اذهبي الى المحتوى
بشاشة الزهور

~<!^’‘"/*؛×،. وَحَــيْ اَلْـقَــلَـمْ .،×؛*/"‘’^!>~

المشاركات التي تم ترشيحها

 

(^_^) ..!

 

بسم الله الرحمن الرحيم...

السّـــلام عليكــــم ورحمة الله وبركاته...

 

أحببتُ أن أهدي لكم هذه الكتاب الرائع من كل قلبي ... أتمنى أن تقرؤوا وسترون عجب عجائب ...

مع أختكم في الله .. بشاشة الزهور ..

 

dewdrooop128.gif

 

من أجمل وأروع ما قرأت في هذا الكتاب...

ألا وهو كتاب "وحي القلم" .. لتأليف: مصطفى صادق الرافعي - رحمه الله - ..

أحببتُ أن أنقل لكم من صحفات هذا الكتاب واختصر على حسب الفهرس وتتكون من ثلاثة أجزاء...

 

dewdrooop128.gif

 

dewdrooop50.gif- الجزء الأول: (الربيع، عرشُ اْلورد، أيُّها البحر!، في الربيع الأزرق، ورقةُ ورد، سُمُوُّ الحب، قصة زواج وفلسفة المهر، ذيل القصة وفلسفة المال،

زوجة إمام، زوجة إمام بقية الخبر، قبح جميل، الطائشة، دموع من رسائلِ الطائشة، فلسفة الطائشة، س.ا.ع، استنوق الجمل، رؤيا في السماء،

بنته الصغيرة، قصيدةٌ مترجمةٌ عنِ الشيطان: لحوم البحر، قصيدةٌ مترجمةٌ عنِ الملَك: احذري...!، الجمال البائس، عربةُ اللُّقطاء، في اللَّهب ولاتحترق، المشكلة).

 

dewdrooop50.gif- الجزء الثاني: (قُلْتُ لِنفسي وقالَتْ لي، الانتحار، وحيُ القبور، عروسٌ تُزَفُّ إلى قبرِها، موتُ أمّ، قصة أب، السَّمكة، المجنون).

 

dewdrooop50.gif- الجزء الثالث (العجوزان، القلب المسكين).

 

dewdrooop128.gif

 

المؤلّف في سطور

 

هو مصطفى صادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن أحمد بن عبد القادر الرافعي : عالم بالأدب، شاعر، من كبار الكتاب.

أصله من طرابلس الشام، ومولده في بهتيم (بمنزل والد أمه) ووفاته في طنطا (بمصر) أصيب بصمم فكان يكتب له ما يراد مخاطبته به.

شعره نقيّ الديباجة، على جفاف في أكثره. ونثر من الطراز الأول.

 

dewdrooop128.gif

 

مؤلّفات الرافعي

 

- ديوان شعر، ثلاثة أجزاء.

- تاريخ آداب العرب، جزآن.

- إعجاز القرآن والبلاغة النبوية.

- تحت راية القرآن.

- رسائل الأحزان.

- على السفُّود، ردّ فيه على عباس محمود العقّاد.

- ديوان النظرات.

- السحاب الأحمر في فلسلفة الحبّ والجمال.

- حديث القمر.

- المعركة، ردّ فيه على الدكتور طه حسين في كتابه "الشعر الجاهلي".

- المساكين.

- أوراق الورد.

- وحي القلم، ثلاثة أجزاء.

 

dewdrooop128.gif

 

دراسات حول المؤلف وتراثه

 

- حياة الرافعي: محمد سعيد العريان.

- رسائل الرافعي: محمود أبو ريّة.

 

dewdrooop128.gif

 

وانظر ترجمته في

 

- المنتخب من أدب العرب 1: 55.

- تراجم علماء طرابلس 211، في آخر ترجمة عمه عبد الحميد بن سعيد الرافعي.

- معجم المطبوعات 926.

- الأعلام 7: 235.

- المقتطف 73: 352.

- مجلّة الرابطة العربية، 18 ربيع الأول سنة 1357هـ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

فكرة رائعة ومجهود طيب اللهم باركـ، !

سع ـيدة لكوني اول من تتابعكـ،ِ بإذن الله ^^

 

استمري سدد الله خطآآكـ،ِ ،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حجز لثاني مقعد :)

نتابعكِ بشوق بشاشة الحبيبة .. بارك الله فيكِ وجزاكِ كل خير :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

يبدو أنه كتابٌ جميل :)

جزاكِ ربي خيراً بشاشه ،

أتابع معكِ بإذنَِ الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من روائع كتب الأدب

قرأت مجلداته مرة واثنين ولا أمل من قراءتها

 

أتابعكِ بشوق يا حبيبة ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الجزء الأول:

 

الربيع

 

خرجت أشهد الطبيعة كيف تصبح كالمعشوق الجميل، لا يقّدم لعشقه إلا أسباب حبِّه!

وكيف تكون كالحبيب، يزيد في الجسم حاسَّة لمس المعاني الجميلة!

وكنت كالقلب المهجور الحزين، وجد السماء والأرض، ولم يجد فيهما سماءه وأرضه.

ألا كم آلاف السنين وآلافها قد مضت منذ أخرج آدم من الجنة!

ومع ذلك فالتاريخ يعيد نفسه في القلب؛ لايحزن هذا القلب إلاّ شعرَ كأنَّه طرد من الجنة لساعته.

 

dewdrooop128.gif

 

يقف الشاعر بإزاء جمال الطبيعة، فلا يملك إلاَّ أن يتدفَّق ويهتزَّ ويطرب.

لأنَّ السرَّ الذي انبثق هنا في الأرض، يريد أن ينبثق هناك في النفس.

وكلُّ حُسنٍ يلتمس النظرة الحية التي تراه جميلاً لتُعطيه معناه.

وبهذا تقف الطبيعة مُحتفِلةً أمام الشاعر،.

 

dewdrooop128.gif

 

لاحت لي الأزهار كأنَّها ألفاظ حبِّ رقيقةٌ مُغشَّاةٌ باستعاراتٍ ومَجازات.

والنسيم حولها كثوب الحسناء على الحسناء، فيه تعبيرٌ من لا بسته.

وكلُّ زهرةٍ كابتسامة، تحتها أسرارٌ من المعاني القلب المعقَّدة.

أهي لغة الضوء الملَّون من الشمس ذات الألوان السبعه؟

أم لغة الضوء الملَّون من الخدِّ؛ والشَّفة؛ والصدر؛ والنحر؛ والدّيباج؛ والحِلَى؟

وماذا يفهم العشاق من رموز الطبيعة في هذه الأزاهر الجميلة؟

أتُشير لهم بالزَّهر إلى أنَّ عمر اللذة قصير، كأنها تقول: على مقدار هذا؟

أتُعلمهم أنَّ الفرق بين جميلٍ وجميل، كالفرق بين اللون واللون، وبين الرائحة والرائحة؟

أتناجيهم بأنَّ أيام الحُبِّ صور أيامٍ لا حقائق أيام؟

أمُ تقول الطبيعة: إنَّ كلَّ هذا لأنَّكِ أيتها الحشرات لا تنخدعين إلاَّ بكلِّ هذا(1) ...؟

 

dewdrooop128.gif

 

في الربيع تظهر ألوان الأرض على الأرض، وتظهر ألوان النفس على النفس.

ويصنع الماء صنعة في الطبيعة فتخرج تهاويل النبات، ويصنع الدم صنعة فيخرج تهاويل الأحلام، ويكون الهواء كأنَّه من شفاهٍ متحابَّةٍ يتنفَّس بعضها على بعض، ويعود كلُّ شيءٍ يلتمع لأنَّ الحياة كلَّها ينبض فيها عرق النور، ويرجع كلُّ حيًّ يُغنّي لأنَّ الحبَّ يريد أنْ يرفع صوته.

 

dewdrooop128.gif

 

وفي الربيع لا يضىء النور في الأعين وحدها، ولكن في القلوب أيضاً.

ولا ينفذ الهواء إلى الصدور فقط، ولكن إلى عواطفها كذلك.

ويكون للشمس حرارتان إحداهما في الدم.

ويطغى فيضان الجمال كأنَّما يراد من الربيع تجربة منظر من مناظر الجنة في الأرض.

والحيوان الأعجم نفسه تكون له لفتاتٌ عقليةٌ فيها إدراك فلسفة السرور والمرح.

وكانت الشمس في الشتاء كأنَّها صورةٌ معلَّقةٌ في السحاب.

وكان النهار كأنَّه يضىء بالقمر لا بالشَّمس.

وكان الهواء مع المطر كأنَّه مطرٌ غير سائل.

وكانت الحياة تضع في أشياء كثيرةٍ معنى عبوس الجوّ.

فلَّما جاء الربيع كان فرح جميع الأحياء بالشمس كفرح الأطفال، رجعت أمُّهم من السفر.

 

dewdrooop128.gif

 

وينظر الشباب فتظهر له الأرض شابَّة.

ويشعر أنه موجودٌ في معاني الذات أكثر مَّما هو موجودٌ في معاني العالم.

وتمتلىء له الدنيا بالأزهار، ومعاني الأزهار، ووحْي الأزهار.

وتخرج له أشعة الشمس ربيعاً وأشعة قلبِه ربيعاً آخر.

ولا تنسى الحياة عجائزها، فربيعهم ضوء الشمس...

 

dewdrooop128.gif

 

ما أعجب سرَّ الحياة! كلُّ شجرةٍ في الربيع جمالٌ هندسيٌّ مستقلً.

ومهما قطعت منها وغيرت من شكلها أبرزتْها الحياة في جمالٍ هندسيّ جديدٍ كأنك أصلحتها.

 

ولو لم يبق منها إلاَّ جِذرٌ حيُّ أسرعت الحياة فجعلت له شكلاً من غصونٍ وأوراق.

الحياة الحياة. إذا أنت لم تفسدها جاءتك دائماً هداياها.

وإذا آمنت لم تعد بمقدار نفسك، ولكن بمقدار القوة التي أنت بها مؤمن.

 

dewdrooop128.gif

 

{فانظر إلى ءاثار رحمت الله كيف يحي الأرض بعد موتهآ} سورة: الروم، الآية 50.

وانظر كيف يخلق في الطبيعة هذه المعاني التي تبهج كلَّ حيّ، بالطريقة التي يفهمها كلُّ حي.

 

وانظر كيف يجعل في الأرض معنى السرور، وفي الجو معنى السعادة.

وانظر إلى الحشرة الصغيرة كيف تؤمن بالحياة التي تملؤها وتطمئن؟

انظر انظر! أليس كلُّ ذلك ردّاً على اليأس(2) بكلمة: لا...؟

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ظاهرة اللون والرائحة لجذب الحشرات لتعمل على نقل اللقاح من زهرة إلى أخرى.

(2) اليأس: القنوط والاستسلام للهزيمة.

تم تعديل بواسطة مسك الريحان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الجزء الأول:

 

 

عرشُ اْلورد(1)

 

كانت جلوة العروس كأنَّها تصنيفٌ من حُلم، توافت(2) عليهِ أخلية السعادة فأبدعت إبداعها فيه، حتى إذا اتَّسق وتمّ، نقلته السعادة إلى الحياة في يومٍ من أيامها الفردة التي لا يتَّفق منها في العمر الطويل إلاَّ العدد القليل، لتحقّق للحيَّ وجود حياته بسحرها وجمالها، وتعطيه ما ينسى ما لا ينسى.

 

خرج الحلم السعيد من تحت النوم إلى اليقظة، وبرز من الخيال إلى العين، وتمثّل قصيدةً بارعةً جعلت كلَّ ما في المكان يحيا حياة الشعر؛ فالأنوار نساء، والنساء أنوار، والأزهار أنوارٌ ونساء، .

 

dewdrooop128.gif

 

ورأيت كأنَّما سُحرت قطعةٌ من سماء الليل، فيها دارة القمر، وفيها نثرةٌ من النجوم الزُّهر، فنزلت فحلَّت في الدار، يتوضَّحن ويأتلقن من الجمال والشُّعاع، وفي حسن كلِّ منهنَّ مادة فجرٍ طالع، فكُنَّ نساء الجلوة وعروسها.

 

ورأيت كأنَّما سِحر الربيع، فاجتمع في عرشٍ أخضر، قد رُصّعُ بالورد الأحمر، وأُقيم في صدر البَهو ليكون مِنصَّةً للعروس، وقد نُسقت الأزهار في سمائه وحواشيه على نظمين: منهما مفصَّلٌ ترى فيه بين الزَّهرتين من اللون الواحد زهرةً تخالف لونهما؛ ومنهما مُكدَّس بعضه فوق بعض، من لونٍ متشابةٍ أو متقارب، فبدا كأنَّه عشُّ طائرٍ ملكيّ من طيور الجنة أُبدع في نسجه وترصيعه بأشجارٍ سقى الكوثر أغصانَها.

 

وقامت في أرض العرش تحت أقدام العروسين، ربوتان من أفانين الزهر المختلفة ألوانه، يحملهما خملٌ من ناعم النّسيج الأخضر على غُصونه اللُّدن تتهافت من رقتها ونعومتها.

وعُقد فوق هذا العرش تاجٌ كبيرٌ من الورد النادر، كأنَّما نزع عن مفرق ملك الزمن الربيعيّ؛ وتنظر إليه يسطع في النور بجماله الساحر، سطوعاً يُخيّل إليكَ أنَّ أشعةً من الشمس التي ربَّت هذا الورد لا تزال عالقةً به، وتراه يزدهي جلالاً، كأنَّما أدرك أنَّه في موضعه رمز مملكةٍ إنسانيةٍ جديدة، تألفت من عروسين كريمين. ولاح لي مراراً أنَّ التاج يضحك ويستحي ويتدلّل، كأنَّما عرف أنَّه وحده بين هذه الوجوه الحسان يمثل وجه الورد.

ونُصَّ على العرش كرسيان لون الذهب فوقهما، ويكسوهما طِرازٌ أخضر تلمع نضارته بِشراً، حتى لتحسب أنّه هو أيضاً قد نالته من هذه القلوب الفرحة لمسةٌ من فرحها الحيّ.

وتدلَّت على العرش قلائد المصابيح، كأنَّها لؤلؤٌ تخلَّق في السماء لا في البحر، فجاء من النور لا من الدُّر؛ وجاء نوراً من خاصّته أنّه متى استضاء في جوّ العروس أضاء الجوَّ والقلوب جميعاً.

 

و أتى العروسان إلى عرش الورد، فجلسا جِلسة كوكبين حدودهما النور والصفاء؛ وأقبلت العذارى يتخطَّرن في الحرير الأبيض كأنَّه من نور الصبح، ثم وقفن حافَّاتٍ حول العرش، حاملاتٍ في أيديهن طاقاتٍ من الزَّنبق، تراها عَطرةً بيضاء ناضرةً حَيِيَّة، كأنَّها عذارى مع عذارى، وكأنَّما يحملن في أيديهنَّ من هذا الزنبق الغضِّ معاني قلوبهنَّ الطَّاهرة؛ هذه القلوب التي كانت مع المصابيح مصابيح أخرى فيها نورها الضاحك.

 

واقتعدت درج العرش تحت ربوتي الزَّهر ودون أقدام العروسين - طفلةٌ صغيرةٌ كالزهرة البيضاء تحمل طفولتها، فكانت من العرش كلّه كالماسة المدلاَّةمن واسطة العقْد، وجعلت بوجهها للزهر كلّه تماماً وجمالاً، حتى ليظهر من دونها كأنَّه غضبان مُنْزَوٍ لا يريد أن ُيرى.

وكان ينبعث من عينيها فيما حولها تيارٌ من أحلام الطفولة جعل المكان بمن فيه كأنَّ له روح طفلٍ بغتته مسرَّةٌ جديدة.

 

وكانت جالسةً جِلسة شِعرٍ تمثِّل الحياة الهنيئة المبتكرَة لساعتها ليس لها ماضٍ في دنيانا.

ولو أن مُبدعاً افتنَّ في صنع تمثالٍ للنية الطاهرة، وجيء به في مكانها، وأخذت هي في مكانه لتشابها وتشاكل الأمر.

وكان وجودها على العرش دعوةً أن تحضر الزِّفاف وتباركه.

وكانت بصغرها الظريف الجميل تعطي لكل شيءٍ تماماً، فيُرى أكبر ممَّا هو، وأكثر ممَّا هو حقيقته. كانت النقطة التي استعلنت في مركز الدائرة، ظهورها على صغرها هو ظهور الإحكام والوزن والإنسجام في المحيط كلّه.

 

dewdrooop128.gif

 

لايكون السرور دائماً إلاَّ جديداً على النفس، ولا سرور للنفس إلاَّ من جديدٍ على حالةٍ من أحوالها؛ فلو لم يكن في كلِّ دينارٍ قوةٌ جديدةٌ غير التي في مثله لما سُرّ بالمال أحد، ولا كان له الخُطَر الذي هو له؛ ولو لم يكن لكلِّ طعام جوعٌ يُورده جديداً على المعدة لما هَنَأ ولا مَرَأ؛ ولو لم يكن الليل بعد النهار بعد ليل، والفصول كُّلها نقيضاً على نقيضه، وشيئاً مختلفاً على شيءٍ مختلف - لَمَا كان في السماء والأرض جمال، ولا منظر جمال، ولا إحساسٌ بهما؛ والطبيعة التي لا تُفلح في جعلكَ طفلاً تكون جديداً على نفسك - لن تفلح في جعلك مسروراً بها لتكون هي جديدةً عليك.

 

وعرشُ الورد كان جديداً عند نفسي على نفسي، وفي عاطفتي على عاطفتي، ومن أيّامي على أيّامي؛ نزل صباح يومه في قلبي بروح الشمس، وجاء مساء ليلته لقلبي بروح القمر؛ وكنت عنده كالسماء أتلألأُ بأفكاري كما تتلألأُ بنجومها؛ وقد جعلتني أمتدُّ بسروري في هذه الطبيعة كلِّها، إذ قدرت على أن أعيش يوماً في نفسي؛ ورأيت وأنا في نفسي أنَّ الفرح هو سرُّ الطبيعة كلِّها، وأنَّ كلَّ ما خلق الله جمالٌ في جمال، فإنّه تعالى نور السموات والأرض، وما يجيء الظلام مع نوره، ولا يجيء الشرُّ مع أفراح الطبيعة إلاّ من محاولة الفكر الإنسانيِّ خَلْق أوهامه في الحياة، وإخراجه النفس من طبائعها، حتى أصبح الإنسان كأنَّما يعيش بنفسٍ يحاول أن يصنعها صناعة، فلا يصنع إلاَّ أن يزيغ بالنفس التي فطرها الله.

يا عجباً بنفر الإنسان من كلمات الاستبعاد، والضَّعة، والذّلة، والبُؤس، والهمِّ، وأمثالها، وينكرها ويَردُّها، وهو مع ذلك لا يبحث لنفسه في الحياة إلاّ عن معانيها.

 

dewdrooop128.gif

 

إنَّ يوماً كيوم عرشِ الورد لا يكون من أربع وعشرين ساعة، بل من أربعةٍ وعشرين فرحاً؛ لأنَّه من الأيام التي تحعل الوقت يتقدم في القلب لا في الزمن، ويكون بالعواطف لا بالساعات، ويتواتر على النفس بجديدها لا بقديمها.

 

كان الشباب في موكب نصره، وكانت الحياة في صلحٍ مع القلوب، حتى اللغة نفسها لم تكن تُلقي كلماتها إلاَّ ممتلثةً بالطَّرب والضحك والسعادة، آتيةً من هذه المعاني دون غيرها، مصوّرةً على الوجوه إحساسها ونوازعها، وكلُّ ذلك سِحر عرشِ الورد، تلك الحديقة الساحرة المسحورة، التي كانت النَّسمات تأتي من الجوِّ ترفرف حولها متحيِّرةً كأنَّمت تتساءل: أهذه حديقة خُلقت بطيورٍ إنسانية؛ أم هي شجرة وردٍ من الجنة بمن يتفيَّأن ظلَّها ويتنسَّمن شذاها من الحُور؛ أم ذاك منبعٌ ورديُّ نُوارنيُّ الحياة هذه الملكة الجالسة على العرش!

يا نسمات الليل الصافية صفاء الخير، أسأل الله أنْ تنبع هذه الحياة المقبلة في جمالها وأثرها وبركتها من مثل الورد المبهج، والعطر المُنعش، والضوء المُحْي؛ فإنَّ هذه العروس المعتلية عَرْشَ الورد:

هِيَ ابنتي ...

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) يتعلّق النصُّ بزفاف كبرى بناته "وهيبة" على ابن عمّها، وهي أول فرحة بولده.

(2) توافت: توافدت وأقبلت تترى.

تم تعديل بواسطة مسك الريحان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الجزء الأول:

 

 

فــي الــربــيــع الأزرق

خواطر مرسلة

 

ما أجمل الأرض على حاشية الأزرقين البحر والسماء.

 

dewdrooop128.gif

 

نظرت إلى هذا البحر العظيم بعيني طفلٍ أنَّ البحر قد مُلىء بالأمس، وأنَّ السماء كانت إناءً له، فانكفأ(1) الإناء فاندفق البحر، وتسرَّحت مع هذا الخيال الطفليِّ الصغير فكأنَّما نالني رشاشٌ من الإناء.......

 

إنَّنا لن ندرك روعة الجمال في الطبيعة إلاَّ إذا كانت النفس قربيةً من طفولتها، ومرح الطفولة، ولعبها، وهذيانها.

 

dewdrooop128.gif

 

تبدو لك السماء على البحر، أعظم ممّا هي، كما لو كنت تنظر إليها من سماءٍ أخرى لا من الأرض.

 

dewdrooop128.gif

 

إذا أنا سافرت فجئت إلى البحر، أو نزلت بالصحراء، أو حللت بالجبل، شعرت أول وهلةٍ(2) من دهشة السرور بما كنت أشعر بمثله لو أنَّ الجبل أو الصَّحراء أو البحر قد سافرت هي وجاءت إليّ.

 

dewdrooop128.gif

 

في جمال النفس يكون كلُّ شيءٍ جميلاً، إذ تلقي النفس عليه من ألوانها، فتنقلب الدار الصغيرة قصراً لأنَّها في سعة النفس لا في مساحتها هي، وتعرف لنور النهار عُذوبةً كعذوبة الماء على الظَّمأ، ويظهر الليل كأنَّه معرض جواهر أقيم للحزر العين في السماوات، ويبدو الفجر بألوانه وأنواره ونسماته كأنَّه جنةٌ سابحةٌ في الهواء.

في جمال النفس ترى الجمال ضرورةً من ضرورات الخليقة؛ وَيْ كأنَّ الله أمر العالم ألاَّ يعبس للقلب المبتسم.

 

dewdrooop128.gif

 

أيام المصيف هي الأيام التي ينطلق فيها الإنسان الطبيعيُّ المحبوس في الإنسان؛ فيرتدُّ إلى دهره الأول، دهر الغابات والبحار والجبال.

إنْ لم تكن أيام المصيف بمثل هذا المعنى، لم يكن فيها معنًى.

 

dewdrooop128.gif

 

ليست اللذة في الراحة ولا الفراغ، ولكنَّها في التعب والكدح(3) والمشقة حين تتحول أياماً إلى راحةٍ وفراغ.

 

dewdrooop128.gif

 

لا تتمُّ فائدة الانتقال من بلدٍ إلى بلدٍ إلاَّ إذا انتقلت النفس من شعور إلى شعور؛ فإذا سافر معك الهمٌّ فأنت مقيمٌ لم تبرح.

 

dewdrooop128.gif

 

الحياة في المصيف تثبت للإنسان أنَّها إنَّما تكون حيث لا يحفل بها كثيراً.

 

dewdrooop128.gif

 

يشعر المرء في المدن أنَّه بين آثار الإنسان وأعماله، فهو في روح العناء والكدح والنزاع؛ أمَّا في الطبيعة فيحسُّ أنَّه بين الجمال والعجائب الإلهية، فهو هنا في روح اللذة والسرور والجلال.

 

dewdrooop128.gif

 

إذا كنت في أيام الطبيعة فاجعل فِكرك خالياً وفرّغه للنَّبت والشجر، والحجر والمدر، والطير والحيوان، والزهر والعشب، والماء والسَّماء، ونور النهار، وظلام الليل، حينئذٍ يفتح العالم بابه ويقول: ادخل....

 

dewdrooop128.gif

 

لطف الجمال صورةٌ أخرى من عظمة الجمال؛ عرفت ذلك حينما أبصرت قطرةً من الماء في غصن، فخّيّل إليّ أنَّ لها عظمة البحر لو صغر فعُلّق على ورقة.

 

dewdrooop128.gif

 

في لحظةٍ من لحظات الجسد الروحانية حين يفور شعر الجمال في الدم، أطلت النظر إلى وردةٍ في غصنها زاهيةٍ عطره، متأنقة، متأنّثة؛ فكدت أقول لها: أنتِ أيَّتُها المرأة، أنتِ يا فلانة......

 

dewdrooop128.gif

 

أليس عجيباً أنَّ كلَّ إنسانٍ يرى في بعض الأمكنة كأنَّها أمكنةٌ للروح خاصَّة؛ فهل يدلُّ هذا على شيءٍ إلاَّ خيال الجنة آدم وحوَّاء، لا يزال يعمل في النفس الإنسانية؟

 

dewdrooop128.gif

 

الحياة في المدينة كشرب الماء في كُوبٍ من الخزف؛ والحياة في الطبيعة كشرب الماء في كُوبٍ من البلُّور الساطع؛ ذاك يحتوي الماء وهذا يحتويه ويبدي جماله للعين.

 

dewdrooop128.gif

 

وا أسفاه، هذه الحقيقة: إنَّ دِقَّة الفهم للحياة تفسدها على صاحبها كدقة الفهم للحُبّ، وإنَّ العقل الصغير في فهمه لِلْحُبِّ والحياة، هو العقل الكامل في التذاذه بهما. وا أسفاه، هذه هي الحقيقة!

 

dewdrooop128.gif

 

في هذه الأيام الطبيعية التي يجعلها المصيف أيام سرورٍ ونسيان، يشعر كلُّ إنسانٍ أنَّه يستطيع أنْ يقول للدنيا كلمة هزلٍ ودُعابة....

 

dewdrooop128.gif

 

من لم يرزق الفكر العاشق لم ير أشياء الطبيعة إلاَّ في أسمائها وشياتها، دون حقائها ومعانيها، كالرجل إذا لم يعشق رأى النساء كلَّهنَّ سواء، فإذا عشق رأى فيهنَّ نساءً غير من عرف، وأصبحن عنده أدلَّة على صفات الجمال الذي في قلبه.

 

dewdrooop128.gif

 

تقوم دنيا الرزق بما تحتاجه الحياة، أما دنيا المصيف فقائمةٌ بما تلذُّه الحياة، وهذاهو الذي يغيّر الطبيعة ويجعل الجوَّ نفسه هناك جوَّ مائدة ظُرفاء تعمل أيام المصيف بعد انقضائها عملاً كبيراً، هو إدخال بعض الشّعر في حقائق الحياة.

 

dewdrooop128.gif

 

هذه السماء فوقنا في كلِّ مكان، غير أنَّ العجيب أنَّ أكثر الناس يرحلون إلى المصايف ليروا أشياء منها السماء...

 

dewdrooop128.gif

 

إذا استقبلت العالم بالنفس الواسعة رأيت حقائق السرور تزيد وتتَّسع، وحقائق الهموم تصغر وتضيق، وأدركت أنَّ دنياك إنْ ضاقت فأنت الضيِّق لا هي.

 

dewdrooop128.gif

 

في الساعة التاسعة أذهب إلى عملي، وفي العاشرة أعمل كيت، وفي الحادية عشرة أعمل كيت وكيت؛ وهنا في المصيف تفقد التاسعة وأخواتها معانيها الزمنية التي كانت تضعها الأيام فيها، وتستبدل منها المعاني التي تضعها فيها النفس الحرّة.

هذه هي الطريقة التي تصنع بها السعادة أحياناً، وهي طريقةٌ لا يقدر عليها أحدٌ في الدنيا كصغار الأطفال.

 

dewdrooop128.gif

 

إذا تلاقى الناس في مكانٍ على حالةٍ متشابهةٍ من السرور وتوهُّمه والفكرة فيه، وكان هذا المكان معدًّا بطبيعته الجميلة لنسيان الحياة ومكارهها - فتلك هي الرواية وممثلوها ومسرحها، أما موضوع فالسخرية من إنسان المدنيَّة ومدنية الإنسان.

 

dewdrooop128.gif

 

ما أصدق ما قالوه: إنّ المرئيَّ في الرائي. مرضت مدةً في المصيف، فانقلبت الطبيعة العروس التي كانت تتزين كلَّ يومٍ إلى طبيعةٍ عجوزٍ تذهب كلَّ يومٍ إلى الطبيب....

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) انكفأ: انكمش على ذاته.

(2) الكدح: التعب والجِدّ.

تم تعديل بواسطة مسك الريحان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

فكرة رائعة ومجهود طيب اللهم باركـ، !

سع ـيدة لكوني اول من تتابعكـ،ِ بإذن الله ^^

 

استمري سدد الله خطآآكـ،ِ ،

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

 

حياكِ الله مسك الحبيبة :) ..

 

جزيتي خيرا ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حجز لثاني مقعد :)

نتابعكِ بشوق بشاشة الحبيبة .. بارك الله فيكِ وجزاكِ كل خير :)

 

 

:)) ..

 

وإياك يا غالية ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

يبدو أنه كتابٌ جميل :)

جزاكِ ربي خيراً بشاشه ،

أتابع معكِ بإذنَِ الله ..

 

 

بوركتِ زهرة :) ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الظاهر انه كتاب جميل

 

في انتظارك يا غالية

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

 

حياكِ الله أختي أحلام :) ..

 

جزيتي خيرا ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من روائع كتب الأدب

قرأت مجلداته مرة واثنين ولا أمل من قراءتها

 

أتابعكِ بشوق يا حبيبة ..

 

 

ما شاء الله .. اللهم بارك!

 

تسعدني متابعتكِ ..

 

جزيتي خيرا يا روح :) ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الجزء الأول:

 

أيُّها البحر!

 

إذا احْتدم الصيف(1)، جعلت أنت أيُّها البحر للزمن فصلاً جديداً يسمَّى "الربيع المائي".

وتنتقل إلى أيامك أرواح الحدائق، فتنبت في الزمن بعض الساعات الشهيَّة كأنَّها الثمر الحلو الناضج على شجره.

 

ويوحي لونك الأزرق إلى النفوس ما كان يُوحيه لون الربيع الأخضر، إلاَّ أنَّه أرقُّ وألطف.

وير الشعراء في ساحِلك مثل ما يرون في أرض الربيع، أنوثةً ظاهرة، غير أنَّها تلد المعاني لا النبات.

ويحسُّ العشاق عندك ما يحسُّونه في الربيع: أنَّ الهواء يتأوَّه...

 

dewdrooop128.gif

 

في الربيع، يتحّرك في الدم البشريّ سرُّ هذه الأرض؛ وعند "الربيع المائي" يتحرَّك في الدم سرُّ هذه السُّحُّب.

 

نوعان من الخمر في هواء الربيع وهواء البحر، يكون منهما سكرٌ واحدٌ من الطَّرب.

وبالربيعين الأخضر والأزرق بنفتح بابان للعالم السحريّ العجيب: عالم الجمال الأرضيّ الذي تدخله الروح الإنسانية كما يدخل القلب المحبُّ في شعاع ابتسامةٍ ومعناها.

 

dewdrooop128.gif

 

في "الربيع المائي" يجلس المرء، وكأنَّه جالسٌ في سحابةٍ لا في الأرض.

ويشعر كأنَّه لا بسٌ ثياباً من الظلّ لا من القماش؛ ويجد الهواء قد تنزَّه عن أنْ يكزن هواء التراب.

 

وتخفُّ على نفسه الأشياء، كأنَّ بعض المعاني الأرضية انتُزِعت من المادة.

وهذا يدرك الحقيقة: أنَّ السرور إنْ هو إلاَّ تنبُّه معاني الطبيعة في القلب.

 

dewdrooop128.gif

 

وللشمس هنا معنًى جديدٌ ليس لها هناك في"دنيا الرزق".

تشرق الشمس هنا على الجسم؛ فيها أما هناك فكأنَّما تطلع وتغرب على الأعمال التي يعمل الجسم فيها.

 

تطلع هناك على ديوان الموظف لا الموظف، وعلى حانوت التاجر لا التاجر، وعلى مصنع العامل، ومدرسة التلميذ، ودار المرأة.

 

تطلع الشمس هناك بالنور، ولكنَّ الناس - وأسفاه - يكونون في ساعاتهم المظلمة...

الشمس هنا جديدة، تثبت أنَّ الجديد في الطبيعة هو الجديد في كيفية شعور النفس به.

 

dewdrooop128.gif

 

والقمر زاهٍ(2) رفَّافٌ من الحُسن؛ كأنَّه اغتسل وخرج من البحر.

أو كأنَّه ليس قمراً، بل هو فجرٌ طلع في أوائل الليل؛ فحصرته السماء في مكانه ليستمرَّ الليل.

 

فجرٌ لا يُوقِظُ العيونَ من أحلامِها؛ ولكنَّه يُوقِظُ الأرواحَ لأحلامِها.

ويلقي من سحره على النجوم فلا تظهر حوله إلاَّ مُسْتَبْهِمةً كأنها أحلامٌ معلَّقة.

للقمر هنا طريقةٌ في إبهاج النفس الشاعرة، كطريقة الوجه المعشوق حين تقبِّلُهُ أول مرة.

 

 

dewdrooop128.gif

 

والأطفال يلعبون ويصرخون ويضجُّون كأنَّما اتسعت لهم الحياة والدنيا.

وخُيّلَ إليهم أنَّهم أقلقوا البحر كما يقلقون الدَّار، فصاح بهم: وَيَحْكُم يا أسماك التراب.....! ورأيت طفلاً منهم قد جاء فوكز البحر برجله! فضحك البحر وقال: انظروا يا بني آدم!!

أعلى الله يعبأ(4) بالمغرور منكم إذا كفر به؟ أعليّ أنْ أعبأ بهذا الطفل كيلا يقول إنَّه ركلني برجله...؟

 

dewdrooop128.gif

 

أيُّها البحر، قد ملأتك قوة الله لتثبت فراغ الأرض لأهل الأرض.

ليس فيك ممالك ولا حدود، وليس عليك سلطانٌ لهذا الإنسان المغرور.

وتجيش بالناس وبالسفن العظيمة، كأنَّك تحمل من هؤلاء وهؤلاء قشًّا ترمي به.

والاختراع الإنسانيُّ مهما عَظُمَ لا يُغنْي الإنسان فيك عن إيمانه.

وأنت تملأ ثلاثة أرباع الأرض بالعظمة والهول، ردًّا على عظمة الإنسان وهوله في الربع الباقي؛ ما أعظم الإنسان وأصغره!

 

dewdrooop128.gif

 

ينزل في الناس ماؤك فيتساوَوْن حتى لا يختلف ظاهرٌ عن ظاهر.

ويركبون ظهرك في السفن فيحِنُ بعضهم إلى بعض حتى لا يختلف باطنٌ عن باطن.

تشعرهم جميعاً أنَّهم خرجوا من الكرة الأرضية ومن أحكامها الباطلة.

وتُفقرهم إلى الحبِّ والصداقة يريهم النجوم نفسها كأنَّها أصدقاء، إذ عرفوها في الأرض.

يا سحر الخوف، أنت أنت في اللُّجَّة كما أنت أنت في جهنَّم.

 

dewdrooop128.gif

 

وإذا ركبك الملحد(5) أيُّها البحر، فرجفت من تحته، وهدرت عليه وثُرْت به، وأريته رأي العين كأنَّه بين سماءين ستنطبق إحداهما على الأخرى فتُقفلان عليه - تركته يتطأطأ(6) ويتواضع، كأنَّك تهزُّه وتهزُّ أفكاره معاً، وتُدَحْرِجُهُ وتدحرجها.

وأطرت كلَّ ما في عقله فليجأ إلى الله بعقل طفل.

وكشفت له عن الحقيقة: أنَّ نسيان الله ليس عمل العقل، ولكنَّه عمل الغفلة والأمن وطول السلامة.

 

dewdrooop128.gif

 

ألا ما أشبه الإنسان في الحياة بالسفينة في أمواج هذا البحر!

إنِ ارتفعت السفينة، أو انخفضت، أو مادت(7)، فليس ذلك منها وحدها، بل ممّا حولها.

ولن تستطيع هذه السفينة أنْ تملك من قانون ما حولها شيئاً، ولكنَّ قانونها هو الثبات، والتوازن، والاهتداء إلى قصدها، ونجاتها في قانونها.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) احتدم الصيف: اشتدت حرارته.

(2) زاهٍ: فرح مفتخر بحسنه وجماله.

(3) تتشاحن: تخاصم.

(4) يعبأ: يهتم.

(5) الملحد: الكافر.

(6) يتطأطأ: يخفض رأسه إذعاناً وخضوعاً.

(7) مادت: انزلقت، تحركت متزحلقة إلى الأمام.

تم تعديل بواسطة أمل الأمّة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

باركـ، الله فيكـ،ِ بشاشة الغالية ،،

استمري نتابع بشوق :) لا حرمتِ الاجر !

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

باركـ، الله فيكـ،ِ بشاشة الغالية ،،

استمري نتابع بشوق :) لا حرمتِ الاجر !

 

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

 

وفيكِ يا غالية :) ..

 

آآآميييين وإياكِ ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

رآآئع .. جزاكِ الله خيرا اختي "بشاشة الزهور"

 

 

=> اشتقت اليكِ يا حبيبة .. احبكِ في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الجزء الأول:

 

 

ورقةُ ورد

 

"وضعنا كتابنا (أوراق الورد) في نوع من الترسل لم يكن منه شيء في الأدب العربي على الطريقة التي كتبناه بها، في المعاني التي أفردناه لها؛ وهو رسائل غرامية تطارحها شاعر فيلسوف وشاعرة فيلسوفة على ما بيّناه في مقدمة الكتاب. وكانت قد ضاعت (ورقة ورد) وهي رسالة كتبها العاشق إلى صديق له، يصف من أمره وأمر صاحبته، ويصور له فيها سحر الحبّ كما لمسه وتركه. وقد عثرنا عليها بعد طبع الكتاب، فرأينا ألا نتفرد بها، وهي هذه:"

 

...... كانت لها نفسٌ شاعرة، من هذه النفوس العجيبة التي تأخذ الضدَّين بمعنًى واحدٍ أحياناً؛ فيسرُّها مرةً أنْ تحزنها وتستدعي غضبها، ويحزنها مرةً أنْ تسرَّها وتبلغ رضاها، كأنْ ليس في السرور ولا في الحزن معانٍ من الأشياء ولكنْ من نفسها ومشيئتها.

 

وكان خيالُها مشبوباً، يلقي في كلِّ شيءٍ لمعان النور وانطفاءه؛ فالدنيا في خيالِها كالسماء التي ألبسها الليل، مُلئت بأشيائها مبعثرةً مضيئةً خافتةً كالنجوم.

 

ولها شعورٌ دقيق، يجعلها أحياناً من بلاغة حِسّها وإرهافه كأنَّ فيها أكثر من عقلها؛ ويجعلها في بعض الأحيان من دقة هذا الحسِّ واهتياجه كأنَّها بغير عقل.......

 

وهي ترى أسمى الفكر في بعض أحوالها ألاَّ يكون لها فكر؛ فتترك من أمورها أشياء للمصادفة، كأنَّها واثقةٌ أنَّ الحظَّ بعض عُشَّاقِها. على أنَّ لها ثلاثة أنواعٍ من الذكاء، في عقلها وروحها وجسمها: فالذكاء في عقلها فهم، وفي روحها فتنة، وفي جسمها......... خلاعة.

 

وكنت أراها مرحةً مستطارةً ممَّا تطرب وتتفاءل، حتى لأحسبها تودُّ أنْ يخرج الكون من قوانينه ويطيش......؛ ثم أراها بعد متضورةً(1) مهمومةً تحزن وتتشاءم، حتى لأظنَها ستزيد الكون همًّا ليس فيه!

 

وكانت على كلِّ أحوالها المتنافرة - جميلةً ظريفة، قد تمَّت لها الصورة التي تخلق الحبَّ، والأسرار التي تبعث الفتنة؛ والسحر الذي يميِّز روحها بشخصيتها الفاتنة كما تتميز هي بوجهها الفاتن.

 

dewdrooop128.gif

 

وكان حبِّي إيَّاها حريقاً من الحبّ. فمثِّل لعينيك جسماً تناول جلده مسٌ من لهب، فتسلَّع هذا الجلد(2) هنا وهناك من سلخ النار، وظهر فيه من آثار الحروق لهبٌ يابسٌ أحمر كأنَّه عروقٌ من الجمر انتشرت في هذا الجسم. إنَّك إنْ تمثَّلت هذا الوصف ثم نقلته من الجلد إلى الدم - كان هو حريق ذلك الحبِّ في دمي!

 

والحبُّ - إنْ كان حبًّا - لم يكن إلا عذاباً؛ فما هو إلا تقديم البرهان من العاشق علىقوة فعل الحقيقة التي في المعشوق، ليس حالٌ منه في عذابه، إلاَّ وهي دليلٌ على شيءٍ منها في جبروتها.

 

ولقد أيقنت أنَّ الغرام إنَّما هو جنون شخصية المحبِّ بشخصية محبوبه، فيسقط العالم وأحكامه ومذاهبه ممّا بين الشخصيتين؛ وينتفي الواقع الذي يجري الناس عليه، وتعود الحقائق لا تأتي من شيءٍ في هذه الدنيا إلاّ بعد أنْ تمرّ على المحبوب لتجىء منه، ويصبح هذا الكون العظيم كأنَّه إطارٌ في عين مجنونٍ لا يحمل شيئاً إلاّ الصورة التي جُنّ بها!

 

وتالله لكأنّ قانون الطبيعة يقضي ألاَّ تُحبَّ المرأة رجلاً يسمَّى رجلا، وألاّ تكون جديرةٌ بمُحبِّها، إلاّ إذا جرت بينهما أهوالٌ من الغرام تتركها معه كأنَّها مأخوذةٌ في الحرب... تلك الأهوال يمثِّلها الحيوان المتوحش عملاً جسميًّا بالقتال على الأنثى، ثم ترقُّ في الإنسان المتحضر فيمثِّلها عملاً قلبياً بالحبّ...

 

dewdrooop128.gif

 

أحببتها جهد الهوى حتى لا مزيد فيه ولا مطمع في مزيد، ولكنَّ أسرار فتنتِها استمرَّت تتعدَّد فتدفعني أنْ يكون حبيّ أشدَّ من هذا؛ ولا أعرف كيف يمكن في الحبِّ أشدُّ من هذا؟

 

ولقد كنت في استغاثتي بها من الحبِّ كالذي رأى نفسه في طريق السَّيل ففرَّ إلى ربوةٍ عاليةٍ في رأسها عقلٌ لهذا السَّيل الأحمق، أو كالذي فاجأه البركان بجنونه وغلظته فهرب في رقة الماء وحلمه؛ ولا سيل ولا بركان إلا حرقتي بالهوى وارتماضي من الحبّ.

 

أما والله إنَّه ليس العاشق هو العاشق، ولكن هي الطبيعة، هي الطبيعة في العاشق.

 

هي الطبيعة، بجبروتها، وعسفِها(3)، وتعنُّتها. إذا استراح الناس جميعاً قالت للعاشق: إلاَّ أنت...!

إذا عقل الناس جميعاً قالت في العاشق: إلاَّ هذا...

إذا برأت جراح الحياة كلُّها قالت: إلا جرح الحبّ...!

إذا تشابهت الهموم كالدّمعة والدمعة، قالت: إلا همَّ العشق...!

إذا تغيَّر الناس في الحالة بعد الحالة، قالت في الحبيب: إلا هو...!إذا انكشف سرُّ كلِّ شيء، قالت: إلاَّ المعشوق؛ إلاَّ هذا المحجَّب بأسرار القلب...!***

 

ولما رأيتها أوّل مرةٍ، ولمسني الحبُّ لمسة ساحر، جلست إليها أتأملها وأحتسي من جمالها ذلك الضياء المُسكر، الذي تُعربد له الروح عَربدةً كلّها وقارٌ ظاهر... فرأيتُني يومئذٍ في حالةٍ كغشية الوحي، فوقها الآدميّة ساكنةً، وتحتها تيّار الملائكة يعبُّ ويجري.

 

وكنت أُلقَّى خواطر كثيرة، جعلت كلَّ شيءٍ منها وممّا حولها يتكلم في نفسي، كأنَّ الحياة قد فاضت وازدحمت في ذلك الموضع تجلس فيه، فما شيءٌ يمرُّ به إلاّ مسَّته فجعلته حيًّا يريتعش، حتى الكلمات.

 

وشعرت أوّل ما شعرت أنَّ الهواء الذي تتنفَّس فيه يرقُّ رقَّة نسيم السَّحر، كأنَّما انخدع فيها فحسب وجهها نور الفجر!

 

وأحسست في المكان قوةً عجيبةً في قدرتها على الجذب، جعلتني مبعثراً حول هذه الفتَّانة، كأنَّها محدودةٌ بي من كلّ جهة.

 

وخُيّلَ إليَّ أنَّ النواميس(3) الطبيعية قد اختلَّت في جسمي إمَّا بزيادةٍ وإمَّا بنقص؛ فأنا لذلك أعظم أمامها مرةً، وأصغر مرة.

 

وظننت أنَّ هذه الجميلة إنْ هي إلا صورةٌ من الوجود النسائيِّ الشاذّ، وقع فيها تنقيحٌ إلهيُّ لتظهر للدنيا كيف كان جمال حواء في الجنة.

 

ورأيت هذا الحُسن الفاتن يشعرني بأنَّه فوق الحسن، لأنَّه فيها هي؛ وأنَّه فوق الجمال والنَّضرة والمرح، لأنَّ الله وضعه هذا السرور الحيِّ المخلوق امرأة.

 

والتمست في محاسنها عيباً، فبعد الجهد قلت مع الشاعر:

* إذا عبتها شبهتها البدر طالعا...! *

 

dewdrooop128.gif

 

ورأيتها تضحك الضَّحك المستحي: فيخرج من فمها الجميل كأنَّما هو شاعرٌ أنَّه يجَّرأ على قانون...

وتبسم ابتساماتٍ تقول كلٌّ منها للجالسين: انظروها! انظروها...!

ويغمرها ضحك العين والوجه والفم وضحك الجسم أيضاً باهتزازه وترجرجه في حركات كأنّما يبسم بعضها ويقهقه بعضها...

وتلقي نظراتٍ جعل الله معها ذلك الإغضاء وذلك الحياة ليضع شيئاً من الوقاية في هذه القوة النّسوية، قوّة تدمير القلب.

وهي على ذلك متساميةٌ في جمالها حتى لا يتكلم جسمها في وساوس النفس كلام اللحم والدم، وكأنَّه جسم ملائكيٌّ ليس له إلاَّ الجلال طوعاً أو كرهاً؛ جسمٌ كالمعبد، لا يعرف من جاءه إلاَّ ليبتهل ويخشع.

 

وتطالعك من حيث تأملت فكرة الحياة المنسجمة على هذا الجسم، تطلب منك الفهم وهي لا تفهم أبداً: أي تريد الفهم الذي لا ينتهي؛ أي تطلب الحبَّ الذي لا ينقطع.

وهي أبداً في زينة حُسنها كأنَّها عروسٌ في معرض جلوتها(4) ؛ غير أنَّ للعروس ساعةً، ولها هي كلَّ ساعة.

 

dewdrooop128.gif

 

أما ظرفها فيكاد يصيح تحت النظرات: أنا خائفٌ، أنا خائف!ووجهها تتغالب عليه الرَّزانة(5) والخفّة، لتقرأ فيه العين عقلها وقلبها.

 

وهي مثل الشِّعر، تطرب القلب بالألم يوجد في بعض السرور، وبالسرور الذي يحس في بعض الألم.

وهي مثل الخمر، تحسب الشيطان مُترقْرِقاً فيها بكلِّ إغرائه!

وكلَّما تناولت أمامي شيئاً أو صنعت شيئاً خلقت معه شيئاً؛ أشياؤها لا تزيد بها الطبيعة، ولكن تزيد بها النفس.

فيا كبداً طارت صُدوعاً(6) من الأسى........!

ورأيتني يومئذٍ في حالةٍ كغشية الوحي، فوقها الآدميّة ساكنةً، وتحتها تيّار الملائكة يعبُّ ويجري.

 

dewdrooop128.gif

 

يا سحر الحبّ! تركتني أرى وجهها من بعد هو الوجه الذي تضحك به الدنيا، وتعبس وتتغيَّظ(7) وتتحامق أيضاً...

وجعلتني أرى الابتسامة الجميلة هي أقوى حكومةٍ في الأرض...!

وجعلتني، يا سحر الحبّ؛ وجعلتني. يا سحر الحبّ مجنوناً...!

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) متضورة: متألمة.

(2) تسلّع هذا الجلد: تشقق وتسلخ.

(3) النواميس: مفرده ناموس وهو القانون.

(4) جلوتها: زينتها ليلة زفافها.

(5) الرزانة: التعقّل.

(6) صدوعاً: خضوعاً.

(7) تتغيّظ: تغضب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

رآآئع .. جزاكِ الله خيرا اختي "بشاشة الزهور"

 

 

=> اشتقت اليكِ يا حبيبة .. احبكِ في الله

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

وإياكِ ..

 

تسعدني مروركِ الأجمل ..

 

تشقت لكِ الجنان ..

 

أخجلتيني بتواضعكِ يا فجورة :icon15: ..

 

أحبكِ الله الذي أحببتني فيه .. وأنا أحبكِ :closedeyes: ..

 

بارك الله فيكِ ..

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×