اذهبي الى المحتوى
* دعاء الغسق *

الدرس الثالث " آداب القرآن الكريم وفضله"

المشاركات التي تم ترشيحها

post-28298-1276770917.gif

1_147.gifتعريف القرآن الكريم لغة واصطلاحاً 1_147.gif

 

لغة: المشهور بين علماء اللغة : " أن لفظ القرآن في الأصل مصدر مشتق من قرأ " يقال قرأ قراءة وقرآناً ، ومنه قوله تعالى : { إن علينا جمعه و قرآنه فإذا قرأناه فاتبع قرآنه }. ثم نقل لفظ القرآن من المصدرية وجعل علماً .

 

قال الزرقاني في كتابه "مناهل العرفان " : أما لفظ القرآن فهو في اللغة مصدر مرادف للقراءة ثم نقل من هذا المعنى المصدري وجعل اسماً للكلام المعجز المنزل على النبي صلى الله عليه وسلم من باب إطلاق المصدر على مفعوله ، ذلك مما نختاره استناداً إلى موارد اللغة وقوانين الإشتقاق وإليه ذهب اللحياني وجماعة .

 

اصطلاحاً: وأما تعريف القرآن اصطلاحاً فقد تعددت آراء العلماء فيه وذلك بسبب تعدد الزوايا التي ينظر العلماء منها إلى القرآن .

 

فقيل: " القرآن هو كلام الله المنزل على سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم المكتوب في المصاحف المنقول بالتواتر المتعبد بتلاوته المعجز ولو بسورة منه ".

 

وقيل: " هو كلام الله تعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بلفظه ومعناه والمنقول إلينا بالتواتر ".

والبعض بعضهم يزيد على هذا التعريف قيوداً أخرى مثل : المعجز أو المتحدى بأقصر سورة منه أو المتعبد بتلاوته أوالمكتوب بين دفتي المصحف أو المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس .

 

والواقع أن التعريف الذي ذكرناه آنفاً تعريف جامع مانع لا يحتاج إلى زيادة قيد آخر، وكل من زاد عليه قيداً أو قيوداً مما ذكرناه لا يقصد بذلك إلا زيادة الإيضاح بذكر بعض خصائص القرآن التي يتميز بها عما عداه.

 

post-28298-1276771029.gif

 

القرآن كتاب ربنا، ودستور حياتنا، فحق أن يأخذ من أوقاتنا الشيء الكثير، ومن دروسنا، ومن اجتماعاتنا، ومن لقاءاتنا، ومن محاضراتنا، ومن نداوتنا.

والقرآن، يا أمة القرآن، يفَسر كما يريده الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لا كما يفعل بعض الناس عندما يأتي يفسر القرآن، فيجعله كتاب صرف أو كتاب نحو، أو كتاب لغة، فيأخذ يعرب الآيات والكلمات حتى تذهب طلاوة القرآن.

هذا الكتاب الخالد الذي أخرج الأمة الضالة من الضلالة إلى الهدى، وبصرها وعلمها ورفع رأسها. هذا الكتاب.. هو كتاب العقيدة.

هذا الكتاب.. هو كتاب العبادة، وكتاب الاقتصاد، وكتاب الأدب، وكتاب اللغة.

هذا الكتاب أخرج الأمة الراعية للغنم إلى أن قلدها مفاتيح التاريخ، وأعطاها منبر الدنيا، وأركبها صهوة المجد، هذا القرآن الذي قال الله فيه:

((قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا))، وقال: ((...كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ))، وقال: ((وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ))، وقال: ((وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)

)

 

post-28298-1276771029.gif

1_147.gifآداب القرآن الكريم وفضائله1_147.gif

أعظم فضائل القرآن الكريم أنه كلام الله عز وجل، وقد مدحه الله تعالى في آيات كثيرة، كقوله تعالى‏:‏ ‏﴿ وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ‏ ﴾ [‏الأنعام ‏:‏ 92‏]‏ ‏﴿‏ إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ‏ ﴾ ‏[‏الإسراء‏:‏9‏]‏ ‏﴿ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ‏ ﴾‏ ‏[‏فصلت ‏:‏ 42‏]‏‏.‏

وفى أفراد البخاري، من حديث عثمان بن عفان رضى الله عنه، أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال‏:‏ ‏(‏ خيركم من تعلم القرآن وعلمه )‏‏.‏

وعن أنس رضى الله عنه قال ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ‏:‏ ( إن لله عز وجل أهلين من الناس ، قيل‏:‏ من هم يارسول الله ‏؟‏ قال ‏:‏ أهل القرآن هم أهل الله(أي حفظة القرآن العاملون به، هم أولياء الله تعالى والمختصون به اختصاص أهل الإنسان ، وليس من أهله من حفظ لفظه وضيع حدوده)‏ وخاصته ‏) رواه النسائي(رواه النسائي وابن ماجه وأحمد في المسند والحاكم وصححه الألباني في صحيح الجامع ( 2165))‏. ‏وفى حديث آخر، أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال ‏:‏ ( لا يعذب الله قلباً وعى القرآن‏ ‏)(رواه الديلمي في الفردوس وضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة رقم ( 2865 ) وضعيف الجامع ( 1068 ))‏‏.‏

وعن عبد الله ابن عمرو رضى الله عنهما، عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال‏:‏ (‏ يقال لصاحب القرآن‏:‏ اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فان منزلتك عن آخر آية تقرؤها )(رواه الترمذي وأبو داود وأحمد وابن حبان والحاكم وقال الترمذي : حسن صحيح، وهو في صحيح الجامع الصغير رقم ( 8122 ))‏ صححه الترمذى‏.‏

وعن بريدة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ‏:‏ ( إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب ، فيقول ‏:‏ هل تعرفني‏؟‏ فيقول‏:‏ ما أعرفك، فيقول ‏:‏ أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر(‏الهجر بالفتح والهيجير‏:‏ نصف النهار عند اشتداد الحر‏)‏ وأسهرت ليلك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنى لك اليوم من وراء كل تجارة، فيعطى الملك (يريد القدرة والتصرف‏)‏ بيمينه، والخلد (الدوام والخلود)‏ بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والده حلتين لا تقوم لهما الدنيا، فيقولان ‏:‏ بما كسينا هذا‏؟‏ فيقال‏:‏ بأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال‏:‏ اقرأ واصعد فى درج الجنة وغرفها، فهو في صعود ما كان يقرأ، هذًّا كان (أي بسرعة‏) أو ترتيلاً )(رواه الإمام أحمد في المسند ( 22441 ) والدارمي في سننه ( 3391 ) بإسناد حسن) ‏‏.

 

‏قال ابن مسعود رضى الله عنه‏:‏ ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله إذ الناس نائمون، وبنهاره إذ الناس مفطرون، وبحزنه إذ الناس يفرحون، وببكائه إذ الناس يضحكون، وبصـمته إذ الناس يخوضـون، وبخشـوعه إذ الناس يختالون‏. ‏ولا ينبغي أن يكون جافياً ولا غافلاً ولا صخاباً(‏الصخب‏:‏ شدة الصوت، والحديد‏:‏ شديد الغضب) ولا حديداً‏.‏

قال الفضيل رحمه الله ‏:‏ حامل القرآن حامل راية الإسلام ، لا ينبغي أن يلغو مع من يلغو، ولا يسهو مع من يسهو، ولا يلهو مع من يلهو، تعظيماً لله تعالى‏. ‏ولا ينبغي أن يكون له إلى أحد حاجة، بل ينبغي أن تكون حوائج الناس إليه‏.

‏وقال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ‏:‏ رأيت رب العزة فى المنام ، فقلت ‏:‏ يا رب، ما أقرب ما يتقرب به إليك المتقربون ‏؟‏ فقال ‏:‏ بكلامي يا أحمد، فقلت‏:‏ يارب بفهم أو بغير فهم ‏؟‏ فقال‏:‏ بفهم وبغير فهم‏.‏

 

 

post-28298-1276771029.gif

 

آداب القرآن :لفضيلة الشيخ / سعيد عبد العظيم

 

(1إذا أراد المسلم أن يقرأ القرآن فينبغي عليه أن ينظف فاه بالسواك وغيره والسواك سنة حال الصلاة والتلاوة والوضوء والخطبة .

 

(2) أن يقرأ وهو على طهارة , فإن قرأ محدثاً جاز بإجماع العلماء , أما الجنب فلا يقرأ ولا يمس المصحف لأن بمقدوره رفع الجنابة في الحال إما بالاغتسال أو بالتيمم , وفي الكتاب الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: " لا يمس القرآن إلا طاهر " .

 

وبالنسبة للحائض والنفساء يجوز لها التلاوة , ولا دليل صحيح يمنعها من ذلك , وهي تفترق عن الجنب , وقد تمكث ستة أيام أو سبعة أيام وتحتاج أن تقرأ مخافة النسيان أو لكونها معلمة أو متعلمة , وإن احتاجت لتقليب الصفحات فبعود طاهر ونحوه , وتجوز الأذكار على كل حال والأولى أن يكون متطهراً .

 

(3) يستحب أن تكون القراءة في مكان نظيف وقد استحب جماعة من العلماء القراءة في المسجد .

 

(4) لو قرأ قائماً أو مضطجعاً أو في فراشه أو على غير ذلك من الأحوال جاز وله الأجر , والأولى أن يسقبل القبلة , وقد كانت عائشة رضي الله عنها تقرأ حزبها وهي مضطجعة في فراشها , ولا يشترط الحجاب لتلاوة القرآن .

{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [ النحل)

 

((للمزيد اطلعي على الرابط التالي))

 

آداب القرآن

 

post-28298-1276771029.gif

 

1_181.gifروابط للمساعدة 1_181.gif

 

 

آداب قراءة القرآن ، وآكدها الإخلاص

تابع آداب قراءة القرآن ، والأدب معه

آداب تلاوة القرآن الكريم

اختلاف العلماء في عدِّ البسملة آية من الفاتحة لا يدخل في تحريف القرآن؟

حكم الاستعاذة قبل قراءة الفاتحة في الصلاة

قصيدة: عقود جمان في آداب حفظ القرآن

لمس الحائض للمصحف

post-28298-1276770880.gif

تم تعديل بواسطة *أم علي ومريم*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

نرجو منكنّ استحضار النيّة في طلب العلم

ونسأل الله تعالى التّوفيق والسّداد

رزقنا الله جميعًا العلم النّافع والإخلاص في القول والعمل

 

نحبكنّ في الله :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

والله والله والله اني استفدت ومازلت استفيد من هذه الدروس الاكتر من رااائعه

 

بارك الله فيكن دنيا وآخرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تسجيل حضور :)

 

جزاكن الله خيرا على ما تقدمن يا غاليات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسجيل حضور

 

وجزاك الله خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

والله والله والله اني استفدت ومازلت استفيد من هذه الدروس الاكتر من رااائعه

 

بارك الله فيكن دنيا وآخرة

 

وفيك بارك الله أختي سميرة

نسأل الله لك التوفيق والسّداد

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تسجيل حضور :)

 

جزاكن الله خيرا على ما تقدمن يا غاليات

 

وعليكم السلام أختي الحبيبة،

وجزاك ربي خير الجزاء..

وفقك الله :)

..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

جزاكم الله خيراً ... وبوركتم ..

وأسأل الله أن يجعلنا من يحفظ القرآن ويقم حدوده ..

 

في حفظ الله ..

 

وفيك بارك المولى،

اللّهم آمين ..

وفقك الباري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسجيل حضور

 

وجزاك الله خير الجزاء

 

يسعدنا حضورك

وجزاك ربي خير الجزاء

نسأل المولى لك التوفيق والإستفادة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسجيل حضور

 

وجزاك الله خير الجزاء

 

حيّاك الله بيننا

موفقة أختي الحبيبة

يسعدنا حضورك :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا اعلم بشروط التسجيل في الدورة

ولكني استفيد جدا مما يطرح اختي ام علي ومريم

جزاكي الله الخير الجزيل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا اعلم بشروط التسجيل في الدورة

ولكني استفيد جدا مما يطرح اختي ام علي ومريم

جزاكي الله الخير الجزيل

 

لا يوجد شروط للدروة

ادرجي البادج في توقيعك لتكوني مشتركة مع الأخوات بإذن الله

post-28298-1276815683.gif

وإليك الروابط السّابقة :

 

الدّورة الشّرعيّة الميسّرة

الدّرس الأوّل [ الإخلاص والشرك الأصغر ]

الدّرس الثانى " الوضــــــــــــــــــــــــوء "

 

وفقك الله وسدّد خطاك،،

 

بانتظارك :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

تسجيل حضور، ولي عودة إن شاء الله لمذاكرة الدرس..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

تسجيل حضور، ولي عودة إن شاء الله لمذاكرة الدرس..

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، ،

بانتظارك أختنا الغالية،

وفقك الله وسدّد خطاكِ :)

تم تعديل بواسطة *أم علي ومريم*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربي يسعدك اختي ويوفقك ويفتح عليك .........

درس جميل وخفيف ...........

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربي يسعدك اختي ويوفقك ويفتح عليك .........

درس جميل وخفيف ...........

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أسعدك المولى أختي الغالية وفرّج عنك الألم والهم وأبدل حزنك فرحًا..

سعدنا بانضمامك ، وفقك الباري :)

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله درس ميسر ومفهوم

جزاكى الله كل خير

لى استفسار بسيط لهذه العبارة

 

والقرآن، يا أمة القرآن، يفَسر كما يريده الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لا كما يفعل بعض الناس عندما يأتي يفسر القرآن، فيجعله كتاب صرف أو كتاب نحو، أو كتاب لغة، فيأخذ يعرب الآيات والكلمات حتى تذهب طلاوة القرآن.

 

هل معنى ذلك انه غير مستحب أم حرام أم ماذا؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تسجيـــل حضور :mrgreen:

 

بــــاركـــ الله فيكن على المجهود جعله الله في ميــزان حسناتكن

 

جزاكــــن الله خيــــرا :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

هل معنى ذلك انه غير مستحب أم حرام أم ماذا؟

معنى هذا أن تفسير القرآن يجب أن يكون كما يريده الله سبحانه وتعالى ورسوله ..

وهذا هو المستحب.. يجب أن ننظر الى كتاب الله ونفسره بانه كلام الله وكتابه وليس امورا اخرى كالصرف والنحو..

وفقك الله ،

هل وُضح لك الأمر ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

تسجيـــل حضور smile.gif

 

بــــاركـــ الله فيكن على المجهود جعله الله في ميــزان حسناتكن

 

جزاكــــن الله خيــــرا :)

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وفيك بارك الله ،

 

يسعدنا حضورك

 

وفقك المولى :)

 

 

بارك الله فيك يا ام على ومريم

 

درس طيب جداا ومهم ...

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

يسعدنا حضورك أختي بسمتي ،

 

افتقدناك ..

 

وفقك الله :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسجيل حضور

 

الله المستعان

 

أختي لماذا لم تراجعوا على الدرس القديم

 

كنت قد تركت أسئلة ولكن لم يرد عليا احد

 

وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسجيل حضور

 

الله المستعان

 

أختي لماذا لم تراجعوا على الدرس القديم

 

كنت قد تركت أسئلة ولكن لم يرد عليا احد

 

وجزاكم الله خيرا

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أولا يسعدنا حضورك ، انهي دراسة الدرس الحالي لأن الاختبار بإذن الله يوم غد،

 

فكوني مستعدة ، وفقك الله :)

 

أما بخصوص ما طرحت من أسئلة في الدرس السابق ، ستتولى المشرفة الأمر

 

وتجيبك بإذن الله :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هل تقبلن مشاركتي معكم رغم تاخري بدرسين

غير انني لم افهم طريقة الاختبار

ارجوا شرحه لي يا اختي من فضلك

وجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هل تقبلن مشاركتي معكم رغم تاخري بدرسين

غير انني لم افهم طريقة الاختبار

ارجوا شرحه لي يا اختي من فضلك

وجزاك الله خيرا

 

أهلا وسهلا بك بيننا أختي الحبيبة،

طريقة الاختبار عبارة عن اسئلة بسيطة حول المادة المذكورة في الدرس،

راجعي الدروس القديمة ..

وكوني بالقرب فالدرس الرابع يوم الأربعاء بإذن المولى

وفقك الله وأعانك

لا تترددي بطرح أي استفسار آخر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

لدي الكثير من الأسئلــــة وأتمنى أن لا أثقل عليكم

 

والقرآن، يا أمة القرآن، يفَسر كما يريده الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لا كما يفعل بعض الناس عندما يأتي يفسر القرآن، فيجعله كتاب صرف أو كتاب نحو، أو كتاب لغة، فيأخذ يعرب الآيات والكلمات حتى تذهب طلاوة القرآن.

 

في بعض الأحيان يا أخوات يصعب فهم المراد من الآية، فكيف نفهمها إن لم نستعن بشخص يفهم القرآن بالإعراب مثلا، فهناك الكثير من الفقهاء والعلماء الذين يبينون مثلا سبب تقدم كلمة على أخرى أو سبب تشكيل الآية بهذا الشكل، فهل هذا غير جائز؟

 

وعن أنس رضى الله عنه قال ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ‏:‏ ( إن لله عز وجل أهلين من الناس ، قيل‏:‏ من هم يارسول الله ‏؟‏ قال ‏:‏ أهل القرآن هم أهل الله(أي حفظة القرآن العاملون به، هم أولياء الله تعالى والمختصون به اختصاص أهل الإنسان ، وليس من أهله من حفظ لفظه وضيع حدوده)‏ وخاصته ‏)

 

ما معنى هذا الحديــــث؟

 

وعن بريدة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ‏:‏ ( إن القرآن يلقى صاحبه يوم القيامة حين ينشق عنه قبره كالرجل الشاحب ، فيقول ‏:‏ هل تعرفني‏؟‏ فيقول‏:‏ ما أعرفك، فيقول ‏:‏ أنا صاحبك القرآن الذي أظمأتك في الهواجر(‏الهجر بالفتح والهيجير‏:‏ نصف النهار عند اشتداد الحر‏)‏ وأسهرت ليلك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته، وإنى لك اليوم من وراء كل تجارة، فيعطى الملك (يريد القدرة والتصرف‏)‏ بيمينه، والخلد (الدوام والخلود)‏ بشماله، ويوضع على رأسه تاج الوقار، ويكسى والده حلتين لا تقوم لهما الدنيا، فيقولان ‏:‏ بما كسينا هذا‏؟‏ فيقال‏:‏ بأخذ ولدكما القرآن، ثم يقال‏:‏ اقرأ واصعد فى درج الجنة وغرفها، فهو في صعود ما كان يقرأ، هذًّا كان (أي بسرعة‏) أو ترتيلاً )

 

 

‏قال ابن مسعود رضى الله عنه‏:‏ ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله إذ الناس نائمون، وبنهاره إذ الناس مفطرون، وبحزنه إذ الناس يفرحون، وببكائه إذ الناس يضحكون، وبصـمته إذ الناس يخوضـون، وبخشـوعه إذ الناس يختالون‏. ‏ولا ينبغي أن يكون جافياً ولا غافلاً ولا صخاباً(‏الصخب‏:‏ شدة الصوت، والحديد‏:‏ شديد الغضب) ولا حديداً‏.‏

(

 

أرجو توضيح الكلمات الملونة بالأحمر

 

‏وقال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ‏:‏ رأيت رب العزة فى المنام

 

هل يجوز أن يرى أحدهم الله عز وجل؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

 

تسجيل حضور، ولي عودة إن شاء الله لمذاكرة الدرس..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×