اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

ْ[ مُتمــيّــز] لـ مسـات ورديــــة ...❀

المشاركات التي تم ترشيحها

احتملي الأذى ..

ff26.gif

 

الأذى : هو ما يتأذى به الأنسان من قول أو عمل أو غير ذلك , والأذى إما أن يكون في أمر ديني أو دنيوي .

فإذا كان في أمر ديني كان في هذا الصبر على الأذى أسوة بالرسل الكرام - صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين - أوذوا حتى أتاهم نصر الله - عز وجل - كما قال في كتابه في سورة الأنعام :

وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَىٰ مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّىٰ أَتَاهُمْ نَصْرُنَا ۚ وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِنْ نَبَإِ الْمُرْسَلِينَ (34).

وإذا صبر فالعاقبة للمتقين , ويبتلى المرء على قدر دينه .

 

وأما الأذى فيما يتعلق بأمور الدنيا ومعاملة الناس , فأنت بالخيار إن شئت فاصبر وإن شئت فخذ حقك , والصبر أفضل وإذا كان الصبر فيه عدوان واستمرار في العدوان فالأخذ بحقك أولى .

 

قال الله - عز وجل - في كتابه في احتمال الأذى :

 

الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134)

 

 

771978868.gif771978868.gif

 

أن رجلا قال : يا رسول الله ! إن لي قرابة . أصلهم ويقطعوني . وأحسن إليهم ويسيئون إلي . وأحلم عنهم ويجهلون علي . فقال " لئن كنت كما قلت ، فكأنما تسفهم المل . ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ، ما دمت على ذلك " .

 

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 2558

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

771978868.gif771978868.gif

 

أمور تعين على العفو والصبر على الأذى

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-:

ويعين العبد على هذا الصبر عدة أشياء:

1 - أن يشهد أن الله-سبحانه وتعالى- خالق أفعال العباد؛ فانظر إلى الذي سلَّطهم عليك، ولا تنظر إلى فعلهم بك، تسترِح من الهمِّ والغمِّ.

 

2- أن يشهد ذنوبه، وأنَّ الله إنما سلطهم عليه بذنبه، وإذا رأيت العبد يقع في الناس إذا آذوه، ولا يرجع إلى نفسه باللوم والاستغفار؛ فاعلم أنَّ مصيبته حقيقية، وإذا تاب واستغفر وقال هذا بذنوبي؛ صارت في حقِّه نعمة.

 

3 -أن يشهد العبد حُسن الثواب الذي وعده الله لمن عفا وصَبر، كما قال تعالى: {وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} [الشورى: 40].

 

4- أن يعلم أنَّه ما انتقم أحدٌ قطُّ لنفسه إلا أورثه ذلك ذلًا يجده في نفسه، فإذا عفا؛ أعزه الله– تعالى-.

وهذامما أخبر به الصادق والمصدوق، حيث يقول: (ما زاد الله عبدًا بعفوٍ إلا عِزًّا)، فالعزُّ الحاصل له بالعفو أحبُّ إليه وأنفع من العزِّ الحاصل له بالانتقام، فإنَّ هذا عِزٌّ في الظاهر، وهو يُورِث في الباطن ذلًّا، والعفو ذلٌّ في الظاهر، وهو يُورِث العزَّ باطنًا وظاهرًا.

 

5- وهي من أعظم الفوائد: أن يشهد أنَّ الجزاء من جنس العمل، وأنه نفسه ظالمٌ مذنب، وأن من عفا عن الناس؛ عفا الله عنه، ومن غَفَر لهم؛ غفرالله له.

 

6- أن يعلم أنه إذا اشتغلتْ نفسه بالانتقام وطلب المقابلة؛ ضاع عليه زمانه، وتفرَّق عليه قلبُه، وفاته من مصالحه ما لا يمكن استدراكه، ولعلَّ هذا أعظم عليه من المصيبة التي نالته من جهتهم، فإذا عفا وصفح؛ فرغَ قلبُه وجسمهُ لمصالحه التي هي أهمُّ عنده من الانتقام.

 

7- أنه إن أوذي على ما فعله لله، أو على ما أُمِر به من طاعته، ونهى عنه من معصيته؛ وجب عليه الصبر، ولم يكن له الانتقام،فإنَّه قد أُوذِي في الله، فأجره على الله، فإنه من كان في الله تَلَفُهُ؛ كان على الله خَلَفُه.

 

8- أن يشهد معيَّة الله ومحبته له إذا صبر.

ومن كان الله معه؛ دفع عنه أنواع الأذى والمضرات ما لا يدفعه عنه أحد من خلقه، قال تعالى: {وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال: 46]

،وقال تعالى: {وَاللّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} [آل عمران: 146].

 

9-أن يعلم أنَّه إن صبر؛فالله ناصره ولا بد؛ فالله وكيل من صبر، وأحال ظالمه على الله،ومن انتصر لنفسه؛ وكَلَه الله إلى نفسه، فكان هو الناصر لها، فأين من ناصِرُه الله خيرالناصرين، إلى من ناصِرُه نفسه أعجز الناصرين وأضعفه؟

 

10-أنَّ من اعتاد الانتقام ولم يصبر؛ لا بد أن يقع في الظلم، فإن النفس لا تقتصر على قدر العدل الواجب لها، لا علما ولا إرادة، وربما عجزت عن الاقتصار على قدر الحق؛ فإن الغضب يخرُجُ بصاحبه إلى حدٍّ لا يعقل ما يقول ويفعل، فبينما هو مظلوم ينتظر النَّصرَ والعزَّ، إذ انقلب ظالمًا ينتظر المقت والعقوبة.

 

11- أن هذه المظلمة التي ظُلِمها هي سببٌ لتكفير سيئته، أو رفع درجته، فإذا انتقم ولم يصبر لم تكن مكفِّرة لسيئته ولا رافعة لدرجته.

 

12- أنه إذا عفا عن خصمه؛ استشعرت نفس خصمـِه أنه فوقه، وأنه قد ربح عليه، فلا يزال يرى نفسه دونه، وكفى بهذا فضلًا وشرفًا للعفو.

 

 

الوصية الصغرى لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-

شرح وتحقيق الشيخ: محمد

بن إبراهيم الحمد -حفظه الله-

 

771978868.gif771978868.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ سندس واستبرق الغالية

 

متابعة معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

حتى الآن الكلام خفيف على القلب ولطيف وجميل،،

بارك الله فيكِ سندس واستبرق..

 

متابعة عند الاستطاعة بإذن الله..

 

أطيب التحيات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ سندس واستبرق الغالية

 

متابعة معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته،

 

بوركتِ غاليتي " سُندس واستبرق " و بورك جُهدكِ الطيّب النافع .

مُتابعة معكِ بإذن الله ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ يا حبيبة

أتابع معكِ إن شاء الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ يا حبيبة

أتابع معكِ إن شاء الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

نبض الأمة 771978868.gif

حياك الله غاليتي وتسعدني متابعتك ِ

 

 

\*

 

أنين السحر 771978868.gif

نورتي الصفحة يا غالية بورك فيك ِ

 

\*

 

الزنبقة 771978868.gif

ستكون دوما كلمات جميلة خفيفة ولهذا أسميتها لـ مسات وردية : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تحلي بالأنــاة والحُــلم والــرفق .. ff26.gif

 

 

قال تعالى : خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199)

 

771978868.gif771978868.gif

 

أما الحلم : أن يملك الأنسان نفسه عند الغضب , إذا حصل غضب وهو قادر فإنه يحلم , ولا يعاقب , ولا يعجل بالعقوبة .

 

أما الأناة : فهو التأني بالأمور , وعدم العجلة , وألا يأخذ الأنسان الأمور بظاهرها فيتعجل , ويحكم على الشيء قبل أن يتأنى فيه وينظر .

 

وأما الرفق : فهو معاملة الناس بالرفق والهون , وحتى وإن استحقوا ما يستحقون من العقوبة والنكال , فإنه يرفق بهم

 

 

771978868.gif771978868.gif

 

 

ن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه . ولا ينزع من شيء إلا شانه . وفي رواية : بهذا الإسناد . وزاد في الحديث : ركبت عائشة بعيرا . فكانت فيه صعوبة . فجعلت تردده . فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليك بالرفق . ثم ذكر بمثله .

الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2594

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

771978868.gif771978868.gif

 

يا عائشة ! إن الله رفيق يحب الرفق . ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف . وما لا يعطي على ما سواه

الراوي: عائشة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2593

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

771978868.gif771978868.gif

 

إن فيك لخصلتين يحبهما الله : الحلم و الأناة

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 456

خلاصة حكم المحدث: صحيح



 

771978868.gif771978868.gif

 

 

وإليك ِ زهرتي وأخيتي هذا الفلاش الجميل في مكارم الأخلاق :

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته،

 

جزاكِ الله خيراً غاليتي " سُندس واستبرق " ،، و نفع الله بكِ و بهذه الكلمات الرقراقة و الأكثر من رائــــــعة .

سلمتِ يا حبيبة ، أُتابعكِ بإذن الله : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله كل خير حبيبتي سندس

أسأل الله عزوجل ان يجعل ما تكتبين في ميزان حسناتك

متابعة معكِ يا غالية :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تواضعي لله ..

ff26.gif

 

قال تعالى في سورة الشعراء وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215)

 

 

التواضع : ضد التعالي وهو ألا يرتفع الأنسان على غيره بعلم أو نسب ولا مال ولا جاه ولا إمارة ولا وزارة ولا غبر ذلك , بل الواجب على المرء أن يخفض جناحه للمؤمنين , أن يتوا ضع كما كان أشرف الخلق وأعلاهم منزلة عند الله , رسول الله – صلى الله عليه وسلم يتوا ضع. ين , حتى إن الصبية لتمسك بيده لتأخذه الى أي مكان تريد فيقضي حاجتها عليه الصلاة والسلام .

التوا ضع لله له معنيان :

الأول : أن تتواضع لدين لله , فلا تترفع عن الدين ولا تستكبر عنه ولا عن آداء أحكامه .

الثاني : أن تتواضع لعباد الله من أجل الله , لا خوفا منهم , ولا رجاء لما عندهم , ولكن لله عز وجل .

 

771978868.gif771978868.gif

 

إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ، و لا يبغي أحد على أحد

ا[لراوي: عياض بن حمار المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 570

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

2 - ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو إلا عزا . وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2588

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

771978868.gif

771978868.gif

 

 

أقوال السلف في التواضع :

 

 

قال أبو بكر الصديق: وجدنا الكرم في التقوى ، والغنى في اليقين ، والشرف في التواضع.

 

قال ابن تيمية : فالمسكين المحمود هو المتواضع الخاشع لله، ليس المراد بالمسكنة عدم المال ، بل قد يكون الرجل فقيرا وهو جبّار .. فالمسكنة خلق في النفس.. وهو التواضع والخشوع.

قال ابن كثير : يخبر تعالى أن الدار الآخرة ونعيمها المقيم جعلها لعباده المؤمنين المتواضعين ( الذين لا يريدون علوا في الأرض) ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

زهرة الأحبة 771978868.gif

تُسعدني متابعتك ِ يا حبيبة :)

**

 

أنين أمة 771978868.gif

تُسعدني متابعتك الطيبة لموضوعي :)

 

**

 

جهاد وكفى 771978868.gif

متابعتك ِ لصفحتي أسعدني بورك فيك ِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

 

 

مرام 771978868.gif

متابعتك هي الرقة بحد ذاتها يا حبيبة : )

\*

 

أنين السحر 771978868.gif

اللهم آمين - يطيب لي أن آراك ِ يا حبيبة :)

 

\*

 

الفقيرة الى الله 771978868.gif

وأنت من أهل الجزاء يا حبيبة : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

تبسمي لأخواتـكـ .. ff26.gif

 

 

فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159)

 

لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (88)

 

771978868.gif771978868.gif

 

إذا لاقى الإنسان أخاه فإنه ينبغي له أن يلاقيه بالبشر وطلاقة الوجه وحسن المنطق , لأن هذا من خلق النبي -صلى الله عليه وسلم - ولا يعد هذا تنزلا من الإنسان , ولكنه رفعه وأجر له عند الله - عز وجل - واتباع لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان دائم البشر كثير التبسم صلوات الله وسلامه عليه .

فالإنسان ينبغي له أن يلقى أخاه بوجه طلق , وبكلمة طيبة , لينال بذلك الأجر والمحبة والالفة , والبعد عن التكبر والترفع على عباد الله .

 

771978868.gif771978868.gif

 

 

لا تحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق

الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2626

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

اتقوا النار ثم أعرض وأشاح ثم قال : اتقوا النار ثم أعرض وأشاح ثلاثا حتى ظننا أنه ينظر إليها . ثم قال : اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فمن لم يجد فبكلمة طيبة

الراوي: عدي بن حاتم الطائي المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6540

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

 

لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ، وإنه كان يقول : ( إن خياركم أحاسنكم أخلاقا ) .

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6035

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

 

771978868.gif771978868.gif

 

كان يقال : أول المودة طلاقة الوجه والثانية التودد والثالثة قضاء حوائج الناس قول(( أبو جعفر بن صهبان))..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته،

 

جزاكِ الله خيراً غاليتي " سُندس واستبرق " ،، جعل الله موضوعكِ الطيّب في موازين حسناتكِ .

سأُنير مُفضلتي بموضوعكِ الرائــــع مثلكِ : )

 

مُتابعة معكِ بإذن الله .~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

من أجلك يا أنين السحر سأضع المزيد 771978868.gif

\*

[وسط][/وسط]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرا يا غالية

متابعة معكِ حبيبتي :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

من أجلك يا أنين السحر سأضع المزيد 771978868.gif

\*

 

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته،

 

سلمتِ يا حبيبة و سلم قلبكِ الطيّب : )

هنيئاً لي إذن بما ستُسعدينا من كلمات ،، بإنتظاركِ غاليتي و مُتابعة معكِ بإذن الله : )

 

 

و إني و الله أحبكِ في الله الذي أحببت :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بًشـري بالخير .. ff26.gif

 

 

ۚ فَبَشِّرْ عِبَادِ (17) الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ۚ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ (18)

- الزمر -

 

يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ (21) - التوبة -

 

771978868.gif771978868.gif

 

والبشارة تكون في الأمور التي تسر , وسميت بذلك لأن الأنسان إذا بشر بما يسره ظهر أثر ذلك على وجهه وفي بشرته

أن البشارة تكون في أمور الدنيا والأخرة , وينبغي للأنسان أن يكون متفائلا ومستبشرًا بالخير , وألا يرى الدنيا أمامه كالحة ومظلمة فيتحسر ويقتط .

وينبغي للأنسان أيضا أذا حصل له خير أن يبشر ويهنىء به , وأن يبشر به مستقبلا , ويهنيء بالخير اذا وقع , بشر أخاك , أدخل عليه السرور حتى لو رأيته مغتما فقل له : أبشر لأن النبي - صلى الله علية وسلم - يقول { واعلم أن النصر مع الصبر , وأن الفرج مع الكرب , وأن مع العسر يسرا } .

 

771978868.gif771978868.gif

 

أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، هذه خديجة قد أتت ، معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب ، فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني ، وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب .

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3820

خلاصة حكم المحدث: [صحيح

 

 

أنه توضأ في بيته ثم خرج ، فقلت : لألزمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولأكونن معه يومي هذا ، قال : فجاء المسجد ، فسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالوا : خرج ووجه ها هنا ، فخرجت على إثره ، أسأل عنه ، حتى دخل بئر أريس ، فجلست عند الباب ، وبابها من جريد ، حتى قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجته فتوضأ ، فقمت إليه ، فإذا هو جالس على بئر أريس وتوسط قفها ، وكشف عن ساقيه ودلاهما في البئر ، فسلمت عليه ، ثم انصرفت فجلست عند الباب ، فقلت : لأكونن بواب رسول الله صلى الله عليه وسلم اليوم ، فجاء أبو بكر فدفع الباب ، فقلت : من هذا ؟ فقال : أبو بكر ، فقلت : على رسلك ، ثم ذهبت ، فقلت : يا رسول الله ، هذا أبو بكر يستأذن ؟ فقال : ( ائذن له وبشره بالجنة ) . فأقبلت حتى قلت لأبي بكر : ادخل ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يبشرك بالجنة ، فدخل أبو بكر فجلس عن يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم معه في القف ، ودلى رجليه في البئر كما صنع النبي صلى الله عليه وسلم ، وكشف عن ساقيه ، ثم رجعت فجلست ، وقد تركت أخي يتوضأ ويلحقني ، فقلت : إن يرد الله بفلان خيرا - يريد أخاه - يأت به ، فإذا إنسان يحرك الباب ، فقلت : من هذا ؟ فقال : عمر بن الخطاب ، فقلت على رسلك ، ثم جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه ، فقلت : هذا عمر ابن الخطاب يستأذن ؟ فقال : ( ائذن له وبشره بالجنة ) . فجئت فقلت : ادخل ، وبشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة ، فدخل فجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في القف عن يساره ، ودلى رجليه في البئر ، ثم رجعت فجلست ، فقلت : إن يرد الله بفلان خيرا يأت به ، فجاء إنسان يحرك الباب ، فقلت : من هذا ؟ فقال : عثمان بن عفان ، فقلت على رسلك ، فجئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته ، فقال : ( ائذن له وبشره بالجنة ، على بلوى تصيبه ) . فجئته فقلت له : ادخل ، وبشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة ، على بلوى تصيبك ، فدخل فوجد القف قد ملئ ، فجلس وجاهه من الشق الآخر . قال شريك : قال سعيد بن المسيب : فأولتها قبورهم .

الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3674

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

771978868.gif771978868.gif

 

كلمات لأنشودة أبي مالكـ :

 

للدنيا أن تحيا البشرا

أن تعلن فرحتها الكبرى

ببنات يطلعن عليها

يحفظن و يرفعن الذكرا

مدرسة التحفيظ و تبقى

تسمو بالإيمان و ترقى

ستظل منارا في الدنيا

تشرق نورا تجلو الحق

أهدت للدنيا أجيالا

تبقى للإيمان مثالا

كم زرعت فينا آمالا

و سقت بالحب الآمالا

عشنا فيها عمرا حلوا

تسقينا طهرا و سموا

و جنينا أدبا و علوما

و عرفنا البهجة و الصفوا

و تعلمنا فيها الفكرا

كيف يكون نبيلا حرا

و تعلمنا فيها آيا

معجزة و حفظنا الذكرا

أحبابي من قلبي وداعا

فهواكم فينا قد شاعا

ما أطيب أياما معكم

عشناها و مضين سراعا

هاتي كفيك أيا حِبي

لتكفكف عبرات الصبِّ

مدرستي الثانية الاسم

و الأولى دوما في القلب

إن يقضي إلهي بفرقتنا

فالقلب به ألم وعنا

و سيبقى أملي بالله

أن يجمعنا بدار حسنى

 

للدنيا أن تحيا البشرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته،

 

بارك الله فيكِ " سُندس واستبرق " الحبيبة و بارك الله بجهودكِ الطيّبة .

بشرّكِ الله بما يسركِ في الدّنيا و الآخرة ،، اللهم آمين

 

مُتابعة بإذن الله : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

:)

حياك الله يا أنين السحر , حقا رؤيتك ٍ تسعدني .

 

\*

مرام تسعدني متابعتك الرقيقة يا حبيبة .

 

\*

 

الفقيرة الى الله :)

وأنت من أهل الجزاء يا غالية , مرورك ِ أدخل السرور الى قلبي .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

أوفي بالعهد .. ff26.gif

 

 

وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ

النحل

 

وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۚ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ ۖ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا (34) الأسراء

 

771978868.gif771978868.gif

 

العهد : ما يعاهد الأنسان به غيره , وهو نوعان :

 

عهد مع الله عز وجل : فقد أخذ الله على عباده جميعا أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا , لأنه ربهم وخالقهم .

 

عهد مع عباد الله : ومنه العهود التي تقع بين الناس , وعهود المسلم لأخيه المسلم , وعهود بين المسلمين والكفار , وأنت مسئولة أخيتي عن العهزد يوم القيامة هل وفيت به أم لا ؟

 

771978868.gif771978868.gif

 

آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6095خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا اؤتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر .

الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 34خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

 

771978868.gif771978868.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×