اذهبي الى المحتوى
{ الــهـــا م }

البحث الرابع :مخاطبة الأطفال على قدر عقولهم !!

المشاركات التي تم ترشيحها

post-63921-1275404070.gif

 

البحث الرابع :

 

مخاطبة الأطفال على قدر عقولهم

 

حملة :=/=/= خطوات وعقبات في تربية فلذات الأكباد =/=/=

 

post-63921-1275404043.gif

 

عن أنس رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال :

" يسّروا ولا تعسّروا وبشّروا ولا تنفّروا "

ومخاطبة أطفالنا بحدود إمكانياتهم ، ومستواهم العقلي ،

وعدم تكليفهم ما يغلبهم ، هو جانب عملي تطبيقي لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم .

ومبدأُ " خاطبُوا الناس على قدر عُقولهم " من أهم المبادئ في التربية الإسلامية ويعد

من أحدث المبادئ في التربية الحديثة

 

post-63921-1275404043.gif

 

. وينبغي أن يكتب هذا الأثر بقلم من النّور على باب كل مدرسة وكل معهد .

 

فلا يخاطَب الأطفال بلُغة لا يفهمونها ولا يُخَاطب الكبار بلُغة الصغار .

وعن علي رضي الله عنه قال :

" حدثوا النّاس بما يعرفُون ، أتريدون أن يكذّب الله ورسوله " ؟!.

 

post-63921-1275404043.gif

 

بل إن ابن عبد البر دعا المعلم والمؤدب إلى التخفيف من شطط الطالب

الذي يُبالغ في العمل ، وتوجيهه للعمل حسب إمكانياته وبحدود طاقته .

قال في كتابه جامع بيان العلم وفضله :

إذا سلك الطّالب بالذي يُبالغ في التحصيل فوق ما يقتضيه حاله

أو تحمله طاقته ، وخاف الشّيخ ضجرَهُ ، أوصاه بالرّفق بنفسه ،

ونحو ذلك مما يحمله على الأناة والاقتصاد في الاجتهاد .

 

post-63921-1275404043.gif

 

وتبقى حال الطفل ماثلة أمام المربّي حين تربيته كما تنجلي حال

المريض أمام الطبيب حين معالجته . يراعي حالته ، ومقدرته ،

ومزاجه فيكون أثر التربية أتمّ وأعظم ثمرة ! .

 

ولقد أشار الإمام الغزالي إلى تلك القاعدة التربوية بقوله:

"ويقتصر المعلم بالمتعلم على قدر فهمه، فلا يلقي إليه ما لا يبلغه عقله فينفره""

 

post-63921-1275404043.gif

 

قلل من الأوامر والنواهي:

كثرة إلقاء الأوامر تساعد على تكون المقاومة لدى الطفل، فطفلك مثلك تماماً

لا يحب الأوامر الكثيرة المتتالية والتي تحد من حريته، وتؤدي به إلى العصيان والتمرد.

 

فلتكن تلك الأوامر على شكل اقتراح أو طلب، من خلال جمل قصيرة وإيجابية، فبدلاً من:

"لا ترم كتبك – توقف عن الإهمال والفوضى" تقول بحزم

 

:" الكتب مكانها فوق الرف".

 

post-63921-1275404043.gif

 

 

اختصر..فخير الكلام ما قل ودلّ:

لا يتحمل الطفل أن يتلقى باستمرار محاضرات كلامية لا تجدي نفعاً

 

غيّر من نغمة صوتك:

فصوتك أداة فعّالة، وتنوع النبرات الصوتية بحسب الانفعال النفسي من معجزات الله

ـ سبحانه ـ في جانب البيان الإنساني .

بيّن رأيك بوضوح في أبنائك، فإنهم يحبون الاستماع إلى تقويمك لهم،

ومدى رضاك عنهم وعن إنجازاتهم

 

لا للتهديد:تحدث نتائج عكسية تماماً، فهي تجعل الطفل لا يعبأ بها، بل ويتجاهل مصدرها،

لأنه سرعان ما يدرك أن تلك التهديدات غير جادة، وأنّ شيئاً منها لن يحدث

 

زيّني عباراتك:

زيّن كلامك وألفاظك وعباراتك، وكل ما يصدر من فمك لأبنائك بألفاظ تعبر بصراحة

عن عظيم حبك لهم، وتقديرك لذواتهم، وأنك تشتاق إليهم إذا غبت عنهم، فالكلمة الطيبة صدقة،

 

كوني هادئه

فكلما كان صوتك هادئاً؛ كان طفلك أسرع في الفهم والقبول، وكلما كان الإرشاد رفيقاً،

حصلنا من أبنائنا على ما نريد من السلوك الجيد، وأشعرناهم بالخجل من تصرفهم الخطأ.

 

post-63921-1275404043.gif

 

التطبيق :

حدثينا اختاه على طريقة حديثك وتعاملك مع ابنائك في مراحلهم المختلفة ومع اختلاف قدراتهم ؟؟!!

 

12729050804.gif

 

 

post-63921-1275404104.gif

 

 

تم الاستعانة بهذا المقال !!

هَدْي الأبرار في مخاطبة الصغار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا

 

بالنسبة لي كنت أعاني من كوباية الشاي وابني الصغير من وهو عنده سنة بيصمم يشدها وبخاف تقع عليه

بدأت أفهمه وأخليه يلمسها بس ماتكونش ساخنة جدا وأقوله يح واوا

اقتنع إنها فعلا واوا وسخنة وبقى كل مايشفني بشرب يقولي واوا

دي الحاجة الوحيدة تقريبا اللي عرفت أفهمهاله واقتنع بيها :rolleyes: :icon_eek:

 

بالنسبة للهدوء عند التكلم مع الطفل مهم جدا والصراخ لا يجدي سبيلا معهم بالعكس بيكون مبسوط جدا إنك تفاعلتي معاه وخلاكي تخرجي من هدوءك بالصورة دي بيحس بإنجاز

من فترة بدأ ابني يستخدم اسلوب جديد وهو إنه ياخد أشياء من المطبخ وأنا مش واخدة بالي ويجري بيها بعيد ويروح يدلقها على الأرض ويضعها على شعره

أول شئ أخذ علبة الملح ودلقها كلها :unsure: على شعره بحيث تنزل على الأرض شلالات وكانت كمية كبيرة جدا

لما حسيت إني مش حاسة بصوت خرجت واكتشفت الكارثة قعد ياخد بزيادة ويضع على رأسه

تمالكت اعصابي جدا وقلتله كده كخ حبيبي طبعا كان نفسي آكله :biggrin: بصلي باستغراب إني مش بزعق وغسلتله إيده وروحت شيلت الملح بالمكنسة وكان شيئا لم يحدث

فعلا حسيت إنه مستغرب

 

وتاني يوم عمل نفس الشئ بعلبة الحلاوة الطحينية وطبعا الملح كا ن أهون ولكني تمالكت نفسي وعملت نفس الشئ

بعدها عمل كده بكريم الأساس بتاعي وعملت نفس الشئ

بعدها مابقاش يعمل كده مع إن نفس الأشياء أمامه

سبحان الله على الأطفال ربنا يهديهم يارب وينبتهم نباتا حسنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكى حبيبتى إلهام وجعل هذا الجهد فى ميزان حسناتك

فعلا الهدوء دايما بيجيب نتيجة

أولادى لما أزعق عليهم يزيدوا فى العناد ولما أتجاهلهم وأسكت يزهقوا ويهدوا

ولما أطلب من بنتى طلب وفيه حدة وصوت عالى مترضاش تعمله

ولما أمدح فيها وأطلبه منها بالراحة تقوم تجرى تعمله

ربنا يهدينا ويعينا على تربيتهم تربية سليمة

ويهديهم

آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا

وجزاكِ غاليتي :unsure:

 

بالنسبة لي كنت أعاني من كوباية الشاي وابني الصغير من وهو عنده سنة بيصمم يشدها وبخاف تقع عليه

بدأت أفهمه وأخليه يلمسها بس ماتكونش ساخنة جدا وأقوله يح واوا

اقتنع إنها فعلا واوا وسخنة وبقى كل مايشفني بشرب يقولي واوا

دي الحاجة الوحيدة تقريبا اللي عرفت أفهمهاله واقتنع بيها :cry: :cry:

 

 

الحمد لله : )

بالنسبة للهدوء عند التكلم مع الطفل مهم جدا والصراخ لا يجدي سبيلا معهم بالعكس بيكون مبسوط جدا إنك تفاعلتي معاه وخلاكي تخرجي من هدوءك بالصورة دي بيحس بإنجاز

من فترة بدأ ابني يستخدم اسلوب جديد وهو إنه ياخد أشياء من المطبخ وأنا مش واخدة بالي ويجري بيها بعيد ويروح يدلقها على الأرض ويضعها على شعره

أول شئ أخذ علبة الملح ودلقها كلها :mellow: على شعره بحيث تنزل على الأرض شلالات وكانت كمية كبيرة جدا

لما حسيت إني مش حاسة بصوت خرجت واكتشفت الكارثة قعد ياخد بزيادة ويضع على رأسه

تمالكت اعصابي جدا وقلتله كده كخ حبيبي طبعا كان نفسي آكله :ninja: بصلي باستغراب إني مش بزعق وغسلتله إيده وروحت شيلت الملح بالمكنسة وكان شيئا لم يحدث

فعلا حسيت إنه مستغرب

 

وتاني يوم عمل نفس الشئ بعلبة الحلاوة الطحينية وطبعا الملح كا ن أهون ولكني تمالكت نفسي وعملت نفس الشئ

بعدها عمل كده بكريم الأساس بتاعي وعملت نفس الشئ

بعدها مابقاش يعمل كده مع إن نفس الأشياء أمامه

 

فهم ما شاء الله عليه :wacko:

 

سبحان الله على الأطفال ربنا يهديهم يارب وينبتهم نباتا حسنا

 

آمـــــــــــــــــــــين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيكى حبيبتى إلهام وجعل هذا الجهد فى ميزان حسناتك

 

وبارك فيكِ اشرقت

 

آمــــــــــــــــين

 

فعلا الهدوء دايما بيجيب نتيجة

أولادى لما أزعق عليهم يزيدوا فى العناد ولما أتجاهلهم وأسكت يزهقوا ويهدوا

ولما أطلب من بنتى طلب وفيه حدة وصوت عالى مترضاش تعمله

ولما أمدح فيها وأطلبه منها بالراحة تقوم تجرى تعمله

ربنا يهدينا ويعينا على تربيتهم تربية سليمة

ويهديهم

آمين

 

نووورتي البحث بتجربتك :blush:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

البحث الرابع :

 

مخاطبة الأطفال على قدر عقولهم

 

حملة :=/=/= خطوات وعقبات في تربية فلذات الأكباد =/=/=

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ربي يبارك فيك إلهام الغالية على ما تقدمينه

 

ولا شك أن كل عمر يحتاج لطريقة مخاطبة ....فالطفل الكبير يختلف عن الطفل الصغير في مخاطبته

 

وأحاول على قدر ما أستطيع أن يكون التعامل صحيحا سواء مع الكبار أو الصغار

إبني الصغير تعلق الفترة السابقة بالكمبيوتر كثيرا ....وبمجرد أن أقوم من عليه أجده يجري ليجلس عليه ....,وإذا طلبت منه أن يغلق الألعاب لأجلس أنا أجده يصرخ ويبكي ......بدأت أفهمه أن ماما تريد إستعمال الكمبيوتر ولما ماما تنتهي منه سيجلس هو عليه ....... طبعا في البداية لم يكن مستوعبا للأمر ولكنني أصبحت كلما أنتهيت من الكمبيوتر أنادي عليه ليجلس ....طبعا يكون سعيدا جدا ويقولي خلصتي ..أقوله له بإبتسامة نعم تفضل ....ولكن لعبة واحدة فقط يقول لي حاضر أمي .....

والحمد لله تأقلم على الوضع وفي أي وقت يكون جالس على الكمبيوتر أقول له أريده أن أجلس عليه يقولي لي ماشي ويترك اللعب فورا لأنه أصبح يعلم أنني عندما أنتهي سأجعله يجلس عليه قليلا ....

 

ربنا يهدي أولادنا وأولاد المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ربي يبارك فيك إلهام الغالية على ما تقدمينه

 

ويبارك فيكِ

 

ساجدة : )

ولا شك أن كل عمر يحتاج لطريقة مخاطبة ....فالطفل الكبير يختلف عن الطفل الصغير في مخاطبته

 

وأحاول على قدر ما أستطيع أن يكون التعامل صحيحا سواء مع الكبار أو الصغار

إبني الصغير تعلق الفترة السابقة بالكمبيوتر كثيرا ....وبمجرد أن أقوم من عليه أجده يجري ليجلس عليه ....,وإذا طلبت منه أن يغلق الألعاب لأجلس أنا أجده يصرخ ويبكي ......بدأت أفهمه أن ماما تريد إستعمال الكمبيوتر ولما ماما تنتهي منه سيجلس هو عليه ....... طبعا في البداية لم يكن مستوعبا للأمر ولكنني أصبحت كلما أنتهيت من الكمبيوتر أنادي عليه ليجلس ....طبعا يكون سعيدا جدا ويقولي خلصتي ..أقوله له بإبتسامة نعم تفضل ....ولكن لعبة واحدة فقط يقول لي حاضر أمي .....

والحمد لله تأقلم على الوضع وفي أي وقت يكون جالس على الكمبيوتر أقول له أريده أن أجلس عليه يقولي لي ماشي ويترك اللعب فورا لأنه أصبح يعلم أنني عندما أنتهي سأجعله يجلس عليه قليلا ....

 

ربنا يهدي أولادنا وأولاد المسلمين

 

آمـــــــــــــــــين

 

نفع الله بتجربتك غاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك على المجهود الطيب

اما عن طريقة معاملتي لابنائي فالحمد لله علاقتي بهم كعلاقة الصديق للصديق يغلب عليها لغة الحوار والتفاهم وقد كانت علاقتي بهم في السابق

كعلاقة الرئيس بمرؤوسه ويغلب عليها الأوامر والنواهي ولاشك فهي علاقة غير ناجحة وقد حدتكم عن السلبيات التي رايتها في ابني الكبير فوجدت الحوار هي الكلمة المفقودة والتي ربما تكون مفتاح كل المشاكل او تسهيلها و يجب إعتماد لغة الحوار في البيوت من أجل الأطفال إذا أردنا نوع من التفتح الذهني لصغار والإبتعاد عن الشتم والضرب وينبغي عليناأن نتمهل ونعلم ابنائنا كيف ينصتون,وكيف يتحدثون ويلتزمون بأدب الحوارولانمل من التوجيه المستمر المتأني في هذا الاطار وألانتعجل إذ إن للزمن وللوقت حكمة (الوقت – كما يقولون – جزء من العلاج)

والله الموفـــــــــــــــــــــــــــــــق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيك على المجهود الطيب

 

وبارك فيكِ غاليتي ملاذ

 

اما عن طريقة معاملتي لابنائي فالحمد لله علاقتي بهم كعلاقة الصديق للصديق يغلب عليها لغة الحوار والتفاهم وقد كانت علاقتي بهم في السابق

كعلاقة الرئيس بمرؤوسه ويغلب عليها الأوامر والنواهي ولاشك فهي علاقة غير ناجحة وقد حدتكم عن السلبيات التي رايتها في ابني الكبير فوجدت الحوار هي الكلمة المفقودة والتي ربما تكون مفتاح كل المشاكل او تسهيلها و يجب إعتماد لغة الحوار في البيوت من أجل الأطفال إذا أردنا نوع من التفتح الذهني لصغار والإبتعاد عن الشتم والضرب وينبغي عليناأن نتمهل ونعلم ابنائنا كيف ينصتون,وكيف يتحدثون ويلتزمون بأدب الحوارولانمل من التوجيه المستمر المتأني في هذا الاطار وألانتعجل إذ إن للزمن وللوقت حكمة (الوقت – كما يقولون – جزء من العلاج)

والله الموفـــــــــــــــــــــــــــــــق

 

كُلنا نتعلم من أخطاؤنا

 

المهم هو ان نصحح الخطأ ولا نتمادى فيه

 

وفقنا الله واياكِ لتربية ابنائنا تربية يرضى عنها ورسوله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

البحث الرابع :

 

مخاطبة الأطفال على قدر عقولهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بوركتِ الهام الحبيبة على هذه البحوث المفيدة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بوركتِ الهام الحبيبة على هذه البحوث المفيدة .

 

وبارك فيكِ

 

سندس الحبيبة

 

وجزاكِ خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×