تقول ؟

فإن أتى بالدليل يسأل القاضي المدعى عليه فإن أقر وإلا يحلف أنه ما فعل .

فإن لم يفعل يحكم عليه بالنكول .

 

أحسنت أحسن الله إليك

 

وجزاك الله خيراً وبارك فيك .

وإياك يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أحسن الله إليك معلمتي الحبيبة ورزقك من خيري الدنيا والآخرة .

 

كنت أنتظر تصحيحك خاصة للحديث الثالث والثلاثين ، لم أكن متأكدة إذا كنت فهمته على النحو الصحيح ، والحمد لله رب العالمين .

 

إن شاء الله الخميس القادم سأسمع أحاديث الأسبوع الثاني عشر .

 

جزاك الله عني خيراً وبارك فيك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أحسن الله إليك معلمتي الحبيبة ورزقك من خيري الدنيا والآخرة .

وإليك حبيبتي ,وعلى فكرة ما أنا إلا أختك في الله

 

كنت أنتظر تصحيحك خاصة للحديث الثالث والثلاثين ، لم أكن متأكدة إذا كنت فهمته على النحو الصحيح ، والحمد لله رب العالمين .

ما الذي جعلك تظنين ذلك؟

 

إن شاء الله الخميس القادم سأسمع أحاديث الأسبوع الثاني عشر .

نعم ,بانتظارك حبيبتي

 

جزاك الله عني خيراً وبارك فيك .

وإياك حبيبتي

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

كيف حالك أختي الحبيبة ؟

 

أنهيت بفضل الله أحاديث الأسبوع الثاني عشر ، وفي انتظار الإختبار .

 

ما الذي جعلك تظنين ذلك؟

 

كنت أجد بعض الصعوبة في فهمه ، والحمد لله على ما يسر .

 

وجزاك الله خيراً ووفقك لما يحب ويرضى .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

كيف حالك أختي الحبيبة ؟

بخير أكرمك الله ,سرني سؤالك عني ,لا حرمت منك

 

أنهيت بفضل الله أحاديث الأسبوع الثاني عشر ، وفي انتظار الإختبار .

نعم أضعه لك حالا بإذن الله عزوجل

 

ما الذي جعلك تظنين ذلك؟

 

كنت أجد بعض الصعوبة في فهمه ، والحمد لله على ما يسر .

وإجابتك كانت على قدر السؤال ,فبارك الله فيك

 

وجزاك الله خيراً ووفقك لما يحب ويرضى .

وإياك أختي المجدة

أحبك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الثاني عشر

 

 

-عَنْ أَبي سَعيدٍ الخُدريِّ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعتُ ..... أكملي باقي الحديــث

/كيف يكون الإنكار بالقلب؟

 

 

-عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم.....أكملي باقي الحديــث

/إشرحي المعـاني التالية : لا تباغضوا , ولا تناجَشوا, ولا تَدَابَرُوا

 

 

-عَنْ أَبي هُرَيرَة رضي الله عنه عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ.....أكملي باقي الحديــث

/لقد حثّ الحديث على العلم وهُناكَ طريقان يوصلان للعلم مـاهما ؟

 

وفقك الله يا الغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أحبك الله الذي أحببتني فيه .

وأنا والله أحبك ، أكرمك الله ورفع قدرك .

 

السؤال الأول

 

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان .

رواه مسلم .

 

الإنكار بالقلب يكون بكراهية المنكر وتمني زواله وأنه لم يحدث .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال الثاني

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخواناً ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى هاهنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه .

رواه مسلم .

 

معنى :

لا تباغضوا : لا يكره بعضكم بعضاً ، ولا تسعوا بأسباب البغضاء فيما بينكم واجتنبوها ويشمل أمر ضمني بالمحبة .

 

لا تناجشوا : النجش هو أن يرفع الإنسان من سعر سلعة وهو لا يريد شراءها وإنما قصده نفع البائع أو الإضرار بالمشتري أو كلاهما .

 

لا تدابروا : لا يعطي أحدكم أخيه ظهره أو لا تختلفوا في الرأي ، وفيه أمر ضمني بالإجتماع والتآلف .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال الثالث

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه .

رواه مسلم .

 

الطريقان الموصلان للعلم : مادي ومعنوي .

الطريق المادي : الذي يمشي فيه الإنسان بقدميه مثل أن يذهب إلى المسجد أو المدرسة .

الطريق المعنوي : الذي تدركه الأفهام مثل الإنصات لشيخه أوالقراءة في كتب العمل الشرعي وهكذا .

 

وجزاك الله خيراً أختي الحبيبة وجعل عملك في ميزان حسناتك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أحبك الله الذي أحببتني فيه .

وأنا والله أحبك ، أكرمك الله ورفع قدرك .

أحبك الله الذي أحببتني فيه , سعيدة بملاقاتك حبيبتي في صفحتك المعطرة

 

السؤال الأول

 

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان .

رواه مسلم .

 

الإنكار بالقلب يكون بكراهية المنكر وتمني زواله وأنه لم يحدث .

 

 

السؤال الثاني

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخواناً ، المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى هاهنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : دمه وماله وعرضه .

رواه مسلم .

 

معنى :

لا تباغضوا : لا يكره بعضكم بعضاً ، ولا تسعوا بأسباب البغضاء فيما بينكم واجتنبوها ويشمل أمر ضمني بالمحبة .

 

لا تناجشوا : النجش هو أن يرفع الإنسان من سعر سلعة وهو لا يريد شراءها وإنما قصده نفع البائع أو الإضرار بالمشتري أو كلاهما .

 

لا تدابروا : لا يعطي أحدكم أخيه ظهره أو لا تختلفوا في الرأي ، وفيه أمر ضمني بالإجتماع والتآلف .

 

السؤال الثالث

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه .

رواه مسلم .

 

الطريقان الموصلان للعلم : مادي ومعنوي .

الطريق المادي : الذي يمشي فيه الإنسان بقدميه مثل أن يذهب إلى المسجد أو المدرسة .

الطريق المعنوي : الذي تدركه الأفهام مثل الإنصات لشيخه أوالقراءة في كتب العمل الشرعي وهكذا .

 

متميزة واللهم بارك

 

وجزاك الله خيراً أختي الحبيبة وجعل عملك في ميزان حسناتك .

وإياك غاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

كيف حالك أختي الحبيبة ؟ أسأل الله أن تكوني بخير حال .

 

أعتذر عن التأخير في تسميع أحاديث الأسبوع الثالث عشر ، وإن شاء الله في انتظار الإختبار يوم الخميس .

 

جزاك الله خيراً وجعل جهدك في ميزان حسناتك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الثالث عشر

 

الحديث الأول :

 

ويبدء بـ ِ : ( عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم فِيْمَا يَرْوِيْهِ عَنْ رَبِّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالى أَنَّهُ قَالَ.....أكملي باقي الحديــث !

 

1- كـيفَ يُـثاب المُسلم على حسنة وهو لم يعملها !

 

الحديث الثاني :

 

ويبدء بـ ِ : ( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم (إن الله.....أكملي باقي الحديــث !

 

مـا المعني بهذه الجملة: " ولايَزَالُ عَبْدِيْ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِيْ يَسْمَعُ بِهِ

 

الحديث الثالث:

 

ويبدء بـ ِ : ( عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَال.....أكملي باقي الحديــث

 

اذكري معنى الكلمات الآتية :

"الخَطَأَ "

"وَالنِّسْيَانَ "

"وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ"

 

موفقة بإذن الله

 

تم وضع الاختبار لحين عودة امة الحبيبة : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

السؤال الأول

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال : إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة .

وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة .

رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذه الحروف .

 

- كيف يثاب المسلم على حسنة لم يعملها ؟

يثاب على نيته الصادقة وعلى عزمه عمل الحسنة ، سواء كان تركها نسياناً أو تكاسلاً أو ليعمل غيرها .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال الثاني

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى قال : من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه .

رواه البخاري .

 

معنى : ولايَزَالُ عَبْدِيْ يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِيْ يَسْمَعُ بِهِ

ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه :

أي أن العبد يداوم على النوافل ويستمر عليها حتى يحبه الله عز وجل .

والنوافل هي ما زادت على الفرائض ، ومنها نوافل الصلاة والصيام والصدقة وغير ذلك .

وهذا فيه حث للعبد على الإكثار من النوافل والمداومة عليها حتى يحبه الله سبحانه وتعالى .

 

فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به :

أي أن الله يوفقه ويسدده في سمعه فلا يسمع إلا ما يرضي الله عز وجل .

والحديث لا يؤخذ على ظاهره ، لأن سمع الله سبحانه وتعالى لا يقارن بسمع العبد .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال الثالث

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه .

 

معنى الخطأ : ما فعله الإنسان من غير عمد .

النسيان : ذهول القلب عن شيء كان يعرفه من قبل .

ما استكرهوا عليه : الإستكراه هو الإجبار والإلزام ، أي أن شخصاً أكرهه على فعل شيء لا يريده .

 

وجزاكم الله خيراً أخواتي الحبيبات الهام وامة من اماء الله وسلمكم الله وحفظكم أينما كنتم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×