اذهبي الى المحتوى
أسيرة الغربة

►◄ الدرس الرابع ►◄ من مسابقة الشريط الإسلامي

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

حياكنّ الله أخواتي الغاليات :))

هنا مع الدرس الرابع من مسابقة الشريط الإسلامي

 

 

<< غثاء الألسنة ! >>

 

للشيخ إبراهيم الدويش

http://www.emanway.com/play_droos.php?cid=11&id=105

 

أسأل الله عز وجل لي ولكن الفائدة والمتعة وحسن الإستماع

 

 

الأسئلة :

 

1- ما هو غثاء الألسنة وفي أي المجالس نجده؟

 

2- أكملي قول إبن القيم " إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال ..."

 

3- أذكري دليلآ من الكتاب أو السنة يحذر من خطر اللسان

 

4- للسلف الصالح مواقف عظيمة مع اللسان .. أذكري موقفآ منها

 

5- من أخطر أفات اللسان اتهام النيات والدخول في المقاصد، فما تعليقكِ على هذه النقطة وهل تلاحظين انتشارها في المجالس ؟ (باسلوبك)

 

6- ما هي النتائج النهائية لإطلاق العنان للسان؟

 

7- ما النصيحة التي تقدمينها كهديّة من أخت مشفقة لمن لا تحفظ لسانها ولا تأبه بذلك؟

 

 

 

بالتوفيق يا حبيبات :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

1- ما هو غثاء الألسنة وفي أي المجالس نجده؟

 

وغثاء الألسنة هو أراذل الناس وسقطهم والغث هو الرديىء من كل شىء وغث حديث القوم أي فسد وردىء ولا معنى له .

 

وهو الكلام الفاسد الذى يدور فى مجالس المسلمين سواء صغارا أو كبارا رجالا أو نساء .وهو يزكم الأنوف ويصم الأذان .

 

ولا يكون فى مجالس العامة ودهماء الناس فقط بل يكون فى مجالس الصالحين ومجالس والمعلمين والمتعلمين

 

غثاء الألسنة يكون فى الكذب والغش والخداع والنفاق ويكون فى الغيبة والنميمة والقيل والقال وفى أعراض الصالحين والمصلحين

 

والدعاة والعلماء وفى التدليس والتلبيس وفى التجريح وتزييف الحقائق والهمز واللمز وسوء الظن والدخول فى المقاصد والنيات .

 

2- أكملي قول إبن القيم " إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال ..."

 

( إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها عليه كلها ويأتى بسيئات أمثال الجبال

 

فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله تعالى وما إتصل به ).

 

3- أذكري دليلآ من الكتاب أو السنة يحذر من خطر اللسان

قال الله تعالى فى كتابه ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )

 

(وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَاماً كَاتِبِينَ * يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ )

 

( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

 

يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)

 

ودليل من السنة (عن بلال بن الحارث المزني رضي الله تعالى عنه وأرضاه، أن رسول الله صلى الله

 

عليه وآله وسلم قال: (إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما كان يظن أن تبلغ

 

ما بلغت؛ يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله

 

ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت؛ يكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة)

 

والعياذ بالله، والحديث أخرجه البخاري في صحيحه

 

4- للسلف الصالح مواقف عظيمة مع اللسان .. أذكري موقفآ منها

 

قال رجل: [رأيت ابن عباس آخذاً بثمرة لسانه -يعني: ممسكاً به- وهو يقول:

 

ويحك قل خيراً تغنم، واسكت عن شر تسلم، قال: فقال له رجل: يا بن عباس

 

ما لي أراك آخذاً بثمرة لسانك تقول: كذا وكذا؟! قال ابن عباس : بلغني أن العبد يوم

 

القيامة ليس هو على شيء أحنق منه على لسانه]

 

يعني: لا يغضب على شيء من جوارحه أشد من غضبه على لسانه،

 

موقف آخر :

 

وكان عبد الله بن وهب رحمه الله يقول:

 

[نذرت أني كلما اغتبت إنساناً -انظر للمحاسبة مرة أخرى- أن أصوم

 

يوماً فأجهدني، فكنت أغتاب وأصوم، فنويت أني كلما اغتبت إنساناً أن أتصدق

 

بدرهم، فمن حب الدراهم تركت الغيبة].

 

 

5- من أخطر أفات اللسان اتهام النيات والدخول في المقاصد، فما تعليقكِ على هذه النقطة وهل

 

تلاحظين انتشارها في المجالس ؟ (باسلوبك)

 

اتهام النيات والدخول في المقاصد من أخطر آفات اللسان , يتبعه تبديع الخلق وتصنيف الناس وتقسيمهم إلى أحزاب

 

وهم منها براء وقد يتبع ذلك أيمان مغلظة وأقسام وأحلاف أنه العليم بفلان والخبير بأقواله .. فياسبحان الله

 

أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم قصده ومبتغاه ؟

 

أين أنت من قول القدوة الحبيب صلى الله عليه وسلم : ( إني لم أؤمر أن أنقب قلوب ولا أشق بطونهم)، والحديث أخرجه البخاري ومسلم.

 

ورحم الله ابن تيمية يوم أن قال في الفتاوى : (وكثير من مجتهدي السلف والخلف قد قالوا وفعلوا ما هو بدعة ولم يعلموا أنه بدعة إما

 

لأحاديث ضعيفة ظنوها صحيحة وإما لآيات فهموا منها ما لم يُرد منها , وإما لرأي رأوه وفي المسألة نصوص لم تبلغهم , وإذا اتقى الرجل

 

ربه ما استطاع دخل في قوله تعالى (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) وفي الصحيح قال : "قد فعلت") .

 

حقيقة نراها منتشرة كثيرا فى المجالس وفى عصرنا هذا .

 

6- ما هي النتائج النهائية لإطلاق العنان للسان؟

 

تبديد الحسنات وإهدار العمل الصالح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

 

(أتدرون من المفلس؟! قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، فقال:

 

إن المفلس من أمتي مَنْ يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا،

 

وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته وهذا

 

من حسناته، فإذا فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)

 

والعياذ بالله،

النتيجة الثانية: فضحه وبيان عواره وهتك أستاره

 

ذلك الذي أطلق لسانه وأصبح يتكلم بلا ورع في المجالس والمنتديات وربما أصبح بذيء اللسان والجزاء من جنس العمل،

 

وعن أبي بردة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه،

 

لا تتبعوا عورات المسلمين ولا عثراتهم،فإنه من يتبع عثرات المسلمين يتبع الله عثرته، ومن يتبع الله عثرته يفضحه وإن كان في بيته)

 

النتيجة الثالثة: تجنب الناس له اتقاء فحشه

 

وأيضاً من نتائج إطلاق العنان للسان أنه يعد من شرار الناس فيجتنبه الناس ويحذرونه اتقاء فحشه وإن ضحكوا له وجاملوه،

 

هذه حقيقة نشاهدها في مجالسنا كثيراً , إن من أطلق للسانه العنان يعد من شرار الناس فلذلك تجد الناس يجتنبونه ويحرصون على الابتعاد

 

عنه وإن ضحكوا له وجاملوه فاتقاءً لفحشه، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم لعائشة :

 

( إن شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة من ودعه أو تركه الناس .

 

من قول النبي صلى الله عليه وسلم (شر الناس منزلةً عند الله يوم القيامة من ودعه أو تركه الناس اتقاء شره)

 

النتيجة الرابعة: البلاء موكل بالقول

 

فيُبلى المتكلم بما كان يذكره في أخيه , و احذر أيها الحبيب أن تظهر الشماتة بأخ أو أخت لك فيعافيه الله

 

ويبتليك بما كان فيه فالبلاء موكل بالقول، قال صلى الله عليه وسلم : ( لا تظهر الشماتة بأخيك فيرحمه الله ويبتليك )

 

وقال إبراهيم التيمي: ( إني لأجد نفسي تحدثني بالشيء فما يمنعني أن أتكلم به إلا مخافة أن أبتلى ب).

 

وقال ابن مسعود : ( البلاء موكل بالقول , ولو سخرت من كلب لخشيت أن أحوّل كلباً).

 

 

7- ما النصيحة التي تقدمينها كهديّة من أخت مشفقة لمن لا تحفظ لسانها ولا تأبه بذلك؟

 

فيا أختى الحبيبه! أمسك عليك لسانك، والزمى الورع والتقى ومراقبة الله عز وجل، وأشغل نفسك في طاعة الله أنفع لك عند الله.

 

فعن البراء رضي الله تعالى عنه قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (دلني على عمل يدخلني الجنة -انظر للحرص- قال

 

صلى الله عليه وسلم: أطعم الجائع، واسق الظمآن، وأمر بالمعروف، وانه عن المنكر، فإن لم تطق فكف لسانك إلا من خير) .

 

وعند مسلم قال: (تكف شرك عن الناس، فإنها صدقة منك على نفسك) سبحان الله! انظر لفضل الله على عباده،

 

إن كفك شرك عن الناس صدقة تكتب لك عند الله عز وجل. فيا أيتها الأخت الكريمه! إن أبواب الخير كثيرة، وأعمال البر عديدة،

 

فأشغلى نفسك فيها، فإن عجزت فكفى لسانك إلا من خير، وإن أبيتى إلا أن تكونى راصده لأقوال الناس حارساً لألسنتهم فقيهاً

 

ببواطنهم، فحسبنا وحسبك الله.وتذكرى قول الله قوله تعالى:(وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ )

 

هكذا يلقي بعض الناس هذه الكلمات. فيا أختي الكريمه انتبهى للسانك، إن خطر اللسان عظيم وآفاته كثيرة، فأمسك عليك لسانك.

 

بارك الله فيكِ أخواتى الحبيبات على هذا الشريط الرائع الذى قشعر جسدى بسببه

 

لا حرمكم ربي الأجر وأثابكم الله الفردوس الأعلى اللهم إنفعنا بما سمعنا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

1- ما هو غثاء الألسنة وفي أي المجالس نجده؟

 

رذائل الناس وسقطهم

 

 

2- أكملي قول إبن القيم " إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال ..."

 

إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها عليه كلها , ويأتي بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله تعالى وما اتصل به

3- أذكري دليلآ من الكتاب أو السنة يحذر من خطر اللسان

 

وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً

( إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النور:24).

 

 

4- للسلف الصالح مواقف عظيمة مع اللسان .. أذكري موقفآ منها

ذكر الإمام مالك في الموطأ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه دخل على أبي بكرٍ الصديق رضي الله عنه وهو يجبذ لسانه أي يجره بشدة، فقال عمر: ( مَـه غفر الله لك " فقال أبو بكرٍ رضي الله عنه : "إن هذا أوردني الموارد").

 

5- من أخطر أفات اللسان اتهام النيات والدخول في المقاصد، فما تعليقكِ على هذه النقطة وهل تلاحظين انتشارها في المجالس ؟ (باسلوبك)

 

ألاحظ أن المجتمع أصبح مدمنا على هذة الافة والعياذ بالله والدخول في المقاصد وفي نيات الغير اصبح منتشرا

 

6- ما هي النتائج النهائية لإطلاق العنان للسان؟

 

انه سيفشل في كل شيء وسيفسد في حياته ويفسد كل شيء يعمله

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أتدرون ما المفلس ؟ " قالوا : المفلس منا من لا درهم له ولا متاع .. فقال :"إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة , ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا , فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته , فإذا فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار ) الحديث أخرجه مسلم في صحيحه.

 

 

 

7- ما النصيحة التي تقدمينها كهديّة من أخت مشفقة لمن لا تحفظ لسانها ولا تأبه بذلك؟

 

اختي احفظي لسانك فان من في السماء يراقبه

وانك تحاسبين على كل كلمة تقولينها لا شك في هذا

تم تعديل بواسطة s-amira

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تسجيل حضور لحين الاستماع للدرس

 

بارك الله فيكم

 

لكن عفواً ألا يوجد بصيغة mp3

تم تعديل بواسطة سدرة المنتهي 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكم الله خيراً على الشريط كان رائعاً

 

 

 

1-ما هو غثاء الألسنة وفي أي المجالس نجده؟

الغثاء: هو مايجيء فوق السيل من الزبد والوسخ وغيره. أما غثاء الألسنة فهو أراذل الناس وسقطهم. والغث هو الرديء من كل شيء. وإذا جاء المرء بحديث لا معنى له وما أكثر الكلام الفاسد الذي يدور في مجالس المسلمين. تجد غثاء الألسنة في الكذب والغش والخداع والغيبة والنميمة وفي أعراض الصالحين والدعاة والعلماء وفي التجريح.

ولا تجده في مجالس العامة فقط بل حتى في مجالس الصالحين والمعلمين والمتعلمين.

 

2- أكملي قول إبن القيم " إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال ..."

" إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها عليه كلها. ويأتي بسيئاتٍ أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها بكثرة ذكر الله وما اتصل فيه"

 

3- أذكري دليلآ من الكتاب أو السنة يحذر من خطر اللسان

{مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) } سورة ق.

{وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12) } سورة الإنفطار.

عَنْ بِلَالِ بْنِ الْحَارِثِ الْمُزَنِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ مَا كَانَ يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ يَكْتُبُ اللَّهُ لَهُ بِهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ مَا كَانَ يَظُنُّ أَنْ تَبْلُغَ مَا بَلَغَتْ يَكْتُبُ اللَّهُ لَهُ بِهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ يَلْقَاهُ".

عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ الْكَعْبِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ".

 

4- للسلف الصالح مواقف عظيمة مع اللسان .. أذكري موقفآ منها

قال رجل: رأيت ابن عباس آخذاً بثمرة لسانه وهو يقول: ويحك، قل خيراً تغنم واسكت عن شرٍ تسلم. قال: فقال له الرجل: يا ابن عباس، مالي أراك آخذاً بثمرة لسانك وتقول كذا وكذا؟ قال ابن عباس: بلغني أن العبد يوم القيامة ليس هو على شيءٍ أحنق منه على لسانه، يعني لا يغضب على شيءٍ من جوارحه أشد من غضبه على لسانه. أخرجه بن المبارك وأحمد.

قال أبو عبد الله البخاري: أرجو أن ألقى الله ولا يحاسبني أني اغتبت أحداً

 

5- من أخطر أفات اللسان اتهام النيات والدخول في المقاصد، فما تعليقكِ على هذه النقطة وهل تلاحظين انتشارها في المجالس ؟ (باسلوبك)

تكثر هذه الآفة جداً في المجالس بين الناس حين الكلام حيث يتهمون الناس في نياتهم وسبحان الله هل يعلم النية إلا الله سبحانه وتعالى؟ فنرى كثير من الناس يقسمون بالله ويحلفون على علمهم بقصد فلان وقد يؤدي ذلك إلى إفساد العلاقة بين الناس. ويجب على الناس أن يحسنوا الظن بالآخرين لأن ذلك يُجنبهم الكثير من النتائج السيئة. قال الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ} الحجرات 12. كما أن الفرد يجب عليه التروي في فهم الكلام الذي يتكلم به الآخرين وتجنب نقله.

 

6- ما هي النتائج النهائية لإطلاق العنان للسان؟

1- نثر الحسنات وتبديدها وضياعها نتيجة إطلاق العنان للسان في المجالس والمنتديات ونحن أحوج ما نكون للحسنات والعمل الصالح. عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟ قَالُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ: إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا وَسَفَكَ دَمَ هَذَا وَضَرَبَ هَذَا فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ".

 

2-فضح هذا المطلق لعنان لسانه وهتك أسراره فالجزاء من جنس العمل. عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: صَعِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمِنْبَرَ فَنَادَى بِصَوْتٍ رَفِيعٍ فَقَالَ: "يَا مَعْشَرَ مَنْ أَسْلَمَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يُفْضِ الْإِيمَانُ إِلَى قَلْبِهِ لَا تُؤْذُوا الْمُسْلِمِينَ وَلَا تُعَيِّرُوهُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ فَإِنَّهُ مَنْ تَتَبَّعَ عَوْرَةَ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ وَمَنْ تَتَبَّعَ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ وَلَوْ فِي جَوْفِ رَحْلِهِ"

 

3-يُعد من شرار الناس فيتجنبه الناس اتقاءاً لفُحشه ويحرصون على الابتعاد عنه. قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: "إِنَّ شَرَّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ شَرِّهِ"

 

4-البلاء موكلٌ بالقول فيُبتلى المتكلم بما كان يذكره في أخيه. لذا احذروا أن تشمت بأخيك أو أختك. قال صلى الله عليه وسلم: "لَا تُظْهِرْ الشَّمَاتَةَ لِأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللَّهُ وَيَبْتَلِيكَ"

 

7- ما النصيحة التي تقدمينها كهديّة من أخت مشفقة لمن لا تحفظ لسانها ولا تأبه بذلك؟

انتبهي أختي الحبيبة للسانك وأمسكيه عليك فاعلمي أن اللسان رغم أنه أصغر مضغة في الجسم إلا أن خطره عظيم جسيم فمَنْ أطلقه وأهمله مُرخَى العنان سلك به الشيطان في كل ميدان إلى أن يضطره إلى عذاب النار وبئس المصير. ولا ينجو من شر اللسان إلا من قيده بلجام الشرع فلا يُطلقه إلا فيما ينفعه في الدنيا والآخرة ويكُفه عن كل ما يخشى عواقبه.

ففي حديث معاذ بن جبل رَضِي الله عَنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أَلَا أُخْبِرُكَ بِرَأْسِ الْأَمْرِ كُلِّهِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: رَأْسُ الْأَمْرِ الْإِسْلَامُ، وَعَمُودُهُ الصَّلَاةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ، ثُمَّ قَالَ: أَلَا أُخْبِرُكَ بِمَلَاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟ قُلْتُ: بَلَى يَا نَبِيَّ اللَّهِ. فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ قَالَ: كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ فَقَالَ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ" والمراد بحصائد الألسنة جزاء الكلام المحرم وعقوباته.

تم تعديل بواسطة سدرة المنتهي 87

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حيّاكنّ الباري يا حبيبات :)

نفع الله بكنّ وبما سمعتنّ .. و بارك فيكنّ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

1- ما هو غثاء الألسنة وفي أي المجالس نجده؟

غثاء الالسنة هو الفاسد و الرديئ من الحديث و هو اراذل الناس و سقطهم

و نجده في مجالس الكبار و الصغار و الرجال و النساء و ليس فقط في مجالس العامة بل حتى في مجالس الصالحين و المتعلمين

2- أكملي قول إبن القيم " إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال ..."

 

(ان العبد لياتي يوم القيامة بحسنات امثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها عليه كلها و ياتي بسيئات امثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله تعالى و ما اتصل فيه)

3- أذكري دليلآ من الكتاب أو السنة يحذر من خطر اللسان

 

قال الله تعالى في سورة (ق) ''ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد''

و كذلك عن بلال بن الحارث رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم قال '' ان الرجل ليتكلم بكلمة من رضوان الله ما كان يظن ان تبلغ ما بلغت يكتب الله بها له رضوانه الى يوم يلقاه و ان الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن ان تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها سخطه الى يوم القيامة'' اخرجه البخاري في صحيحه

 

4- للسلف الصالح مواقف عظيمة مع اللسان .. أذكري موقفآ منها

 

ذكر الامام مالك في الموطا ان عمر بن الخطاب دخل على ابي بكر فوجده يشد لسانه بقوة فساله ما باله فاجابه قائلا'' ان هذا الذي اوردني الموارد''

 

5- من أخطر أفات اللسان اتهام النيات والدخول في المقاصد، فما تعليقكِ على هذه النقطة وهل تلاحظين انتشارها في المجالس ؟ (باسلوبك)

 

انتشرت هذه الظاهرة كثيرا و ذلك بتاويل الاحاديث و مقاصد الناس و عدم التثبت من الامر قبل التكلم و نشره

و يكون الامر اشد اذا كان الامر يتعلق بالشيوخ و العلماء فلا يبالي المرء بان هؤلاء الناس لحومهم مسمومة و يكذبون عليهم و ينسبون اشياء لهم فقط لجلب الانظارو ينسون ان الله حفيظ عليهم

 

6- ما هي النتائج النهائية لإطلاق العنان للسان؟

 

نتيجة اطلاق العنان للسان هي ان ياتي المرء مفلسا يوم القيامة بلا حسنات

و كذلك يفضحه الله عز و جل كما فضح الناس في المجالس

و كذا يبدا الناس يتجنبه مخافة اذى لسانه

ابتلاء الله عز و جل له بما كان يسخر به من ابتلاءات الناس

 

7- ما النصيحة التي تقدمينها كهديّة من أخت مشفقة لمن لا تحفظ لسانها ولا تأبه بذلك؟

 

لا اجد ما اختم به و انصح نفسي به قبل اي احد الا نصيحة النبي صلى الله عليه و سلم لعقبة لما ساله ما النجاة فقال له صلى الله عليه و سلم "املك عليك لسانك و ليسعك بيتك و ابك على خطيئتك"

امسكي لسانك اخيتي فلماذا تجعلينه اشد خصومك يوم القيامة

 

تمت الاجابة بعون الله و اسال الله التوفيق للجميع :biggrin:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ يا حبيبة :)

ونفع بك وبما سمعت .. وينتهي موعد درسنا الرّابع هذا بإذن الله.

 

وانتظرونا مع الدّرس الجديد بإذن الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-19919-1276765097.gif

 

#رصد النقاط لهذا الدرس #

 

 

سدرة المنتهي 87

3 نقاط.

إجابة كاملة.

 

 

 

s-amira

3 نقاط

إجابة كاملة.

 

 

 

*وهج الحرمين*

3 نقاط

إجابة كاملة.

 

 

ام الصبر الجميل

4 نقاط

إجابة كاملة.

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×