اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

� مُدارسة ملف شامل عن الطهارة � (الاسبوع الثاني)

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-1293602252.png

 

 

post-125640-1293601068.gif

النجاسة

post-125640-1293602493.gif

النجاسة هي القذارة التي يجب على المسلم أن ينتزه عنها ويغسل ما أصابه منها

 

قال الله تعالى : ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ) المدثر4

 

وقال تعالى : (إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )البقرة222

 

24_201.gif

 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

( الطهور شطر الإيمان . والحمد لله تملأ الميزان . وسبحان الله والحمد لله تملآن ( أو تملأ ) ما بين السماوات والأرض . والصلاة نور . والصدقة برهان . والصبر ضياء . والقرآن حجة لك أو عليك . كل الناس يغدو . فبايع نفسه . فمعتقها أو موبقها )

 

الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث:مسلم المصدر صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 223

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

post-125640-1293602493.gif

 

ولها مباحث نذكرها فيما يلي

 

24_201.gif

أنواع النجاسات

( 1 ) الميتة

وهي ما مات حتف أنفه : أي من غير تذكية ( من غير ذبح شرعي ) ، ويلحق بها ما قطع من الحي

 

لحديث أبي واقد الليثي

( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يجبون أسنمة الإبل ويقطعون أليات الغنم فقال : ما قطع من البهيمة وهي حية فهي ميتة )

 

الراوي: أبو واقد الليثي المحدث:البخاري المصدر:العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 241

خلاصة حكم المحدث: محفوظ

24_201.gif

ويستثنى من ذلك :

1 - ميتة السمك والجراد

فإنها طاهرة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أحلت لنا ميتتان ودمان : الجراد والحيتان والكبد والطحال )(

 

الراوي: زيد بن أسلم المحدث: البيهقي- المصدر:السنن الصغير للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 4/55

خلاصة حكم المحدث: أصح

 

أما الميتتان فالحوت ( السمك ) والجراد ، وأما الدمان فالكبد والطحال )

 

post-125640-1293602493.gif

ب - ميتة ما لا دم له سائل

 

كالنمل والنحل ونحوها ، فإنها طاهرة إذا وقعت في شئ وماتت فيه لا تنجسه

قال ابن المنذر : لا أعلم خلافا في طهارة ما ذكر إلا ما روي عن الشافعي

والمشهور من مذهبه أنه نجس ، ويعفى عنه إذا وقع في المائع ما لم يغيره

post-125640-1293602493.gif

ح‍ - عظم الميتة وقرنها وظفرها وشعرها وريشها وجلدها

 

( جلد الميتة بعد الدبغ يكون طاهرًا) ، وكل ما هو من جنس ذلك طاهر ، لان الأصل في هذه كلها الطهارة ، ولا دليل على النجاسة . قال الزهري : في عظام الموتى نحو الفيل وغيره : أدركت ناسا من سلف العلماء يمتشطون بها ويدهنون فيها ، لا يرون به بأسا ، رواه البخاري

 

24_201.gif

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال

 

( تصدق على مولاة لميمونة بشاة . فماتت . فمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " هلا أخذتم إهابها ، فدبغتموه ، فانتفعتم به ؟ " فقالوا : إنها ميتة . فقال " إنما حرم أكلها " . )

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم- المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 363

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

و عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه سئل عن شئ من الجبن والسمن والفراء ، فقال : الحلال ما أحله الله في كتابه ، والحرام ما حرم الله في كتابه ، وما سكت عنه فهو مما عفا عنه . ومن المعلوم أن السؤال كان عن جبن المجوس ، حينما كان سلمان نائب عمر بن الخطاب على المدائن

 

post-125640-1293602493.gif

( 2 )الدم

سواء كان دما مسفوحًا - أي مصبوبًا - كالدم الذي يجري من المذبوح ، أم دم حيض ، إلا أنه يعفى عن اليسير منه

فعن ابن جريج في قوله تعالى : (أَوْ دَماً مَّسْفُوحاً) الأنعام145

قال : المسفوح الذي يهراق .

ولا بأس بما كان في العروق منها ، أخرجه ابن المنذر ، وعن أبي مجلز في الدم ، يكون في مذبح الشاة أو الدم يكون في أعلى القدر ؟ قال : لا بأس ، إنما نهى عن الدم المسفوح ، أخرجه عبد بن حميد وأبو الشيخ

 

 

24_201.gif

وعن عائشة رضي الله عنها قالت

( كنا نأكل اللحم والدم خطوط على القدر )

 

24_201.gif

وقال الحسن : ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم ، ذكره البخاري

 

24_201.gif

(وقد صح أن عمر رضي الله عنه صلى وجرحه يثعب دمًا )

الراوي: - المحدث: تيمية ابن- المصدر: العمدة الصلاة شرح- الصفحة أو الرقم: 334

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

وأما دم البراغيث وما يتشرح من الدمامل فإنه يعفى عنه لهذه الاثار وسئل أبو مجلز عن القيح يصيب البدن والثوب ؟ فقال : ليس بشئ ، وإنما ذكر الله الدم ولم يذكر القيح . وقال ابن تيمية : ويجب غسل الثوب من المدة والقيح . والصديد ، قال : ولم يقم دليل على نجاسته ، انتهى والأولى أن يتقيه الانسان بقدر الإمكان

 

post-125640-1293602493.gif

 

( 3 ) لحم الخنزير

قال الله تعالى : ( قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ)سورة: الأنعام (145

أي فإن ذلك كله خبيث تعافه الطباع السليمة ، فالضمير راجع إلى الانواع الثلاثة ، ويجوز الحرز بشعر الخنزير في أظهر قولي العلماء

.

 

post-125640-1293602493.gif

(4)بول الأدمي

ويخفف في بول الصبي الذي لم يأكل الطعام فيكتفى في تطهيره بالرش

 

لحديث أم قيس رضي الله عنها

( أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن لها لم يبلغ أن يأكل الطعام . قال عبيدالله : أخبرتني ؛ أن ابنها ذاك بال في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم . فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بماء فنضحه على ثوبه . ولم يغسله غسلاً )

.

الراوي: أم قيس بنت محصن المحدث:مسلم- المصدرصحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 287

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

وعن علي رضي الله عنه قال :

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ينضح بول الغلام ، ويغسل بول الجارية )

 

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الترمذي- المصدر:سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 610

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

 

، ثم أن النضح إنما يجزئ مادام الصبي يقتصر على الرضاع . أما إذا أكل الطعام على جهة التغذية فإنه يجب الغسل بلا خلاف . ولعل سبب الرخصة في الاكتفاء بنضحه ولوع الناس بحمله المفضي إلى كثرة بوله عليهم ، ومشقة غسل ثيابهم ، فخفف فيه ذلك

.

post-125640-1293602493.gif

 

( 5 ) الودي :

وهو ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف

.

قالت عائشة : وأما الودي فإنه يكون بعد البول فيغسل ذكره وأنثييه ويتوضأ ولا يغتسل ، ورواه ابن المنذر . وعن ابن عباس رضي الله عنهما : المني والودي والمذي ، أما المني ففيه الغسل ، وأما المذي والودي فيهما إسباغ الطهور ) رواه الاثرم والبيهقي

ولفظه : ( وأما الودي والمذي فقال : اغسل ذكرك أو مذاكيرك وتوضأ وضوءك في الصلاة )

post-125640-1293602493.gif

(6 ) المذي :

وهو ماء أبيض لزج يخرج عند التفكير في الجماع أو عند الملاعبة

 

، وقد لا يشعر الانسان بخروجه ، ويكون من الرجل والمرأة إلا أنه من المرأة أكثر ، وهو نجس باتفاق العلماء ، إلا أنه إذا أصاب البدن وجب غسله وإذا أصاب الثوب اكتفي فيه بالرش بالماء ، لان هذه نجاسة يشق الاحتراز عنها ، لكثرة ما يصيب ثياب الشاب العزب ، فهي أولى بالتخفيف من بول الغلام

 

24_201.gif

وعن علي رضي الله عنه قال

 

( كنت رجلا مذاء ، فأمرت المقداد أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسأله ، فقال : فيه الوضوء )

.

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 132

خلاصة حكم المحدث: صحيح



24_201.gif

وعن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال

 

( كنت ألقى من المذي شدة وعناء ، فكنت أكثر منه الغسل . فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وسألته عنه ؟ فقال : إنما يجزئك من ذلك الوضوء فقلت يا رسول الله ، كيف بما يصيب ثوبي منه ؟ قال : يكفيك أن تأخذ كفا من ماء فتنضح به ثوبك حيث ترى أنه أصاب منه )

 

الراوي: سهل بن حنيف المحدث: الترمذي- المصدر:سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 115

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

post-125640-1293602493.gif

(7) المني :

ذهب بعض العلماء إلى القول بنجاسته والظاهر أنه طاهر ، ولكن يستحب غسله إذا كان رطبا ، وفركه إن كان يابسًا

 

قالت عائشة رضي الله عنها

 

( كنت أفرك الجنابة – وقالت مرة أخرى : المني – من ثوب رسول الله )

 

الراوي: عائشة المحدث:الألباني المصدر:صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 295

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

24_201.gif



سئل النبي صلى الله عليه وسلم

 

( عن المني يصيب الثوب قال إنما هو بمنزلة المخاط والبزاق وإنما يكفيك أن تمسحه بخرقة أو بإذخرة )

 

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الدارقطني المصدر:سنن الدارقطني الصفحة أو الرقم: 1/305

خلاصة حكم المحدث: لم يرفعه غير إسحاق الأزرق عن شريك عن محمد بن عبد الرحمن هو ابن أبي ليلى ثقة في حفظه شيء

post-125640-1293602493.gif

 

(8) بول وروث ما لا يؤكل لحمه :

وهما نجسان ،

لحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال

 

( أتى النبي صلى الله عليه وسلم الغائط ، فأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار ، فوجدت حجرين ، والتمست الثالث فلم أجده ، فأخذت روثة فأتيته بها ، فأخذ الحجرين وألقى الروثة ، وقال : هذا ركس .) وقال إبراهيم بن يوسف عن أبيه عن أبي إسحاق : حدثني عبد الرحمن .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 156

خلاصة حكم المحدث: صحيح



24_201.gif

 

. قال الوليد بن مسلم : قلت للاوزاعي : فأبوال الدواب مما لا يؤكل لحمه كالبغل ، والحمار والفرس ؟ فقال : قد كانوا يبتلون بذلك في مغازيهم فلا يغسلونه من جسد أو ثوب .

وأما بول وروث ما يؤكل لحمه ، فقد ذهب إلى القول بطهارته مالك وأحمد وجماعة من الشافعية . قال ابن تيمية : لم يذهب أحد من الصحابة إلى القول بنجاسته ، بل القول بنجاسته قول محدث لا سلف له من الصحابة . انتهى .

24_201.gif

 

قال أنس رضي الله عنه

 

( قدم على النبي صلى الله عليه وسلم نفر من عكل ، فأسلموا ، فاجتووا المدينة ، فأمرهم أن يأتوا إبل الصدقة ، فيشربوا من أبوالها وألبانها ، ففعلوا فصحوا ، فارتدوا وقتلوا رعاتها ، واستاقوا الإبل ، فبعث في آثارهم ، فأتي بهم ، فقطع أيديهم وأرجلهم ، وسمل أعينهم ثم لم يحسمهم حتى ماتوا )

.

الراوي: أنس بن مالك المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6802

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

24_201.gif

دل هذا الحديث على طهارة بول الإبل . وغيرها من مأكول اللحم يقاس عليه

. قال ابن المنذر : ومن زعم أن هذا خاص بأولئك الأقوام لم يصب ، إذ الخصائص لا تثبت إلا بدليل قال : وفي ترك أهل العلم بيع بعار الغنم في أسواقهم ، واستعمال أبوال الأبل في أدويتهم قديمًا وحديثًا من غير نكير ، دليل على طهارتها . وقال الشوكاني : الظاهر طهارة الأبوال والأزبال من كل حيوان يؤكل لحمه ، تمسكًا بالأصل ، واستصحابًا للبراءة الأصلية ، والنجاسة حكم شرعي ناقل عن الحكم الذي يقتضيه الأصل والبراءة ، فلا يقبل قول مدعيها إلا بدليل يصلح للنقل عنهما ، ولم نجد للقائلين بالنجاسة دليلاً لذلك

post-125640-1293602493.gif

(9 ) الجلالة :

ورد النهي عن ركوب الجلالة وأكل لحمها وشرب لبنها .

فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال :

 

( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الجلالة وألبانها )

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:البخاري- المصدر:العلل الكبير الصفحة أو الرقم: 304

خلاصة حكم المحدث: رواه الثوري مرسلا

24_201.gif



. وعن ابن عمر رضي الله عنه قال

 

( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل لحوم الحمر الأهلية )

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 561

خلاصة حكم المحدث: صحيح



24_201.gif

. والجلالة : هي التي تأكل العذرة ، من الأبل والبقر والغنم والدجاج والأوز وغيرها ، حتى يتغير ريحها .

فإن حبست بعيدة عن العذرة زمنا ، عفلت طاهرا فطاب لحمها وذهب اسم الجلالة عنها حلت ، لان علة النهي والتغيير ، وقد زالت .

post-125640-1293602493.gif

( 10 ) الخمر :

وهي نجسة عند جمهور العلماء ، لقول الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ المائدة90)

وذهبت طائفة إلى القول بطهارتها ، وحملوا الرجس في الآية على الرجس المعنوي ، لأن لفظ ( رجس ) خبر عن الخمر ، وما عطف عليها ، وهو لا يوصف بالنجاسة الحسية قطعًا قال تعالى : ( فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ ) الحج30

24_201.gif

 

فالأوثان رجس معنوي ، لا تنجس من مسها : ولتفسيره في الآية بأنه من عمل الشيطان ، يوقع العداوة والبغضاء ويصد عن ذكر الله وعن الصلاة ،

وفي سبل السلام : ( والحق أن الأصل في الأعيان الطهارة ، وأن التحريم لا يلازم النجاسة ، فإن الحشيشة محرمة وهي طاهرة ، وأما النجاسة فيلازمها التحريم ، فكل نجس محرم ولا عكس ، وذلك لان الحكم في النجاسة هو المنع عن ملامستها على كل حال ، فالحكم بنجاسة العين حكم بتحريمها ، بخلاف الحكم بالتحريم ، فإنه يحرم لبس الحرير والذهب وهما طاهران ضرورة وإجماعًا ) إذا عرفت هذا فتحريم الخمر والخمر الذي دلت عليه النصوص لا يلزم منه نجاسهما ، بل لابد من دليل آخر عليه ، وإلا بقيا على الأصول المتفق عليها من الطهارة ، فمن ادعى خلافه فالدليل عليه .

post-125640-1293602493.gif

(11 ) الكلب :

وهو نجس ويجب غسل ما ولغ فيه سبع مرات ، أولاهن بالتراب ،

حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( طهور إناء أحدكم ، إذا ولغ فيه الكلب ، أن يغسله سبع مرات . أولاهن بالتراب )

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم- المصدر:صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 279

خلاصة حكم المحدث: صحيح



24_201.gif

ولو ولغ في إناء فيه طعام جامد ألقي ما أصابه وما حوله ، وانتفع بالباقي على طهارته السابقة . أما شعر الكلب فالأظهر أنه طاهر ، ولم تثبت نجاسته .

 

post-125640-1293601079.gif

post-25975-1291789633.png

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

درس جميل جعله الله بميزان حسناتكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

يعطيك العافية يا حبيبة وجعله في ميزان حسناتك

 

W4k56808.gif

 

همسة : الدرس اليوم طووووويل ويحتاج تركيز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلمتْ يداكِ مُقصِّرة حبيبتي على مجهودكِ الرَّائِعْ

ولي عوووودة لمُتابعة القراءة بإذن الله.. :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك

 

وجعله في ميزان حسناتك ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بوركتى مقصرة الحبيبة على هذا المجهود القيم والنافع

 

نفع الله بكِ غاليتى وجزاكِ الله عنا خير الجزاء

 

ومتابعة معك إن شاء الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

post-125640-1295933512.gif

 

 

 

تطهير البدن والثوب

post-125640-1295933536.gif

 

 

الثوب والبدن إذا أصابتهما نجاسة يجب غسلهما بالماء حتى تزول عنهما إن كانت مرئية كالدم

 

فإن بقي بعد الغسل أثر يشق زواله فهو معفو عنه ، فإن لم تكن مرئية كالبول فإنه يكتفى بغسله ولو مرة واحدة

فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت

 

( جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم . فقالت : إحدانا يصيب ثوبها من دم الحيضة . كيف تصنع به ؟ قال " تحتّهُ . ثم تقرصه بالماء . ثم تنضحه . ثم تصلي فيه ) "

الراوي: أسماء بنت أبي بكر المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 291

خلاصة حكم المحدث: صحيح



 

24_201.gif

 

وإذا أصابت النجاسة ذيل ثوب المرأة تطهره الأرض

لما روي ، أن امرأة قالت لأم سلمة رضي الله عنها :

 

( إني امرأة أطيل ذيلي ، وأمشي في المكان القذر ؟ ! فقالت أم سلمة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يطهره ما بعده )

 

الراوي: حميدة المحدث أبو داود- المصدر:سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 383

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح



 

post-125640-1295933536.gif

تطهير الأرض

 

24_201.gif

 

 

تطهر الأرض إذا أصابتها نجاسة يصب الماء عليها

 

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال

 

(قام أعرابي فبال في المسجد ، فتناوله الناس ، فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : دعوه وهريقوا على بوله سجلاً من ماء ، أو ذنوبًا من ماء فإنما بعثتم ميسرين ، ولم تبعثوا معسرين )

الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 220

خلاصة حكم المحدث صحيح



24_201.gif

 

 

 

. وتطهر أيضًا بالجفاف هي وما يتصل بها اتصال قرار ، كالشجر والبناء .

قال أبو قلابة : جفاف الأرض طهورها ، . هذا إذا كانت النجاسة مائعة ، أما إذا كان لها جرم فلا تطهر إلا بزوال عينها أو بتحولها

post-125640-1295933536.gif

 

تطهير السمن ونحوه

24_201.gif

 

عن ابن عباس عن ميمونة رضي الله عنهما

 

( أن فأرة وقعت في سمن فماتت ، فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عنها فقال : ( ألقوها وما حولها وكلوه ) . قيل لسفيان : فإن معمرا يحدثه ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي هريرة ؟ قال : ما سمعت الزهري يقول إلا عن عبيد الله ، عن ابن عباس ، عن ميمونة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولقد سمعته منه مرارًا )

الراوي: ميمونة بنت الحارث المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 5538

خلاصة حكم المحدث: صحيح

 

24_201.gif

 

 

 

. قال الحافظ : نقل ابن عبد البر الإتفاق على أن الجامد إذا وقعت فيه ميتة طرحت وما حولها منه ، إذا تحقق أن شيئًا من أجزائها لم يصل إلى غير ذلك منه ، وأما المائع فاختلفوا فيه فذهب الجمهور إلى أنه ينجس كله بملاقاته النجاسة ، وخالف فريق منهم الزهري والأوزاعي

(مذهبهما أن حكم المائع مثل حكم الماء في أنه لاينجس إلا إذا تغير بالنجاسة فإن لم يتغير فهو طاهر وهو مذهب ابن عباس وابن مسعود والبخاري وهو الصحيح )

 

post-125640-1295933536.gif

 

 

تطهير جلد الميتة

 

24_201.gif

 

 

يطهر جلد الميتة ظاهرًا وباطنًا بالدباغ

 

24_201.gif

 

لحديث ابن عباس رضي الله عنهما

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( " إذا دبغ الإهاب فقد طهر "

 

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:مسلم- المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 366

خلاصة حكم المحدث: صحيح



 

post-125640-1295933536.gif

 

 

تطهير المرآة ونحوها

 

24_201.gif

 

تطهير المرآة والسكين والسيف والظفر والعظم والزجاج والآنية وكل صقيل لا مسام له بالمسح الذي يزول به أثر النجاسة ، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يصلون وهم حاملو سيوفهم وقد أصابها الدم ، فكانوا يمسحونها ويجتزئون بذلك . (يرون المسح كافيًا في طهارتها )

 

post-125640-1295933536.gif

 

 

تطهير النعل

 

24_201.gif

 

 

يطهر النعل المتنجس والخف بالدلك بالأرض إذا ذهب أثر النجاسة

 

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه

 

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا وطئ أحدكم بنعله الأذى فإن التراب له طهور )(

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:أبو داود- المصدر:سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 385

خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح

24_201.gif

 

. وفي رواية . ( إذا وطئ الاذى بخفيه فطهورهما التراب )

 

وعن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

 

( فإذا جاء أحدكم المسجد فليقلب نعليه ، ثم لينظر ؛ إن رأى خبثا فليمسحه بالأرض ، ثم ليصل فيهما

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني المصدر:النصيحة الصفحة أو الرقم: 120

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

24_201.gif

 

ولأنه محل تتكرر ملاقاته للنجاسة غالبًا ، فأجزأ مسحه بالجامد كمحل الاستنجاء بل هو أولى ، فإن محل الاستنجاء يلاقي النجاسة مرتين أو ثلاثًا .

 

 

post-125640-1295933536.gif

 

 

فوائد تكثر الحاجة إليها

 

24_201.gif

 

 

1 - حبل الغسيل ينشر عليه الثوب النجس ثم تجففه الشمس أو الريح ، لا بأس بنشر الثوب الطاهر عليه بعد ذلك

 

24_201.gif

 

2 - لو سقط شئ على المرء لا يدري هل هو ماء أو بول لا يجب عليه أن يسأل ، فلو سأل لم يجب على المسئول أن يجيبه ولو علم أنه نجس ، ولا يجب عليه غسل ذلك .

 

24_201.gif

 

3 - إذا أصاب الرجل أو الذيل بالليل شئ رطب . لا يعلم ما هو ، لا يجب عليه أن يشمه ويتعرف ما هو ،

لما روى :عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه

 

( أنه مر هو وصاحب له بمكان فسقط على صاحبه ماء من ميزاب فنادى صاحبه : يا صاحب الميزاب أماؤك طاهر أم نجس ؟

فقال له عمر : يا صاحب الميزاب لا تخبره فإن هذا ليس عليه )

 

الراوي: - المحدث:ابن تيمية- المصدر:مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 22/184

خلاصة حكم المحدث: ثابت

24_201.gif

 

 

4 - لا يجب غسل ما أصابه طين الشوارع . قال كميل بن زياد . رأيت عليًا رضي الله عنه يخوض طين المطر ، ثم دخل المسجد فصلى ولم يغسل رجليه

 

24_201.gif

 

5 - إذا انصرف الرجل من صلاة رأى على ثوبه أو بدنه نجاسة لم يكن عالمًا بها ، أو كان يعلمها ولكنه نسيها أو لم ينسها ولكنه عجز عن إزالتها فصلاته صحيحة ولا إعادة عليه ، لقوله تعالى . ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ )سورة الأحزاب

وهذا ما أفتى به كثير من الصحابة والتابعين .

 

24_201.gif

 

6 - من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب وجب عليه غسله كله ، لأنه لا سبيل إلى العلم بتيقن الطهارة إلا بغسله جميعه ، فهو من باب ( ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ) .

 

 

post-125640-1295933586.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بصراحه مواضيع رائعه

وأنا براجع معاكم المعلومات دي دلوقتي

عشان أنا بدرس فقه وعقيده

حاليا بتعلم فقه وعقيده

 

 

أختكم : عزة ( أم مرام ).ربنا يكرمكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بصراحه مواضيع رائعه

وأنا براجع معاكم المعلومات دي دلوقتي

عشان أنا بدرس فقه وعقيده

حاليا بتعلم فقه وعقيده

 

 

أختكم : عزة ( أم مرام ).ربنا يكرمكم

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بورك فيكِ وفي همتك ياغالية ^^

 

هذا هو الاسبوع الأول ياغالية أن أردتِ المتابعة

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...t=0&start=0

 

وهذه أسئلة الاسبوع الأول

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=264006

 

بورك فيكِ

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاكي الله خيرا

وشكرا علي بعتيه

بالله عليكي إدعيلي بالذرية الصالحة

 

[/size]

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وإياكِ ياغالية

 

رزقك الله ورزق كل محروم بالذرية الصالحة

 

إن شاء الله أجعلها دعوة بظاهر الغيب

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيمكنّ أخواتي الحبيبات

وجعلها في ميزان حسناتكنّ

 

عزة أم مرام حيّاكِ الله بيننا

سعدنا لتواجدكِ

 

هيه همتكِ .. ولاتنسي تجاوبي على الأسئلة : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بوركتم حبيباتى وبوركت مجهوداتكم ربي يسعدكم ويزيدكم علما ونورا .

 

جزاكم الله عنا كل الخير على هذه المعلومات القيمة والنافعة .

 

جعلها الله فى ميزان حسناتكم ولا يحرمكم ربي الأجر .

 

متابعة معكم فى موكب العلم النافع .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ادعو لنا يا اخوات

 

نحن فى كربة عظيمة

 

نحن نتعرض فى مصر لكل انواع الاضطهاد

 

ثورة ثورة حتى الموت

 

ثورة ثورة حتى الموت

 

ثورة ثورة حتى الموت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

متابعة يا أخت مقصرة وجزاكم الله خيرآ ونفعنا الله وإياكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بارك الله فيكنّ ياحبيبات نتعذر عن عدم المواصلة لظروف بلدنا الحبيبة مصر

 

وسيتم بإذن الله وضع أسئلة الاسبوع الثاني يوم الجمعة

 

إن قدر الله لنا اللقاء والبقاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يطهر جلد الميتة ظاهرًا وباطنًا بالدباغ

ماهو الدباغ ؟

 

(يرون المسح كافيًا في طهارتها )

المسح بأي شيء، بدون استخدام الماء؟

 

لو سقط شئ على المرء لا يدري هل هو ماء أو بول لا يجب عليه أن يسأل ، فلو سأل لم يجب على المسئول أن يجيبه ولو علم أنه نجس ، ولا يجب عليه غسل ذلك

معلومة جديدة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يطهر جلد الميتة ظاهرًا وباطنًا بالدباغ

ماهو الدباغ ؟

 

(يرون المسح كافيًا في طهارتها )

المسح بأي شيء، بدون استخدام الماء؟

 

لو سقط شئ على المرء لا يدري هل هو ماء أو بول لا يجب عليه أن يسأل ، فلو سأل لم يجب على المسئول أن يجيبه ولو علم أنه نجس ، ولا يجب عليه غسل ذلك

معلومة جديدة :)

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الدباغ

 

دبغ الجلد أي عالجه بمادة ليلين ويزول ما به من رطوبة ونتن

 

الدباغ مُعالج الجلود ومُصلحها

24_201.gif

 

كيفية تطهير أدوات الذبح إذا ذبح بها الخنزير

السؤال: اتفقنا مع جزار نصراني لنشتري منه لحماً مذبوحاً على الشريعة الإسلامية ، ولكنه يستخدم أدوات الذبح هذه لذبح الخنزير فكيف يمكن أن تطهر هذه الأدوات ؟ فهو قد يستخدم أدوات تقطيع حديثة كهربائية ؟

24_201.gif

 

 

الجواب:

الحمد لله

تطهير ما أصابه دم الخنزير يكون بغسله حتى تزول آثار الدم ، ولا يشترط أن يغسل سبع مرات إحداهن بالتراب كما هو الشأن في غسل نجاسة الكلب ، بل يكفي في حصول الطهارة إزالة عين النجاسة بالماء أو المنظفات .

وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم (20843) .

وتطهير السكين - وكذلك الآلات المصقولة - التي لا تتشرب النجاسة يكفي فيه المسح بقطعة من القماش أو غيره .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

"وتطهير الأجسام الصقيلة كالسيف والمرآة ونحوها إذا تنجست بالمسح ، وهو مذهب مالك وأبي حنيفة ، ونُقل عن أحمد مثله في السكين من دم الذبيحة" انتهى .

"الاختيارات" (ص39) .

وعلى هذا ؛ فيمكنكم تطهير السكين التي يذبح بها ، والآلات التي يقطع بها ، إما بإسالة الماء عليها ، وإما بمسحها حتى لا يبقى لدم الخنزير أثر عليها .

فإن أمكن هذا فهو المطلوب ، وإن لم يمكن فلا أثر لنجاسة السكين أو آلات التقطيع على حل الذبيحة ، فالذبيحة حلال ما دامت ذبحت الذبح الشرعي ، ولكن ينجس من الذبيحة الجزء الذي أصابه دم الخنزير أو آثاره ، فإذا غسل اللحم بعد الذبح والتقطيع كان طاهراً .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

 

24_201.gif

 

 

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلامورحمة الله وبركاته،،

جزاكم الله خيرًا دمدومة وإيمان

 

معلومات فقهية مهمة جدًا

ننتظر عودة المدارسة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا يا مُقصِّرة على ردِّكِ الوافي

رفعكِ الله بكل حرفٍ درجة :)

 

وأعتذر عن تأخري وتغيبي : /

 

 

وهل يمكن أن أعرف ما هي العذرة ؟

. والجلالة : هي التي تأكل العذرة ، من الأبل والبقر والغنم والدجاج والأوز وغيرها ، حتى يتغير ريحها .

 

وسأذهب الآن للإجابة على أسئلة الأسبوع الثاني ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاكِ الله خيرًا يا مُقصِّرة على ردِّكِ الوافي

رفعكِ الله بكل حرفٍ درجة :)

 

وأعتذر عن تأخري وتغيبي : /

 

 

وهل يمكن أن أعرف ما هي العذرة ؟

. والجلالة : هي التي تأكل العذرة ، من الأبل والبقر والغنم والدجاج والأوز وغيرها ، حتى يتغير ريحها .

 

وسأذهب الآن للإجابة على أسئلة الأسبوع الثاني ان شاء الله

 

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

العذرة و الرجيع والبراز والروث والغائط و الفضلات والبعرة كلها بمعنى واحد

تم تعديل بواسطة مُقصرة دومًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×