اذهبي الى المحتوى
وأشرقت السماء

||♥~ جولة فقهية في باب الصلاة ~ ♥||

المشاركات التي تم ترشيحها

post-121824-0-80295900-1393759432.png

 

 

post-121824-0-74358800-1393759435.png

 

 

الجولة الأولى: " في باب الصلاة "

 

( الصلاة على الكرسي )

 

 

 

ذهبت سمية في زيارة إلى خديجة وكانت بعد صلاة العصر

دخلت سمية على خديجة وهي تصلي ووجدتها تصلي على الكرسي

،انتهت خديجة من صلاتها ورحبت بسمية

 

خديجة: يا الله كان يوما شاقا فقد عدت منذ قليل من الخارج كنت أتسوق وتجولت كثيرا وشعرت بالإرهاق.

 

سمية: وهل هذا ما جعلكِ تصلين على الكرسي؟!!

خديجة: نعم، فقد تعبت قدماي فصليت جالسة على الكرسي.

سمية: ولكنكِ تتجولين طوال اليوم وما استطعتِ أن تتمي صلاتك واقفة ، أعتقد يا خديجة أن عليكِ السؤال عن حكم الصلاة على الكرسي.

 

خديجة: وما بها الصلاة على الكرسي؟! كثيرا ما أصلي عليه وأنا مرهقة وأشعر بالتعب.

 

سمية: ولكن ليس بأي عذر يسقط به الركن في الصلاة. عموما غدا بإذن الله هناك لقاء مع معلمتنا في المسجد ما رأيك أن تأتي معي ونسأل في هذه المسألة؟

 

خديجة: لا مانع لدي بإذن الله.

 

post-121824-0-31131900-1393759439.png

 

وفي اليوم التالي:

 

سمية: معلمتي أود أن أسألك عن حكم الصلاة على الكرسي عندما نشعر بالإرهاق أو ببعض التعب

 

المعلمة :

رفع الحرج ودفع المشقَّة قاعدة شرعية وأصل قطعي من أصول شريعتنا السمحاء، فالمشقَّة كما هو معلوم تجلب التيسير، وعلى هذا فالمصلي بناءً على هذا الأصل العظيم إذا عجز عن الإتيان بأركان الصلاة أو ببعضها على هيئاتها الشرعية سقط عنه ما عجز عنه، وأتى به بحسب حاله وبما تيسَّر له،

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " وقد اتفق المسلمون على أنَّ المصلي إذا عجز عن بعض واجباتها كالقيام أو القراءة أو الركوع أو السجود أو ستر العورة أو استقبال القبلة أو غير ذلك سقط عنه ما عجز عنه " مجموع الفتاوى(8/438) .

 

وليس كل مشقَّة أو عذر يسقط به الركن في الصلاة، فضابط هذا الأمر أن يلحق المصلي عند الإتيان به مشقَّة شديدة أو زيادة في المرض، قال النووي رحمه الله : " قال أصحابنا ولا يشترط في العجز أن لا يتأتَّى القيام ولا يكفي أدنى مشقَّة بل المعتبر المشقَّة الظاهرة " المجموع (4/310) .

 

وقال الشوكاني رحمه الله : " والمعتبر في عدم الاستطاعة عند الشافعية هو المشقَّة أو خوف زيادة المرض أو الهلاك لا مجرد التألم " نيل الأوطار (3/237) .

 

وقال ابن عثيمين رحمه الله : " الضابط للمشقَّة : ما زال به الخشوع، والخشوع هو حضور القلب والطمأنينة " الشرح الممتع (4/461) .

 

وقد أجمع أهل العلم أنَّ من صلى الفريضة جالساً وهو قادر على القيام فصلاته باطلة، لقوله تعالى : {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}[البقرة:238]، ولقوله عليه الصلاة والسلام : « صلِّ قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنبك » رواه البخاري .

 

post-121824-0-31131900-1393759439.png

 

- أحوال المصلي على الكرسي :

 

الحال الأولى: أن يكون عاجزاً عن القيام بالكليّة مع عدم القدرة على الإتيان بالركوع والسجود على هيئتهما، ففي هذه الحالة يصلي جالساً، لقوله عليه الصلاة والسلام : « صلِّ قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً » رواه البخاري ، ويومئ بالركوع والسجود، ويجعل سجوده أخفض من ركوعه، فعن جابر رضي الله عنه، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لمريض صلّى على وسادة، فرمى بها وقال : « صلِّ على الأرض إن استطعت، وإلا فأومِ إيماء، واجعل سجودك أخفض من ركوعك »رواه البيهقي وصححه الألباني في الصحيحة (323) .

 

الحال الثانية: أن يكون قادراً على بعض القيام ولا يلحقه معه مشقَّة شديدة أو زيادة في المرض، ففي هذه الحالة يصلي قائماً حسب استطاعته، فإذا شقّ عليه جلس.

قال تعالى : { فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ }[‏التغابن‏:‏16]،

 

قال السَّعدي رحمه الله : " فهذه الآية تدل على أنَّ كل واجب عجز عنه العبد، أنه يسقط عنه، وأنه إذا قدر على بعض المأمور، وعجز عن بعضه، فإنه يأتي بما يقدر عليه، ويسقط عنه ما يعجز عنه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إذا أمرتكم بأمرٍ فأتوا منه ما استطعتم »متفق عليه" تفسير السعدي (ص1031) ،

ثم يأتي بعد ذلك بالركوع قائماً، والقيام منه على هيئته، وكذلك السجود على الأرض مع القدرة .

 

الحال الثالثة : أن يلحقه مع القيام مشقَّة شديدة أو زيادة في المرض، ففي هذه الحالة يصلي جالساً،

قال ابن عثيمين رحمه الله : " فإذا كان إذا قام قلق قلقاً عظيماً ولم يطمئن، وتجده يتمنّى أن يصل إلى آخر الفاتحة ليركع من شدّة تحمُّله، فهذا شقَّ عليه القيام فيصلي قاعداً " الشرح الممتع (4/461)،

 

لكن بشرط أن يأتي بتكبيرة الإحرام في حال القيام أولاً ثم يجلس، فلو أتى بها جالساً لم تصح صلاته،

 

قال النووي :" يجب أن تقع تكبيرة الإحرام بجميع حروفها في حال قيامه، فإن أتى بحرف منها في غير حال القيام لم تنعقد صلاته فرضاً بلا خلاف"المجموع (3/296

ثم يأتي بعد ذلك بالركوع قائماً مع القدرة، والقيام منه على هيئته مع القدرة، وكذلك السجود على الأرض مع القدرة .

 

الحال الرابعة : أن يكون عاجزاً عن الركوع على هيئته مع القدرة على القيام، ففي هذه الحالة لا يجوز له الجلوس ولا يسقط عنه القيام ولا القيام من الركوع، ويومئ بالركوع قائماً،

قال ابن قدامة رحمه الله : " ومن قدر على القيام، وعجز عن الركوع أو السجود لم يسقط عنه القيام . ويصلي قائماً فيومئ بالركوع " المغني ( 2/107)،

 

ويأتي بالسجود على هيئته على الأرض مع القدرة .

 

الحال الخامسة: أن يكون عاجزاً عن السجود على هيئته مع القدرة على القيام، ففي هذه الحالة لا يجوز له الجلوس ولا يسقط عنه القيام ولا القيام من الركوع، ويومئ بالسجود جالساً،

 

قال ابن قدامة رحمه الله : " ومن قدر على القيام، وعجز عن الركوع أو السجود لم يسقط عنه القيام... ثم يجلس فيومئ بالسجود " المغني ( 2/107)،

 

ويأتي بالركوع قائماً على هيئته، وإذا استطاع أن يضع يديه في السجود على الأرض فليفعل، وإن لم يستطع جعلهما على ركبتيه،

 

قال ابن باز رحمه الله : " أما في حال السجود فالواجب أن يجعلهما على الأرض إن استطاع، فإن لم يستطع جعلهما على ركبتيه،

 

لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « أُمرت أن أسجد على سبعة أعظم؛ على الجبهة – وأشار بيده على أنفه - واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين »رواه البخاري ومسلم"

مجموع فتاوى ابن باز (12 / 245، 246) .

 

 

 

خديجة : بارك الله فيكِ يا معلمتي على هذا التوضيح، وجزاكِ خيرًا يا سمية على تنبيهي

فلم أكن أعلم أن الصلاة على الكرسي جائزة في أحوال معينة فقط.

أسأل الله أن يغفر لي تقصيري .

 

post-121824-0-65516000-1393759437.png

  • معجبة 4

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله الجنة سمية وخديجة حبيباتي عندي سؤال امي مرضت مؤخرا بركبتيهاالله يشافيها لاتستطيع الركوع والسجود فنصحها الطبيب بان تصلي وهي جالسة على الكرسي لكن هي لاتريد وتفضل الجلوس على الارض وتؤدي صلاتها فمارايكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

جزاكم الله خيرا و نفع بكم

استفدت كثيرا و لله الحمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جميلة جدًا جزاكم الله خيرًا

موضوع منتشر جدًا وللأسف لا أحد يعلم أحكامه

وخصوصا هذه النقطة التي جف حلقي من كثرة ما نصحت بها الناس ولكن بلا فائدة

لكن بشرط أن يأتي بتكبيرة الإحرام في حال القيام أولاً ثم يجلس، فلو أتى بها جالساً لم تصح صلاته،

 

قال النووي :" يجب أن تقع تكبيرة الإحرام بجميع حروفها في حال قيامه، فإن أتى بحرف منها في غير حال القيام لم تنعقد صلاته فرضاً بلا خلاف"المجموع (3/296

 

أسأل الله أن يهدينا جميعا وأن ينفعنا بما علمنا

============

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا و بارك الله في مجهوداتكن

فعلا استفدت جدا من هذا الأمر بارك الله فيكم و غفر الله لنا تقصيرنا

 

فعلا جولات فقهية رائعة

واصلن وصلكن الله بطاعته ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله الجنة سمية وخديجة حبيباتي عندي سؤال امي مرضت مؤخرا بركبتيهاالله يشافيها لاتستطيع الركوع والسجود فنصحها الطبيب بان تصلي وهي جالسة على الكرسي لكن هي لاتريد وتفضل الجلوس على الارض وتؤدي صلاتها فمارايكم

 

وإياكِ حبيبتي

شفاها الله وعافاها وألبسها لباس الصحة والعافية وحفظها لكِ يارب ()

 

تفضلي أختي

 

سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين‏:‏ عن امرأة تعاني من ألم في المفاصل، وتصلي وهي جالسة، فهل يجب عليها أن تضع شيئاً تسجد عليه مثل الوسادة ونحوها‏؟‏

 

فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ إن الألم الذي في مفاصل هذه المرأة ولا تستطيع معه القيام في الصلاة وتصلي جالسة؛ فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- أفتى عمران بن حصين فقال -صلى الله عليه وسلم- ‏(‏صل قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب‏)‏‏.‏

 

فإن كانت لا تستطيع القيام، قلنا لها‏:‏ صلي جالسة وتكون في حال القيام متربعة، كما صح ذلك عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم تومئ بالركوع وهي متربعة‏.‏ ثم إن استطاعت السجود سجدت، وإلا أومأت برأسها أكثر من إيماء الركوع‏.‏

 

وليس في السنة أن تضع وسادة أو شيئاً تسجد عليه، بل هذا إلى الكراهة أقرب؛ لأنه من التنطع والتشدد في دين الله‏.‏ وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ¸أنه قال ‏(‏هلك المتنطعون هلك المتنطعون، هلك المتنطعون‏)‏‏.‏

 

 

 

واستمعي حبيبتي لهذه الفتوى ستفيدك بإذن الله

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل جدا بارك الله فيك و نفع بك

و هل الحال في الفرض مثل الصلوات المسنونة أم الامر مختلف؟؟

 

اللهم آآمين وإياكِ حبيبتي ()

 

لا حبيبتي الأمر مختلف

 

فيجوز أن تُصلّى النافلة جالساً ، وإذا صلاها المسلم جالساً من غير عُذر فله نصف أجر من صلّى قائما

لقوله صلى الله عليه وسلم : " صلاة الجالس على النصف من صلاة القائم" . رواه الإمام أحمد .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

@أم براءة المسلمة

 

 

 

 

اللهم آآمين وإياكِن حبيباتي

 

نفعنا الله جميعا بما تعلمنا يارب()

 

 

اللهم آآمين يارب

فعلا حبيبتي الأمر منتشر جدا وخصوصا في الريف وهذا دورنا بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله ولا حول ولا قوة الا بالله جواب وافي وشافي حبيبتي جزاك الله الجنة اللهم ابعدنا عن الجهل ونور طريقنا بالعلم والمعرفة آمممممممممين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

آآآآه رايحين الجولة وحدكم بس أنا مسكتكم ورايحة معاكم

أششششش كفاية هزار خلينا في الجد. ^_^

جزاك الله خيرا أشرقة حبيبتي

جعل الله حياتك مشرقة وطرقك إلى الله مضاءة :D

لدي سؤال :

أنا شهر رمضان وصلاة التراويح بالأخص 4أو2 الركعات الأخيرة بصليها قاعدة

بعد تكبيرة الإحرام

لأني بكون وصلت من التعب ماوصلت هل جائز؟؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

موضوع ماتع ونافع

استفدت كثيرا جعله الله في ميزان حسناتكن

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

 

جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ وأشرقت الحبيبة

 

@@خيوط ذهبية

 

تفضلي هذه الفتوى يا حبيبة :

 

 

يكبر للتراويح جالسا ثم ينهض أثناء القراءة

 

 

السؤال: في شهر رمضان المبارك أذهب لصلاة العشاء وصلاة التراويح مع أحد القراء المشهورين ، ويطيل في القراءة في صلاة التراويح، وبين الركعتين والركعتين أجلس بعض الوقت لاستريح ، السؤال / هل يجوز لي أن أكبر مع الامام تكبيرة الاحرام وانا جالس في الصف حتى لاتفوتني تكبيرة الاحرام مع الامام ، وبعد قراءة ماتيسر من القرآن أقوم واقفا ؟،

 

 

 

الجواب:

الحمد لله

يجوز القعود في صلاة النافلة من غير عذر ، إجماعا ، لكن أجر القاعد حينئذ على النصف من أجر القائم ؛ لما روى مسلم (1214) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : حُدِّثْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( صَلَاةُ الرَّجُلِ قَاعِدًا نِصْفُ الصَّلَاةِ ) .

قَالَ : فَأَتَيْتُهُ فَوَجَدْتُهُ يُصَلِّي جَالِسًا ، فَوَضَعْتُ يَدِي عَلَى رَأْسِهِ ، فَقَالَ : ( مَا لَكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ) ؟

قُلْتُ : حُدِّثْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنَّكَ قُلْتَ : صَلَاةُ الرَّجُلِ قَاعِدًا عَلَى نِصْفِ الصَّلَاةِ ، وَأَنْتَ تُصَلِّي قَاعِدًا ؟ قَالَ : ( أَجَلْ ؛ وَلَكِنِّي لَسْتُ كَأَحَدٍ مِنْكُم ) .

فإن قعد لعذر كان له ثواب القائم .

قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : " معناه : أن صلاة القاعد فيها نصف ثواب القائم ، فيتضمن صحتها ونقصان أجرها . وهذا الحديث محمول على صلاة النفل قاعدا مع القدرة على القيام ، فهذا له نصف ثواب القائم . وأما إذا صلى النفل قاعدا لعجزه عن القيام فلا ينقص ثوابه ، بل يكون كثوابه قائما. وأما الفرض : فإن صلاه قاعدا مع قدرته على القيام لم يصح ، فلا يكون فيه ثواب بل يأثم به.

قال أصحابنا : وان استحله كفر ، وجرت عليه أحكام المرتدين ، كما لو استحل الزنى والربا أو غيره من المحرمات الشائعة التحريم .

وان صلى الفرض قاعدا لعجزه عن القيام ، أو مضطجعا لعجزه عن القيام والقعود ، فثوابه كثوابه قائما ، لم ينقص باتفاق أصحابنا ، فيتعين حمل الحديث في تنصيف الثواب على من صلى النفل قاعدا مع قدرته على القيام . هذا تفصيل مذهبنا وبه قال الجمهور في تفسير هذا الحديث ".

وقال : " وأما قوله صلى الله عليه وسلم ( لست كأحد منكم ) فهو عند أصحابنا من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم ، فجُعلت نافلته قاعدا مع القدرة على القيام كنافلته قائما تشريفا له ، كما خص بأشياء معروفة في كتب أصحابنا وغيرهم ، وقد استقصيتها في أول كتاب تهذيب الأسماء واللغات " انتهى من "شرح صحيح مسلم" (6/14) .

وعليه :

فلك أن تكبر للإحرام قائما ثم تقعد ، ولك أن تكبر حال القعود ، ثم إذا حصل لك النشاط في الحالتين فقمت فهذا خير وأفضل ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل فإذا تعب جلس فإذا قرب من الركوع قام ليركع .

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : ( مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي شَيْءٍ مِنْ صَلَاةِ اللَّيْلِ جَالِسًا ، حَتَّى إِذَا كَبِرَ قَرَأَ جَالِسًا ، فَإِذَا بَقِيَ عَلَيْهِ مِنْ السُّورَةِ ثَلَاثُونَ أَوْ أَرْبَعُونَ آيَةً قَامَ فَقَرَأَهُنَّ ، ثُمَّ رَكَعَ ) رواه البخاري (1148) ومسلم (731) .

قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " فِيهِ جَوَاز الرَّكْعَة الْوَاحِدَة بَعْضهَا مِنْ قِيَام وَبَعْضهَا مِنْ قُعُود , وَهُوَ مَذْهَبنَا وَمَذْهَب مَالِك وَأَبِي حَنِيفَة وَعَامَّة الْعُلَمَاء , وَسَوَاء قَامَ ثُمَّ قَعَدَ , أَوْ قَعَدَ ثُمَّ قَامَ , وَمَنَعَهُ بَعْض السَّلَف , وَهُوَ غَلَط . وَحَكَى الْقَاضِي عَنْ أَبِي يُوسُف وَمُحَمَّد صَاحِبَيْ أَبِي حَنِيفَة فِي آخَرِينَ كَرَاهَة الْقُعُود بَعْد الْقِيَام . وَلَوْ نَوَى الْقِيَام ثُمَّ أَرَادَ أَنْ يَجْلِس جَازَ عِنْدنَا وَعِنْد الْجُمْهُور , وَجَوَّزَهُ مِنْ الْمَالِكِيَّة اِبْن الْقَاسِم وَمَنَعَهُ أَشْهَب " انتهى .

والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جولة فقهية رائعة ()

بوركت جهودكن وجعلها في ميزان حسناتكن .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جولة رائعة ومهمة

جزاكِ الله خيرًا وعلمنا ونفعنا بما علمنا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@أمّ عبد الله

جزاك الله ألف ألف خيرا أم عبد الله الغالية

وكتبت في موازين حسناتك

يامديرتنا العزيزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة

ونفعنا بهذا الطرح القيم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

جولة مفيدة ورائعة

 

جزاكِ الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@وأشرقت السماء

جزاكن الله خيرا

ونفع الله بكن

ولكن لى سؤال ظ

كيفيه الصلاه على الكرسى المتحرك ؟

حيث ان الجلوس دائم

وان اراى ان هناك مشقه فى ان اترك الكرسى واصلى متربعه للسجود فالامر ليس بالهين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ اشرقت الحبيبة ()

جعلنا الله ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×