اذهبي الى المحتوى
** الفقيرة الى الله **

~./ سدّ ذي القرنين /.~

المشاركات التي تم ترشيحها

o1S29114.png

 

 

سد ذي القرنين

لـ: سامح محمد البلاح

 

 

 

سننسف هنا حدود الزمان، ونخترق حجابه، لنسير في ركب ذي القرنين ونرى عن قرب المكان الذي وصل إليه في رحلته الدعوية الثالثة، ونعرف طبيعة هذا المكان الذي سيشهد حدثًا ستخلده آيات بينات نزلت منذ أربعة عشر قرنًا تربط بين الماضي السحيق والمستقبل البعيد، قبل قيام الساعة.

 

 

إذا عدنا إلى الآيات التي تحكي قصة بناء السد، ونتابع حركة القوة البشرية وهي تبني السد بين الجبلين، بأمر من ذي القرنين، نستطيع الوقوف على خطوات البناء خطوة خطوة، وقبل ذلك، نلاحظ أمرًا غاية في الأهمية، بدا في الحوار الذي دار بين ذي القرنين والقوم المستضعفين، لنصغِ للآيات فإنها خير مفصح عما نبغيه في هذا المقام، يقول سبحانه وتعالى: {قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا * قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا * آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا} [الكهف: 94 - 96].

 

 

هذا النص القرآني لا يسعفنا بتحديد السدين الذي بلغ ذو القرنين بينهما، وكل ما أمدنا به أنه وصل إلى منطقة طبيعية بين حاجزين طبيعيين، كان يأجوج ومأجوج يغيرون منها على هؤلاء القوم المستضعفين، والأمل الوحيد لهم حتى ينجوا من غارات يأجوج ومأجوج أن تغلق هذه المنطقة غلقًا محكمًا، بأي طريقة مهما كلفهم هذا العمل، ويتضح هذا من العرض الذي قدموه لذي القرنين: { فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا } .

 

XBV29114.png

وهذه الآية تبين لنا أن هؤلاء القوم تسامعوا بذي القرنين الذي كانت أخباره تسبقه إلى مكان يرومه، فهم قد علموا بمجيء ذي القرنين فتوسموا فيه الخير والصلاح، ونظروا إليه على أنه المخلص الوحيد لهم من شرور يأجوج ومأجوج، وأنه وحده هو القادر على القيام بهذا العمل الضخم، وقد عزز هذا ما عرفوه عن قوة ذي القرنين وتمكنه في الأرض، بيد أنه لاحت لهم مع مقدمه أشباح الظنون التي تسيطر على عقول الشعوب المستضعفة عندما يأتيها من تعتقد أنه سيخلصها مما هي فيه. لذا، حسبوه ملكًا كسائر الملوك لا يبغي من وراء الفتوح وإرهاق الجيوش سوى الاستحواذ على المال وحشده من هنا وهناك، ومن هنا جاء عرضهم المال على ذي القرنين نظير القيام بهذه المهمة الجسيمة التي يتوقف عليها أمنهم واطمئنانهم في هذا المكان.

 

 

إن هذا العمل العظيم الذي وكل إلى ذي القرنين لمن أيسر الأعمال التي يمكن أن يقوم بها، إذا نظرنا إليه في إطار قوله تعالى: { إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا } [الكهف: 84]. ولكن ذا القرنين رأى في هؤلاء القوم طاقة إنتاجية مهدرة، وقوة عضلية معطلة عن البناء والإنتاج، فاستنفرهم ليشركهم في بنائه، وليس أدل على ذلك من تكرار الخطاب أربع مرات؛ ليعلمهم أن تغيير الواقع أمر يسير لا صعوبة فيه وبيدهم لا بيد غيرهم، وما عليهم إلا أن يتحركوا ولا ينتظروا المخلص الذي يغير لهم واقعهم، كما أنه لم يأتِ بمواد البناء بنفسه وإنما استنفرهم ليأتوه بها، ففي كل مرحلة من مراحل البناء، يخاطبهم بما يحركهم على العمل والمشاركة في البناء، فقال لهم: { آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ } [الكهف: 96]، { انفخوا }، {آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا } [الكهف: 96].

 

يتبع فكنّ بالقرب لنتعرف كيف تم بناء هذا السد ~

XBV29114.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

موضوع ماتع

 

بارك الله فيكِ وأحسن لكِ الجزاء أختي الفاضلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

@ام ثويبة ومالك

 

 

 

@

 

 

 

 

حياكما البارئ أخواتي الحبيبات ()

 

 

 

وفيكما بارك الرحمن وجزانا وإياكما خيرا

 

 

 

 

أسعدني مروركما وتسعدني أكثر متابعتكما ~

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

XBV29114.png

 

 

 

 

 

فهذه الموارد متاحة لديهم بيد أنها تحتاج إلى من يستغلها أحسن استغلال، وهم يملكون القدرات التي تمكنهم من ذلك، ونلاحظ أن ذا القرنين أحسن اختيار الخامات والمعادن التي يمكن أن يستخدمها في بناء السد وكان على دراية بخواصها وطبيعتها، فأمرهم أن يحضروا له قطع الحديد، وشرع في البناء حتى جعل جانبي الجبلين متساويين في العلو، ثم قال للعمال: انفخوا بالكير في القطع الحديدية الموضوعة بين الصدفين. انظر: في ظلال القرآن 4/2293.

 

 

 

 

ولما صارت النار متأججة قال لهم آتوني نحاسًا مذابًا أفرغه عليه فيتخلل التجاويف بين قطع الحديد حتى يصير السد محكمًا ومضاعف القوة والصلابة.

 

 

هذه هي طريقة بناء السد التي حكاها القرآن، وأوقفنا على تفاصيلها، وكأنا نرى مراحل بنائه مرحلة مرحلة. ولقد كان ذو القرنين حكيمًا في تقدير حجم الخطر، فبعد أن علم أمر يأجوج ومأجوج وضخامة الفساد الذي يرتكبون في الأرض، قدر الأمور قدرها، فلم يبن لهم سدًّا من الحجارة أو الطين واللبن ينهار أمام أدنى عارض من العوارض الطبيعية، أو لا يصمد أمام الهجوم المتوقع من يأجوج ومأجوج، وإنما رأى بحكم خبرته العسكرية أن يجعل بينهم وبين يأجوج ومأجوج ردمًا، بناه بطريقة هندسية عبقرية، فكان السد سميكًا بحيث يصعب نقبه، وعاليًا بحيث يعسر تسلقه.

 

 

ولما أتم ذو القرنين البناء، أخبر أن يأجوج ومأجوج سيلبثون خلف هذا السد إلى أن يأتي اليوم الذي يندك فيه، ويخرج هؤلاء القوم من كل حدب ينسلون، وهذا سيكون آخر الزمان قبل قيام الساعة.

 

 

 

 

XBV29114.png

 

هذا ما كان من شأن ذي القرنين والسد، لكن ماذا فعل يأجوج ومأجوج بعد بناء السد، إذا رجعنا إلى النص القرآني، سنجده يصور موقف يأجوج ومأجوج من هذا البناء الذي حصروا خلفه، يقول تعالى: { فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا } [الكهف: 97].

 

 

رأى يأجوج ومأجوج هذا البناء الشاهق الضخم الذي وقف حائلا أمامهم فراحوا يتحسسون ثغرة فيه لينفذوا منها إلى ما يريدون، فلما أعياهم ذلك، أخذوا يتسلقونه، فلم يقدروا على ذلك لعلوه وملاسته، كما عجزوا عن نقبه لسمكه وصلابته.

 

 

وأمام هذه المحاولات التي تبوء كل مرة بالفشل، صارت قبائلهم خلف السد متزاحمة تموج وتضطرب حائرة فزعة. قال تعالى: {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ} [الكهف: 99].

 

 

يقول الفخر الرازي: "اعلم أن الضمير في قوله (بعضهم) يعود إلى يأجوج ومأجوج. وقوله: (يومئذ) فيه وجوه:

 

الأول: أن يوم السد ماج بعضهم في بعض خلفه لما منعوا من الخروج.

 

الثاني: أنه عند الخروج يموج بعضهم في بعض. قيل: إنهم حين يخرجون من وراء السد يموجون مزدحمين في البلاد.

 

الثالث: أن المراد من قوله (يومئذ) يوم القيامة.

 

 

وكل ذلك محتمل، إلا أن الأقرب أن المراد به: الوقت الذى جعل الله فيه السد دكا فعنده ماج بعضهم ونفخ في الصور، وصار ذلك من آيات القيامة".

 

 

يبقى سؤال أراه يتردد في ذهن الجميع، وهو أين مكان السد الآن؟

 

 

 

نقل معظم المفسرين كالطبري والقرطبي عن ابن عباس قوله: "هو في منقطع بلاد الترك مما يلي أرمينيا وأذربيجان".

 

وإذا كان قول ابن عباس هنا يحدد مكان السد فإننا لا نجزم بذلك؛ لأنه لا يعلم أحد على وجه اليقين مكان السد، كما أنه لا يستطيع أحد الجزم بمكان الدجال. وعلى فرض أن مكان قد عرف فإنه لا يستطيع أحد الوصول إليهم وتحديد مكانهم وإخراجهم؛ لأن هذا أمر قدري موقوت بميعاد لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

 

 

 

وقد يقول قائل إن العصر الذي نعيشه يشهد تقدمًا تكنولوجيًّا هائلا، وقد مسحت الأرض مسحًا فلم يظهر لنا هؤلاء القوم، ولا مكانهم.

 

نقول إن هذا الأمر من الغيبيات التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، والقول بأن الوسائل التكنولوجية المتقدمة استطاعت أن تتوصل إلى كل ما على الأرض، قول غير صحيح؛ لأن هناك أشياء غابت عنهم ولا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.

 

 

 

 

انتهى~

 

 

 

 

 

MCa29114.png

 

 

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وقل ربي زدني علما

جزاك الله خيرا اختي الغالية في ميزان حسناتك ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجزاكما الله خيرا يا حبيبات ~

أسعدني تواجدكما الطيب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خير الجزاء

وباركَ في الكاتب

أحب قصة بناء هذا السد جدًا

وأنبهر بحكمة ذي القرنين وسعة علمه

 

نقول إن هذا الأمر من الغيبيات التي لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، والقول بأن الوسائل التكنولوجية المتقدمة استطاعت أن تتوصل إلى كل ما على الأرض، قول غير صحيح؛ لأن هناك أشياء غابت عنهم ولا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.

فعلا هناك الكثير من الأماكن لم تُكتشف حتى الآن على سطح الأرض وتحت البحر وهذا باعتراف المستكشفين الأجانب

وكم من الأشياء التي عميت علينا ثم تكشفت لنا بعد ذلك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وإياكِ يا حبيبة..

صدقتِ..

أسعدني مروركِ الطيب لا عٌدمناه ~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

سبحان الله !

نسأل الله أن يقينا فتنة يأجوج ومأجوج

 

نقل مميّز بورك فيكِ ونفع بكِ يا حبيبة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×