اذهبي الى المحتوى
مسلمة معتزة بنقابى

"وكم ذا بمصر من المضحكات ***ولكنه ضحك كالبكا "!!!

المشاركات التي تم ترشيحها

بصراحه اختى معتزه لا اخفى عليكى ما استطعت ان استكمل والله هم يضحك وهم يبكى ذكرتينى بايام الدوله وبهدلتها للعلماء والاخوة من قديم الزمان ااااه قلبى وجعنى والله حسبنا الله ونعم الوكيل الله يقتص من كل ظالم جبار وينتقم منه ، اللهم اامين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

حبيبتي معتزة الحمد له على رجوعك ياغالية

ع العموم بصراحة كيف ماحكيتي بالعنوان بيبكوا

بس سؤال......هو الكلام ده حقيقي ولا يعني هزل وبس؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@أم حبيبة المصرية 2011 صدقتى والله حبيبتى بس من باب تذكر نعمة ربنا علينا وبرده شر البلية مايضحك وللا ايه؟؟

@@نور قلبي القران حبيبتى مش بهزر الكلام ده اللى حكاه اخ كان معتقل ودى ذكرياته بس يمكن عشانك مش مصرية ماتعرفيش المواهب دى ^ــ^ده احنا عندنا تعذيب يغلب امريكا ههههه بكلم بجد مابهزرش

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله أختي

وبارك الله فيك

 

 

تفضلي غاليتي هذه الفتوى:

 

 

حكم النكت في الإسلام

 

 

ما حكم النكت في ديننا الإسلامي، وهل هي من لهو الحديث علما بأنها ليست استهزاء بالدين أفتونا مأجورين؟

 

 

التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم، أما ما كان بالكذب فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له)) أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد. والله ولي التوفيق.

 

http://www.binbaz.org.sa/mat/360

 

وهذه الفتوى

 

 

حكم حكاية النكت والطرائف

 

حكم قول السروال سنة، أليس فيه امتهان للسنة؟ وهذه نكتة، فهل يجوز قولها؟ محشش سهران يفكر طول اليل سأله أخوه إيش فيك؟ قال المحشش: فيه سؤال محيرني مرة.

 

 

الإجابــة

 

 

أما الكلام المذكور عن المحشش: فالظاهر عدم جوازه، لأن الكذب على سبيل المزاح محرم، فقد قال ابن قدامه في مختصر منهاج القاصدين في كلامه على المزاح: أما اليسير منه فلا ينهى عنه إذا كان صادقاً، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمزح ولا يقول إلا حقاً، فإنه قال لرجل: يا ذا الأذنين ـ وقال لآخر: إنا حاملوك على ولد الناقة ـ وقال للعجوز: إنه لا يدخل الجنة عجوز ـ ثم قرأ: إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً* فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً {الواقعة: 35-36 ـ وقال لأخرى: زوجك الذي في عينيه بياض. اهـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: المتحدث بأحاديث مفتعلة ليضحك الناس أو لغرض آخر عاص لله ورسوله، وقد روى بهز بن حكيم عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له ثم ويل له ـ وقد قال ابن مسعود: إن الكذب لا يصلح في جد ولا هزل، ولا يعد أحدكم صبيه شيئا ثم لا ينجزه، وأما إن كان في ذلك ما فيه عدوان على مسلم وضرر في الدين فهو أشد تحريما من ذلك، وبكل حال ففاعل ذلك مستحق للعقوبة الشرعية التي تردعه عن ذلك. اهـ.

وقال الشيخ ابن باز: التفكه بالكلام والتنكيت إذا كان بحق وصدق فلا بأس به، ولا سيما مع عدم الإكثار من ذلك، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقا صلى الله عليه وسلم، أما ما كان بالكذب فلا يجوز، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له ـ أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد. اهـ.

وسأله ـ رحمه الله ـ سائل فقال: في كلام البعض ـ وحين مزاحهم مع الأصدقاء ـ يدخل شيء من الكذب للضحك، فهل هذا محظور على الإسلام؟ فأجاب: نعم، هو محظور في الإسلام، لأن الكذب كله محظور ويجب الحذر منه، قال عليه الصلاة والسلام: عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ـ وعلى هذا، فيجب الحذر من الكذب كله سواء من أجل أن يضحك به القوم أو مازحاً أو جادا. اهـ.

وقال الشيخ ابن عثيمين في لقاءات الباب المفتوح: لا يجوز الكذب في الطرائف كما يقولون، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو على الأقل بسند حسن أنه قال: ويل لمن يحدث فيكذب ليضحك به القوم، ويل له، ثم ويل له ـ وهذا يدل على أنه لا يجوز، لأن الوعيد بويل من أدلة تحريم العمل. اهـ.

ولا ينبغي أن يقاس مثل هذا على ما أباح أهل العلم من الكذب للتعليم كما في مقامات الحريري، إذ ليس في هذا الكلام فائدة ولا علم ولا حكمة، وقد قيد الهيتمي إباحة الكذب في مثل ذلك بالفائدة، فقد جاء في تحفة المحتاج للهيتمي ما يلي: ويؤيده قول بعض أئمتنا في الحديث الصحيح: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ـ وفي رواية: فإنه كانت فيهم أعاجيب. هذا دال على حل سماع تلك الأعاجيب للفرجة لا للحجة. انتهى.

ومنه يؤخذ حل سماع الأعاجيب والغرائب من كل ما لا يتيقن كذبه بقصد الفرجة، بل وما يتيقن كذبه، لكن قصد به ضرب الأمثال والمواعظ وتعليم نحو الشجاعة على ألسنة آدميين أو حيوانات.

والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=165785

 

 

ننتظركِ غاليتي بمواضيع قيمة ومفيدة

لا حرمنا الله منكِ

:)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة ثراء كريم
      صور العلم نور













































    • بواسطة شذى الهمة
      بسم الله الرحمن الرحيم


       
       

      قلم رصاص


       

      ( خاطرة سمعتها ووقعت في قلبي موقعا خاصا .. فأحببتها أن أنقلها لكم )


       
       

      يحكى أن حكيما أوصى قلما رصاصا لما استوى هذا القلم على عوده وصار جاهزا للكتابه فأوصاه بخمس نصائح :


       

      وقال له إذا اردت أن تكون قلما نافعا ذا أثر بعد توقفك عن الكتابة فأنصحك بالالتزام بهذه الخمس ، هذه الخمس نصائح تنطبق على حال المؤمن في الدنيا فإذا التزم بها صار نافعا ذا أثر .


       

      الأولى : سلم نفسك لمن أمرك بيده


       

      محال أن يستقيم في حال من الأحوال أو في فكر العقلاء ومنطقهم أن يخرج القلم الرصاص عن طوع صاحبه فيعانده ، فإن فعل ذلك خرج عن كونه قلما ،



      وكذلك المؤمن إن عاند أوامر الله تعالى خرج عن كونه مسلما .


       

      الثانية : أهم جزء هو الذي بداخلك


       

      يجب أن ننشغل بجودة الرصاص ، فهو الذي توصف به جودة الأقلام فلا يهم الزخارف والخشب الخارجي ..



      وكذلك المؤمن فإنما يتفاوت العباد عند الله بقلوبهم ، فاهتم باصلاح هذه المضغة فجودتك وصلاحك بها وليس بظاهرك


       

      أقبل على النفس واستكمل فضائلها



      فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان


       

      الثالثة : تحمل البري المؤلم


       

      عملية البري عملية قاسية جدا ، لا يرحمه صاحبه أبدا ويضطر لقطع أجزاء منه حتى يكون صالحا للكتابة ، مستمرا ذا فائدة ن



      وكذلك المصائب والابتلاءات ن فإن الله ما ابتلاك ليهلكك ولا ليعذبك ، ولا ليشمت الناس بك



      وإنما ليطهرك ويمحصك ويظهر صدك رضاك عن ربك ن وهذا التمحيص هو الذي يجعلك مستمرا في الفائدة والأثر


       

      الرابعة : بإمكانك دوما تصحيح أخطاءك


       

      لست مضطرا لتمزيق الصفحة إذا أخطا القلم أو تستسلم للخطا ، ولكن الجا للممحاة لتصحيح هذا الخطا ومحوه



      وكذلك المؤمن مهما أذنب واخطا فالاستغفار والتوبة يمحو كل ذلك


       

      قال تعالى ( قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم )


       

      فاكبر خطا يمكن ان نرتكبه هو أن نجعل الشيطان حاجزا بيننا وبين التوبة ، فمهما أخطات سارع لمحو هذا الخطا بالتوبة والاستغفار


       

      الخامسة : أترك اثرا واضحا ...


       

      قد ينكسر القلم وقد يتوقف عن الكتابة ... ولكن يبقى ذكره بما كتب



      وكذلك المؤمن لا بد ان يترك أثرا في كل مكان يمر به فسيترك هذه الدنيا ويرحل ويبقى ذكره بما خلفه من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له


       

      ************


منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×