اذهبي الى المحتوى
في جنة الله أحيا

ولستُ بِعلاَّمِ الغيوبِ وإنَّما ...

المشاركات التي تم ترشيحها

83935038.gif

 

 

 

ولستُ بِعلاَّمِ الغيوبِ وإنَّما ...

 

 

 

لواء د. عادل عفيفي | 23-05-2011 01:10

 

بمناسبة الأحداث الجارية فى مصر وما يُتردد هذه الأيام عن العفو عن حسنى مبارك ،والفتن التى يثيرها أعدء الإسلام ، أهديكم هذه الأبيات الرائعة للشاعر الكبير محمود سامى البارودى،وهى مُختارة من قصيدة طويلة بعنوان:

 

متى أنتَ عَن أحموقة ِ الغى ِّ نازِعُ

 

ومطلعها :

 

متى أنتَ عَن أحموقة ِ الغى ِّ نازِعُ ...... وفى الشَّيبِ للنَّفسِ الأبيَّة ِ وازِعُ

 

وكان يطلق عليه رب السيف والقلم ،رائد النهضة الشعرية في العصر الحديث وإمام شعراء الإحياء. كان إلى جانب موهبته الشعرية عسكريًّا ممتازًا وسياسيًّا كبيرً:

 

يقول الشاعر :

 

 

oOq35038.gif

 

يَودُّ الفتى أن يَجمعَ الأرضَ كُلَّها

 

إليهِ ، ولمَّا يدرِ ما اللهُ صانِعُ

 

فَقَدْ يَسْتَحِيلُ الْمَالُ حَتْفاً لِرَبِّهِ

 

وَتَأْتِي عَلَى أَعْقَابِهِنَّ المَطَامِعُ

 

أَلا إِنَّمَا الأَيَّامُ تَجْرِي بِحُكْمِها

 

فَيُحْرَمُ ذُو كَدٍّ، وَيُرْزَقُ وَادِعُ

 

فلا تقعدَن للدهرعلى

 

حَسرة ٍ ، فاللهُ مُعطٍ ومانعُ

 

فلو أنَّ ما يُعطى الفتى قدرُ نفسهِ

 

لما باتَ رِئبالُ الشَّرى وهوَ جائعُ

 

ودَع كًلَّ ذى عقلٍ يسيرُ بعقلهِ

 

يُنازِعُ من أهوائهِ ما ينازعُ

 

فما النَّاسُ إلاَّ كالَّذى أنا عالمٌ

 

قَدِيماً، وَعِلْمُ الْمَرْءِ بِالشَّيءِ نَافِعُ

 

ولستُ بِعلاَّمِ الغيوبِ ، وإنَّما

 

أَرَى بِلِحَاظِ الرَّأْيِ مَا هُوَ وَاقِعُ

 

وَذَرْهُمْ يَخُوضُوا، إِنَّمَا هِيَ فِتْنَة ٌ

 

لَهُمْ بَيْنَهَا عَمَّا قَلِيلٍ مَصَارِعُ

 

فَلَوْ عَلِمَ الإِنْسَانُ مَا هُوَ كَائِنٌ

 

لما نامَ سُمَّارٌ ، ولا هبَّ هاجِعُ

 

وما هذِهِ الأجسامُ إلاَّ هياكلٌ

 

مُصوَّرة ٌ ، فيها النُّفوسُ ودائعُ

 

فَأَيْنَ الْمُلُوكُ الأَقْدَمُونَ تَسَنَّمُوا

 

قِلاَل الْعُلاَ؟ فَالأرْضُ مِنْهُمْ بَلاقِعُ

 

مَضَوْا، وَأَقَامَ الدَّهْرُ، وَانْتَابَ بَعْدَهُمْ

 

مُلُوكٌ، وَبَادُوا، وَاسْتَهَلَّتْ طَلاَئِعُ

 

أَرَى كُلَّ حَيٍّ ذَاهِباً بِيَدِ الرَّدى

 

فهل أحدٌ ممَّن ترحَّلَ راجِعُ ؟

 

أنادى بِأعلى الصوتِ ، أسأل عنهمُ

 

فيا قومُ ، هبُّوا ، إنَّما العُمرُ فرصة ً

 

وفى الدهرِ طُرقٌ جَمَّة ٌ ومنافِعُ

 

أَصَبْراً عَلَى مَسِّ الْهَوَانِ وَأَنْتُمُ

 

عديدُ الحصى ؟ إنِّى إلى اللهِ راجِعُ

 

وَكَيْفَ تَرَوْنَ الذُّلَّ دَارَ إِقَامَة ٍ

 

وذلكَ فضلُ اللهِ فى الأرضِ واسِعُ

 

أرى أرؤساً قَد أينعتْ لِحصادِها

 

فَأَيْنَ وَلاَ أَيْنَ السُّيُوفُ الْقَوَاطِعُ؟

 

 

 

*******

 

 

oOq35038.gif

 

 

الشاعر ( البارودي ) ولد بالقاهرة عام 1838. اشترك في الثورة العرابية، ولما فشلت نفي إلى جزيرة سرنديب (جزيرة الزهر - سيرلانكا). وفي سرنديب عانى آلام الغربة والوحشة وفقد الأحباب والأصحاب ،كما هاجمته أمراض الشيخوخة. عاد إلى أرض الوطن سنة 1900 وتوفي عام 1904.

 

oOq35038.gif

 

 

والشرح للدكتور عاطف خليفة

 

يقول الدكتور عاطف خليفة عن التجرية الشعرية أن هذه القصيدة هى دعوة إلى الثورة على الظلم ،فقد ساءت الأحوال إبان(أثناء) حكم الخديوي إسماعيل الذي أمعن في الظلم والطغيان، واغتصب الأرض من الفلاحين واغرق مصر في الديون الخارجية مما رسخ النفوذ الأجنبي فثار الشاعر وهاجم الخديوي ودعا الناس إلى الثورة معبراً عن وطنية وإباء. الدافع الذي دفع الشاعر لكتابة قصيدته أو المؤثر الذي أثر فيه هو ظلم الخديوي واستبداد حاشيته مما آثار غضب الشاعر وحماسه فدعا إلى الثورة على الظلم والاستبداد. *

 

ويدورفكر الأبيات حول : 1. ظلم الخديوي وحاشيته وعاقبة الظلم الوخيمة من (1 - 5). 2. دعوة إلى الثورة والتحريض عليها. 3. عدم استجابة قومه إلى دعوته. وبقول الناقد أن الأفكار في مجملها مترابطة واضحة جديدة ممتزجة بالعاطفة،

 

أما عن الوجدان : العاطفة - الإحساس – الشعور: فهو مزيج من الغضب على الخديوي والثورة على الظلم والمرارة من موقف الشعب والتحسر على ما وصل إليه الحال.

 

أما البيت الذى استوقفنى فى هذه القصيدة فهو :

 

ولستُ بِعلاَّمِ الغيوبِ ، وإنَّما ....... أَرَى بِلِحَاظِ الرَّأْيِ مَا هُوَ وَاقِعُ

 

(لحاظ الرأي : ملاحظته والنظر فيه. جمع (لحظ)

 

وأنت أيها القارئ الكريم لستَ بِعلاَّمِ الغيوبِ مثلى ومثل الشاعرومثل كل الناس، ولكنك تَرَى بِلِحَاظِ الرَّأْيِ مَا هُوَ وَاقِعُ فى مصر . ولكى أقرّبَ إلى ذهنك ما أقصده أسوق إليك الحديث النبوى الشريف الآتى :

 

إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد»

 

وفى شرح الحديث يقول الأستاذ الدكتور: محمد بن عبد الله المسعري فى كتاب "محاسبة الحكام " :

 

وعدم التطبيق المتساوي على الجميع من الأسباب الرئيسية لهلاك الأمم ودمار المجتمعات، كما أدركه فلاسفة التاريخ بعد الدراسة المتأنية للأمم السابقة في ارتقائها وانحطاطها. ولكن الله، جل جلاله، أغنى عن أكثر هذه الدراسات المعقدة إذ ألهم نبيه الخاتم، محمد بن عبد الله، النبي الأمي، هذه الحقيقة، التي قد يعسر على أكثر الناس إدراكها، أو الوصول إليها، إذ قال، بأبي هو وأمي: «إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد»، كما جاء بأصح الأسانيد التي تقوم بها الحجة:

 

ففي «الجامع الصحيح المختصر» للإمام البخاري: [حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ليث عن بن شهاب عن عروة عن عائشة، رضي الله تعالى عنها، أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا ومن يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتشفع في حد من حدود الله؟!»، ثم قام فاختطب ثم قال:

 

«إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها»]

 

ومع حثه عليه وعلى آله الصلاة والسلام على الصفح والمغفرة، وتعظيمه لثواب الستر على الناس، والكف عن تتبع عوراتهم، وأن يتعافى الناس ويتغافروا فيما بينهم، اشتد نكيره على من شفع في الحدود إذا بلغت ولاة الأمور، كما سبق في حديث المخزومية.

 

وختاما :

 

فإن الدولة التى إذا ارتكب فيها الكبير الجرائم تركوه ،وإذا ارتكبها الضعيف أقاموا عليه الحد، هى دولة الندامة وأرض السوء ، مصيرها الهلاك والدمار والخسران المبين.

 

oOq35038.gif

 

ولستُ بِعلاَّمِ الغيوبِ ، وإنَّما ....... أَرَى بِلِحَاظِ الرَّأْيِ مَا هُوَ وَاقِعُ.

 

أما أنا فإنني :

 

أَرَى كُلَّ حَيٍّ ذَاهِباً بِيَدِ الرَّدى ......فهل أحدٌ ممَّن ترحَّلَ راجِعُ ؟

 

أرى أرؤساً قَد أينعتْ لِحصادِها ...... فَأَيْنَ وَلاَ أَيْنَ السُّيُوفُ الْقَوَاطِعُ؟

 

وَذَرْهُمْ يَخُوضُوا، إِنَّمَا هِيَ فِتْنَة ٌ.....لَهُمْ بَيْنَهَا عَمَّا قَلِيلٍ مَصَارِعُ

 

أما أنتم أيها السادة : فما الذى ترونه بلحاظ رأيكم واقع بمصر ؟

 

4L635038.png

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاكِ الله خيرا

بارك الله في عمرك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×