اذهبي الى المحتوى
يسرا عبد الرحمن

ابحثى عن دوائك بامر الله هنا فى ملفات الدكتور جابر بن سالم القحطانى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ملف: أ.د. جابر بن سالم القحطاني

 

 

 

ملف: أ.د. جابر بن سالم القحطاني

 

 

aljafer_bQGi985gM7.jpg

 

د. جابر القحطاني

 

السيرة الذاتية

 

 

 

 

 

 

 

أ. د. جابر بن سالم موسى القحطاني.

 

ولد بمدينة ابها عام 1364ه.

 

حصل على درجة البكالوريوس في الصيدلة والكيمياء الصيدلية من كلية الصيدلة - جامعة الملك سعود عام 1386-1387ه.

 

حصل على درجة الدكتوراه في العقاقير الطبية من بريطانيا عام 1396ه.

 

عين معيداً بقسم العقاقير بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود عام 1387-1388ه.

 

عين على وظيفة مدرس بقسم العقاقير - كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود عام 1396ه.

 

عين على وظيفة استاذ مساعد بقسم العقاقير بكلية الصيدلة - جامعة الملك سعود عام 1398ه.

 

رقي الى درجة استاذ مشارك بقسم العقاقير - كلية الصيدلة - جامعة الملك سعود عام 1401ه.

 

رقي الى درجة استاذ بقسم العقاقير -كلية الصيدلة - جامعة الملك سعود عام 1406ه.

 

وكيلاً لكلية الصيدلة لمدة سنتين اعتباراً من 1398ه.

 

رئيساً لقسم العقاقير لمدة سنتين اعتباراً من 1400ه.

 

وكيلاً لكلية الدراسات العليا بالجامعة لمدة سنتين اعتباراً من 1402ه.

 

عميداً لكلية الصيدلة لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من 1403ه.

 

رئيساً لقسم العقاقير من عام 1406ه حتى الآن.

 

مديراً لمركز ابحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة لمدة سنتين اعتباراً من 1410ه بجانب عمله رئيساٍ لقسم العقاقير.

 

مدير مركز ابحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة من 21/4/1425ه حتى الآن.

 

ممثلاً لكلية الصيدلة في المجلس العلمي اعتباراً من 1411ه حتى 1418ه.

 

اميناً للمجلس العلمي اعتباراً من 1412ه حتى 1418ه.

 

رئيساً للجنة التعيينات بالمجلس العلمي اعتباراً من 1412 حتى 1418ه.

 

مستشار غير متفرغ بوزارة الصحة لمدة سنتين اعتباراً من 1408ه.

 

مستشار غير متفرغ بالادارة العامة لمكافحة المخدرات لمدة سنتين اعتباراً من 1417ه.

 

رئيساً للجنة العلمية المركزية لطب الاعشاب في المملكة اعتباراً من 1420ه حتى 1424ه.

 

نشر 135 بحثاً باللغة الانجليزية في مجلات علمية محكمة.

 

سجل براءة اختراع برقم 4070455021 سنة 1988م بالولايات المتحدة.

 

شارك في تأليف ثمانية كتب في المخدرات والنباتات الطبية والطب والعطارة والنباتات السامة وكان المؤلف الرئيسي في خمسة منها.

 

له نباتان عالميان مسجلان باسمه.

 

حصل على مكافأة تشجيعية (علاوة سنوية) من الجامعة عام 1399. وحصل على مكافأة تشجيعية (راتب شهرين) من الجامعة عام 1400ه.

 

منح جائزة الموهوبين من مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهوبين عام 1422ه.

 

رئيس مشروع خاص بالجامعة لمدة سنتين اعتباراً من 11/10/1421ه.

 

شارك في ثلاثة مشاريع وطنية مدعمة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

 

يعد صفحة اسبوعية في جريدة «الرياض» عن طب الاعشاب اعتباراً من 1420ه حتى الآن.

 

درس اضرار المخدرات لطلاب الدراسات العليا بجامعة نايف لمدة خمس سنوات.

 

يقوم بتدريس طلاب دورة المبتعثين التي تقيمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (قضايا طبية تهم المبتعث) بمعدل ثلاث دورات سنوياً.

 

يقدم برنامجا اسبوعيا عن «طب الاعشاب والطب البديل» في قناة الاخبارية الفضائية السعودية من 2/11/1424ه حتى الآن.

 

عين رئيساً للجنة تسجيل الادوية العشبية والمستحضرات الصحية بوزارة الصحة.

 

منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الاولى من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

منقووووووووووووووول

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

من أكثر الأمراض شيوعاً ويتفاوت ما بين خفيف وحاد 1-2

الزنجبيل والزعتر وحصا البان والأقحوان والرجلة أدوية عشبية لعلاج الصداع

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

الثوم والبصل نواصل في هذا العدد تناول موضوع حيث ذكرنا انه من أكثر الأمراض شيوعا ويتفاوت ما بين صداع خفيف إلى صداع حاد، والصداع بصفة عامة ليس مرضاً قائماً بذاته، بل هو عرض من الأعراض، وهو لا شك من أشهر الأعراض لعدة أمراض تصيب كلاً من الجسم والنفس ومن الأدوية العشبية لعلاج أو لتخفيف الصداع:

- الأخدرية المحولة Evening Primrose: يعتبر هذا النبات من أحسن المصادر النباتية للقضاء على آلام الصداع النصفي، حيث يحتوي هذا النبات على مركب فينايل الانين Phenyl Alanine وينصح المختصون بتناول 6إلى 8كبسولات من زيت نبات الأخدرية .

 

- الثوم Garlic والبصل Onion: يعتبر الثوم والبصل من مرفقات الدم، وتعتبر لويحات صفائح الدم التي تدخل في تشكيل الخثرات الدموية هي أيضاً التي تحدث الصداع النصفي وعليه فإن أكل الثوم أو البصل يقلل من تأثير هذا الصفيحات وبالتالي يمنع تكوين الشقيقة .

 

- الزنجبيل Ginger: الناس في آسيا عادة ما يستعملون الزنجبيل الطازج أو الجاف لمنع الصداع أو الصداع النصفي، وكانت هناك امرأة صينية حاولت جميع الأدوية لأيقاف آلام الشقيقة الذي عانت منه لمدة طويلة واهتدت أخيراً إلى الزنجبيل الذي أزال ما كانت تعانيه حيث كانت تأخذ ما بين 005إلى 006ملجم من الزنجبيل الجاف وتخلطه بالماء عندما تشعر بأعراض الشقيقة، واستمرت تأخذ أربع جرعات في اليوم ولمدة أربعة أيام، ثم تحولت من استعمال الزنجبيل الجاف إلى الزنجبيل الطازج حتى انقطعت أعراض الشقيقة، ويقال إن استعمال الكركم بجرعات صغيرة مع الزنجبيل يفيد كثيراً في علاج الشقيقة .

 

- الجنكة Ginkgo: سبق الحديث عن الجنكة والمعروفة علمياً باسم G.biloba تقول الدراسات العلمية أن الشقيقة تزول عندما يزيد انسياب الدم إلى الرأس، وهذا ما تفعله الجنكة حيث تسهل عملية انسياب الدم إلى المخ ويوجد في الأسواق عدة مستحضرات من هذا النبات حيث يؤخذ 03قطرة من خلاصة الجنكة التي تحتوي على ما لا يقل عن 5.% جلوكوزيدات فلافونودية وذلك بمعدل 3مرات في اليوم وذلك لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط، ويمكن أيضاً استعمال كبسولات الجنكة بمعدل 06إلى 042ملجم في اليوم ولكن لا تزيد الجرعة عن هذا الحد حيث إن الزيادة تسبب الأسهال وعدم الراحة .

 

- حشيشة النحل أو الترنجان Lemon Balm: يقول البرفيسور نورمان أستاذ الصيدلة في كلية الملك بجامعة لندن ومؤلف كتاب العقاقير الطبية أن نبات حشيشة النحل قد أدخل ضمن الوصفات الجيدة لعلاج الصداع أو الشقيقة وينصح باستخدام ملعقة إلى ملعقتين من أوراق النبات الجاف تضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك حتى يبرد ثم يشرب، وقال يمكن أن يعمل مزيج بكميات متساوية من الحشيشة وحشيشة الحمى والكركم وتؤخذ على هيئة منقوع لعلاج الشقيقة .

 

- الرجلة Purslane: وهي عبارة عن نبات عشبي صغير حولي تعرف علمياً باسم Portuiaca Oleracea وهي تحتوي على كمية كبيرة من المغنسيوم وقد اقترح مختصو الأغذية أن 006ملجم من المغنسيوم يومياً يفيد في إيقاف آلام الصداع أو الصداع النصفي، ووفقاً لما ذكره الدكتور جالوب في مقالته أن عدداً من الأمريكيين بدأ يتعاطون الرجلة على وجباتهم يومياً وكانوا يعانون من الشقيقة حيث وجد أن قلة المغنسيوم كان له دور في الشقيقة، وعليه يمكن لمرضى الشقيقة الاكثار من الرجلة مع وجباتهم .

 

- حشيشة الشفاء أو حشيشة الدود Tansy: وهو نبات عشبي حولي يعرف علمياً باسم Tanacetum Vulgaris وهذا النبات يشبه في تأثيره تأثير حشيشة الحمى حيث يحتوي على البارثينولايدز والذي يمنع الشقيقة، يجب على المرأة الحامل عدم استعمال نبات حشيشة الشفاء، ويوجد من هذا النبات مستحضرات في السوق المحلية .

 

- الزنجبيل Thyme: سبق الحديث عن الزعتر لكننا هنا نتحدث عنه كواق جيد من الصداع التوتري يقول العالم جون هييزمان مؤلف موسوعة هينيرمان للفواكه والخضر والأعشاب أن شرب مستحضر مكون من ملء ملعقة شاي من مسحوق الزعتر على ملء كوب ماء سبق غليه مرة أو مرتين في اليوم يساعد على إيقاف توتر العضلات في الرقبة والكتفين ومؤخرة الرأس والتي يسببها الصداع التوتري .

 

- عسل النحل النقي: بمجرد ظهور أعراض الشقيقة تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي حيث يختفي الألم بعد مرور نصف ساعة تقريباً، ومن المعروف أن عسل النحل النقي مسكن عام للجسم وهو كذلك علاج مناسب لجميع أنواع الصداع بما فيها الشقيقة .

 

- بخار الماء بالخل: هذه وسيلة أخرى في معالجة الشقيقة وهي طريقة تعتمد على الاستنشاق ولهذا الغرض يوضع مزيج متناصف من الخل والماء في وعاء على النار إلى إن يغلي، وينتشر بخاراً في الهواء ثم ينكب الشخص الذي يعاني من الشقيقة بوجهه فوق البخار ويستنشق حوالي 57نشقة فإن آلام الشقيقة تخف تدريجياً حتى تزول تماماً عند الانتهاء من الاستنشاق، وإذا عادت نوبة الشقيقة مرة أخرى فإن النوبة تكون أقل بكثير من المرة الأولى وتكرر عملية الاستنشاق حتى تنقطع الشقيقة .

 

- حصا البان Rosemary: نبات عشبي معمر يعرف أيضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم، يحتوي نبات حصا البان على زيت طيار وأهم مركباته السينيول والكافور والبورنيول بالإضافة إلى مواد عفصية وصابونية وأحماض عضوية، يستعمل نبات حصا البان الذي يحضر باضافة خمسين غراماً من أوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الأوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 51دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق أبخرة بخار الماء بعد وضع الأوراق في الماء المغلي .

 

- زهرة الربيع Cowslip: نبات عشبي كتب عنه وليام كشسبير وابن جنسون حيث قالوا هذا المصدر النباتي الجيد والذي يحتوي على قاتل الألم والذي يعتبر المصدر الطبيعي للاسبرين، هذا النبات منتشر في أوروبا وسيبيريا وغرب آسيا وشمال أفريقيا، إذا حضر شاي من هذا النبات وبالاخص من أزهاره وخلط مع العسل وعصير الليمون كان أفضل علاج للصداع النصفي، يوجد هذا النبات في محلات العطارة ويمكن طلبه من شركات بيع الأغذية الصحية .

 

- الأقحوان Chrysanthemum: في الهند والصين يستخدم مواطنو تلك البلاد شاياً مصنوعاً منه أزهار نبات الأقحوان لعلاج الصداع التوتري حيث يؤخذ ملعقة متوسطة من الأزهار الجافة وتوضع في كأس ملئ بالماء المغلي ويغلى لمدة 01دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، يوجد أكياس شاي من أزهار الأقحوان تباع في أغلب مخازن الأغذية الصحية .

 

- جذور البتولا Birch Roots: نبات البتولا نبات شجري معمر ويستعمل جذور هذا النبات على نطاق واسع من قبل الهنود الحمر لعلاج الصداع النصفي، تؤخذ معلقة من مسحوق الجذور وتغمر في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة 01دقائق دون غطاء ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم .

 

- حشيشة الملاك العنبية Chinese Angeica: يستعمل الصينيون حشيشة الملاك التي يعرفونها باسم دونج كوا Dong Quai لعلاج الصداع النصفي حيث يعملون شاياً من جذور النبات حيث يأخذون عدداً من القطع الكبيرة من الجذور وتوضع في كوبين من الماء الذي سبق غليه ويترك لمدة 01دقائق دون غطاء ويشرب هذا المستحضر على دفعتين مرة في الصباح ومرة في المساء .

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

من أكثر الأمراض شيوعا ويتفاوت ما بين خفيف وحاد وأحيانا يستمر لعدة أيام 1- 2

ورق الغاز وحشيشه الحمى وقشور الصفصاف أدوية عشبية جيدة لعلاج الصداع بأنواعه أو التخفيف منه

 

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

الصداع أكثر الأمراض شيوعا بين البشر ويتفاوت ما بين صداع خفيف إلى صداع حاد ، والصداع بصفة عامة ليس مرضاً قائماً بذاته ، بل هو عرض من الأعراض ، وهو لا شك من أشهر الأعراض لعدة أمراض تصيب كلاً من الجسم والنفس .

والصداع عبارة عن ألم أو وجع قد يكون خفيفاً أو شديداً وقد يشمل كل الرأس أو جزءاً منه وقد يمتد هذا الألم إلى الرقبة وقد يمتد إلى الكتفين أيضاً ، قد يستمر الصداع أقل من ساعة أو عدة أيام .

 

وأسباب الصداع ترجع إلى العديد من الظروف فإصابة الرأس بجرح أو تقلص عضلات الرأس ، أو خفقان الشرايين التي تغذي فروة الرأس ، كلها يمكن أن تؤدي إلى حدوث الصداع ، ويمكن أيضاً أن يؤدي توتر العين والتهاب الجيوب الأنفية أو أعراض الحساسية إلى الصداع. وفي حالات معدودة للغاية فإن الصداع قد يكون سببه ورماً في الدماغ أو غيره من أمراض الدماغ، وهناك نوعان رئيسيان من الصداع الحاد أو المزمن .

 

والصداع الحاد نادر الحدوث ويستمر لوقت قصير في الغالب ومعظم الأشخاص الذين يعانون من الصداع الحاد يسعون لاستشارة الطبيب بسبب قلقهم من استمرار الصداع الحاد ، وفي معظم الحالات فإن الراحة وعدم تعاطي العقاقير، يمكن أن يؤديا إلى إزالة متاعب المريض، أما الصداع المزمن فيحدث بصورة منتظمة ، وقد يستمر لبضعة أيام .

 

وتعود أسباب الصداع إلى الأسباب الرئيسية الآتية :

 

- الصداع الناشئ عن الضغوط النفسية والشد العصبي .

 

- الصداع الناشئ عن بعض المتاعب في الأوعية الدموية والقلب .

 

- الصداع الناشئ عن بعض الأورام السرطانية في المخ .

 

- الصداع النصفي (الشقيقة).

 

- الصداع التوتري .

 

- صداع ضربة الشمس .

 

- الصداع الناتج عن أمراض العيون .

 

وأكثر أنواع الصداع المزمن شيوعاً الشقيقة (الصداع النصفي) والصداع التوتري أو النفساني .

 

@ الشقيقة : واحد من أقسى أنواع الصداع وأشدها ويطلق عليه أيضاً الصداع المرضي بسبب الألم الذي يكون مصحوباً بالغثيان والتقيؤ، وقد يكون سبب الصداع النصفي التمدد المتزايد أو التورم أو خفقان شرايين الرأس. وقد تؤدي بعض الأطعمة مثل الشكولاته وبعض أنواع الجبن إلى حدوث مرض الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص ، ويتكرر الصداع النصفي من حين لآخر ويكون مؤلماً في معظم الأحوال حتى يضطر المريض إلى ملازمة الفراش، وقد يعاود الصداع النصفي مرضاه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وفي أحوال أخرى فقد تعاود نوبات الصداع النصفي المريض عدة أشهر بل أحياناً سنوات متباعدة ، ويسبق النوبة عادة الانذار لها ظهور شعاعات تتراقص أمام العين أو أضواء متوهجة كالومض الخاطف أو يرى المريض بقعة مظلمة في مجال الرؤية وغالباً ما يصيب الألم جانباً واحداً من الرأس، ويعقب ذلك الشعور بالغثيان والميل للتقيؤ ، وبعض المرضى يميلون للبكاء وتفرز عيونهم دموعاً غزيرة على الرغم منهم ، وقد يكون هناك عدم وضوح في الرؤية (زغللة) أو يحدث تنميل في الأطراف بالذراع أو الأرجل .

 

يقوم الأطباء في مواجهة الصداع النصفي بوصف عقاقير مختلفة للمساعدة على تقليل ورم الشرايين الدماغية خلال نوبة الصداع النصفي ، وقد يلجأ بعض مرضى الصداع النصفي إلى استخدام أسلوب التغذية الحيوية المرتدة وهي طريقة تعلم السيطرة على عمليات الجسم التي عادة لا تكون تحت السيطرة الطوعية ، فقد تعلم الناس كيف ينظمون جريان الدم ، وضغط الدم ، وحرارة الجسم والموجات الدماغية ودقات القلب وغيرها من الوظائف الداخلية لاجسامهم، يسيطر عادة الجزء التلقائي (المنظم الذاتي) بالجهاز العصبي على مثل هذه العمليات آلياً ويمكن للناس أيضاً استعمال التغذية الحيوية المرتدة لكي يتعلموا مرة أخرى كيفية تحريك عضلاتهم التي خرجت عن سيطرتهم نتيجة حادث أو ضربة أو ضرر أصاب الدماغ ، ومن خلال أسلوب التغذية المرتدة يمكن لمرضى الصداع النصفي تعلم كيفية رفع درجة حرارة الجسم بأنفسهم وبأيديهم دون معاونة ، وهذا الأسلوب من شأنه أن يقلل من اندفاع الدم بصورة غير مباشرة إلى فروة الرأس وهو يعني تقليل انقباضات وخفقان الشرايين الدماغية .

 

@ الصداع التوتري : وهو أكثر أنواع الصداع شيوعاً وهو مرتبط بازدياد توتر عضلات الوجه فعندما يكون الشخص متوتراً أو متعباً أو واقعاً تحت تأثير توتر بدني أو ذهني فإن هذه العضلات تنكمش وهو ما ينتج عنه الصداع التوتري، ويعاني المريض من ألم في الرأس أو في مؤخرة الرأس والعنق ويمكن تخفيف حدة الصداع التوتري باستخدام عقاقير لتخفيف حدة الألم .

 

أدوية عشبية :

 

@ هل هناك أدوية عشبية لعلاج أو لتخفيف الصداع والصداع التوتري؟

 

نعم هناك أدوية عشبية جيدة لعلاج الصداع بأنواعه مثل :

 

- ورق الغاز Bay : والذي يعرف علمياً باسم Laurus Nobilis وأوراق الغاز تحتوي على مركبات تعرف باسم بارثينولايدز Parthenolides والتي وجد أن لها تأثيراً مميزاً ضد الشقيقة ويوجد مستحضر من هذه المجموعة الكيميائية تباع لدى محلات الأعشاب المقننة .

 

- حشيشة الحمى Feverfew : وحشيشة الحمى تعرف علمياً باسم Tanacetumparthenium وفي دراسة نشرت في مجلة الطب البريطانية أثبتت أن أخذ أوراق نبات حشيشة الحمى بانتظام يمنع نوبات الشقيقة، وقد ذكرت نشرة مدرسة هورد الطبية أن أكل عدد قليل من أوراق حشيشة الحمى أصبح أمراً طبيعياً لمنع الشقيقة في بريطانيا ، وقيل أن مرضى الصداع النصفي في بريطانيا الذين لم تتحسن حالتهم مع الأدوية الكيميائية المشيدة لجأوا إلى حشيشة الحمى وتوصلوا إلى نتائج مذهلة، ويقال أن تناول حوالي 4ورقات طازجة من حشيشة الحمى تحمى من الشقيقة ، وتستخدم أوراق النبات على هيئة شاي، حيث تؤخذ حوالي 10ورقات من النبات وتوضع في كأس ملئ بالماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم ، ولكن الأسهل من ذلك هو وجود كبسولات جاهزة في الأسواق المحلية وهي مقننة وعليها طريقة الاستعمال ، ولكن يجب الانتباه إلى أن المرأة الحامل والأم المرضع يجب عدم تعاطيهما لأي مستحضر من مستحضرات حشيشة الحمى .

 

- قشور الصفصاف Willow Barks : يوجد ثلاثة أنواع من نبات الصفصاف تستعمل قشورها لعلاج الصداع وهي ما يعرف علمياً باسم Salixfragilis وَ Salixdaphnoides وَsalix Purpurea لقد ادخلت السلطات الألمانية قشور نبات الصفصاف كعلاج لألم الصداع .

 

يحتوي الصفصاف على ساليسين وحمض العفص وقلويدات وجلوكوزيدات ويعتبر الصفصاف أول نبات يحضر منه الأسبرين ، لقد نصح الدستور الألماني باستعمال 60إلى 120ملجم من الساليسين لعلاج الصداع والذي يعادل ملعقة من قشور الصفصاف ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية ضد الأسبرين فيجب عدم استخدام قشور الصفصاف ، كما يجب عدم إعطاء قشور الصفصاف للأطفال وبالأخص الذين يعانون من البرد أو الفلونزا والذي من شأنه التسبب في خراب الكبد والمخ.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

ترك مرض ما حول الأسنان بدون علاج قد يؤدي إلى التقيح والرائحة الكريهة في الفم

القرنفل يخفف من ألم الأسنان واللثة

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

يعتبر مرض ماحول الأسنان من اكثر أمراض الأسنان انتشاراً وخاصة بعد نزلات البرد، ويعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقد الأسنان لدى البالغين، ويزداد معدل حدوث هذا المرض مع تقدم السن، ويتراوح ما بين 15% في سن العاشرة إلى حوالي 50% في سن الخمسين.

ومرض ما حول الأسنان يطلق على أي مرض يصيب اللثة أو الأنسجة الأخرى التي تدعم الأسنان. والتهاب اللثة يمثل المرحلة الأولى لمرض ما حول الأسنان ويحدث ذلك نتيجة قشور عبارة عن رواسب لزجة من البكتريا والمخاط وفضلات الطعام تلتصق بالأسنان وتسمى أحياناً لويحات Plaques ثم تتراكم بعد ذلك فتسبب التهاب اللثة وتورمها. وبمجرد تورم اللثة تظهر جيوب بين اللثة والأسنان تعمل كمصيدة لتكوين قشور أو لويحات أكثر. هناك أسباب أخرى تؤدي إلى التهاب اللثة مثل التنفس عن طريق الفم والحشو غير المناسب والتراكيب الصناعية التي تسبب تهيج الأنسجة المحيطة والداعمة للثة، فتغمر اللثة وتنعم ويلمع لونها وتنزف بسهولة ويصاحب ذلك في بعض الحالات ألم.

 

وإذا ترك مرض ما حول الأسنان بدون علاج فإن التهاب اللثة قد يؤدي إلى ما يسمى تقيح اللثة Pyorrhea، وهي مرحلة متدهورة من مرض ماحول الأسنان حيث يبدأ العظم المدعم للأسنان في التآكل نتيجة انتشار العدوى، وكثيراً ما تظهر خراريج ويسبب تقيح اللثة رائحة نفس كريهة ونزيفاً وألماً في اللثة. ويحدث تقيح اللثة غالباً مع حالات سوء التغذية وعدم استخدام فرشاة الأسنان أو الأستخدام الخاطىء لفرشاة الأسنان، وكذلك الأطعمة غير الصالحة أو الفاسدة والإكثار من تناول السكر والأمراض المزمنة وأمراض الدم وأمراض الغدد وكذلك التدخين وتعاطي المخدرات والتعاطي المفرط للمشروبات الكحولية. هذه العوامل مجتمعة تجعل الشخص أكثر عرضة لحدوث تقيح اللثة. كما أن هذا المرض يرتبط أيضاً بنقص فيتامين C.

 

والفلافونيدات الحيوية(البيوفلافونويدات) أو الكالسيوم أو حمض الفوليك أو النياسين. ويعتبر المدخنون أكثر عرضة للإصابة بتقيح اللثة وفقد أسنانهم أكثر من غير المدخنين. يزداد سوء مرض ماحول الأسنان في حالات سقوط الأسنان ووجود بقايا الطعام المحشورة بين الأسنان وسوء الأطباق بين الفكين والضغوط على الأسنان والدفع باللسان والإصابة بفرشاة الأسنان أو المسواك.

 

والتهاب أنسجة الفم المعروف بأسم Stomatitis قد يؤثر على الحنك والسطح الداخلي للخدين والشفاه، وهو يحدث غالباً كجزء من مرض آخر. ويسبب التهاب الفم ورم اللثة وسهولة النزيف منها وتظهر نتيجة لذلك تقرحات الفم والتي يمكن أن تكون بعد ذلك بثرات في اللثة. وهناك نوعان مشهوران من التهاب الفم هما : التهاب الفم القوبائي الحاد Acute Herpetic Stomatitis ويعرف أيضاً بالتقرحات القلاعية.

 

ويعود السبب لهذه الالتهابات إلى نقص أو اضطراب ماء في الجسم، فنزف اللثة مثلاً يحدث نتيجة نقص فيتامين C، ويحدث جفاف الفم والتشققات عند زاويتي الفم نتيجة نقص فيتامين ب 2.وهاتان الحالتان قد تشيران إلى نقص عام في الغذاء. وجفاف أو تشقق الشفاه قد يكون نتيجة الحساسية، واحمرار نسيج الفم يشير إلى وجود الضغوط النفسية. وقد يشير احمرار اللسان ونعومته إلى الأنيمياء أو نقص الغذاء، والتقرحات تحت اللسان قد تكون علامة تحذيرية مبكرة لسرطان الفم. ويعتبر فحص الأسنان المنتظم مهماً جداً لتشخيص هذه الحالات مبكراً.

 

علاج مرض ما حول الأسنان بالأعشاب والمكملات الغذائية:

 

أولاً: الأعشاب:

 

1- عصارة أوراق نبات الصبار تستخدم دهاناً للثة الملتهبة وهو يخفف من الأحساس بالألم ويلطف الأنسجة.

 

2- زيت براعم القرنفل (المسمار أو العويدي) والذي يباع في الصيدليات تحت اسم Clove oil وهو جيد للتخفيف المؤقت لألم الأسنان واللثة حيث يستعمل بوضع نقطة أو نقطتين من زيت القرنفل على المكان المصاب. وإذا كان الزيت في صورته النقية المركزة فيمكن تخفيفه بنقطتين إلى ثلاث نقاط من زيت الزيتون.

 

3- حشيشة القنفذ + ثمار نبات الزعرور Hawthorn والمر وثمار الورد البري تؤخذ كميات متساوية وتسحق جيداً وتعجن بالماء ثم توضع لبخة على المكان المصاب أو يضاف ملء ملعقة أكل من مخلوطها إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

 

4- خاتم الذهب وهو نبات عشبي صغير معمر يصل ارتفاعه إلى 30سم وله جذر سميك أصفر اللون ويعرف نبات خاتم الذهب باسم Goldenseal الجزء المستخدم من النبات جذره الذي يحتوي على قلويدات الأيزوكينولين وأهمها هيدراستين كما يحتوي على زيت طيار ومواد راتنجية. يستخدم جذر هذا العشب لقتل البكتريا المسببه لمرض ما حول الأسنان وإزالة الألتهابات وتوقف نزف اللثة والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذر وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يحرك جيداً ويتمضمض به المصاب لمدة 3دقائق ثم يبلع بعد ذلك.

 

ثانياً: المكملات الغذائية:

 

1- مساعد الأنزيم Q10:

 

يؤخذ من محلات الأغذية الصحية ويستخدم بمقدار 100ملجم يومياً ويقوم على تنشيط أنسجة الجسم.

 

2- فيتامين C + البيوفلافونويدات: بمقدار ما بين 4000- 1000ملجم يومياً على جرعات مقسمة خلال اليوم فهو ينشط التئام الأنسجة وخصوصاً اللثة النازفة والبيوفلافونويدات تعوق تكون القشور أو اللويحات.

 

3- داعم العظام Bonesupport:

 

ويباع في محلات الأغذية الصحية وهو يحتوي على الماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور والزنك والمواد الغذائية الأخرى التي تمتص بسهولة من الجسم لبناء العظام. يؤخذ حسب التعليمات المكتوبة عليه.

 

4- فيتامين أ: يؤخذ بمقدار 25000وحده دولية يومياً لمدة حوالي شهر ثم تخفض الجرعة إلى 10000وحدة دولية يومياً. يجب الا تتعدى 10000وحدة دولية يومياً خلال فترة الحمل. وهذا الفيتامين ضروري لالتئام أنسجة اللثة.

 

5- فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 50ملجم ثلاث مرات يومياً، مع الأكل وهو ضروري للهضم وسلامة الأنسجة.

 

تعليمات يجب على المريض المصاب بأمراض ما حول الأسنان اتباعها

 

1- تناول كميات وفيرة من الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقول.

 

2- تناول الأغذية المحتوية على الخضروات والفواكه الطازجة واللحوم لإمداد الأسنان واللثة بالتموينات اللازمة ولإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لسلامة الأسنان.

 

3- تجنب السكر حيث أنه يسبب تكون القشور ويثبط قدرة كرات الدم البيضاء على مقاومة البكتريا.

 

4- غير فرش الأسنان كل شهر من أجل السيطرة على المرض، وحافظ على فرشة الأسنان نظيفة بعد استعمالها.

 

5- استعمل سائلاً يباع في الصيدليات يسمى بلاكس Plax وشطف به الأسنان حيث يساعد على تليين القشور ويستخدم عادة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.

 

6- استخدم فرشاة ذات شعر ناعم طبيعي وتأكد من تنظيف اللثة واللسان.

 

7- افتح كبسولة فيتامين ه وأدهن اللثة الملتهبة حيث يساعد هذا على تخفيف التقرح.

 

8- تجنب تعاطي المضادات الحيوية.

 

9- قد تحتاج بعض الحالات الشديدة لمرض ما حول الأسنان إجراء جراحة لإزالة النسيج الملتهب من اللثة وإعادة تشكيل العظام.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

القضب يخفض سكر الدم

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

لقد نزل القضب في القرآن ويسمى بالبرسيم الحجازي والقت والفصة أو الفصفصة، وهو عشب معمر يزرع في جميع أنحاء العالم ويقال ان موطنه الأصلي أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا. ويعتبر القضب محصولا علفيا للماشية . لقد أورد بلينوس ان القضب جلبها إلى اليونان دار يوس كسرى فارس ( 550- 486قبل الميلاد) أثناء محاولته فتح أثينا. تؤكل البذور منذ آلاف السنين.

تحتوي أوراق وأعضاء القضب على أيزوفلافونات وكومارينات وقلويدات وفيتامينات ب،ب1، د، k، القاطع للنزيف وبورفينات. وتعتبر الأيزوفلافونات والكومارينات مولدة للأستروجين المفيد في علاج مشكلات الحيض والأياس. كما يحتوي على مواد كربوهيدراتيه وبروتين ومواد دهنية ومركبات معدنية مثل الكالسيوم والفسفور.

 

يستعمل القضب كأفضل علف للماشية حيث يدر الحليب ومنقوع أوراقه إذا أخذه الإنسان قبل الطعام رفع شهيته للأكل وزاد حيويته وزيادة الوزن. والقضب عادة يعطى للناقهين الذين يتطلبون غذاء سهل التمثيل. كما أثبتت الدراسات أن القضب مخفض للسكر

 

 

 

 

الكافور يساعد على إزالة عسر الهضم

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

ورد ذكر الكافور في القرآن الكريم في معرض نعيم أهل الجنة، وقال تعالى: (إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا). والكافور شجرة كبيرة دائمة الخضرة، تمتاز بقشورها البيضاء المزرقة ولون ورقها الصغير المزرق، وهي شجرة طبية هامة، موطنها الأصلي أستراليا، وتزرع بكثرة في أنحاء كثيرة من العالم منها اسبانيا وإيطاليا والبرتغال وأفريقيا وجنوب الهند وسيلان. ويستخرج من الأوراق ورؤس الغصون الطرية زيت أصفر شفاف، ويوجد بنسبة 1- 1.5% ويحتوي الزيت على نسبة ما بين 70- 80% مادة السنيول الطبية.

للكافور استعمالات طبية كثيرة فتستخدم أوراق الكافور كسجائر لحالات الربو، ومنقوع الكافور يساعد على إزالة عسر الهضم . أما زيت الكافور فيستخدم لخواصه المطهرة، وهو مطهر مفيد في حالات الزكام والأنفلونزا، كما يستعمل لدهان آلام الروماتزم، ومنشط للدورة الدموية، وكذلك إذا وضع على الحروق فإنه يمنع تقيحها ويوقف التهابات اللثة وقد ثبت أخيراً أنه يفيد في علاج حالات التيفوئيد. كما يستعمل لعلاج ترهل اللثة.

 

مع ملاحظة عدم استعمال الكافور لمدة طويلة لأن ذلك يؤدي إلى الصداع.

 

 

 

 

تخفض ضغط الدم والكلوليسترول

نبات الرحمانية اللزجة... تحول دون تسمم الكبد

 

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

نبات الرحمانية اللزجة عشب صيني معمر يصل ارتفاعه إلى 60سم يحمل أوراق لزجه وأزهاراً أرجوانية. يوجد منها نوع أخر يعرف بالرحمانية الصفراء ولها استعمالاتها في الطب الصيني. الجزء المستخدم من النبات هي الجذور التي تحتوي على سيترولات مكونة من بيتاسيتوسيرول وستجما سيترول وسكريات ومركب الرحمانين. الرحمانية عشبة مقوية صينية تظهر في كثير من مستحضرات الأعشاب الطبية، ولها تاريخ قديم فقد ذكرها غي هو نج الطبيب والكيمائي الصيني في القرن الرابع الميلادي. تستخدم كمقوية ومخفضة لضغط الدم وتحمي الكبد. لقد بينت الأبحاث الصينية أن عشبة الرحمانية واقية للكبد هامة جداً تحول دون تسمم الكبد. كما أظهرت التجارب الإكلينيكية أنها فعالة في التهاب الكبد. كما أشارت التجارب إلى أن الرحمانية تخفض ضغط الدم وكذلك مستويات الكلوليسترول كما أن قدرتها على خفض الحمى تجعلها مفيدة لالتهاب المفصل الروماتزمي. كما وجد أن للرحمانية تأثيراً على العطش واحمرار اللسان الناتج عن أنماط حرارية. وتستخدم لعلاج الأشخاص ذوي الأكباد الضعيفة.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

السليلات المخاطية تنمو في البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة وعلاقتها بالسرطان غير واضحة

عصارة الصبار تحسن عملية الهضم وتطهر القناة الهضمية

 

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

السليلات المخاطية هي أورام حميدة مختلفة الأحجام، تنمو في البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة وفي عنق الرحم والأنف والمثانة والأعضاء الأخرى. تظهر السليلات بصورة شاسعة في القولون السيني والمستقيم، وتوجد عادة في مجموعات . ومعظم سليلات القولون أو المستقيم لا تسبب عادة أي أعراض مزعجة على الإطلاق، وتشخص عادة أثناء الفحوص الروتينية التي تشمل فحص القولون أو أثناء فحص أو علاج الأمراض الأخرى. وإذا كانت هذه الأورام الحميدة كبيرة الحجم فإنها قد تسبب بعض الأعراض مثل النزيف من القولون وألم وتقلصات في أسفل البطن . والعلاقة بين السليلات المخاطية أو ما يعرف بالبوليبات والسرطان غير واضحة تماماً، ويعتقد بعض الأطباء أن غالبية السرطانات التي تصيب القولون تبدأ عادة كبوليبات . ومع ذلك فإن غالبية البوليبات لا تتحول إلى أورام سرطانية وعلى الجانب الآخر فإنه من المقرر أن المرضى المصابين بالأورام السرطانية في القولون تظهر عندهم بوليبات عديدة تحيط بالنمو السرطاني . كما أنه كلما كان حجم البوليب كبيراً زادت الفرصة ليتحول إلى نمو سرطاني.

ومرض الداء البوليبي الأسري Familial Polyposis مرض وراثي تظهر فيه أعداد كبيرة من البوليبات حوالي مائة أو أكثر من ذلك في القولون، وإذا استؤصلت هذه البوليبات (الأورام الحميدة) فإنها تعود لتنمو مرة أخرى. وأكثر الأعراض شيوعاً حدوث نزيف من المستقيم وتصريف للمخاط، وهذا المرض يرتبط ارتباطاً وثيقاً بسرطان القولون أكثر من البوليبات العادية. وإذا لم يعالج فإنه دائماً يؤدي إلى سرطان القولون.

 

أما الأورام الحميدة أو ما يعرف بالسليلات أو البوليبات العنقية فهي التي تبطن عنق الرحم من الداخل، عنق الرحم هو الذي يربط بين المهبل والرحم. والأمراض التي تميز البوليبات العنقية هي حدوث إفرازات كثيرة مائية تحتوي بعض الدم تخرج عادة من المهبل. ويمكن أن يحدث النزيف بعد اللقاء الجنسي أو بين دورات الحيض أو بعد سن الأياس. ونمو هذه الأورام العنقية قد يكون نتيجة العدوى أو إصابة عنق الرحم أو نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث عادة مع الحمل. وهذه الأورام أو البوليبات شائعة الحدوث عادة في السيدات اللاتي لم يسبق لهن الحمل والولادة. والنساء المصابات بالسكر يتعرضن ايضاً للإصابة بالبوليبات بدرجة أكبر من غيرهن. وعند إزالة هذه البوليبات فإنها نادراً ما تعود مرة اخرى عكس بوليبات القولون. أما بوليبات (أورام) المثانة فإنها تسبب ظهور الدم في البول وإذا لم يتم استئصالها فقد تسبب في حدوث سرطان المثانة. وإذا نظرنا إلى البوليبات أو الأورام الحميدة التي تصيب الأنف فإنها عادة تظهر خلف الأنف بالقرب من الفتحات التي تؤدي إلى الجيوب الأنفية. وهي أيضاً تسبب في نزيف الأنف ويمكن أن تؤثر على التنفس . والافراد أو الأشخاص المصابون بحساسية حمى القش أو بحساسية الأنف هم أكثر عرضة للإصابة بالبوليبات الأنفية، وكذلك الذين يفرطون في استخدام نقط أو بخاخات الأنف . أما البوليبات التي تظهر على الأحبال الصوتية فإنها تحدث نتيجة استخدامها الخاطئ مثل نوبات الصراخ أو الصياح المتكررة أو بين المطربين خاصة نتيجة الممارسة الصوتية الخاطئة. والمدخنون الذين لديهم حساسية معرضون أكثر لحدوث البوليبات . وبوليبات الأحبال الصوتية تسبب بحة غير مؤلمة في الصوت.

 

وفي بحث أجري على الرجال الذين يتناولون الدهون الحيوانية المشبعة بكميات مفرطة اتضح أنهم يكونون معرضين للإصابة بالبوليبات السرطانية الخطيرة بنسبة الضعف من الرجال الذين يقللون من تناولهم للدهون المشعبة.

 

 

الأدوية العشبية

 

علاج السليلات المخاطية (البوليبات) بالأدوية العشبية والمكملات الغذائية

 

أولاً: الأدوية العشبية:

 

1الصبار Aloe-Vera : تستخدم عصارة الصبار بمقدار فنجان صغير قبل الوجبات وذلك لتحسين عملية الهضم ولتطهير القناة الهضمية .

 

2الأس البرس: Brooms Butcher.s الجزء المستخدم من الأس البري جميع اجزاء النبات بما في ذلك الجذور والتي تحتوي على جلوكوزيدات صابونية وهي مضادة للالتهابات وتؤدي إلى تقلص البوليبات ويوجد مستحضر منه يباع في محلات الأغذية الصحية يؤخذ بمعدل كبسولة مرتين في اليوم .

 

3الهيل Cardamom : الجزء المستعمل هو بذور الهيل التي تحتوي على زيت طيار وأهم مكوناته بورنيول وجيرانيول وهي تستخدم لعسر الهضم وانكماش البوليبات. يوجد مستحضر منه في محلات الأغذية الصحية . يؤخذ حسب التعليمات.

 

4جارسينيا Gamboge: الجزء المستخدم الراتنج الذي يحتوي على بنزوفينون واكزانثونز ومواد هلامية يستخدم كملين ويستخدم كذلك لعلاج مشاكل الهضم .

 

5الشاي الصيني الأخضر Chinese green tea : الجزء المستخدم الأوراق البرعمية التي لم تتفتح بعد والتي تحتوي على الكافئين والثيوفللين والثيوبرومين وهو منبه وحارق للدهون ولعلاج البوليبات . يوجد مستحضر منه يباع في محلات الأغذية الصحية ويمكن استخدامه عن طريق شرب كوب بعد كل وجبة.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

القرع يطرد السوائل من الجسم ويعالج تضخم البروستاتا والعجز الجنسي

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

لقد كان القرع ذا قدر ثمين عند القدماء، ومما يذكر عن ذواقة الطعام العظيم الجنرال الروماني لوكولوس أنه كان يقدم لضيوفه بعد الطعام حلوى مصنوعة من القرع والعسل. والعالم النباتي اليوناني ديوسقوريدس كان ينصح بتناول القرع.

يحتوي القرع على ستيرويدز ودهون ومواد بروتونية وأحماض أمينية وفيتامينات أ. ب وحوامض اللوسين والتاروزين. وصف القرع في الطب القديم بأنه ينفع المحرورين وماؤه يقطع العطش ويذهب الصداع إذا شرب أو غسل به الرأس، وهو ملين للبطن. ويؤكل القرع يومياً لطرد السوائل من الجسم. ويعالج بذرة القرع تضخم البروستاتا عند الكبار وكذلك ضد الدودة الوحيدة ولعلاج العجز الجنسي.

 

والقرع غير مهيج ولاسام وهو هاضم، ومسكن، ومرطب، وملين، ومدر للبول، ومطهر للصدر، ويفيد في أمراض وعلل التهابات مجاري البول، وحصر البول، البواسير والزحار والإمساك، وعسر الهضم والتهاب الأمعاء والأرق. يستعمل القرع خارجياً ضد الخراجات والحروق والالتهابات وذلك بوضع كمادات عليها من بذور القرع.

 

 

 

 

غضروف سمك القرش يعالج الالتهاب المفصلي والصدفية

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

غضروف سمك القرش هو مستحضر على هيئة مادة مسحوقة حيث تم تجفيف هذا الغضروف ثم سحقه. يحتوي غضروف سمك القرش على عدد من المكونات الفعالة ولكن أهمها نوع من الروتين الذي يعمل كمثبط لتكوّن أو نشوء أوعية دموية جديدة. فبعض الأورام السرطانية مثلاً تكون قادرة على النمو فقط لأنها تحث الجسم على تكوين شبكات جديدة من الأوعية الدموية التي تغذي تلك الأورام بالعناصر الغذائية. وغضروف سمك القرش يثبط تلك العملية، مما يحرم الأورام السرطانية من مصدر تغذيتها فتبدأ حينئذ في الانكماش. كما توجد بعض الحالات المرضية بالعين مثل اعتلال الشبكي السكري والتحلل البقعي والتي تتميز بنمو أوعية دموية جديدة داخل العين بشكل غير طبيعي، وفي مواضع غير طبيعية فيها مما يؤدي إلى العمى. هذه الأمراض تستجيب بشكل جيد للعلاج بغضروف سمك القرش. كما يستخدم هذا الغضروف أيضاً في علاج الالتهاب المفصلي والصدفية والتهاب الأغشية المخاطية المبطنة للأمعاء. ومن المكونات الأخرى لغضروف القرش الكالسيوم حوالي(16%) والفوسفور حوالي(8%) وسكريات متعددة مخاطية تنشط الجهاز المناعي. يجب على الحوامل والأطفال ومن أجريت لهم حديثاً عمليات جراحية أو تعرضوا لنوبات قلب عدم استخدامه.

 

 

 

 

السدر ينظف الشعر والمعدة وينقي الدم

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

تم فصل ثلاثة مركبات من السدر وهي فرانجانين وموريثين وساتيفانين، كما يحتوي على مركب ليكوسيانيدين وعلى فركتوز وجلوكوز ورامنوز والسكروز.

تؤكل ثمار السدر بما في ذلك النواة وتقوم بعض الشعوب بسحق كمية من ثمار السدر الجافة ليحصلوا على نوع من الجريش يؤكل إما نيئاً وإما بعد طبخه في الماء أو الحليب أو مخيض الحليب. وهي تؤكل ليس فقط لخصائصها الغذائية ولكن لخصائصها الطبية، إذ أنها تنظف المعدة وتنقي الدم وتعيد الحيوية والنشاط إلى الجسم. كما أن تناول كمية كبيرة من الثمار تدر الطمث عند النساء، وربما يؤدي إلى الإجهاض. كما تستخدم الأوراق المسحوقة كمادة لتنظيف الشعر أو الجسم ويقال إن الشعر المغسول بورق السدر يصبح ناعماً ولامعاً جداً. كما يستخدم مهروس الأوراق في عمل لبخات لعلاج المفاصل، أما البذور فتستخدم في علاج الالتهاب الرئوي وذلك بسحقها وأكلها يومياً. كما أن الأوراق المطبوخة تطحن حتى تصبح كالمعجون وتستخدم لعلاج الصداع، أو تستخدم كغسول لتسكين التقرحات الجلدية والتقيحات.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

تناول أطعمة نيئة تتركز على الخضروات والفواكه بنسبة لا تقل عن 75%

كبسولات الثوم تساعد على قتل الجراثيم والبكتريا المسببة لمرض ليجيونيرز

 

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

تستعمل المكملات الغذائية في حالة عدم تناول الفواكه والخضروات وبالأخص الأشخاص الذين يعانون من سوء امتصاص الغذاء واهم المكملات الغذائية المستخدمة لمرض ليجيونيرز ما يلي:

- كبسولات الثوم: حيث يؤخذ كبسولتان 3مرات في اليوم مع الأكل حيث يساعد على قتل الجراثيم وبالأخص البكتريا المسببة لمرض ليجيونيرز.

 

- بيتاكاروتين أو مركب كاروتينويد (بيتائين): يؤخذ بمعدل 25000وحده دولية يومياً وهو يكون فيتامين أ الذي يحمي الرئة.

 

- مساعد الأنزيم Q10: يؤخذ بمعدل 60مجم يومياً حيث أنه يقوم على تقوية وتنظيم عمل الجهاز المناعي ويحمل الأكسجين للخلايا.

 

- الزنك: يؤخذ بمعدل 80مجم يومياً ويجب عدم تعدي هذه الجرعة وهو مفيد للمناعة ويفضل استعمال جلوكونات الزنك كأقراص استحلاب.

 

 

تعليمات يجب على مرض ليجيونيرز اتباعها:

 

1- تناول أطعمة نيئة بنسبة لا تقل عن 75% تتركز على الخضروات والفواكه وكذلك الخضروات المطهوة على البخار.

 

2- عدم تناول الأطعمة المقلية والسكر ومنتجات الألبان وكذلك الدخان.

 

3- استخدم مرطباً بارداً ليزيد نسبة الرطوبة في الهواء ويخفف إفرازات الرئة.

 

4- لا تتعرض للبرد حيث أنه يسبب تدهور الحالة وعليك دوماً المحافظة على جسمك دافئاً.

 

5- استخدم مخدة صغيرة دافئة أو زجاجة ماء دافئة بوضعها على صدرك ليخفف حدة الألم.

 

6- خذ قسطاً من الراحة ولا تتعجل في ممارسة نشاطك قبل أن تتماثل للشفاء.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

مرض ليجيونيرز يصيب الشعب الهوائية والرئة وأول أعراضه الأنفلونزا

النعناع البري يساعد على خفض الحمى ويحد من آلام الصدر

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

مرض ليجيونيرز من الأمراض الخطيرة التي تصيب الشعب الهوائية والرئة ويسببه نوع من الجراثيم يتبع فصيلة Legionella وبالأخص النوع المعروف باسم Legionella Pneumophila وقد عرف أول مرة بعد أن أصيب 182شخصاً كانوا في اجتماع لرابطة المحاربين الأمريكيين وذلك من العام 1976م. ويوجد هذا النوع من البكتريا في الماء وهي تعيش فيه دوماً، وتنتقل عن طريق الرذاذ الذي يحمله الهواء، كما توجد هذه البكتريا في الأراضي الزراعية المحروثة حديثاً وبعض الحفر في مواقع أخرى من الأرض. وقد وجد أن فترة حضانة هذا المرض تتراوح ما بين يومين إلى عشرة أيام من بعد الإصابة بالجرثومة، ولحسن الحظ فإن هذا المرض لا ينتقل بالعدوى من شخص على شخص آخر.

وأول أعراض المرض أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وهي إرهاق وآلام بالجسم وارتفاع طفيف في درجة الحرارة وصداع وأحياناً يشتد المرض فترتفع درجة الحرارة بشدة لتصل إلى 40م ويصاحبها رعشة وسعال وإسهال واختلال وقئ وغثيان وآلام مبرحة في منطقة الصدر. مع صعوبة شديدة في التنفس نتيجة لنقص الأكسجين تظهر زرقة على الأظافر والجلد والشفايف. ويبدوا السعال في بدايته جافاً خالياً من البلغم ولكنه فيما بعد يكون مصحوباً بكميات كبيرة من البلغم الذي يتميز بلونه الرمادي أو مصحوباً بدم. ويشخص المرض عن طريق تحليل الدم وكذلك عمل مزرعة للبلغم المبصوق. تزداد مخاطر الإصابة بمرض ليجيونيرز مع وجود الأمراض المزمنة المصاحبة كأمراض انتفاخ الرئة والفشل الكلوي والسكري، وكذلك مع بعض العادات التي يعرف عنها بأنها تسبب نقص المناعة مثل شرب الخمور وتعاطي المخدرات والتدخين. يشفى هذا المرض عادة عند الأشخاص البالغين، أما صغار وكبار السن وبالأخص عندما يكونون معتلي الصحة فإنهم قد يتعرضون لحدوث قصور في التنفس.

 

 

الأعشاب

 

علاج مرض ليجيونيرز بالأعشاب والمكملات الغذائية:

 

أولاً: الأعشاب: يوجد عدد من الأعشاب تعطي نتائج إيجابية لعلاج هذا المرض من أهمها الآتي:

 

- النعناع البري Calament:

 

وهو عشب صغير معمر ذو أزهار أرجوانية والجزء المستعمل من هذا العشب جميع الأجزاء الهوائية التي تحتوي على زيت طيار المركب الرئيسي فيه هو البوليغون. يستخدم نعناع البر لتنبيه التعرق ومن ثم يساعد على خفض الحمى، كما أنه يخفف آلام الصدر والريح وعسر الهضم وهو من المقشعات الجيدة (طارد للبلغم ) ومفيد كثيراً في علاج السعال والزكام. وهذا التنوع في الاستعمال يجعل منه عشبة طبية مفيدة للعدوى التنفسية ويفضل مزجه مع قليل من أزهار الأخدرية ذات الألف ورقه والزعتر البري، يؤخذ ملعقة أكل من نبات النعناع البري ويضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم.

 

- الأوكاليتبوس Eucalyptus:

 

الأوكاليتبوس شجرة كبيرة معمرة يصل ارتفاعها أحياناً إلى ثمانون متراً وربما أكثر وتعرف عادة بشجرة الصمغ الأزرق. وهي شجرة دائمة الخضرة لها رائحة عطرية مميزة. الجزء المستخدم منها الأوراق والزيت العطري للأوراق. موطن هذا النبات الأصلي استراليا. تحتوي أوراق الأوكاليتبوس على زيت طيار واهم مكونات هذا الزيت مركب السينيول الذي يصل إلى 80%. كما تحتوي الأوراق على فلافونيات وحموض العفص ومواد راتنجية. يستعمل الأوكاليتبوس على نطاق واسع في العالم وهو مطهر قوي يستخدم لتفريج السعال والزكام والتهابات الحلق وغير ذلك من العداوي. كما يستخدم طارداً للبلغم ومنشطاً لجريان الدم.

 

وقد قامت أبحاث غزيرة على الأوكاليتبوس في السنوات الأخيرة وتبين أنه يوسع القصبات في الرئتين. تستعمل الأوراق كمطهرة ومفيدة جداً للزكام والأنفلونزا والتهاب الحلق، ومقشع قوي ملائم لعدوى الصدر بما في ذلك التهابات القصابات وذات الرئة. يستخدم الزيت العطري المخفف بزيت الزيتون على المناطق المصابة مثل الصدر ويدهن به جيداً وكذلك على الآلام الروماتزمية وبالأخص دهاناً للركب. كما يستنشق زيته للأعراض المذكورة آنفاً وخاصة أمراض الصدر. يوجد من الأوكاليتبوس مستحضرات مقننه على هيئة كبسولات وأقراص تباع في محلات الأغذية الصحية .

 

- حشيشة القنفذ Echinacea:

 

يوجد من عشبة حشيشة القنفذ عدة أنواع ولكن الأكثر شيوعاً و الأكثر استعمالاً هو النوع الأرجواني أو البنفسجي. يستخدم من العشب جذوره وأزهاره التي تحتوي على الكاميدات واسترات حمض الكافئين ومتعداد السكريد وزيت طيار كما يحتوي على بيتائين. تستخدم جذور حشيشة القنفذ منبهة للجهاز المناعي والذي يواجه جميع العداوي الجرثومية الفيروسية، وتتم دراسته حالياً كعلاج لفيروس العوز المناعي البشري (الايدز). تعتبر العشبة أهم منبه للمناعة في طب الأعشاب الغربي. يوجد منه مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية الصحية على هيئة كبسولات يؤخذ بمعدل كبسولة صباحاً وأخرى مساءً لعلاج مرض اليجيونيرز.

 

- مستحضر عشبي صيني يعرف باسم Clear Lungs:

 

وهذه التركيبة موجودة في محلات الأغذية الصحية تستعمل لحماية الرئة حيث تستخدم بمعدل كبسولتين 3مرات في اليوم.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

الحليب مع الزبادي والدجاج من أفضل الأغذية التي تقدم وقاية جيدة للعيون

الدراسات تؤكد: السبانخ خط الدفاع الأكثر فعالية ضد المياه البيضاء

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

مع التقدم في السن من الطبيعي أن يحدث للعيون بعض التغيرات البسيطة، ولكن بالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا بالمياه البيضاء( البروتينات التي تتراكم داخل عدسة العين )، فان فقدان البصر قد يكون أكثر صعوبة. إن ارتداء نظارات شمسية وعدم التدخين قد يقللان من خطر المياه البيضاء. لكن هناك بالطبع إستراتيجية أفضل وهي تناول المزيد من الفواكه والخضروات كما ينصح الأستاذ الدكتور ألان تيلور مدير معمل التغذية وبحوث البصريات في جين ماير في مركز أبحاث هيئة الزراعة الأمريكية للتغذية البشرية والشيخوخة في جامعة تافتس في بوسطن. حيث تحتوي هذه الأغذية على أنواع من المركبات الوقائية يمكنها أن توقف تلف العيون قبل أن تنال المياه البيضاء الفرصة في التكون. ان العيون معرضة بشكل دائم لأي هجمات للجذور الحرة، وهي جزيئات أكسجين ضاره قد فقدت الكترونات وتقضي حياتها في الجسم باحثة عن تعويض. إنها تمسك بالالكترونات الزائدة أينما استطاعت ذلك، وتتلف الخلايا السليمة كلما تمكنت من صيدها.

وإحدى الطرق لوقف هذا التلف أن يملأ الإنسان جسده بمضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتين، وفيتامين ج وفيتامين ه، حيث أن كلاً من هذه المركبات يعوق تأثير الجذور الحرة، كما يقول دكتور تايلور. يعتبر السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء الذي يعمل على تقوية العيون بشكل فعال. لقد أظهرت الدراسات أن السبانخ قد يكون واحداً من أفضل الدافعات ضد المياه البيضاء. وفي احدى الدراسات التي استمرت اثني عشر عاماً وأجريت على أكثر من 50.000من الممرضات ، وجد باحثو هارفارد أن السيدات اللاتي حصلن على أعلى نسبة من الجزرانيات وهي أصباغ النباتات الطبيعية مثل البيتاكاروتين في غذائهم كان احتمال إصابتهن بالمياه البيضاء أقل بنسبة 39% عن اللاتي تناولن كميات أقل. وعندما فحص الباحثون أغذية تحتوي على هذه الجزرانيات، وجدوا أن السبانخ كان هو الأكثر وقاية. لقد وجد أن السبانخ والكرنب والبروكلي والخضروات الأخرى ذات الأوراق الخضراء لا تحتوي على نسبة عالية من البيتاكاروتين فقط بل أنها تحتوي أيضاً على اثنين أخرين من الجزرانيات هما مركب ليوتين وزيكسانثين اللذان يتركزان في سوائل العيون. وهذا يعني أنك تحصل على أغلب الوقاية مباشرة حيث تكون في أمس الحاجة إليها على الرغم من أن المقدار اليومي من فيتامين ج هو 60ملجم إلا أن دكتور تايلور ينصح بزيادة هذه الكمية إلى 250ملجم لحماية العيون إلى الحد الأقصى، ومن السهل جداً أن تحصل على هذه الكمية الكبيرة من فيتامين ج في غذائك، حيث أن نصف فنجان من البروكلي يحتوي على30ملجم من فيتامين ج وكوباً كبيراً من عصير البرتقال الطازج يحتوي على 90ملجم من هذا الفيتامين. كما يمكن الحصول على الكثير من هذا الفيتامين من الليمون والفلفل الأحمر والأخضر والطماطم والبطيخ وكرنب بروكسل.

ويعتبر فيتامين ه (E) مضاد أكسده قوي آخر يقضي معظم حياته في عدسات العيون ففي احدى الدراسات التي أجريت على 15.000من الذكور وجد باحثو جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين تحتوي عيونهم على نسبة كبيرة من فيتامين ه، يقل لديهم احتمال الإصابة بالمياه البيضاء عن هؤلاء ممن لديهم كميات أقل من هذا الفيتامين. لكن اتضح أن المشكلة الوحيدة في هذا الفيتامين هي صعوبة الحصول على الكمية الضرورية منه دون تناول المكملات الغذائية لأن هذا الفيتامين يوجد فقط في الأغذية عالية الدهون مثل الذرة وبذور القطن وزيت الفول السوداني. ولكن من الممكن الحصول عليه بدون الدهون وذلك بتناول المزيد من جنين القمح، ان ربع فنجان من جنين القمح يحتوي على أكثر من 7وحدات دولية من فيتامين ه أي 27% من المقدار اليومي أضف إلى ذلك أن اللوز والمنجه والحبوب الكاملة تعتبر جميعها مصادر جيدة لهذا الفيتامين . يعتبر الحليب مع الزبادي والدجاج من أفضل الأغذية التي تقدم وقاية جيدة للعيون على الإطلاق.

حيث أن هذا النوع من الغذاء يحتوي على كميات كبيرة من مركب ريبوفلافين وهو فيتامين يوجد في الحليب والبيض وهو أحد مركبات فيتامين ب والمعروف عنه انه يقي من تكون المياه البيضاء. ولقد وجد الباحثون في إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 1.000شخص في جامعة الولاية في نيويورك في ستوني بروك أن الأشخاص الذين يحصلون على الكثير من الريبوفلافين أقل احتمالاً لأن يصابوا بالمياه البيضاء عن هؤلاء ممن يتناولون كميات أقل. والسبب في ذلك هو مضادات الأكسدة، فيستخدم الجسم مركب الريبوفلافين في تصنيع الجلوتاثيون وهو مركب قوي يقاوم الجذور الحرة. وعندما لا تحصل على ما يكفي من الريبو فلافين تنخفض نسبة الجلوتاثيون مما يعطي الجذور الحرة الوقت لتدمير وإتلاف العيون. وقد وجد أن معدني النحاس والمنجنيز ، حيث يؤخذ النحاس بمعدل 3ملجم يومياً والمنجنيز بمعدل 10ملجم يومياً حيث يعملان على تأخير حدوث المياه البيضاء. كما وجد أن خلاصة بذور العنب مضاد قوي للأكسدة ويعتبر ل - لا يسين هام جداً لتكوين الكولاجين وضروري لإصلاح العدسات كما يبطل مفعول أو عمل الفيروسات التي تضر العدسات. ويجب عدم أخذ ل - لا يسين لأكثر من ستة أشهر متواصلة كل مرة. ولقد وجد أن مستخلص العنبة Blueberry يحتوي على البيوفلافونيدات التي تساعد في إزالة المواد الكيميائية السامة من شبكية العين .

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

التمر أكله على الريق يقتل الدود

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من تصبح بسبع تمرات لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر". وثبت عنه أنه قال: "بيت لا تمر فيه جياع أهله ". ومما قالوا في التمر انه مقوي للكبد، ملين للطبع، يزيد في الباءه ولا سيما مع حب الصنوبر، ويبرئ من خشونة الحلق وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن، وأكله على الريق يقتل الدود.

يحتوي التمر الجاف على مواد كربوهيدراتيه ودهون ومواد سكرية وأملاح معدنية وفيتامينات أ، ب1، ب2، ج وغني جداً بالحديد والفسفور والبوتاس والكبريت والمنجنيز والنحاس والكالسيوم والمغنسيوم والكلورين. والتمر يزيد في وزن الأطفال، ويحفظ رطوبة العين وبريقها، ويمنع جحوظها، ويكافح الغشاوة ويقوي الرؤية وأعصاب السمع، ويهدي الأعصاب، ويحارب القلق العصبي، وينشط الغدة الدرقية، ويلين الأوعية الدموية، ويرطب الأمعاء، وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد للسعال والالتهاب الشعبي والبلغم ويعدل حموضة الدم التي تسبب حصوات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم ويمنع التمر عن البدينين والمصابين بالسكر.

 

 

العنب.. منشط للعضلات والأعصاب ومجدد للخلايا وطارد للسموم

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

ورد ذكر العنب في التوراة والانجيل والقرآن الكريم، ورويت عنه أحاديث على لسان النبي صلى الله عليه وسلم قيل لا أصل لها.

يحتوي العنب على مواد سكرية بنسب كبيرة ومواد بروتونية ومواد دهنية وحمض الليمون وحمض الطرطريك وأملاح البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم وفيتامينات أ، ب، ج. وقشر العنب غني جداً بفيتامين ب المركب الذي يدخل في عمليات حيوية كثيرة في جسم الإنسان وهو عامل مهم في سلامة الجهاز العصبي، وفيتامين ج الموجود في العنب يرفع من جهاز المناعة ويقلل من احتمال إصابته بالميكروبات.

 

أما فوائد العنب الغذائية فهي كثيرة لا حصر لها فهو هاضم جيد، منشط للعضلات والأعصاب، مجدد للخلايا، طارد للسموم من الجسم، مرطب، مدر، مطهر، مفرغ للصفراء وهو ينفع في فقر الدم ولزيادة الوزن ولمقاومة الإرهاق، ونقص الغذاء، والهزال، وضعف الأعصاب، وضعف العظام واضطرابات الكبد والطحال، وداء المفاصل والروماتزم والنقرس.

يتبع باذن الله

تم تعديل بواسطة يسرا عبد الرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

المر يعالج القروح الفموية وابحاث تؤكد ان عشبة الاجمة تقلل من تسوس الأسنان بنسبة 75%

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

يعتبر المر أحد أقدم الأدوية المعروفة وقد استخدمه المصريون بكثرة حيث يعتبر دواء ممتازاً لمشكلات الفم والحلق. المر هو إفراز تفرزه أشجار البلسان وهو يتكون من خليط متجانس من زيت طيار وراتنج وصمغ ويشكل الصمغ فيه 60%يستخدم المر كمطهر وقاتل للبكتريا ويعالج القروح الفموية والتهابات اللثة. تستعمل صبغة المر كغسول جيد للفم حيث يؤخذ كغرغرة لمواجهة العدوى البكترية والالتهابات ولشد النسيج المصاب . كما يوجد منه معجون يباع في الصيدليات لهذا الغرض وعليه فإنه يكافح تسوس الأسنان.

 

- الجذور الدموية Bloodroot:

 

لقد أوضحت العديد من الدراسات أن منتجات العناية بالأسنان التي تحتوي على جذور الدموية تقلل الرواسب التي تتكون على الأسنان في حوالي 8أيام فقط. تحتوي جذور الدموية على قلويدات الأيزوكينولين وأهم مركباتها السانغينارين وهو المسئول عن تقليل تكون الرواسب. يتحد السانغينارين كيميائياً مع الرواسب الموجودة على الأسنان حيث يساعد على منع التصاقها بالأسنان، وحيث أن هذه الرواسب تسبب أمراض اللثة وكذلك تسوس الأسنان لذلك تعتبر الدموية فرصة أيضاً للبالغين الذين يشكون أيضاً من أمراض اللثة.

 

 

- شجرة ألم الأسنان Toothache tree:

 

ويعرف أيضاً بالديش الشائك موطن هذا النبات أمريكا الشمالية وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 3أمتار. وقد حظيت هذه الشجرة بتقدير عالٍ من الأمريكيين وكانت القشور والثمار تمضغ لتخفض آلام الأسنان والروماتزم. الجزء المستخدم من النبات لحاء السيقان (قشور الساق) والثمار الحمراء تحتوي الجذور والثمار على قلويدات أهمها كليريثرين. كما تحتوي على ليجنانات السارينين وكذلك على هركلافين ونيوهركولين وأحماض العفص وراتنجات وزيت طيار. تستخدم القشور العنبات (الثمار) لتخفيف آلام الأسنان وللروماتزم ومنبه لدوران الدم. كما يمنع تسوس الأسنان.

 

 

- الأجمه Chaparral:

 

نبات شائك معمر يصل ارتفاعه إلى مترين. الجزء المستعمل من النبات الأجزاء الهوائية . تحتوي على مواد راتنجية وحمضNorhidydroguarietic وفي إحدى الدراسات العلمية توصل الباحثون الذين يعرفون أن عشب الأجمة كان يستعمل كعلاج شعبي لألم الأسنان إلى أن غسول الفم المصنوع من العشب يقلل تسوس الأسنان بنسبة 75% كما عرف العلماء أن أحد المركبات في النبات وهو حمض نوردايهيدرجوريتيك له تأثير مطهر فعال ويمكن عمل محلول من النبات يستخدم كغرغرة ولكن احذر من بلعه.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

التسوس يبدأ دون أعراض حتى يتمكن من الضرس والعويدي يخفف من آلامه

الأراك..

 

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

يعتبر مرض تسوس الأسنان مرضا جرثوميا، حيث أن البكتريا تتحد في الفم مع اللعاب ومخلفات الطعام لكي تكون أو تصنع مادة لاصقة تعرف بطبقة Plaque تقوم هذه الطبقة بالالتصاق بأسطح الأسنان . تتغذى البكتريا في تلك الطبقة على السكريات التي يتناولها الإنسان منتجة حامضاً يقوم بتصفية الأسنان من الكالسيوم والفوسفور. ولو لم يتم إزالة هذه الرواسب اللاصقة يبدأ تآكل السن بالتدريج بدءاً من المينا وهي الطبقة الخارجية للسن ثم العاج وهي الطبقة التالية التي تكون جسم السن. فإذا لم يوضع حد لتلك الرواسب فإنه يمكن للتسوس أن يتطور ويتقدم حتى داخل لب السن الذي يحتوي على العصب في مركز السن محدثاً ألم أسنان. ويمكن حينئذ تكون الخراج. يعتمد تسوس الأسنان في الحقيقة على ثلاثة عوامل هي وجود البكتريا، وتوافر السكريات التي تتغذى عليها البكتريا، وقابلية الطبقة الخارجية للسن وهي المعروفة بالمينا لحدوث التسوس. إن سوء العناية الشخصية بنظافة الفم، وسوء التغذية ربما يكونان العوامل الرئيسية وراء معظم حالات التسوس وخراريج اللثة .

لقد وجد أن الناس الذين يتناولون أو يستهلكون كميات كبيرة من الكربوهيدرين المكررة خاصة تلك التي تلتصق بطبقة الأسنان أو الأشخاص الذين يتناولون وجبات ضعيفة متكررة بدون تنظيف أسنانهم نجدهم أكثر الناس عرضة لأن تصيبهم مشاكل التسوس. كما وجد أن هناك بعض الناس لأسباب غير معروفة حتى الآن لديهم لعاب حامضي على غير العادة أو أن لديهم مستويات أعلى من المعدل الطبيعي من البكتريا في أفواههم تجعلهم أيضاً أكثر عرضة لمشاكل التسوس. ان تسوس الأسنان لا يحس به الشخص ولا يسبب أي أعراض حتى يصل إلى مرحلة متقدمة، بعد ذلك تصبح السن حساسة للبرودة وللحرارة واستهلاك المواد السكرية. وفي المراحل التي يصل فيها التسوس إلى مركز السن يشعر الشخص بألم شديد حيث وصلت المشكلة إلى عصب السن. تقول بعض الإحصاءات ان عدد الأمريكيين الذين يشكون من تسوس الأسنان يصل إلى حوالي 98% معظمهم يقع من 5- 15عاماً. ويعتقد الباحثون أن تسوس الأسنان يقل في مرحلة المراهقة نظراً لأن مناعة الجسم تنشط ضد البكتريا المسببة للتسوس وهي في الأساس أنواع عديدة من البكتريا السبحية.

 

 

الأدوية العشبية كعلاج لتسوس الأسنان:

 

كان تسوس الأسنان يمثل مشكلة كبيرة قبل إضافة الفلوريد إلى ماء الشرب في القرن العشرين. ومنذ العصور القديمة وحتى القرن التاسع عشر أولى العشابون عناية كبيرة لدراسة النباتات التي تساعد على الحفاظ على الأسنان. وقد اكتشفوا أن كثيراً منها ذو فعالية كبيرة ضد تسوس الأسنان. وأهم النباتات العشبية التي تستخدم لعلاج تسوس الأسنان ما يلي:

 

- الأراك Salvadora:

 

ويعرف بالسواك والجزء المستعمل من شجرة الأراك هي الجذور التي تحتوي على الكلورين وثلاثي ميثيل الأمين وراتنج وسيليكا وكبريت وفيتامين ج وقلويد يسمى سلفادورين، وبيتا سيتوستيرول وانسك أسد. يستخدم الأراك على نطاق واسع وتشتهر المملكة العربية السعودية بالسواك الذي يستحصل عليه من جذور النبات. وفي الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) وقال صلى الله عليه وسلم ( السواك مطهرة للفم، مرضاة للرب) والأراك فيه منافع كثيرة حيث يطيب الفم ويشد اللثة ويقتل البكتريا.

 

- القرنفل Clove:

 

وهو برعم زهري يعرف بأسماء متعددة في السعودية مثل العويدي والمسمار والزر. ويعد من أقدم التوابل تحتوي براعم القرنفل على زيت طيار المركب الرئيسي فيه يوجينول واستيل الأوجينول ومثيل سالسيلات وبا يين وفانلين وصمغ وحمض العفص. يستخدم القرنفل كمطهر قاتل للبكتريا ويقضي على الطفيليات ومضاد للتشنج. ويستخدم بكثرة لعلاج ألم الأسنان ويستخدم زيته عادة كمخدر للأسنان ومطهر قوي. ويؤجد منه مستحضر يباع في الصيدليات وهو زيت القرنفل يستخدم لتفريج ألم الأسنان وقاتل للجراثيم.

 

 

- الثوم والبصل Garlic and Onion:

 

يعتبر الثوم والبصل من الأدوية العشبية المثالية ومعروفان برائحتهما النفاذة وطعمهما الحريف يحتوي الثوم على زيت طيارة المادة الفعالة فيه هي ألّيين والييناز والّيسين. كما يحتوي على سكوردينينات ومعدن السيلينوم وفيتامينات أ،ب،ج،د،ه. أما البصل فيحتوي على زيت طيار وكبريت والأليسين والأليين وفلافونيات وحموض فينولية وسيترولات. يستخدم الثوم والبصل كمضادين حيويين قويين وقد عملت دراسة مخبرية في كلية الصيدلة بجامعة الملك سعود على الثوم والبصل ومدى فعاليتهما على أنواع البكتريا التي تعيش في فم الأسنان وهي التي تسبب التسوس إذا ما توفرت لها البيئة المناسبة وكانت النتائج مذهلة حيث قضى الثوم على البكتريا بينما قضى البصل على حوالي 12فقط. وقد نشر البحث في مجلة المانية.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

القثاء مسمن ومنظم للدم ومعالج للنمش والكلف

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

لقد تحدث الأطباء العرب القدامى عن فوائد القثاء، حيث قالوا انه يسكن العطش واللهيب وحرارة المعدة والكبد ويخرج حصاة الكلى ورملها ويحلل الأورام.. والقثاء أسرع هضماً من الخيار. وهو مسمن جيد. وروي عن السيدة عائشة رضى الله عنها قولها: "سمنوني بكل شيء فلم أسمن، فسمنوني بالقثاء والطب فسمنت". يحتوي القثاء على أحماض أمينية وكاروتين وزيت طيار وسليليوز. القثاء في الطب الحديث له خواص مثل خواص الخيار فهو مرطب ملطف ومنظم للدم مذيب للأحماض البولية والأملاح، مدر للبول مهدئ، خافض للحرارة ومضاد لمغص الأمعاء وتهيجها وضد زيادة الصفراء ونزيف الدم، ولداء المفاصل ويستفاد من القثاء لجلدة الوجه حيث يطبخ في ماء بلا ملح ويغسل به الوجه، ولأجل صفاء الوجه توضع شرائح منه على الوجه بضع دقائق، ولمعالجة النمش والكلف يعمل غسول من مزيج من الحليب الطازج وعصير القثاء ويغسل به الوجه لإزالة الكلف والنمش.

 

 

 

 

البصل ينقي الدم ويزيل الأرق ويقتل الجراثيم

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

يحتوي البصل على مواد نشوية وبروتونية وزيت طيار وكبريت وكوبلت وفيتامينات من أهمها أ،ج. كما يوجد فيه مادة "الكوبلن " . وهي التي تدخل في تركيب فيتامين "د، أ" وهو عامل نمو ويدخل في تمثيل الغذاء. ومن المواد الهامة مادة الكلوكوستين التي تعادل الأنسولين بمفعولها في تحديد نسبة سكر الدم، وفيه مواد مؤثرة على القلب والدورة الدموية ينقي البصل الدم وينظم دورته ويدر البول ويزيل الأرق. وقد أنتج عقاراً من البصل في أمريكا يشفي من أمراض الالتهاب الرئوي والحمى القرمزية. ويقول العلماء ان البصل يحتوي على كمية وافرة من المواد التي تفوق في تأثيرها البنسلين والأريومايسين وعليه فإنه قاتل جيد للبكتريا. تفيد خمائر البصل في الاستسقاء وتشمع الكبد وانتفاخ البطن وتورم الساقين، وخلاصته الطازجة تقتل الجراثيم في الفم والأمعاء وتفيد في تصلب الشرايين وخناق الصدر ومرض السكر، وله قوة شفائية عالية في تضخم البروستاتا واشتداد أعراضها.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

مرض خطير ويعد أحد الأسباب الرئيسية للعمى

الجابوراندي والمردقوش يخففان ضغط العين ويمنعان حدوث المياه الزرقاء

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

المياه الزرقاء مرض خطير للعين يتميز بارتفاع الضغط داخل العين. وهو الضغط الذي تسببه السوائل داخل مقلة العين على الأجزاء الأخرى من العين. فإذا لم يتم تخفيف هذا الضغط فإنه عندئذ يلحق الضرر بالشبكية ويدمر العصب البصري في النهاية، مما ينتج عنه فقدان البصر وحتى العمى الكامل، فالمياه الزرقاء أحد الأسباب الرئيسية للعمى. والمياه الزرقاء تحدث خاصة بعد سن 40سنة وتتزايد مع تقدم السن. حوالي 3% من الأمريكيين فوق 65أي حوالي 2مليون يصابون بالعمى وتكثر المياه الزرقاء في النساء عنها في الرجال وأكثر من هم عرضة للإصابة بها من الذين ينحدرون من أصل أفريقي والمصابون بداء السكري وارتفاع ضغط الدم وقصر النظر الشديد أو من لديهم تاريخ عائلي لحدوث هذا المرض ومن يتناولون مركبات الكورتيزون. وتمر الكثير من حالات المياه الزرقاء دون اكتشاف حتى يبدأ فقدان البصر.

 

ومن أعراض المياه الزرقاء بالإضافة إلى العمى هي ضبابية العين، وفقد الرؤية الطرفية، وهالات حول الضوء، وآلام في العين واحمرار وعندما يتم تشخيصها وعلاجها فإنه يمكن بسهولة التحكم في المياه الزرقاء، ولكن عندما يكون المرض غير مشخص وغير معالج فإن هذا المرض يؤدي إلى العمى. ومن المقدر أن 500ألف من الأمريكيين لديهم مياه زرقاء لم يتم تشخيصها. إن هناك فئتان أساسيتان من المياه الزرقاء، فتدعى الفئة الأكثر شدة لكنها ولحسن الحظ الأقل انتشاراً. جلوكوما الزاوية المغلقة Closed angle glancoma وتحدث نوبات هذا النوع من المياه الزرقاء عندما تضيق اوتسد القناة التي يتم عادة تصريف سوائل العين من خلالها. يكون هذا عادة نتيجة لضيق أو تصلب قنوات الخروج هذه. وتؤدي إلى ألم شديد وضعف في الرؤية وحتى العمى. ويعد هذا الأمر حالة طبية طارئة تتضمن العلامات التحذيرية لاحتمال حدوث هذه المشكلة الشعور بالألم أو عدم ارتياح في العين، خاصة في الصباح وغشي في الرؤية ورؤية هالات حول الأضواء وعدم قدرة حدقة العين على التكيف في غرفة مظلمة وتتضمن أعراض النوبة الحادة نفسها ألماً في العين على شكل دفقات، وفقدان الرؤية، خاصة في أطراف مجال النظر، وثبات حدقتي العين في حالة اتساع خفيف وعدم استجابتها للضوء بشكل سليم، وارتفاعاً حاداً في الضغط الداخلي للعين خاصة في إحداهما. تظهر هذه الأعراض بسرعة كبيرة وقد يصاحبها غثيان وقيء. يمكن أن يصاب النظر بتلف مستديم خلال فترة قصيرة تصل إلى ما بين ثلاثة وخمسة أيام. مما يعني أهمية العلاج خلال الأربع والعشرين إلى الثماني والأربعين ساعة الأولى ولكن أكثر أشكال المياه الزرقاء شيوعاً، والذي يمثل 90% من كل الحالات هو Chronic open angle glaucoma والمعروف بجلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة. لايوجد إنسداد مادي في جلوكوما الزاوية المفتوحة، وتبدو أجزاء العين طبيعية، لكن مع ذلك فإن تصريف السوائل غير كاف لأبقاء الضغط داخل العين في مستواه الطبيعي. وبينما مستقبل الشكل الحاد للمياه الزرقاء مخيف خاصة الفئات التي يزداد خطر حدوث هذا بينها، فإن المياه الزرقاء المزمنة أكثر غدراً لأنها لا تكاد تعطي أية أعراض مطلقاً حتى وقت متأخر جداً للحالة، وربما لا يمكن حينئذ عكس الأضرار التي لحقت بالبصر. إن أكثر أعراض جلوكوما الزاوية المفتوحة ظهوراً هي فقدان الجزء الخارجي المحيطي لمجال الرؤية أو إظلامه أو انخفاض ملحوظ في الرؤية الليلية أو قدرة العين على التكيف مع الظلام. إن الرؤية الخارجية هي القدرة على الرؤية خارج نطاق زاوية العين. وفقدان تلك القدرة يترك للفرد مجالاً للرؤية يشبه النظر داخل نفق. تتضمن الأعراض الأخرى التي يمكن ظهورها صداعاً منخفض الدرجة مزمناً والحاجة إلى الاستبدال المتكرر للنظارات ورؤية هالات تحيط بالمصابيح الكهربائية.

 

للمياه الزرقاء أسباب من أهمها الضغوط العصبية ومشاكل الغذاء. وقد تم الربط بين مشاكل الكولاجين وهو أكثر البروتينات انتشارا في الجسم والمياه الزرقاء فالكولاجين يعمل على زيادة قوة ومرونة أنسجة الجسم خاصة أنسجة العين. ويسهم شذوذ الكولاجين والأكسجين في مؤخرة العين في سد الأنسجة التي يتم من خلالها عادة تصريف السوائل الموجودة داخل العين، مما ينتج عنه ارتفاع الضغط داخل العين والذي يؤدي إلى حدوث المياه الزرقاء وفقدان البصر الذي يرتبط بها. وكثيراً ما يصاحب الحالات التي تتميز بحدوث أخطاء في التمثيل الغذائي للكولاجين باضطرابات العين.

 

 

الأدوية العشبية كعلاج لمرض المياه الزرقاء:

 

يوجد عدد من الأدوية العشبية لها دور كبير في علاج المياه الزرقاء ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

 

- الجابوراندي Jaborandi:

 

وهو نبات معمر الجزء المستخدم منه الوريقات. منذ عام 1648م نوه المعالجون بالطبيعة الأسبان إلى قدرة هذا العشب على علاج أمراض العيون وفي عام 1875م تم استخلاص مركب البيلوكاربين من وريقات نبات الجابوراندي وصنع عام 1930م وحيث ان البيلوكاربين يخفف من الضغط داخل العين فهو يوصف على هيئة قطرة لعلاج الأنواع المختلفة من المياه الزرقاء. يظهر تأثير الاستخدام الواحد في فترة أقل من 15دقيقة ويستمر في حماية العين لمدة 24ساعة.

 

 

- البطاطس الكفرية Kaffir Potato:

 

يحتوي هذا العشب على مركب الفورسكلين Forskolin الذي يسبب انخفاضاً في ضغط العين الداخلي وأثبتت الدراسات أن مستحضرات الفورسكلين في صورة قطرات للعين تقلل ضغط العين بطريقة ملحوظة في خلال ساعة واحدة.

 

 

- المردقوش oregano:

 

وهو نبات عطري يحتوي على زيت طيار يتكون من الكارفاكول وثايمول وبيتا با يسابلوين وكاريوفيللين ولينالول وبورنيول وسيترول وراتنج. لقد أقر المعالجون بالأعشاب الحصول على الكثير من الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة لمنع حدوث المياه الزرقاء. مضادات الأكسدة هي مواد تعادل ذرات الأكسجين ذات النشاط العالي الموجودة طبيعياً في الجسم والتي قد تؤدي إلى تكوين هذا المرض. وحيث أن المردقوش يعد من بين أغنى مصادر مضادات الأكسدة ويمكن استخدام ملء ملعقة أكل من المردقوش المجفف وإضافته إلى ملء كوب ماء مغلي وتصفيته بعد عشر دقائق ثم شربه بمعدل مرتين في اليوم.

 

 

- عنب الأحراج Bilberry:

 

لقد أقر العشابون أن عنبات هذا النبات تستعمل لكل علة في العين، والمياه الزرقاء ليست مستثناة من ذلك. وقد وجد أن عنب الأحراج يحتوي على مركبات تدعى أنثوسيانوسيدات Anthccyanosides وهذه المركبات تعوق تكسير فيتامين ج والذي يساعد على أداء عمله وبالتالي حماية العينين من المياه الزرقاء. لقد أقر كل من جوزيف بيزورنو أخصائي الطب الطبيعي، رئيس جامعة باستير في سياتل وما يكل مواري أخصائي الطب الطبيعي المشاركين في تأليف كتاب بعنوان Atextbook of Natural Medicine أقرا باستعمال عنب الأحراج وأنواعه الأخرى مثل التوت الأزرق كوقاية وعلاج. يمكنك عمل عصير من هذه النباتات وشربه مرتين في اليوم.

 

 

- العرقون Eyebright:

 

العرقون عبارة عن عشب زاحف. الجزء المستخدم منه الأجزاء الهوائية. يحتوي العرقون على جلوكوزيدات الأبريدويد وأحماض العفص وزيت طيار وحمض الفينوليك. يستخدم العرقون لشد الأغشية المخاطية للعين ويبدو أنه يخفف الالتهابات الخاصة بالملتحمة والتهاب الجفن وأي مشاكل في العين والأذن الوسطى والجيوب الأنفية والممرات الأنفية.

 

 

- كيس الراعي Shepherdصs Purse:

 

نبات حولي. الجزء المستخدم منه الأجزاء الهوائية التي تحتوي على فلافونيات ومتعدادت الببتيد والكلولين، والأستيكولين والهستامين والتيرامين يعتبر هذا العشب من الأعشاب المضادة للأكسدة وقد استعمل تقليدا لتنوير البصر حسب متخصص علم العقاقير البرت لونج الحاصل على الدكتوراه والذي اقترح إضافة القليل من كيس الراعي للشاي المفضل لديك.

 

 

- المكملات الغذائية :

 

يوجد عدد من المكملات الغذائية هامة في علاج المياه الزرقاء واهما ما يلي :

 

@ كولين: يؤخذ بمعدل 1000إلى 2000ملجم يومياً وهو هام للعين والمخ.

 

@ جلوتثيون: يؤخذ بمعدل 500ملجم يومياً على معده خاوية، وهو مضاد قوي للأكسدة يقي العدسة ويحافظ الكمال الجزئي لألياف غشاء العدسة.

 

@ الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3وهو يقي ويساعد في إصلاح الأنسجة والخلايا الجديدة.

 

@ فيتامين ه:يؤخذ بمعدل 400وحدة دولية يومياً وهو يقي ويساعد في إصلاح الأنسجة والخلايا الجديدة.

 

 

تعليمات هامة لمرضى المياه الزرقاء:

 

1- تجنب إجهاد العين لفترات طويلة مثل مشاهدة التلفزيون والقراءة واستخدام الكمبيوتر لفترات طويلة. وإذا كان يحتم عليك القيام بأعمال من مسافات قصيرة لأي فترة زمنية ، فخذ فترات راحة دورية. وارفع عينك كل 20دقيقة، وركز النظر على غرض معين بعيد لمدة دقيقة.

 

2- تجنب الدخان والجلوس مع المدخنين والقهوة والشاي والنيكوتين والكحول وكل المشروبات التي تحتوي على كافئين.

 

3- تناول كميات قليلة فقط من السوائل في أي وقت.

 

4- تجنب تناول جرعات كبيرة من فيتامين ب 3أكثر من 200ملجم يومياً.

 

5- اتبع تعليمات طبيبك وتناول جرعات كبيرة من فيتامين ج لكن فقط تحت الإشراف الطبي.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

العدس يكافح الإمساك ويدر البول و يحافظ على الأسنان

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

العدس هو بذور لعشب حولي من فصيلة البقوليات. وقد ورد ذكر العدس في القرآن الكريم، وقال ابن قيم الجوزية في كتابه الطب النبوي: ورد فيه أحاديث كلها باطله على رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل شيئاً منها. وقد ورد ذكره في الإصحاح الخامس والعشرين من سفر التكوين من التوراة في معرض بيع "عيو ابن إسحاق" بكوريته لأخيه يعقوب بخبز وصليخ وعدس. كما ورد ذكره في مواضع أخرى من العهد القديم تشير إلى أنه أحد أغذية البشر القديمة وأنه طعام أيام القحط والمجاعة والحزن والآلام.

يوجد نوعان من العدس أو ثلاثة أنواع ويتركب من 27.5% بروتين، 58% مواد كربوهيدراتيه و1.9% دهون، كما يحتوي على بعض المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد وفيتامينات مثل أ.

 

وفي الطب الحديث يوصف أكل العدس لذوي الصحة الجيدة وللذين يبذلون جهداً كبيراً ولضعفاء الأعصاب، وقشور بذوره تكافح الإمساك ويدر البول ويعالج فقر الدم، ويحفظ الأسنان من النخر. ويوصف العدس للبدينين وذوي الأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض الكبد والكلى والمرارة.

 

 

 

 

الزيتون... يقوي المعدة

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

عرفت مصر الزيتون في القرن السابع عشر قبل الميلاد، ورد ذكره في كتابات صينية قبل خمسة آلاف سنه، ذكر كثيراً في التوراة والإنجيل وفي المخطوطات الإغريقية والرومانية وفي الشعر العربي القديم. وذكر في عدة سور من القرآن الكريم، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله. "كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة" أخرجه الترمذي وابن ماجة من حديث أبي هريرة، وقوله: "اتدموا بالزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة" أخرجه البيهقي وابن ماجه من حديث عبدالله بن عمر.

تحتوي ثمرة الزيتون على حوالي 67% من الماء وحوالي 35% زيت زيتون، 5% بروتين و 1% أملاح معدنية من أهمها الكالسيوم والحديد. كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل أ، د، ب، ج.

 

والفوائد الطبية لثمرة الزيتون كثيرة فهو مشهّ ومقوّ للمعدة ويفتح السدد ويحسن الألوان. والزيتون الذي يحلى بالكلس هاضم ويسمن ويقوي الأعضاء ويوصف الزيتون ضد أمراض الكبد والناضج منه مفيد جداً.

 

 

 

 

الزنجبيل.. يقوي القلب والمعدة

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

عرفته أوروبا في العصور الوسطى فكانت أيضاً له شهرته الواسعة. لقد ورد ذكر الزنجبيل في القرآن الكريم وكذلك في بعض الأحاديث فقد " روى أبو سعيد الخدري في أخبار النبي صلى الله عليه وسلم أن ملك الروم أهداه جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة " . وكان الزنجبيل العلاج الرئيسي للطاعون الذي هاجم بريطانيا في عهد هنري الثامن. وكان الزنجبيل معروفاً عند أطباء اليونان بأنه دواء عام النفع، معرق، مقو للقلب والمعدة. ولذلك ادخلوه في كثير من المركبات الدوائية، وشوهد أنه يقوي مفعول المسهلات ويضاف إلى السنامكي (العشرق) فيمنع الغثيان. وذكر أطباء العرب أنه يسخن اسخاناً فورياً وتبقى حرارته في البدن طويلاً وتعين على هضم الطعام وهو يلين البطن تلييناً خفيفاً، كما أنه جيد للمعدة وظلمة البصر.

يحتوي الزنجبيل على مواد صمغية وراتنجية ودهنية ونشا وزيت طيار يعطيه الرائحة العطرة، وراتنج زيتي غير طيار هو الذي يعطي الزنجبيل طعمه الحار.

 

 

 

 

الثوم يقوي جهاز المناعة

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

عرف الثوم منذ القدم واستفاد البشر من خصائصه من القرن الخامس قبل الميلاد. والنقوش المحفورة على هرم الجيزة الذي بني منذ 4500سنة، تذكر أن فصوص الثوم كانت توزع على العمال الذين عملوا في بناء الأهرمات ليأكلوها قبل البدء في العمل، فتعطيهم القوة وتحفظهم من الأمراض. وكان الفراعنة يحرمون مضع الثوم ويعتبرون ذلك جريمة ويبتلعون الفصوص كما هي تكريماً لها. وكان اليونانيون يكرمون الثوم. مدح العالم الروماني "بليني" فوائده في علاج كثير من الأمراض، ونصح بوضع عقود منه في أعناق الأطفال. وعرف العرب الثوم منذ القدم فأشاروا له في كتاباتهم الطبية . وكان للأدباء والشعراء نصيب أيضاً في الحديث عن الثوم.

يحتوي الثوم على مواد كيمائية كثيرة فهو يحتوي على زيت طيار ومركبات كبريتية وبروتين ودهون وأملاح. يعتبر الثوم مضاداً حيوياً جيداً ومضاداً للفيروسات ومقوياً لجهاز المناعة وهو معرق جيد ومدر للبول وضد السعال وضد الثعلبة والبهاق العادي.

يتبع باذن الله

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

أكثر من مائة فيروس تتسبب في حدوثه وكل البشر قد يصابون به

الحبة السوداء مع زيت الزيتون تخفف من نوبات الزكام وتحد من أعراضه

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

يعتبر الزكام واحداً من أنواع كثيرة من العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي. ويعد أكثر الأمراض انتشاراً وشيوعاً. وكثير من الناس لا يكترثون به ويقللون من شأنه، لكنه يعد السبب الرئيسي في تغيب الناس عن أعمالهم والطلاب عن مدارسهم.

يوجد حوالي أكثر من مائة فيروس تسبب في حدوث هذا المرض، وقد توصل العلماء إلى أن أحد الأسباب التي تصيب الناس بنزلات البرد باستمرار يكمن في أن الفيروسات المختلفة تحدث أمراضاً متشابهة. كما أن نوعاً من أنواع الزكام لا يعطي مناعة ضد أي نوع أخر. وجميع الناس على مختلف أعمارهم وأجناسهم عرضة للإصابة بالزكام، لكن الأطفال وكذلك المسنين الذين يختلطون عادة بالأطفال هم أكثر قابلية وعرضة للإصابة بالعدوى.

 

أعراض الزكام:

 

الزكام أحد أنواع العدوى التي تصيب الغشاء المخاطي للأنف والحلق وأحياناً الممرات الهوائية والرئتين، وغالباً ما يصاحب الزكام انسدادات في الأنف، لذا قد يجد الشخص المصاب صعوبة في التنفس ، وربما تنتقل العدوى إلى الأذنين والجيوب الأنفية والعينين، وفي أحيان كثيرة قد تصل إلى الحلق فتسبب آلام الحلق وبحة في الصوت. وعندما تنتشر العدوى إلى الممرات الهوائية والرئتين فإنها تسبب الالتهاب الشعبي والالتهاب الرئوي.

 

يستمر أخف أنواع الزكام أياماً قلائل، أما العدوى الحادة فقد تستغرق أياماً كثيرة قبل أن يشفى منها المريض. وعادة ما تصاحبها أعراض أخرى كالحمى والأوجاع التي تعم جميع أعضاء الجسم. وتعتري المريض قشعريرة بين الفيئة والفيئة وفقدان للشهية. تكمن خطورة مرض الزكام في أنه يجعل المصابين أكثر عرضة لأنواع أخرى من العدوى. وتتفاقم هذه الخطورة مع كبار السن وأولئك الذين يعانون من اعتلال في الرئتين أو الأشخاص ذوي البنية الضعيفة الواهنة نظراً لسوء صحتهم العامة.

 

علاج الزكام:

 

لا يوجد علاج محدد للزكام إلا أن الطبيب غالباً ما يصف أدوية تخفف من الأعراض التي يسببها الزكام فقد يعطي الطبيب أسبرين أو أي عقار مشابه ليسكن أوجاع العضلات والآلام الأخرى. ويعطي الطبيب أيضاً أدوية الرذاذ أو قطرات الأنف من أجل تقليص الأغشية المخاطية لدى المصاب لكي تساعده على التنفس بطريقة أسهل. أما أدوية استنشاق الأبخرة فتخفف الأحتقانات بعض الشيء. وينبغي للمريض الذي تنتابه الحمى أن يلزم الفراش، إذ من شأن ذلك أن يوفر له قسطاً من الراحة ويعزله عن بقية الناس. كما ينبغي على المصابين بالزكام أن يتناولوا أطعمة مغذية، كما يتعين عليهم أن يشربوا مقادير كبيرة من السوائل كالعصائر والماء.

 

انتشار مرض الزكام:

 

يعتقد العلماء أن معظم نزلات البرد تنتقل بواسطة العدوى الرذاذية. فعندما يكح المصاب أو يعطس تخرج ذرات دقيقة من الرشح الرطب في شكل رذاذ مع الهواء وهي تحتوي على فيروسات الزكام وعندئذ فإن أي شخص يستنشق ذلك الهواء سيكون عرضة للإصابة بالعدوى. لهذا السبب ينتشر الزكام بسرعة كبيرة في أماكن التجمعات كالمدارس والمساجد والمكاتب والمسارح والحافلات.

 

وللحد من انتشار المرض يجب على المصاب أن يغطي فمه وأنفه عندما تعتريه نوبة من السعال أو العطاس. ويعتقد العلماء إلى جانب ذلك أن فيروسات الزكام يمكن أن تنتشر بالاحتكاك المباشر وبخاصة من خلال الأيدي. وعزل الأشخاص المصابين أحد أنجح السبل لوقف انتشار هذا المرض.

 

علاج الزكام بالأدوية العشبية وبعض المشتقات الأخرى :

 

1- الحبة السوداء: تؤخذ كمية قليلة من الحبة السوداء وتغلى في زيت الزيتون لعدة دقائق ثم يبرد الزيت وتقطر قطرتان في الأنف حيث يشفى الزكام بإذن الله.

 

2- العسل واللبان الذكر وزيت الزيتون : تؤخذ كميات متساوية من العسل واللبان الذكر وزيت الزيتون وتخلط مع بعضها البعض ثم يشرب بمعدل مرتين في اليوم فإنه يشفي من الزكام بإذن الله.

 

3- الجوز: إذا شوي الجوز بقشره وأكل منه المصاب بالزكام فإنه نافع جداً.

 

4- في حالة الزكام الناتج عن الحساسية فيتبع الأتي: يتناول المصاب ملعقة كبيرة من عسل النحل ويفضل أن يكون بشمعه بعد كل وجبة إضافة إلى ذلك يشرب المصاب ملء ملعقة كبيرة من العسل مخلوطة مع كوب من الماء كل ليلة قبل النوم.

 

5- يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وملء ملعقة عسل نحل نقي ونصف فنجان قهوة عصير أناناس طازج عصر من الثمرة مباشرة وكذلك غصنا نعناع طازج ونصف ليمونة توضع كلها على ملء كوب ماء مغلي وتحرك وتشرب بعد عشر دقائق ويؤكل بقية المحتويات في الكوب وذلك بمعدل مرتين في الصباح وفي المساء.

 

6- الأنترفرون: تنتج خلايا الإنسان مواد كيميائية تسمى الأنترفرونات وهي تساعد في التغلب على فيروسات نزلات البرد. وقد تمكن العلماء من الوصول إلى طرق تجعلهم يتحصلون على هذه الأنترفرونات عن طريق الهندسة الوراثية. وتعطى لمنع انتشار الإصابات الفيروسية.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

الريحان مقو ومطهر للأطفال ومسكن للمغص المعدي

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

ذكر الأطباء العرب القدامى فوائده الطبية ومما قيل فيه أنه إذا استنشق حلل ما في الدماغ من الرطوبات الفاسدة والأخلاط التي في الصدر، وإن ضمد به الصداع الحار سكنه وحلل الورم، وإن شرب ماؤه فتح السدد وأزال اليرقان وحبس الدم حيث كان، وكذا إن نثر مسحوقه في الجرح وإن غسل به في الحمام نعم البشرة وأزال الأوساخ.

يحتوي الريحان على زيت طيار وأهم مواده اللينالول والأستراجول وهما مادتان لهما تأثير مهدئ طبيعي كما يساعد على مقاومة الكآبة التي يعاني منها بعض الأشخاص العصبيين، وقيل انه هاضم ومضاد للتشنج ونافع للزكام ويستعمل في الطب الحديث شراباً مقوياً ومطهراً للأطفال ومسكناً للمغص المعدي، ويفيد في حالات الصداع والدوخة والام الطمث. ويستعمل الريحان دواء في بعض مناطق أوروبا كما تستخدمه النساء العاملات سعوطاً. وفي الحلوى يستخدم الريحان في تعطيرها. كما أنه يضاف إلى معاجين الأسنان والصابون وفي تحضير العطور.

 

 

 

 

الرمان يقوي القلب وينظف مجاري التنفس والصدر

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

روي عن الإمام علي بن أبي طالب رضى الله عنه أنه قال: إذا أكلتم الرمانة فكلوها بشحمها، فإنه دباغ للمعدة. وما من حبة منها تقوم في جوف رجل إلا أنارت قلبه وأخرست شيطان الوسوسة أربعين يوماً. وقد وصف الشعراء الرمان وتغنوا به. لقد وصف الرمان في الطب القديم بأن الحلو منه جيد للمعدة، مقو لها، نافع للحلق والصدر والرئة، جيد للسعال، وماؤه ملين للبطن، يولد حرارة يسيرة في المعدة يعين على الباءة. أما حامضه فقابص لطيف، ينفع المعدة الملتهبة ويدر البول أكثر من غيره من الرمان، يسكن الصفراء ويقطع الإسهال، ويمنع القيء، ويطفئ حرارة الكبد، ويقوي الأعضاء.

يحتوي الرمان الحلو على مواد سكرية وحمض الليمون وبروتين ومواد عفصية، ومواد مرة، وفيتامينات أ،ب،ج ومعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم والمنجنيز.

 

وفي الطب الحديث وصف الرمان بأنه مقو للقلب، قابض، طارد للدودة الشريطية، للزحار. يفيد للوهن العصبي ويكافح الأورام في الأغشية المخاطية، ينظف مجاري التنفس والصدر.

 

 

 

 

التين يخفف اضطرابات المعدة والإمساك

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

التين ثمار شجر من الفصيلة التوتية، فيه أنواع كثيرة. عرفه البشر منذ القدم، وورد ذكره في الكتب السماوية، واستعمله الفراعنة لعلاج المعدة وغيرها، والفينيقيون للغذاء، ولعلاج البثور بلزقات. زرع منذ أكثر من أربعة آلاف سنة وروى ابن قيم الجوزية في كتابه "الطب النبوي" عن أبي الدرداء قوله "أهدي إلى النبي صلى الله عليه وسلم طبق من تين، فقال: كلوا، وأكل منه، وقال: لو قلت: ان فاكهة نزلت من الجنة، قلت هذه، لأن فاكهة الجنة بلاعجم. فكلوا منها فإنها تقطع البواسير وتنفع من النقرس".

يحتوي التين على السكر بنسبة 50% وكثير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيز والبروم وفيتامينات مثل أ، ب1، ب2، ج. وفلافونيدات ومواد دهنية وفوائد التين كثيرة جداً فهو مغذ وهاضم مقو وضد اضطرابات المعدة وضد الوهن الطبيعي والعصبي وضد الإمساك وجيد لالتهابات الصدر ومجاري البول، مسمن جيد، يعطي التين المجفف للأطفال الناقهين والرياضيين والشباب والنحفاء ويمنع عن المصابين بالسكر والسمنة وعسر الهضم.

 

 

 

 

غمر البيضة في الليمون وتناولها يشفي من آلام الظهر

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

لقد اعتمد الطب الشعبي على البيض في علاج بعض العلل والأمراض فالبيضة إذا غمرت في الخل حتى يطرأ قشرها الكلسي وبلعت فإنها تشفي المخمور من نشاف الحلق والدوخه وثقل الرأس، وإذا وضعت على الداحوس او الورم انضجته.

كما توضع البيضة في عصير الليمون حتى تهترئ قشرتها الكلية ثم تؤكل لعلاج آلام الظهر. ولعلاج الأكزيما عند الأطفال كانوا يأخذون البيض ويضعونه في طاوه على النار ويتركونه على نار خفيفة حتى يتحول إلى مادة سائلة على هيئة قطران ثم يبرد ويوضع على مواقع الأكزيما فيشفيها بإذن الله. كما يستخدم فئة كبيرة من الناس البيض الطازج النيئ مع بذور الرشاد ويأكلونه وذلك لعلاج الملوع في اي جزء من اجزاء الجسم وبالأخص في الصدر، ويمكن استبدال الرشاد بالشب الأبيض.

 

كما يستخدم البيض النيئ بعد خلطه بدهن الورد لعلاج ورم الثديين والأجفان كما ان البيض النيئ يستخدم لعلاج حرق الماء الحار حيث تكسر البيضة ويصب مابداخلها على الحرق فيشفى بسرعة بإذن الله. كما يوضع مابداخل البيضه النيئة على جرح العضو التناسلي للرجل المختون مباشرة فيسارع في شفائه، كما يفيد مخ البيض دهاناً من اوجاع المقعدة ووجع الآذان والضرس وإنبات شعر اللحية إن تأخر في الظهور. كما يؤكل البيض النيئ مع ثمار الفوفل لإيقاف النزيف بعد الولادة.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

محلول العسل بتركيز 20% مع الماء قد يثبطها

دراسات حديثة تؤكد قدرة المصطكى على قتل جرثومة المعدة

 

 

المصطكى

 

د.جابر بن سالم القحطاني

استكمالاً لحديثنا الأسبوع الماضي نود التأكيد هنا الى ان هنالك العديد من الأعشاب والنباتات التي تعالج جرثومة المعدة ومنها المصطكى Mastic وهو افراز راتنجي تفرزه جذور شجرة Pistachia lentiscus ويوجد على هيئة دموع بيضاء صغيرة ذات لمعة خاصة يحتوي المصطكى على راتنج الذي يتكون من الفاوبيتا راتنجيات المصطكى وزيت طيار يضم الفاباينين بشكل رئيس وحمض العفص وحمض المستك والبينينات مطهرة قوية. استخدم المصريون القدامى المصطكى في عمليات تحنيط الموتى. يستخدم كطارد للبلغم والسعال ولعلاج للإسهال. ويستخدم كحشوة للأسنان المسوسة.

وفي الدراسات الحديثة التي نشرت في مجلة فا يتوتيرابيا عام 1995م وكذلك في مجلة العلوم الصيدلية عام 1996م والتي تفيد ان المصطكى اعطى نتائج متميزة لعلاج مرضى المعدة والاثنا عشر ويقال إنه لديه القدرة على قتل جرثومة المعدة.

 

عرق السوس Licorice

 

وعرق السوس عبارة عن جذور لنبات معمر من الفصيلة البقولية. يحتوي عرق السوس على صابونبينات ثلاثية التربين وهي عبارة عن غليسريزين تصل نسبته الى 6% كما يحتوي على ايزوفلافونات وهي ليكيريتين وايزوليكيريتين وفورمونونينيتين كما يحتوي على متعددات السكايروستيرولات وكومارينات واسباراجين يستخدم عرق السوس كمضاد للالتهابات ومقشع للبلغم ومسهل معتدل. وقد بينت الأبحاث ان الغليسيريزين عندما يتفكك في الأمعاء يكون له مفعول مضاد للالتهاب ومضاد للروماتزم شبيهة بمفعول الهيدروكورتيزون وغيره من الهورمونات الكورتيكورتيزونية، فهو ينبه إنتاج الغدد الكظرية للهورمونات، ويخفض تفكيك السترويدات في الكبد والكلى.

يقوم عرق السوس على تخفيض افرازات المعدة لكنه ينتج مخاطاً كثيفاً وقائياً لبطانة المعدة مما يجعله علاجاً فعالاً في حالات التهابات المعدة والأيزوفلافونات الموجودة في عرق السوس مولدة للأستروجين وقد بينت الدراسات في اليابان عام 1985م على أن الغليسريزين فعال في علاج التهاب الكبد المزمن وتشمع الكبد. كما وجد أن عرق السوس يثبط جرثومة المعدة وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة العلوم الصيدلية المصرية عام 1993م.

يؤخذ عرق السوس بمعدل ملعقة صغيرة تضاف الى نصف كوب ماء شرب وتمزج جيداً ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم احداها على الريق والأخيرة عند النوم. مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.

 

 

الشاي الصيني Chinese tea

 

ويحتوي الشاي الصيني على Bigallocatechinn gallate وكذلك Epicatechin وقد وجد أن هذين المركبين اللذين اجريت عليهما دراسات مخبرية في الصين يثبطان نمو وتكاثر جرثومة المعدة والطريقة أن يشرب كأس من الشاي الصيني بمعدل اربع مرات في اليوم.

 

 

العسل Honey:

 

لقد ذكر العسل في القرآن الكريم ونصح رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتداوي بالعسل وفي ضوء ذلك قام باحثون بدراسة تأثير العسل على جرثومة المعدة وقد وجد أن اعطاء محلول من العسل بتركيز 20% مع الماء قد يثبط جرثومة المعدة في أطباق المختبر. وعلى الرغم أن العسل حامضي إلا أنه يعالج الحموضة لوجود العناصر المعدنية فيه والتي تذوب في الماء وتعطي شحنة قلوية عالية فتقلل من درجة هذه الحموضة وحيث أن أحماض العسل والتي يرجع اليها حموضته تحترق بسرعة عالية خلال عملية التمثيل الغذائي، فإن العسل بالرغم من حموضته يعتبر غذاءً قلوياً. يؤخذ العسل مخففاً بالماء بنسبة 1: 1قبل وجبتي الفطور والغداء بنحو نصف ساعة الى ساعتين او بعد وجبة العشاء بعد ثلاث ساعات وقد وجد في دراسة علمية عام 1994ان للعسل تأثيرا مضادا لجرثومة المعدة.

 

 

تعليمات يجب اتباعها:

 

1- ابتعد عن التدخين وشرب الخمر.

 

2- لا تستخدم مضادات الالتهاب غير الاسترويدية بشكل مطول ومتكرر الا تحت اشراف الطبيب.

 

3- قلل من شرب الشاي والقهوة والكاكاو.

 

4- عند الشعور بأي عرض من الأعراض السابق ذكرها عليك بالذهاب للتحليل لجرثومة المعدة.

 

5- استخدم العلاج بدقة متناهية ولا تترك العلاج مهما كان السبب.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

الثوم.... مضاد حيوي

 

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

حشيشة القنفذ Echinacea نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 150سم يحمل أزهاراً بنفسجية وهو أنواع. الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه بما في ذلك الجذور يحتوي الكامايد، وإيكينولون وزيت طيار، وبيتين، ومواد عديدة السكاكر، وأساتر حمض الكافئين. تستعمل حشيشة القنفذ مقوية لجهاز المناعة وضد البكتريا وأهمها الكلاميديا وكذلك مقوية للذاكرة، يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم تصفى وتشرب مرة في الصباح ومرة عند النوم. كما يوجد منها مستحضر مقنن يؤخذ كبسولة في الصباح وأخرى في المساء.

الهليون Asparagus

 

نبات معمر يصل ارتفاعه إلى مترين يستعمل من النبات جميع أجزائه. يحتوي النبات على جلوكوزيدات ستيرويديه وجلوكوزيدات مرة وأسباراجين وفلافونيدات يستعمل النبات مدرا للبول ويعتبر من أقوى المدرات ويفيد في التهابات المثانة والمسالك البولية وهو مفيد لعلاج الكلاميديا. كما أنه يخرج فضلات السموم المتراكمة في الجسم . كما أنه ملين معتدل. يستعمل الهليون أكلاً مع السلطة أو يطبخ على البخار ويؤكل مع الوجبات .

 

الثوم Garlic

 

الثوم نبات معمر والجزء المستعمل منه البصلات الموجودة تحت سطح الأرض وهو دواء عشبي مثالي معروف برائحته وطعمه الحريف. يزرع الثوم في كل أرجاء العالم تحتوي فصوص الثوم على زيت طيار أهم مكوناته اليسين والييين والبييناز كما تحتوي على سكوردينينات وسيلينوم وفيتامينات أ، ب، ج، ه . يستخدم الثوم على نطاق واسع وهو من الأدوية العشبية المأمونة . فيستعمل كمضاد حيوي ومخفض لضغط الدم ومخفض لسكر الدم وطارد للبلغم ويقلل تجلط الدم وطارد للديدان ومعرق.

 

يستعمل بمعدل 5أفصاص توزع على وجبات الطعام . ويوجد منه أقراص وكبسولات تباع في محلات الأغذية الصحية يستعمل بمعدل كبسولة بعد كل وجبة غذائية .

 

المكملات الغذائية :

 

هنالك العديد من المكملات الغذائية التي تشفي من الكلاميديا ومن ابرزها

 

1أسيد وفيلس : تؤخذ بمعدل قرصين ثلاث مرات في اليوم وهي تعيد إيجاد البكتريا الصديقة التي قضت عليها المضادات الحيوية وتؤخذ على معدة خاوية.

 

2مساعد الأنزيم Q10 :

 

يؤخذ بمعدل 60ملجم يومياً وهو يساعد في التئام الجروح ومضاد أكسدة قوي ومنبه لجهاز المناعة .

 

3الزنك + النحاس:

 

يؤخذ الزنك بمعدل 50ملجم يومياً ويؤخذ النحاس بمعدل 3ملجم يومياً والزنك مهم لعمل المناعة والالتئام والنحاس مطلوب لتوازن الزنك .

 

4فيتامين ه:

 

يؤخذ بمعدل 600وحدة دولية يومياً وهو يعمل على حماية الكريات الحمراء ويحسن المناعة .

 

تعليمات يجب على مريض الكلاميديا إتباعها:

 

1تناول غذاء يتكون أغلبه من خضروات وفواكه طازجة مع رز بني وحبوب نيئة وجوز وديك رومي وسمك أبيض .

 

2تجنب الأغذية المعلبة والمقلية والمحتوية على مرقة لحم مملح وكذلك الدجاج.

 

3أشرب ماء نقياً بالبخار فقط وعصائر خالية من السكر.

 

4خذ اسيدوفيلس لتعويض البكتريا الصديقة التي تقضي عليها المضادات الحيوية.

 

5إذا شعرت بأعراض عدوى الكلاميديا فلا تتأخر في طلب العلاج فالمضاعفات تزداد مع الوقت.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

يزرع في الشتاء ويحتوي على التوكوترينولات والفيتامينات والبروتين والدهون والنشاء والمعادن ..

الشعير.. يكافح السرطان والكولسترول ويحافظ على سلامة الأوعية الدموية

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

* الشعير أحد المحاصيل الزراعية الذي ينتمي إلى الحبوب ويزرع في الشتاء مثله مثل القمح ومجموعة الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان والذرة والأرز والزوان والدخن تنتمي إلى الفصيلة النجيلية Graminae. لقد زعم بيليني أن الشعير أقدم مادة أستعملها الإنسان لغذائه، كما يقال إنه أقدم نبات زرع وعرفته حضارات العالم القديم. لقد كان الشعير معروفاً في بحيرة دويلرز في أوروبا، وقيل إنه نشأ في جنوب غربي آسيا وكان مصدر أنواع الشعير المزروع في القارة الأمريكية. وكان الشعير حتى القرن السادس عشر المصدر الرئيسي لدقيق خبز الإنسان، ثم حل القمح محله في الدول الغنية. أن أول من استخدم الشعير في الطب هو أبقراط، حيث صنع منه مطبوخاً لمرض الالتهابات والحميات وعلاجاً مرخياً لشد العضلات وملطفاً.

روى ابن ماجة من حديث عائشة قالت(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخذ أحداً من أهله الوعك : أمر بالحساء من الشعير فصنع، ثم أمرهم فحسوا منه، ثم يقول: إنه ليرتو فؤاد الحزين، وتسرو عن فؤاد السقيم: كما تسرو أحداكن الوسخ بالماء عن وجهها). ومعنى "يرتو" يشده ويقويه و "يسرو" يكشف ويزيل.

 

قال ابن سينا (الشعير يستعمل ضد الكلف طلاء ويطبخ بالخل الحاذق "الحامض جداً" والسفرجل ويضمد به النقرس والجرب المتقرح. وماء الشعير أغذى من دقيقه، وينفع ماؤه لأمراض الصدر ويرطب الحميات). وقال غيره من الأطباء القدامى (الشعير يسكن غليان الدم والتهاب الصفراء والعطش).

 

يحتوي الشعير على التوكوترينولات Tocotrienol وفيتامينات ه، ب، و، والهوردينين والمالتين بالأضافة إلى البروتين والدهون والنشاء والمعادن مثل السيلينوم والفوسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وكذلك اللجنان وفيتامين ه والتوكوترينولات تعد من المواد المضادة للأكسدة أي أنها تفيد في تقليل التلف الذي يحدث للجسم من جراء جزيئات الأكسجين الخطيرة التي تسمى الجذور الحرة أو الشقوق الحرة، والشعير هو أحد أغنى المصادر بهذه المركبات.

 

تعتبر التوكوترينولات مضادات أكسدة أكثر قوة من الأشكال الأخرى لفيتامين ه. فتفوق فاعلية هذه المواد في محاربة الجذور الحرة فاعلية الأنواع الأخرى بنسبة 50%، وهو يعني أنها فعالة في محاربة أمراض القلب حيث تحارب هذه المواد أمراض القلب بطريقتين: الأولى منع الجذور الحرة من التأكسد، وهي عملية يتم من خلالها تصنيع كولسترول الدهون البروتينية مخفضة الكثافة (LDL) وهي ذلك النوع الضار من الكوليسترول الذي يلتصق بجدران الشرايين. والثانية تعمل هذه المواد وفق عمل الكبد لتقليل إفراز الجسم من الكوليسترول. كما أن مادة اللجنان التي يحتويها الشعير تتمتع كذلك بقدرات مضادات الأكسدة، وعليه فإنه يوفر المزيد من الحماية والوقاية، فطبقاً لما تقوله الأستاذة الدكتورة ليليان تومسون في جامعة تورنتو (فإن هذه المركبات تفيد في منع تكون جلطات الدم، وبهذا فإنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. وبما أن الشعير غني بمعدن السيلينيم وفيتامين ه وكليهما يساعد على الوقاية من السرطان.وبعض الباحثين يعتقدون أن السيلينيوم قد يقي من السرطان على الوجه الأمثل عندما يتحد مع مضادات أكسدة أخرى، والتي توجد في الشعير بوفرة كما رأينا أن فنجاناً واحداً من الشعير المحبب المطهو يحتوي على 36ميكرو جراماً من السيلينيوم أي أكثر من نصف المقدار اليومي، وخمس وحدات دولية من فيتامين ه، أي 17% من المقدار اليومي. وبالإضافة إلى فائدة الشعير في تقليل التلف الناتج عن كوليسترول الدهون البروتينية منخفضة الكثافة (LDL) الخطير، فإن للشعير فائدة أخرى في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية، فالشعير غني بمادة بيتاجلوكان (beta gluca) وهي نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تكون المادة الهلامية في الأمعاء الدقيقة. ويتحد الكوليسترول مع هذه المادة الهلامية، وبذلك يخرج من الجسم معها. إن فائدة الألياف القابلة للذوبان تتعدى كونها مجرد تخفيض الكوليسترول، فهذه الألياف تتحد مع المواد المسببة للسرطان في الأمعاء الدقيقة وتمنع امتصاصها، والآن الألياف تمتص الكثير من ماء القولون، فهي تساعد على أن يعمل الهضم بكفاءة أعلى، وهكذا تمنع الإصابة بالإمساك. يدخل الشعير في عدة تراكيب طبية منها :

 

- يستعمل الهوردنين المستخرج من الشعير حقناً تحت الجلد أو جرعات أو شراباً في حالات الإسهال والدسنتاريا والتهاب الأمعاء التيفوئيد.

 

- يصنع من الشعير منقوع حيث يؤخذ ما بين 30-50جرام ويوضع في لتر ماء ويغلي لمدة 30دقيقة ويؤخذ شراباً مغذياً ومرطباً ومليناً.

 

- يصنع مغلي من حبوب الشعير والقمح، والذرة، والحمص، والعدس والفاصوليا من كل نوع ملعقة كبيرة وتغلى مع 3لتر ماء مدة 3ساعات ويؤكل للتغذية.

 

- نخالة الشعير تسكن آلام التهاب المثانة حيث تغلى بالماء وتصفى ويشرب الماء وهو ينظف الجروح المتقيحة.

 

- تلبينة الشعير: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتلبين وقال " فيه بركه" وقال: لو رد الموت شيء لرده التلبين وتعمل التلبينة بطحن بذور الشعير وتخلط مع كمية من الماء وتوضع على نار هادئة حتى يتحول الماء إلى ما يشبه الحليب الأبيض ثم يؤكل وقد سميت بالتلبينة لأنها تشبه اللبن في بياضها ورقتها والتلبينة غذاء جيد للمريض غذاء خفيف ولطيف.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

قشرته تحتوي على معادن كالفسفور واليود والكبريت والصوديوم والحديد ...2/2

الأرز البني يقوي المعدة ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

استكمالا للحديث الاسبوع الماضي حول الارز البني نؤكد اليوم ان الألياف في الأرز البني من النوع غير القابل للذوبان الذي يعمل كالأسفنجة في الأمعاء فيمتص الكميات الكبيرة من الماء، وتؤدي تلك العملية إلى زيادة حجم البراز واكتسابه المزيد من النداوة، وبالتالي فإنه يمر بسهولة داخل الأمعاء، علاوة على ذلك فإن البراز الأكبر حجماً يمر بسرعة خلال القولون وهذا يعني أنه يصبح أمام المواد الضارة التي يحويها وقت أقل لتدمير الخلايا في جدران القولون مما يقلل من خطر الأصابة بالسرطان. ويقول الباحثون أنه إذا زاد الشخص من كمية الألياف التي يحصل عليها من الغذاء فإن خطر اصابته بسرطان القولون سينخفض بنسبة 34%. وقد أثبتت التجارب أن ما يفيد القولون يفيد كذلك الثديين، فما دامت الألياف في الأرز البني تلتصق بالأستروجين في الجهاز الهضمي فإن ذلك يعني أن كميات أقل من هذا الهورمون سوف تدور داخل مجرى الدم. وهذا الأمر مهم لأنه قد ثبت أن المعدلات العالية من الأستروجين تؤدي إلى تغيرات في الخلايا قد تؤدي إلى الأصابة بسرطان الثدي. وقد كشفت دراسة قام بها باحثون إستراليون وكنديون أن النساء اللاتي تناولن 28جراماً من الألياف يومياً انخفض لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 38% عن هؤلاء ممن تناولن نصف هذه الكمية .

وقشرة الأرز البني تحتوي على معادن مهمة جداً لصحة الإنسان حيث تحتوي على الفوسفور واليود والكبريت والصوديوم والحديد والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والكلور. كما تحتوي القشرة على فيتامينات ب، و، و.

 

لقد قال فيه ابن قيم الجوزية إنه يشد البطن ويقوي المعدة. ويقول أطباء الهند أنه أحمد الأغذية وأنفعها إذا طبخ بألبان البقر، وله تأثير في الخصوبة وزيادة المني وتصفية اللون، والأرز إذا أخذ مع اللبن الحامض أوقف الإسهال ويسمن إذا أخذ مع السكر والحليب. ويجب على المصابين بمرض السكر الامتناع عن تناول الأرز، كما يمنع عن الراغبين في النحافة. يستعمل زيت الأرز لعلاج داء النقرس وروماتزم المفاصل حيث يستعمل دهاناً. كما يستخدم مسحوق الأرز في التجميل إذا سحق وخلط ببودرة ألتلك والبزمث.

 

أن للأرز تأثيراً ممسكاً للإسهال فهو يناسب كثيراً من يعانون من الإسهال ويعتبر جزءاً من نظام غذائي معروف باسم برات (BRAT) وهو مشتق من الحروف الأولى للأطعمة المكونة له وهي الموز banana والأرز Rice، وصلصة التفاح applesauce والخبز المحمص toast.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

تظهر أعراضه ببطء والمرضى يشعرون بالألم والوخز وفقد الإحساس

الأذريون والتوت البري مضادان لالتهاب الأعصاب ومزيلان لتشنج العضلات

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

التهاب الأعصاب مرض أو إصابة مؤلمة قد تؤثر على عصب واحد أو عدة أعصاب، وهو غالباً جزء من الأمراض المسببة للانحلال مثل مرض سرطان الدم الذي يعرفه الناس باللوكيمياء. ويؤدي التهاب الأعصاب إلى وهن وفقد الأحساس، وفقد المنعكسات العصبية وضمور العضلات. والعضلات التي تتغذى بالعصب المصاب تصبح مؤلمة جداً عند لمسها أو الضغط عليها. ويبدو الجلد فوق مجموعة العضلات المتأثرة أكثر لمعاناً. يمكن أن تتوقف المنطقة أو المساحة المصابة من الجسم عن إفراز العرق ويمكن أن يحدث أيضاً ما يسمى بسقوط القدم Foot Drop)) لأن أصابع القدم تنسحب على الأرض عند المشي نتيجة شلل أو ضعف عضلات القدم والكاحل. وقد يختلط التهاب الأعصاب مع خلل يسمى الألم العصبي وهو آلم شديد يحدث على طول العصب وسببه غير معروف. كما يمكن أن يختلط مرض التهاب الأعصاب بمرض اعتلال الجذور العصبية ولكن هاتين الحالتين تحدثان في أجزاء مختلفة من الجسم بينما التهاب العصب يتلف العصب بصفة دائمة بينما الألم العصبي واعتلال الجذور العصبية لا تضر العصب.

 

 

أسباب التهاب الأعصاب:

 

تختلف أسباب التهاب الأعصاب فيمكن أن تسبب البكتريا والفيروسات التهاب الأعصاب، وكذلك نقص الغذاء والفيتامينات والأمراض المعدية مثل الدرن والزهري والحلا المنطقي حيث يمكنها غزو العصب. كما يمكن أن يتولد التهاب العصب عندما يغير مرض مثل مرض البول السكري أنشطة خلايا الجسم. كما يمكن أن يحدث التهاب العصب بسبب الجرح العضوي لعصب يشمل العصب المصاب. كما أن أمراض النقرس واللوكيمياء وتناول الكحول الميثيلي والتسمم بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم والزرنيخ قد تسبب هذا المرض.

 

يحدث مرض التهاب الأعصاب في أي سن وفي كلا الجنسين ولكن نسبة حدوثه في الرجال أكثر من النساء ويحدث هذا المرض في الرجال بين سن الثلاثين والخمسين.

 

أعراض مرض التهاب الأعصاب:

 

تظهر أعراض مرض التهاب الأعصاب ببطء وتشمل الألم والشعور بالوخز وفقد الأحساس في مكان العصب المصاب وتورماً واحمراراً. وفي بعض الحالات الخطيرة يمكن أن يحدث تشنجات والوهن العضلي. وإذا استمر التهاب الأعصاب لفترة طويلة فقد يتلف العصب بصورة سيئة لدرجة أنه لن يعود صالحاً لوظيفته بالطريقة الصحيحة، ونتيجة لذلك قد يفقد المريض القدرة على الإحساس بالحرارة والضغط واللمس. وقد يفقد الجسم أيضاً التحكم في الأنشطة التلقائية مثل العرق. وإذا لم يعد العصب قادراً على التحكم في العضلة يمكن حينئذ أن تضمر العضلة وتصبح مشلولة في النهاية.

 

يمكن أن يحدث التهاب العصب البصري عندما يؤثر الالتهاب على العصب البصري في العين، مما يسبب عدم وضوح الرؤية بالتدريج أو فجأة، وفقد البصر، وفي الحالات الخطيرة يمكن أن يحدث العمى ولكنه عادة يكون مؤقتاً وخصوصاً مع العلاج السريع. كما يمكن أن يتأثر اللسان عندما يؤثر الالتهاب العصبي عليه فيحدث التلعثم في الكلام وعدم وضوح الكلمات التي ينطق بها اللسان وقد يتوقف اللسان عن النطق تماماً.

 

 

علاج التهاب الأعصاب:

 

ينقسم علاج التهاب الأعصاب إلى ثلاثة أقسام هي:

 

أولاً: العلاج بالأدوية العشبية

 

يوجد عدد من الأعشاب لها تأثير جيد على مرض التهاب الأعصاب ومن أهم الأعشاب ما يلي:

 

التوت البري Wild Strawberry:

 

وهو عشب معمر يحمل أوراقا ثلاثية الفصوص وأزهارا بيضاء وثمارا صغيرة حمراء اللون. الجزء المستعمل الأوراق والثمار تحتوي الأوراق على فلافونيدات وحمض العفص وزيت طيار، أما الثمرة فتحتوي على أحماض الفواكه وزيت طيار وسالسيلات الميثيل والبورنيول. تستخدم ثمار النبات لعلاج التهاب الأعصاب حيث يؤكل ما مقداره حفنة اليد يومياً، ويمكن استعمال الثمار المجففة حيث تسحق ويسف منها ملعقة أكل بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

 

 

الأذريون Marigold

 

نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 60سم يحمل أزهاراً زاهية جميلة ذات لون برتقالي. ويعتبر من أكثر النباتات شهرة في الغرب. الجزء المستخدم من النبات الأزهار التي تحتوي على تربينات ثلاثية وراتنجات وجلوكوزيدات مرة، وزيت طيار، وستيرولات وفلافونيدات ومواد هلامية وكاروتينات. تستخدم أزهار الأذريون كمضادة جيدة للالتهابات وبالأخص التهاب الأعصاب ويزيل تشنج العضلات ومزيل للسموم ومطهر. كما أن الأزهار لها تأثير فعال ضد الجراثيم والفيروسات. يستخدم مسحوق أزهار الأذريون بمعدل ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3مرات في اليوم.

 

اليوكا Yucca

 

وتعرف أيضاً بالمانيهوت واليكه واليوكا عبارة عن نوع من الخضار يشبه إلى حدما البطاطا الحلوة طويل ذو لون بني وجلد خشن بداخله لب أو لحم أبيض معتدل المذاق يشبه لب البطاطا. وتعتبر اليوكا المحصول الثاني في العالم بعد البطاطس. وتحتوي اليوكا على الحديد وفيتامين C والذي يساعد الجسم على إمتصاص الحديد. كما تعتبر اليوكا مصدرا جيدا للماغنسيوم والذي يحتاجه الجسم لحماية العظام والقلب والشرايين وضغط الدم. تستخدم اليكه لعلاج التهاب الأعصاب وذلك عن طريق أكلها كما تؤكل البطاطس. يوجد مستحضر مقنن يباع في محلات الأغذية التكميلية.

 

 

البابونج Chamomile

 

وهو نبات معمر عطري يصل ارتفاعه إلى 50سم له أزهار صفراء إلى مبيضة والجزء المستخدم من النبات الأزهار والزيت العطري للأزهار تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار والتي تشمل الأزولين و الكمازواين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية. كما تحوي على فلافونيدات وكومارينات وحمض الفينوليك. يستخدم البابونج لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ومضاد للغثيان والقيء وفقدان الشهية ومضاد للالتهابات العصبية والتشنج. يستخدم البابونج بمعدل ملء ملعقة كبيرة من الأزهار على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق لينقع ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

كيس الراعي يمنع النزيف و فيتامين بـ 12يساهم في إنتاج الكريات الحمر

الابتعاد عن اللوز والشيكولاته وتناول الورقيات يساعدان على مقاومة فقر الدم

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

* الحماض Yellow Dock:

الحماض نبات عشبي معمر. الجزء المستخدم منه الجذور تحتوي على أنثراكينونات وحمض العفص واكزلات وزيت طيار. تستعمل ملينه وينبه تدفق المرارة ومنظف ومقوي للدم.

 

الزعرور البري Howthorn:

 

شجرة شائكة لها أزهار بيضاء وعنبات حمراء الجزء المستخدم من النبات الأطراف المزهرة والثمار يحتوي على فلافونيدات أهمها الروتين والكوريستين وتربيات ثلاثية وجلوكوزيدات مولده للسيانوجين، وكومارينات وحمض العفص. تستخدم مقوية للقلب وموسعة للأوعية الدموية ومزيلة للسموم ومقوي للدم. يوجد منه مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية على هيئة كبسولات تؤخذ كبسولة صباحاً وأخرى مساءً.

 

 

القراص Nettle:

 

وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى متر ونصف وله أزهار خضراء. الجزء المستخدم جميع أجزاء النبات بما في ذلك الجذور. يحتوي النبات على فلافونيدات أهمها مركب الكورستين وأمينات الهستامين والكولين والأستيل كولين والسيروتين وجلوكوكينون ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وحمض السلليك.

 

يستخدم القراص كمقوي للدم ومدر للبول ويمنع النزيف ومضاد للروماتزم ومدر للحليب ويخفض تضخم البروستاتا الحميد. يوجد مستحضر على هيئة كبسولات يباع في محلات الأغذية الصحية حيث يؤخذ كبسولتان بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

 

 

توت العليق الأحمر Raspberry:

 

نبات يصل ارتفاعه إلى مترين له ساق خشبية ذات أشواك وأزهار بيضاء وثمار حمر تشبه إلى حدماء الفراولة. الجزء المستخدم من النبات الثمار والأوراق. تحتوي الأوراق على متعددات الببتيد والفلافونات وحمض العفص، وتحتوي الثمار على البكتين وسكر الفواكه وحموض الفاكهة وفيتامينات أ، ب1، ج.

 

يستخدم توت العليق كمقوي للدم ومسهل للولادة ومفيدة لأمراض القلب وأمراض الفم. ويجب عدم استخدامه من قبل الحامل.

 

 

كيس الراعي Shepherd.s Purse:

 

نبات حولي أو ثنائي الحول له ساق منتصب وأوراق وردية قاعدية وله بذور قلبية الشكل الجزء المستعمل من النبات جميع اجزائة الهوائية. يحتوي على الفلافونيدات ومتعددات الببتيد والكولين والأسيتكولين والهستامين والترامين. يستخدم النبات لمنع النزيف ويعتبر من أفضل الأدوية في هذا الغرض، ويعتبر أفضل علاج لوقف نزيف الرحم الحاد ويجب عدم استخدامه أثناء فترة الحمل. يؤخذ ملئ ملعقة من مجروش النبات ويضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك عشر دقائق ثم يصفى ويشرب صباحاً ومساءً.

 

المكملات الغذائية

 

وهناك العديد من المكملات الغذائية التي يمكن أن تعالج فقر الدم ومنها:

 

1الحديد: ويفضل استخدام جلوكونات الحديدوز ويجب عدم أخذ الحديد إلا إذا شخصت الحالة على أنها فقر دم وتحت استشارة الطبيب.

 

2حمض الفوليك: حيث يحتاج المريض لها لعمل كريات الدم الحمراء ويؤخذ تحت إرشاد الطبيب ويؤخذ معه عادة فيتامين ج من أجل امتصاص أفضل.

 

3فيتامين ب 12حقن: وهو أساسي في إنتاج كريات الدم الحمراء يؤخذ بمعدل 2سم 3مرة واحدة في الأسبوع أو كما يصف الطبيب.

 

4خميرة البيرة: مصدر جيد للفيتامينات وغنية بالمغذيات الأساسية.

 

5النحاس: يحتاجه المريض لإنتاج كريات دم حمراء يؤخذ بمعدل 2مجم يومياً.

 

6فيتامين ه: هام جداً لبقاء كريات الدم الحمراء حيه. يطيل عمر الخلايا ويستخدم في صورة مستحلب لهضم أفضل.

 

 

نصائح يجب إتباعها من قبل مرضى فقر الدم.

 

1أضف التفاح والمشمش والهليون والموز والبروكلي وصفار البيض وعشب البحر والأوراق الخضراء والبامية والبقدونس والحمص والبلح والبرقوق والعنب الأرجواني والزبيب ونخالة الأرز والقرع واللفت إلى طعامك.

 

2تناول على الأقل ملعقة من العسل الأسود مرتين يومياً وللطفل أستخدم ملعقة صغيرة مع كوب حليب مرتين يومياً. حيث أن العسل الأسود مصدر جيد للحديد وفيتامين ب.

 

3ابتعد عن اللوز والشيكولاته والكاكاو والصودا والشمندر ومعظم المكسرات والبقول.

 

4تجنب قوالب الحلوى ومنتجات الألبان والأيس كريم، وكذلك القهوة والشاي.

 

5لا تتعاط الكالسيوم أو فيتامين ه أو الزنك أو مضادات الحموضة في نفس الوقت مع مكملات الحديد لأنها قد تتعارض مع امتصاصه.

 

6الأفراد الذين يعانون من فقر دم خبيث يجب أن يتعاطوا فيتامين ب 12تحت اللسان أو بواسطة حقنة شرجية.

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

يحتوي على كمية وفيرة من الألياف والكربوهيدرات المركبة وفيتامينات "ب" الأساسية 1/2

الأرز البني أكثر أنواع الأرز فائدة

 

 

 

د.جابر بن سالم القحطاني

الأرز بشكل عام أحد الأطعمة الرئيسية في كل المطابخ في جميع أنحاء العالم، وإن كان هناك طعام لا تخلو منه أي خزانه فهو وبدون شك الأرز. كان الأرز لآلاف السنين الطعام الأساسي لأكثر من نصف سكان الأرض، وفي بعض الدول الآسيوية يتجاوز استهلاك الأرز للشخص الواحد 300رطل في السنة. وعلى العكس يتناول الشخص العادي في أمريكا حوالي 25رطلاً فقط من الأرز في السنة.

والأرز هو من مجموعة الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان والشليم والذرة والدخن الذين ينتمون إلى فصيلة النجيليات Graminae.

 

والأرز البني عبارة عن البذور الكاملة المحتفظة بطبقات النخالة وبالسرة، والقيمة الغذائية للأرز البني أعلى من الأرز الأبيض الذي أزيلت قشرته. ويوجد أنواع من الأرز فهناك الأرز الأبيض طويل الحبة والأرز الأسمر طويل الحبة والأرز الأسمر قصير الحبة وهو غروي والأرز الأبيض صغير الحبة، ويقال أن هناك مئات الأنواع من الأرز تختلف باختلاف البيئة التي يزرع فيها وهناك الأرز البري والذي ليس له علاقة بأنواع الأرز ولا ينتمي إليه بأي حال من الأحوال فهو من جنس ومن فصيلة مختلفة.

وتختلف مسميات الأرز من قطر إلى قطر آخر فمثلاً هناك الأرز البسمتي في الهند والباكستان، وارز اربوريو في إيطاليا، وأرز فالنسيا في أسبانيا، والأرز اللزج في اليابان، يعتبر الأرز البني أكثر أنواع الأرز فائدة حيث يحتوي على كمية وفيرة من الألياف والكربوهيدرات المركبة وفيتامينات ب الأساسية، كما يحتوي مركب قوي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، هذا المركب يعرف باسم اوريزا نول.

في الواقع ان جسمنا يحتاج إلى كميات صغيرة من الكوليسترول لأداء وظائف صنع جدران الخلايا وتصنيع الهورمونات الأساسية، ويقوم الكبد بإنتاج الكوليسترول كل يوم. ولكننا عندما نتناول طعاماً غنياً بالدهون المشبعة، فإن الجسم يفرز كوليسترولاً أكثر مما يستطيع أن يستخدم وحينئذ يرتفع خطر الأصابة بتصلب الشرايين التي تسبب أمراض القلب.

أن الحصول على مزيد من الأرز البني يحول دون وقوع هذه العملية فالطبقة الخارجية من الأرز البني والتي تعرف بالنخالة تحتوي على المركب المذكور سابقاً الذي يسمى اوريزانول والذي ثبت علمياً أنه يقلل من إنتاج الجسم للكولسترول وهو يشبه كيميائياً العقاقير المخفضة للكولسترول. وفي دراسة أجريت في جامعة لويزيانا بأمريكا تناول مجموعة من الأشخاص 100جرام من نخالة الأرز في اليوم لمدة 3أسابيع، وفي نهاية الدراسة وجد الباحثون أن معدلات الكولسترول لديهم انخفضت بمقدار 7% والأفضل من ذلك أن معدلات كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضار (ldl) قد أنخفض كذلك بنسبة 10% في حين ظلت معدلات كولسترول البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة النافع (hdl) مرتفعة.

يتسم الأرز البني باحتوائه على طبقة خارجية مفيدة غذائياً، وهذه الطبقة هي الأعلى في الألياف، ان نصف كوب من الأرز البني يحتوي على 2جرام من الألياف. وللحديث صلة الأسبوع القادم إن شاء الله تعالى

يتبع باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×