اذهبي الى المحتوى
بنت الاسلام الكبري

ما الفرق بين المصحف المرتل والمجود

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

حينما سئل الامام علي رضي الله عنه عن الترتيل قال :

 

الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف

 

والتجويد اصطلاحا هو

 

اخراج كل حرف من مخرجه مع اعطائه حقه ومستحقه

 

كذلك نسمع عن المصحف المرتل والمصحف المجود

 

او الختمة المرتله للشيخ كذا

 

والختمة المجودة للشيخ كذا

 

فما الفرق بين قراءة القرءان بالترتيل وقرائة بالتجويد

 

اي ما الفرق بين التجويد والترتيل من حيث ما هية القراءة

وبارك الله فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا أيضًا يخطر ببالي هذا السؤال،

بانتظار الإجابة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

لا يوجد فرق يا حبيبات بين الترتيل والتجويد

فالقرآن الكريم لابد أن يقرأ كما أنزل على المصطفى صلى الله عليه وسلم بحيث يتبع القارئ جميع أحكام التلاوة المتواترة عنه صلى الله عليه وسلم

وهو ما يطلق عليه تلاوة أو ترتيل أو تجويد القرآن

وقد فسر علي رضي الله عنه الترتيل: بأنه تجويد الحروف ومعرفة الوقوف، ومعنى تجويد الحروف إخراجها من مخارجها، وإعطاؤها صفاتها من التفخيم والترقيق.

 

 

والله تعالى أعلى وأعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السؤال

 

 

 

 

 

ما هو الفرق بين ترتيل القرآن وتجويده، وفي أيهما يندرج المد والتنوين والإدغام، وأيهما فرض؟

الإجابــة

 

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالترتيل والتجويد معناهما متقارب، فترتيل القراءة الترسل فيها... كما قال الله تعالى: وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا {الفرقان:32}، وتجويد الشيء الإتيان به جيداً، والجيد ضد الرديء، وفي اصطلاح القراء: الترتيل مرتبة من مراتب تجويد القرآن الكريم التي هي: الترتيل، والتدوير، والحدر.

ولذلك فالقراءة بالتجويد تشمل هذه المراتب الثلاثة، والواجب على المسلم إذا أراد قراءة القرآن أن يقرأه مجوداً بأحد هذه المراتب، كما قال ابن الجزري رحمه الله تعالى:

والأخذ بالتجويد حتم لازم**** من لم يجود القرآن آثم

لأنه به الإله أنزلا**** وهكذا منه إلينا وصلا

والمد وإظهار التنوين أو إدغامه.... كل ذلك داخل ومندرج في التجويد، والإتيان به في أماكنه واجب على العموم، وعلى التفصيل فإن المدَّ منه ما هو واجب ومنه ما هو جائز، وكذلك الإظهار والإدغام، ويختلف ذلك باختلاف القراء، وتفاصيل ذلك في كتب التجويد، وللمزيد من الفائدة نرجو أن تطلع على الفتوى رقم: 51715.

والله أعلم.

تم تعديل بواسطة راغبة بالفردوس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيكم و جزاكم كل الخير على الفائدة المهمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×