اذهبي الى المحتوى
شهد الحسن

سلسلة من الاحاديث القدسية ارجو الاطلاع

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد قرات سلسلة للاحاديث القدسية ولن انكر انى اول مرة اسمع عن معظمها رغم ما فيها من روعة فاسمحوا لى بعرضها عليكم ان شاء الله بشكل يومى لما فيها من دعوة للخير والفضيلة ومكارم الاخلاق وتوجيه النفس الى حب الله وطلب رضاه وتحذير من المعاصى والمنكرات .

ارجو ابداء ارائكم فى هذا لانى على يقين تام بان هناك العديد من الاخوات مثلى هناك الكثير من المجهول لديهم فى الدين

ولنعتبر هذه السلسلة تذكرة حتى لمن يعرفها

سأبدأ ان شاء الله اليوم بتعريف الحديث القدسى

 

ارجو ان يجعل الله هذه التذكرة فى ميزان حسناتنا

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحديث القدسى هو مارواه النبى صلى الله عليه وسلم عن ربه تبارك وتعالى على غير النسق القرآنى ونظمه واعجازه واشبه بنظمه بسائر الحديث النبوى

وله صيغ كثيرة يعرف بها اشهرها ماكان صريحا فى بيان نسبته الى الله عز وجل مثل قول النبى صلى الله عليه وسلم (قال الله ........) أو (قال ربكم........) او ما شبه ذلك من الصيغ .

وهو مثبوت فى مدونات السنة ومصنفاتها المختلفة من صحاح ومسانيد وسنن وجوامع وغيرها لايتميز عن باقى الاحاديث فى باب مستقل او موضع محدد.

 

وليس له قوة اعجاز خاصة كالقرآن الكريم وانما لجلالة نسبته ولطف موضوعه كان له وقع خاص فى السمع واستقبال جيد فى النفس واثر ظاهر فى الوجدان.

وهو يركز على بناء النفس وتقويمها وتربيتها ويحضها على الطاعة وحب الله ورضاه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

أحسن الله إليكِ أختي الحبيبة وأعاننا الله وإياكِ على فعل الخيرات

برجاء التنبه من صحة ما ستنقليه لنا يا حبيبة

وفي انتظاركِ ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخترت لكم اليوم احد الاحاديث الذى يحث على عمل الحسنات والبعد عن المعاصى

ولكن لنتفق على محاولة الاستفادة بكل ما نقرأ والعمل به

 

قال رب العزة سبحانه فى الحديث القدسى:

 

(اذا هم عبدى بحسنة فاكتبوها له حسنة فان عملها فاكتبوها له بعشر امثالها واذا هم بسيئة فلاتكتبوها فان عملها فاكتبوها بمثلها فان لم يعمل بها فاكتبوها له حسنة) اخرجه البخارى فى صحيحه(7501) وكذا مسلم (128)الايمان،والترمذى فى سننه (3073) وقال حديث حسن صحيح وهو من حديث ابى هريرة رضى الله عنه

 

 

-فى قوله (اذا هم) فمعنى الهم هنا تحريك الخاطر نحو عملية معينة ثم يصبح هذا الخاطر فى المرحلة التالية قصدا وعزما

-فهذا هو مطلق الرحمة والفضل من الله عز وجل فالله سبحانه وتعالى يريد للحسنة ان تفعل وينتفع بها الانسان والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء وذلك بحسب اخلاص النية

 

-قال تعالى (من جاء بالحسنة فله عشر امثالها)

وقال تعالى (والله يضاعف لمن يشاء )

 

-فانظر عندما تعطى للارض حبة فتعطيك سبعمائة وذلك فى قوله تعالى (مثل الذين ينفقون اموالهم فى سبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة)

 

-فاذا كانت الارض وهى مخلوقة لله تعطيها انت حبة فتعطيك سبعمائة فماذا يعطى خالق الارض؟

فيجب ان نعرف ان كل حركة فى منهج الله لها ثواب فالصلاة والزكاة والصدقة والحج والصيام كل ذلك له اجر ولكن ليس بقدر العمل بل اضعاف العمل

ولكن احذر

 

قال تعالى (ان الله بما تعملون بصير )

 

فلا تعتقد ان هناك شيئا يخفى على الله او ان احدا يستطيع خداع الله فالله جل وعلا بصير بكل شئ ليس بالظاهر منك فقط ولكن بما تخفيه فى نفسك فاحرص على ان تكون اعمالك جميعها خالصة لوجه الله ليس فيها نفاق او كذب او رياء

 

المطلوب:

1- الثقة فى فضل الله ورحمته

2- احصر افعالك كلها لعمل الحسنات وانوى فعلها واحرص على تحقيقها باخلاص تكتب لك حسنات

3- فاذا فعلتها كتبت لك بعشر امثالها

4- حاول بقدر المستطاع تجنب المعاصى والذنوب فكلما نجحت فى البعد عن ذنب كتب لك حسنة

5- الصدق المطلق فى التعامل مع الله عز وجل

تم تعديل بواسطة أم الزهراء المصرية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الثانى اليوم عن صلة الرحم

 

قال رب العزة فى الحديث القدسى:

(انا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها اسما من اسمى من يصلها اصله ومن يقطعها أقطعه فأبته ) اخرجه احمد فى مسنده (1/191-194)،والترمذى فى سننه (1907)وقال حديث صحيح وكذا اخرجه ابوداود فى سننه(1694)

 

-الله سبحانه وتعالى يذكرنا بانه الرحمن وبان ابواب التوبة مفتوحة دائما

-فالرحمة والرحمن والرحيم مشتق منها الرحم الذى هو مكان الجنين فى بطن امه هذا المكان الذى يأتيه فيه الرزق بلاحول ولاقوة رزقا من الله سبحانه وتعالى

-فالله سبحانه وتعالى لايأخذنا بذنوبنا ولايحرمنا من نعمه ولايهلكنا بما فعلنا فنحن نبدا تلاوة القران الكريم (بسم الله الرحمن الرحيم) لنتذكر دائما ابواب الرحمة المفتوحة امامنا .

 

-فأقل مايجب تجاه هذه الرحمة الواسعة والمغفرة الكبيرة ان نصل رحمنا ونحنو عليهم امتثالا لامر الله الصريح فمن وصل رحمه وصله الله جل وعلا وما أعظمها من صلة ومن قطع رحمه قاطعه الله -نعوذ بالله من ان نكون ممن قطع رحمه

 

المطلوب:

1-الامتثال لاوامر الله سبحانه وتعالى

2-تذكر دائما ابواب الرحمة المفتوحة امامنا ورفع ايدينا الى السماء للدعاء للرحمن ان يتجاوز عن سيئاتنا وذنوبنا

3-مداومة الصلة بالله عز وجل عن طريق صلة ارحامنا

تم تعديل بواسطة أم الزهراء المصرية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا كل عام وانتم بخير ونحن جميعا اقرب الى الله

نتابع سلسلة الاحاديث القدسية

حديث اليوم هو ( الصلاة المقسومة)

 

الصلاة المقسومة

 

 

يقول الحق سبحانه وتعالى في الحديث القدسي:

 

(قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين،ولعبدي ما سأل .

فإذا قال العبد :الحمد لله رب العالمين. قال الله عز وجل:حمدني عبدي.

فإذا قال :الرحمن الرحيم .قال الله عز وجل: أثنى علي عبدي

فإذا قال :مالك يوم الدين. قال الله:مجدني عبدي

فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين.قال الله :هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل

وإذا قال :اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين .

قال الله عز وجل: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل) اخرجه مسلم فى صحيحه (395) واحمد فى مسنده(2/241--285-460 ) وابن ماجه فى سننه (3784) من حديث ابى هريرة رضى الله عنه.

 

-وكما نعلم فاتحة الكتاب هي أم الكتاب لا تصلح الصلاة بدونها ولكن الحق تبارك وتعالى لم يقل قسمت الفاتحة بيني وبين عبدي وانما قال:قسمت الصلاة فالفاتحة هي أساس الصلاة والصلاة هي إدامة ولاء العبودية للحق تبارك وتعالى وهى استحضار العبد وقفته بين يدي ربه . وقفة مليئة بالخشوع والخضوع والإجلال لعظمة الله سبحانه وتعالى

وقول الله عز وجل: (ولعبدي ما سأل ) يؤكد لنا بان الله يحب أن ندعوه ونطلب منه وان بابه مفتوح دائما فيعطينا إذا كان خيرا لنا ويمنع عنا ما نريد إذا كان شرا لنا

 

فالحق سبحانه وتعالى يطلب منك ان تدعوه وان تساله فيقول:

(وقال ربكم ادعونى استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)-(غافر-60)

 

-فاعتقد انه لايمكن لإنسان أن يسمع هذا الحديث دون أن ينتظم في صلاته ويداوم عليها ويخشع فيها ويتأمل في كل معنى ويستحضر عظمة الخالق وكرمه وعطاءه ويطلب من الله ما شاء وهو على يقين بأنه وقت أداءه الصلاة بان الله يسمعه ويرد عليه ويستجب له

 

المطلوب:

-المحافظة على الصلاة لأنها الصلة بين العبد وربه

-أداء الصلاة بخشوع تام وتفكر في كل كلمة ومعنى

-اليقين بان الله معك يسمعك ويراك ويرد عليك في صلاتك وما اجمل هذا الفضل

-عدم الانشغال بأي شئ أثناء الصلاة فأنك حين تقف للصلاة فان الله ينتظرك ليرد عليك ويعطيك فلا تضيع نصيبك من القسمة في الصلاة (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين)

-ارفع يدك إلى الله واطلب ما شئت فان الله يحب أن تدعوه فيستجب لك

 

نسأل الله أن يعيننا على الصلاة في أوقاتها بالشكل الذي يرضيه جل وعلا ويعيذنا من الشيطان الرجيم.

post-20789-1162228874_thumb.jpg

تم تعديل بواسطة أم الزهراء المصرية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله الموضوع رائع حبيبتي شهد

 

لا ادري لماذا لم انتبه اليه الى الان

 

اثابك الله الجنة حبيبتي

 

اكملي اختي ان شاء الله سنستفيد كثيرا في هذه الصفحة المباركة

 

احبك في الله :icon15:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا غاليتي

انا كدلك اعشق الاحاديت القدسية لااعرف لمادا ولكنني احبها

 

واسعى دائما في البحت عنها وادا سمحت لي اضف بعض الاحاديت ولكن دون شرحها لانها بسيطة جدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا على مروركم اخوتى نادية حبيبتى وظلى الذى لايفارقنى فى أى مشاركة

واختى الرائعة سلسبيل فقد زودتى همتى يلا اعرضى وشاركى بما تعرفينه اثابك الله عنا خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ما شاء الله الموضوع رائع حبيبتي شهد

 

لا ادري لماذا لم انتبه اليه الى الان

 

اثابك الله الجنة حبيبتي

 

اكملي اختي ان شاء الله سنستفيد كثيرا في هذه الصفحة المباركة

 

احبك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسفة لتأخيرى عليكم

حديث اليوم عن (حسن الظن بالله)

 

قال سبحانه وتعالى فى الحديث القدسى:

 

(أنا عند ظن عبدى بى وأنا معه حين يذكرنى فأن ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى وان ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير منه وان اقترب الى شبرا تقربت اليه ذراعا وان اقترب الى ذراعا اقتربت اليه باعا وان اتانى يمشى اتيته هرولة) اخرجه البخارى فى صحيحه (7405-7505-7537) واحمد فى مسنده (2/251-354-405)والترمذى فى سننه (3603) من حديث ابى هريرة قال الترمذى حديث حسن صحيح

 

هذا الحديث ليس له اى شرح فهو واضح كالشمس

-ربنا بيناديك وبيقولك بس قرب وان كان شبر شبر بس ياجماعة والله جل وعلا هيقرب للشبر ده ذراع :wub:

بتهيألى حاجة لاتصدق ولكن لازم نصدق فهو الله سبحانه وتعالى الرحيم بعباده الغفور الكريم

وطبعا فى ناس دايما عند ذكر رحمة الله الواسعة بيكون افقها محدود وتقول لأ مش معقول بعد ذنوبى دى لأ اكيد ربنا حيحاسبنى بشدة

حنقول للى بيفكر كده بس انوى وتوب لله وشوف

اولا-ربنا قال لك احسن الظن بى مش ممكن نظن بالله خير ويصدنا بعد توبتنا

ثانيا -قال انا معاك دايما كل ماتذكرنى ومش بس كده لأ هيذكرك فى ملأ احسن مليون مرة من ملأك

ثالثا-طلب منك ان تقترب اليه ولو بشبر وشوف ولو زودت عن شبر برضوا سبحانه وتعالى اكرم منك هيقرب اكثر

تعالوا نتفق على حاجات نعملها:

1- نحسن الظن بالله دايما ومش كده بس نبقى متأكدين انه سيجازينا خيرا على طاعته ونذكره دائماونتوب عن كل ذنوبنا توبة صادقة وندعو الله بأن يهدينا

2-ونقرب الى الله بالطاعات والعبادات وكل مايرضيه جل وعلا والبعد عن المعاصى والدعاء

 

ومش هقولكوا اعملوا كده وشوفوا علشان تتاكدوا لأ هقولكوا خلاص كده قرب بس ابدأ لازم تلاقى نفسك شوية شوية بتزيد طاعة وبتحس اد ايه انت كنت تايه واد ايه الايمان ده نعمة ولازم تحس ان الله قريب هتحس فى كل حياتك ان الله معك يزيدك هداية ومغفرة ويرشدك للطريق الصحيح وهو طريق الجنة

 

يعنى من الاخر ربنا عطاك مفتاح الجنة وقال لك اختار

يا ترى هنختار نقرب؟

مش عايزة اطول عليكم بس والله عن تجربة شخصية مجرد بداية التزام عادى سحبت وراها طاعات كثير وبعد عن معاصى اكثر بفضل الله ولسه بس نحاول دوما اما نقرب او نحافظ على مكاننا اياك والرجوع

لانك لازم تصدق مع الله اولا حتى يصدق معك

تم تعديل بواسطة أم الزهراء المصرية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ايه الاخبار اكمل ولا ايه؟

 

لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أكملي من فضلك أختي شهد الحسن

أرق كثيرا للأحاديث القدسية فهي عندها تأثير خاص في القلوب

جزاك الله خيرا على ما تقومين به :biggrin: :mrgreen:

:wacko: :sad:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ما شاء الله حبيبتي الغالية شهد

هذا الحديث احبه كثيرا

فهو يبين لنا مدى رحمة الله الواسعة و سعة مغفرته

ومدى حبه لعبده التائب

سبحان الله

افبعد كل هذا نعرض عنه

لا حول ولا قوة الا بالله

مجرد التفكير ..التفكير فقط بالابتعاد عن الله يشسعرني بالخجل

 

والله اللسان يعجز عن الكلام

 

جزاك الله خيرا حبيبتي شهد

واسفة للتاخير

 

في انتظار المزيد من الحاديث

 

محبتكن :biggrin:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شكر الله لكِ غاليتي شهد وجعل نقلكِ الرائع في ميزان حسناتكِ

ونفعنا وإياكِ يا حبيبة به

مجهود طيب مبُارك..

وددت فقط لو تضعي لنا تخريج كل حديث تكتبينه

وأسأل الله تعالى أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم

ونتابع معكِ ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا نادية وحسونة بارك الله فيكم

اين انتى سلسبيل؟

اختى الوردة الحمراء بارك الله فيكى على التشجيع

اذا كان مقصودك من التخريخ هو من اخرجه فاليكى ماعندى لانك كما تعلمين فهو طبعا منقول فهذا هو المكتوب مع كل حديث :

 

الاول:الحسنة والسيئة:

اخرجه البخارى فى صحيحه(7501) وكذا مسلم (128)الايمان،والترمذى فى سننه (3073) وقال حديث حسن صحيح وهو من حديث ابى هريرة رضى الله عنه

 

الثانى:صلة الرحم:

اخرجه احمد ى مسنده (1/191-194)،والترمذى فى سننه (1907)وقال حديث صحيح وكذا اخرجه ابوداود فى سننه(1694)

 

الثالث:الصلاة المقسومة:

اخرجه مسلم فى صحيحه (395) واحمد فى مسنده(2/241--285-460 ) وابن ماجه فى سننه (3784) من حديث ابى هريرة رضى الله عنه

 

الرابع :حسن الظن بالله:

اخرجه البخارى فى صحيحه (7405-7505-7537) واحمد فى مسنده (2/251-354-405)والترمذى فى سننه (3603) من حديث ابى هريرة قال الترمذى حديث حسن صحيح

 

اذا كان هو المطلوب اخبرينى لأكمل ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أغنى الشركاء

يقول الله في الحديث القدسي:

 

(أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه )

 

-أخرجه مسلم في صحيحه (2985) وابن ماجه في سننه (4202) واللفظ لمسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه.

 

 

ويقول سبحانه وتعالى :

 

(والهكم اله واحد لا اله إلا هو الرحمن الرحيم)-البقرة 163

 

تلك هى قضية الحق الأساسية (والهكم) يعنى أن المعبود اله واحد

(ولا اله إلا هو) قضية ثانية لان غفلة الناس جعلت بعض من نفوس الناس تلتفت إلي آلهة أخرى.

وهذا النفي في القرآن (لا اله إلا هو) لا يأتى إلا حين توجد غفلة تعطى الألوهية لغير الله أو تجعل لله شركاء معه

 

فأعلم انك حين تعتقد أن لله شركاء تكون أتعبت نفسك تعب الأغبياء وظلمت نفسك ظلما عظيما.

فالحمد لله أن من علينا بنعمة التوحيد لله عز وجل فحينما ننظر إلى قوله جل وعلا :

 

(ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون)-الزمر-29-

 

فقد أراد سبحانه وتعالى أن يوضح لنا في هذه الآية النعمة التي انعم علينا بها والفرق بين العبد الخاضع لأمر سيد واحد وبين الخاضع لسادة كثيرين فالأخر يكون مشتت موزع النفس كذلك هو حال الذين أشركوا مع الله آلهة أخرى تصاب ملكاتهم بالإضراب.

وللأسف فالمشرك في شركه لا يأخذ عون من شركاءه ويضيع بشركه حظه من عون الله سبحانه وتعالى ففي قوله تعالى في الحديث (أنا أغنى الشركاء عن الشرك) دلالة بان الله سبحانه وتعالى يتخلى عن العبد المشرك بحيث يخرج هذا العبد من حصن الآمان في قوله لا اله إلا الله وحده لاشريك له

فقد قال صلى الله عليه وسلم:( أشهد أن لا اله إلا الله وأنى رسول الله ، لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة)-مسلم في صحيحه(27) كتاب الإيمان.

 

 

فبالله عليكم أخواتي

 

يجب علينا :

 

أولا :قول أشهد أن لا اله إلا الله وحده لاشريك له وان محمدا عبده ورسوله

نقولها من كل ذرة في أجسامنا حتى تهتز لها جوارحنا ونستشعرها

 

ثانيا:الحمد والشكر لله سبحانه وتعالى على هذه النعمة العظيمة والصفة السامية ألا وهى التوحيد لله سبحانه وتعالى وحده لاشريك له

 

ثالثا:الاطمئنان التام بأنني في مأمن الله الذي لاشريك له والله جل وعلا سيجزينا إن شاء الله على ذلك

 

 

اشهد أن لا اله إلا الله وحده لاشريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسفة لتاخيرى

 

 

 

 

الله ينتظرك عند المريض

 

يقول رب العزة سبحانه فى الحديث القدسى

 

(يا ابن ادم مرضت فلم تعدني قال:يارب وكيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت انك لو عدته لوجدتني عنده)

 

-أخرجه مسلم في صحيحه (2569)من حديث ابو هريرة رضى الله عنه

 

 

-نرى من هذا الحديث انه عندما يمرض الإنسان يعوضه الله بدلا من أن يكون في معية النعمة وهى الصحة فانه يكون في معية المنعم (الله جل وعلا)

فلو فقد المؤمن نعمة العافية فلا ييأس فان الله سبحانه وتعالى يريده أن يعيش مع المنعم وكما نعرف فان المرض ضر وشدة تنزل بالإنسان ولكن دائما ما يزيدنا المرض ذكرا لله وتسبيحا

 

مطلوب منا

1- أولا زيارة المريض ألا نحب أن نرضى الله سبحانه وتعالى ؟

2- عدم الضجر والصبر على المرض واللجوء لله بالدعاء

3- حمد الله على مكروه واعلم أن الله يعوضك خيرا بقربه إليك

 

 

 

نسأل الله العفو والعافية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×