اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

صفحة اخبار الصومال الأسبوعية

المشاركات التي تم ترشيحها

57f27960.jpg

 

v11.gif

 

اخواتنا الحبيبات "اخوات طريق الأسلام"

 

اهلاً ومرحباً بكم في مشروع مراسلة من قلب الحدث

 

حيث ننقل لكم اخبار أهلنا في (الصومال)

 

وسوف تكون اضافة الأخبار مقتصرة على المراسلة مع

 

ترحيبنا بتعليقاتكم

 

 

لمزيد من التفاصيل يرجى الأطلاع على مشروع المراسلات...مراسلة من قلب الحدث

 

انتظروا بداية الأخبار

:rolleyes:

 

 

post-20628-1188467635.gif

تم تعديل بواسطة مقصرة دوما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

123dh0.gif

اليكم عناون نشرتنا

 

101580_700x10000.jpg.gif

 

 

 

 

قراصنة الصومال يختطفون باخرة سورية على متنها 24 مصرياً وسورياً

"الاندبندنت" تتحدث عن أهم "مقاتل" أمريكي داخل الصومال

الإفراج عن 20 بحاراً سورياً احتجزهم قراصنة مع السفينة "سيريا ستار" .. وانباء عن جرح اثنين منهم

101580_700x10000.jpg.gif

 

انتظروا تفاصيل نشرتنا :cry:

101580_700x10000.jpg.gif

 

بعيداً عن السياسة

post-20628-1188774603.gif

إذا عجزت عن الصفح .. فأفتح الطريق للنسيان :mrgreen:

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-20628-1188517154.gif

 

 

1%20(14).gif تفاصيل النشرة1%20(14).gif

post-20628-1188424475.gif

 

 

 

قراصنة الصومال يختطفون باخرة سورية على متنها 24 مصرياً وسورياً

post-20628-1188424475.gif

 

اختطفت مساء أمس الأول باخرة بضائع سورية علي متنها 24 مصرياً وسورياً بالقرب من المنطقة التي اختطفت منها الباخرة المصرية (سويس) يوم الاثنين الماضي، بالقرب من السواحل الصومالية.

 

وقال محمد عبد المحسن مطر، المدير الملاحي لشركة البحر الأحمر للملاحة المشغلة للباخرة (سويس) التي تعرضت للقرصنة الاثنين الماضي، إن الباخرة السورية ( سوريا ستار)، وهي باخرة بضائع كانت تحمل علي متنها 20 ألف طن سكر وطاقمها من المصريين والسوريين، قد اختطفت من نفس المنطقة التي اختطفت منها باخرة الشركة، وأضاف «كأن القراصنة يتحدون العالم بعملياتهم».

 

وأشار إلي أن محاولات الشركة للاتصال بالقراصنة من أجل التفاوض معهم مستمرة علي مدار اليوم؛ لأننا نعلم تماماً أنه «محدش يقدر عليهم» - علي حد قوله - مشيراً إلي أن قراصنة الصومال منظمون تماما ويجمعون جميع المعلومات الخاصة بحجم البواخر وعدد طاقمها قبل السطو عليها ويتخذون احتياطات كبيرة لتأمين عملياتهم.

 

وقال مصدر مسئول بالشركة إن القراصنة عادوا بشراسة لنشاطهم بسواحل الصومال وخليج عدن بعدما تأكدوا من ترهل تأمين المنطقة وعدم مقدرة أي قوات دولية من الدخول بعمق لمنطقتهم، فضلا عن تركيز اهتمامهم علي تأمين بواخر وسفن بعينها في الوقت الذي يتم فيه التجاهل الكامل لبواخر أخري صغيرة الحجم والأهمية، مؤكداً أن محاولات الشركة لن تنقطع حتي يتم الاتصال بالقراصنة وتحرير طاقم السفينة المختطفة وإعادتهم للوطن

 

post-20628-1188424475.gif.

"الاندبندنت" تتحدث عن أهم "مقاتل" أمريكي داخل الصومال

 

post-20628-1188424475.gif

لندن: تحدثت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية عن رحلة اهم "مقاتل" امريكي داخل حركة "الشباب" الصومالية التي تخوض صراعا مسلحا ضد الحكومة في مقديشو، مشيرة الى انه من احد المواطنين الامريكيين الـ 14 المتهمين بارتكاب جرائم.

 

وتقول صحيفة "الاندبندنت" في عددها السبت ان عمر همامي البالغ من العمر 26 عاما يقود دورا هاما في حركة "الشباب" الصومالية ، وهو واحد من المواطنين الامريكيين الـ 14 المتهمين بارتكاب جرائم ،كما جاء في سلسلة عرائض الاتهام الاتحادية الامريكية ضد المجموعة التي لم ينته الإعداد منها بعد.

 

وتضيف الصحيفة في تقريرها :" ان الامريكي عمر همامي الذي عرف عنه تفوقه في مدارسه وجامعته الامريكية، يقف بشكل فعال وراء دعم حركة "الشباب" التي تقاتل الحكومة في مقديشو".

 

وتشير الصحيفة الى ان عمر همامي الذي غير اسمه الى اسم ابو منصور الامريكي يطلق عليه بعض الامريكيين "جارنا الجهادي" ، بينما يعرف لدى آخرين بلقب "الامريكي" وحسب.

 

واوضح التقرير ان " همامي مولود لأب مسلم مهاجر وام مسيحية بيضاء، وقد تربى في بلدة دافن بألاباما في طبقة متوسطة تحظى بالاحترام".

 

كما كان همامي لاعب كرة قدم امريكي موهوبا، وصديقا لإحدى العضوات في فريق المشجعين التابع للمدرسة الثانوية المحلية.

 

ويلفت التقرير الى انه في سن الخامسة عشرة، انتخب همامي رئيسا لصفه في المدرسة، ورغم ذهابه الى الكنيسة المعمدانية في البلدة طوال فترة حياته كطفل، فقد تحول همامي الى الدين الاسلامي قبيل بلوغه العشرين من العمر".

 

وفي الجامعة ترصد الصحيفة ايضا كيف اصبح همامي رئيسا لاتحاد الطلبة المسلمين ليبلغ والده شفيق وهو مهندس ان ابنه كان قد اختفى لفترة بعيد اتمامه دراسته في جامعة جنوبي الاباما عام 2002.

 

وعن حياة همامي مع المسلحين في الصومال اشارت الصحيفة البريطانية الى ان ظهر في عدة اشرطة فيديو دعائية لصالح منظمة "الشباب" التي اسند له فيها "دور عملياتي" ، موضحا "انتمائه للقاعدة والاشتراك معها بنفس العقيدة والطريقة".

 

وحول ما إذا كان يعتبر الولايات المتحدة هدفا مشروعا يمكن استهدافه بهجمات، يقول همامي في اشرطة الفيديو المصورة له : "من الواضح تماما انني اعتقد ان امريكا هدف".

 

وهمامي هذا هو واحد من المواطنين الامريكيين الـ 14 المتهمين بارتكاب جرائم، وذلك كما جاء في سلسلة عرائض الاتهام الاتحادية الامريكية ضد المجموعة التي لم ينته الإعداد منها بعد.

 

ومن بين تلك الجرائم التي يتهم همامي وزملاؤه الـ 13 الآخرين بالضلوع بها "مساعدة تهريب الاموال والمقاتلين والاسلحة الى منظمة ارهابية".

 

وتضم المجموعة 12 رجلا يعتقد حاليا انهم يقاتلون في الخارج، بالاضافة الى امرأتين من مدينة روشستر جنوبي ولاية مينيسوتا، وكانتا قد اعتقلتا بتهمة استخدام مؤسسة انسانية خيرية "كخط قاتل" لتقديم الدعم الى جيش من المتمردين

 

post-20628-1188424475.gif.

 

الإفراج عن 20 بحاراً سورياً احتجزهم قراصنة مع السفينة "سيريا ستار" .. وانباء عن جرح اثنين

post-20628-1188424475.gif

 

أعلنت القوة البحرية الأوروبية لمكافحة القرصنة (اتالانت) السبت إن "اثنين من طاقم سفينة الشحن سيريا ستار المكون من 24 شخصا سوريا ومصريا اصيبا بجروح, وذلك خلال تعرضهما لهجوم من القراصنة في خليج عدن".

 

وكان القراصنة اختطفوا يوم الخميس الماضي السفينة سيريا ستار واجبروا السفينة على التوجه إلى موقع قريب من ميناء بصاصو الصومالي, حيث عمدوا إلى فتح النار على الطاقم.

 

وقال القوة البحرية الأوروبية في بيان لها إن "السفينة يمكنها التحرك بحرية بعد أن أفادت "المعلومات الأولى بان القراصنة غادروا السفينة مستخدمين احد قوارب الإنقاذ", لافتا إلى أن "فرقاطة شليسفيغ هولشتاين" الألمانية التابعة "لاتالانت" أرسلت مروحية تنقل فريقا طبيا لمساعدة الجرحى".

 

وأكد البيان أن "الفريق الطبي الألماني أسعف فردا ثالثا من الطاقم أصيب في حادث عمل".

 

وكان أمين سر غرفة الملاحة البحرية تحسين شحادة قال يوم الجمعة لسيريانيوز إنه أفرج عن سفينة "سيريا ستار" بعد أن احتجزها القراصنة في خليج عدن, لتتجه إلى ميناء بور سودان.

 

وقبل الإفراج عن سيريا ستار؛ كانت السفينة أرسلت رسالة تفيد بتعرضها للهجوم من جانب قراصنة صعدوا على متنها وفتحوا النار صوب أفراد طاقمها قبل أن ترسل قوة مكافحة القرصنة مروحيات وسفن حربية الى موقع الحادث، غير ان السفينة عكست مسارها وبدأت الابحار باتجاه الشواطئ الصومالية.

 

وتبحر السفينة "سيريا ستار" تحت علم جزر سان فينست وغرونادين وتحمل شحنة من السكر.

 

وهذه ليست الحادثة الأولى التي يتم فيها احتجاز بحارة سوريين على متن سفن تقع عليها عمليات قرصنة ،حيث تم احتجاز بحار سوري على متن سفينة تتبع لجزيرة بريطانية في اذار الماضي.

 

ويستخدم القراصنة المتمركزون في الصومال قوارب سريعة لمهاجمة واحتجاز سفن تجارية في واحدة من اكثر مناطق مرور السفن ازدحاما وذلك بغرض الحصول على فدية مقابل السفن وطواقمها.

 

وكان العام الماضي الأكثر نشاطا للقراصنة اذ شنوا 200 هجوم، منها 68 عملية اختطاف وحصلوا على 50 مليون دولار فدية

 

post-20628-1188424475.gif.

 

19434267261900906242.gifبعيدا عن السياسة

كن لله كما يريد يكن لك فوق ماتريد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

p-yemen1%20(16).gif

 

القراصنة الصوماليون يفرجون عن السفينة "السورية" .. ويمهلون "المصرية" 24 ساعة للتفاوض

post-20628-1188424575.gif

 

أكدت مصادر أمنية ووكالات الأنباء أن القراصنة الصوماليين أطلقوا سراح سفينة الشحن السورية «سيريا ستار» التى اختطفوها قبل يومين وعلى متنها 3 مصريين و22 سورياً.

 

وأوضحت المصادر أن القراصنة أفرجوا عن السفينة «طواعية»، ولم تذكر إذا ما كانوا حصلوا على فدية أم لا.

 

وأشارت قوة الاتحاد الأوروبى البحرية لمكافحة القرصنة أن سفينة حربية تابعة للاتحاد الأوروبى قدمت مساعدات طبية لاثنين من طاقم السفينة المفرج عنهم بعد إصابتهما بحالة إعياء خلال عملية الاختطاف.

 

من ناحية أخرى، كشفت زوجة كبير مهندسى السفينة «إم في سويس»، المختطفة على يد قراصنة صوماليين منذ أيام، وعلى متنها 24 بحاراً مصرياً ومن جنسيات أخرى، عن أن زوجها المهندس «وائل محمد صالح» اتصل بها، طالباً منها إبلاغ الجهات المسؤولة بسرعة التدخل لإنقاذ طاقم السفينة من الموت، بعد أن أمهلهم القراصنة 24 ساعة للتفاوض معهم حول مطالبهم، وإلا سيقتلونهم جميعا.

 

وقالت الزوجة، لـ «المصرى اليوم»، إن «صالح» ومن معه من الطاقم موجودون فى جهة غير معلومة، تحت تهديد القراصنة الذين يشهرون فى وجوههم الأسلحة الآلية، موضحة أن زوجها اتصل بشقيقه «طارق»، وطلب منه الاتصال بالحكومة المصرية ووسائل الإعلام وإبلاغهم بالمهلة.

 

وأكدت أن شقيق زوجها اتصل بمسؤولي الشركة المشغلة للسفينة، طالباً منهم التدخل، إلا أنهم قالوا له: "نحن لسنا جهة تفاوض.. عندك الحكومة" - حسب كلامها.

 

من جانبهم، قال مسؤولون فى شركة البحر الأحمر المشغلة للسفينة، إن جميع محاولات الاتصال بالسفينة المختطفة، منذ الإثنين الماضي، باءت بالفشل، مؤكدين استمرار التنسيق مع وزارة الخارجية المصرية حول الحادث لإيجاد حل للإفراج عن السفينة وبحارتها المختطفين، وأن رواتب

 

البحارة ستصل إلى ذويهم حتى عودتهم سالمين إلى أرض الوطن

 

 

 

 

ad50.jpg

 

post-20628-1188424575.gif

 

post-20628-1188424575.gif.

 

 

 

 

بعيدا عن السياسة

 

اذكر اسم من إذا أطعته أفادك ، و إذا أتيته شاكراً زادك ، و إذا خدمته أصلح قلبك و فؤادكqatarw_kzyycycQd7.gif ..qatarw_kzyycycQd7.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله في همتك أختي الفاضلة

 

ونصر الله إخواننا المسلمين في كل مكان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله في همتك أختي الفاضلة

 

ونصر الله إخواننا المسلمين في كل مكان

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وفيك حفودة رزقنا الله واياك الصدق والأخلاص

آآآآمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3782.gif

 

متكي يؤكد إستعداد إيران لحل الأزمة الصومالية

tbadl-1476302253.gif

 

اكد وزير الخارجية الايرانية استعداد الجمهورية الاسلامية الايرانية لحل الازمة الصومالية, مشددا على ضرورة ان يتولى الشعب الصومالي ادارة شؤون بلاده. واستقبل متكي الاحد الامين العام لمنظمة ايغاد محبوب معالم . وجرى خلال هذا اللقاء بحث سبل المساعدة على حل الازمة الصومالية واعادة السلام والاستقرار والهدوء الى هذا البلد عن طريق منظمة ايغاد والدول المجاورة . واعرب متكي في هذا الشأن عن تقديره للجهود التي تبذلها منظمة ايغاد بالتعاون مع الدول المجاورة للصومال, مشددا على ضرورة انهاء مرحلة انعدام الامن وعدم الاستقرار والحرب في هذا البلد التاريخي والمؤثر في شرق افريقيا . واضاف: ان الامر الهام هو ضرورة تولي الصوماليين ادارة شؤون بلادهم, ويجب ان تكون صوملة حل الازمة الصومالية استراتيجية هامة في رؤية قضايا الصومال والتعامل معها .واكد متكي ان اعادة السلام والاستقرار والامن من شأنه ان يمهد الارضية للتنمية والرخاء والبناء. واشار الى دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية واعلن استعدادها للمساعدة على حل الازمة الصومالية وتقليل آلام الشعب الصومالي والمساعدة على احلال الاستقرار والهدوء وتحقيق التنمية في الصومال .

من جانبه قال معالم "نولي اهمية بالغة لحسن نوايا الجمهورية الاسلامية الايرانية في استخدام تجاربها القيمة وامكانياتها الواسعة لتقديم المساعدة الى منطقة ايغاد" . وشرح الامين العام لمنظمة ايغاد الاوضاع في شرق افريقيا التي يقطنها 200 مليون شخص والمشاكل المتعلقة بالمشردين. واعتبر ان شحة المواد الغذائية والاوضاع المؤسفة في الصومال تحولت الى معضلة اقليمية ودولية, مشيرا الى المشاكل الامنية والصحية الناجمة عن ذلك . وانتقد الدول التي لم تلتزم بتعهداتها بتقديم المساعدات الى الصومال, مضيفا: نحن بحاجة الى دول ذات نوايا حسنة مثل ايران لدعم جهود ايغاد والاستفادة من تجاربها للمساعدة في حل الازمات .

واعرب الجانبان عن ارتياحهما لعقد المؤتمر الرباعي الاول الذي ضم ايران وكينيا والصومال وايغاد في نيروبي في شهر مارس الماضي , وتم الاتفاق على عقد المؤتمر الثاني بطهران في القريب العاجل بمشركة باقي الدول المجاورة للصومال . تجدر الاشارة الى ان منظمة ايغاد منظمة اقليمية تضم سبع دول في شرق افريقيا هي اوغندا واثيوبيا والسودان وكينيا وجيبوتي واريتريا والصومال

tbadl-1476302253.gif

 

تحذيرات من تعرض الباخرة المصرية المخطوفة لانتقام القراصنة

 

tbadl-1476302253.gif

 

قال رئيس شركة البحر الأحمر للملاحة إنه مستعد لدفع فدية مالية للقراصنة الصوماليين الذين خطفوا سفينة تابعة لشركته إذا ما كانت غير مبالغ فيها، بينما حذر رئيس هيئة مكافحة القراصنة الصوماليين من أن دفع الفدية المالية للقراصنة يزيد من خطرهم في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.

 

ونفي عبد المجيد مطر ـ رئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر للملاحة ـ لـ( الدستور) أن يكون خاطفو سفينة الشحن «إم في سويس» التي اختطفت قبل أربعة أيام من ممر آمن موصي به في خليج عدن، قد حددوا مطالبهم أو طلبوا فدية معينة، مضيفاً أن المفاوضات لم تبدأ إلي الآن.

 

وتابع: «ننتظر مطالب القراصنة. إلي الآن لم يتواصل القراصنة معنا، وليست لدينا أي معلومات مؤكدة حول السفينة باستثناء أنها وصلت بالفعل إلي ميناء هارديري القريب من سواحل إقليم البونت لاند (أرض اللبان) في شمال شرق الصومال لكنها غادرته إلي مكان غير معلوم».

 

وارتفع عدد السفن التي يسيطر عليها القراصنة ويوجد علي متنها بحارة مصريين، بعدما سيطر القراصنة أمس علي سفينة الشحن «سيريا ستار» وطاقمها المكون من 22 سورياً ومصريين.

 

لكن موقع «سيريانيوز» الإلكتروني أعلن أنه تم الإفراج عن السفينة «سيريا ستار» مساء أمس الأول، وقال أمين سر غرفة الملاحة البحرية تحسين شحادة أنه أُفرج عن سفينة «سيريا ستار» بعد أن احتجزها القراصنة في خليج عدن، لتتجه إلي ميناء بور سودان، مشيراً إلي أن كل الأفراد الموجودين علي متن السفينة، ومن بينهم البحارة السوريون، بخير وبصحة جيدة.

 

وأضاف شحادة أن الإفراج عن السفينة وطاقمها تم بدون دفع فدية، كما أنه لم يتعرض أي من أفراد الطاقم إلي أي أذي.

 

في الوقت نفسه عبرت مصادر مصرية لـ( الدستور ) عن مخاوفها من تعرض البحارة المصريين إلي انتقام القراصنة بعد نجاح مركبي صيد مصريين العام الماضي في الإفلات من قبضة القراصنة وقتل اثنين منهم بالإضافة إلي أسر ثمانية آخرين.

 

وجري اختطاف المركبين «أحمد سمارة» و«ممتاز 1»، قبالة السواحل الصومالية في 31 أبريل من العام الماضي، وعلي متنهما نحو أربعين بحاراً مصرياً نجحوا في العودة إلي مصر لاحقا في شهر أغسطس الماضي دون دفع أي فدية مالية.

 

من جهته، قال «أندروا موانجورا ـ رئيس برنامج مساعدة البحارة المعني بمتابعة نشاطات القراصنة ـ إن السفينتين «سوس وسيريا ستار» في طريقهما إلي مكان ما داخل المياه الإقليمية للصومال، مشيرا إلي أن القراصنة لم يعلنوا حتي هذه اللحظة أية مطالب محددة.

 

وأوضح «موانجورا» هاتفيا من مقره في مدينة مومباسا الكينية لـ( الدستور): نشاطات القراصنة ستتصاعد لأن هذا موسمهم، ولا أحد باتت لديه القدرة علي كبح جماحهم.

 

في الوقت نفسه طالب محيي الدين علي يوسف ـ مدير هيئة مكافحة القراصنة التابعة للحكومة الصومالية ـ بعدم دفع أي فديات للقراصنة، معتبراً أن هذا من شأنه أن يحبط مخططاتهم وطمعهم في مبلغ كبير.

 

وأوصي يوسف في رسالة من مكتبه حصلت (الدستور) علي نسخة منها، بعدم الاتصال بالقراصنة نهائياً سواء من قبل الشركات المالكة للسفن المخطوفة أو من شركات التأمين لفترة زمنية معينة يجري خلالها الإعداد لمعرفة مواقع السفن بشكل مباشر وتطويقها بقوات صومالية بحرية خاصة.

 

من جانبه أكد الخبير البحري اللواء محفوظ طه - مستشار وزير النقل الأسبق- أن أدق المعلومات عن أي سفينة في أي مكان تكون متوفرة لدي أي جهة تملك جهاز الاستقبال لأجهزة الـ « A I S» التي التزمت باستخدامها جميع السفن بعد أحداث 11 سبتمبر لضمان معرفة كل شيء عن السفن بالبحر ولتأمين شحناتها ولكن من الممكن أن يكون قراصنة الصومال يملكون جهاز استقبال ويعلمون أدق المعلومات عن السفن العابرة بمنطقتهم.

 

وأشار إلي أن جهاز الاستقبال لأجهزة الـ- A I S - يوفر معلومات عن خط السير والسرعة ونوع الشحنة والموقع واسم السفينة وبلدها والعلم الذي ترفعه وأبعاد السفينة واتجاهها، مؤكداً أنه سواء السفينة (سويس) التي تعرضت للقرصنة الأسبوع الماضي أو الباخرة المنصورة التي تعرضت للقرصنة العام الماضي وهما يتبعان شركة واحدة تعتبران - باخرتين مثاليتين لأعمال القرصنة - لأن سرعتهما بطيئة جدا وتسيران بالقرب من الساحل.

 

وأضاف «طه» أن هناك إجراءات وقائية كان من الممكن تفعيلها بعد تعرض باخرة من الشركة للاختطاف العام الماضي وهي علي سبيل المثال عرقلة عمليات التسلق أو منع الاقتراب من الباخرة أثناء سيرها.

 

وعن القوات الدولية التي توجد قبالة شواطئ الصومال وعدن للحماية من القرصنة قال «طه» إن كل قوات دولية في المنطقة تعمل لصالحها وليس لصالح جهة أخري وتتبع الأوامر من سلطاتها المباشرة وكل دولة تضع خط سير لسفنها بالمنطقة لتأمينها، والدليل علي ذلك عندما تدخلت قوات روسية لحماية إحدي سفنها وأطلقت النار علي القراصنة وتركتهم يهربون، بينما ظلت قوات حماية هندية تطارد قارباً صومالياً بقراصنته كان قد حاول اختطاف إحدي سفنها حتي أغرقته، يأتي ذلك في الوقت الذي تعرضت فيه الباخرة «المنصورة» التابعة لنفس الشركة العام الماضي للقرصنة برغم أن فرقاطة انجليزية كانت تسير بالقرب منها وتلقت إشارة إغاثة من الطاقم واكتفي الإنجليز بمتابعة عملية القرصنة ولم يتدخلوا.

 

وقال إن هناك بعض شركات التأمين التي دفعت للشركة المالكة كل التعويضات مثلما حدث مع سفينة النفط السعودية العملاقة في بداية تصاعد أعمال القرصنة بعدها تكلمنا في مصر عن صندوق مالي لمثل هذه الظروف عن طريق إشراف غرف الملاحة في الموانئ الأربعة ولكن شيئاً من ذلك لم ير طريقه إلي النور حتي الآن.

 

 

 

52757857.jpg

 

tbadl-1476302253.gif

 

 

مبعوث: الامم المتحدة تعود الى الصومال خلال شهرين

 

tbadl-1476302253.gif نيروبي (رويترز) - قال مسؤول بارز في الامم المتحدة يوم الاحد إن المنظمة الدولية والبعثات والمنظمات الاجنبية ستعود الى الصومال خلال شهرين بعد غياب دام لاكثر من 17 عاما.

 

وتتخذ معظم السفارات والمنظمات الخيرية الاجنبية والامم المتحدة نفسها مقرات لها في نيروبي بسبب المخاوف الامنية في كثير من أنحاء الصومال والمعارك بالاسلحة وهجمات المورتر في العاصمة مقديشو.

 

وغادرت الامم المتحدة الصومال في عام 1993 وكانت معظم السفارات قد انسحبت قبل ذلك بسنوات.

 

وقال اوجستين ماهيجا ممثل الامم المتحدة الخاص للدولة الواقعة في القرن الافريقي ان الامين العام للامم المتحدة بان جي مون اتخذ قرارا باعادة موظفين بارزين الى الصومال.

 

وأضاف أن المنظمة تأمل أيضا في التواجد في جمهورية أرض الصومال المنشقة وجيب بلاد بنط شبه المستقل.

 

وقال ماهيجا في مؤتمر صحفي حضره رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد علي شرماركي في مقر الامم المتحدة بنيروبي "اننا بصدد نقل سفارات ووكالات تتخذ من نيروبي مقرا لها الى الصومال ولنا ثلاثة أهداف.. أولا بلاد بنط وثانيا أرض الصومال والثالث مقديشو."

 

وأضاف أن هذه الخطوة ستتم خلال 60 يوما وأن الامم المتحدة تضم موظفين جددا في الصومال ونيروبي استعدادا لذلك.

 

ومضى يقول ان زيادة قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال الى 8100 ستؤدي الى تحسين الامن من أجل هذه الخطوة.

 

وزاد الاتحاد الافريقي قواته في الصومال بعد مقتل 76 شخصا في أوغندا الشهر الماضي في هجمات انتحارية نفذتها جماعة شباب المجاهدين المرتبطة بتنظيم القاعدة.

 

وقال ماهيجا "زيادة قوة مهمة الاتحاد الافريقي من 6200 الى ما اجماليه 8100 ستؤدي الى تحسين وتعزيز الامن لاقامة مساحة لوجود الامم المتحدة والمجتمع الدولي."

 

وأضاف الدبلوماسي التنزاني أن المكتب التابع للامم المتحدة لدعم مهمة الاتحاد الافريقي يضع الان بالفعل اللمسات الاخيرة لمنشات يبلغ عددها 14 يمكن أن تستوعب الموظفين في منطقة امنة بالقرب من مطار مقديشو.

 

ومضى يقول انه ما زالت هناك مخاطر أمنية في مقديشو "وسوف نتخذ نهجا أكثر حذرا ولكن قرار التواجد هناك يجري اتخاذه."

 

وقال ان بعض الدول والوكالات وبرامج الشراكة لها وجود بالفعل في أجزاء من الصومال.

 

وتحث الحكومة الصومالية المنظمة منذ فترة على اعادة النظر في انسحابها.

 

ولا توجد في الصومال حكومة مركزية فعالة منذ عام 1991 وتسيطر الحكومة الاتحادية الانتقالية على قسم صغير فحسب من العاصمة.

 

وتنظر جماعات حقوق الانسان الى الصومال على أنه أسوأ مكان في افريقيا بالنسبة للموظفين الدوليين والصحفيين والنشطاء الذين تستهدفهم الجماعات المسلحة على مدار السنوات الثلاث الماضية.

 

وفي العام الماضي طردت جماعة شباب المجاهدين وكالات الامم المتحدة والمنظمات الدولية من جنوب ووسط الصومال اللذين كانت تسيطر عليهما متهمة اياها بالتجسس ونهبت مقراتها واستولت على أجهزة الكمبيوتر.

 

 

tbadl-1476302253.gif

 

 

 

 

qatarw_RtfKMUHcWz.gifبعيداَ عن السياسةqatarw_RtfKMUHcWz.gif

 

ليس الشديد من غلب الناس انما الشديد من غلب نفسه

 

 

تم تعديل بواسطة مقصرة دوما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3783.gif

 

بعد غياب 17 عاما.. موظفو الأمم المتحدة يعودون للصومال

tbadl-1256175574.gif

قرر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عودة موظفي الأمم المتحدة إلى العاصمة مقديشو خلال شهرين بعد غياب دام أكثر من 17 عاما.

 

وقال أوجستين ماهيجا ممثل الأمم المتحدة الخاص للدولة الواقعة في القرن الإفريقي خلال مؤتمر صحفي حضره رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد علي شرماركي في مقر الأمم المتحدة بنيروبي: "بان كي مون اتخذ قرارا بإعادة موظفين بارزين إلى الصومال".

 

وأضاف أن المنظمة تأمل أيضا في التواجد في جمهورية أرض الصومال وجيب بلاد بنط شبه المستقل".

 

وقال ماهيجا "نحن بصدد نقل سفارات ووكالات تتخذ من نيروبي مقرا لها إلى الصومال ولنا ثلاثة أهداف.. أولا بلاد بنط وثانيا أرض الصومال والثالث مقديشو" ، مضيفا "هذه الخطوة ستتم خلال 60 يوما وأن الأمم المتحدة تضم موظفين جددا في الصومال ونيروبي استعدادا لذلك".

 

ومضى يقول إن زيادة قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال إلى 8100 ستؤدي إلى تحسين الأمن من أجل هذه الخطوة.

 

وتتخذ معظم السفارات والمنظمات الخيرية الأجنبية والأمم المتحدة نفسها مقرات لها في نيروبي بسبب المخاوف الأمنية في كثير من أنحاء الصومال والمعارك بالأسلحة وهجمات المورتر في العاصمة مقديشو.

 

وغادرت الأمم المتحدة الصومال في عام 1993 وكانت معظم السفارات قد انسحبت قبل ذلك بسنوات.

 

يشار إلى أن مقاتلي الحزب الإسلامي وعناصر شباب المجاهدين المعارضة يسيطرون على أجزاء من العاصمة مقديشو ويصرون على مواصلة القتال حتى الإطاحة بحكومة الرئيس شيخ شريف شيخ أحمد.

 

وتفتقد الصومال لوجود حكومة مركزية منذ عام 1991 وتسبب الصراع في الصومال منذ عام 2007 بمقتل عشرين ألف مدني وتهجير أكثر من مليون ونصف المليون شخص من بيوتهم.

 

وتسيطر الحكومة على أجزاء محدودة من العاصمة الصومالية، وتمارس نفوذا ضعيفا في مناطق البلاد الأخرى.

 

 

 

 

tbadl-1256175574.gif

 

اعتراف أممي بالعجز في الصومال

 

أوصت اللجنة الأمنية المشتركة الخاصة بالصومال بنقل مكاتب المجتمع الدولي تدريجيا إلى المناطق الأمنية بالعاصمة مقديشو، ودعت الحكومة إلى اتخاذ خطوات عاجلة لبسط سلطتها على الأرض، وتعزيز مصداقيتها في نظر الشعب.

وجاء في البيان الصادر عن اللجنة الأمنية تحت الرئاسة المشتركة برئاسة رئيس الوزراء عمر عبد الرشيد علي شرماركي، والمندوب الخاص للأمم المتحدة لدى الصومال أوغسطين ماهينغا، عقب اجتماع في نيروبي دام يومي السبت والأحد الماضيين، الاعتراف بصعوبة الوضع العام في الصومال وضعف الحكومة في المجالات الأمنية والعسكرية والمالية.

فقد تضمن البيان الصحفي المكون من ثمانية عشر بندا، الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه، توصية اللجنة المشتركة بنقل مكاتب المجتمع الدولي تدريجيا إلى المناطق الأمنية في مقديشو.

وتتخذ حاليا معظم السفارات والمنظمات الخيرية الأجنبية والأمم المتحدة نفسها مقرات لها في نيروبي بسبب المخاوف في الصومال.

وستعود المنظمة الدولية والبعثات والمنظمات الأجنبية خلال شهرين بعد غياب دام أكثر من 17 عاما.

دعم الحكومة

وقدمت اللجنة الأمنية المشتركة توصيات ومقترحات عامة إلى الحكومة الانتقالية أهمها دعم البنية التحتية لمؤسسات الحكومة الانتقالية، وأن الأخيرة بحاجة إلى التحرك السريع لاستكمال واعتماد خطة الأمن الوطني والاهتمام بدعم قواتها.

واقترحت اللجنة الاعتماد على نظام واضح واحد وشفاف في دفع رواتب قوات الحكومة، والبحث عن جهات دولية مانحة إضافية لدعم رواتب قوات الأمن الوطني.

وركزت مقترحات اللجنة على المشاكل الأمنية التي تواجه الحكومة الانتقالية، وضرورة التحرك عاجلا لحلها عبر تدريب مزيد من قوات الشرطة، والقوات المسلحة، والأمنية، إضافة إلى حل المشاكل المالية.

وشمل البيان الختامي توصية بتدريب 7000 ضابط شرطة خلال عام 2010 بدعم من المجتمع الدولي، على أن يرتفع العدد خلال العام القادم ليصل إلى عشرة آلاف ضابط.

كما سيتولى المكتب السياسي بالصومال التابع للأمم المتحدة تدريب 500 من ضباط الشرطة المدنية بصورة عاجلة في جيبوتي بدءا من 23 من أغسطس/ آب الجاري.

كما دعت اللجنة المشتركة الأمم المتحدة إلى بناء شراكة مع الاتحاد الأفريقي من خلال مكتبها السياسي لدعم الحكومة الانتقالية وقوات أميسوم.

 

 

 

 

tbadl-1256175574.gif

 

بعيداً عن السياسة

 

tbadl-980180740.gif

 

‏من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه

تم تعديل بواسطة مقصرة دوما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3783.gif

 

بعثة الأمم المتحدة ستعود للصومال خلال شهرين

 

tbadl-1476302253.gif

أعلنت الأمم المتحدة أنها ستعود بمعية البعثات والمنظمات الأجنبية إلى الصومال خلال شهرين بعد غياب دام أكثر من 17 عاماً.

ونقل موقع «الجزيرة نت» عن الممثل الأممي الخاص بالصومال أوغستين ماهيغا قوله في مؤتمر صحفي حضره رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد علي شرماركي بنيروبي: إن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون «اتخذ قراراً بإعادة موظفي المنظمة إلى تلك البلاد».

وأعرب ماهيغا، عن أمل المنظمة بالتواجد أيضاً في ما يسمى جمهورية أرض الصومال وإقليم بونتلاند.

وأضاف: إن «هذه الخطوة ستتم خلال 60 يوماً، وإن الأمم المتحدة تضم موظفين جدداً في الصومال ونيروبي استعداداً لذلك، معتبراً أن زيادة قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في الصومال إلى 8100 عسكري ستؤدي إلى تحسين الأمن من أجل تنفيذ هذه الخطوة.

وأكد أن المكتب التابع للأمم المتحدة لدعم مهمة الاتحاد الإفريقي يضع حالياً اللمسات الأخيرة لمنشآت يبلغ عددها 14 يمكن أن تستوعب الموظفين في منطقة قرب مطار العاصمة مقديشو

.

 

tbadl-1476302253.gif

بعيداً عن السياسة

رمضااااااااااان مبارك على الأمة الإسلامية

 

tbadl-980180740.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3783.gif

 

الامم المتحدة تعتزم تعزيز وجودها في الصومال

tbadl-1476302253.gif

 

تعتزم الامم المتحدة تعزيز وجودها في الصومال بهدف المساعدة على دفع عملية السلام قدما في هذا البلد الممزق جراء الحرب الاهلية المستعرة فيه منذ 1991، كما اعلنت المنظمة الدولية الثلاثاء.

نيويورك: اعرب اوغوستين ماهيغا، الممثل الخاص للامم المتحدة في الصومال، ومقره نيروبي عن امله في ان تنشر بعثة الامم المتحدة في الصومال خلال الاشهر المقبلة قسما من موظفيها الدوليين في منطقتي بونتلاند وارض الصومال (شمال) اللتين اعلنتا، بشكل احادي الجانب، نفسيهما منطقتين تتمتعان بالحكم الذاتي.

واضاف ماهيغا، بحسب ما نقل عنه المتحدث باسم الامم المتحدة مارتين نيسيركي، انه من المهم ايضا ان يكون للمكتب السياسي للامم المتحدة في الصومال وجود في العاصمة مقديشو، على الرغم من ان المدينة تشهد معارك لا تهدأ بين القوات الحكومية والمتمردين الاسلاميين.

ولكن ماهيغا، الذي كان سفيرا لتنزانيا في الامم المتحدة، اشار الى ان بعثة الامم المتحدة عليها العمل بكثير من الحذر بسبب الظروف الامنية.

وتصاعدت وتيرة العنف في مقديشو منذ انتشرت فيها في 2007 قوة حفظ سلام تابعة للاتحاد الافريقي (اميصوم) بهدف حماية الحكومة الصومالية المدعومة من الغرب من هجمات متمردي حركة الشباب الصومالية المتطرفة الذين يسيطرون حاليا على 80% من انحاء البلاد.

وتعهدت دول الاتحاد الافريقي اواخر تموز/يوليو بارسال اربعة الاف جندي اضافي الى الصومال ما سيرفع عديد القوة الافريقية الى حوالى 10 الاف رجل.

وتعد اميصوم حاليا حوالى ستة الاف جندي هم 3500 اوغندي و2500 بوروندي.

وتوعدت حركة الشباب، المرتبطة بتنظيم القاعدة، بالاطاحة بحكومة الرئيس شيخ شريف احمد، وهي حكومة ضعيفة تدين ببقائها للدعم الذي توفره لها قوة اميصوم التي تتولى حماية المرفأ والمطار والقصر الرئاسي.

من جهته يتولى برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة اطعام حوالى 340 الفا من سكان مقديشو.

واوضح ماهيغا انه يأمل في ان يساعد تعزيز مطرد لوجود الامم المتحدة في الصومال في دفع عملية السلام قدما في هذا البلد.

ويبلغ حاليا عدد موظفي بعثة الامم المتحدة في الصومال 60 موظفا دوليا اضافة الى 800 موظف صومالي، يتوزعون على وكالات عدة

 

tbadl-1476302253.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3779.gif

 

اثيوبيا قد تتدخل في الصومال لحماية انسحاب قوات حفظ السلام

tbadl-49394322.gif

 

اديس ابابا (ا ف ب) - اعلن رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي الاربعاء ان القوات الاثيوبية التي انسحبت من الصومال مطلع 2009 يمكن ان تعود الى هذا البلد اذا كان ذلك ضروريا لحماية انسحاب قوات حفظ السلام الافريقية (اميصوم).

 

وقال زيناوي خلال مؤتمر صحافي في اديس ابابا "لن نعبر الحدود الا اذا كانت ارواح جنود اميصوم في خطر واذا طلبوا منا ذلك. عندها سنتدخل من دون تردد".

 

واوضح رئيس الوزراء الاثيوبي ان هذا التدخل العسكري، ان حصل، سيكون هدفه حصرا المساعدة على انسحاب قوات الاتحاد الافريقي التي تعد حاليا ستة الاف جندي.

 

وقال "في هذه الحالة سندخل في الاراضي الصومالية لمساعدة اميصوم، الى العمق الذي يتطلبه ذلك. ولكن هذا الامر نظري للغاية ولا اعتقد انه قد يحصل".

 

وبالمقابل شدد زيناوي على ان قوات بلاده لن تدخل الاراضي الصومالية "اذا كانت الحكومة الانتقالية مهددة".

 

وكان الجيش الاثيوبي دخل نهاية 2006 الاراضي الصومالية لدعم الحكومة الانتقالية والاطاحة بال الذي اقامه الاسلاميون في مقديشو، قبل ان ينسحب مطلع 2009.

 

tbadl-49394322.gif

 

توقعات بتزايد حدة الصراع في شهر رمضان

مقديشو: توقعت قوات الاتحاد الافريقي لحفظ السلام في الصومال ان تشتد حدة الصراع خلال شهر رمضان ، فيما اعلن رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي ان قوات بلاده يمكن ان تعود الى الصومال اذا اقتضت الضرورة.

 

وايدت هذه التوقعات تعهدات من الجماعات المتمردة بتصعيد الصراع خلال شهر رمضان ، حيث قال قيادي بالحزب الاسلامي الصومالي ،أحد الفصيلين المتمردين "نحن ندعو كل المجاهدين إلى المسارعة في محاربة القوات العميلة في الصومال وندعوهم إلى انتهاز الفرصة الذهبية في شهر رمضان".

 

واعلنت السلطات في كينيا القبض على عشرات من غير الصوماليين خلال الشهرين الماضيين وهم يحاولون عبور الحدود للانضمام إلى الجماعات المتمردة.

 

ونقلت صحيفة كينية عن مصدر امني قوله ان 30 مشتبها ارهابيا على الاقل قد تم اعتراضهم وهم في طريقهم إلى الصومال.

 

في سياق متصل ، اعلن رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي ان القوات الاثيوبية التي انسحبت من الصومال مطلع 2009 يمكن ان تعود الى هذا البلد اذا كان ذلك ضروريا لحماية انسحاب قوات حفظ السلام الافريقية "اميصوم".

 

وقال زيناوي "لن نعبر الحدود الا اذا كانت ارواح جنود اميصوم في خطر واذا طلبوا منا ذلك ، عندها سنتدخل من دون تردد".

 

وكان الجيش الاثيوبي دخل نهاية 2006 الاراضي الصومالية لدعم الحكومة الانتقالية والاطاحة بالنظام الذي اقامه الاسلاميون في مقديشو، قبل ان ينسحب مطلع 2009.

 

tbadl-49394322.gif

 

بعيداَ عن السياسة

 

tbadl-1883190391.gif

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3791.gif

 

السلطات الأوغندية تعتقل مدبري تفجيرات كمبالا

tbadl-943382576.gif

 

كمبالا: اعلنت السلطات الاوغندية القاء القبض على اربعة اشخاص يشتبه في انهم دبروا الهجومين اللذين اوديا بحياة اكثر من سبعين شخصا في العاصمة كامبالا الشهر الماضي، مشيرة الى ان احد المتهمين اعترف بأن سخطه على الولايات المتحدة دفعه للمشاركة في المؤامرة.

 

وذكرت هيئة الاذاعة البريطاينة "بي بي سي" ان السلطات العسكرية الاوغندية عرضت المعتقلين الاربعة في مؤتمر صحفي عقدته في كامبالا ، وتحدث الرجال الاربعة عن دورهم في الهجومين اللذين استهدفا مطعما وناديا للرغبي كانا يعرضان المباراة النهائية لبطولة كأس العالم.

 

وكانت السلطات في كل من اوغندا وكينيا قد اعتقلت عددا من الاشخاص بتهم ضلوعهم في الهجومين المذكورين.

 

واقتاد المتهمون الى قاعة المؤتمر ، حيث ادلوا بشروح مفصلة عن الادوار التي لعبوها في التفجيرين، مدعين انهم دبروا الهجومين لدواع دينية.

 

وبدت على احد المتهمين علامات الندم حيث كان يجهش بالبكاء اثناء ادلائه بافادته قائلا: "اعرف اني ابدو كوحش بالنسبة لكم بسبب الافعال الشريرة التي اقترفتها، ولكن كما قلت لكم لم اكن افكر بشكل صحيح. ولكني اريد ان اؤكد لكم شيئا واحدا: لم يعدونا باية اموال".

 

وسئل المتهمون عما اذا كانوا قد عذبوا اثناء اعتقالهم الا انهم نفوا ذلك. واعترف واحد من المعتقلين بأنه كان حلقة الوصل مع تنظيم الشباب.

 

ومن جانبه، قال المتهم عيسى احمد لويما (33 عاما) وهو امين مكتبة سابق: "كنت محجما عن استهداف اوغنديين. غضبي كان ينصب على الامريكيين الذين اعتبرهم مسئولين عن كل المعاناة التي يواجهها المسلمون في انحاء العالم. نعتقد انهم من نصبوا الحكومة المؤقتة في الصومال".

 

وكانت جماعة الشباب الاسلامية المتشددة في الصومال قد اعلنت في وقت لاحق مسئوليتها عن هذا الهجوم قائلة ان الهجوم انتقام من اوغندا لنشرها قوات لحفظ السلام في الصومال. وتشكل القوات الاوغندية عماد قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي في الصومال التي تضم 6300 جندي.

 

وتقول الشرطة الاوغندية ان قنبلتين على الاقل فجرهما انتحاريان بينما انفجرت الثالثة على الارجح باستخدام هاتف محمول.

 

tbadl-943382576.gif

 

 

إثيوبيا تهدد بالتدخل العسكرى مرة أخرى فى الصومال

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبى ميليس زيناوى أن قواته ستدخل الصومال إذا رأى أن قوات حفظ السلام الأفريقية الموجودة حاليا فى مقديشو مهددة من حركة الشباب المجاهدين الرافضة لوجودها.

 

وشدد زيناوى حسب موقع البشير السودانى على أن قواته لن تتدخل إن كانت الحكومةُ الانتقالية برئاسة شريف شيخ أحمد هى المعرضة للخطر والمهددة بالسقوط.

 

وكان الجيش الإثيوبى شن هجوماً على الأراضى الصومالية نهاية 2006 للإطاحة بنظام المحاكم الإسلامية ودعم الحكومة الانتقالية قبل أن ينسحب مطلع 2009.

 

وقال زيناوى "لن نعبر الحدود إلا إذا كانت أرواح جنود قوات حفظ السلام الأفريقية (أميصوم) فى خطر، وإذا طلبوا منا ذلك، عندها سنتدخل من دون تردد"، موضحا أن هذا التدخل العسكرى إن حدث فسيكون هدفه المساعدة على انسحاب قوات الاتحاد الأفريقى التى تعد حاليا 6000 جندى.

 

وأضاف "فى هذه الحالة سندخل فى الأراضى الصومالية لمساعدة أميصوم، إلى العمق الذى يتطلبه ذلك، ولكن هذا الأمر نظرى للغاية، ولا أعتقد أنه قد يحصل".

 

وكان الزعماء الأفارقة وافقوا الشهر الماضى على تعزيز قوات أميصوم بعيد تفجيرات فى العاصمة الأوغندية كمبالا قتلت ثمانين شخصا فى يوليو الماضى تبنتها حركة شباب المجاهدين الصومالية.

 

يشار إلى أن حركة شباب المجاهدين تسيطر حاليا على نحو 80% من أراضى البلاد.

tbadl-943382576.gif

 

الإفراج وشيك عن السفينة المصرية المخطوفة فى الصومال

أكد مسئول بشركة البحر الأحمر المالكة للسفينة المصرية المختطفة (إم.فى.سويس)، وصول تقرير نهائى إلى وزارة الخارجية من السفارة المصرية باليمن، مساء أمس الأول، «تضمن الترتيبات النهائية لإتمام الاتفاق على إطلاق السفينة المخطوفة».

 

ويجرى مسئولون أمنيون من مصر وإريتريا، مفاوضات مع القراصنة الصوماليين، الذين اختطفوا (إم.فى.سويس) وعلى متنها 22 بحارا بينهم 11 مصريا. وشهدت الساعات الأخيرة اتصالات مكثفة بين الجانبين، «وأصبحت الأجواء ملائمة لإطلاق السفينة» حسب مسئول فى الشركة، الذى رفض ذكر اسمه.

 

وكشف مسئول بهيئة موانئ البحر الأحمر عن أن «أجهزة أمنية، درست خلال الأيام الماضية، وسائل جديدة لتأمين سفن الشحن والصيد المصرية المارة بخليج عدن، للحد من عمليات القرصنة التى تتعرض لها».

 

ومن بين الإجراءات المقترحة مرافقة رجال أمن مصريين لهذه السفن، خاصة المارة فى خليج عدن وبين دول البحر الأحمر، «كما توجد دراسات حول تعاقد شركات الشحن البحرى مع شركات أمن خاصة بعد رفض مقترحات من قبل بتسليح مراكب الصيد والسفن التجارية»، كما أضاف مسئول هيئة الموانئ.

 

وأرجع محمد عبدالرازق، نقيب التوكيلات الملاحية، تكرار حوادث اختطاف سفن الشحن المصرية على يد قراصنة الصومال، إلى عدة أسباب «من بينها الحالة السيئة للسفن وعدم اهتمام ملاكها بالجانب الأمنى، علاوة على طول عمر بعض سفن الشحن وضعف إمكاناتها، مما يدفع الشركات المالكة لها لقصر استخدامها على موانئ البحر بسبب عدم قدرتها فنيا على العمل بالموانئ الأوربية والبحر المتوسط لسوء صلاحيتها، وهو ما يعرضها للاختطاف، لسهولة اللحاق بها والسيطرة عليها».

 

من جانبه، نفى عبدالمجيد مطر، مدير شركة البحر الأحمر المالكة للسفينة المخطوفة، أن تكون الحالة الفنية والعمرية لسفينة الشحن المختطفة «سيئة» وأكد أن «جميع سفن الشركة بحالة جيدة وتخضع للتفتيش البحرى والسلامة البحرية ويجرى لها عمليات صيانة دورية»، واستبعد مطر أن تكون حوادث الاختطاف ناجمة عن سوء حالة السفن «والدليل على ذلك تعرض العديد من السفن الجديدة للاختطاف سواء مصرية أو أجنبية

tbadl-943382576.gif

بعيداَ عن السياسة

حتى تتعلم لابد أن تتألمtbadl-1575906521.giftbadl-1575906521.gif .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×