اذهبي الى المحتوى
هبة الله14

حكم الكتابة على المصحف للتعلم وكتابة الأحكام التجويدية عليه

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

س: نحن جماعة من طلبة العلم نود دراسة أحكام الترتيل برواية ورش من طريق الأزرق، والمصاحف التي عندنا هي كذلك، لكن دراستنا تحتاج إلى تقييم الأحكام على هامش المصحف لكي نستحضرها حال القراءة، ونتلو القرآن كما أنزل امتثالاً لقوله تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا . ومثال ذلك: قوله تعالى: مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ ، فنضع سطرًا تحت تأمنا ونكتب مقابلها في الهامش: يوجد فيها الإشمام والرَّوم.

1 - فهل تجوز الكتابة على هامش المصحف ؟

علمًا بأننا قد قرأنا في خاتمة مصحف الملك فهد ما نقله الشيخ الحذيفي من إجماع السلف على عدم كتابة أي شيء في المصحف غير القرآن.

وقد لاحظنا في هذا المصحف عدم كتابة عدد آيات السور للسبب السابق، فإن كان ذلك غير جائز، فما هي الطريقة التي نستطيع بها تعلم أحكام الترتيل؟

2 - هل يجوز كتابة سبب نزول بعض الآيات وتفسيرها بإيجاز على هامش المصاحف أم لا؟

3 - هل يجوز وضع بعض الأرقام عند بعض الآيات ( الكلمات ) من القرآن بغرض عدها وتقييد غريبها في الرسم واللفظ؟

مثال ما نفعله من وضع رقم ( 3 ) فوق كلمة ( أيه ) من الآية سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلاَنِ دلالة على وجودها في ثلاثة مواضع من القرآن.

 

الجواب : الأصل الذي جرى عليه عمل الأمة هو تجريد كتاب الله تعالى من أي إضافة إليه، ويبقى تداول المصحف برسمه المتداول بين المسلمين دون إضافة أو نقص.

لهذا ننصحك بترك ما ذُكر من التحشية على المصحف، وبوسعك أن تكتب ما تحتاج إليه في أوراق خاصة تشير إلى اسم السورة ورقم الآية، فتجمع بين المحافظة على كتاب الله تعالى، وبين تقييد ما يفيدك ويعينك على فهمه.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

 

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

 

 

...............................

 

هل تجوز كتابة بعض الأحكام التجويدية فوق الآيات في المصحف؟

 

الجواب : لا يجوز أن يكتب شيء، المصحف لا يكتب فيه شيء، مجرد إلا من كلام الله- جل وعلا-، لا يكتب حواشي, ولا علامات تجويدية ولا غير ذلك؛ لأن المصحف يجب أن يجرده، ويكون خالصاً لكلام الله- عز وجل-.

 

فتاوى نور على الدرب ، الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

 

.........................

 

 

فضيلة الشيخ! ظاهرة تظهر عند طلاب المدارس وعند طلاب جماعات تحفيظ القرآن؛ وهي الاستهانة في القرآن الكريم والكتابة عليه وكتابة أشياء لا تليق في هذا الكتاب العزيز، ما هي النصيحة للمسؤولين عن هذه المدارس؟

 

 

 

الجواب: الواجب على المسلمين أن يُعظِّمُوا كلام الله -عزَّ وجلَّ- وأن يحترموه؛ ولهذا وجب على من أراد أن يمس القرآن أن يتوضأ تكريمًا لهذا القرآن وتعظيمًا له، ولا يجوز أن يكتب على القرآن عبارات لا تليق؛ بل حتى العبارات التي تليق مثل أن تكون تفسيرًا لكلمة أو ما أشبهها الأفضل ألا تكتب على القرآن حتى لا يختلط في القرآن غيره.

وإذا وقع هذا على الطلبة فواجب المسؤولين على الطلبة من المراقبين والأساتذة أن يعاقبوا من فعل هذا بما يرونه رادعًا لهم ولأمثالهم.

 

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

 

.............................

 

 

بعض الطلاب في المدارس يحتاجون إلى الكتابة على هامش المصحف يومياً، فهل يجوز ذلك، علماً بأن المصحف لا يحتفظ به الطالب بعد نهاية السنة؟

 

الجواب: لا ينبغي الكتابة على المصحف ولو في جوانبه، وإنما يُكتب في ورقة، والأوراق متوفرة وأما المصحف فينبغي الاحتفاظ به، فإذا استغنى عنه فليعطه من ينتفع به ويقرأ فيه، أو يوضع في المسجد، وإذا تمزق فيحرق أو يدفن في أرض طاهرة.

 

الشيخ عبد العزيز الراجحي رحمه الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حول ولا قوة إلا بالله

لم أكن أعرف هذا الحكم ...

هل ينطبق هذا أيضا على كتابة المتشابهات وتعليم الآيات ؟؟؟

فأنا مصحفي مليء بالكتابات عليه

الله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حياك الله اختي ساجدة للرحمن

انا كنت مثلك و اكتب بقلم رصاص على مصحفي الى ان شفت هالفتاوى

اللي فهمته من الفتاوى انه لا يجوز و حتى ان كان الغرض كتابة المتشابهات او تعليم السور

الأصل الذي جرى عليه عمل الأمة هو تجريد كتاب الله تعالى من أي إضافة إليه، ويبقى تداول المصحف برسمه المتداول بين المسلمين دون إضافة أو نقص.

 

بس الان وجدت لك فتوى للشيخ ابن جبرين رحمه الله ان شاء الله تفيدك

 

وهذه فتوى سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين -رحمه الله - :

السؤال:

يقوم بعض مدرسي القرآن الكريم بوضع ملاحظات بالقلم الرصاص على مصحفهم أو مصاحف الطلاب لتنبيههم إلى أخطائهم بوضع خط تحت مواضع الغنة ونحوها من أحكام التلاوة، وذلك بعد الفراغ من التلاوة .. فهل يجوز كتابة شيء من هذا القبيل على المصحف ؟ أفتونا مأجورين .

 

الجواب:

أرى أنه لا بأس بوضع هذه الملاحظات، لما ذكر من الأسباب؛ سواء وضعت بالهامش أو الحاشية أو وضعت بين الأسطر، إذا كانت تلك الملاحظات رموز أو إشارات تشبه ما في المصاحف من حروف علامات الوقف وعلامات قراءة التجويد؛ مثل الإخفاء والإظهار والإقلاب، فمتى كانت هذه الملاحظات بأحرف صغيرة وبأقلام الرصاص،بحيث يتمكن من محوها بعد انتهاء الغرض منها فلا بأس بوضعها لهذا السبب.

وإنما ورد النهي أن يكتب في المصاحف ما ليس منها إذا خيف التباس ذلك على القارىء وتوهمه أن تلك الكتابة من القرآن ،

أو من بيان معاني القرآن !!.

أما إذا لم يخف من الالتباس فلا نرى بأساً بوضعها لهذا الغرض بقدر الحاجة، والله أعلم. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا الله و اياكم يا حبيبات و جعل الجنة مثوانا و مثواكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا و%2ك اختي يسرى وجعل الجنة مثوانا ومثواك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا واياك اختي يسرى وجعل الجنة مثوانا ومثواك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

فتاوى مهمة جدًا

جزاكِ الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا اختى هبه

فتاوى مهم فمصحفى مليء بذلك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخواتي لو كانت احدى الاجازات التي تحصانا عليها فلن نرضى بالكتابة عليها و ما بالنا بكلام الله عز و جل

حتى و ان كان بقلم يمكن مسحه فاثار الكتابة تبقى

والفتاوى التي ذكرتها الاخت هبة بعدم الجواز اكثر من التي قيل فيها بالجواز فما القول الراجح بين العلماء في المسألة؟؟

زوجي في مصحفه يكتب على اوراق صغيرة الملاحظات و يكتب رقم الاية و صفحتها و يتركها في المصحف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

جزانا الله و اياكم يا حبيبات

شرفتوني بمروركم و ردودكم الطيبة

 

اختي ام عبد المعز قبل كل شئ اسأل الله ان تكوني بخير انت و ابنتك ربي يقر عينك بشفائها و تمام عافيتها

بارك الله فيك عالاضافات و فعلا معك حق الناس صارت تهتم بالاجازات و الاوراق الدنيوية اكثر من اهتمامها بالحفاظ على كتاب الله

قبل شهرين او ثلاث كنت في المسجد النبوي ليلا و تحديدا في الروضة جالسة اقرأ في مصحفي و بجانبي اخت معها اطفال جايبيتهم يلعبوا

و تخيلي المنظر انت احنا نموت لحتى نوصل للروضة و الصلاة فيها و هي اولادها يلعبوا و يصرخوا و شتتونا ما عرفنا نركز منهم

و كان معها طفل عمره تقريبا 3 سنوات جلس يلعب بمصحف و انا و الاخوات نقولها تاخده منه و هي و لا معها خبر و يا اختنا يهديك و يرضيك و هي و لا هنا

فتركتها و جلست اقرأ و غبت عن كل العالم اللي حولي و ما وعيت الا على صوت بنت من بنات الامن اللي في المسجد تصرخ و تبهدل الاخت اياها

و هزأتها بكل معنى الكلمة و السبب ان الولد ما غيره مزق صفحات المصحف و هو يلعب فيها و تاريه كاين يمزع و يرمي بصفحات المصحف

و امه بدل ما تنهاه تاخد الصفحة و تحطها بنص المصحف و بدل ما تاخده منه تخليه معه يلعب فيه

انقهرت جدا منها و انقهرت جدا من نفسي اني ما اخدته و رفعته منه بس والله اني نصحت و قلت بس لا حياة لمن تنادي

و تصرف الاخت السعودية خلاني اخجل من نفسي

و بصراحة حسيت بغيرة هالبنت و حسيت بحرقة قلبها على هالمصحف و كأن احد مزع قطعة من قلبها

و لا شوفي وقاحة هديك الاخت صارت تجادل بعين وقحة و راحت حملت اولادها و قالت لها تاركة المسجد لكم هذا بدل ما تعترف بغلطها

و تستغفر ربها

 

فباختصار صار المصحف مهمل عند كثير ناس يتركوه لعبة بأيدي اولادهم و يضعوه في زاوية او ركن من البيت و الغبرة تعلوه

 

الله المستعان

 

بارك الله في حرصك و في زوجك على حفاظكم على كتاب الله

و بالنسبة للفتوى القول الراجح هو عدم الكتابة لكن ان أمن الانسان الا يختلط عليه كلام البشر بكلام الله تعالى عندها يجوز له الكتابة و لكن بقلم رصاص يمحوه بعد الانتهاء

من اخد الفائدة المرجوة منه و طبعا هذا عند الحاجة الشديدة لذلك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×