اذهبي الى المحتوى
هبة الله14

سلسلة الكلمات القرآنية التي لها في القرآن أكثر من معنى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

** كلمة "أمة":

قال العلامة المفسر ابن عثيمين -رحمه الله-:

تطلق الأمة في القرآن على أربعة معان:

أ- الطائفة: كما في هذه الآية. [يعني قوله تعالى: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً}.

ب- الإمام، ومنه قوله تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ}.

ج- الملة: ومنه قوله تعالى: {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ}.

د- الزمن: ومنه قوله تعالى: {وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ}.

 

** كلمة "الدين":

قال العلامة المفسر ابن عثيمين -رحمه الله-:

الدين تارة يراد به الجزاء، كما في هذه الآية [يعني قوله تعالى: {مالك يوم الدين}]، وتارة يراد به العمل، كما في قوله تعالى: {لكم دينكم ولي دين}.

 

** كلمة" الفتنة" :

 

1- الابتلاء والاختبار : كما في قوله تعالى : (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ) العنكبوت/2 أي وهم لا يبتلون

 

2- الصد عن السبيل والرد : كما في قوله تعالى ( وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْك) المائدة/ من الآية49 قال القرطبي : معناه : يصدوك ويردوك .

 

3- العذاب : كما في قوله تعالى : (ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) (النحل:110) فتنوا : أي عذبوا .

 

4- الشرك ،والكفر : كما في قوله تعالى : (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ) البقرة/193 قال ابن كثير: أي شرك .

 

5- الوقوع في المعاصي والنفاق : كما في قوله تعالى في حق المنافقين ( وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِي)الحديد/ من الآية14 قال البغوي :أي أوقعتموها في النفاق وأهلكتموها باستعمال المعاصي والشهوات .

 

6- اشتباه الحق بالباطل : كما في قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) لأنفال/73 فالمعنى : " إلا يوالى المؤمن من دون الكافر ، وإن كان ذا رحم به ( تكن فتنة في الأرض ) أي شبهة في الحق والباطل ." كذا في جامع البيان لابن جرير .

 

7- الإضلال : كما في قوله تعالى : ( ومن يرد الله فتنته ) المائدة / 41 ، فإن معنى الفتنة هنا الإضلال .البحر المحيط لأبي حيان ( 4 / 262 )

 

8- القتل والأسر : ومنه قوله تعالى : (وإن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ) النساء / 101 . والمراد : حمل الكفار على المؤمنين وهم في صلاتهم ساجدون حتى يقتلوهم أو يأسروهم . كما عند ابن جرير .

 

9- اختلاف الناس وعدم اجتماع قلوبهم : كما في قوله تعالى : ( ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة ) أي يوقعوا الخلاف بينكم كما في الكشاف ( 2 / 277 ) .

 

10 - الجنون : كما في قوله تعالى ( بأيِّكم المفتون ) .فالمفتون بمعنى المجنون .

 

11- الإحراق بالنار : لقوله تعالى : ( إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ) .

 

( البروج :10 )

 

قال ابن حجر : ويعرف المراد حيثما ورد بالسياق والقرائن . الفتح ( 11 / 176 )

 

تنبيه :

 

قال ابن القيم رحمه الله : " وأما الفتنة التي يضيفها الله سبحانه إلى نفسه أو يضيفها رسوله إليه كقوله: ( وكذلك فتنا بعضهم ببعض ) وقول موسى : ( إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء ) فتلك بمعنى آخر وهي بمعنى الامتحان والاختبار والابتلاء من الله لعباده بالخير والشر بالنعم والمصائب فهذه لون وفتنة المشركين لون ، وفتنة المؤمن في ماله وولده وجاره لون آخر ، والفتنة التي يوقعها بين أهل الإسلام كالفتنة التي أوقعها بين أصحاب علي ومعاوية وبين أهل الجمل ، وبين المسلمين حتى يتقاتلوا و يتهاجروا لون آخر . زاد المعاد ج: 3 ص: 170 .

 

 

يتبع ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام و رحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك أختي

متابعة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام و رحمة الله تعالى وبركاته بارك الله فيك أختي متابعة بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

موضوع قيم

جزاكِ الله خيرًا

نتابع معكِ إن شاء الله

 

إن كنتِ تنقلين من كتاب محدد ممكن اسمه لو سمحتِ فيهمني اقتناؤه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

 

جزانا الله و اياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم

 

اشكركم على المرور الطيب و سعيدة بمتابعتكم

 

إن كنتِ تنقلين من كتاب محدد ممكن اسمه لو سمحتِ فيهمني اقتناؤه

 

انا انقل من دفتري و مادة الموضوع اخدتها من دكتور تفسير في دورة اشتركت فيها في وقت فراغي بالجامعة

 

و الدكتور مصادره متنوعة منها هو اجتهاد شخصي منه و منها ما هو من النت و منها ما هو من كتاب اسمه

 

قاموس القرآن أو إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم

 

للمؤلف: الحسين بن محمد الدامغاني

 

هذا رابطه

 

http://www.almeshkat...at=45&book=6352

تم تعديل بواسطة هبة الله14

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

** كلمة "اثم":

 

1-الشرك {لولا ينهاهم الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم}

2- المعصية {فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم}

 

3-الذنب (يعني العقوبة) {فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه}

 

4-الخطأ {فمن خاف من موص جنفا أو إثما}

 

** كلمة "الذكر":

ذكر اللسان: {فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ}.

وذكر القلب: {ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ}.

والحفظ: {وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ}.

والطاعة والجزاء: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ}.

والعظة: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ}، {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى}.

والبيان: {أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ}.

والحديث: {اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ}، أي حدثه بحالي.

والقرآن: {ومن أعرض عن ذكري}، {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ}.

والتوراة: {فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ}.

والخبر: {سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً}.

والشرف: {وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ}.

والعيب: {أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ}.

واللوح المحفوظ: {مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ}.

والثناء: {وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً}.

والوحي: {فَالتَّالِيَاتِ ذِكْراً}.

والرسول: {ذِكْراً * رَسُولاً}.

والصلاة: {وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ}.

وصلاة الجمعة: {فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ}.

 

** كلمة"مصباح":

 

ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ﴾ ، فمعناه السراج.

 

 

 

**كلمة "حكمة":

 

 

 

1-الموعظة / قوله تعالى في سورة البقرة " وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به "

يعني المواعظ التي في القرآن من الأمر والنهي كقوله تعالى في سورة آل عمران " ونعلمه الكتاب والحكمة "

أي المواعظ التي في القرآن من الحلال والحرام

2- الفهم والعلم كقوله تعالى في سورة مريم " وآتيناه الحكم صبياً "

3- تعني النبوة كقوله تعالى في سورة النساء " فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة "

4- تعني تفسير القرآن كقوله تعالى في سورة البقرة " يؤتي الحكمة من يشاء "

يعني تفسير القرآن" ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً "

5- القرآن كقوله تعالى في سورة النحل " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة "

يعني القرآن ونحوه

يتبع...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

راااااااااائع

جزاك الله كل خير هبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

** كلمة "الاستغفار" :

 

الاستغفار : استفعال من طلب الغفران . والغفران : تغطية الذنب

بالعفو عنه . والغفر : الستر . ويقال : اصبغ ثوبك فهو أغفر للوسخ وغفر الخد والصوف : ما علا فوق الثوب منهما ، كالزئبر : سمي غفرا لأنه يستر الثوب : ويقال : لجنة الرأس مغفر لأنها تستر الرأس وقال أبو سليمان الخطابي : وحكى بعض أهل اللغة أن المغفرة مأخوذة من الغفر . وهو نبت يداوى به الجراح ، يقال : إنه إذا ذر عليها دملها وأبرأها .

 

ذكر بعض المفسرين أن الاستغفار في القرآن على وجهين : -

 

أحدهما : الاستغفار نفسه وهو طلب الغفران ، ومنه قوله تعالى في

هود : {واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه} ، وفي يوسف : { واستغفري لذنبك }، وفي نوح : { استغفروا ربكم إنه كان غفارا } . وهو كثير في القرآن .

 

والثاني : الصلاة . ومنه قوله تعالى في آل عمران : { والمستغفرين بالأسحار } ، وفي الأنفال : { وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون } ، وفي الذاريات : { وبالأسحار هم يستغفرون } .

 

 

وقد عد بعضهم الآية التي في يوسف ، من قسم الاستغفار ، وجعل

التي في هود وفي نوح بمعنى التوحيد ، فيكون الباب على قوله من

أقسام الثلاثة .

 

 

 

** كلمة " الأعمى":

 

الأعمى : الذاهب البصر . يقال عمى يعمى . ورجل عم ، وقوم

عمون . ويستعار فيمن ذهبت بصيرته وفيمن لم يهتد إلى حجته . ويقال هؤلاء في عميتهم ، وعميتهم ، وعمايتهم ، أي : في جهلهم .

 

وذكر أهل التفسير أن الأعمى في القرآن على أربعة أوجه : -

 

أحدها : الأعمى القلب .

 

ومنه قوله تعالى في سورة البقرة : {صم بكم عمي }، وفي يونس : {ومنهم من ينظر إليك أفأنت تهدي العمي }، وفي بني إسرائيل : { ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا }.

 

والثاني : الأعمى البصر .

 

ومنه قوله تعالى في النور : { ليس على الأعمى حرج } ، وفي عبس : {أن جاءه الأعمى}

 

والثالث : الأعمى عن الحجة .

 

ومنه قوله تعالى في طه : { ونحشره يوم القيامة أعمى قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا } .

 

والرابع : الكافر .

 

ومنه قوله تعالى في هود : { مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع } ، وفي الرعد : {قل هل يستوي الأعمى والبصير } .

 

يتبع...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و اياكم اخواتي الحبيبات

اشكركم على الردود الطيبة و سررت بمتابعتكم

تم تعديل بواسطة هبة الله14

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

** كلمة "الخشوع" :

الخشوع والخضوع يتقاربان يقال : خشع إذا اطمأن .

وقيل : أصل الخشوع : اللين والسهولة .

وذكر بعض المفسرين أن الخشوع في القرآن على أربعة أوجه : -

أحدها : الذل . ومنه قوله تعالى في طه : { وخشعت الأصوات للرحمن }، وفي المعارج : { خاشعة أبصارهم } .

 

والثاني : سكون الجوارح . ومنه قوله تعالى في المؤمنين : { الذين هم في صلاتهم خاشعون} ، وفي حم السجدة : { ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة } .

والثالث : الخوف . ومنه قوله تعالى في الأنبياء : { ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين } .

والرابع : التواضع . ومنه قوله تعالى في البقرة : { وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين } .

 

 

** كلمة " الفرار"

الأصل في الفرار : أنه الهرب . والمفر : المكان الذي ينتهي إليه

الفار . والفر : القوم الفارون . وفررت عن الأمر ، إذا تجنبت . وافتر

الرجل ضاحكا ، إذا أبدى أسنانه . ويقولون : الجواد عينه فرارة ، أي :يغنيك منظره عن مخبره .

وذكر أهل التفسير أن الفرار في القرآن على أربعة أوجه : -

أحدها : الهرب . ومنه قوله تعالى في الشعراء : { فررت منكم لما خفتكم } ، وفي الأحزاب :

{ قل لن ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل }.

 

والثاني : الكراهة . ومنه قوله تعالى في الجمعة : { قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم } .

والثالث : الالتفات . ومنه قوله تعالى في عبس : { يوم يفر المرء من أخيه } ، أي : لا يلتفت إليه .

والرابع : التباعد . ومنه قوله تعالى في سورة نوح :

{ فلم يزدهم دعائي إلا فرارا }

وألحق مقاتل وجها خامسا ، فقال : الفرار : التوبة .

ومنه قوله تعالى [ في الذاريات ] : { ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين } .

يتبع...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيراً ..متابعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السَلامُ عليكُم ورحمةُ الله وبركاته ..

 

جزاك اللهُ خيرا أختي هبة وبارك فيك

لي رجاءٌ إن أمكن تحقيقُه .. أعجبتْني جدا الفكرة ، والموضوع وأتمنى لو كان بالإمكان أن تتركي لنا فرصة

أريدُ أن أحفظها ، وخائفة إن زادت الكمية بشكل سريع أن أكسُل عن ذلك مع الانشغالات .

 

وأحسن اللهُ إليك يا غالية ()

تم تعديل بواسطة الأمة الفقيرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

جزانا الله و اياكم و جعل الجنة مثوانا و مثواكم

 

اعتذر عن تأخري في اكمال الموضوع و اعتذر اختي الامة الفقيرة عن تأخري في الاجابة و ان شاء الله تكوني اخدت فترة كافية للحفظ ^ــــــ^

 

هناك كتابان مفيدان و منهما باذن الله ساأكمل المعاني ، الكتابان هما :

نزهة الأعين النواظر في علم الوجوه والنظائر لـابن الجوزي ، و الاتقان في علوم القرآن للسيوطي

تم تعديل بواسطة هبة الله14

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كلمة " الأسف" :

 

كل ما في القرآن من « االأسف » فمعناه الحزن إلا

﴿فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ﴾ [الزخرف: 55]

فمعناها أغضبونا.

 

كلمة " البروج" :

 

 

ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا

﴿أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾ [النساء:78]

فمعناها القصور الطوال الحصينة.

 

 

كلمة " البعل" :ـ

 

 

ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا

﴿أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾ [الصافات: 125]

فهو الصنم.

 

 

كلمة"الزيغ":

 

ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا

﴿إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ﴾ [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.

 

كلمة"سخر":

 

ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا

﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا﴾ [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام.

 

يتبع...

تم تعديل بواسطة هبة الله14

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فتح الله عليك موضوع يستحق لكل مسلم أن يقرأه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

آمين و اياكم أخواتي الحبيبات

 

بارك الله فيكم على مروركم الطيب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×