اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

من آداب التحدث في الهـاتف .. [ والجـوال ]

المشاركات التي تم ترشيحها

 

post-125640-1315033443.png

 

 

إنَّ الهاتف نعمة عظيمة ومنحة جليلة سخرها الخالق _تعالى_ للإنسان ليتواصل مع غيره رغم بعد المسافات، ويُعينه على تبادل الأخبار والمعلومات، وإنجاز العمل وقضاء الحوائج المختلفة، وتوفير الجهد والوقت؛ مما أوجد له مكانة كبيرة في حياتنا المعاصرة، وبسبب بعض التصرفات الخاطئة لاستعماله، والمشاكل التي نتجت عنها، أصبح من الواجب توضيح بعض الآداب التي ينبغي للمسلم المحافظة عليها عند استعماله لهذه التقنية.

 

 

1. البدء بالتعريف بالنفس: فينبغي على المُتَّصل أن يُبادِر إلى التعريف بنفسه قبل البدء بالكلام وذلك إن كان الطرف الآخر لا يعرف المُتَّصل أو لم يتعرف عليه، أو يكون الذي ردَّ على الهاتف امرأة والمُتصل رجل أو العكس، ويُعرِّف عن نفسه باسمه أو كنيته التي يتميَّزُ بها عن غيره، فعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ _رضي الله عنهما_ قَالَ: (ًاتَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَدَعَوْتُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: مَنْ هَذَا؟ قُلْتُ: ًانَا، قَالَ: فَخَرَجَ وَهُوَ يَقُولُ: ًانَا؟ ًانَا؟) متفق عليه، فقد كره الرسول صلى الله عليه وسلم هذا اللفظ لأنَّه لا يدلُّ على معرفة الشخص المتكلم.

 

post-125640-1315033449.gif

 

2. الالتزام بالتحية الشرعية: وهي بالبدء بالسلام بقول: السلام عليكم، قبل البدء بغيرها من الكلمات والتَّحايا.

أما الشخص المُتصل عليه فيكون ردُّه بكلمات جوابية أو استفهامية عن المتصل مثل: نعم، أو من المُتصل، أو غير ذلك، فإذا سلَّم المُتَّصِل فيردُّ عليه باللفظ الشرعي: وعليكم السلام.

 

post-125640-1315033449.gif

 

3. عدم إحراج المتَّصَلِ عليه: وذلك بالتحدث بطريقة أو بكلام لا يستطع من خلاله التعرُّف عليه، خاصةً إذا كان صاحب مكانة في العلم أو القَدْرِ أو السن.

أو إذا كان مريضًا، أو مشغولًا، أو في مكان لا يسمح له بالاسترسال في المحادثة كأن يكون في مكان عمل، أو بين أناس لا يود أن يقطع حديثهم أو نحو ذلك.

والأفضَّل _إن تنبَّه المتصل لذلك_ أن يُبادِر إلى السؤال عن مناسبة الوقت للتَّحدُّث، أو عن وجود ما يمنع المتكلم من الإجابة بالتفصيل.

 

ويُغتفر لكبير القدر أو السن أن يتصل أو يرد، ويغتفر _كذلك_ إذا كان الإنسان في مجلس إخوانه أو أصدقائه الذين يطرح الكلفةَ بينهم، أو الذين لم يسترسل حديثهم.

 

ويجمل بالمرء _أيضًا_ إذا أراد الاتصال أن يستأذن ويخرج عن المجلس.

 

post-125640-1315033449.gif

 

4. إغلاق الهاتف الجوال _أو المحمول_ أو وضعه على وضعية الصامت عند دخول الأماكن العامة: كالمسجد، أو أماكن النَّدوات والمحاضرات، أو الاجتماعات وغيرها؛ وذلك لئلا يشوشَ على الناس، ويقطع انتباههم، وأكثرها قُبحًا: ما كان في المسجد؛ فإنَّه يُشوِّش على المصلين، ويقطعَ عليهم خشوعهم وإقبالهم على ربهم.

وكذلك في مجالس العلم وأكابر الشخصيات؛ لأن ذلك يذهب هيبة المجلس، ويقطع الفائدة على المتعلمين، ويؤذي من يلقي الدرس أو الفائدة.

وإذا حصل أنْ نسي ولم يغلقْه أو يضعه على الصامت فليبادر إلى إغلاقه وإسكاته إذا اتصل أحد ولو كان في الصلاة، فإنَّ ذلك لا يقطع الصلاة، بل هي لمصلحة المصلين عمومًا.

 

post-125640-1315033449.gif

 

5. الاقتصاد في المكالمات: بعدم الإفراط في مكالمات لا داعي لها، أو التطويل فيها بشكلٍ لا ضرورةَ فيه؛ فهذا من التبذير للمال الذي نهانا الله عنه بقوله: ﴿ولَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ﴿26﴾ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴾ [الإسراء: 26_ 27].

 

post-125640-1315033449.gif

 

6. البعد عن استعمال النغمات الموسيقية لرنين الهاتف: فإنَّها مُحرَّمة لتحريم الموسيقا، ويشمل ذلك الأصوات الموسيقية المسجَّلة، ويقبح استعمالها أكثر إذا كان في المساجد، أو المجالس العامة.

ويلحق بها: النغمات التي تحكي صفة الأذان أو نحوه، فإنَّها من الموسيقى أيضًا.

وينبغي كذلك عدم استخدام الأصوات المُسجَّلة لقراءة القرآن الكريم، أو الأدعية، أو الأذان على شكل أصوات للرنين؛ لأنَّ فيها امتهانًا لها باستخدامها في غير ما وضعت لها، ثم تعرُّضها للإيقاف أو الإغلاق قبل اكتمال معنى الكلام، وإن كان قصد الشخص احترامها والتعبُّد لله بذلك.

 

post-125640-1315033449.gif

 

7. الحذر من استعمال الجوال في التصوير الممنوع: فبعض الجوالات تتوافر فيها هذه الخدمة، وقد تُستعمل في تصويرٍ محرم أو يؤدي إلى محرم، كتصوير النساء في المناسبات العامة كالولائم وغيرها، ولا يَخْفَى تَسبُّبُ هذا الأمر في انتهاك الحرمات، وتفريق البيوت، فكثيرًا ما تنتشر الصور بقصدٍ أو غير قصد، فيكون فيها فتنة وهتك الحُرمات.

ويشمل ذلك تصوير الرجال دون إذنهم؛ فقد يكون الشخص في مكانٍ أو وضعٍ لا يريد أن يراه عليه أحدٌ، ولا يصح تصوير الأطفال كذلك دون إذن والديهم.

 

post-125640-1315033449.gif

 

8. عدم تسجيل المكالمات، أو وضع الجوال على مكبر الصوت بحضرة الآخرين إلا بإذن المتصل: فقد يتصل أحدٌ من الناس على صاحبه، أو يتصل عليه صاحبه فيسجل المكالمة، أو يضع الجوال على مكبر الصوت وحولَه مَنْ يسمع الحديث، وهذا العمل لا يليق خصوصًا إذا كان الحديث خاصًا أو سِرِّيًّا، إلا إن استأذنه في ذلك.

post-125640-1315033449.gif

 

9. عدم النظر في جوالات الآخرين واستعراض الأرقام والرسائل دون رضاهم: فذلك من كشف الستر، ومن التطفل المذموم.

فقد يكون فيها خصوصيات لا يريد من أحد أن يطلع عليها، أو يفهمها على غير المراد منها.

 

post-125640-1315033449.gif

 

10. ترك كثرة العبث بالجوال في المجالس: خصوصًا في مجالس الأكابر من أهل العلم والفضل؛ فبعض الناس لا يفتأ يقلب جواله، ويستعرض نغماته وأجراسه، ويلعب في التسالي التي يحتويها الجوال إلى غير ذلك مما لا يليق بالعاقل، ومما يجعله عرضة للتندر، والاستهجان.

 

post-125640-1315033449.gif

 

11. عدم الخوض في الحديث عن الأسرار والأمور الخاصة على الهاتف: فكثيرًا ما يسهُل التَّجسُّس عليها وانتشارها، وإن اضطر الشخص لبعض هذه الأمور فليكن باختصار ودون ذكر للأسماء، أو الدخول في تفصيلات يُمكن الاستغناء عنها.

post-125640-1315033449.gif

 

12. عدم إعطاء رقم شخص أو عنوانه لمن يطلبه إلا بعد أخذ إذنه، أو معرفة أنَّه يرضى بذلك؛ فقد يكون هذا الشخص غير راغبٍ في ذلك.

post-125640-1315033449.gif

 

13. عدم استخدام هاتف العمل لأغراض خاصة دون إذن: أو الإطالة في استخدامه دون حاجة، مما يؤدي لتعطيل سير العمل.

 

post-125640-1315033449.gif

 

14. عدم إحراج الآخرين بطلب استخدام هواتفهم الخاصة إلا لضرورة قصوى.

 

post-125640-1315033449.gif

 

15. بالنسبة لرسائل الجوال:

 

 

يشتمل الهاتف الجوال أو المحمول على خدمة إرسال الرسائل، وهي من الأمور المستعملة بكثرة، فينبغي مراعاة الأدب فيها، ومن ذلك:

أ / أن تكون معبرة ذات معنى:

فتحمل بِشارة، أو تعزِية، أو أن تكون مشتملة على ذكرى، أو حكمة، أو موعظة، أو الدعاء، أو نحو ذلك مما فيه خير وفائدة، كما يمكن أن تكون مُسلية بما هو مُباح.

ب / التثبت من فحوى الرسالة:

فلا ينبغي للشخص أن يُرسِل خبرًا أو معلومةً قبل التأكد من صحتها؛ فكثيرًا ما تتناقلها الرسائل والألسن، فلينظر المسلم ماذا يحب أن ينقل عنه، أو يتسبب فيه.

ج / الحذر من الرسائل السيئة:

التي تشتمل على الكلمات البذيئة، والنكات السخيفة، والرسومات القبيحة وغيرها، فهذا كله مما يخالف الشرع، وينافي الأدب، ولا يتلاءم مع شكر هذه النعمة.

د / التأكد من صحة الرقم:

حتى لا تقع الرسالة بيد من لم يُقْصَد إرسالها إليه، فيقع الحرج، ويساء الظن بالمرسل إن كانت رسالة لا تناسب.

هـ / مراعاة الذوق، وحال المُرسل إليه:

فقد تكون الرسالة ملائمة لشخص، ولكنها غير ملائمة لآخر، وقد تكون صالحة لأن ترسل لكبير قدر أو سنٍّ، ولا تصلح أن ترسل إلى غيره، وقد يصلح أن يرسلها شخص ولا يصلح أن يرسلها آخر، وقد تصلح لأن ترسلها لمن يَعْرفك ويَعْرف مقاصدك، ولا يصلح أن ترسلها لشخص لا يعرف مقاصدك، أو لشخص شديد الحساسية سيئ الظن؛ فمراعاة تلك الأحوال أمر مطلوب.

 

post-125640-1315033454.png

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ , سندسة الحبيبة

جمـــيل

جعله الله في ميزان حســناتكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ سندوسة الحبيبة .

كلمات جملة نفع الله بها وجعلها في ميزان حسناتكِ .

 

الجوال // الهاتف الآن صار في يد الجميع ؛ حتى الصغار ف السن وهذا ماأخشاه ، فقاعدة الممنوع مرغوب سائدة وإنا لله وإنا إليه راجعون ، والأباء بسهولة يعطوا لابنائهم هذا الاختراع تعبيرا للحب لهم ، والبعض احيانا يستخدمونه خطأ إلا من رحم ربكِ .

تم تعديل بواسطة حفـصة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرًا

آداب مهمة يجدر بنا الالتزام بها وتعريف الأهل والأقارب والأصدقاء بها

وخصوصًا أنه تقع مصائب كثيرة بسبب الهاتف المحمول بالكاميرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خير

وجعلها الله فى ميزان حسناتك

نسأل الله ان يجعلنا من من يستمعون القول فيتبعون احسنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرا

 

ونفع بالنصائح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكِ الله خير

وجعلها الله فى ميزان حسناتك

نسأل الله ان يجعلنا من من يستمعون القول فيتبعون احسنه

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×