مروة برهان 7 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 أبريل, 2012 الغسل للجمعة كتبت – مروة برهان : عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال : أشهد على رسولِ اللهِ صلى الله عليه و سلم قال : " الغسل يوم الجمعةِ واجب على كل محتلمٍ و أن يَستنَّ و أن يمسَّ طِيباً ٳن وجد " . كان الناسُ زمان النبى صلى الله عليه و سلم فى جهدٍ شديد , يلبسون الصوف فيعرقون و قد لا يكونون يملكون غير الثوب الواحد فاذا كانت الجمعة اجتمعوا فتنبعث مِن أجسادهِم رائحة العرق فشكا بعضهم ذلك لرسولِ اللهِ صلى الله عليه و سلم فرغب فى الاغتسالِ يوم الجمعةِ لحضورِ الصلاةِ و أكد على المسلمين أن يقيموا هذه السُّنةُ فعبر عنها بصيغةِ الوجوبِ و اللزومِ لأنها مِن الشريعةِ بمكانةٍ عظمى حتى لا تنبعثَ منهم الروائح الكريهة فيؤذى بعضهم بعضاً و تتأذى منهم الملائكة و هكذا يتأكد ما تقرر مِن أن اﻹسلامَ دينُ النظافةِ و دينُ الألفةِ و المودةِ و دينُ الحسِّ المرهفِ و الأخلاق و السلوكياتُ العالية . " أشهد على رسولِ اللهِ صلى الله عليه و سلم قال " أى أقر و أثبت و عبر بلفظ " أشهد " للتأكيد و أنه مثبت مما يقول و التقدير : أشهد على رسولِ اللهِ صلى الله عليه و سلم بأنه قال أى بقوله " الغسل يوم الجمعةِ واجب ... " . " على كل محتلم " أى بالغ و عبر عن البلوغِ بالاحتلامِ و ٳن كان يحصل بغيرهِ كاﻹنزالِ دون احتلامِ أو بالسنِ لأنه الغالب و هذا الوصف يشمل الرجال و النساء و يُخرج الصبيان . " أن يَستَن " أى يُدلِّك أسنانه بالسواكِ و التقدير : الغسل و الاستنان يوم الجمعةِ واجبان على كل محتلم . " و أن يمس طِيباً " : المس أخف حالات اللمس و الطيب كل ذى رائحة عطرة . " ٳن وجد " : ٳن وجد الطيب مسه و التقدير : ٳن وجد السواك و الطيب فعل و رواية مسلم " و يمس مِن الطيبِ ما يقدر عليه " تؤكد هذا المعنى . مذهب الشافعى و مالك و أبى حنيفة أن هذا الغسل حق لصلاةِ الجمعةِ لمزيدِ فضلها و اختصاصِ الطهارةِ بها و يُصرح بهذا ما رواه مسلم " ٳذا أراد أحدكم أن يأتىَ الجمعة فليغتسل " و ما رواه البخارى " ٳذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل " و المقصود ٳذا أراد المجئ فلو اغتسل بعد الصلاةِ لم يُعتبر غسلاً للجمعة و لو اغتسل بعد الفجرِ أجزأه عند الشافعيةِ و الحنفيةِ خلافاً للمالكية .. مَن أتَى الجمعة مِن الرجالِ و النساءِ فليغتسل و الأمر فى هذه الأحاديث للندب لا للوجوب .. ذهب مالك ٳلى ٳيجاب الغسل و ذهب أكثر الفقهاء ٳلى أنه غير واجب و تأولوا الحديثِ على معنى الترغيبِ أو واجب فى الاختيارِ و كرم الأخلاقِ و النظافة و على ذلك فالغسل للجمعة سُنة مؤكدة عند الشافعيةِ و الحنفيةِ و جمهورِ المالكيةِ و عند أحمد . يؤخذ من الحديث : 1 – استحباب السواكِ و الطِيب يوم الجمعة . 2 – أن الجمعةَ غير واجبةِ على الصِبيان . 3 – ٳن ليومِ الجمعةِ غسلاً مخصوصاً فلا يجزئ عن غسلِ الجمعةِ غسل الجنابةِ ٳلا بالنيةِ و قد أخذ بذلك أبو قتادة ٳذ قال لابنهِ و قد رآه يغتسل يوم الجمعة " ٳن كان غسلك عن جنابةٍ فأعد غسلاً آخر للجمعة " . 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
* صبيحة * 59 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 أبريل, 2012 جزيت خيرا اختي ..() شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2371 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 أبريل, 2012 جزاكِ الله خيرًا ونفع بكِ اخيتي الحبيبة على هذه الإفادة القيمة . هل يمكنكِ إعطائي تخريج ذلك الحديث بارك الله فيكِ لأنني حاولت البحت عنه ولم أجده . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راجية الأنس 20 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 أبريل, 2012 جزاك الله خيرا اختي مروة جعل الله ما كتبت في ميزان حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سُندس واستبرق 4686 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 أبريل, 2012 بارك الله فيك ِ مروة وجعله في ميزان حسناتك . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حواء أم هالة 1895 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 أغسطس, 2012 جزاك الله خيرا ونفع بك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
reem alaish 3 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 سبتمبر, 2012 (معدل) فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى الغسل يوم الجمعة سنة مؤكدة هل غسل الجمعة واجب أم مستحب؟ الغسل يوم الجمعة سنة مؤكدة؛ لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، منها قوله صلى الله عليه وسلم: ((غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم وأن يستاك ويتطيب))، وقوله صلى الله عليه وسلم:((من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته ثم يصلي معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام))رواه مسلم في صحيحه، وفي لفظ له: ((من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصا فقد لغا)) مع أحاديث كثيرة في الباب. وقوله صلى الله عليه وسلم: ((واجب على كل محتلم))معناه عند أكثر أهل العلم متأكد، كما تقول العرب: (العدة دين، وحقك عليَّ واجب) ويدل على هذا المعنى اكتفاؤه صلى الله عليه وسلم بالوضوء في بعض الأحاديث. وهكذا الطيب، والاستياك، ولبس الحسن من الثياب، والتبكير إلى الجمعة، كله من السنن المرغب فيها، وليس شيء منها واجباً تم تعديل 14 سبتمبر, 2012 بواسطة reem alaish شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
*إشراقة فجر* 1396 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 5 أبريل, 2014 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكِ الله خيرا اختي مروة وجزى الاخت ريم خيرا على الإضافة القيّمة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك