اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

#########

 

لا يصح

 

 

 

 

 

أرجوكم اقرءوها لعلكم تتعظون

تحذير خطير جدا

 

ثلاثة وديان في جهنم

 

احذروا منها وهي :

1-وادي الغَّي .

2-وادي الوَّيل .

3-وادي سقر.

 

إليكم تفصيلها:

 

1- وادي الغي :

 

وهي لمن يجمع الصلوات في صلاة واحدة ، قال تعالى

﴿ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا

وهذا الوادي " وادي الغي " تستعيذ منه جهنم كل يوم من شدة حرارته فهل يتحمله بشر ؟ .

 

2- وادي الويل

 

: وهي لمؤخر الصلوات بدون عذر و هو وادي مليء بالعقارب والحيات لقوله تعالى

﴿ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ
.

 

3- وادي سقر :

 

وهو لتارك الصلاة حيث قال تعالى

﴿ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ ] و قال: [وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ
، وهذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاة تذوب عظامه من شدة الحرارة وتارك الصلاة يحشر مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعة النبي صلى الله عليه.

تم تعديل بواسطة أمّ عبد الله
تصحيح الآيات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

نعوز بالله من جهنم ومن حرها

جزاكِ الله خير الجزاء يا غالية على نقلك وعلى التذكرة

ورجاء يا حبيبة أن تأتي بالآيات مشكلة من النت حتى تتفادي الأخطاء في كلام الله

 

ينقل للساحة المناسبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك لحرصك

 

ولكن الموضوع به فتوى

 

بسم الله الرحمن الرحيم

هل صحّ ورودُ جزاء جامِع الصلوات وتاركها ومؤخِّرها ؟

 

السلام عليكم

هل صحيح ما ذُكر هنا في الموضوع....؟

 

 

جامع الصلوات:

جامع الصلوات في (( وادي الغي )) في جهنم لقوله تعالى :[ فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلوات واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيآ ] ..

هذا الوادي تستعيذ منه جهنم كل يوم من شده حرارته فهل يتحمله بشر ؟

 

 

مؤخر الصلوات مؤخر الصلوات بدون عذر في (( وادي الويل )) وادي ملىء بالعقارب والحيات لقوله تعالي :[ ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون ] ..

 

 

 

تارك الصلاه :

تارك الصلاه في (( وادي سقر )) بجهنم لقوله تعالي :[ماسلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ]

وقال تعالي :[وما أدراك ماسقر لاتبقي ولا تذر ]

هذا الوادي بمجرد دخول تارك الصلاه فيه تذوب عظامه من شده الحراره وتارك الصلاه يحشر

مع فرعون وهامان ويحرم من شفاعه النبي صلى الله عليه وسلم .

 

 

 

جزاكم الله خير ..

 

 

الجواب :

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيرا .

 

لا يصح في ذلك شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وقد وردت آثار عن السلف ، فقد روى ابن جرير في تفسير قوله تعالى : (فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) عِدّة أقوال عن السلف على أنه : وادٍ في جهنم ، أو نَهْر في جهنم .

كما نَقَل ابن جرير عن آخرين أن المراد بالغيّ هنا هو : الخُسران .

وعن آخرين أن المراد بالغيّ هنا هو : الشرّ .

ثم قال ابن جرير : وكلّ هذه الأقوال متقاربات المعاني . اهـ .

 

ولا يصحّ أن جهنم تستعيذ من حرّ وادي (غـيّ ) كل يوم من شدة حرارته .

كما لا يصِحّ أن ( ويل ) وادٍ في جهنم .

 

ولا يصح أن ( سقر ) أيضا وادٍ في جهنم ، بل هو اسْم للنار ، أو اسم باب مِن أبوابها .

قال ابن جرير في قوله تعالى : (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ) : يعني تعالى ذكره بقوله : (سَأُصْلِيهِ سَقَرَ) سَأورِده بَابًا مِن أبواب جهنم اسمه سَقَر ، ولم يُجرَّ سَقَر لأنه اسْم مِن أسماء جهنم ، (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ) يقول تعالى ذِكْره : وأيّ شيء أدراك يا محمد ، أيّ شيء سَقَر ؟ ثم بَيَّن الله تعالى ذِكْره ما سَقَر ، فقال : هي نار ( لا تُبْقي ) مَن فيها حَـيًّا ، ( وَلا تَذَرُ ) مَن فيها مَيتا، ولكنها تُحْرِقهم كلما جدّد خلقهم .

 

وقال البغوي في تفسيره : قال اللّه تعالى: (سَأُصْلِيهِ) ، سأُدْخِله ، (سَقَرَ) ، وسَقَر اسْم من أسماء جهنم .

(وَمَا أَدْراكَ مَا سَقَرُ(27) لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ) ، أي لا تُبْقِي ولا تَذر فيها شيئا إلاَّ أكلته وأهلكته . وقال مجاهد : لا تُمِيت ولا تُحيي ، يعني لا تُبْقِي مَن فيها حيا ، ولا تَذَر مَن فيها ميتا كلما احترقوا جُدّدوا . وقال السُّدّي : لا تُبْقِي لهم لَحْمًا ولا تَذَر لهم عَظْمًا . وقال الضحاك : إذا أخَذَت فيهم لم تُبْق منهم شيئا ، وإذا أعيدوا لم تذرهم حتى تُفْنِيهم ، ولكل شيء مَلالة وفَتْرة إلاَّ جهنم .

 

والله تعالى أعلم .

 

الشيخ عبدالرحمن السحيم

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل هناك فعلا وديان بتلك الاسماء؟

هل هناك دليل من الشرع على ذلك؟

 

أمومة لقد بحثت قبل أن أرد

ووجدت فعلا في تفسير الآيات المذكورة تلك المعاني

السؤال :

 

ما معنى قول الله تعالى في سورة الماعون‏:‏ ‏{‏فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ، الَّذِينَ هُمْ

يُرَاؤُونَ، وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ‏}‏ ‏[‏سورة الماعون‏:‏ الآيات

4-7‏]‏‏؟‏

 

المفتي: صالح بن فوزان الفوزان

 

الإجابة:

(‏ويل‏)‏ كلمة عذاب وتهديد ووعيد شديد، وقيل‏:‏ إنه واد في جهنم،

‏{‏لِّلْمُصَلِّينَ، الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ‏}‏ أي‏:‏

الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها يعني‏:‏ يصلي الفجر بعدما تطلع الشمس، ويصلي

الظهر في وقت العصر، والعصر في وقت المغرب وهكذا، فالذي يخرج الصلاة عن

وقتها هذا يعتبر ساهيًا عنها ومضيعًا لها

 

قال سفيان الثوري ، وشعبة ، ومحمد بن إسحاق ، عن أبي إسحاق السبيعي ، عن أبي عبيدة ، عن عبد الله بن مسعود : ( فسوف يلقون غيا ) قال: واد في جهنم ، بعيد القعر ، خبيث الطعم

وقال الأعمش ، عن زياد ، عن أبي عياض في قوله : ( فسوف يلقون غيا ) قال : واد في جهنم من قيح ودم .

من تفسير ابن كثير والبغوي

 

 

أما سقر فجميعنا يعلم أنها من أسماء جهنم أعاذنا الله

وهي لمن ترك الصلاة وخاض في الأعراض ولم يكن لهم أي صدقة من إطعام للمسكين أو غيره وكانوا لا يؤمنون بالآخرة كما جاء في كتاب الله: (مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ * وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ * وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ * وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

منال

حواء وضعت فتوى بأنه لا يوجد نص صريح على تلك الوديان

والتفسير فليس باتفاق المفسرين بل البعض فسره على انه واد والاخر فسره شيء اخر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×