يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 مارس, 2013 الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بلغوا عني ولو آية ) حبيباتي المقصود بالآية هنا أي بلغوا عني ولو آية قصيرة من القرآن فالقرآن الكريم هو المصدر الرئيسي في التشريع من عند الله عز وجل ولذلك علينا أن نمتثل لأوامره ولنواهيه وأن نخشى ما جاء فيه من وعيد وأن نجتهد في الدعاء بأن يجعلنا الله ممن وعدهم بجنات النعيم وأن نكون ممن وصفهم بالمتقين وكذلك جاءت السنة النبوية لتوضح لنا ما جاء في القرآن الكريم فهي موضحة له ومكملة له فهي الأصل الثاني في التشريع بعد القرآن الكريم ، ولذلك علينا أن نعمل بالسنة النبوية ونستخدمها كحجة وكدليل ثان بجانب القرآن الكريم قال تعالى: {يـا أيـها الذين آمـنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم} {من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظاً} {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب} {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا} فمن منا من المسلمين بعد كل هذه الآيات لا يقول سمعنا وأطعنا بدون مبالغة أو ان ننقص منهما إلا إن كان قلبه متحجرا لا يخشى الله أو ضعيف الإيمان وكلاهما مُر. ولذلك بدأت الموضوع بقوله صلى الله عليه وسلم ( بلغو عني ولو آية ) أي على كل مسلم ومسلمة فرض الدعوة إن كان لديه العلم عن الأمور والمسائل الشرعية لكن ليست المشكلة في هذا فلقد رزق الله الأمة الإسلامية بالكثير من علماء أجلاء يسيررون على نهج أهل السنة والجماعة ولكن المشكلة في من ندعوهم ونطلب منهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا لما أمر به رب العزة بتنفيذ أوامره وترك ما نهى عنه وللأسف هناك من يجادل فيما جاء به القرآن الكريم وما جاءت به الأحاديث النبوية ويتهمون الدعاة بالتطرف والإرهاب ويا أسفاه على المسلمين إن جئت لنصرانية وقلتِ لها رأيت مريم في السماء ستصدقك بدون أن ترى بعينها مع إنك تكذبي عليها لأنه أمرغير صحيح بالمرة لكن لأنها مؤمنة بعقيدتها الباطلة ستصدقك. لكن بعض المسلمين عندهم الأدلة من القرآن والأحاديث واضحة وضوح الشمس ويجادلون فيها وينكرونها بالرغم من أن دين الإسلام دين الحق. ولهذا السبب أخواتي وأمهاتي المسلمات ، يا من أنعم الله عليكن بنعمة الإسلام ولم توفوه حقه قررفريق الإخوة الإيمانية بتقديم هذا الموضوع تحت عنوان ( من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ) أي من اهتدى واتبع الحق الذي نزل به القرآن الكريم واقتضى واتبع السنة النبوية فهو من سيحصد الجزاء الخير لنفسه. موضوعنا رسالة نقدمها بين يديكي أختي الحبيبة عن مخالفات شرعية تفعليها قد تكوني على علم بحكمها أو لا ولا نريد منكِ سوى قراءة تلك السطورالتي فيما بينها حب وخوف عليكِ ،المستندين فيها من الكتاب والسنة على حكم تلك المخالفات. ونسأل الله أن يجعل عملنا هذا خالصا لوجهه الكريم واعلمي يا حبيبة أنه من اهتدى فهو لنفسه. فأنت من ستحاسبين وأنت من سيكون مكانك في الحياة الآخرةجنة أو نار. ولا تغتري بالحياة الدنيا فقد تسلب منكِ في أي لحظة لا ينفع فيها ندمك وأنت بين أيادي الله عز وجل. فتابعينا وتابعونا بارك الله فيكن شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سُندس واستبرق 4686 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 مارس, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك يا حبيبة أفكارك متميّزة ، وشروعك بالموضوع رائعًا . جزاك الله عنا خير الجزاء . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حواء أم هالة 1895 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 مارس, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك يا حبيبة أفكارك متميّزة ، وشروعك بالموضوع رائعًا . جزاك الله عنا خير الجزاء . صدقت :) جعلها الله في ميزان حسناتك يسورة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 مارس, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك يا حبيبة أفكارك متميّزة ، وشروعك بالموضوع رائعًا . جزاك الله عنا خير الجزاء . الله يعزك ويرفع من قدرك يا غالية بمجهودكن في الموضوع وفواصلك الرائعة زاده تميزا حبيبتي وأنتن من أهل الجزاء شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
قطـــرة النــــدى 367 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 مارس, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك يا حبيبة أفكارك متميّزة ، وشروعك بالموضوع رائعًا . جزاك الله عنا خير الجزاء . فعلا جزا الله الفريق خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتكن شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
نورُ الفجرْ 107 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 مارس, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك يا حبيبة أفكارك متميّزة ، وشروعك بالموضوع رائعًا . جزاك الله عنا خير الجزاء . متابعة معكن يا أخوات ^^ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 مارس, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك يا حبيبة أفكارك متميّزة ، وشروعك بالموضوع رائعًا . جزاك الله عنا خير الجزاء . صدقت :) جعلها الله في ميزان حسناتك يسورة الله يعزك يا حبيبة وفي ميزان حسناتك بإذن الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حواء أم هالة 1895 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 مارس, 2013 ♥ التبرج الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده،وعلى آله وصحبه. أما بعد ، فلا يخفى على كل من له معرفة ما عمت به البلوى في كثير من البلدان من تبرج الكثير من النساء وسفورهن وعدم تحجبهن عن الرجال ، وإبداء الكثيرمن زينتهن التي حرم الله عليهن إبداءها ، ولا شك أن ذلك من المنكرات العظيمة والمعاصي الظاهرة. ومن أعظم أسباب حلول العقوبات ونزول النقمات لما يترتب على التبرج والسفور من ظهور الفواحش وارتكاب الجرائم وقلة الحياء وعموم الفساد. وقد أمر الله سبحانه في كتابه الكريم بتحجب النساء ولزومهن البيوت ، وحذرمن التبرج والخضوع بالقول للرجال صيانة لهن عن الفساد وتحذيرا لهن من أسباب الفتنة. ... ’♥♥ فقال سبحانه وتعالى:{ يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاتَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ }:63الآية ... ’♥♥ نهى سبحانه في هذه الآية نساء النبي الكريم أمهات المؤمنين ، وهن من خيرالنساء وأطهرهن عن الخضوع بالقول للرجال وهو تليين القول وترقيقه ، لئلا يطمع فيهن من في قلبه مرض شهوة الزنا ، ويظن أنهن يوافقنه على ذلك ، وأمر بلزومهن البيوت ونهاهن عن تبرج الجاهلية ، وهو إظهار الزينة والمحاسن كالرأس والوجه والعنق والصدروالذراع والساق ونحو ذلك من الزينة لما في ذلك من الفساد العظيم والفتنة الكبيرةوتحريك قلوب الرجال إلى تعاطي أسباب الزنا ، وإذا كان الله سبحانه يحذر أمهات المؤمنين من هذه الأشياء المنكرة مع صلاحهن وإيمانهن وطهارتهن فغيرهن أولى ، وأولى بالتحذير والإنكار والخوف عليهن من أسباب الفتنة ، عصمنا الله وجميع المسلمين من مضلات الفتن ، ويدل على عموم الحكم لهن ولغيرهن قوله سبحانه في هذه الآية: {وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}:63 :فإن هذه الأوامر أحكام عامة لنساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن. فيا معشر المسلمين تأدبوا بتأديب الله ، وامتثلوا أمر الله ، وألزموا نساءكم بالتحجب الذي هو سبب الطهارة ووسيلة النجاة. لا شك أن إثمها أعظم ، والجناح عليها أشد ، والفتنة بها أكبر. "وقد نبه على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من أهل العلم والتحقيق وهو الحق الذي لا ريب فيه . ومعلوم ما يترتب على ظهور الوجه والكفين من الفساد والفتنة ، وقد تقدم قوله تعالى : {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ } ... ’♥♥ وإن الآية المذكورة حجة ظاهرة ، وبرهان قاطع على تحريم سفور النساء وتبرجهن بالزينة . ويدل على ذلك أيضا ما ثبت عن عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك أنها خمرت وجهها لما سمعت صوت صفوان بن المعطل السلمي وقالت : إنه كان يعرفها قبل الحجاب فدلذلك على أن النساء بعد نزول آية الحجاب لا يعرفن بسبب تخميرهن وجوههن ، ولا يخفى ماوقع فيه النساء اليوم من التوسع في التبرج وإبداء المحاسن ، فوجب سد الذرائع وحسم الوسائل المفضية إلى الفساد وظهور الفواحش . ... ’♥♥ وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ""وقال صلى الله عليه وسلم: "صنفان من أهل النار لم أرهما نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها " وهذا تحذير شديد من التبرج والسفور ،ولبس الرقيق والقصير من الثياب ، والميل عن الحق والعفة , ووعيد لمن فعل ذلك بحرمان دخول الجنة ، نسأل الله العافية من ذلك. ومن أعظم الفساد: تشبه الكثير من النساء بنساء الكفار من النصارى وأشباههم في لبس القصير من الثياب ، وإبداء الشعور والمحاسن ، ومشط الشعور على طريقة أهل الكفر والفسق ، ووصل الشعر ، ولبس الرءوس الصناعية المسماة (الباروكة). وقال صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم " ومعلوم ما يترتب على هذا التشبه ، وهذه الملابس القصيرة التي تجعل المرأة شبه عارية من الفساد والفتنة ورقة الدين وقلة الحياء. فالواجب الحذر من ذلك غاية الحذر ، ومنع النساء منه ، والشدة في ذلك ، لأن عاقبته وخيمة ، وفساده عظيم ، ولا يجوز التساهل في ذلك مع البنات الصغار ، لأن تربيتهن عليه يفضي إلى اعتيادهن له ، وكراهيتهن لما سواه إذا كبرن ، فيقع بذلك الفساد والمحذور والفتنة المخوفة التي وقع فيها الكبيرات من النساء. ♥ عواقب التبرج قال صلى الله عليه وسلم : ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها) رواه أبو داود . وقال أيضا - ( لا تقبل صلاة حائض إلا بخمار ) رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه لقد أثبتت البحوث العلمية الحديثة أن تبرج المرأة وعريها يعد وبالا عليها حيث أشارت الإحصائيات الحالية إلى انتشار مرض السرطان الخبيث في الأجزاء العارية من أجساد النساء ولا سيما الفتيات اللآتى يلبسن الملابس القصيرة فلقد نشر في المجلة الطبية البريطانية : أن السرطان الخبيث الميلانوما الخبيثة والذي كان من أندر أنواع السرطان أصبح الآن في تزايد وأن عدد الإصابات في الفتيات في مقتبل العمر يتضاعف حاليا حيث يصبن به في أرجلهن وأن السبب الرئيسي لشيوع هذا السرطان الخبيث هو انتشار الأزياء القصيرة التي تعرض جسد النساء لأشعة الشمس فترات طويلة على مر السنة ولا تفيد الجوارب الشفافة أو النايلون في الوقاية منه ... ’♥♥ فاتقوا الله عباد الله ، واحذروا ما حرم الله عليكم ، وتعاونوا على البروالتقوى. وتواصوا بالحق والصبر عليه ، واعلموا أن الله سبحانه سائلكم عن ذلك ،ومجازيكم عن أعمالكم ، وهو سبحانه مع الصابرين ، ومع المتقين والمحسنين. فاصبرواوصابروا واتقوا الله ، وأحسنوا ، إن الله يحب المحسنين. 3 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم زيــــاد 881 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 مارس, 2013 بارك الله فيك حواء الحبيبة :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 مارس, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك يا حبيبة أفكارك متميّزة ، وشروعك بالموضوع رائعًا . جزاك الله عنا خير الجزاء . فعلا جزا الله الفريق خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتكن وأنتِ من أهل الجزاء حبيبتي اللهم آمين ونسأل الله أن تنتفعن بما سنقدمه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 مارس, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك يا حبيبة أفكارك متميّزة ، وشروعك بالموضوع رائعًا . جزاك الله عنا خير الجزاء . متابعة معكن يا أخوات ^^ يشرفنا متابعتك نور الحبيبة فكوني بالقرب شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
نسمة*امل* 54 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 مارس, 2013 السلام عليكم ورحمة الله بارك الله في جهودكنّ عمل جميل تبارك الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
قطـــرة النــــدى 367 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 مارس, 2013 بارك الله فيك حواء وجعله في ميزان حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 مارس, 2013 السلام عليكم ورحمة الله بارك الله في جهودكنّ عمل جميل تبارك الله وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبورك في مرورك يا حبيبة جملك الله بالطاعات غاليتي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 مارس, 2013 (معدل) الحجاب الصارخ مدخل : حدثيني يا ابنته الشهم الوفي والتقى والطهر والخلق الصفي انتِ لم تنسي بأنا امــــــــــــة دينها دين النبي المنصــــــــــف إن من أغراك بالميل إلـــــــى كشف إيات الجمال المختفـــــي جاهل أو خادع أو راغــــــــب نيل أوطال الشباب المـــــــترف صدقيني إن في الستر حمــــى واقيا من خدش حصن الشـــرف فيه-يا اختاه-نص واضـــــــح وارد في صلب أي المصحـــــف فلنا في شرعة الله حمــــــــى صان عن كسر مرايا فاعرفـــــي فجمال البنت خلق وتقـــــــى واحتراز عن مضــــــل موجـــــف واتضاح الحسن طعم مهـــلك يوهــم الرائـــــي بأمر مجحـــــف إنما النظرة سهم نــــــــــــافذ ولباس الســــتر يهواه الحفـــــــــى تفنن البعض في الحجاب لدرجة ان الفن الذي اضافهه للحجاب افقد الحجاب محتواه ومعناه حيث اصبح علامة لشيهة الفتاه بدلا من ان يكون سببا في سترها . ليس حجاب المرأة المسلمة شيئًا هينًا أو أمرًا عارضًا تعبث به أنامل مصممي الموضة والأزياء حتى تخرجه عن جوهره، وتحوله إلى مجرد زى ليس له من مواصفات الزى الشرعي نصيب، فالحجاب دين وهوية به تعبد المرأة ربها، وتتقرب إليه، وتُعرف به وتتميز. ♥فهل حجاب اليوم يعكس هذه المقاصد وما يرتبط بها من التزام أخلاقي وسلوكي، وإن لم يكن فما أسباب هذا التناقض؟ وكيف نزيلها؟ خاصة أن بعض الناس يعتبرون المحجبات غير الملتزمات بضوابط السلوك الإسلامي حجة على الإسلام، ويحاسبون الإسلام بهن. -الحجاب فريضة على المرأة المسلمة، ويمثل في الوقت ذاته نوعين من أنواع الفرائض والالتزامات، فهو يمثل في أصله أولاً التزامًا خلقيًا بجميع تكاليف الدين من عقائد وتشريعات وأخلاق، ويمثل ثانيًا شعيرة ظاهرة تبدو المرأة من ورائها، فيعرف انتماؤها العقدي والتشريعي والخلقي، وهكذا لا يغنى ارتداء الحجاب عن الالتزام وإقامة الفرائض، كذلك لا تغنى الفرائض عن ارتداء الحجاب. ... ’♥♥ ♥ تتنافس بيوت الأزياء في عرض ملابس المحجبات وفق أحدث صيحات الموضة بما قد لا يفى بمواصفات الزى الشرعى، فكيف توازن الفتاة بين الأناقة والالتزام ؟ - لا تعارض بين الأناقة والالتزام بالزى الشرعي ، فالأولى إضافة للقادرات ماديًا والراغبات نفسيًا ، ولا حرج شرعيًا عليها ما دامت لم تستعمله في ما حرمه الله ، ولم تغير أوصاف الزى الشرعي للمرأة الذي لابد أن يستوفى شرطين اثنين، ألا يشف عما تحته، ولا يصف حدود وأبعاد وتضاريس الجسم، فضلاً عن أن يستر بدن المرأة الواجب ستره. أدلة الحجاب من الكتاب والسنة إن أدلة حجاب المرأة في القرآن والسنة أكثر من أن تذكر، وأعظم من أن يحاط بها، قال الله عز وجل: .{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى}[الأحزاب:33].. قوله تعالى:{ وَالقَوَاعِدُ مِنَ النسَاء اللاتي لاَ يَرجُونَ نِكَاحاً فَلَيسَ عَلَيهِن جُنَاحٌ أَن يَضَعنَ ثِيَابَهُن غَيرَ مُتَبَرِّجَاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌ لهُن وَاللهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ }[النور:60]. و قوله تعالى:{ يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رحِيماً }[الأحزاب:59].. وقوله تعالى: {وقَرنَ فِي بُيُوتِكُن وَلاَ تَبَرَّجنَ تَبَرجَ الجاَهِلِيةِ الأولَى} [الأحزاب:33]. قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلتُمُوهُن مَتَاعاً فـاسـأَلُوهُن مِن وَرَاء حِجَابٍ ذلِــكُم أَطهَرُ لِقُلُوبِكُم وَقـُلُوبِهِن }[الأحزاب:53]. {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ}[النور:31] ... ’♥♥ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (المرأة عورة)لم يستثن منها شيئاً صلى الله عليه وسلم، وقال صلى الله عليه وسلم: (صنفان من أهل النار لم أرهما: نساءٌ كاسيات عارياتٌ، مائلاتٌ مميلاتٌ، رءوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا، العنوهن فإنهن ملعونات) وقال صلى الله عليه وسلم(خير نسائكم الودود الولود المواتية- التي تطيع زوجها- المواسية- التي تواسيه- إذا اتقين الله، وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات -وهن المنافقات- لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم) شروط الحجاب لقد ذكر علماؤنا شروطاً للحجاب، فالمسألة ليست لعباً، وأي حجاب يُشترى في السوق، فلا بد فيه: ♥أولاً: أن يكون شاملاً للبدن لا يكشف شيئاً منه أمام الأجانب. ♥ثانياً: أن يكون سميكاً صفيقاً غير شفاف. ♥ثالثاً: أن يكون فضفاضاً واسعاً غير ضيق. وأنواع العباءات التي تلبس الآن، والتي تلتصق بالجسد، فهي سوداء، ولكنها ملتصقة تعرف منها حجم المرأة وأعضاءها، وتميز يديها ووسطها من هذه العباءة التي تلبسها. رابعاً:ألا يكون مطيباً ولا مبخراً. ♥خامساً: ألا يشبه لباس الرجال، فلا يجوز للطبيبة في المستشفى أن تلبس هذا الصدار الذي يلبسه الطبيب، لا بد أن يختلف عنه في تفصيله حتى لو كانت متحجبة حجاباً كاملاً. ♥سادساً: ألا يشبه لباس الكافرة، فلا يجوز مشابهة لباس الكافرات. ♥ سابعاً: ألا يكون ثوب شهرة. ذكر بعض أحوال نساء السلف في الحشمة والتستر ♥فهذه عائشة رضي الله عنها تثني على نساء الأنصار وتقول: (نعم النساء نساء الأنصار؛ لما نزلت آية الحجاب ابتدرن إلى مروطهن فشققنها، فاتزرن بنصفها، واعتجرن بنصفها الآخر، فما جاء الفجر إلا وكأن على رءوسهن الغربان). ... ’♥♥ ♥وهذه امرأة -كما ورد في الصحيح- تأتي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فتقول: (يا رسول الله! إني أصرع، وإني أتكشف فادع الله لي، فقال لها عليه الصلاة والسلام: إن شئت دعوت لك، وإن شئت صبرت ولك أجر، فقالت: يا رسول الله! أصبر، ولكن ادع الله لي ألا أتكشف، فدعا لها الله ألا تتكشف)، فصبرت على المرض، ولم تصبر على التكشف في حالة هي معذورة فيها؛ لأنها ليست باختيارها، وليست بقدرتها أن تمنعها، فأرادت أن تحفظ عورتها، وألا يتكشف شيء منها، وصبرت على المرض وعلى المعاناة ابتغاء أجر الله سبحانه وتعالى. فهذه صور من صور كثيرة كانت في مجتمعات المسلمين عبر التاريخ الإسلامي؛ نذكر بها نساءنا وأخواتنا في مجتمعات المسلمين ممن قد فقدن هذه الحشمة وتلك العصمة والحماية التي منحهن الله عز وجل إياها. الحجاب عفة رأي المسلمات في بريطانيا يروي ثلاث نساء بريطانيات، أسباب اعتناقهن الدين الإسلامي، مشيرات إلى أن طريقة العيش الغربية، وخصوصا حياة المرأة، هي السبب الرئيسي في دخولهن الإسلام وتحمّل تبعات هذه الخطوة. وتقول شانتال ( 19 عام) والتي غيرت اسمها الى خديجة تقديرا للزوجة الاولى للنبي صلى الله عليه وسلم : "كوني مسلمة يحول دون الرغبة في إثارة إعجاب الآخرين ويمنحني المزيد من الثقة بالنفس" ، وتؤكد أن هناك نساء بريطانيات يستبدلن الفساتين القصيرة بالعبايات وحسب ما جاء على "مفكرة الاسلام " تضيف خديجة قائلة: "إني أرتدي الحجاب لأني أرغب في ذلك، لأن ذلك بيني وبين الله وليس تعبيرا عن موضة جديدة. نعم لا أذهب إلى النوادي ولا أعاشر الرجال. إن ذلك يمنحني راحة أعرف أن الكثيرات من صديقاتي يتمنين الحصول عليها". ... ’♥♥ وتضيف احدى صديقات خديجة و تدعى مونيك التي تتذكر كيف أن اعتناق خديجة للإسلام أيقظ مشاعر من الصدق داخلها مما ساعدها على الاحساس بالقوة والأمان في لباس يغطيها من الرأس إلى أخمص قدميه وتتابع مونيك "لا أستطيع حقا القول بوثوق إني أصبحت مسلمة لأني أقرأ القرآن، لكن بطريقة غريبة أحسست أن شانتال تتمتع بحرية أكبر مني عن طريق تغطية نفسها عوضا عن أن تكون مكشوفة تماما مثلي، فقلت لنفسي 'دعني أجرب' ؛ ومنذ ذلك الوقت لم أنظر إلى الوراء أبدا". ... ’♥♥ اما جاسيكا، أم لطفلين تبلغ من العمر 32 سنة مرتدية النقاب، فتروي قصتها وتقول : "أشكر الله كثيرا على أني تركت كل شيء ورائي. السُكر والمعصية وممارسة الجنس غير الشرعي ؛ وفي الأساس أشعر بالتحول الكامل وأكره تذكر الماضي لأن ذلك كان أنا في الماضي، وهذه هي أنا في الحاضر". و تقول جاسيكا: "لا أحد من سياسيينا أو جرائدنا يفعل شيئا لمكافحة الأفكار المسبقة ضد المرأة، فثقافتنا أصبحت مهووسة جدا بالجنس مما يجعل تربية الأبناء أصعب مما كنت أتصور" ؛ وتتابع "قراري بالتحول إلى الاسلام هو بمثابة شبكة أمان من كل هذه القذارة". وتتساءل جاسيكا : "لماذا تعتنق الكثير من النساء الاسلام في هذا البلد؟"، ثم تجيب: "لأن الحريات 'العجيبة' في الغرب لم تفعل شيئا سوى استعبادنا". مخرج: يا أختي المسلمة.. الحجاب الساتر المحتشم لم يكن يوماً ما عائقاً أمام الاهتمام بمظهرك وأناقتك ، بل اهتمي بأناقتك ومظهرك واحرصي أن يكون لبسك جميل (( إن الله جميل يحب الجمال)). لكن ما المانع من أن تجمعي بين ( الأناقة ) و ( الحشمة ) !! أي أن تتجملي وتلبسي اللبس الجميل ، لكن احرصي على حجابك الشرعي الكامل امام الرجال الأجانب. واصبري واحتسبي ، ولا يغركِ كثرة الساقطات. لا يغرك كثرة من يلبسن تلك العباءات الضيقة المزركشة. اتركيها لله واعلمي أن (( من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه))، وما عند الله خيراً وأبقى.. هذه الدنيا فانية ، وإن الآخرة هي دار القرار فاعملي لدارك وقرارك وأخيرًا أقول لكل فتاة تؤمن بالله ، وتحرص على إرضائه ما قال الله تعالى في محكم آياته : {عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم}. تم تعديل 22 مارس, 2013 بواسطة يسرا عبد الرحمن 2 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حواء أم هالة 1895 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 مارس, 2013 بارك الله فيكن اخواتي تسعدنا متابعاتكن :) وجزاك الله يسورة الحبيبة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
قطـــرة النــــدى 367 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 مارس, 2013 بارك الله فيك أختي يسرى موضوع جميل نسأل الله الهداية لنا ولبنات المسلمين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 مارس, 2013 بارك الله فيكن اخواتي تسعدنا متابعاتكن :) وجزاك الله يسورة الحبيبة وجزاكِ بمثله يا غالية شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 مارس, 2013 بارك الله فيك أختي يسرى موضوع جميل نسأل الله الهداية لنا ولبنات المسلمين وبورك في مرورك يا حبيبة جملك الله بطاعته اللهم آمين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سُندس واستبرق 4686 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 مارس, 2013 صديقتي هيّا بنا إلى السوقِ .. ♥ مدخل ~} ان الناظر اليوم ، حين تخرج المرأة الى السوق يرى العحب والعُجاب، فترى في السوق اختلاط ومُزاحمة الرجال ، وترى أصنافًا من النساء يتاهونون بالحجاب فتلك خصلات شعرها بارزو ، وتلك حجابها على كتفيها ، وتلك مكحلة عيناها ، وتلك رائحتها فواحة بأصناف العطور والبخور .. أختي المسلمة: إليك جملة من النصائح الثمينة التي لا غنى عنها في الأسواق، فهي آداب تصون فيكِ الفضيلة والعفاف و تجعلك تتسوقين بأمان من أذى الآخرين. الأسواق هي أبغض الأماكن إلى الله، كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها» [رواه مسلم]، وموقع يبغضه الله حقيق على المسلمة أن لا تطأ أرضه إلا لضرورة بالغة. إن الشريعة الاسلامية لم تُحرم التسوق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وقد أَذِنَ النبي صلى الله عيه وسلم لهن بالخروج إذا كانت حاجتهن مَاسَّةً فَقَالَ : ( إِنَّهُ قَدْ أُذِنَ لَكُنَّ أَنْ تَخْرُجْنَ لِحَاجَتِكُن ) رواه البخاري ( تفسير القرآن/4421 ) قال ابن حجر في فتح الباري : قال ابن بطَّال : " فِقْهُ هذا الحديث : أنه يجوز للنساء التَّصَرُّفُ فيما لهن الحاجَةُ إليه من مَصَالِحِهِنَّ ". وهنا بعض المتسوقات يقلن المُشَاهدات التي تحصل في السوق : تقول زوجة أحد بائعي محلات الذهب: أنقذونا من نساء وبنات هذه الأيام فزوجي ولله الحمد يعرف حدود الله ويعف نفسه إلا أن البنات والنساء لم يتركن أحداً إلا ويحاولن فتنته بكل الطرق وكثيرات منهن تخرج لهذا الغرض.. إحداهن تدخل محل الذهب وتقول: هل لديكم ذهب يباع مجاناً..؟ ويقول زوجها: العفيفة زيها ينم عنها.. والساقطة تعلن عن نفسها بلباسها المتبرج والعطور التي تملأ المحل عند دخولها.. دخلت علينا ذات مرة واحدة من هؤلاء فقلت لمن معي من الشباب غضوا أبصاركم.. قالوا: هي التي تدعونا إلى ذلك وإلا لماذا جاءتنا متعطرة؟.. لماذا جاءتنا كاشفة عينيها متزينة تحدّق فينا؟!! وتقول (م . ل) : ذهبت أنا وابنتي متسترات إلى السوق وفي المحل جئنا لنفاضل أنا وابنتي بين ألوان البلوزة فتدخل البائع قائلاً: هذه تليق على لون بشرة البنت أكثر، فرميتها له بسرعة وتركنا المحل على الفور. (س . س) تقول: كنت أتسوق مع ابنتي (15سنة) في أحد الأسواق لم يبد مني أي شيء لكن البائع وهو يعطيني التنورة لمس إصبعي من على القفازات لمسة مقصودة غرضها دنيء، خرجت بسرعة وأنا أبكي لأنني وضعت نفسي في هذا الموضع المشين ولو أن الأسواق النسائية توفر لنا كل احتياجاتنا ما جرحت مشاعر نساء المسلمين وحياءهن. إحدى هؤلاء في أحد الأسواق الراقية: لا آتي إلى هنا للتسوق بل لتناول الآيس كريم وشرب القهوة ومقابلة صديقاتي، وملاعبة أطفالي. تروي (أم نوف) ما حدث معها في أحد الأسواق المختلطة بقولها: مَرّ بنا ونحن في أحد الأسواق الكبيرة شابٌ يخاطب ابنتي وهي بجواري ويقول: في أمل؟ أم مافي أمل؟! فردت بضيق: لا .. ما في أمل!! فانصرف عنها وتبعتُه وقلتُ له: أتتجرأ على بنات الناس وهن بصحبة أهلهن فماذا أبقيت بعد ذلك، وما ضرورة وجودي مع ابنتي إذن؟ هذه وقاحة منك وتعدًّ على محارم الآخرين وجرح لحيائهم وستجد من يتعدى على محارمك؟ فانصرفت وهو في شدة الحرج ممن اجتمع حوله. أختاه ...♥ إلآ أنه وضع لنا حدود وضوابط للخروج الى السوق منها : ♥ أولى هذه الضوابط أن لا تسير المرأة وسط الطريق وعليها أن تستأخر عن الرجال : لئلا يحدث اختلاط ومزاحمة المنهي عنها ، هذا النهي عن سير المرأة وسط الطريق ورد عن أبي أسيد الأنصاري رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ - وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ - فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ : ( اسْتَأْخِرْنَ ، فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ )فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ . يقول العظيم أبادي رحمه الله : " ( أن تحققن ) هو أن يركبن وسطها ، والمعنى أن ليس لهن أن يذهبن في وسط الطريق .( بحافات ) جمع حافة ، وهي الناحية .( ثوبها ) أي : المرأة . ( من لصوقها ) أي : المرأة " انتهى. يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " قال علي رضي الله عنه : ما يغار أحدكم أن يزاحم امرأَتَه العلوجُ بمنكبها - يعني في السوق - ، وكذلك لما قدم المهاجرون المدينة كان العزاب ينزلون دارا معروفة لهم متميزة عن دور المتأهلين ، فلا ينزل العزب بين المتأهلين ، وهذا كله لأن اختلاط أحد الصنفين بالآخر سبب الفتنة ، فالرجال إذا اختلطوا بالنساء كان بمنزلة اختلاط النار والحطب " انتهى . ... ’♥♥ ♥ الحجاب .. الحجاب يا أخيّة : حافظي على شروطه أثناء التسوق ولا تتهاوني فيه وخصوصا في الأسواق ، فهو أمان لكِ من نظر مرضى القلوب، وحماية لكِ من الأذى، وعون لكِ على العفاف؛ فصونيه كما أمر الله، وتفقديه عند النزول من السيارة، وأثناء السير، ولا تدعي منه فرجة للنظرات المسمومة، تذكري أن الكف والقدم جزء من جسمك، فاحرصي بارك الله فيك على ستر قدميك بجوارب (شراب)، وكذالك ستر كفيك بقفازات أو بعباءة ذات أكمام طويلة ساترة. ... ’♥♥ ♥ عند الخروج إياك والعطور : فإن المرأة إذا خرجت متعطرة فهي زانية أوترضين أختاه أن تكوني زانية ، فهذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في المرأة المتعطرة : احذري التعطر فإنه مجلبة للفتنة، قال صلى الله عليه و سلم: «إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية» [صححه الألباني]. ... ’♥♥ ♥ إياكِ والخضوع بالقول وترقيق الكلام مع البائع؛ فإن ذالك من موجبات الفتنة، وقد نهى الله تعالى فقال: {فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} [سورة الأحزاب: 32]. أظهري للبائع جدك في الشراء؛ فإنه إذا سمع منك ما يوحي بالهيبة والوقار استقر ذهنه على ذلك؛ فلم يجرؤ على ما يمرض القلوب من الأقوال والحركات. ... ’♥♥ ♥ لا تدخلي محلا خالٍ من المشترين؛ فإن ذالك أحوط لدينك وأبعد للفتنة، ولكن حاولي الدخول مع محرم فإن لم يكن فبصحبة النساء، أو انتظري دخول غيرك اجتنابا للخلوة. ... ’♥♥ ♥وأخيرًا احذري والتفريط بالصلوات أثناء تسوقك ِ إياكِ وتفريط الصلوات لا سيما صلاة المغرب، واعلمي أن وقتها ينتهي بدخول صلاة العشاء، قال تعالى: {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا} [سورة النساء: 103]، أي مقدرة بوقتها. ... ’♥♥ الهاربات الى السوق ما الخلاص : " يوجد من الفتيات من لها شغف في أن تنزل إلى الأسواق ولو لأدنى حاجة ، ولو لحاجة ممكن أن يقضيها أصغر إخوانها ، ومع ذلك تريد أن تنزل بنفسها ، ولا شك – أيضاً - أنه يوجد من السفهاء في الأسواق أو في المتجرات من يكون سبباً لافتتان النساء به ، فتجد المرأة تنزل من أجل أن تذهب إلى هذا المتجر أو إلى هذا السوق فيحصل الشر . ولكن ما هو الخلاص من ذلك ؟ الخلاص : ♥ أولاً : أن تنمى في مدارك هؤلاء الفتيات العقيدة السليمة ، بأن الله سبحانه وتعالى حافظ ومطلع يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور . ♥ ثانياً : أن تنمى فيهن محبة العفة ، والبعد عن الفحشاء وأسبابها . ♥ ثالثاً: أن تمنع النساء من الخروج من البيوت ؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إنما نهى عن منعهن من الذهاب إلى المساجد ، وأما إلى الأسواق فالرجل حر له أن يمنعها ، تمنع من الخروج من البيت إلا لحاجة لا يمكن أن يقضيها أحد سواها ، وهذا الاستثناء أقوله من باب الاحتراز ، وإلا فلا أظن أن حاجة لا يمكن أن يقضيها إلا النساء ؛ لأن بإمكان كل امرأة أن تقول لأخيها : يا أخي اشتر لي الحاجة الفلانية ، لكننا ذكرنا هذا الاستثناء احتياطاً . وأن يكون الرجل كما جعله الله عز وجل قوَّاماً على المرأة ، لا أن تكون المرأة هي التي تديره ؛ لأن الله يقول : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء/34 . فليكن قائماً حقيقة ، وليمنعها ، ولكن لا بعنف ، بل بهدوء وشرح للمفاسد وبيان للثواب والأجر إذا لزمن البيوت ؛ لأن الله تعالى قال : ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ) الأحزاب/33 . أي : نساء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهنَّ أكمل النساء عفة وأقومهن في دين الله ، ومع ذلك قال الله لهن : ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ) " انتهى . مخرج ~] نسأل الله لك ِ أخيتي الستر والعفاف ، 2 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حواء أم هالة 1895 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 مارس, 2013 بارك الله فيك سندسة الحبيبة ونفع بك =) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
نورُ الفجرْ 107 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 مارس, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكن الله خيرًا وباركَ فيكن يا أخوات . . موضوع جميل ومفيد جعله الله في موازين حسناتكن. والعبرة جميلة والفائدة كثيرة من المواقف والأحاديث متابعة معكن بإذن الله :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 مارس, 2013 بارك الله فيكِ غاليتي سندس وجزاكِ خيرااا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم زيــــاد 881 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 مارس, 2013 ... ’♥♥الصحبة السوء ... ’♥♥مدخل:للصحبة آثارها على كل شخص،لذلك أختي الحبيبة، فلتحذري الصحبة السوء،فهي تجر لطريق الضياع والشر والفساد دون شعور،وتؤدي للوقوع في المعصية والرذيلة، كالزنا وشرب الخمر والمخدرات. ... ’♥♥موعظة: هذه هبة، تعيش بأسرة متدينة، محجبة، تخاف الله تدرس بالثانوية، متفوقة بدروسها أساتذتها يشهدون لها بالخلق الحسن، والداها فخورين بها تعرفت على بنتان يدرسان معها أصبحت ترافقهما وأصبحتا مقربتان لها في يوم من الأيام أقنعاها أن تذهبا معهما في رحلة قصيرة، مع إحدى االشباب بعد تردد وخوف واافقت على الذهاب برفقتهما شرط ألا بتأخرا وألا يعرف والداها بالموضوع ذهبت معهم وقضت وقتا ممتعا رفقة صديقتيها والشابين المرافقين لهما وأثناء العودة، انقلبت السيارة ومات كل من فيها وماتت هبة وكانت نهايتها بسوء الخاتمة تاركة حرقة بقلبي والديها وصدمة على فعلتها فانتبهي أخيتي من رفقتك ... ’♥♥حديث: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل»(حسنه الألباني بصحيح الترمذي، وصحيح أبي داود). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَثَلُ الجليسِ الصَّالحِ والسَّوءِ، كحاملِ المسكِ ونافخِ الكيرِ، فحاملُ المسكِ: إمَّا أن يُحذِيَكَ، وإمَّا أن تبتاعَ منهُ، وإمَّا أنتجدَ منهُ ريحًا طيِّبةً، ونافخُ الكيرِ: إمَّا أن يحرِقَ ثيابَكَ، وإمَّا أن تجدَ ريحًا خبيثةً» (رواه البخاري). وقال عليه الصلاة والسلام: «لا تصاحب إلا مؤمنًا، ولا يأكل طعامَك إلا تقي»[رواه أبو داود والترمذي بإسناد حسن]. ... ’♥♥ آية: قال تعالى: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطاً} [الكهف: 28]. وقال تعالى: {وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يلَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً. يوَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً. لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي}[الفرقان: 27- 29]. وقال: {الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ} [الزخرف: 67]. ... ’♥♥قيل: " قل لي من تصاحب أقل لك من أنت" "الصاحب ساحب" "يُظَنُ بالمرء ما يظن بقرينه" قال الشاعر: عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه *** فكل قرين بالمقارن يقتدي وقيل: فلا تصحب أخا الجهل وإياك وإياه *** فكم جاهل أردى حكيما حين آخاه يقاس المرء بالمرء إذا ما المرء ماشاه *** وللشيء على الشيء مقاييس وأشباه وقال مالك بن دينار: "إنك إن تنقل الأحجار مع الأبرار، خير لك من أن تأكل الخبيص مع الفجار". وأنشد: وصاحب خيار الناس تنج مسلمــا وصاحب شرار الناس يوما فتندما وقيل: تجنب قرين السوء واصرم حباله فإن لم تجد عنه محيصاً فدارهوأحبب حبيب الصدق واحذر مراءهتنل منه صفو الود ما لم تماره ... ’♥♥مخرج: أنصحكِ أختي الحبيبة، بالثبات على طاعة الله، واجعلي سلاحكِ الدعاء، واصبري واجعلي الله صحبا لكِ، واشغلي وقتكِ بالطاعة والأعمال الصالحة، وابحثي عن الصحبة الصالحة، التي تعينكِ على دينك ودنياك، وليكن بينكن الحب في الله ولله، والتعاون على طاعة الله تعالى. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
يسرا عبد الرحمن 718 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 مارس, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكن الله خيرًا وباركَ فيكن يا أخوات . . موضوع جميل ومفيد جعله الله في موازين حسناتكن. والعبرة جميلة والفائدة كثيرة من المواقف والأحاديث متابعة معكن بإذن الله :) وأنتِ من أهل الجزاء يا غالية أسعدني تقييمك للموضوع أختي جملك الله بطاعته أنرتي الموضوع بمتابعتك الطيبة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك