اذهبي الى المحتوى
**المحتسبه**

۝❝۝ دورة رمضان على نهج السلف ۝❝۝

المشاركات التي تم ترشيحها

post-42354-1312546647.png

 

، , الواجب العملي ، ,

 

1)الحفاظ على الورد اليومي وتجعلي له موعد فيمكنك بعد صلاة الفجر قرأة ماتبيس لكِ من القرآن فهذا الوقت ثمين جداً

 

أيضاً من صلاة الظهر حتى صلاة العصر فكيراً ما أستفاد من هذا الوقت

 

، , ، , ، ,

2)قلة الكلام وحفظ اللسان من القيل والقال حتى إذا تحدثت إليكِ أخت لكِ غيري نعها الموضوع إسأليها إلى أين وصلتِ في قرأتك وهل تذهبين إلى صلاة التراويح عل أن تبتعدي عن أي كلمه تضيع صيامك

، , ، , ، ,

3)الصدقات ولو بجنيه واحد كل يوم ويمكنك وضعه في صندوق المسجد

، , ، , ، ,

 

 

4) قيام الليل أجر مايعده أجر أسأل الله أن نناله

، , ، , ، ,

5)تهذيب النفس مع الله ومع الناس

 

، , ، , ، ,

6)محاولة حضور دروس العلم وهذا يحدث في صلاة التراويح ويكون بين الركعات إستراحه نستمع فيها لدرس علم

 

، , ، , ، ,

7) المعامله الحسنه بين أفراد الأسره بر والديك تعلم الصغار بعض الصفات الطيبه عن رمضان مع مساعدة الزوج لزوجته والتسامح بين أفراد الأسره

، ,

 

 

جعلنا الله وإياكن ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

post-42354-1312546973.png

تم تعديل بواسطة **المحتســـــبه**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خير الجزاء

ورضي عنكِ وارضاكِ.

جعلنا الله وإياكن ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

 

آااااامين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

دورة رائعة و جهد مبارك بإذن الله

جعلها الله في موازين حسناتكن يا غاليات :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المحور الثاني رائع

 

جزاكن الله خيرا

 

وربنا يعيننا ويغفر لنا تقصيرنا في التسع ايام الماضية ويعينني على استغلال واغتنام الايام الباقية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دورة جميلة أشترك إزاي ؟؟؟؟؟؟؟؟ :!: :!: :wacko: :wacko: :blush: :blush: :blush: :? :icon_eek: :oops: :oops:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

دورة رائعة و جهد مبارك بإذن الله

جعلها الله في موازين حسناتكن يا غاليات :)

 

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

هذا بفضل الله سبحانه وتعالى

 

ثم بتشجيعك لنا ياغاليه

 

جوزيتِ خيراً مرورك زاد الموضوع حُسناً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم بارك

 

جزاكن الله خيرا

 

دعواتكن

 

جوزيتِ خيراً على مرورك العطر دُعاء الحبيبه

 

مُتابعه جيده بارك الله فيكِ

 

اللهم بارك

دورة رائعة ومفيدة

ثقل الله بها موازين حسناتكن

 

وفيكِ بارك ياحبيبه

 

وجوزيتِ خيراُ على المتابعه

 

الهم أمين ولكِ مثلك

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

1876733120546318912.gif

 

دورة موفقة أسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكن وينفعنا بها

 

 

الحمد لله أم روتي على متابعتك إشتقنا لكِ

 

أسأل الله أن ننتفع بها

 

المحور الثاني رائع

 

جزاكن الله خيرا

 

وربنا يعيننا ويغفر لنا تقصيرنا في التسع ايام الماضية ويعينني على استغلال واغتنام الايام الباقية

 

جزانا وإياكِ

 

أنتِ الأروع ياحبيبه إن شاء الله يرزقنا الله الإخلاص في الأيام المتبقيه

 

 

دورة جميلة أشترك إزاي ؟؟؟؟؟؟؟؟ :icon15: :icon15: :icon15: :icon15: :blush: :blush: :blush: :? :icon_eek: :oops: :oops:

 

جوزيتِ خيراً اللهم لك الحمد

 

ماعليكِ إلا أن تفعلي بعض مما كان يفعله السلف الصالح

 

والواجب العملي يكون بيننا وبين ربنا سبحانه وتعالى أسأله سبحانه أن يرزقكِ الأجر

تم تعديل بواسطة **المحتســـــبه**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم تسجيل حضور

 

براك الله فيك ونفع بك

وعليكم السلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم تسجيل حضور

 

براك الله فيك ونفع بك

وعليكم السلام

 

 

راجيــ الجنة ـة'يسعدني كثيراً متابعتك وحضورك

 

وبارك فيكِ ياغاليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك على هذه الدورة القيمة واعتبريني مستانسة انضمت اليكن لتنهل معكن ما تقدم اختنا في الله من واجبات واعمال لم تكن على البال

نرجوا الاخلاص في كل عمل لا نبتغي فيه الا رضى اله عز وجل

 

بارك الله فيك

من الملاحظ ان همة السلف عالية في رمضان وانشغالهم الوحيد هو القران غير القران

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك على هذه الدورة القيمة واعتبريني مستانسة انضمت اليكن لتنهل معكن ما تقدم اختنا في الله من واجبات واعمال لم تكن على البال

نرجوا الاخلاص في كل عمل لا نبتغي فيه الا رضى اله عز وجل

 

بارك الله فيك

من الملاحظ ان همة السلف عالية في رمضان وانشغالهم الوحيد هو القران غير القران

 

بارك الله فيكِ خدوج ولاحرمنا ربي من مشاركتك الطيبه

 

ورزقنا الله وإياكِ الهمه العاليه ونتأسى بالسلف الصالح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-42354-1313368744.png

 

post-42354-1313368773.png

 

المحور الثالث

 

نماذج من حياتهم في رمضان

 

الإمام الشافعي

 

رمضان شهر القرآن والخيراتكان الشافعي -رحمه الله- إمامًا في الاجتهاد والفقه، كذلك كان إمامًا في الإيمان والتقوى والورع والعبادة؛ فعن الربيع قال: كان الشافعي قد جزَّأ الليل ثلاثة أجزاء: الثلث الأول يكتب، والثلث الثاني يصلي، والثلث الثالث ينام.

 

وكان -رحمه الله- لا يقرأ قرآنًا بالليل إلا في صلاة؛ يقول المزني: ما رأيت الشافعي قرأ قرآنًا قط بالليل إلا وهو في الصلاة. ووُصِفَ الشافعي -رحمه الله- أيضًا بالحكمة، كما وُصِفَ بالكرم والسخاء، وغير ذلك من جميل الأخلاق وحسن السجايا.

 

وكان للشافعي في رمضان ستون ختمة، يقرؤها في غير الصلاة.

 

، , ، , ، ,

 

عبد الله بن عمر

 

كان ابن عمر لا يفطر في رمضان إلا مع اليتامى والمساكين، وربما لا يفطر إذا علم أن أهله قد ردُّوهم عنه في تلك الليلة. وكان t من ذوي الدخول الرغيدة الحسنة؛ إذ كان تاجرًا أمينًا ناجحًا، وكان راتبه من بيت مال المسلمين وفيرًا، ولكنه لم يدخر هذا العطاء لنفسه قَطُّ، إنما كان يُرسِله إلى الفقراء والمساكين والسائلين، فقد رآه "أيوب بن وائل الراسبي" وقد جاءه أربعة آلاف درهم وقطيفة[1]، وفي اليوم التالي رآه في السوق يشتري لراحلته علفًا بالدَّيْن، فذهب أيوب بن وائل إلى أهل بيت عبد الله وسألهم، فأخبروه: إنه لم يبِتْ بالأمس حتى فَرَّقَهَا جميعًا، ثم أخذ القطيفة وألقاها على ظهره وخرج، ثم عاد وليست معه، فسألناه عنها فقال: إنه وهبها لفقير.

 

، , ، , ، ,

قتادة السدوسي

 

قتادة بن دعامة السدوسي يُكنَّى أبا الخطاب، بصري تابعي ثقة، ولد سنة ستين من الهجرة، وكان ضرير البصر، عَدَّهُ أصحاب الطبقات من "الطبقة الرابعة"، وكان يختم القرآن في كل سبعٍ دائمًا، وفي رمضان في كل ثلاثٍ، وفي العشر الأواخر في كل ليلة. ومات بواسط سنة 117هـ، وهو ابن سِتٍّ وخمسين سنة.

 

، , ، , ،,

 

الإمام الزهري

قراءة القرآن في رمضانمحمد بن مسلم بن عبد الله بن شهاب الزهري (58- 124هـ)، من بني زهرة بن كلاب، من قريش، أوَّل من دوَّن الحديث، وأحد أكابر الحفَّاظ والفقهاء، تابعيٌّ من أهل المدينة. كان يحفظ ألفين ومائتي حديث، نصفها مسند[2].

 

وعن أبى الزناد: كنا نطوف مع الزهري ومعه الألواح والصحف؛ ليكتب كل ما يسمع.

نزل الشام واستقر بها، وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عُمَّالِه: عليكم بابن شهاب؛ فإنكم لا تجدون أحدًا أعلم بالسنة الماضية منه.

 

وكان الزهري إذا دخل رمضان يَفِرُّ من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم، ويُقبِل على تلاوة القرآن من المصحف.

 

، , ، , ، ,

 

سفيان الثوري

سفيان بن سعيد الثوري (97- 161هـ) أمير المؤمنين في الحديث.. كان سيِّد أهل زمانه في علوم الدين والتقوى، وُلد ونشأ في الكوفة، وراوده المنصور العباسيّ على أن يلي الحكم، فأبى، وخرج من الكوفة (سنة 144هـ)، فسكن مكة والمدينة، ثم طلبه المهديّ، فتوارى، وانتقل إلى البصرة فمات فيها مستخفيًا[3]. وكان سفيان إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة، وأقبل على قراءة القرآن.

 

post-42354-1313369100.gif

 

أولاً: حالهم مع قراءة القرآن

 

قال ابن رجب: وفي حديث فاطمة رضي الله عنها عن أبيها صلى الله عليه وسلم أنه أخبرها : « أنّ جبريل عليه السلام كان يعارضه القرآن كل عام مرةً وأنّه عارضه في عام وفاته مرتين » متفق عليه ، وفي حديث ابن عباس « أنّ المدارسة بينه وبين جبريل كانت ليلاً » متفق عليه

فدل على استحباب الإكثار من التلاوة في رمضان ليلاً فإنّ الليل تنقطع فيه الشواغل، وتجتمع فيه الهمم، ويتواطأ فيه القلب واللسان على التدبر

كما قال تعالى: {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْءاً وَأَقْوَمُ قِيلاً} [المزمل:6]

، وشهر رمضان له خصوصية بالقرآن

كما قال تعالى:{ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } [البقرة:185] لطائف المعارف ص315

ولهذا حرص السلف رحمهم الله على الإكثار من تلاوة القرآن في شهر رمضان بين ذلك في سير أعلام النبلاء فمن ذلك

 

* كان الأسود بن يزيد يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين، وكان ينام بين المغرب والعشاء، وكان يختم القرآن في غير رمضان في كل ست ليالٍ

 

* كان مالك بن أنس إذا دخل رمضان يفر من الحديث ومجالسه أهل العلم ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف

 

* كان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العباد وأقبل على قراءة القرآن

 

* كان سعيد بن جبير يختم القرآن في كل ليلتين

 

* كان زبيد اليامي : إذا حضر رمضان أحضر المصحف وجمع إليه أصحابه

 

* كان الوليد بن عبد الملك يختم في كل ثلاثٍ، وختم في رمضان سبع عشرة ختمه

 

* قال أبي عوانة : شهدت قتادة يدرس القرآن في رمضان

 

* كان قتادة يختم القرآن في سبع، وإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاثٍ، فإذا جاء العشر ختم كل ليلةٍ

 

* وقال الربيع بن سليمان: كان الشافعي يختم القرآن في شهر رمضان ستين ختمة وفي كل شهر ثلاثين ختمة

 

* كان وكيع بن الجراح يقرأ في رمضان في الليل ختمةً وثلثاً، ويصلي ثنتي عشرة من الضحى، ويصلي من الظهر إلى العصر

* كان محمد بن إسماعيل البخاري يختم في رمضان في النهار كل يوم ختمة، ويقوم بعد التراويح كل ثلاث ليالٍ بختمة

* وقال القاسم بن علي يصف أباه ابن عساكر صاحب (تاريخ دمشق): وكان مواظباً على صلاة الجماعة وتلاوة القرآن، يختم كل جمعة أو يختم في رمضان كل يوم، ويعتكف في المنارة الشرقية

 

* فائدة :

 

قال ابن رجب الحنبلي : وإنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث على المداومة على ذلك فأما في الأوقات المفضلة كشهر رمضان خصوصا الليالي التي يطلب فيها ليلة القدر أو في الأماكن المفضلة كمكة لمن دخلها من غير أهلها فيستحب الإكثار فيها من تلاوة القرآن اغتنام للزمان والمكان وهذا قول أحمد وإسحاق وغيرهما من الأمة وعليه يدل عمل غيرهم . لطائف المعارف

 

post-42354-1313369100.gif

 

ثانياً: حالهم في قيام الليل

فإن قيام الليل هو دأب الصالحين وتجارة المؤمنين وعمل الفائزين، ففي الليل يخلو المؤمنون بربهم ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم فيشكون إليه أحوالهم ويسألونه من فضله فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها عاكفة على مناجاة بارئها،تتنسم من تلك النفحات وتقتبس من أنوار تلك القربات وترغب وتتضرع إلى عظيم العطايا والهبات

 

* قال الحسن البصري: لم أجد شيئاً من العبادة أشد من الصلاة في جوف الليل

 

* وقال أبو عثمان النهدي: تضيّفت أبا هريرة سبعاً فكان هو وامرأته وخادمه يقسمون الليل ثلاثاً يصلي هذا ثم يوقظ هذا

* وكان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة على مقلى ثم يقول: اللهم إن جهنم لا تدعني أنام فيقوم إلى مصلاه.

 

* وكان طاوس يثب من على فراشه ثم يتطهر ويستقبل القبلة حتى الصباح ويقول : طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين

* عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبَي بن كعب وتميما الداري رضي الله عنهما أن يقوما للناس في رمضان، فكان القاريء يقرأ بالمئين، حتى كنا نعتمد على العصي من طول القيام، وما كنا ننصرف إلاَّ في فروع الفجر . أخرجه البيهقي

 

* وعن مالك عن عبد الله بن أبي بكر قال: سمعت أبي يقول: كنا ننصرف في رمضان من القيام فيستعجل الخدم بالطعام مخافة الفجر . أخرجه مالك في الموطأ.

 

* وعن أبي عثمان النهدي قال: أمر عمر بثلاثة قراء يقرؤون في رمضان، فأمر أسرعهم أن يقرأ بثلاثين آية، وأمر أوسطهم أن يقرأ بخمس وعشرين، وأمر أدناهم أن يقرأ بعشرين . أخرجه عبد الرزاق في المصنف

 

* وعن داود بن الحصين عن عبد الرحمن بن هُرْمز قال: كان القراء يقومون بسورة البقرة في ثمان ركعات، فإذا قام بها القراء في اثنتي عشرة ركعة رأى الناس أنه قد خفف عنهم . أخرجه البيهقي

 

* وقال نافع: كان ابن عمر رضي الله عنهما يقوم في بيته في شهر رمضان، فإذا انصرف الناس من المسجد أخذ إداوةً من ماءٍ ثم يخرج إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يخرج منه حتى يصلي فيه الصبح. أخرجه البيهقي

 

* وعن نافع بن عمر بن عبد الله قال: سمعت ابن أبي ملكية يقول: كنت أقوم بالناس في شهر رمضان فأقرأ في الركعة الحمد لله فاطر ونحوها، وما يبلغني أنّ أحداً يسثقل ذلك . أخرجه ابن أبي شيبة

 

* وعن عمران بن حُدير قال: كان أبو مجلز يقوم بالحي في رمضان يختم في كل سبع. أخرجه ابن أبي شيبة

 

* وعن عبد الصمد قال حدثنا أبو الأشهب قال: كان أبو رجاء يختم بنا في قيام رمضان لكل عشرة أيام

 

* وعن يزيد بن خصفة عن السائب بن يزيد قال: كانوا يقومون على عهد عمر بن الخطاب في شهر رمضان بعشرين ركعة، قال: وكانوا يقرؤون بالمائتين وكانوا يتوكؤون على عصيهم في عهد عثمان بن عفان من شدة القيام . أخرجه البيهقي

 

 

post-42354-1313369100.gif

 

طبقات السلف في قيام الليل

 

قال ابن الجوزي: واعلم أن السلف كانوا في قيام الليل على سبع طبقات

 

الطبقة الأولى: كانوا يحيون كل الليل وفيهم من كان يصلي الصبح بوضوء العشاء

الطبقة الثانية: كانوا يقومون شطر الليل

الطبقة الثالثة: كانوا يقومون ثلث الليل، قال النبي : « أحب الصلاة إلى الله عز وجل صلاة داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سُدسه » متفق عليه

الطبقة الرابعة: كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه

الطبقة الخامسة: كانوا لا يراعون التقدير وإنما كان أحدهم يقوم إلى أن يغلبه النوم فينام فإذا انتبه قام.

الطبقة السادسة: قوم كانوا يصلون من الليل أربع ركعات أو ركعتين.

الطبقة السابعة: قوم يُحيون ما بين العشاءين ويُعسِّـلون في السحر فيجمعون بين الطرفين ،

 

وفي صحيح مسلم أن النبي قال: « إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا آتاه وذلك كل ليلة »

 

post-42354-1313369100.gif

 

الأسباب الباطنة فأربعة أمور:

 

الأول: سلامة القلب عن الحقد على المسلمين وعن البدع وعن فضول الدنيا

الثاني: خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل.

الثالث: أن يعرف فضل قيام الليل.

الرابع: وهو أشرف البواعث: الحب لله وقوة الإيمان بأنه في قيامه لا يتكلم بحرف إلا وهو مناج ربه

 

post-42354-1313369100.gif

 

ثالثاً: حالهم في الجود والكرم إذا أقبل شهر رمضان

 

1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان، إنّ جبريل عليه السلام كان يلقاه في كل سنة في رمضان حتى ينسلخ فيعرض عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة » متفق عليه

 

قال المهلب: وفيه بركة أعمال الخير، وأن بعضها يفتح بعضاً ويعين على بعض ألا ترى أن بركة الصيام ولقاء جبريل وعرضه القرآن عليه زاد في جود النبي صلى الله عليه وسلم وصدقته حتى كان أجود من الريح المرسلة

وقال الزين بن المنير: أي فيعم خيره وبره من هو بصفة الفقر والحاجة، ومن هو بصفة الغنى والكفاية أكثر مما يعم الغيث الناشئة عن الريح المرسلة صلى الله عليه وسلم

وقال ابن رجب: قال الشافعي رضي الله عنه: أحب للرجل الزيادة بالجود في شهر رمضان اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولحاجة الناس فيه إلى مصالحهم، ولتشاغل كثيرٍ منهم بالصَّوم والصلاة عن مكاسبهم

2- كان ابن عمر رضي لله عنهما يصوم ولا يفطر إلاَّ مع المساكين، فإذا منعهم أهله عنه لم يتعشَّ تلك الليلة، وكان إذا جاءه سائل وهو على طعامه أخذ نصيبه من الطعام وقام فأعطاه السائل فيرجع وقد أكل أهله ما بقي في الجِفْنَةِ، فيصبح صائماً ولم يأكل شيئاً.

3- يقول يونس بن يزيد: كان ابن شهاب إذا دخل رمضان فإنما هو تلاوة القرآن وإطعام الطعام

 

4- كان حماد بن أبي سليمان يفطِّر في شهر رمضان خمس مائة إنسان، وإنه كان يعطيهم بعد العيد لكل واحد مائة درهم

 

post-42354-1313369100.gif

 

رابعاً: التقليل من الطعام

1- قال إبراهيم بن أبي أيوب: كان محمد بن عمرو الغزي يأكل في شهر رمضان أكلتين

 

2- وقال أبو العباس هاشم بن القاسم: كنت عند المهتدي عشيَّةً في رمضان فقمت لأنصرف فقال: اجلس، فجلست، فصلى بنا، ودعا بالطعام فأحضر طبقَ خِلافٍ عليه أرغفةٌ وآنية فيها ملحٌ وزيتٌ وخلٌّ فدعاني إلى الأكل فأكلت أكل من ينتظر الطبيخ فقال: ألم تكن صائماًً؟ قلت: بلى، قال: فكل واستوفِ فليس هنا غير ما ترى!

 

post-42354-1313369100.gif

 

خامساً: حفظ اللسان وقلة الكلام وتوقي الكذب

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجةٌ في أن يدع طعامه وشرابه » أخرجه البخاري

 

قال المهلب: وفيه دليل أن حُكم الصيام الإمساك عن الرفث وقول الزور كما يمسك عن الطعام والشراب وإن لم يمسك عن ذلك فقد تنقَّص صيامه وتعرض لسخط ربه وترك قبوله منه

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا أصبح أحدكم يوماً صائماً فلا يرفث ولا يجهل فإن امرؤٌ شاتمه أو قاتله فليقل: إني صائمٌ إني صائمٌ » أخرجه مسلم

 

قال المازري في قوله: « إني صائمٌ » يحتمل أن يكون المراد بذلك أن يخاطب نفسه على جهة الزجر لها عن السباب والمشاتمة

 

3- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ليس الصيام من الطعام والشراب وحده ولكنه من الكذب والباطل واللغو والحلف. أخرجه ابن أبي شيبة

4- وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: إنّ الصيام ليس من الطعام والشراب ولكن من الكذب والباطل واللغو .أخرجه ابن أبي شيبة.

 

5- وعن طلق بن قيس قال: قال أبو ذر رضي الله عنه: إذا صمت فتحفظ ما استطعت .

وكان طلق إذا كان يوم صومه دخل فلم يخرج إلاّ لصلاة . أخرجه ابن أبي شيبة

 

6- وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمآثم ودع أذى الخادم وليكن عليك وقار وسكينة يوم صيامك ولا تجعل يوم فطرك ويوم صيامك سواء. أخرجه ابن أبي شيبة في كتاب الصيام، باب ما يؤمر به الصائم من قلة الكلام وتوقي الكذب 2/422

 

7- وعن عطاء قال: سمعت أبا هريرة يقول: إذا كنت صائماً فلا تجهل ولا تساب وإن جُهِل عليك فقل: إني صائم . أخرجه عبد الرزاق في المصنف

 

8- وعن مجاهد قال: خصلتان من حفظهما سلم له صومه: الغيبة والكذب . أخرجه ابن أبي شيبة.

 

9- وعن أبي العالية قال: الصائم في عبادة ما لم يغتب. أخرجه ابن أبي شيبة.

 

post-42354-1313369100.gif

 

أحوال السلف مع الوقت

 

قال الحسن البصري : يا ابن آدم! إنما أنت أيام إذا ذهب يوم ذهب بعضك

وقال : يا ابن آدم! نهارك ضيفك فأحسِن إليه، فإنك إن أحسنت إليه ارتحل بحمدك، وإن أسأت إليه ارتحل بذمِّك، وكذلك ليلتك

وقال : الدنيا ثلاثة أيام : أما الأمس فقد ذهب بما فيه وأما غداً فلعلّك لا تدركه وأما اليوم فلك فاعمل فيه

وقال ابن مسعود : ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي

وقال ابن القيم : إضاعة الوقت أشد من الموت لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها

وقال السري بن المفلس : إن اغتممت بما ينقص من مالك فابكِ على ما ينقص من عمرك

post-42354-1313369260.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
post-42354-1313412655.png

 

،, الواجب العملي ،,

أوصيكم ونفسي بتقوى الله والتأسي بأفعالهم الطيبه الصالحه في هذا الشهر الكريم

 

قرآة القرآن ،, قيام الليل ،, حفظ اللسان ،, المحافظه على الوقت

جزاكن الله خيراً على حُسن المتابعه

 

، ,

 

post-42354-1313412683.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكم الله خير الجزاء على الدورة القيمة ، جعلها الله في ميزان حسناتكم ونفع بكم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكم الله خير الجزاء على الدورة القيمة ، جعلها الله في ميزان حسناتكم ونفع بكم .

 

 

جزانا وإياكِ أم حبيبب أسأل الله ان ينفعنا بهذه الدوره القيمه

 

وجوزيتِ خيراً على المتابعه :blush:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-42354-1313796394.png

 

 

post-42354-1313796363.png

 

 

 

المحور الرابع:

 

 

،, السلف و العشر الاواخر ،,

 

 

 

كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال لا يعملها في بقية هذا الشهر، وذلك لفضلها وخصوصيتها، ولاحتوائها على ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

 

ففي الصحيحين عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل العشر شد مئزره، وأحياء ليله، وأيقظ أهله" متفق عليه، ولمسلم: "أحيا الليل، وأيقظ الأهل، وجد وشد المئزر"، وصح عنها أنها قالت: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره".

 

فهديه - صلى الله عليه وسلم - والسلف الصالح في هذه العشر يتمثل في الآتي:

 

أولاً: إحياء لياليها

 

المراد بإحياء الليل

 

ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب، هي:

 

إحياء الليل كله للمعتكف ولغيره.

 

إحياء أغلب الليل، فما قارب الشيء يعطى حكمه.

إحياء نصف الليل، ويؤيد ذلك ما صح عن عائشة عند مسلم قالت: "ما أعلمه قام ليلة حتى الصباح".

 

أن إحياء ليالي العشر يحصل بقيام ساعة، وقد نقل الشافعي في الأم عن جماعة من أهل المدينة ما يؤيده.

أن إحياءها يحصل بأن يصلي العشاء في جماعة ويعزم على صلاة الصبح في جماعة، يروى ذلك عن ابن عباس - رضي الله عنهما -، ويؤيد ذلك ما رواه مالك في موطئه عن ابن المسيب قال: "من شهد العشاء ليلة القدر يعني في جماعة فقد أخذ بحظه منها".

 

بشهود العشاء والصبح في جماعة، وهذا مذهب الشافعي في القديم: من شهد العشاء والصبح ليلة القدر فقد أخذ بحظه منها؛ ويؤيد ذلك ماروي عن أبي هريرة: "من صلى العشاء الآخرة في جماعة في رمضان فقد أدرك ليلة القدر".

ويروى عن علي مرفوعاً بسند ضعيف، وعن أبي جعفر محمد بن علي مرسلاً أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من أتى عليه رمضان صحيحاً مسلماً، صام نهاره، وصلى ورداً من ليلله، وغض بصره، وحفظ فرجه ولسانه ويده، وحافظ على صلاته في الجماعة، وبكر إلى الجمعة، فقد صام الشهر، واستكمل الأجر، وأدرك ليلة القدر، وفاز بجائزة الرب - عز وجل -"، قال أبو جعفر: جائزة لا تشبه جوائز الأمراء.

 

post-42354-1313796513.gif

 

 

ثانياً: إيقاظ الأهل

 

كان من هديه - صلى الله عليه وسلم - في العشر الأواخر إيقاظ أهله للصلاة فيها دون غيرها من الليالي، ففي حديث أبي ذر - رضي الله عنه - في الصبح: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قام بهم ليلة ثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين"، ذكر أنه دعا أهله ونساءه ليلة سبع وعشرين خاصة، ولهذا يتأكد إيقاظ الأهل في الوتر من ليالي العشر خاصة، وروى الطبراني في الأوسط1 من حديث علي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من رمضان وكل صغير وكبير يطيق الصلاة، لما ثبت في الصحيح، وقد صح عنه أنه كان يوقظ عائشة بالليل إذا قضى تهجده وأراد أن يوتر، وصح عنه أنه كان يطرق فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: ألا تقومان فتصليان.

وفي الموطأ أن عمر بن الخطاب كان يصلي من الليل ما شاء الله له أن يصلي، حتى إذا كان نصف الليل أيقظ أهله للصلاة، يقول لهم: الصلاة الصلاة؛ ويتلو هذه الآية: "وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها".

 

قال سفيان الثوري: أحب إليَّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل ويجتهد فيه، وينهض زوجه وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك.

 

post-42354-1313796513.gif

 

ثالثاً: شد المئزر

 

المراد بشد المئزر قولان:

 

1. كناية عن الاجتهاد في العبادة والقيام.

 

2. اعتزال النساء، وهذا للمعتكف خاصة.

 

post-42354-1313796513.gif

 

رابعاً: تأخير العَشَاء إلى السحر

 

لأن هذا يعين على القيام، والتخمة والشبع مانعان عن ذلك.

 

فقد روت عائشة وأنس أنه - صلى الله عليه وسلم - كان في ليالي العشر يجعل عشاءه سحوراً؛ وفي رواية عن عائشة: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا كان رمضان قام ونام، فإذا دخل العشر شد المئزر، واجتنب النساء، واغتسل بين الأذانين، وجعل العَشَاء سحوراً".

وقد صح عنه أنه كان يواصل في الصيام بين الأيام، وهذا من خصائصه التي لا يشاركه فيها أحد، لأنه كان يبيت يطعمه ربه ويسقيه، وقد أجاز بعض أهل العلم لغيره الوصال إلى السحر.

 

post-42354-1313796513.gif

 

خامساً: الاغتسال أو الاستحمام بين العشاءين

وذلك لتجديد النشاط على القيام، لحديث عائشة السابق: "واغتسل بين العشاءين"، أي المغرب والعشاء.

 

post-42354-1313796513.gif

 

 

سادساًُ: لبس أحسن الثياب والتطيب

 

قال ابن جرير - رحمه الله -: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من ليالي العشر الأواخر، وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة، ومنهم من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر.

 

ينبغي لمن لم يتمكن من الاعتكاف أن يحرص على ذلك، فما لا يدرك كله لا يترك جله، وعليك أخي الكريم باستحضار القلب واستصحاب النية الطيبة الخالصة، فإنما الأعمال بالنيات، ولكل امرئ ما نوى، وإنما يتقبل الله من المتقين.

قال جبير: (قلت للضحاك: أرأيت النفساء والحائض والمسافر والنائم لهم في ليلة القدر نصيب؟ قال: نعم، كل من تقبل عمله سيعطيه نصيبه من ليلة القدر.

 

إخواني، المعول على القبول لا على الاجتهاد، والاعتبار ببر القلوب لا بعمل الأبدان، ورب قائم حظه من قيامه السهر، كم من قائم محروم، ومن نائم مرحوم، هذا نام وقلبه ذاكر، وهذا قام وقلبه فاجر، لكن العبد مأمور بالسعي في اكتساب الخيرات، والاجتهاد في الأعمال الصالحات، وكل ميسر لما خلق له.

 

فالمبادرة إلى اغتنام العمل فيما بقي من الشهر، فعسى أن يستدرك به ما فات من ضياع العمر).

 

post-42354-1313796691.png

تم تعديل بواسطة **المحتســـــبه**

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-42354-1314577354.png

 

المحور الخامس والأخير

السلف و زكاة الفطر و عيد الفطر

زكاة الفطر:

 

ما جاء في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث ، وطعمة للمساكين . من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات " أخرجه أبوداود وابن ماجة بسند حسن .

قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : " كنا نخرج يوم الفطر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، وكان طعامنا الشعير والزبيب و الأقط والتمر " أخرجه البخاري .

وقت إخراجها : قبل العيد بيوم أو يومين كما كان الصحابة يفعلون ؛ فعن نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال في صدقة التطوع : " و كانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين " أخرجه البخاري ، وعند أبي داود بسند صحيح أنه قال : " فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم واليومين ".

 

post-42354-1314577384.gif

 

 

،, عيد الفطر ،,

 

من هدي السلف في عيد الفطر.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

-الافطار يوم العيد

 

عن انس رضي الله عنه قال:

 

" كان رسوالله صل الله عليه وسلم لايغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات"

رواه البخاري وغيره.

 

- الغسل يوم العيد

قال الامام سعيد بن المسيب:" سنة الفطر ثلاث: المشي الى المصلى، والاكل قبل الخروج ، والاغتسال"

اسناده صحيح كما في ارواء الغليل .

-الذهاب والاياب

 

عن جابر رضي الله عنه قال:

 

" كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا كان يوم عيد خالف الطريق"

رواه البخاري.

 

 

-التكبير في العيدين

يقول الله تعالى: { ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون}

 

وقد ثبت ان النبي صلى الله عليه وسلم

 

" كان يخرج يوم الفطر فيكبر حتى يأتي المصلى وحتى يقضي الصلاة فاذا قضى الصلاة قطع التكبير" صحيح سنن الترمذي.

 

وكان ابن عمر اذا غدا يوم الفطر، ويوم الاضحى، يجهر بالتكبير حتى يأتي

المصلى ثم يكبر حتى يأتي الامام. اسناده صحيح كما في ارواء الغليل .

- هل يصلى قبل صلاة العيد او بعدها؟

عن ابن عباس رضي الله عنه: " ان النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم الفطر

ركعتين لم يصل قبلها ولابعدها" رواه البخاري وغيره.

- التهنئة بالعيد

 

ذكر ابن قدامة في المغني ان محمد بن زياد قال: كنت مع ابي امامة الباهلي

وغيره من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا اذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا ومنكم.

قال احمد اسناد حديث ابي امامة جيد.

 

اما قول عامة الناس بعضهم لبعض: عيد مبارك سعيد او نحوه

فهومردود غير مقبول بل هو من باب قوله سبحانه : { اتستبدلون الذي هوادنى بالذي هو خير}.

،, ،, ،,

 

وكل خيـــــــــر فـــــي اتـــــــباع مــــــــن ســـــــلف

وكل شــــــــر فــــــي ابتــــــــداع مــــــن خـــــــــلف

 

تقبل الله منا ومنكن صالح الأعمال

 

post-42354-1314577447.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×