حواء أم هالة 1900 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يونيو, 2013 لعل العنوان قد خيل للبعض أن الموضوع لتفسير الأحلام,لذا أعتذر إن خالفت توقعاتكن. و ما فكرت في هذا الطرح إلا لأن الأمر زاد عن حده,و لا حول و لا قوة إلا بالله. أضحى علم تفسير الأحلام تجارة هذا العصر, و صار من السهل اشتهار كل من لبس ثوبه حتى صعب التمييز بين الغث و السمين,و تكاثرت المواقع و المنتديات التي تتسابق في تقديم تفاسير الرموز التي يراها الناس و هم نيام. و لعل محرك البحث و تكرار كلمات بعينها أكبر دليل على أن هذا العلم صار ظاهرة و ليس تحليلا و تفكيك لخيوط نسجت في الظلام. و تفسير الأحلام علم قديم و له جذور راسخة في كتابات العلماء و على رأسهم العلامة ابن خلدون,بل إن الملوك و السلاطين اتخذوا مفسري الأحلام ضمن حاشياتهم. لكن لم يكن بهذه البشاعة و الميوعة التي نراها اليوم. و ما كان الناس يلجأون إلى هذا العلم إلا في حالات معقدة و مثيرة للقلق. بل كان عدد مفسري الأحلام و الرؤى يعد على رؤوس الأصابع عبر العصور. أما اليوم فلك أن تحصي عدد هؤلاء و برامج تفسير الأحلام و تبحث في مواعيد البث و كثافة المشاهدين مقارنة بالبرامج الأخرى و سترى العجب. و بمجرد ما يبدأ البرنامج تتهاطل الاتصالات و الرسائل بأنواعها, و بعضها يؤجل و بعضها يلغى.....و لك أن تخمن في أنواع و أنماط الاحلام و الرؤى و الرموز العجيبة التي يحكيها المتصلون. هل صرنا أمة نوم فقط؟ هل أصبح همنا هو النوم و ما يترتب عنه؟ هل الواقع هو الذي يفرض علينا الهروب إلى الأحلام و تفاصيلها؟ أم نومنا و تخلفنا و تكاسلنا هو الذي يجعلنا نعاني من الواقع ؟ لماذا كثرت أحلامنا حتى كثر مفسروها؟؟ لماذا أصبح شغلنا الشاغل هو ماذا حلمتُ؟ و ما تفسير حلمي يا شيخ؟ أليس هناك ما هو أوجب و أحوج إلى الانشغال به؟ غادر أغلب الناس الواقع و اكتفوا بتفكيك رموز الليل و ساعات النوم,فلا يعودون إلا لتفسير حلقة أخرى من مسلسل نومهم, بل منهم من يكتب التفاصيل في ورقة __و سمعتها بنفسي من إحدى صديقاتي__ . أنا لا أنتقد الأحلام و لا أسعى لهدم صرح أثبت مكانته منذ عصور,و لكني جد منزعجة من هذا الوضع الذي تجاوز المعقول,و بلغ سيله الزبى حتى ما عاد في قوس الصبر منزع. تغير مفهوم تفسير الاحلام و تبدل إلى وسيلة يركبها من هب و دب, حتى فقدت رونقها و قيمتها بل و ثقتها,لأن العديد ممن يدعون إلمامهم بهذا العلم دخلوه لأجل الرذيلة و العياذ بالله, حتى أتى علينا يوم سمعنا فيه عن اكتشاف فلان الفلاني مفسر الاحلام و بحوزته تسجيلات و صور نساء, بل اعترف باستدراج النساء عبر الرقية و تفسير الاحلام لغرض الزنا سترنا الله. فكيف سنثق في هذه الظاهرة من جديد؟ نحن اليوم في حاجة إلى من يفسر لنا الواقع لتخرج من مرارته و هزائمه, و ليس إلى تفسير الأحلام. نريد أن نستعيد أمجاد أمة التوحيد,و ليس الزيادة في عدد برامج مفسري الأحلام. نريد جيلا آخر لا يجد الوقت للنوم حتى يحلم,و لا يخلد إلى الفراش إلا و هو منهك من التطوير و التصنيع, و الإصلاح و التغيير. نريد تحقيق الحلم و ليس تفسير الأحلام. جزى الله خيرا كاتبة المقال " أمل رغم الألم" 5 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
محبة الاسلام @ 23 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يونيو, 2013 بارك الله أختي حواء موضوع رائع شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
برحمتكـ استغيث 297 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يونيو, 2013 موضوع فعلا يوافق الواقع لها حق فيما كتبت الموضوع اصبح مزعجا زيادة عن اللزوم ربنا يهدينا جميعا ياارب جزاكِ الله خيرا خالتوو شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حواء أم هالة 1900 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يونيو, 2013 @محبة الاسلام @ وفيك بارك الرحمان غاليتي مرورك هو الأروع :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
* اللّؤلؤة المكنونة * 188 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يونيو, 2013 موضوع قيم و مفيد وجدير بالطرح لكن مع الاسف هذا هو حالنا في عصرنا هذا على العموم على الافادة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
هبة نور 2043 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يونيو, 2013 (معدل) بارك الله فيكِ ام هالة الحبيبة والله انا كنت من المولعين والشغوفين بمتابعة برامج تفسير الاحلام وكنت اظن احد الاشخاص يفسر من الكتب والسنة حتى حدث وان حكى عن رؤية لاحدى الممثلات فقال انها رأت انها تمتطي السحاب فقال لها سيبزغ نجمك وتصبحين نجمة لامعة في عالم التمثيل هنا ادركت العبث والهراء وان الرجل يهذي فكيف لمن ترتكب الحرام ان يكون تفسير حلمها انها ستنجح وتعلو الافاق من وقتها وانا عزفت عن مثل هذه البرامج فالوقت اثمن من اضاعته في هذا الهراء الرؤية الصالحة من الله ولكن اين لنا بمن يتقي الله في تفسيرها تم تعديل 16 يونيو, 2013 بواسطة هبةنور شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(أم *سارة*) 997 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يونيو, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكِ الله خير الجزاء يا غالية نقل قيم وموفق منك وبارك الله في الكاتبة ولمسها لواقع حقيقي @هبةنور فكيف لمن ترتكب الحرام ان يكون تفسير حلمها انها ستنجح وتعلو الافاق طبعا يا بنتي مش دول نجوم المجتمع اللي الجيل أصبح بيقتدي بهم إلا من رحم ربي مش هما دول اللي لو حد عايز يعلن عن مستشفى خيري أو جمعية خيرية بيجبوهم يتكلموا عنها في الإعلانات لأن الناس هتجري تتبرع زي فلانة الممثلة وفلان المغني ولا حول ولا قوة إلا بالله يبقى ازاي تعترضي على تفسير الراجل هما دول نجوم الدنيا رب يهديهم ويجعلنا والقارئين نجوم الآخرة بفضل الله وعفوه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سدرة المُنتهى 87 1318 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يونيو, 2013 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، : )) دخلت وكنت مغتاظة من العنوان بارك الله فيك على النقل وجزى الكاتبة خيرا فقد حكت الواقع كما يحدث سبحان الله معظم الناس يذهبون للنوم خصيصا لرؤية حلم جديد ليذهبوا ويقصوه على كل من يعرفون ويطلبون التفسير!! والمفروض أن الإنسان لو رأى شيء سيء في المنام ألا يرويه لأحد، ولو رأى شيء حسن أن يخبر من يحب فقط ثبت في صحيح مسلم عن أبي قتادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: الرؤيا الصالحة من الله، والرؤيا السوء من الشيطان، فمن رأى رؤيا فكره منها شيئاً فلينفث عن يساره وليتعوذ من الشيطان لا تضره ولا يخبر بها أحداً، فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر ولا يخبر إلا من يحب. قال النووي: قوله صلى الله عليه وسلم في الرؤية المكروهة: ولا يحدث بها أحداً فسببه أنه ربما فسره تفسيراً مكروهاً على ظاهر صورتها، وكان ذلك محتملاً فوقعت بتقدير الله تعالى. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
نور قلبي القران 430 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يونيو, 2013 (معدل) @"حــــواء" السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهذ جزاك الله كل خير أنا بصراحة حتى لو شفت حلم بقول أني عايزة أفسره بس بعدين بكسل عندي اخت بتفسر عند احد المفسرين وسبحان الله تفسيره انا بوثق فيه بصراحة وقبل كم يوم أختي حطيت حلم لرفيقتها فسبحان الله نزلته بمنتدى تاني الكل بيفسر على هواه هو حلم واحد بس عطوله تفسيييييييييييييييييييرات ماشاء الله عليهم الله يهديهم من الدلائل على أن التأويل ليس كمثل باقي العلوم الشرعية التي يجب التفقه فيها ما أخرجه الشيخان في صحيحهما - و اللفظ للبخاري - عن بن عباس رضي الله عنهما كان يحدث أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل فأرى الناس يتكففون منها فالمستكثر والمستقل وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء فأراك أخذت به فعلوت ثم أخذ به رجل آخر فعلا به ثم أخذ به رجل آخر فعلا به ثم أخذ به رجل آخر فانقطع ثم وصل فقال أبو بكر يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها فقال النبي صلى الله عليه وسلم اعبرها قال أما الظلة فالإسلام وأما الذي ينطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف فالمستكثر من القرآن والمستقل وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به ثم يأخذ به رجل آخر فيعلو به ثم يأخذه رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت أصبت أم أخطأت قال النبي صلى الله عليه وسلم أصبت بعضا وأخطأت بعضا قال فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت قال لا تقسم. نستخلص من الحديث أمرين: الأول: أن أبا بكر رضي الله عنه و أرضاه على علو قدره و سمو علمه و هو صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم و خليفته قد أخطأ في تأويل بعض الرؤيا , فالخطأ في غيره بالطبع أولى و أقصد هنا كثرة الخطأ في غيره لأن الخطأ في ذاته وارد في أي علم. الثاني: أن أبا بكر رضي الله عنه و أرضاه عندما أقسم على النبي صلى الله عليه و سلم أن يبين له خطأه لم يجبه النيي لذلك و قال "لا تقسم" , فلو كان من العلم الشرعي لما كتم النبي عنه الإجابة , فكما هو معروف في الأصول لا ينبغي تأخير البيان عن وقت الحاجة. من الأمور التي تجدر الإشارة إليها هنا كتاب تفسير الأحلام المنسوب لابن سيرين و المنتشر بين كثير من الناس والصحيح ان هذا الكتاب المتداول ليس من تأليف ابن سيرين فمع كثرة ثناء العلماء على ابن سيرين وفي تراجمهم له لم يذكر أحد منهم قط انه ألف كتابا لتفسير الاحلام هذا بالإضافة إلى أن بن سيرين وبرغم معرفته بالكتابة فإنه لم يكتب بنفسه بل كتب عنه تلامذته. وقد تكلم عن ذلك مشهور حسن سلمان في كتابه " كتب حذر منها العلماء " وكذلك كتاب آخر بعنوان " منتخب الكلام في تفسير الأحلام "، وخلُص إلى عدم صحة نسبة الكتاب إلى ابن سيرين. والصحيح ان هذا الكتاب هو للعالم الفقيه الشافعي عبد الملك بن محمد الخركوشي النيسابوري المعروف بـأبي سعد الواعظ، المتوفى سنة 407 هـ , و قيل أن الوحيد الذي نسب الكتاب لابن سيرين هو ابن النديم صاحب كتاب فهرست و خالفه جماعة العلماء في ذلك فالقول الذي عليه أهل العلم أن هذا الكتاب ليس لابن سيرين و لم يؤلف ابن سيرين أي كتاب في تفسير الأحلام و روى عنه أنه كان يسأل عن مائة رؤيا فلا يجيب إلا أن يقول لصاحبها "إتق الله في اليقظة لا يضرك ما رأيت في منامك". لا شك أن للرؤى الصادقة تأويل و لكن التأويل في الغالب من بواطن الأمور و يحتاج إلى إلهام أكثر من مجرد العلم بالرموز , و أما إدراك تأويلها فيتم عندما تتحقق هذا إن كانت الرؤيا صادقة و ليست من أضغاث الأحلام التي لا تأويل لها. هذا للاستفادة وحسب @@منال كامل خالتو منال ممكن توضحي أكثر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :) تم تعديل 16 يونيو, 2013 بواسطة نور قلبي القران شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
♥●آية إبراهيم●♥ 253 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 17 يونيو, 2013 صراحة دخلت الموضوع وأنا ناوية أكتب عن اعتراضي الكبيرجدا على موضوع الأحلام ده......الموضوع مستفز وممل يابنات حتى كتاب بن سيرين لتفسير الأحلام هذا الكتاب نسب خطأ لإبن سيرين بس بجد جزى الله الكاتبة خير الجزاء والإحسان وأنتِ حواء نقل طيب حبيبتي جعله الله في ميزان حسناتك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
**أم سلمى** 657 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 17 يونيو, 2013 موضوع فعلا يوافق الواقع لها حق فيما كتبت الموضوع اصبح مزعجا زيادة عن اللزوم ربنا يهدينا جميعا ياارب جزاكِ الله خيرا خالتوو أعجبني هذا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حواء أم هالة 1900 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 يونيو, 2013 بارك الله فيكن أخواتي على مروركن الطيب :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حواء أم هالة 1900 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 يوليو, 2013 @ وانت من اهل الجزاء غاليتي :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك