اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

النظافة من الإيمان

كنت اعرف انه حديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم

و لكن قرأت انه ليس كذلك

 

أريد التأكد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أختي الغالية سجدة

 

قد بحثت عن نص الحديث ولكن لم أجده ولكن هي مقولة تُقال وكُل الأحاديث عن النظافه كما هنا

إماموضوعه او ضعيف جداً أو غريب أوغيره من التي تُنفي الصحة

 

http://dorar.net/enc/hadith/%D8%A7%D9%84%D...D9%81%D8%A9+/+p

 

النظافة تدعو إلى الإيمان و الإيمان مع صاحبه في الجنة

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 72

خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً

 

والله أعلم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

كما قالت الحبيبة حفيدة الصحابة فهو ليس بحديث

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...p;fatwa_id=7604

 

http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFat...=A&Id=32475

السؤال

ما مدى صحة ومصداقية الحديث الشريف هذا: "النظافة من الإيمان والوسخ من الشيطان"؟ أرجو الإفادة.

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فـ (النظافة من الإيمان والوساخة من الشيطان) ليس حديثاً نبوياً، وأما معناه فصحيح وردت به نصوص الكتاب والسنة الكثيرة الآمرة بالطهارة والنظافة في البدن والملبس والمسكن، كقوله تعالى: وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ.

وقوله صلى الله عليه وسلم: طهروا هذه الأجساد طهركم الله، فإنه ليس عبد يبيت طاهراً إلا وبات معه ملك في شعاره. رواه الطبراني، وقال الهيثمي: أرجو أنه حسن الإسناد.

وقوله صلى الله عليه وسلم: طهروا أفنيتكم، فإن اليهود لا تطهر أفنيتها رواه الترمذي والطبراني، واللفظ له. قال الإمام الهيثمي: رجاله رجال الصحيح خلا شيخ الطبراني.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا لكم جميعا اخواتى

و جزاكم الله خيرا

 

اشكرك اختى احلى منتدى لأن مرورك الكريم هوه اللى فكرنى بالسؤال و انى اشكر اخواتى

انا عارفة انى اتأخرت اوى فى الشكر

شكرا لكم جميعا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

مرة أخرى أتساءل عن مقولة " النظافة من الإيمان"

اسمع كثير من الناس و حتى ان تقريبا من الدعاة من يقول في سياق الكلام

" و كما علمنا الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام ان النظافة من الإيمان"

و قد تكون واضحة و يقولون " كما قال الرسول عليه الصلاة و السلام ان "النظافة من الإيمان""

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لو اجتمعت الانس والجن على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، ولو اجتمعت الإنس والجن على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك

ماذا عن هذا؟

أعرف أنه "لو اجتمعت الأمة"

تم تعديل بواسطة sagda2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

مرة أخرى أتساءل عن مقولة " النظافة من الإيمان"

اسمع كثير من الناس و حتى ان تقريبا من الدعاة من يقول في سياق الكلام

" و كما علمنا الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام ان النظافة من الإيمان"

و قد تكون واضحة و يقولون " كما قال الرسول عليه الصلاة و السلام ان "النظافة من الإيمان""

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

هل هي أحاديث: القول الأول: (صوموا تصحوا)، هل هذا حديث؟

 

نعم، ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حديث: (صوموا تصحوا). ولا بأس به. -(النظافة من الإيمان)؟

كذلك ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (النظافة من الإيمان)، لكنه حديث ضعيف،

ومعناه صحيح، معناه جاء في أحاديث أخرى، هذا الحديث رواه الترمذي بسندٍ ضعيف، (النظافة من الإيمان)،

ولكن ليس سنده صحيحاً، ولكن في المعنى جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن من شعب الإيمان

إماطة الأذى عن الطريق. وأخبر -صلى الله عليه وسلم- أنه رأى في أجور أمته لمّا عرضت عليه أجور أمته

القذاة يخرجها الرجل من المسجد. وقال -صلى الله عليه وسلم-: (إن الله جميل يحب الجمال)،

وشرع الغسل من الجنابة، وعند الذهاب إلى الجمعة، وتغسيل الميت، كل هذا فيه نظافة،

وفي معنى آخر من التطهير، فالمقصود أن الأدلة الشرعية دلت على شرعية النظافة من الأوساخ،

وأن المؤمن لا يدع الأوساخ في ثيابه، وبدنه بل يزيلها، وهكذا في الطرق يزيل الأذى عن الطريق؛

لئلا يتأذى المسلمون بذلك.

 

ابن باز رحمه الله

 

 

لو اجتمعت الانس والجن على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، ولو اجتمعت الإنس والجن على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك

ماذا عن هذا؟

أعرف أنه "لو اجتمعت الأمة"

 

 

يا غلام ، إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ،

وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء

قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ،

رفعت الأقلام وجفت الصحف

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2516

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

 

وبخصوص اللفظ الذي قُمتِ بذكره فلاأجده ياغالية بارك الله فيكِ :)

 

تم تعديل بواسطة (حفيدة الصحابة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكن الله خيرا يا أخوات على الافادة بالمناسبة عزيزتي حفيدة الصحابة كنت انوي طرح سؤال عليك لما رأيته فيك من اطلاع على الحديث ما شاء الله

سؤالي هو اسمع ان الجنب لا يجوز له تلاوة القرآن حتى لو كان من الذاكرة فهل هذا حديث صحيح؟ فأنا مرات اكون على جنابة و يحدث ان استدل ببعض الأيات في اثناء كلامي فهل هذا حرام؟

و جزاك الله خيرا عني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزاكن الله خيرا يا أخوات على الافادة بالمناسبة عزيزتي حفيدة الصحابة كنت انوي طرح سؤال عليك لما رأيته فيك من اطلاع على الحديث ما شاء الله

سؤالي هو اسمع ان الجنب لا يجوز له تلاوة القرآن حتى لو كان من الذاكرة فهل هذا حديث صحيح؟ فأنا مرات اكون على جنابة و يحدث ان استدل ببعض الأيات في اثناء كلامي فهل هذا حرام؟

و جزاك الله خيرا عني

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

وجزاكِ الله خيراً ياغالية :)

 

إن شاء الله يُفيدكِ هذا

 

السؤال

 

هل يجوز قراءة القرآن غيبا والمسلم على جنابة؟

 

الإجابــة

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فلا تجوز قراءة القرآن للجنب لا من حفظه ولا من المصحف. لما رواه أحمد وأصحاب السنن

 

عن علي رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن ما لم يكن جنبا.

 

وقد استثنى العلماء من ذلك قراءة الآية والآيتين ونحوهما للتعوذ أو الاستدلال وليس على جهة التلاوة.

 

قال مالك رحمه الله: لا يقرأ الجنب القرآن إلا الآية والآيتين عند مضجعه، أو يتعوذ لارتياع ونحوه

 

لا على جهة التلاوة، فأما الحائض فلها أن تقرأ لأنها لا تملك طهرها. نقله المواق المالكي في التاج والاكليل.

 

والحاصل أن الجنب لا يقرأ القرآن إلا إذا كان ذلك آية ونحوها للتعوذ أو التبرك أو الرقية أو..

 

ولمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 13587.

 

والله أعلم.

 

إسلام ويب

 

وهُنا أيضاً نفس الفتوى للشيخ ابن باز رحمه الله .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حفودة الجميلة ربنا يبارك لنا فيك

جزاك الله كل خير

 

لو اجتمعت الانس والجن على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، ولو اجتمعت الإنس والجن على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك

وبخصوص اللفظ الذي قُمتِ بذكره فلاأجده ياغالية بارك الله فيكِ :)

نعم أنا معك فقد بحث عنه في الدرر السنية و لم أجده

و لكن اتعجب أني اسمعه من بعض الدعيات و فعلا حايسة إنه مألوف و إني سمعته باللفظ ده كتير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

اللهم ءامين وإياكِ ياحبيبة :)

 

الانس والجن ذكرت في القرءان ربما تكوني سمعتيها من هناك ؟:)

قل لئن اجتمعت الانس والجن على ان يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك حفودة الغالية

جزاك الله عني كل خير و جعله في ميزان حسناتك ونفع بك انشاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ونفع بك انشاء الله

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

أم ريحاب الحبيبة فقط هناك خطأ في الكتابة

و تكتب إن شاء الله

تم تعديل بواسطة sagda2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×