اذهبي الى المحتوى
مُقصرة دومًا

أسئلة � مُدارسة ملف شامل عن الطهارة �, (الاسبوع الثاني ) "تم التصحيح"

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-1293602252.png

post-125640-1293601068.gif

 

أسئلة � مُدارسة ملف شامل عن الطهارة �, (الاسبوع الثاني )

 

 

اذكري مرادف كل من :

 

(النجاسة - الجلالة - المسفوح )

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

اذكري المصطلح الذي تشير إليه العبارات الآتية:

 

ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف ( )

 

الكبد والطحال ( )

 

الحوت ( السمك ) ( )

 

post-125640-1293602493.gif

ضعِ علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة مع التصويب

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب وجب عليه غسله كله ( )

 

يجب غسل ما أصابه طين الشوارع ( )

 

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الجلالة وألبانها ( )

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب لا يجب عليه غسله كله ( )

post-125640-1293602493.gif

 

ما حكم كل من :

 

(مع ذكر الدليل )

 

المذي

بول الأدمي

بول وروث ما لا يؤكل لحمه

 

الودي

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

 

اذكري كيف يتم تطهير كل من

 

جلد الميتة

 

النعل

 

السمن ونحوه

 

post-125640-1293601079.gif

post-25975-1291789633.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
post-125640-1293602252.png

post-125640-1293601068.gif

 

أسئلة � مُدارسة ملف شامل عن الطهارة �, (الاسبوع الثاني )

 

 

اذكري مرادف كل من :

 

(النجاسة - الجلالة - المسفوح )

 

النجاسة : هى القذارة التى يجب على المسلم أن ينتزه عنها ويطهر أو يغسل ما أصابه منها .

 

الجلالة :هي التي تأكل العذرة من الأبل والبقر والغنم والدجاج والأوز وغيرها حتى يتغير ريحها .

 

المسفوح : هو الدم المراق كالدم الذي يجرى من المذبوح .

 

 

 

post-125640-1293602493.gif

 

اذكري المصطلح الذي تشير إليه العبارات الآتية:

 

ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف ( )

 

الودي.

 

الكبد والطحال ( )

 

الدمان .

 

الحوت ( السمك ) ( )

 

الميتتان (" التي أُحل أكلها ")

 

post-125640-1293602493.gif

ضعِ علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة مع التصويب

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب وجب عليه غسله كله ( )

 

الإجابة صحيحة .

 

يجب غسل ما أصابه طين الشوارع ( )

 

الإجابة خاطئة لا يجب غسل ما أصابه طين الشوارع .

 

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الجلالة وألبانها ( )

 

الإجابة صحيحة

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب لا يجب عليه غسله كله ( )

 

الإجابة خاطئة من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب وجب عليه غسله كله

 

لأنه لا سبيل إلى العلم بتيقن الطهارة إلا بغسل الثوب كله .

post-125640-1293602493.gif

 

ما حكم كل من :

 

(مع ذكر الدليل )

 

المذي

 

الحكم : وهو نجس باتفاق العلماء لكنه إذا أصاب البدن وجب غسله وإذا أصاب الثوب اكتفي فيه بالرش بالماء .

 

الدليل: وعن علي رضي الله عنه قال

 

( كنت رجلا مذاء ، فأمرت المقداد أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسأله ، فقال : فيه الوضوء )

بول الأدمي

 

الحكم : نجس .يخفف في بول الصبي الذي لم يأكل الطعام فيكتفى في تطهيره بالرش بالماء .

 

الدليل : وعن علي رضي الله عنه قال :

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ينضح بول الغلام ، ويغسل بول الجارية )

بول وروث ما لا يؤكل لحمه

 

الحكم : نجسان

 

الدليل :، لحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال

 

( أتى النبي صلى الله عليه وسلم الغائط ، فأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار ، فوجدت حجرين ، والتمست الثالث فلم أجده ، فأخذت روثة فأتيته بها ، فأخذ الحجرين وألقى الروثة ، وقال : هذا ركس .)

 

الودي

 

الحكم : نجس .

 

الدليل :قالت عائشة : وأما الودي فإنه يكون بعد البول فيغسل ذكره وأنثييه ويتوضأ ولا يغتسل

post-125640-1293602493.gif

 

 

اذكري كيف يتم تطهير كل من

 

جلد الميتة

 

يطهر جلد الميتة ظاهرًا وباطنًا عن طريق الدباغة .

 

لحديث ابن عباس رضي الله عنهما

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا دبغ الإهاب فقد طهر "

 

النعل

يطهر النعل المتنجس والخف بالدلك بالأرض إذا ذهب أثر النجاسة

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إذا وطئ أحدكم بنعله الأذى فإن التراب له طهور"

السمن ونحوه

 

عن ابن عباس عن ميمونة رضي الله عنهما

 

" أن فأرة وقعت في سمن فماتت فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عنها فقال :" ألقوها وما حولها وكلوه " . " الإجابة ناقصة "

post-125640-1293601079.gif

post-25975-1291789633.png

 

 

ممتازة بارك الله فيكِ

تم تصحيح االنقص بالون البرتقالي .

 

جزاكِ الله خيرًا

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اذكري مرادف كل من :

 

(النجاسة - الجلالة - المسفوح )

 

النجاسة هي القذارة التي يجب على المسلم أن يتطهر منها ويغسل ما أصابه منها

قال تعالى ( وثيابك فطهر )

 

الجلالة هي التي تأكل العذرة من الإبل والبقر والغنم والطيور حتى يتغير ريحها

فإن حبست عن العذرة زمنا طاب لحمها ورجعت طاهرة وذهب اسم الجلالة عنها وحل أكلها لأن العلة من النهي ذهبت عنها

 

المسفوح هو الدم الذي يهراق أو الدم المصبوب كالذي يخرج من الذبيحة

وهو نجس

 

اذكري المصطلح الذي تشير إليه العبارات الآتية:

 

ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف (الودي )

 

الكبد والطحال (الدم الحلال الطاهر )

 

الحوت ( السمك ) (الميتة الحلال )

 

 

ضعِ علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة مع التصويب

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب وجب عليه غسله كله ( خطأ) الإجابة الصحيحة ( الصواب )

 

يجب غسل ما أصابه طين الشوارع (خطأ )

 

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الجلالة وألبانها (صحيح )

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب لا يجب عليه غسله كله ( صحيح) الإجابة الصحيحة ( خطأ )

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب وجب عليه غسله كله

لأنه لا سبيل إلى العلم بتيقن الطهارة إلا بغسله جميعه ، فهو من باب ( ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ) .

 

ما حكم كل من :

 

(مع ذكر الدليل )

 

 

◘ المذي نجس بالاتفاق ويجب التطهر منه وغسل ما أصاب البدن ويكتفى برش الماء على ما أصاب الثوب ويجب الوضوء بعده

الدليل : قول علي رضي الله عنه ( كنت رجلا مذاء فأمرت المقداد أن يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال فيه الوضوء)

 

◘ بول الأدمي نجس ويجب التطهر منه والوضوء بعده وغسل ما أصاب الثوب والبدن

ويستثنى منه بول الصبي الي لم يطعم

لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ينضح بول الغلام ويغسل بول الجارية )

 

◘ بول وروث ما لا يؤكل لحمه

نجسان بالاتفاق لحديث ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى الغائط فأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار فوجدت حجرين ولم أجد الثالث فوجدت روثة فأتيته بها فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال هذا ركس .

 

◘ الودي نجس ويجب التطهر منه والوضوء بعده

لقول ابن عباس رضي الله عنه أما المذي والودي ففيه اسباغ الوضوء

 

 

اذكري كيف يتم تطهير كل من

 

◘ جلد الميتة يتم تطهيره بالدباغ

عن ابن عباس رضي الله عنه قال ( تصدق علي مولاة لميمونة بشاة فماتت فمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : هلا أخذتم إهابها فدبغتموه فانتفعتم به فقالوا إنها ميتة فقال إنما حرم أكلها )

 

◘ النعل يطهره ما بعد النجاسة من التراب

 

◘ السمن ونحوه

لو كان جامدا يزال النجاسة وما حولها وينتفع بالباقي " الإجابة ناقصة "

 

ممتازة بارك الله فيكِ

تم تصحيح الخطأ بالون البرتقالي

جزاكِ الله خيرًا

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

همتكنّ ياحبيبات

 

قبل أن تقوم الحبيبة مرام بتصحيح الأسئلة

 

:icon15:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

عذرا أختي مقصرة على التأخير

 

والله مريضة وظهري يؤلمني بإذن الله غدا بحل الأختبار

 

وفقني الله وأياك لما فيه الخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

عذرا أختي مقصرة على التأخير

 

والله مريضة وظهري يؤلمني بإذن الله غدا بحل الأختبار

 

وفقني الله وأياك لما فيه الخير

 

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

ياغالية سلامتك من كل سوء طهور ياحبيبة

 

إن شاء الله لابأس ياغالية حتى يتيسر لكِ ذلك

 

ربي يشفيكِ ياغالية ويذهب عنكِ النصب والتعب

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

بارك الله فيكنّ وجزاكنّ الله خيرًا

 

إجابات طيبة وجميلة

 

والأن سنضع نموذج للأجوبة إن شاء الله

 

ارجوا مراجعتها .

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

عذرا أختي مقصرة على التأخير

 

والله مريضة وظهري يؤلمني بإذن الله غدا بحل الأختبار

 

وفقني الله وأياك لما فيه الخير

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

لابأس طهور إن شاء الله أختي الحبيبة

 

نأمل أن تكون في أحسن حال الأن

 

وتعودي إلينا سالمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-1293602252.png

 

post-125640-1293601068.gif

إجابات أسئلة � مُدارسة ملف شامل عن الطهارة �, (الاسبوع الثاني )

 

 

اذكري مرادف كل من :

 

(النجاسة - الجلالة - المسفوح )

النجاسة هي القذارة التي يجب على المسلم أن ينتزه عنها ويغسل ما أصابه منها

الجلالة : هي التي تأكل العذرة ، من الأبل والبقر والغنم والدجاج والأوز وغيرها ، حتى يتغير ريحها .

المسفوح الذي يهراق .

مصبوبًا - كالدم الذي يجري من المذبوح

 

post-125640-1293602493.gif

 

اذكري المصطلح الذي تشير إليه العبارات الآتية:

 

ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف ( الودي )

 

الكبد والطحال ( الدمان)

 

الحوت ( السمك ) ( الميتة التي أُحل أكلها )

post-125640-1293602493.gif

 

ضعِ علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة مع التصويب

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب وجب عليه غسله كله ( Symbol%20-%20Check.png)

 

يجب غسل ما أصابه طين الشوارع ( wrong.gif)

 

لا يجب غسل ما أصابه طين الشوارع . قال كميل بن زياد .

رأيت عليًا رضي الله عنه يخوض طين المطر ، ثم دخل المسجد فصلى ولم يغسل رجليه

 

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الجلالة وألبانها ( Symbol%20-%20Check.png)

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب لا يجب عليه غسله كله ( wrong.gif)

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب وجب عليه غسله كله

لأنه لا سبيل إلى العلم بتيقن الطهارة إلا بغسله جميعه ، فهو من باب ( ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ) .

post-125640-1293602493.gif

 

ما حكم كل من :

 

(مع ذكر الدليل )

المذي

 

هو نجس باتفاق العلماء ، إلا أنه إذا أصاب البدن وجب غسله وإذا أصاب الثوب اكتفي فيه بالرش بالماء

لان هذه نجاسة يشق الاحتراز عنها ، لكثرة ما يصيب ثياب الشاب العزب ، فهي أولى بالتخفيف من بول الغلام

24_201.gif

وعن علي رضي الله عنه قال

 

( كنت رجلا مذاء ، فأمرت المقداد أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسأله ، فقال : فيه الوضوء )

 

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 132

خلاصة حكم المحدث: صحيح



24_201.gif

وعن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال

 

( كنت ألقى من المذي شدة وعناء ، فكنت أكثر منه الغسل . فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وسألته عنه ؟ فقال : إنما يجزئك من ذلك الوضوء فقلت يا رسول الله ، كيف بما يصيب ثوبي منه ؟ قال : يكفيك أن تأخذ كفا من ماء فتنضح به ثوبك حيث ترى أنه أصاب منه )

 

الراوي: سهل بن حنيف المحدث: الترمذي- المصدر:سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 115

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

 

24_201.gif

بول الأدمي

 

يخفف في بول الصبي الذي لم يأكل الطعام فيكتفى في تطهيره بالرش

 

لحديث أم قيس رضي الله عنها

( أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن لها لم يبلغ أن يأكل الطعام . قال عبيدالله : أخبرتني ؛ أن ابنها ذاك بال في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم . فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بماء فنضحه على ثوبه . ولم يغسله غسلاً )

.

الراوي: أم قيس بنت محصن المحدث:مسلم- المصدرصحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 287

خلاصة حكم المحدث: صحيح

24_201.gif

 

وعن علي رضي الله عنه قال :

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ينضح بول الغلام ، ويغسل بول الجارية )

 

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:الترمذي- المصدر:سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 610

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

 

، ثم أن النضح إنما يجزئ مادام الصبي يقتصر على الرضاع . أما إذا أكل الطعام على جهة التغذية فإنه يجب الغسل بلا خلاف . ولعل سبب الرخصة في الاكتفاء بنضحه ولوع الناس بحمله المفضي إلى كثرة بوله عليهم ، ومشقة غسل ثيابهم ، فخفف فيه ذلك

 

24_201.gif

بول وروث ما لا يؤكل لحمه

 

وهما نجسان

 

لحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال

 

( أتى النبي صلى الله عليه وسلم الغائط ، فأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار ، فوجدت حجرين

والتمست الثالث فلم أجده ، فأخذت روثة فأتيته بها ، فأخذ الحجرين وألقى الروثة ، وقال : هذا ركس .)

وقال إبراهيم بن يوسف عن أبيه عن أبي إسحاق : حدثني عبد الرحمن .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 156

خلاصة حكم المحدث: صحيح



24_201.gif

. قال الوليد بن مسلم : قلت للاوزاعي : فأبوال الدواب مما لا يؤكل لحمه كالبغل ، والحمار والفرس ؟

فقال : قد كانوا يبتلون بذلك في مغازيهم فلا يغسلونه من جسد أو ثوب .

 

24_201.gif

الودي

 

 

وهو نجس من غير خلاف

 

قالت عائشة : وأما الودي فإنه يكون بعد البول فيغسل ذكره وأنثييه ويتوضأ ولا يغتسل ، ورواه ابن المنذر .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما : المني والودي والمذي ، أما المني ففيه الغسل ، وأما المذي والودي فيهما إسباغ الطهور ) رواه الاثرم والبيهقي

ولفظه : ( وأما الودي والمذي فقال : اغسل ذكرك أو مذاكيرك وتوضأ وضوءك في الصلاة )

post-125640-1293602493.gif

 

 

 

 

 

اذكري كيف يتم تطهير كل من

 

جلد الميتة

 

 

يطهر جلد الميتة ظاهرًا وباطنًا بالدباغ

 

24_201.gif

 

لحديث ابن عباس رضي الله عنهما

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( " إذا دبغ الإهاب فقد طهر "

 

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:مسلم- المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 366

خلاصة حكم المحدث: صحيح


24_201.gif

النعل

يطهر النعل المتنجس والخف بالدلك بالأرض إذا ذهب أثر النجاسة

 

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه

 

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا وطئ أحدكم بنعله الأذى فإن التراب له طهور ) )

 

الراوي: أبو هريرة المحدث:أبو داود- المصدر:سنن أبي داود الصفحة أو الرقم: 385 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح

 

وعن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

 

( فإذا جاء أحدكم المسجد فليقلب نعليه ، ثم لينظر ؛ إن رأى خبثا فليمسحه بالأرض ، ثم ليصل فيهما

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني المصدر:النصيحة الصفحة أو الرقم: 120

خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

ولأنه محل تتكرر ملاقاته للنجاسة غالبًا ، فأجزأ مسحه بالجامد كمحل الاستنجاء بل هو أولى ، فإن محل الاستنجاء يلاقي النجاسة مرتين أو ثلاثًا .

24_201.gif

 

السمن ونحوه

عن ابن عباس عن ميمونة رضي الله عنهما

 

( أن فأرة وقعت في سمن فماتت ، فسئل النبي صلى الله عليه وسلم عنها فقال : ( ألقوها وما حولها وكلوه ) . قيل لسفيان : فإن معمرا يحدثه ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ،عن أبي هريرة ؟ قال : ما سمعت الزهري يقول إلا عن عبيد الله ، عن ابن عباس ، عن ميمونة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولقد سمعته منه مرارًا )

 

الراوي: ميمونة بنت الحارث المحدث:البخاري- المصدر:صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 5538

خلاصة حكم المحدث:

 

نقل ابن عبد البر الإتفاق على أن الجامد إذا وقعت فيه ميتة طرحت وما حولها منه ، إذا تحقق أن شيئًا من أجزائها لم يصل إلى غير ذلك منه ، وأما المائع فاختلفوا فيه فذهب الجمهور إلى أنه ينجس كله بملاقاته النجاسة ، وخالف فريق منهم الزهري والأوزاعي

(مذهبهما أن حكم المائع مثل حكم الماء في أنه لاينجس إلا إذا تغير بالنجاسة فإن لم يتغير فهو طاهر وهو مذهب ابن عباس وابن مسعود والبخاري وهو الصحيح )

post-125640-1293601079.gif

 

 

post-25975-1291789633.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسئلة � مُدارسة ملف شامل عن الطهارة �, (الاسبوع الثاني )

 

 

اذكري مرادف كل من :

 

(النجاسة - الجلالة - المسفوح )

 

النجاسة : هى القذارة التي يجب على المسلم التنزة عنها ويغسل ما أصابه منها

الجلالة : هى التى تأكل العذرة من الأبل والبقر والدجاج والأوز وغيرة حتى يتغير ريحها

المسفوح : الدم المراق

 

اذكري المصطلح الذي تشير إليه العبارات الآتية:

 

ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف ( الودي )

 

الكبد والطحال ( الدمان الذي يحل أكلهم )

 

الحوت ( السمك ) (الميت الذي يحل أكله )

 

 

 

ضعِ علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة مع التصويب

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب وجب عليه غسله كله (صحيح )

 

يجب غسل ما أصابه طين الشوارع (خطأ لأن الطين ليست بنجس )

 

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الجلالة وألبانها ( صحيح)

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب لا يجب عليه غسله كله (خطأ لأنه لا يعرف مكان النجاسة بالضبط )

 

 

 

ما حكم كل من :

 

(مع ذكر الدليل )

 

 

◘ المذي : نجس بأتفاق العلماء وعن علي رضي الله عنه قال :

 

( كنت رجلا مذاء ، فأمرت المقداد أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسأله ، فقال : فيه الوضوء )

 

◘ بول الأدمي

نجس إلا الصبي الذي لا يأكل الطعام فيكتفي تطهيره بالرش وعن علي رضي الله عنه قال :

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ينضح بول الغلام ، ويغسل بول الجارية )

 

 

 

◘ بول وروث ما لا يؤكل لحمه : نجسان أتى النبي صلى الله عليه وسلم الغائط ، فأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار ، فوجدت حجرين

 

والتمست الثالث فلم أجده ، فأخذت روثة فأتيته بها ، فأخذ الحجرين وألقى الروثة ، وقال : هذا ركس .)

 

 

◘ الودي :ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف

 

 

 

 

اذكري كيف يتم تطهير كل من

 

◘ جلد الميتة :بالدباغ

 

◘ النعل :بالتراب

 

◘ السمن ونحوه : إذا كان جامدا فينظف منه النجاسة وما حولها وتؤكل وأما إن كان سائل فهو نجس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أم روتي الحبيبة سعيدة لوجودك ياغالية يلا الهمة ياشطورة ^^

 

كيف حالك؟؟ وصحتك ياغالية ؟؟ أفضل بإذن الله ؟؟ :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أم روتي الحبيبة سعيدة لوجودك ياغالية يلا الهمة ياشطورة ^^

 

كيف حالك؟؟ وصحتك ياغالية ؟؟ أفضل بإذن الله ؟؟ :)

 

أسعد الله قلبك يا حبيبة

 

الحمد لله يا حبيبة كله خير من عند الله

 

وأسأل الله أن يبارك فيك وما يحرمني من صحبتكن أنت وباقي الأخوات

 

وأن يجمعنا دائما على طاعته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

مرحبًا :biggrin:

ممكن أجاوب ع الأسئلة..

إذا مش ممكن عآدي أنا ممكن أمشي :icon17: ..

 

أو الأحسن، أنا أجاوب إذا حبيتي تصححيلي فجزاكِ الله خيرًا :icon17:

وإذا ما حبيتي فأيضًا جزاكِ الله خيرًا :icon17:

 

اذكري مرادف كل من :

 

(النجاسة - الجلالة - المسفوح )

النجاسة: - هي كل عين مستقذرة شرعًا والتي يجب على المسلم التنزه عنها

الجلالة: -هي التي تأكل العذرة، من الإبل والبقر والغنم وغيرها حتى يتغير ريحها

المسفوح : - الكثير الذي يهراق

 

 

اذكري المصطلح الذي تشير إليه العبارات الآتية:

 

ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف (الودي )

 

الكبد والطحال ( دمان لا يحرم تناولهما )

 

الحوت ( السمك ) ( ميتة يجوز أكلها )

 

ضعِ علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة مع التصويب

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب وجب عليه غسله كله (صح)

عليه أن يتحرى جيّدًا موضع النجاسة فإن خفيت عليه غسله كله ، لأنه متيقن بوجودها

 

يجب غسل ما أصابه طين الشوارع ( خطأ)

أولًا لأن الطين ليس نجسًا، لأن الطين عبارة عن ماء ورمل

وثانيًا ، أنه لو كان به نجاسة فإن التراب الذي بعده يطهره وهذا للنعل والملابس

 

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الجلالة وألبانها (صح )

لأنها تأكل العذرة حتى انها تغير ريحها، فإن أُبعدت عنها زمنًا حلت وطهرت

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب لا يجب عليه غسله كله ( خطأ)

عليه غسله كله ان لم يجد موضع النجاسة ، لأنه متيقن بوجود النجاسة فيه

 

 

 

ما حكم كل من :

(مع ذكر الدليل )

 

 

◘ المذي

نجس، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : - " يغسل فرجه ويتوضأ"

 

◘ بول الأدمي

نجس، لما ورد في حديث الأعرابي الذي بال في المسجد وقوله صلى الله عليه وسلم : - "أريقوا عليه ذنوبًا من ماء"

 

◘ بول وروث ما لا يؤكل لحمه

نجس، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقبل أن يتطهر بها وقال: - " هذا ركس"

 

◘ الودي

نجس، لأنه مثل المذي في الحكم وقال فيه صلى الله عليه وسلم : - " اغسل ذكرك أو مذاكيرك وتوضأ وضوءك للصلاة "

 

 

 

 

 

اذكري كيف يتم تطهير كل من

 

◘ جلد الميتة

بالدباغ

 

◘ النعل

فركه في الأرض ، أو في بعضهما البعض

 

◘ السمن ونحوه

ازالة عين النجاسة وما حولها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسئلة الفصل الثاني

1)اذكري مرادف كل من :

 

(النجاسة - الجلالة - المسفوح )

النجاسة:: هي القذارة التي يجب على المسلم أن ينتزه عنها ،ويغسل ما أصابه منها (البدن والثوب)

الجلالة:: الدواب التي يؤكل لحمها إذا اكلت من القذارة اي العذرة حتى تغير ريحها ( يحرم ركوبها ولحومها )

المسفوح:: الدم الكثير .

2)

ما حكم كل من :(مع ذكر الدليل )

 

◘ المذي:: نجس

الدليل// عن علي رضي الله عنه قال كنت رجلا مذاءً فاستحييت أن أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فارسلت المقداد بن عمرو فسأله فقال/ منه الوضوء

 

◘ بول الأدمي:: نجس ويخفف في بول الصبي بعمر الرضاع وقبل ان يأكل الطعام

الدليل// قول علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينضح من بول الصبي ويغسل من بول الجارية

 

◘ بول وروث ما لا يؤكل لحمه ::نجس

الدليل// ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يريد الغائط فأتاه ابن مسعود بحجرين ورثة فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم

الروثة وقال هذا ركس

 

◘ الودي:نجس

الدليل// قول ابن عباس رضي الله عنه المذي والودي فيهما اسباغ الوضوء

 

3)اذكري كيف يتم تطهير كل من

 

◘ جلد الميتة:: بالدبغ

 

◘ النعل:: بفركها بالتراب

 

◘ السمن ونحوه :: يؤخذ النجاسة وما حولها وتلقى (إن كانت جامدة) والا فالكل ينجس

غفلت عن هذه

 

4)اذكري المصطلح الذي تشير إليه العبارات الآتية:

 

ماء أبيض ثخين يخرج بعد البول وهو نجس من غير خلاف ( ودي)

 

الكبد والطحال ( دمان)

 

الحوت ( السمك ) ( ميتتان)

5)ضعِ علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ أمام العبارة الخاطئة مع التصويب

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب وجب عليه غسله كله ( صح)

 

يجب غسل ما أصابه طين الشوارع ( خطأ)

 

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الجلالة وألبانها (صح )

 

من خفي عليه موضع النجاسة من الثوب لا يجب عليه غسله كله ( خطأ)

 

جزاك الله خيرا يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×