اذهبي الى المحتوى
الأمة الفقيرة

أريد أختًا تُدارس معي كتاب عمدة الفقه

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الحمد لله بدات الإجازة الصيفية ،،وأودُّ لو أخرج منها بفائدة ،، وأححبت ان أبدأ بالتفقه في أمور ديني

فاخترت كتاب عمدة الفقه لابن قدامة من المكتبة المثبت في منتدى المدارسة جانب الفقه ، وشرحه للشيخ ابن تيمية

فمن فضلكن أخواتي أريد من تدارس معي الكاتاب وأريد أيضًا بعض التعليمات والإرشادات فأنا لا أعلم الآلية

ولكن جزيل الشكر

دعواتكن الطيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه،،

أهلًا أختي نسرين ،، سعدت بك

إن شاء الله أستفسر عن الآلية ،

سأضع سؤالًا لأخواتي في الملتقى وإن شاء الله تفيدنا من لديها علم

هذه الفكرة قائمة في المنتدى هنا

فرصة ذعبية لطالب العلم الشرعي

لكنها رأيتها مؤخرًا فترة امتحانات الجامعة ،، والآن أستطيع إن شاء الله التطبيق

إن شاء الله نشد من أزر بعضنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ان شاء الله يا امة

انا ايضا بدات حفظ القران و لا اريد لوقتي هذا الصيف ان يمر سدى و لو للحظة

ارجو ان انتفع منك و معك

في انتظار الالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

أختي أم زهرة

إن كنتِ لم تحملي الكتاب فحمليه من هذا الرابط (مكتبة طالبات العلم الشرعي)

تجدينه في (ثالثًا جانب الفقه)

 

 

تم تعديل بواسطة الأمة الفقيرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم الـسلام ورحمة اللـَّـه وبركـاته,,,

 

دموع الغاليين بتؤلم يا حبيبة ^_^

لا بأس

 

طيب كتاب عمدة الفقه تريدين دراسته ,

اللـَّـهمّ بــــاركـ ,

أطلبي يا قمورة من أحد المشرفات أن تعمل جذب للعضوات للإشتراكـ

لأن الموضوع لم يراه الجميع صح!

 

لي عودة للقـــــــــمرات ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

أهلًا ذليلة إلى الله ،،أنت الغالية اشتقت لكِ يا حبيبة

سعدت بردك جدًّا

ممن أطلب

أشيري علي

أنا الآن كنت أقرأ في الكتاب ، وهو يحتاج لجهد وتعاون

ادعِ لنا بالتيسير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اختيار موفق بإذن الله ،

وها أنتِ أخيتي شجعتيني على مُدارسته معكنّ :)

 

لعلنا نبدأ بمدارسته الأسبوع القادم بعون الله ، ولي عودة لاقتراح كيفية نتبعها في هذه المدارسة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

هل قرأتِ رد الاخت الحبيبة *محبة الرحمن*

ننتظر إشارتها علينا إن شاء الله

وأرجو ألا يطول الوقت

 

أنا أحاول التعرف على الكتاب،، بدات بالقراءة فيه

وكلما أشكل علي فهم مسألة أبحث عنها على الإنترنت وأستفيد من فتاوى

وهناك ايضًا دروس مشروحة بإمكاننا االاستفادة منها

إلى أن نبدأ بعون الله

 

إن شاء الله نبدأ قريبًا أنا متشوقة جدًّا للعمل الجاد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اختي امة واختي نسرين انا معكم باذن الله ... اريد ان استفيد من وقت معكم في مدارسة هذا الكتاب ... وساحمل الكتاب واقراه

ارجو ان تقبلوني معكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رضي الله عنكِ يا سلام الإسلام

لسنا نحن من نقبلك

بل أنت من تقبليننا

شكرًا على انضمامك إلينا

الحمدلله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شكرا اختي امة ونسرين .... سعدتو بالانضمام لكُن .

وساقرا الكتاب واطلع عليه ... انا احب القراءة جدا... وانتن خير صحبة تعيونني على الاستمرار في قرائتي

رزقكم الله الجنة والفردوس الاعلى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

سأقترح آلية للعمل إن قُبلت نبدأ غداً بالتنفيذ على بركة الله ،

وطبعاً من لديها أي اقتراح أو أي تطوير للآلية فلا تتردد بذلك فنحن هنا لنُفيد ونستفيد .

 

الأخوات المشتركات للآن ( طبعاً سنضيف اسم كل من ترغب بالانضمام إلينا )

 

الأمة الفقيرة

نسرين ام زهرة

*محبة الرحمن*

سلام الاسلام

 

كل أسبوع تتولى المُدارسة واحدة منّا ، ويكون كالتالي ..

من الاثنين للخميس مُدارسة والسبت والأحد مُراجعة ووممكن تكون على شكل اختبار بسيط .

 

الآن نتحدّث عن كيفية المُدارسة :

تلخّص الأخت لنا جزء معيّن من الكتاب (وهنا لم أحدد تقسيمه لأن الفصول فيه كبيرة ولا يسعنا مُدارسة كل فصل في أسبوع )

مثلاً كل أسبوع عشرون صفحة تقريباً ،

تقوم الأخت بتجميع كل النقاط الهامة ولو استصعب علينا إدراك مسألة مّا نستعين بالفتاوى أو الدروس الخاصة بهذه المسألة

وكذلك نتناقش في كل الشرح ونستفسر عن كل شيء .

 

ومع الوقت ممكن نطوّر آلية المُدارسة فالتطبيق الملموس سيطور لنا حُسن المدارسة .

 

الآن من تبدأ بالأسبوع الأول !!

 

والله الموفق والهادي والمعين :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

بارك الله فيكِ أختي محبة الرحمن

معنى ذلك كل يوم 5 صفحات

من الإثنين للخميس

ثم السبت والأحد مراجعة

موافقة ،،، مرحبًا بالعمل الجاد

أنا أريد أن أبد إن شاء الله

إن لم يكن هناك مانع

 

ستفتح المدرسة أبوابها غدًا إن شاء الله

لا تنسوا الحقائب والأقلام والدفاتر

هناك علامات على المشاركة من اول يوم:tongue:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفقكن الله غالياتي لكل خير

 

عذرا لن أستطيع المشاركة لضيق وقتي

 

لكن بإذن الله سأحاول أن أستفيد معكن

وهو فعلا كتاب جميل جدا ومفيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اختي محبة الرحمن ... الية جيدة في المدارسة بارك الله فيكي ... وسنبدا من غدا ان شاء الله ... جزاكي الله خيرا

 

اختي امة ... سوف نتنظركي فانتي الاولى والله الموفق ...

 

اخواتي عندما اقرا واجد اي اشكال ولم افهمه سوف اطرحه هنا حتى توضحن لي ...

جزاكم الله خيرا

 

اختي محبة النبي ... اهلا بك معنا ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

اهلًا ياسلام

وفقكِ الله وإيانا ،،

لا تترددي وجميع الاخوات في طرح الأسئلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ،

أما بعد

بإذن الله هذه ستكون أول حلقة في مدارسة كتاب شرح عمدة الفقه وهو للإمام ابن قدامة المقدسي رحمه الله ، وأما كتاب الشرح الذي بين أيدينا فهو للإمام ابن تيمية رحمه الله ،

ولكن قبل البدء بإذن الله فقد سألت شيخًا من شيوخ بلدي عن هذا الكتاب فقلت :

هل بإمكاني أن أتفقه من خلال هذا الكتاب وأعتمد على ما فيه ، أم لا؟

فكانت الإجابة،،

هو كتاب قيم في بابه إلا أنه لا يغني عن غيره فأنصحك به وبكتاب فقه السنة للشيخ سيد سابق رحمه الله. والله أعلى وأعلم

فإن شاء الله تكون لنا مرحلة أخرى إن أحيانا الله لنتزوَّد بما يقينا بإذن الله الوقوع في الخطأ ،

مما يفسد علينا عبادتنا زيادةً على ما يعتريها من نقصٍ أصلًا

 

وفقكن الله وإياي والمسلمين لما فيه صلاح أمرنا ورضى الرحمن عنا في الدارين.

 

وقبل البدء أيضًا ، أنا تخصصي الجامعي ليس في العلم الشرعي ،

إضافةً إلى كوني من البشر ، لذلك فإن احتمال الخطأ وارد ..

وجزاها الله خير الجزاء من تنبه على الخطأ.

 

وإن نسيت نقطةً او لم أستوفها فلها جزيل الشكر من تنبه عليها وتثرينا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

كتاب الطهارة باب أحكام المياه

 

ملخص (قد أضيف بعض العبارات للتوضيح):

مسألة : خلق الماء طهورا يطهر من الأحداث والنجاسات

أما طهورًا فتعني ما يتطهر به، وليس الطهورهو الطاهر.

قال النبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن ماء البحر هو الطهور ماؤه الحل ميته

أي مُطَهِّرٌ لغيره وهذه صفة للماء دون غيره من المائعات_السوائل_ ،

 

والحدث معنى يقوم بالبدن تمتنع معه الصلاة والطواف.

 

والنجاسة أعيان مستخبثة في الشرع يمتنع المصلي من استصحابها .

 

الماء يطهر من الحدث والنجاسة لقوله تعالى (وأنزلنا من السماء ماء طهورا) وقوله (وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به) ، وقوله (فلم تجدوا ماء فتيمموا) .

وأجمعت الأمة على الطهارة بالماء .

 

مسألة : ولا تحصل الطهارة بمائع غيره.

أما طهارة الحدث فهي كالإجماع لأن الله تعالى أمر بالتيمم عند عدم الماء.

 

وأما نجاسة الخبث فعنه ما يدل على أن تزال بكل مائع طاهر يزيل كالخل ونحوه

وهو قول أبي حنيفة لأن المقصود هو زوال النجاسة ولذلك يحصل بصوب الغمام وبفعل المجنون وبدون النية.

 

(توضيح ،، الكتاب الذي بين أيدينا يضع عبارات صاحبه الأصلي والمحتاجة لتفصيل كمسألة ، وما بعدها نقاش و شرح لمضمونها

وهنا الرأي الذي اختاره ابن قدامة أن الطهارة من النجاسة لا تكون إلا بالماء ،

وابن تيمية يبين أنها تزول بغيره كما سبق ثم فيما يلي يبين ما سبب القول بأن النجاسة لا تزول إلا بالماء)

 

سبب قول ابن قدامة :

أن النبي أمر بالماء في حديث الأعرابي الذي بال في المسجد ،وغيرها من المواطن

ويوضح ابن تيمية أن النبي ربما أمر بالماء لأنه :

• الماء ألطف وأنفذ في الأعماق.

• أهم المائعات وجودًا.

• أنه طهور(طاهر في ذاته مطهِّر لغيره)

تم تعديل بواسطة الأمة الفقيرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

*(قبل ذكر المسألة التاية سأغير الترتيب الذي في الكتاب ، فهو قد شرح أمرًا ذكرت فيه القلتان كثيرً

ثم وضح مقدار القلتين ، أنا سأعكس الترتيب حتى لا يشغلنا التفكير بها عن فهم المقصود من الحديث .)

مسألة : والقلتان ما قارب مائة وثمانية أرطال بالدمشقي

هذا جزء من حديث لرسول الله يذكر القلتين

(إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث)

القلة هي الجب والخابية سميت بذلك لأنها تقل باليد .

 

المقدار: القلتان خمس قرب بقرب الحجاز وقرب الحجاز كبار معلومة تسع القربة منها نحو

مائة رطل كذا نقله الذين حددوا الماء بالقرب وإنما يقال ذلك بعد التجربة فصارت القلتان خمسمائة رطل بالعراقي

ورطل العراق الذي يعتبر به الفقهاء تسعون مثقالا فيكون مائة وثمانية وعشرين درهما وأربعة أسباع درهم

فإذا حسبت ذلك برطل دمشق وهو ستمائة درهم كانت القلتان مائة وسبعة أرطال وسبع رطل

 

فتوى بخصوص ذلك من موقع الإسلام ويب (رقمها 16107)

السؤال :كم مقدار الخمس قرب باللتر؟

الفتوى : فإن الفقهاء -رحمهم الله- يقدرون القلتين بخمسمائة رطل عراقي تقريباً،

وهذا المقدار يساوي بالكيلوجرامات مائة وواحداً وتسعين كيلوا جراما وربع الكيلو جرام تقريبًا

وتساوي القلتان باللتر مئة وستين لترًا ونصف اللتر تقريبًا والله اعلم.

وهناك رواية أخرى لتقدير القلتين ، لكن ذكر ابن تيمية أن هذه أحوط.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

مسألة :فإذا بلغ الماء قلتين أو كان جاريا لم ينجسه شيء إلا ما غير لونه أو طعمه أو ريحه

وما سوى ذلك يتنجس بمخالطته النجاسة.

أما الماء الدائم لا يتنجس بوقوع النجاسة فيه إذا كان كثيرا (يساوي أو أكثر من قلتين )إلا أن يظهر فيه طعم النجاسة أو لونها أو ريحها

وهذا دليله واضح في حديث بئر بضاعة والحديث الذي سبق ذكره في المسالة السابقة.

والقليل أقل من قلتين ينجس بالملاقاة .وهذا ما ذهب إليه ابن قدامة في الكتاب.

ولابن قدامة رأي آخر لكن هذا هو الصحيح بينهما كما قال ابن تيمية.

والقول أن القليل يحمل النجاسة لأنه صلى الله عليه وسلم وضع مقدارًا للماء حتى يقال لا تؤثر فيه النجاسة.

ولأنه نهى عن البول في الماء الدائم ثم الاغتسال منه ، وهناك أدلة يمكن الرجوع إليها.

العلة هنا لأن الماء لقلته تبقى فيه النجاسة ويكون استعمال الماء استعمالًا لها

وطبعًا إذا زال التغيير فهو زوال النجاسة ، ويجوز حينها الاستعمال.

 

وأما الماء الجاري أتركه للغد إن شاء الله

لم أستطع إتمامه لظروف اعذرنني

انا لم أستطع الاختصار أكثر من ذلك لأهمية ما ذكر.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏قال أبو بكر البلخي: ‏"شهر رجب شهر الزرع ‏وشهر شعبانَ شهر سقيِ الزرعِ.. ‏وشهر رمضانَ شهر حصادِ الزرع". ‏فمن لم يزرع في رجب، ‏ولم يسق في شعبان، ‏فكيف يحصد في رمضان؟! ‏اللهم بلِّغنا رمضان

×