اذهبي الى المحتوى
همسة أمل ~

تقرب الى الرحمن بتعلم أحكام تلاوة القرآن

المشاركات التي تم ترشيحها

تقرب الى الرحمن بتعلم أحكام تلاوة القرآن

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

 

 

من منا لا يحب أن يتقرب الى الله ,,,,

بأفضل شىء وهو تعلم أفضل كلام فى الوجود وهو كلام الله (القرآن الكريم )

ومن باب التقرب الى الله فكرنا فى تطبيق هذه الحمله إن شاء الله

التقرب الى الرحمن بتعلم أحكام تلاوة القرآن

 

 

DVM78411.gif

 

فضل تعلم تلاوة القرآن ...

 

 

أنه من أجل العبادات وأعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى *

وقد وردت عنه أحاديث صحيحة تحث على تعلم القرآن منها :

- قوله -صلى الله عليه و سلم- : "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" (رواه البخارى).

*وعن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :

" الذى يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البرره ,والذى يقرأ القرآن وهو يتتعتع فيه وهو عليه شاق

له أجران "متفق عليه

*عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول : من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنه

والحسنه بعشر أمثالها لا أقول (ألم ) حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " صحيح . رواه الترمذى

 

 

DVM78411.gif

 

ومن باب علو الهمه والترغيب فى تعلم احكام القرآن نتذكر قول الله تعالى لسيدنا يحيى :

 

يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ

 

أمر الله تعالى يحيى ي بأن يأخد الكتاب بقوة، بجد و اجتهاد .. فامتثل امر ربه و اقبل على الكتاب بكل قوة .. ولنا فيهم قدوة حسنة

فقراءن ربنـــــا

هو

[ .... ]

مصدر عزتنا

مصدر قوتنـــــا

مصدر ثباتنــــا

معا لنتدارس كتاب الله ونأخده بقوة

 

 

 

DVM78411.gif

سوف نبدأ إن شاء الله بسماع سلسلة احكام التلاوة للشيخ ايمن سويد

 

خطوات *** العمل

سيتم سماع درس جديد في الايام التالية *

← السبت

← الاثنين

← الاربعاء

مع تنزيل الفيديو الخاص بكل حلقة على حده

بعد سماع كل درس نكتب المستفاد هنا في هده الصفحة

او ان كان هناك استفسار نضعه ايضا هنا ..

 

DVM78411.gif

نسأل الله التوفيق والسداد وان يجعلنا من اهل القرءان

 

من لديه اقتراح او فائده فلا يتردد فى ذكرها

 

نبدأ إن شاء الله من بداية الاسبوع القادم يوم السبت

 

كونوا معنااااااااااااا

 

المصدر

 

اخـــوات في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا اخواتي الغاليات

 

أم زياد

ritaj21

حواء

أم أروى

ليل المستغفرين

 

سعيدة بقربكن .. ~ ()

نبداء على بركة الله السبت

إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله نبدأ

 

حضروا الورقة والقلم

 

^ ^

 

وادكر نفسي واياكم اننا مقبلين على تعلم اشرف العلوم لتعلقه بكتاب الله

فالنجدد النوايا إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

 

4755.imgcache.gif

 

 

الدرس الاول من سلسله تعليم تجويد القرآن الكريم

 

 

للشيخ ايمن سويد

 

حلقة 1 معنى التجويد

 

12-48.gif

 

وملخصها كالآتى :

 

 

الامام ابن الجزري رحمه الله قال

 

فليس التجويد بــــ

 

بتمضيغ اللسان : التمضيغ مشتق من المضغة بمعنى اللقمة كأن الذي يقرأ في فمه لقمة وهو يتكلم.

 

ولا بتقعير الفم : تقعير الفم مشتقة من القعر .. تكلم فلان او تقعر فلان بكلامه اي تكلم من اقصى حلقه ونحن نعلم ان اقصى الحلق تخرج منه حروف وهى هي ( ء ، هــ، ع، ح، غ، خ ) لكن المنهي عنه في هذه الصورة تقعير الفم هو الضغط الزائد على الحنجرة بحيث يخرج صوت شبه حرف العين مع التلاوة . تجد ان المتكلف يضغط على اقصى حلقه

 

ولا بتعويج الفك : هو إمالة مالا إمالة فيه . يجعل دائما فكه يعوج بالحروف التي لا ينبغ فيه الإمالة

 

ولا بترعيد الصوت : الترعيد بمعنى الإهتزاز . جعل الصوت وكأنه يهتز ويضطرب ويرتعد . هذا منهي عنه قيل لأنه اولا لم يرد هكذا و لأن فيه تقطيعا للكلام و لأنه إن كان فيه أن الإنسان متأثرا تأثرا مصطنعا لكن إن كان التأثر تأثر حقيقى فلا مانع منه ، وهو ما حدث لرسول الله صل الله عليه وسلم لم دخل مكة فاتحا ركب دابته مطئطء رأسه تواضع لله سبحانه وتعالى وهو يذكر كيف أن أهل هذه البلدة اخرجوه واعاده الله إليها منتصرا فهو مطئطء رأسه معترفا بالفضل لله تعالى ، فلما قرأ القرءان وهو على ظهر الدابة والدابة تهتز به صل الله عليه وسلم خرج صوته متقطعا بحالة نفسية متأثرا .. هذا يحدث معنا كلنا ان كنا نقرأ القرءان وكنا في حالة تأثر. فإذا كان قد غلب الإنسان البكاء او الخشوع فلا مانع من ذلك ، أما ان يصطنع ذلك فهذه الهيئة المنهي عنها .

 

ولا بتمطيط الشد : التمطيط يعني التطويل والمط في القراءة لا يكون الا في حروف المد الثلاثة وفي الغنة في الميم والنون. اما المط في الشد فهو في غير هذه الأمكنة . يعني كلما قرئ القارئ حرف مشدد مطه وطوله ولو لم يكن حرف مد ولا غنة فيه . فهذا ايضا منهي عنه .

 

ولا بتقطيع المدي : تقطيع المد المقصود به هو الانتقال من طبقة صوتيه الى اخرة في حرف المد نفسه . هذا الترجيف للصوت والتقطيع للمد منهى عنه لانه يولد من الالف ألفات و من الواو واوات ومن الياء ياءات .

 

ولا بتطنين الغنات : التطنين بالغنات يشبه التقطيع بالمد .الاهتزاز بصوتها . يبدأ في طبقة صوتيه فإذا بدأ فيها يستمر فيها حتى ينتهي الحرف وينتقل الى حرف اخر.

 

ولا بحصرمة الراءات : الحصرمة باللغة هي التضيق المقصود بالراءات عندما ينطق الراء ان يحبس صوته بالراء تمام فيخرج صوت الراء مبتورا . لأن الراء حرف بين الرخو والشديد والصوت فيه يجري جريانا ناقصا

 

كل هذه الامور تذكر لتتجنب وخلاصتها جميعا التكلف ، فالتكلف امر مذموم في التلاوة وما اجمل القراءة اذا خرجت كما قال عليه الصلاة والسلام أقرأوا القرآن بلحون العرب و اصواتها . القراءة بالطبع والسجية كما جبلوا عليه من غير تكلف مذموم..

 

 

 

12-48.gif

 

 

رابط هذه الحلقة صوت :

 

http://www.learnqura...شيخ / أيمن سويد

 

جزاكن الله خيرا

 

فى انتظار تفاعلكن معنا فى سماع اول حلقة فى هذه السلسله ان شاء الله

 

 

4756.imgcache.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

a1.gif

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم

 

هذه هى الدروس المستفاده

 

 

من الدرس الثانى من دروس التجويد

 

38.jpg

 

وعنوانه هو : مراتــــــب التلاوة

 

 

38.jpg

 

وهذه المراتب تشمل 3أنواع وهى كالآتى :

 

 

1- مرحله التحقيق : وهى البطء فى القراءة بدون تمطيط للحروف )

 

 

2- مرحلة التدوير : وهى التوسط ( بين البطء والسرعه فى القراءة )

 

2- مرحله الحدر : وهى السرعه فى القراءة من غير دمج للحروف ( ويعمها الترتيل)

 

 

 

والترتيل هو : تجويد الحروف ومعرفه الوقف ..

 

 

 

انتهى الدرس الثاني بحمد الله

 

 

 

رابط الدرس الثانى

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

 

4755.imgcache.gif

 

 

الدرس الثالــــــث: من سلسله تعليم تجويد القرآن الكريم

 

 

للشيخ ايمن سويد

 

حلقة 3 :علم التجويد

 

 

320497mps6q5wur3.gif

 

وملخصها كالآتى :

 

 

هذا الكتاب الذي تفضل به الله سبحانه وتعالى على الأمة الإسلامية كما نعلم هذا الكتاب يتألف من مئة وأربعة عشر سورة والسورة الواحدة تتألف من مقاطع أصغر اسمها الآيات والآية تتألف من كلمات والكلمة الواحدة تتألف من حروف فالحرف هو أصغر وحدة بنائية في الصرح الضخم الذي هو القرآن العظيم لذلك كان متعينا على من يريد تلاوة القرآن الكريم أن يعلم كيف كانت العرب وقت نزول القرآن الكريم تنطق الحروف التسعة والعشرين .

 

 

علم التجويد : هو علم يعرف به إعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجا وصفة

 

 

..لماذا وجه العلماء انتباههم إلى الحرف لأنه أصغر وحدة في بناء القرآن الكريم واللغة العربية تتألف من تسعة وعشرين حرفا من عرف مخارج هذه الحروف وعرف صفاتها وحال خروجها استطاع أن يقرأ القرآن غضا طريا كما أنزل .

حروف اللغة العربيةكما رتبها نصر بن عاصم وهي ما يعرف فيما بعد بالأحرف الهجائية .

الألف وهي في الحقيقة الهمزة ولكن يسمونها ألفا مجازا ولكن هي في الحقيقة همزة

أ ب ت ث ج ح خ د ذ رز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ها و لا ي

 

 

الحرف العربي له حالتان إما ساكن أو متحرك ونستثني من هذا الكلام حرف الألف . في اللغة العربية تسع وعشرون حرفا إذا استثنينا الألف لانه له وضعا خاصا يبقى عندنا ثمان وعشرون حرفا لكل واحد منهما حالتان الحالة الأولى أن يكون ساكنا والحالة الثانية أن يكون متحركا والمتحرك له ثلاث حالات إما أن يكون متحركا بالفتح أو بالضم أو بالكسر صار لكل حرف من حروف اللغة العربية أربع حالات إما أن يكون ساكنا أو مفتوحا أو مضموما أو مكسورا .

حالات الحرف العربي( ما عدا الألف)-

 

1 ساكن

-2 متحرك إما بالفتح أو الضم أو السكون والألف لاتكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحا

الحرف المشدد= حرف ساكن + حرف متحرك. ويستثنى . من ذلك كله الألف

الألف استثنيناها لأنها لا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوح ليس في لغة العرب ألف متحركة وليس في لغة العرب ألف مصدرة يعني في أول الكلمة والذي نجده في أول بعض الكلمات مثل كلمة ( استعمل) و(أدخل) و(أخرج) (أسكن )هذه ليست ألف وإنما همزة الوصل وضعت لها كرسي على صورة الألف فالألف كرسي لهمزة الوصل وليست ألف منطوقة .

 

 

 

انتهى الدرس الثالث بحمد الله

 

...........منقول .......

 

320497mps6q5wur3.gif

 

 

رابط هذه الحلقة صوت :

 

 

 

جزاكن الله خيرا

 

 

فى انتظار تفاعلكن معنا فى سماع هذه حلقة فى هذه السلسله ان شاء الله

 

 

4756.imgcache.gif

تم تعديل بواسطة أمة الإسلام بشرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

 

4755.imgcache.gif

 

 

الدرس الرابع : من سلسله تعليم تجويد القرآن الكريم

 

 

للشيخ ايمن سويد

 

حلقة 3 :تدوين القرآن الجزء الأول

 

001ejoqzzt7t.gif

وملخصها كالآتى :

 

 

تدوين القرآن الجزء الأول

 

أول ما نزل من القرآن الكريم قوله تعالى( اقرأ باسم ربك الذي خلق) في سورة العلق وهو في ترتيب المصحف في جزء عم وآخر ما نزل قوله تعالى ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ) في سورة البقرة وقال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم ضعها على رأس مئتين وثمانين من سورة البقرة . النبي صلى الله عليه وسلم بلغنا القرآن بطريقتين :

 

الطريقة الأولى :النص المكتوب والطريقة الثانية النقل الصوتي للقرآن الكريم والصحابة الكرام كان من يتقن الكتابة منهم عدد محدود فكان النبي صلى الله عليه وسلم لما ينزل عليه مقطع من المقاطع القرآنية يدعو من حضره من الكتبة الذين يجيدون الكتابة من أصحابه أربعة خمسة بحسب المتاح فيكتبون أمامه المقطع الذي أنزل عليه والوحي حاضر فهذا هو الطريق الأول أنه بلغ الأمة القرآن مكتوبا وكتب أمامه والوحي حاضر .

DVM78411.gif

الطريقة الثانيه: أن النبي صلى الله عليه وسلم تلفظ بالقرآن العظيم ونطقه أمام أصحابه من يعرف الكتابة منهم ومن لا يعرف فكانوا يسمعون منه فيعيدون وهو يسمع منهم إذن نطق الرسول صلى الله عليه وسلم بألفاظ القرآن فسمعه الصحابة أعادوا بأفواههم فسمعهم النبي صلى الله عليه وسلم فمن قرأ قراءة صحيحة أقره ومن كان عنده خلل صحح له تلاوته ثم انتشر الصحابة وصاروا يعلمون غيرهم من الصحابة أو يعلمون بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم الجيل الذي بعدهم وهو جيل التابعين إذن بلغنا الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن مكتوبا ومنطوقا أي بالنقل الصوتي وقد وصلنا القرآن في هذا العصر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بأكثر من ألف وأربع مئة عام وصلنا متواترا بهذين الأسلوبين .

 

كل إنسان من أهل القران المعاصرين له أستاذ اقرأه فلما ينتهي القراءة على أستاذه ويشهد له أستاذه بصحة الأداء من أول القرآن إلى آخره حرفا حرفا إذا انتهى من ذلك يقول له أستاذه اجزتك أن تقرأ وتقرئ أجزتك يعني سمحت لك واشهد أن تلاوتك متقنة مئة بالمئة مطابقة لقرائتي على شيخي ويخبره بالسند يقول له قد تلقيت القرآن القرآن العظيم على أستاذي فلان وفلان تلقاه عن فلان فلكل شيخ في الأرض أهل القران الموجودون الآن في عصرنا لكل منهم إسناد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .

DVM78411.gif

التواتر:_ التواتر هو أن يكون هناك خبر من أخبار القران الكريم أو غيره_نحن نتكلم عن التواتر بشكل عام - لما نقول هذا أمر متواتر ما معنى متواتر أن يكون هناك حدث أو خبر في زمن ما وصل إلينا في زمننا بطريق مأمون =مأمون من التغير والتبديل =كيف يكون ذلك ؟أن ينقل هذا الخبر من جيل إلى جيل إلىعصرنا طبقة بعد طبقة من أول الإسناد إلى آخره ليس فردا واحدا وليس فردان طبقة يعني عشرة عشرين بحيث يحيل العقل أن يكون كل هؤلاء الرواة اتفقوا على الكذب هذا هو معنى التواتر . فإذا أحال العقل أن يكون هؤلاء اتفقوا على الكذب بحيث يكونوا عدول ثقات عرفت حياتهم وأمانتهم وحرصهم ودأبهم وولادتهم ووفياتهم هذا هو معنى التواتر وقد بلغنا القرآن الكريم بهذه الطريقة والحمد لله.

 

انتهى الدرس الرابع ولله الحمد والمنة

 

...........منقول .......

 

 

001ejoqzzt7t.gif

 

رابط هذه الحلقة صوت :

 

 

جزاكن الله خيرا

 

 

فى انتظار تفاعلكن معنا فى سماع هذه حلقة فى هذه السلسله ان شاء الله

 

 

4756.imgcache.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله يا حبيبة ونفع بك

استفدت من الدرس الأول بأنني يجب عند قراءة القرآن أن يكون لساني طليقا ويكون بضوابط ويجب ان أتجنب هذه الأمور بالممارسة . والله اعلم =)

ولي عودة لقراءة الدروس الأخرى

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم

 

هذه هى الدروس المستفاده

 

من الدرس الخامس من دروس التجويد

 

38.jpg

 

وعنوانه هو : تدوين القران الجزء الثاني

 

كيف تم الأمر الكتابي ؟

 

من المعلوم أن العرب كانوا أمة أميه يندر فيهم من يعرف الكتابة وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه مقطع من المقاطع القرآنيه دعا من حضره ممن يجيد الكتابة وقليل ما هم ممكن يكونوا خمسه أو أربعه أو أقل أو أكثر بحسب الوقائع التي كانت تنزل بسببها الآيات الكريمة فيدعو من حضره من الكتبه فيكتبون أمامه صلى الله عليه وسلم والوحي حاضر

 

 

38.jpg

 

 

 

فإذا انفض المجلس انفض النبي صلى الله عليه وسلم والوحي راض عن تلك القطع التي كتبت بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وبقي الأمر هكذا إلى أن انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى وآل الأمر إلى أبي بكر رضي الله عنه وكما هو معلوم في حروب الردة كان القراء يتسابقون في قتال المرتدين فكثر القتل فيهم فخاف عمر رضي الله عنه على ضياع القرآن المكتوب أي على ضياع القطع الأصليه التي كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرض على أبي بكر رضي الله عنه فكرة جمع القرآن وجمع تلك القطع واستنساخ نسخة تعتبر ألأم والأصل وتكون مرجعا للمسلمين فبعد أخذ ورد شرح الله صدر أبي بكر رضي الله عنه لذلك ودعا كاتب من كتبه الوحي العظام الذين كانوا يكتبون بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم هو زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه فدعاه أبو بكر رضي الله عنه وطلب منه أن يتتبع تلك القطع التي كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فيجمعها ويفرغها في مصحف واحد

 

 

38.jpg

 

 

والله لو كلفاني نقل جبل من الجبال ما كان أثقل علي مما كلفاني به فتتبع زيد تلك القطع بطريقة فيها احتياط كبير فأعلن بين الصحابة من كان عنده قطعة كتبت بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فاليأتني بها فصار الصحابة يأتون إليه بما عندهم من تلك القطع فيقول للآتي أعندك غيرك يشهد أن تلك القطعة كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كان هناك شاهد ثان على تلك القطعة بعينها أخذها وإلا تركها بهذا لاحتياط الجليل جمع زيد رضي الله عنه القرآن كله إلا آيتين كريمتين وجدهما عند خزيمة رضي الله عنه وهذا الصحابي كان النبي صلى الله عليه وسلم قد جعل شهادته بشهادة رجلين فقال من شهد له خزيمة فهو حسبه فوجد عنده آيتين كريمتين لم يجدهما عند غيره مكتوبتين وأأكد على موضوع مكتوبتين ليس منطوقتين ومحفوظتين في الصدور ولو أنك دخلت إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلت من يحفظ (لقد جاءكم رسول من أنفسكم )أو(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)لرتفعت أيد لا يحصيها إلا الله أما من حيث الكتابة لم يجد هاتين الآيتين مكتوبتين إلا عند خزيمة بن ثابت فقال له هل عندك من يشهد أن تلك القطعتين كتبتا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما عندي فقبلهما منه لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل شهادته بشهادة رجلين فقام زيد بتفريغ الكتابة الموجودة بتلك القطع في مصحف واحد عمليه تفريغ بحت ليس لزيد فيها أي اجتهاد وإنما فرغ ما رأى أمامه هكذا صار عندنا مصحف عرف بين العلماء بالمصحف الصديقي ووافق وضبط المحفوظ فتلك الصحف الصديقية نسبة إلى أبي بكر بقيت عند أبي بكر وبعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى انتقل الأمر إلى عمر رضي الله عنه وبقيت تلك الصحف عنده مدة خلافته عشر سنين ثم بعد استشهاده إلى ابنته أم المؤمنين حفصة.

 

 

38.jpg

 

انتهى الدرس الخامس بحمد الله

منقول ..

 

رابط الدرس الخامس

 

 

http://www.learnqura...شيخ / أيمن سويد

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

4755.imgcache.gif

 

الدرس السادس: من سلسله تعليم تجويد القرآن الكريم

 

للشيخ ايمن سويد

حلقة 6 :تدوين القرآن الجزء الثالث

 

tvekhd0sanon.giftvekhd0sanon.gif

 

 

 

 

وملخصها كالآتى :

 

الدرس السادس

 

تدوين القرآن الجزء الثالث

 

القرآن الكريم في زمن عثمان رضي الله عنه .

 

وقفنا في المرة الماضية عند وصول المصحف الصديقي الذي كتب في عهد أبي بكر وكتبه زيد بن ثابت وصل هذا المصحف إلى زمان عثمان رضي الله عنه في زمان عثمان رضي الله اتسعت رقعة الفتوحات الإسلامية ووصل المسلمون إلى أرمينيا وأذربيجان وهناك في تلك المنطقة التقى جيشان عظيمان من جيوش المسلمين جيش قادم من العراق وجيش قادم من الشام وفيه التابعون وفيه عدد من الصحابة وفيه من التابعين الذين تلقوا القرآن عن الصحابة وهؤلاء لم يكونوا على درجة واحدة من الإتقان فلما اجتمع هذان الجيشان سمع بعضهم من تلاوة بعض فمن جملة ذلك قرأ بعضهم(وأتموا الحج والعمرة للبيت )فقال الثاني بل يقول الله(وأتموا الحج والعمرة لله )فاختلفوا هذا يقول قراءتي أصح من قراءتك وذاك يقول بل قراءتي أصح من قراءتك واتسع الأمر فكان من جملة الموجودين في تلك المنطقة صحابي جليل هو حذيفة بن اليمان صاحب سر النبي صلى الله عليه وسلم

 

فلما سمع ذلك حذيفة هاله الأمر وترك المنطقة وعاد إلى المدينة وقال لأمير المؤمنين عثمان أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى فدعا عثمان زيد بن ثابت وأرسل إلى حفصة وكانت الصحف الصديقية عندها فقال لها أرسلي إلينا الصحف فأرسلتها إليه وطلب من زيد بعد أن شكل له لجنة تقوم بمساعدته في الكتابة وكلهم قرشيون إلا زيد فقال له انسخ لنا من هذا المصحف الموثق عدة مصاحف حتى نرسلها إلى الأمصار وتكون هذه المصاحف أئمة للناس يقتدون بها في قراءتهم وهذا الذي حصل فقام زيد بنسخ عدة مصاحف من ذلك المصحف الصديقي الذي كان هو نفسه قد نسخه في زمن أبي بكر رضي الله عنه من الصحف التي كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذن مراحل كلها مبينة بعضها على بعض ليس فيها اختراع ليس فيها ابتكار ليس فيها من عند أنفسهم شيئا لذلك نجد في كتابة المصحف أمور نتوقف فيها ونقول الله اعلم بمراده ، فكتب زيد وتلك اللجنة التي شكلها له عثمان عدة نسخ وراجعوها ودققوها وضبطوها غاية الضبط وهم أحرص الناس على كلام الله ثم قام عثمان رضي الله عنه بإرسال مصحف من تلك المصاحف إلى كل مصر من أمصار المسلمين

 

والى كل تجمع سكاني كبير وأرسل مع ذلك المصحف قارئا متقنا يقرئ الناس ما في ذلك المصحف فأرسل نسخة إلى الكوفة ونسخة إلى البصرة ونسخة إلى الشام ونسخة إلى مكة ونسخة إلى اليمن وإلى البحرين وأبقى في المدينة مصحفين مصحفا لعامة الناس ومصحفا خاص عنده إذ هو أمير المؤمنين فعليه أن يحتفظ بنسخة موثقة عنده وطلب من الناس أن يعرضوا ما عندهم من قرآن مكتوب- الله أعلم بحاله لأنه غير مراقب- على هذه النسخة المراقبة المتقنة المعروفة الأصل التي هي مكتوبة من الصحف الصديقية والصحف الصديقية مكتوبة من القطع التي كتبت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا فعل ولم يكن هناك وسيلة أخرى غير تلك الوسيلة التي الهم الله سبحانه وتعالى عثمان على فعلها فليتصور كل واحد منا مكان عثمان هل هناك طريقة أفضل منها .

 

الناس يملأون الأرض وفي أيديهم مصاحف الله أعلم بها قطع أجزاء من المصاحف مشكوك بها كيف نضبط الأمر ليس هناك سبيل إلا أن نعيدهم إلى النسخة الموثقة لذلك كان علي رضي الله عنه يقول لو وليت من المصاحف ما ولي عثمان لصنعت ما صنع فانعقد إجماع الصحابة على صنيع عثمان وأقروه جميعا فصارت هذه المصاحف كل منها إماما يقتدى به وصار يسمى المصحف الإمام ولأن الإمام هو الذي يقتضى به في الصلاة فكل مصحف من تلك المصاحف اقتدى الناس فيه فعرضوا ما بين أيديهم عليه فما وافق أبقوه وما خالف أتلفوه وأحرقوه حتى يبقى المصحف نقيا واضحا بعيدا عن أي تغيير أو أي لبس انتشر من تلك المصاحف العثمانية مصاحف كثيرة لا يحصيها الله.

 

انتهى تفريغ الدرس السادس ولله الحمد والمنة

 

...........منقول .......

 

tvekhd0sanon.giftvekhd0sanon.gif

 

 

 

 

رابط هذه الحلقة صوت :

 

جزاكن الله خيرا

 

فى انتظار تفاعلكن معنا فى سماع هذه حلقة فى هذه السلسله ان شاء الله

 

4756.imgcache.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

جزاك الله خيرا غاليتي وجعل ما تكتبين في ميزان حسناتك

 

 

وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك

أسأل الله ان يجعلنا من اهل القرءان

امين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله .. دروس قيمة بفضل الله

جزاكِ الله خيرًا همس الحبيبة .. ونفع بكِ

جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×