اذهبي الى المحتوى
(أم *سارة*)

0)*(0صفحة مقالات وأسئلة الاختلاط وانهيار القيم والأخلاق0)*(0

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحلقة الأولى

المصدر: موقع طريق الإسلام

الاختلاط في التعليم ومفاسده الأخلاقية والتربوية

تحريم الاختلاط في الكتاب والسنة

من قواعد الشرع المطهر أن الله سبحانه إذا حرم شيئاً حرم الأسباب والطرق والوسائل المفضية إليه

تحقيقاً لتحريمه ومنعاً من الوصول إليه أو القرب من حماه..

والوقاية خير من اكتساب الإثم والوقوع في آثاره المضرة بالفرد والجماعة.

ولو حرم الله أمراً وأبيحت الوسائل الموصلة إليه لكان ذلك نقضاً للتحريم وحاشا شريعة رب العالمين من ذلك.

وفاحشة الزنى من أعظم الفواحش وأقبحها، وأشدها خطراً وضرراً وعاقبة على ضروريات الدين؛ ولهذا صار تحريم الزنى معلوماً من الدين بالضرورة (1)

قال الله عز وجل: {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا} [سورة الإسراء: 32].

يقول العلامة السعدي رحمه الله: "والنهي عن قربان الزنى أبلغ من النهي عن مجرد فعله؛ لأن ذلك يشمل النهي عن جميع مقدماته ودواعيه؛ فإن من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه" (2).

 

Ekhtlat-C3.png

 

لقد حرم الإسلام جميع الأسباب والطرق وكل الدواعي والمقدمات التي تؤدي للوقوع في الفاحشة.

ومن أعظم تلك المقدمات، وأخطر تلك الدعاوى: اختلاط النساء بالرجال..

يقول العلامة ابن القيم رحمه الله: "واختلاط الرجال بالنساء سبب لكثرة الفواحش والزنى" (3)

ويقول سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله: "إن الله تعالى جبل الرجال على القوة والميل إلى النساء، وجبل النساء على الميل إلى الرجال مع وجود ضعف ولين، فإذا حصل الاختلاط نشأ عن ذلك آثار تؤدي إلى حصول الغرض السيئ لأن النفوس أمارة بالسوء، والهوى يعمي ويصم، والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكر" (4).

 

Ekhtlat-C3.png

ويقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: "فالدعوة إلى نزول المرأة في الميادين التي تخص الرجال أمر خطير على المجتمع الإسلامي ومن أعظم آثاره: الاختلاط الذي يعتبر من أعظم وسائل الزنى الذي يفتك بالمجتمع، ويهدم قيمه وأخلاقه" (5).

ويقول فضيلة الشيخ ابن جبرين رحمه الله: "إن الاختلاط من أسباب وقوع الفساد وانتشار الزنى"

ولهذا حرم الإسلام الاختلاط؛ يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:

"والكتاب والسنة دلا على تحريم الاختلاط، وتحريم جميع الوسائل المؤدية إليه" (6) ثم أورد سماحته عدداً من الأدلة من القرآن الكريم على ذلك (7)، كما أورد سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم عليه رحمة الله عدداً من الأدلة من الكتاب على تحريم الاختلاط وبين وجه الدلالة منها (8).

 

Ekhtlat-C3.png

أما من السنة فقد جاءت أحاديث صحيحة صريحة في تحريم الأسباب المفضية إلى الاختلاط وهتك سنة المباعدة بين الرجال والنساء ومنها:

تحريم الدخول على الأجنبية والخلوة بها.. وتحريم سفر المرأة بلا محرم...

وتحريم النظر العمد من أي منهما إلى الآخر..

وتحريم دخول الرجال على النساء حتى الأحماء وهم أقارب الزوج ..

وتحريم مس الرجل بدن الأجنبية حتى المصافحة للسلام.. وتحريم تشبه أحدهما بالآخر (9).

 

إن من حرص الشارع على التباعد بين الرجال والنساء وعدم الاختلاط بينهم أن رغب في ذلك

حتى في أماكن العبادة كالصلاة التي يشعر المصلي فيها بأنه بين يدي ربه بعيداً عما يتعلق بالدنيا (10) فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها» (11)، وما ذاك إلا لقرب أول صفوف النساء من الرجال فكان شر الصفوف، ولبعد آخر صفوف النساء من الرجال فكان خير الصفوف (12)، قال الإمام النووي رحمه الله: "وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبعدهن عن مخالطة الرجال وذم أول صفوفهن لعكس ذلك" (13).

 

وعندما خرج رسول الله من المسجد فرأى اختلاط الرجال بالنساء في الطريق قال عليه الصلاة والسلام للنساء: «استأخرن فإنه ليس لَكُنّ أن تحققن الطريق، عليكن بحافات الطريق» (14)، فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى إن ثوبها يتعلق بالجدار من لصوقها وعلى هذا سارت نساء المسلمين، لاعهد لهن بالاختلاط بالرجال حتى حدثت أول شرارة لذلك في التعليم من خلال المدارس الأجنبية.

 

Ekhtlat-C3.png

 

 

المراجع:

 

1- حراسة الفضيلة للشيخ بكر أبو زيد ص(112) من الطبعة الرابعة.

2- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان للعلامة السعدي، ص(457).

 

3- الطرق الحكمية ابن القيم، ص(326).

 

4- فتاوى ورسائل سماحته (10-12،13) نقلاً من فتاوى الخلوة والاختلاط لأشرف عبدالمقصود.

 

5- خطر مشاركة المرأة للرجل في ميدان عمله للشيخ ابن باز، ص (2).

 

6- خطر مشاركة المرأة للرجل في ميدان عمله للشيخ ابن باز، ص (3).

 

7- انظر: كتاب سماحته خطر مشاركة المرأة للرجل في ميدان عمله من، ص (3) وحتى، ص (6).

 

8- انظر: فتاوى الخلوة والاختلاط لأشرف عبدالمقصود من ص (28) إلى ص (32).

 

9- انظر: كتاب حراسة الفضيلة للشيخ بكر أبو زيد ص(101)(102) من الطبعة الرابعة.

 

10- فتاوى الخلوة والاختلاط لأشرف عبدالمقصود، ص (4140.)

 

11- أخرجه مسلم في صحيحه.

 

12- فتاوى النظر والخلوة والاختلاط من إجابة الشيخ ابن عثيمين، ص (2928).

 

13- شرح صحيح مسلم للإمام النووي، ج (4، ص159).

 

14- أخرجه أبو داود وحسنه الألباني برقم (4392) في صحيح سنن أبي داود.

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هذه هي الأسئلة تتم الإجابة هنا في نفس الصفحة

 

أجيبي على الأسئلة التالية بعد قراءة المقال جيدا

 

1- اذكري الدليل الشرعي من الكتاب على عدم القرب مما يؤدي للوقوع في الفاحشة...

2- ما هي أعظم مفسدة تسبب الوقوع في الفواحش والمحرمات؟

3- حرم الإسلام جميع الأسباب والطرق وكل الدواعي والمقدمات التي تؤدي للوقوع في الفاحشة.. ما هو الدليل على ذلك من أقوال العلماء؟

4- اذكري من السنة المطهرة ما يدل على أن الاختلاط منهي عنه حتى وإن كانت في الصلاة

5- في الحديث الشريف ما يدل على أن خير صفوف النساء في الصلاة آخرها لماذا وما الدليل على ذلك؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ ياغالية

 

الإجابة تكون غيباً ؟؟

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك بكِ وأسعدك

الإجابة توضع هنا يا غالية من داخل الحلقة نفسها

وعلى الحبيبات تحري الأمانة وعدم النظر في إجابات أخواتهن

تم تعديل بواسطة منال كامل
للرد على التساؤل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقييم المشاركات

 

مـ راجية الأمان ــرام الحلقة الأولى إمتياز

 

سدرة المُنتهى الحلقة الثانية إمتياز

 

مـ راجية الأمان ــرام الحلقة الثانية إمتياز

تم تعديل بواسطة ام جومانا وجنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خير منال الحبيبة

وبارك الله بجميع الحبيبات المشتركات

اتمنى لكن إجازة صيفية مليئة بالطاعة

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إجابة ممتازة رب يبارك فيكِ

- اذكري الدليل الشرعي من الكتاب على عدم القرب مما يؤدي للوقوع في الفاحشة...

 

قال تعالى ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشةَ وساء سبيلا ) إجابة صحيحة

2- ما هي أعظم مفسدة تسبب الوقوع في الفواحش والمحرمات؟

إختلاط النساء بالرجال إجابة صحيحة

3- حرم الإسلام جميع الأسباب والطرق وكل الدواعي والمقدمات التي تؤدي للوقوع في الفاحشة.. ما هو الدليل على ذلك من أقوال العلماء؟

قال الشيخ ابن جبيرين رحمه الله.. أن الإختلاط من اسباب انتشار الفساد ووقوع الزنا إجابة صحيحة

4- اذكري من السنة المطهرة ما يدل على أن الاختلاط منهي عنه حتى وإن كانت في الصلاة

 

قول النبي صلى الله عليه وسلم للنساء عندما خرجنا لصلاة العيد

( أستأخرنا فليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق ) فأخذ النساء يلتصقن بحافة الطريق إجابة صحيحة

5- في الحديث الشريف ما يدل على أن خير صفوف النساء في الصلاة آخرها لماذا وما الدليل على ذلك؟

 

الدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم

( إن خير صفوف الرجال أولها وشرها أخرها ، وخير صفوف النساء أخرها وشرها أولها ) إجابة صحيحة

التعليل وذلك لقرب الصفوف الاولى من لرجال فكانت شر وبعد الصفوف الأخيرة فكانت خير

تم تعديل بواسطة منال كامل
للتصحيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

يا حبيبات ستتابع معكن الحبيبة أم جومانا وجنى رب يبارك فيها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

 

الحلقة الثانية

المصدر: موقع طريق الإسلام

بداية الاختلاط وآثاره السلبية

إن جذور الاختلاط في التعليم بين الجنسين في الدول الإسلامية ترجع لقدوم المدارس والجامعات الأجنبية "التنصيرية" إلى بعض بلاد المسلمين التي ما لبثت مع مرور الزمان أن تحولت إلى مدارس وجامعات مختلطة بين الطلاب والطالبات بعد أن كانت غير مختلطة في بداية إنشائها.

ثم كانت الدعوة لاختلاط الجنسين في المدارس والجامعات على أيدي بعض أبناء المسلمين ممن افتتنوا بما لدى الكفار من تقدم علمي؛ فظنوا أن هذا من آثار الاختلاط فرفعوا راياتهم منادين ومدافعين عن الاختلاط.

 

Ekhtlat-C3.png

 

بدأ الاختلاط في دور التعليم والجامعات في بلاد المسلمين منذ نحو قرن من الزمان، ولم يكتمل القرن الماضي الهجري إلا وأغلب الجامعات والمعاهد والكليات والمدارس في ديار المسلمين مختلطة وسلمت بعض بلاد المسلمين من الاختلاط في دور التعليم منها: بلاد الحرمين زادها الله تمسكاً بشرعه؛ حيث نصت المادة (155) من وثيقة سياسة التعليم الصادرة في عام 1390ه على الآتي:

"يمنع الاختلاط بين البنين والبنات في جميع مراحل التعليم إلا في دور الحضانة ورياض الأطفال" (1).

وهي بهذه السياسية التي رسمتها لنفسها من عدم الاختلاط في مراحل التعليم، والتي تستمدها من أحكام الإسلام قد سلمت من الآثار السلبية للاختلاط، والتي تعاني منها جل البلاد التي يوجد بها الاختلاط إسلامية كانت أو غير إسلامية.

هذا ويمكن أن نوجز أهم تلك الآثار السلبية للاختلاط في النقاط الآتية:

 

Ekhtlat-C3.png

 

1- ارتكاب الفواحش، وفعل القبائح:

ثمار التعليم المختلط الزنى بالرضى أو الإكراه، ثم الحمل منه، ثم الإجهاض أو ولادة الأطفال اللقطاء، ثم الانحرافات السلوكية لهؤلاء الأطفال، وأطفال الشوارع أكبر مثال ثم الجرائم العدوانية لهم كباراً. وهكذا في سلسلة طويلة من المشاكل الأخلاقية، والأخطار الأمنية التي تكلف المجتمع كثيراً (2).

 

Ekhtlat-C3.png

 

2- تخنث الرجال واسترجال النساء:

عندما يختلط الذكور والإناث في المدارس والجامعات يأخذ كل جنس من صفات وأخلاق الآخر؛ فيتخنث الرجال ويسترجل النساء وهذا ما لاحظه المسؤولون عن التعليم (3)؛ فقد أعلن وزير التعليم الفلبيني "ريكارد جلوديا" أنه يرغب في تعيين عددٍ أكبر من المدرسين الذكور لتدريس التلاميذ الذكور؛ حتى يتحلوا بصفات الرجولة بدلاً من الصفات الأنثوية التي يكتسبونها من مدرساتهم (4).

 

كما أن اختلاط الطلاب بالطالبات في المدارس يؤدي إلى استرجال النساء ففي الدراسة التي أعدتها النقابة القومية للمدرسين البريطانيين اتضح أن السلوك العدواني يزداد لدى الفتيات اللائي يدرسن في مدارس مختلطة (5)، وتخنث الرجال يقضي على الرجولة لديهم، فيصاب بعضهم برقة وميوعة قد تتجاوز ذلك إلى التشبه بالنساء، كما أن استرجال المرأة يجعلها تفقد حياءها الذي هو بمثابة السياج المنيع لصيانتها وحفظها، ثم تتدرج إلى محاكاة الرجال في تصرفاتهم وأفعالهم ونتيجة ذلك النهائية الشذوذ في كلا الجنسين واكتفاء الرجال بالرجال والنساء بالنساء كما هو الواقع في كثير من البلاد التي كثر فيها الاختلاط والمسترجلات من النساء المتشبهات بالرجال. والمخنثون من الرجال المتشبهون بالنساء ملعونون على لسان رسول الله ففي الحديث أنه عليه الصلاة والسلام قال: «لعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء» (6)، وفي حديث آخر: «لعن المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء» (7).

 

Ekhtlat-C3.png

 

3- انخفاض مستوى الذكاء:

تبين من خلال مجموعة من الدراسات والأبحاث الميدانية التي أجريت في كل من مدارس ألمانيا الغربية وبريطانيا انخفاض مستوى ذكاء الطلاب في المدارس المختلطة، واستمرار تدهور هذا المستوى وعلى العكس من ذلك تبين أن مدارس الجنس الواحد (غير المختلطة) يرتفع الذكاء بين طلابها (8).

 

4- ضعف الإبداع ومحدودية المواهب:

في دراسة أجراها معهد أبحاث علم النفس الاجتماعي في بون بألمانيا تبين منها: أن تلاميذ وتلميذات المدارس المختلطة لايتمتعون بقدرات إبداعية، وهم محدودو المواهب، قليلو الهوايات، وأنه على العكس من ذلك تبرز محاولات الإبداع واضحة بين تلاميذ مدارس الجنس الواحد (غير المختلطة) (9)

والسبب في ذلك انشغال كل جنس بالآخر عن الإبداع والابتكار.

 

Ekhtlat-C3.png

 

5- إعاقة التفوق الدراسي:

 

لاحظ المختصون التربويون أن الاختلاط بين الطلاب والطالبات في المدارس يعوق التفوق الدراسي؛ فعمدوا إلى فصلهم في عدد من المدارس كتجربة فماذا كانت النتيجة؟، كشفت النتيجة أن البنين عندما يتم فصلهم عن البنات... يحققون نتائج أفضل في شهادة الثانوية العامة وأثبتت التجربة الفعلية والنتائج التي أسفرت عنها: أن عدد البنين الذين نالوا درجات مرتفعة تزايد أربع مرات على ماكان سيكون عليه الحال لو أن الفصل كان مختلطاً (10).

 

وقد أظهرت دراسة بمعهد "كيل" بألمانيا أنه عندما حدث انفصال... كانت البنات أكثر انتباهاً، وأصبحت درجاتهن أفضل كثيراً (11).

 

Ekhtlat-C3.png

 

6- قتل روح المنافسة:

 

ذكرت الدكتورة "كاولس شوستر" خبيرة التربية الألمانية أن توحد نوع الجنس في المدارس (البنين في مدارس البنين والبنات في مدارس البنات)، يؤدي إلى استعلاء روح المنافسة بين التلاميذ أما الاختلاط فيلغي هذا الدافع (12).

 

بعد ذكر هذه الآثار السلبية لاختلاط الطلاب بالطالبات في المدارس والجامعات التي هي قليل من كثير بقى الرد على قضية تطرح بين الفينة والأخرى قد يظن أنه لاعلاقة لها بالاختلاط في التعليم وهي مهدها وأساسها تلكم القضية هي "تعليم النساء للبنين في الصف الأول والثاني الابتدائي"، وقد رد على هذه القضية كثير من التربويين رجالاً ونساءً ممن عملوا في سلك التربية والتعليم، كما رد عليها العلماء والمشايخ حفظهم الله تعالى.

 

Ekhtlat-C3.png

 

يقول سماحة الوالد الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله:

"أرى من واجبي التنبيه على ما في هذا الاقتراح من الأضرار والعواقب الوخيمة... وذلك أن تولي النساء تعليم الصبيان في المرحلة الابتدائية يفضي إلى اختلاطهن بالمراهقين والبالغين من الأولاد الذكور؛ لأن بعض الأولاد لايلتحق بالمرحلة الابتدائية إلا وهو مراهق وقد يكون بعضهم بالغاً؛ ولأن الصبي إذا بلغ العشر يعتبر مراهقاً ويميل بطبعه إلى النساء؛ لأن مثله يمكن أن يتزوج، ويفعل ما يفعله الرجال. وهناك أمر آخر وهو أن تعليم النساء للصبيان في المرحلة الابتدائية يفضي إلى الاختلاط، ثم يمتد ذلك إلى المراحل الأخرى فهو فتح لباب الاختلاط في جميع المراحل بلا شك" (13).

 

Ekhtlat-C3.png

 

قلت: فليتنبه لما قاله سماحة الشيخ من يدعو إلى تعليم النساء للبنين في الصف الأول والثاني الابتدائي، وليعلم أنه بدعوته تلك يفتح باب الاختلاط في جميع المراحل ولو بعد حين.

 

بقي أن يقال: ما ذكره معالي الشيخ الدكتور- صالح بن عبدالله بن حميد من أن التربية لباس يفصل على قامة الأمة، متسق مع تعاليمها وآدابها وأهدافها التي تعيش من أجلها، وتموت في سبيلها... لباس منسجم مع مبادئها ومعتقداتها وتاريخها... وأن التربية ليست عملية بيع وشراء، وليست بضاعة تصدر أو تستورد، وأن الأمم لتخسر أكثر مما تكسب حينما تعمد في تربيتها لناشئتها ورسمها لمناهجها على استيراد المناهج ووضع الخطط بعيداً عن أصالتها ومبادئها وتاريخها (14).

 

Ekhtlat-C3.png

 

أجيبي على ما يلي

 

1- متى بدأ الاختلاط في دور التعليم والجامعات في بلاد المسلمين، وهل هناك من الدول الإسلامية من سلم من ذلك الأمر وكيف استطاع حفظ نفسه من هذا البلاء؟

2- اذكري أربعًا من الظواهر والآثار السلبية نتجت من الاختلاط

3- ما هي الأضرار والعواقب الوخيمة التي تنتج من تولي النساء تعليم الصبيان في المرحلة الابتدائية؟

4- أكملي ما يلي

التربية ليست عملية ......و........، وليست ....... أو ......

أن الأمم لتخسر أكثر مما تكسب حينما تعمد في تربيتها ......... ورسمها لمناهجها على استيراد ..... ووضع الخطط بعيداً عن .....و.......و........

 

Ekhtlat-C3.png

 

المراجع

1- تعليم المرأة في المملكة العربية السعودية خلال مائة عام (1319 1419)، ص (226).

2- الغرب يتراجع عن الاختلاط- بفرلي شو- ترجمة د. وجيه عبدالرحمن ص(8).

3- المرأة المسلمة- وهبي غاوجي ص(238).

4- مجلة المعرفة.

5- الغرب يتراجع عن التعليم المخلط ص(8).

6- أخرجه البخاري.

7- أخرجه البخاري.

8- الغرب يتراجع عن التعليم المخلط ص (87).

9- المصدر السابق.

10- المعرفة شوال 1417هـ.

11- المعرفة رمضان 1419هـ.

12- الغرب يتراجع عن التعليم المخلط ص(7).

13- المعرفة شوال 1418هـ.

14-المعرفة رجب 1417هـ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا خالتو على هذه المقالات الجميلة

جزانا وإياكِ نسأل الله أن يجعله في ميزان حسنات الحبيبة منال

 

سبحان الله!

لم أقرأ قبل ذلك عن مفاسد الاختلاط في التعليم خصوصا ..

ولا أنا :)

 

وأحب أن أشارك بالأجوبة:

أهلا بكِ ومرحبا

أجيبي على ما يلي

 

1- متى بدأ الاختلاط في دور التعليم والجامعات في بلاد المسلمين، وهل هناك من الدول الإسلامية من سلم من ذلك الأمر وكيف استطاع حفظ نفسه من هذا البلاء؟

بدأ الاختلاط في التعليم قبل حوالي قرن من الزمان، وقد سلمت من ذلك الأمر السعودية لأنها طبقت نص قانون يقول بمنع الاختلاط في جميع مراحل التعليم إلا في مرحلة الروضة.ممتازة

2- اذكري أربعًا من الظواهر والآثار السلبية نتجت من الاختلاط

1- كثرة الفواحش نتيجة الزنا وما يعقبه من نتائج كالأطفال اللقطاء.

2- انخفاض مستوى الذكاء.

3- تخنث الرجال واسترجال النساء.

4- محدودية المواهب وضعف الإبداع.ممتازة

3- ما هي الأضرار والعواقب الوخيمة التي تنتج من تولي النساء تعليم الصبيان في المرحلة الابتدائية؟

يؤدي ذلك إلى اختلاطهن بالبالغين والمراهقين من الذكور لأن هناك بعض التلاميذ لا يلتحقون بالمدرسة الابتدائية إلا بعد البلوغ.. كما أنه يفتح الباب أما الاختلاط في المراحل التالية.ممتازة

4- أكملي ما يلي

التربية ليست عملية بيع و..شراء..، وليست ..بضاعة تستو رد. أو ..تصدر..ممتازة

أن الأمم لتخسر أكثر مما تكسب حينما تعمد في تربيتها أطفالها ورسمها لمناهجها على استيراد المناهج ووضع الخطط بعيداً عن أصالتها وتاريخها ومبادئهاممتازة

 

أمتياز

.........................

تم تعديل بواسطة ام جومانا وجنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكنَ وجزاكنً الله خيرًا

وفيكِ بارك الرحمن

وأنتِ من أهل الجزاء

 

أجيبي على ما يلي

 

1- متى بدأ الاختلاط في دور التعليم والجامعات في بلاد المسلمين، وهل هناك من الدول الإسلامية من سلم من ذلك الأمر وكيف استطاع حفظ نفسه من هذا البلاء؟

 

بعد الإختلاط في مدارس المسلمين من قرن من الزمن

 

سلمت من ذلك بلاد الحرمين ... وذلك حسب إلتزامها بتعاليم الدين الإسلاميممتازة

 

2- اذكري أربعًا من الظواهر والآثار السلبية نتجت من الاختلاط

 

1/ ظهور الفواحش وكثرة اللقطاء

2/ انخفاض مستوى التنافس

3/استرجال النساء وتخنث الرجال

4/ قلة طهور الإبداع والمواهب والابتكارات بسبب إنشغال الطرفين ببعضممتازة

3- ما هي الأضرار والعواقب الوخيمة التي تنتج من تولي النساء تعليم الصبيان في المرحلة الابتدائية؟

 

كون المرحلة الإبتدئية يغلب عليها سن المراهقة والبلوغ لدى الصبيان

ولكي لا يكون باب لفتح الإختلاط للمراحلة التالية ممتازة

4- أكملي ما يلي

التربية ليست عملية ...بيع ...و...شراء.....، وليست .....بضاعة تصدر.. أو .تستورد..ممتازة...

أن الأمم لتخسر أكثر مما تكسب حينما تعمد في تربيتها ....الإبنائها..... ورسمها لمناهجها على استيراد ..المناهج... ووضع الخطط بعيداً عن ..أصالتها...و...مبادئها....و...تاريخها ممتازة

 

 

إمتياز.....

تم تعديل بواسطة ام جومانا وجنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحلقة الثالثة

تربية الأبناء في الإسلام والتمكين

للكاتبة: صفاء بنت محمد الخالدي

 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله...

في البداية نستمد العون بتربيتنا لأبنائنا من كتاب ربنا سبحانه وتعالى وسنة رسولنا عليه الصلاة والسلام.

قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [الأحزاب: 21]، أي قدوة، فيجب أن نضع في عين الاعتبار أن يكون قدوتنا في ذلك رسول الله وصحابته الكرام، فنسير على نهجهم كي تستقيم تربيتنا، وتكون في إطار ديني صحيح،، فهم رجال الأمة ونساء المستقبل، وهم رأس مال الأمة الإسلامية الحقيقي.

 

- فنحن نريد تربية أجيالاً صالحين عابدين لله، وداعين إلى الإسلام أينما كانوا وأينما حلوا، داعين في أقوالهم وأفعالهم فهذه مسؤوليتنا، وخاصة الأم فهي مدرسة متكاملة.

- ويجب الأخذ بعين الاعتبار الفروقات الفردية لكل طفل والتعامل معه بما يناسب قدراته..

فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يستخدم أسلوباً واحداً في التربية

فقد يستخدم في موقف أسلوب وفي موقف آخر أسلوب مختلف.

 

Ekhtlat-C3.png

- قسم علماء النفس مرحلة الطفولة إلى أقسام:

1- مرحلة المهد: تبدأ من الولادة إلى السنتين.

2- مرحلة الطفولة المبكرة: تبدأ من 2-6 سنوات.

3- مرحلة الطفولة المتوسطة: من 6-9 سنوات.

4- مرحلة الطفولة المتأخرة: من 9-12 سنة.

وعليه تعتبر مرحلة الطفولة طويلة نسبياً إلى نسبة عمر الإنسان. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعمار أمتي ما بين الستين إلى السبعين وأقلهم من تجوز ذلك» [رواه الترمذي وابن ماجة].

يعني الطفولة خُمس عمر الإنسان وهذه لحكمة من الله عز وجل، حتى يكون هناك فترة كافية للتربية، وحتى تتأصل في النفس مبادئ التربية، ثم يكون التطبيق العملي فالطفل كالعجينة الطرية، سهل الانقياد، سريع التأثر، يتقبل التوجيه والإرشاد.

 

قال تعالى: {فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ} [الروم: من الآية 30]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه» [رواه البخاري]، فهذا إشارة إلى التأثير القوي للأم والأب على أبناءهم إذا رغبوا غرس أمر ما في نفوسهم.

 

- وهنا قول مفيد للإمام الغزالي رحمه الله: "يقول إن الصبي أمانة عند والديه، وقلبه الطاهر جوهرة ثمينة ساذجة خالية من كل نقش وصورة، وهو قابل لكل نقش إلى كل ما يقال فإن عُوِّدَ الخير وعمله تنشأ عليه وسعد في الدنيا والآخرة وشاركه في ثوابه كل معلم له ومؤدب وإن عُوِّدَ الشر وأهمل شقيَ وهلك وكان الوزر في رقبة القيم والوالي له".

 

Ekhtlat-C3.png

 

1- ما القصد من وراء تربية أبنائنا في الصغر تربية إسلامية صحيحة على نهج الكتاب والسنة؟

2- هل يجب أن نربي جميع أبنائنا بنفس الأسلوب ونفس الطريقة أم أن هناك ضوابط يجب اتباعها؟

3- اذكري مراحل الطفولة كما قسمها العلماء..

4- ما الحكمة من جعل الطفولة خُمس عمر الإنسان؟

5- اذكري بالدليل من الكتاب والسنة على أن المولود يولد على الفطرة النقية؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أمتياز

جزاك الله خيرا أم جومانا

وبارك فيك

وفيكِ بارك الرحمن سدورة

 

 

1- ما القصد من وراء تربية أبنائنا في الصغر تربية إسلامية صحيحة على نهج الكتاب والسنة؟

القصد من ذلك أن يكونوا عابدين لله على منهج رسول الله وأن يكون داعيين إلى الله ورسوله وقدوة لغيرهم.

2- هل يجب أن نربي جميع أبنائنا بنفس الأسلوب ونفس الطريقة أم أن هناك ضوابط يجب اتباعها؟

لا يجب أن نستخدم نفس الأسلوب في التربية وفي التعامل مع الأبناء لأن هناك فروق فردية بينهم، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينوع أسلوب معاملته للأطفال فما يصلح لطفل لا يصلح لآخر وهكذا.

3- اذكري مراحل الطفولة كما قسمها العلماء..

- مرحلة الرضيع: حتى سن 2 سنتين

- مرحلة الطفولة المبكرة: من 2: 6

- مرحلة الطفولة المتوسطة: 6: 9

- مرحلة الطفولة المتأخرة: 9: 12

4- ما الحكمة من جعل الطفولة خُمس عمر الإنسان؟

الحكمة من ذلك أن يكون هناك وقت كافي لتربية الطفل وتأصيل القيم والمبادئ في نفسه وتعليمه، فهو كالجوهرة الثمينة الخالية من أي نقش وكلما نقشت عليه طبع ذلك وتشرب القيم والمبادئ أو العكس

5- اذكري بالدليل من الكتاب والسنة على أن المولود يولد على الفطرة النقية؟

قال تعالى: (فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم)

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه)

والفطرة هي الإسلام ولهذا لم يقل النبي أو (يؤسلمانه)

تم تعديل بواسطة ام جومانا وجنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحلقة الرابعة

 

أساليب التربية الإسلامية:

1- أسلوب القدوة الحسنة:

هي من أهم الأساليب للتربية الإسلامية السليمة، فكل إنسان في هذه الدنيا لابد أن تكون له إما قدوة حسنة أو سيئة والطفل القدوة أمامه أمه وأبيه فلابد إذا أمرناهم بفعل إسلامي أن نكون ملتزمين نحن به أولاً، قال تعالى: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} [البقرة: 44]، فالدنيا معبر وممر للآخرة فلا بد للإنسان أن يأخذ بيد من يعول من أبناء ليعبر بهم إلى بر الأمان الجنة فالمربي الأم والأب بمثابة القارب لهذا المعبر فإذا كان القارب جيداً ومتيناً عبَر به بسلام، فلا تنهى عن فعلٍ وتأتي بمثله.

****************************************

مثال لتلك النقطة الصدق:

فلا نأمر أطفالنا بالصدق ونأتي بعكسه قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ . كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ} [الصف: 2]. والقدوة هنا مشتركة بين البيت والمدرسة، وقدوتنا جميعاً هو رسول الله ثم الخلفاء الراشدين، وأصحابه، قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب: 21].

وقال عليه الصلاة والسلام: «فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ وإياكم والأمور المحدثات فإن كل بدعة ضلالة» [حديث صحيح]، فلابد من القول والعمل على ضوء ذلك، لأن الطفل عندما يُشاهدك تقتدي بتلك القدوات سيتبعك وستأخذ معه الأجر على مر الزمان.

مثال:

قدوة الرسول لأصحابه: فهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقتدي برسول الله في كل كبيرة وصغيرة فلما جاء إلى الحجر الأسود فقبله وقال: "إني لأعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر ولولا أني رأيتُ النبي يُقبِّلك ما قبلّتُك".

 

Ekhtlat-C3.png

 

2- أسلوب الموعظة الحسنة

هو أسلوب مؤثر في تربية الطفل، وهو من أساليب الرسل والأنبياء فكلما ابتعد المربي عن أسلوب الشدة مع الطفل كلما جاءت النتائج أفضل، ولكي يتقبل الطفل هذا الأسلوب لابد أن يصدر عن شخص يحبه، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل: 90]، فالقرآن الكريم مليء بالمواعظ والتوجيهات الكريمة التي تصلح أن تكون منهج حياة متكامل، قال تعالى: {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} [لقمان: 13]، ولكن لا يكثر من الوعظ كي لا يُصاب الطفل بالملل والسآمة فهذا يضعف من تأثيره.

************************

مثال لتلك النقطة

فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع الغلام -عمر بن أبي سلمة-: فقد وعظه بأسلوب لين هين سهل يفهمه فعن عمر بن أبي سلمة قال: كُنتُ غلاماً في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ياغلام سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك» [متفق عليه]، فما زالت تلك طعمتي بعد كذلك ممكن أن تكون الموعظة الحسنة بصورة غير مباشرة وتحدث تأثيراً كبيراً على الإنسان،، كذلك يجب أن يبدأ المربي في موعظة أبناءه بالأهم فالمهم "مثل الصلاة".

 

Ekhtlat-C3.png

 

3- أسلوب الترغيب والترهيب:

أ- أسلوب الترغيب: يعني وعد يصاحبه تحبيب الإنسان وإغرائه بإنجاز عمل ما، قال تعالى: {قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ} [آل عمران: 15]، ومن الأحاديث المرغبة التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: «من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف» [رواه الترمذي].

وأسلوب الترغيب ينقسم إلى قسمين:

1- تشجيع مادي؛ مثال: تقول إذا حفظت سورة معينه سوف أعطيك مبلغاً من المال.

2- تشجيع معنوي؛ كالشكر، والمدح، والتشجيع مثال: الإشادة بالطفل بما عمل أمام الناس وهاذان النوعان بحسب ما يراه المربي مناسباً للموقف وممكن أن يجمع المربي بين الطريقتين بحسب أهمية الموقف كما وأنه يجب الوفاء بالوعد من قبل المربي حتى لا يفقد الطفل ثقته، وحتى لا تصبح النتائج عكسية، فعن عبد الله بن عامر أنه قال: دعتني أمي يوماً ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا فقالت: ها تعال وأعطيك، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وما أردت أن تعطيه؟» قالت: أعطيه تمراً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أما إنك لو لم تعطيه شيئاً كُتبت عليك كذبة» [أخرجه أحمد والبخاري].

**************************************************

ب- أسلوب الترهيب: وهو وعد يصاحبه تهديد بالعقوبة إذا عصى الله سبحانه وهو أسلوب تربوي لا يمكن الاستغناء عنه في بعض المواقف.

قال تعالى: {فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ} [فصلت: 13]، وقال تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا} [طه: من ا?آية 124]. وقد ورد الكثير من الأحاديث في ذلك مربياً الرسول لأصحابه. عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار ومازال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً» [رواه مسلم]، فلا بد أن يُعلم الأبناء أن وراء كل عمل وسلوك يعمله نتائج إما سارة أو مؤلمة،، فإن عمل خيراً نال السرور والحلاوة في الدنيا والآخرة، وإن عمل شرّاً نال الألم والمرارة في الدنيا والآخرة.

Ekhtlat-C3.png

 

4- أسلوب القصة:

وهي بكثرة في القرآن الكريم لما لها الأثر في النفوس، قال تعالى: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْك أَحْسَن الْقَصَص بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْك هَذَا الْقُرْآن وَإِنْ كُنْت مِنْ قَبْله لَمِنَ الْغَافِلِينَ} [يوسف: 3]، إن للقصة تأثيراً عجيباً على الإنسان بالعموم لما تثير فيه من تصورات، وخواطر، وخيالات تحرك لسانه وجوارحه وتطلق فيه القوى الكامنة، فهناك القصة القرآنية وهناك القصة النبوية؛ فالقصة القرآنية واردة بكثرة في القرآن ولها أكبر الأثر في حياة المؤمن فهناك سورة كاملة باسم سورة القصص، حيث يحمل القرآن العديد من قصص الأنبياء وكثير من قصص الأمم السالفة المكذبة، وكثير من قصص الغزوات، والأحداث التي حدثت في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

أهداف القصص القرآنية:

- بيان أن الله سبحانه وتعالى هو القادر وبيده ملكوت كل شيء وأنه إذا قال للشيء له كن فيكون.

- لتثبيت وغرس العقيدة الصحيحة.

- ترسيخ مخافة الله تعالى في السر والعلن.

- تثبيت قلب الرسول صلى الله عليه وسلم.

أما القصة النبوية: والتي هي سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم فكلها عبر وعظات وتربية وأخلاق.

Ekhtlat-C3.png

 

5- ومن أساليب التربية أسلوب ضرب الأمثال:

وهو أسلوب فعال بحيث يساعد الطفل على فهم الأشياء الغير محسوسة بتقريبها إلى فهمه بضرب الأمثال بالأشياء المحسوسة لديه قال تعالى: {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} [العنكبوت: 43]، كذلك كان الرسول عليه الصلاة والسلام يضرب الكثير من الأمثال في الأحاديث الشريفة لتقريب الشيئي المراد فهمه لأذهان الناس.

Ekhtlat-C3.png

6- أسلوب التدرج:

التدرج من الشيء المعروف إلى الشيء المجهول لدى الطفل، ومن الشيء السهل إلى الصعب والتدرج مطلوب ومذكور في القرآن في عدة مواضع.

مثال: تحريم الخمر لقد تدرج الرسول صلى الله عليه وسلم مع أصحابه، ففي البداية خوفهم بالنار ورغبهم بالجنة ثم بعد ذلك نزل الحلال والحرام فلو قال لا تشربوا الخمر أبداً لقالوا لا ندع الخمر أبداً.

وهكذا تعددت أساليب التربية للأبناء حتى يكون هناك متسع لممارسة الأسلوب المناسب للشخصية المراد تربيتها بما يتناسب مع قدراتها، فينتج لنا شخصيات إسلامية فذة نافعة لدينها ومجتمعها

ولديها القدرة على تحقيق التمكين والنصر لدين الله

أعاننا الله وإياكم على تربية أبناءنا وأثابنا وجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

Ekhtlat-C3.png

 

س1 للتربية أساليب متعدد، اذكري ثلاث منها مع شرح مبسط لما فهمتيه؟

س2 القدوة الحسنة هي إحدى أساليب التربية الصحيحة لماذا واذكري مثال من السنة على ذلك؟

س3 إن في اتخاذ الأسلوب القصصي في التربية وخاصة القصص القرآني أهداف عظيمة اذكري اثنين من هذه الأهداف؟

س4 من رؤيتك الخاصة لماذا يجب علينا كأمهات اتخاذ أسلوب التدرج في تربية الطفل عندما نريد أن ننهاه

عن شيء يضره؟

س5 لماذا قبَّلَ عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحجر الأسود للكعبة بالرغم من قناعته أنه لا يضر ولا ينفع؟

 

*************************************

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إمتياز

 

السلام عليكم ورحمة الله،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكم الله خيرا

وأنتِ من أهل الجزاء ,الحق أن كل المجهود في هذا النشاط يعود للحبيبة منال

مقالات جميلة جعلها الله في ميزان خالتو منال

اللهم آميين...اللهم آميين

وأثابكِ حبيبتي على جهدك

بارك الله فيكِ لا أقوم بشيء إلا عرض ما قامت الحبيبة بتجهيزه

 

س1 للتربية أساليب متعدد، اذكري ثلاث منها مع شرح مبسط لما فهمتيه؟

1- الموعظة الحسنة: وهي التي تتبع أسلوب اللين والبعد عن الشدة في التعامل وهي الأقرب للنفوس ومثال ذلك ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم عندما نصح عمر بن أبي سلمة بأن يأكل بيمينه فقال: "يا غلام سم الله وكل بيمنك وكل مما يليك" فتقبلها الغلام بصدر رحب وذكر أنه لم يزل يأكل بالطريقة التي علمه غياها النبي صلى الله عليه وسلم.

2- التربية بأسلوب الترغيب: وهي المكافأة على الأفعال الحسنة سواء كانت مكافأة مادية كالهدية أو كمبلغ من المال، أو المكافأة المعنوية كالمدح والثناء على الأفعال الحسنة.. وهي من أجمل أساليب التربية.

3- التربية بالقصة: ولها تأثير عجيب في النفس .. والقرآن مليء بالقصص سواء قصص الأنبياء أو الأمم الغابرة .. والسيرة النبوية كلها قصص فيها من العبر والمواعظ الكثير الكثير

س2 القدوة الحسنة هي إحدى أساليب التربية الصحيحة لماذا واذكري مثال من السنة على ذلك؟

القدوة من أساليب التربية لأن الإنسان عموما والطفل خصوصا يحتاج إلى إنسان يقلده ويتخذه نموذجا يحذو حذوه ، والأم والأب يجب أن يكونوا قدوة صالحة للأبناء وألا يناقضوا بأفعالهم ما يأمرون به أولادهم بأقوالهم، وها عمر رضي الله عنه يقلد النبي صلى الله عليه وسلم ويستن بسنته ويقبل الحجر الأسود قائلا: والله إني أعلم أنك حجر لا تنفع ولا تضر ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك.. فهذه هي القدوة.

س3 إن في اتخاذ الأسلوب القصصي في التربية وخاصة القصص القرآني أهداف عظيمة اذكري اثنين من هذه الأهداف؟

أنها تزيد من إيماننا بالله وترسخه، وتغرس العقيدة الصحيحة في نفوسنا، وتزيدنا إيمانا وثقة بأن كل شيء بيد الله تعالى.

س4 من رؤيتك الخاصة لماذا يجب علينا كأمهات اتخاذ أسلوب التدرج في تربية الطفل عندما نريد أن ننهاه

عن شيء يضره؟

أولا لأن النفس البشرية ضعيفة ولا ترتدع بسهولة وخصوصا إذا غلبها الهوى.. والتدرج مع الطفل قد يشعره أننا لا نريد حرمانه من هذا الشيء لمجرد الحرمان وإنما لأنه فعلا مضر.. كما أن التدرج مطلوب ليستشعر الطفل خطأ ما يفعل بنفسه ربما.

س5 لماذا قبَّلَ عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحجر الأسود للكعبة بالرغم من قناعته أنه لا يضر ولا ينفع؟

لأن اقتدى برسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى: "ولكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر)، فقبله اقتداء به وبسنته.

تم تعديل بواسطة ام جومانا وجنى
  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخواتي في الله على مدار الأسبوعين الماضيين عرضنا مقالات عن الاختلاط في التعليم ومفاسده

وعرضنا كيفية تنشئة الأبناء تنشئة إسلامية حتى ينشأ لدينا جيل ينهض بالأمة

أما في هذا الأسبوع فالمطلوب من خلال قرائتكم للمقالات ووعيكم لكل كلمة جائت بها

على كل مشاركة في النشاط كتابة موضوع بقلمها تشرح فيه من وجهة نظرها النقاط التالية

 

1- المفاسد المترتبة على الاختلاط عامة سواء في التعليم أو غيره من الحياة العامة

2- كيفية توعية الأبناء داخل الأسرة للابتعاد عن تلك المفاسد

3- الدور الواجب على الأمم حكومات وشعوب لتجنب تلك المفاسد سواء في مرحلة التعليم أو داخل العمل

 

Ekhtlat-C3.png

 

ترسل الإجابات لهذه الفقرة على الخاص حيث سيتم التصويت عليها من قبل العضوات والمشرفات

لديكن 7 أيام لكتابة المقال والإرسال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

إن شاء الله أقوم بكتابة موضوع وإرساله لكِ حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أم جومانا

 

أرسلت المقال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحلقة الثالثة

 

- ما القصد من وراء تربية أبنائنا في الصغر تربية إسلامية صحيحة على نهج الكتاب والسنة؟

حتى يستقيم حالهم لخدمة الإسلام ويكون لهم الأثر الطيب في اقامة الدين

 

2- هل يجب أن نربي جميع أبنائنا بنفس الأسلوب ونفس الطريقة أم أن هناك ضوابط يجب اتباعها؟

قد تختلف التربية من طفل لطفل وذلك لوجود الفروق الفردية

وهذا هو نهج النبي صلى الله عليه وسلم

 

3- اذكري مراحل الطفولة كما قسمها العلماء..

اربع مراحل :

مرحلة المهد > من الولادة وحتى سنتين

مرحلة الطفولة المبكرة > من 2 إلى 6

ومرحلة الطفولة المتوسطة > من 6 إلى 9

ومرحلة الطفولة المتأخرة > من 9 إلى 12

 

4- ما الحكمة من جعل الطفولة خُمس عمر الإنسان؟

حتى يكتسب الإنسان البنية الصحيح وتكون فترة كافية لتأصيل المبادئ من ثم يبدأ التطبيق

 

5- اذكري بالدليل من الكتاب والسنة على أن المولود يولد على الفطرة النقية؟

قول النبي صلى الله عليه وسلم " مامن مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحلقة الرابعة

 

س1 للتربية أساليب متعدد، اذكري ثلاث منها مع شرح مبسط لما فهمتيه؟

اسلوب الموعظة الحسنة : وقد حث القرآن في التعامل مع الناس بذلك

ومن باب اولى التعامل به مع الأبناء لما فيه من أثر طيب في نفوسهم

مع مرعاة تناسب المواضع .

 

اسلوب القصة : يساعد على توسيع مدارك الطفل وروية الأشياء بصور مختلفة

وهو اسلوب مستخدما كثيرا في القرآن الكريم

 

اسلوب الترغيب والترهيب

والترغيب له قسمان :

ترغيب مادي كتقديم الهدايا

وترغيب معنوي مثل الشكر والثناء ... وكل يعمل بها حسب مايناسب الموقف

 

والترهيب عنصر يحتاج الية ايضا

س2 القدوة الحسنة هي إحدى أساليب التربية الصحيحة لماذا واذكري مثال من السنة على ذلك؟

تعتبر القدوة من أهم الأساليب في التربية وأثرها كبير على الأبناء

فلأبناء في هذا السن يقلدون من حولهم وخاصة الوالدين

وقد تتغير القدوة فتشمل المدرسة والصحاب

 

مثال على ذلك فعل عمر رضي الله عنه من تقبيل الحجر الأسود .. وذلك قدوة للنبي صلى الله

عليه وسلم

 

س3 إن في اتخاذ الأسلوب القصصي في التربية وخاصة القصص القرآني أهداف عظيمة اذكري اثنين من هذه الأهداف؟

 

1/ تصحيح العقيدة

2/ تثبيت وتسلية لقلب النبي صلى الله عليه وسلم

 

س4 من رؤيتك الخاصة لماذا يجب علينا كأمهات اتخاذ أسلوب التدرج في تربية الطفل عندما نريد أن ننهاه

عن شيء يضره؟

ليسهل ذلك على نفس الطفل

 

س5 لماذا قبَّلَ عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحجر الأسود للكعبة بالرغم من قناعته أنه لا يضر ولا ينفع؟

 

قدوة بالنبي صلى الله عليه وسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×