اذهبي الى المحتوى
شامخة بإيماني

ضَـبـائِـرُالرَّيحَـان

المشاركات التي تم ترشيحها

post-28298-1317032333.gif

 

نْشَدَت \"صـَـبـَا\" بنَغَمٍ عَذب:

 

قُـرآنُـنَـا عِطْرُ الحَيَاةِ فَهَل ترى = عِطْرًا كَمِثْلِ الفُلِّ والرَّيحَـانِ؟ [1]

 

غَشيَني العِطْر الذي انْـتَـثَـرَ، انْـتَعَشت رُوحي، ماسَت الذَّكريات بين دَمعة وبَسمة، فضجَّ الحَنين؛ حَـنين إلى عمَّـتي والوَطـن.

فكم كانَت عمَّـتي لنا وَطنًـا..!

شَقيقة والِدي الوَحيدة، تلكَ المرأة القَرويَّـة الأميَّـة الأبِيَّـة، لطالما سمعْـتُها تَرجو الإله وتَدْعوه: \"اللهم عافِ أخي، وارزقه البُن والبَنين، وعِـزًّا لا يَميـل.\"

 

فاحَ شَذى العِطر فتأجَّـجَ الشَّـوق...

شَوق إلى ضَبـائر الرَّيحـان التي تزيّن بَيتها الرِّيفي الجميل..

إلى شُهور الصَّيف التي كنَّا نقضيها فرحًا/مَرحًا بين مَنازلِ الأهْلِ والأحْبابِ..

إلى أكاليلِ الرَّيحـانِ التي كانت تحملها هدَّيةً ثَمينَةً كلمَّا جاءَتْنا زائرَةٌ.

post-28298-1317032348.gif

\"أهناكَ أجمل مِن (عِرْقِ) الرَّيحان في البَيتِ يا بُنيَّتي؟\"

 

تَلمَحُ لا مُبالاتي، فتُـتابِع:- انظري إلى أوراقِهِ وقد غطّاها زَغَبٌ ناعمٌ كغِلالَةٍ واقِيَة، وتأمَّلي أزهارَه كيف تآلفَت فتَعانَقَت ببياضِ النَّقاء، وحُمرة الحُبِّ؛ أمَّا رائحته فيكفي أنها عِطر لا يُـرَدّ.. سُبحانَ مَن أبدَعَـه!

 

اليَّـوم ـ يا عمَّـتي ـ فَهمـتُ، عرفـتُ، وأدركـتُ...

فَهمتُ بوحَكِ القَديم، وعرفتُ ما للرَّيحـانِ مِن أسْرارٍ في عَقيدتنا، وأدركتُ أن الفِطرة السَّويَّة نِعْمَة عَظيمة يَمنُّ الله بها على مَن يَشاءُ مِن عِبادِهِ..!

 

 

«مَنْ عُرِضَ عَلَيْهِ رَيْحَانٌ، فَلاَ يَرُدُّهُ. فَإِنَّهُ خَفِيفُ الْمَحْمِلِ طَيِّب الرِّيحِ.» - [صحيح مُسلم]

 

بهذا وصَّانا نبيُّ الأمَّـة ـ صَلى الله عليه وسلم ـ، فوَعَيْتِ وصِيَّته دون أن تَسْمَعيها، وأصبحَ الرَّيحان هدَّيتك الأثيرَة ، فمَنْ علَّمكِ يا حَبيبـة؟!

post-28298-1317032348.gif

وها هو يُذْكرُ في القرآن الكريم مرَّتين، وما ذِكْر الشَّيء الطّّيِّب في القرآن إلا دليلٌ على حُظْـوَتِهِ.

 

قال تعالى: « وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ * فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ * وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ» - [الرحمن:12]

 

وقال تعالى: «فَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ» - [الواقعة:89]

\"إن الرُّوح ـ بضَمِّ الراء ـ : هي رُوح الإنسان.

والرَّيحان: هو الرَّيحان المعروف.

وقيل في معنى ذلك: أن أرواح المقرّبين تخرج مِن أبدانهم عند الموتِ برَيحان تشمّه.

وقيل: تخرج رُوحه في ريحانة.

وعن أبي العالية أنَّه قال: لم يكن أحد من المقرّبين يُفارق الدُّنيا، والمقرّبون السَّابقون، حتى يؤتى بغُصن من ريحان الجنَّـة فيشمّه، ثم يُقبض.\" - [تفسير الطبري]

 

عَرفوا الله جَلَّ جلاله، قَدَروه حَقَّ قَدْرِهِ، أخْلَصوا لهُ الدِّين، سارَعوا في الخيراتِ، أحـبُّوه حـبًّا لذاتِـه، لا يَتَفاوت بتَفاوتِ إحْسانهِ، فأشْرَقَت مِنهم القلوب، وكُرِّمَت الأرواح.

 

\" وقال عبد الله بن عمرو بن العاص: إذا تُوُفِّيَ المؤمن أرسلَ الله إليه مَلَكين، وأرسلَ معهما تُحْفة من الجنَّـة، فيقولان لها: اخرُجي أيتَّها النَّفسُ المطمئنَّةُ راضيةً مَرْضِيةً، ومَرْضِياً عنك، اخرجي إلى رَوْحٍ وريَحْان، ورَبٍّ راضٍ غيرِ غضبان، فتخرج كأطيبِ ريح المسكِ وَجَد أحَد من أنفه عَلى ظهر الأرض\" - [تفسير الطبري]

post-28298-1317032348.gif

أيَـا \"عمَّتي\"...

هل كنتِ تَعلمينَ كلَّ هذا يومَ كنتِ تَبْذرينَه في أرضِكِ؟ وتَبْتهِج لِتَفَـتُّـحِهِ نفسكِ وعينكِ؛ أم أنَّها الفِطرة السَّـويَّـة التي فَطرَ الله النَّاس عليها..؟!

 

تَنَشَّـقْـتُ عبيـرَه ـ كما علَّمْـتِـني ـ حتى أحبَـبْـتُـهُ...

ولـمَّا أحبَـبْـتُـهُ زَرعتُه في أرضي، أسكـنْـتُـه زوايا مَنزلي، دَسَـسْتُ أزهـارَه وأوراقَـه العَطِـرَة تحت لحافي، بين ثِيابي، وفي حَقائبي المُسافِرة، وانْـتَـظـرت..!

هَلْ تـُرانا نَـلتقي؟

هُـنـــاكَ..

ساعَـة الرَّحيـل..

فتأتيني ذاتَ مَسـاء ، أو ربَّـما ذاتَ نَهـار، لتُـحـرِّرَ رُوحي ـ برِفْـقٍ ـ مِن أسْـرِها، فتَـصعدُ إلى خالِقهـا بأمـانٍ واطمِئنـان.

 

 

post-28298-1317032348.gif

 

[1] بيتٌ مِن قصيدة \"والحُسْنُ فيهِ مُعَانِقُ الأغصَانِ\"

– للشاعرة الكريمة: صَـبَـا / وتُعرف أيضًا باسم: بُـرادة الألمـاس.

 

 

 

post-28298-1317032340.gif

  • معجبة 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

راااااااائعة ...بارك الله فيكِ

 

ذكرتينى بعمتى أنا أيضا وابنها الذى لحق بها

 

كان بيتها واحة من الريحان بيد ابنها الذى لحق بها

 

جزاكِ الله خيرا حبيبتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرًا

وبارك الله في الأخت الحبيبة رجاء الجاهوش

هي معنا هنا في المنتدى

بورك في نبض قلمها الرائع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزيت خيرا حبيبتي ()

 

ولكِ بالمثل يا غالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

راااااااائعة ...بارك الله فيكِ

 

ذكرتينى بعمتى أنا أيضا وابنها الذى لحق بها

 

كان بيتها واحة من الريحان بيد ابنها الذى لحق بها

 

جزاكِ الله خيرا حبيبتى

 

ربي يبارك فيكِ ويسعدك

وربي يجزاك كل خير يا غالية

الله يغفر لهم ويعفو عنهم يارب

شاكرة لك تواجدك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرًا

وبارك الله في الأخت الحبيبة رجاء الجاهوش

هي معنا هنا في المنتدى

بورك في نبض قلمها الرائع

 

وإياكِ يا حبيبة

ماشاء الله ، معنـــا ؟

بارك الله فيها

صدقتِ ؛ كلماتها رائعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

كلماتها رائعة ما أندرها : )

بورك فيك ِ للنقل الجميل .

ونعم الأخت معنا وهذا هو ملفها :

 

رجاء محمد الجاهوش

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

كلماتها رائعة ما أندرها : )

بورك فيك ِ للنقل الجميل .

ونعم الأخت معنا وهذا هو ملفها :

 

رجاء محمد الجاهوش

 

شكراً لكِ سندووسة

جزاكِ الله خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

ما شاء الله روعة

بوركت يا حبيبة وجزيت خيرًا

 

 

وبوركت يا غالية لمرورك .. أسعدك الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جميييل جدا أعجبني الموضوع بشدة وتعلمت عن الريحان ما لم أعلم

جزاكِ الله خيرا لنقلك القيم يا حبيبة وجزى الله كاتبته خيرا ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

قال ابن القيم رحمه الله : ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً ، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله

×