اذهبي الى المحتوى
زهرتى الغالية

”::LJ::"أمثالنا العربية...قـ مثل ـصة....لكل مثل قصة مفيدة"::LJ::"

المشاركات التي تم ترشيحها

في حياتنا اليومية

نتحدث ونسمع ....... نقوم ونعمل ......... ننام ونستيقظ....نأكل ونشرب

لا تخلو حياتنا من الامثال الشعبية

<3

 

لذا قررت أن أجمع قصة لمثل

فكونوا بالقرب

<3 <3

  • معجبة 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم

معنا مثل يقال دائما عندما نطلب الرحمة لأنسان كريم قد ذل أو انسان أصيبته ضائقة أو مشكلة أو:........

وممكن أن يقال كشماته في أنسان كان قد تجبر وأذله الله

تعالوا معنا لنعرف قصته ومن قائله

"".........أرحمو عزيز قوم ذل.............""

 

هو مثل عربي مشهور وله قصة وقعت في مدينة وقبيلة طي

( مدينة حايل بالمملكة العربية السعودية حاليا)

فقد وقعت معركة بين جيش المسلمين وكفرة تلك المنطقة فقد كان

من بين الاسرى الكافرين فتاة تدعى سفانة وهي ابنة سيد القوم

فوقفت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت :

يا محمد ان رايت ان تخلي سبيلي فانا ابنة سيد قومي ,

فابي كان يفك العاني ويحمي الذمار ويطعم الضيف

ويشبع الجائع ويفرج عن المكروب ويفشي السلام

ولم يرد صاحب حاجة قط (فارحم عزيز قوم ذل)

فسئلها الرسول صلى الله عليه وسلم ومن هو ابوك ؟

فقالت: هو حاتم الطائي !!

فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم :

لو كان ابوك مسلما لترحمنا عليه فهذه صفات المسلم

فابوك يحب مكارم الاخلاق والله يحب مكارم الاخلاق

فامر باطلاق سراحها وسراح قومها

و عندما علموا بان الاسلام هو دين الاخلاق اسلموا جميعا

وكان لها اخ مسيحي يدعى عدي ابن حاتم الطائي

كان غائب في الشام ولما علم من اخته سفانه

دخل الاسلام طواعية.

 

 

......................يتبع بإذن الله..........................

تم تعديل بواسطة زهرتى الغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واليوم نأتي بقصة مثل

<3

 

” القشة التي قصمت ظهر البعير “

 

<3

 

حكى إن رجلا كان لديه جمل فأراد أن يسافر

 

إلى بلدة ما فجعل يحمل امتاعا كثيرة فوق ظهر ذلك الجمل

 

حتى كوم فوق ظهره مايحمله أربعة جمال

 

فبدأ الجمل يهتز من كثرة المتاع الثقيلة

 

حتى الناس يصرخون

 

بوجه صاحب الجمل يكفى ماحملت عليه

 

إلا إن صاحب الجمل لم يهتم بل اخذ حزمة من تبن

 

فجعلها فوق ظهر البعير وقال هذه خفيفة وهي أخر المتاع ،

 

فما كان من الجمل إلا أن سقط أرضا.

 

 

فتعجب الناس وقالوا قشة قصمت ظهر البعير .

 

 

والحقيقة إن القشة لم تكن هي التي قصمت ظهره

 

بل إن الأحمال الثقيلة هي التي قصمت ظهر البعير

 

الذي لم يعد يحتمل الأمر فسقط على الأرض .

 

 

ويوضح المثل بأنه حتى البعير القوي الشديد، القادر

 

على أن يحمل على ظهره قدراً كبيراً ، يصل حداً

 

قد تؤدي زيادة قشة واحدة فوق حمله، إلى كسر ظهره وهلاكه.

 

والصحيح أن الحمل المتراكم هو الذي قصمه .

 

 

من هذه القصة استنبطت المقولة المشهورة

 

” القشة التي قصمت ظهر البعير “

 

 

و تستعمل عندما تؤدي حركة أو قولة بسيطة إلى مشكل كبير

 

يكون وراءه مجموعة من التراكمات السلبية.

 

 

لا تستغرب ابدا عندما ينفجر مرؤوس في وجه رئيسه لأمر بسيط يطلب

 

منه تنفيذه فلطالما تحمل هذا المرؤوس الكثير و الكثير

 

من الاوامر و الظلم التي اثقلت كاهله حتى جاء امرا بسيطا

 

و قصم ظهره فانفجر غاضبا في وجه رئيسه معاتبا.

 

فأحذر نفسي و إياك الجهل بخفايا الأمور

 

 

و عدم الانتباه و التساؤل ببلاهة حول أسباب انفعال الآخرين بقول:

 

” إنه رد فعل كبير لحدث صغير. “

 

تذكر

 

يجب عدم الاستهانة بصغائر الأمور.

 

فانتبه الى طريقة تعاملك مع الاخرين و تدارك الأمر قبل أن ينفجر البركان

 

فالبركان الخامد شديد الدمار عند اشتعاله لأنه كان محبوسا

 

و مكبوتا لمدة كبيرة فيكون الانفجار كبيرا و هائلا،

 

عكس البراكين النشطة فالصهارة فيها تتدفق

 

باستمرار للخارج فتكون أكثر سلاسة و اقل تدميرا.

 

كذلك لا تستغرب ابدا انتفاضة الشعوب على حكامها

 

لامر بسيط مثل رفع سعر ربطة الخبز او سعر قارورة غاز …

 

فطالما الشعب تحمل الكثير من الضرائب و رزح تحتها

 

حتى جاءهذا القرار الحكومي الذي تراه بسيطا و قصم ظهره .

 

انه رد فعل كبير لتراكمات هائلة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واليوم نأتي بقصة مثل

<3

 

رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ

 

<3

 

أصلُه أن حُنَيناً كان إسكافيا من أهل الحِيرة،

فأراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين،

وساومه فاختلفا حتى غضب حنين..

فأراد أن يغيظ الأعرابي..

فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ

أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق

ثم ألقى الآخر في موضع آخر

فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما

قال : "ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته

ومضى. فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ.

وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه. فلما رجع الأعرابي ليأخذ الأول، سرق حنينٌ راحلته

وما عليها وذهب بها!

وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟

فقال : "جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين".

فذهبت مثلاً ، يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله

كم احب تلك القصص

متابعة معكِ بإذن المولى

جزاكِ الله كل خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيراً فكرة طيبة

 

وأشارك بقصة مثل : قَطَعَتْ جَهِيزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيبٍ...!!

 

أصله أن قوما اجتمعوا يخطبون في صلح بين حيين( قومين ) قتل أحدُهما من الآخر قتيلا، ويسألون أن يـتراضَوْا بينهم بالدِّيَةِ، فبينما هم في ذلك الجدالِ وقد حَمِىَ الوَطِيسُ وهُمْ مختلفون ويكادون أن يتقاتلوا من جديدٍ .. إذ جاءت أمةٌ (جاريةٌ )يقالُ لها جهيزةُ فقالت: إن القاتلَ قد قتله بعضُ أهلِ المقتولِ بعدَ أنْ ظَفَـرُوا بِـهِ .. ...عندَها قالوا : قطعتْ جهيزةُ قولَ كلِّ خطيبٍ. أي قد ذهب الخطبُ وقُضِىَ الأمرُ ولن يكونَ ثَمَّـةَ خلافٌ بين العائلتين فقد تساوت الكِفَّتَــانِ.

 

يضرب لمن يقطعُ على الناس ما هم فيه من خلافٍ وجدالٍ أو أمرٍ مُحَيِّرٍ وذلك بكلمةٍ أو خبرٍ جديدٍ أوحِكْمَةٍ أو مَقُولَةٍ يقولُها تكونُ الفيصلَ فى الأَمْرِ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

معنا مثل: "" وعلى نفسها جنت براقش "" أو "" وعلى أهلها جنت براقش ""

 

مثل يقال عندما يكون الإنسانُ سبباً في إيقاع الضرربنفسه أوبأهله وعشيرته أياًّ كانت نيته :قاصداً أو عن غير قصدٍ فالنتيجة واحدة ...

 

يقولون : إن براقش هذه والتى يذكرُها المثلُ كانت كلبةً تابعة لقوم من

بدو العرب .. وكعادة العرب في البدو يحبون أن يربُّوا كلبةً أو أكثر لتحرس ديارَهم ولتحرس الأغنامَ والماشية والداجنةَ من الطير ، وكانت شقيةً تعرف أهل المنطقة قاطبة برائحتهم فلا تنبح عليهم ولاتؤذيهم بل على النقيض تداعب أطفالهم وتجرى خلفهم وهم يجرون ويمرحون وكانو يداعبونها وتداعبهم ولاتؤذى أحداً منهم البتة

 

وكانوا يتحلقون حولها فتأتى بحركاتٍ بهلوانية يضحكون منها ويصفِّقون لها كثيراً وهى مسرورةٌ ..فتعيد عليهم ألعابها وحركاتها التى تحظى برضاهم وتصفيقهم ..ويعطونها ماتحب من أنواع الطعام وما تتلذذ له من أطايب الغذاء فإذا جنَّ الليل ..اعتمدوا على الواحد القهَّار وناموا ..ثم على "براقش "حيث تكون متيقظةًً لأى غريب يفكِّر فى اقتحام هذه القرية الآمنة أو الغدر بأهلها بسرقة ماشيتهم أوبيوتهم ..

وحدث ذات ليلةٍ ليلاءَ أن أغارَ على هذه القرية الآمنة جمعٌ كبيرٌ من اللصوص وقطَّاع الطرق ..وظنوا أنهم بمأمنٍ من أهل القرية فطاردتهم "براقشُ " ونالت من عدد كبير منهم عضاًّ ..فعادوا من حيث أتوا ..وأجمعوا أمرهم على العودة للإنتقام من "براقش وأهل القرية جميعاً انتقاماً وثأراً لمن عضتهم " براقش " وآلمتهم ..

 

وعاد اللصوص فشمت رائحَتهم براقشُ من بعيد فمضت تنبح ورأى أهل القرية أن نباحها هذه المرة كان أشدَّ من قبل فلما أطلُّوا من ديارهم رأوا من بعيدٍ عدداً مفزعاً من اللصوص يفوق كل ُمايتصورون و هم ليسوا بقادرين على التصدِّى له ..فخرجوا من ديارهم خائفين وقصدوا الجبلَ وكان فيه مغارةٌ اختبأوا فيها حتى لايصلَ إليهم اللصوصُ ..وحبسوا أنفاسَهم ..وتسمَّروا فى مخابئِهم وكأنَّ على رؤوسهم الطيرُ ..

 

واقترب اللصوص من المغارة فلما اشتمت براقشُ رائحتَهم مضتْ تنبح فكشفت للصوص عن مكانِ أهل القرية ..بل وأرشدتهم إليها هى بذاتها وهى خصمتهم وعدوهم اللدودُ التى عضَّتهم ونالت منهم فيما سلف ..فاهتدى اللصوص إلى المغارة..وأجهزوا على " براقشَ " ومن معها من أهل القرية ...

وصارت مثلاً لمن . بغبائه أو بغير قصد منه جنى على نفسه وعلى أهله ...فقيل : (على نفسها جنت براقش ) ..وقيل : (على أهلها جنت براقش )... وجرى المثل على كل موقفٍ مشابه يُساقُ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أم العبادلة // برحمتك أستغيث ======>>>>>>جزاكم الله خيرا علي المتابعة

 

أسفة علي أحوال المسلمين

تسعدني متابعتك ومشاركتك

جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واليوم نأتي بقصة مثل

 

 

 

<3

 

 

 

جزائه

كجزاء

سنمار

 

 

 

<3

 

 

 

من الأمثلة العربية الشهيرة , والتي مازالت تستعمل حتى اليوم , يقولون ( جزاء سنمار ) ,

 

 

 

فهلا سألت يوماً من هو سنمار هذا ؟

وماذا فعل ؟

وما هو هذا الجزاء الذي صار مضرباً للمثل ؟

 

 

 

<3 <3

<3

 

مما هو مذكور في كتب السير أن إمارة الحيرة , إمارة عربية وكان سكانها أصلهم من بني لخم

وهم مزيج من قضاعة والأزد الذين هاجروا من اليمن , بعد إنهيار سد مأرب , كانت الحيرة

تابعة لدولة الفرس , وكان على رأس الحيرة في ذلك الوقت النعمان بن امرء القيس

بن عمر اللخمي , وكان يطلق عليه ملك العرب , كعادة ملوك الحيرة في ذاك الوقت .

 

 

<3

 

أراد النعمان ملك الحيرة أن يبني قصراً ليس كمثله قصر , يفتخر به على العرب , ويفاخر ب

ه أمام الفرس .

 

 

 

ووقع اختيار النعمان على سنمار لتصميم وبناء هذا القصر , وزعموا أن سنمار

هذا كان رجلاً رومياً مبدعاً في البناء .

 

 

<3

استدعى النعمان هذا البناء أو المهندس وكلفه ببناء قصر ليس له مثيل , يليق

بسيده والذي سينزل فيه. ونحن نظن أن سنمار طارت به أحلامه وآماله في عطية

ملك العرب بعد أن يبني له القصر الأعجوبة .

 

 

 

 

استغرق سنمار في بناء هذا القصر عشرين سنة

 

انتهى سنمار من بناء القصر وأطلقوا عليه اسم " الخورنق " , وكانت الناس تمر به وتعجب من

حسنه وبهائه . انتهى سنمار من بناء القصر على أتم ما يكون , وجاء النعمان ليعاين البناء.

 

 

 

 

استعرض النعمان القصر وطاف بأرجائه , ثم بعد محادثة قصيرة مع سنمار , أمر رجاله بإلقاء

سنمار من أعلى القصر فسقط سنمار جثة هامدة بلا حراك , مات سنمار .

 

 

 

<3

<3

 

ولكن

 

 

ما هذا الحوار الذي انتهى بقتل سنمار ؟

 

يزعم كتاب السير أن سنمار قال للنعمان ( أما والله لو شئت حين بنيته جعلته يدور مع الشمس

حيث دارت . فسأله النعمان : إنك لتحسن أن تبني أجمل من هذا ؟ ثم أمر برميه من أعلى القصر )

ويقولون أن سنمار قال له : إني أعرف موضع آجرة-يعني حجرة أو طوبة - لو زالت

انقض القصر من أساسه ! فقال له : أيعرفها أحد غيرك ؟ قال : لا . قال : لأدعنها وما يعرفها أحد

فأمر به فقذف به من أعلى القصر فقضى .)

تم تعديل بواسطة زهرتى الغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا زهرتي الحبيبة

قصص جميلة

وجزاكِ الله خيرا ( آسفة على أحوال المسلمين ) على الإضافة الجميلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أشروقة جزاكم الله خيرا علي المتابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عِنْدَ جُهَيْنَةَ الْخَبَرُ اليقِينُ ‏

<3 <3

<3

‏ قال هشام بن الكلبي‏:‏ كان من حديثه أن حُصَيْن بن عَمْرو بن مُعَاوية بن كِلاب، خرج ومعه رجل من جُهَينة يقال له‏:‏ الأخْنَس بن كعب، وكان الأخنس قد أَحدثَ في قومه حَدَثاً، فخرج هارباً، فلقيه الْحُصَيْنُ فقال له‏:‏ مَن أنت ثكلتك أمك‏؟‏ فقال له الأخنس‏:‏ بل مَن أنت ثكلتك أمك، فردد هذا القول حتى قال الأخنس بن كعب، فأخبرني مَن أنت وإِلاَّ أنقذتُ قلبك بهذا السنان، فقال له الحصين‏:‏ أنا الحصين ابن عمرو الكلابي، ويقال‏:‏ بل هو الحصين ‏‏ بن سبيع الغطفاني، فقال له الأخنس‏:‏ فما الذي تريد‏؟‏ قال خرجت لما يخرج له الفِتْيَانُ، قال الأخنس‏:‏ وأنا خرجتُ لمثل ذلك، فقال له الحصين‏:‏ هل لك أن نتعاقَدَ أن لا نلقى أحداً من عشيرتك أو عشيرتي إلا سلبناه‏؟‏ قال‏:‏ نعم،

 

 

فتعاقدا على ذلك وكلاهما فاتِكٌ يَحْذَر صاحبه، فلقيا رجلا فسلَباه، فقال لهما‏:‏ لكما أن تردَّا على بعض ما أخذتما منى وأدلكما على مغنم‏؟‏ قالا‏:‏ نعم، فقال‏:‏ هذا رجل من لَخْم قد قدم من عند بعض الملوك بمغنم كثير، وهو خَلْفي في موضع كذا وكذا، فردَّا عليه بعضَ ماله وطلبا اللَّخْميَّ فوجَدَاه نازلا في ظل شجرة، وقُدَّامه طعام وشراب، فَحَيَّيَاه وحَيَّاهما، وعرض عليهما الطعام، فكره كل واحد أن ينزل قبل صاحبه فيفتك به، فنزلا جميعاً فأكلا وشربا مع اللخميُّ يتشحَّطُ في دمه، فقال الجهني - وهو وسَلَّ سيفه لإن سيف صاحبه كان مَسلُولا‏:‏ وَيْحَكَ فتكتَ برجل قد تحرَّمْنَا بطعامه وشرابه خرجْنَا،

 

فشربا ساعةً وتحدثا، ثم إن الحصين قال‏:‏ يا أخا جهينة أتدري ما صعلة وما صعل‏؟‏ قال الجهني‏:‏ هذا يوم شُرْب وأكل، فسكت الحصين، حتى إذا ظن أن الجهنى قد نسى ما يُرَاد به، قال‏:‏ يا أخا جهينة، هل أنت للطير زاجر‏؟‏ قال‏:‏ وما ذاك‏؟‏ قال‏:‏ ما تقول هذه العُقَاب الكاسر، قال الجهني‏:‏ وأين تراها‏؟‏ قال‏:‏ هي ذه، وتطاوَلَ ورفع رأسه إلى السماء،

 

 

 

فوضع الجهني بادرةَ السيف في نَحْره، فقال‏:‏ أنا الزاجر والناحِرُ، واحتوى على مَتَاعه ومتاع اللخمي، وانصرف راجعاً إلى قومه، فمر ببطنين من قيس يقال لهما‏:‏ مراح وأنمار، فإذا هو بامرأة تَنْشُدُ الحصينَ ابن سبيع، فقال لهما، من أنت‏؟‏ قالت أنا صخرة امرأة الحصين، قال أنا قتلته، فقالت‏:‏ كذبت ما مِثْلُك يقتل مثله، أما لو لم يكن الحي خلواً ما تكلمتَ بهذا، فانصرف إلى قومه فأصلحَ أمرهم ثم جاءهم، فوقف حيث يسمعهم، وقال‏:‏

 

وكم من ضَيْغم وَْردٍ هَمُوسٍ * أبي شِبْلَيْن مَسْكَنُهُ العَرِينُ

 

عَلَوْتُ بًيَاضَ مَفْرِقِهِ بِعَضْبٍ * فأضْحى في الفَلاة له سُكونُ

 

وَضْحَتْ عِرْسُه ولَهاَ عليه * بُعَيْدَ هُدُوءٍ ليلتها رَنِينُ

 

وكَمْ من فارسٍ لا تَزْدَرِيهِ * إذا شَخَصَتْ لموقِعِهِ العُيُونُ

 

كصخرة إذا تسائل في مَرَاجٍ * وأنْمَارٍ وعلمهُما ظُنُونُ ‏‏

 

تُسَائِلَ عن حُصَيْنٍ كُلَّ رَكْبٍ * وعنْدَ جُهَيْنَةَ الْخَبَرُ اليَقِنُ

 

فَمَنْ يَكُ سائلاً عَنْهُ فَعِنْدِى * لِصَاحِبِهِ البَيَانُ المُسْتَبِينُ

 

جُهَيْنَةُ مَعْشَرِي وَهُمُ مُلوُك * إذَا طَلَبُوا المَعَالِيَ لم يَهوُنُوا

 

 

 

 

قال الأصمعي وابن الأعرابي‏:‏ هو جُفَينة - بالفاء - وكان عنده خبر رجل مقتول، وفيه يقول الشاعر‏:‏

 

تسائل عن أبيها كل ركب * وعند جُفَيْنةَ الخبَرُ اليقنُ

 

قال‏:‏ فسألوا حفينة، بالحاء المهملة

 

 

المثل

 

يضرب في معرفة الشيء حقيقةً‏.‏

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مع الخيل يا شقراء ...

مثل عربي مشهور يتم تداوله بين الناس يوميا , فمن هي شقراء ؟! فهل شقراء هي المدينة الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي كثيرا ما كان اهل البحرين يجعلونها نقطة استراحة لهم في منتصف الطريق في طريقهم لاداء مناسك الحج الى بيت الله الحرام بدلا من مما يسمى جزافا بالحج للاضرحة والمقابر ؟ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا تشد الرحال الا لبيت الله الحرام والمسجد الاقصى ومسجدي هذا اشارة للمسجد النبوي الشريف )) ام المقصود بشقراء اسم لفتاة ذات حسن ودلال ؟ فاليكم اخواني القصة من اولها لهاذ المثل ... حيث يحكى بان رجل ممن انعم الله عليه بالنعم والخيرات كان يملك مزرعة كبيره هي جنة الله في ارضه , تلك المزرعة بها قطعان من الماشية من اغنام وابقار وحمير وبغال اعزكم الله وكان له من الخيل العربية اعداد كبيرة ومن بين الجميع كانت بينهم بقرة هي احب شيىء لنفسه سماها بشقراء , وقد كانت له هواية عجيبة وضعته موضع السخرية بين الناس حيث تعود ذالك الرجل بان يفتح باب الاسطبل لخيوله من اجل الجري والسباق , وقد كان من شدة حبه لبقرته شقراء ان يطلق حبل البقرة من اجل مشاركتها مع الخيول الصافنات في الجري والسباق , وكان عند اطلاقها يردد عليها كلمات الحث على السرعة في الجري فيناديها باعلى صوته مع (( الخيل يا شقراء )) ومنذ ذلك اليوم اصبح اسم شقراء مضرب من مضارب الامثال ...

تم تعديل بواسطة زهرتى الغالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميــــــــــل جدا

بارك الله فيك

في برنامج ع قناة المجد يعرض قصة الامثال العربية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

img_girls-ly1363828584_354.gif

 

موضوع رااااااائع

متابعة معكن ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بـــــــــــــارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع جميل

يارب تيجى بالسلامة ياقمر حتى تكملى

جزاكِ الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتِك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×