اذهبي الى المحتوى
معتصمة بالله

البرهان فى تجويد القرءان

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

حبيباتى معى كتاب البرهان فى تجويد القرءان كتاب اكثر من رائع يعلمنا احكام التلاوة باسلوب سهل جدا واحببت ان تشاركونى فيه وساكتب لكم منه الان احكام النون الساكنة والتنوين:

النون الساكنة هى التى لا حركة لها كنون (من ,عن) وتكون فى الاسم والفعل والحرف ,وتكون وسطا وطرفا

والتنوين: هو نون ساكنة زائدة تلحق اخر الاسماء لفظا وتفارقه خطا خطا ووقفا

واحكام النون الساكنة والتنوين اربعة:

اظهار_ادغام_اقلاب_واخفاء

اولا: الاظهار:

وهو لغة:البيان_ واصطلاحا: هو اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة فى الحرف المظهر

وحروفه ستة(الهمزة ,الهاء,العين,الحاء,الغين والخاء)

وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة فى كلمة وفى كلمتين :

مثال: ينأون,من امن,من هاد,أنعمت,من عمل, ينحتون, من حاد , فسينغضون , من غل , المنخنقة , ومن خزى

أما التنوين لا يكون الا فى كلمتين

مثال:

كل امن, جرف هار , حقيق على , خلق عظيم , عليم حكيم , قولا غير , يومئذ خاشعة

 

(ابى رحمه الله علمنى من التشكيل كيف تكون النون ظاهرة فمثلا تنوين الضمة عند الاظهار تكون حرف الواو ملفوف من فوق الحرف لكن عند الاخفاء او الادغام ستجدونه اتنين واو جنب بعض , اما التنوين بالفتح عندما يكون اظهار تجدون الشرطتين متوازيتين متجاورتين اومتقاربتين اذ صح تعبيرى اما لو اخفاء او ادغام تكون الشرطتين متوازيتين متباعدتين وكذلك الحال مع الكسر ...ارجو ان يكون وصل تعبيرى اليكم على العموم لما تلاحظوه فى المصحف هتفهموا قصدى ......... اما النون الساكنة عندما يكون عليها حرف السبعة الصغير تكون ظاهرة اما لو لم يكن علها اى تشكيل فلا تنطق فتخفى او تدغم وهى كذلك اذا كانت فى وسط الكلمة او اخرها........)

 

والعلة فى اظهار النون والتنوين عند هذه الاحرف بعد مخرج النون والتنوين عن مخرج حروف الحلق ..فالنون والتنوين من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق

ومراتب الاظهار ثلاثة

أعلى :عند الهمزة والهاء

أوسط:عند العين والحاء

أدنى: عند الغين والخاء

واليكم شاهد الاظهار من التحفة قال :

 

للنون ان تسكن وللتنوين أربع أحكام فخذ تبيينى

فالاول الاظهار قبل أحرف للحلق ستة رتبت فلتعرف

همزة فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء

 

ويقصد بمهملتان هنا اى غير منقوطتان

 

اتمنى ان اكون افدتكم وان شاء الله ساكتب الادغام غدا باذن الله

شكرا جزيلا وبارك الله فيكم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياكِ الله أختي الكريمة " معتصمة بالله "

جزاكِ الله خيرا على هذا الموضوع القيم

جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيراً على هذه الإفادة أيتها الحبيبة

جعلها الله في ميزان حسناتك

 

ننتــظر البقية

 

تم تعديل بواسطة "أم عبيد الله"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي في الله معتصمة بالله

بارك الله فيك وفيما تقدمين

الكتاب فعلا رائع وبسيط

جزاكِ الله خيرًا

 

ننتظر البقية

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحبيبات فيروزة ,وام عبيد الله والاخت مسلمة انا شكرا جزيلا لمروركن وبارك الله فيكن وجزاكم عنا خير الجزاء

اليوم سانقل لكم ان شاء الله

الادغام

وهو: لغة :الادخال واصطلاحا :هو التقاء الحرف الساكن بمتحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا يرتفه اللسان عنهما ارتفاعة واحدة

وقيل هو النطق بالحرفين كالثانى مشددا...

وحروفه ستة مجموعة فى لفظ (يرملون )..وهى الياء,الراء,الميم,اللام,الواو.والنون

وهو قسمان:

الاول:

ادغام بغنة:

وله اربعة احرف مجموعة فى لفظ (ينمو) وهى الياء,النون,الميم والواو....... فان وقع حرف من هذه الاحرف بعد النون الساكنة بشرط ان يكون من كلمتين وبعد التنوين ولا يكون الا من كلمتين وجب الادغام ويسمى ادغاما بغنة ,

فمثال النون فى هذه الاحرف الاربعة:

من يقول, من نعمة ,من مال الله ,من ولى

ومثال التنوين فيها كذلك:

وبرق يجعلون,يومئذ ناعمة , عذاب مقيم , يومئذ واهية

ويسمون الادغام بغنة ادغاما ناقصا لذهاب حرف وهو النون او التنوين وبقاء للصفةوهو الغنة,اما اذا وقعت هذه الاحرف بعد النون فى كلمة واحدة وجب الاظهار ويسمى اظهارا مطلقا لعدم تقيده بحلق او شفة , وقد وقع هذا النوع فى اربع كلمات فى القرءان الكريم ولا خامس لها وهى : الدنيا , وبنيان , وقنوان وصنوان..ولم يدغم هذا النوع لئلا يلتبس بالمضاعف وهو ما تكرر احد اصوله كصنوان وديان فلو ادغم لم يظهر الفرق بين ما اصله النون وما اصله التضعيف فلا يعلم هل هو من الدنى والصنو او من الدى والصو فأبقيت النون محافظة على ذلك.

 

القسم الثانى :

الادغام بغير غنة:

وله حرفان: اللام والراء

فمثال اللام بعد النون قوله تعالى (من لدنه ) ومثالها بعد التنوين ( يومئذ لخبير )

ومثال الراء : من ربهم ,وثمرة رزقا فى حال التنوين

ويسمى هذا القسم من الادغام ادغاما كاملا لذهاب الحرف والصفة معا

ووجه حذف الغنة مع اللام والراء المبالغة فى التخفيف

وأسبا الادغام ثلاثة:

التماثل: النون والنون

التجانس: النون مع الواو والياء والميم (التجانس فى الانفتاح) والميم لان الواو من نفس مخرج الميم

التقارب: مع اللام والراء فى المخرج وفى اكثر الصفات

 

وشاهد الادغام من التحفة:

والثان ادغام بستة أتت فى يرملون عندهم قد ثبتت

لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنة بينمو علما

الا اذا كان بكلمة فلا تدغم كدنيا صنوان تلا

والثان ادغام بغير غنة فى اللام والراء ثم كررنه

 

 

جزاكم الله خير للمتابعة وان شاء الله غدا سانقل لكم الاقلاب اخر حكم من احكام النون الساكنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شكر الله لكِ ذلك الجهد الطيب أختي الحبيبة

وجعله في ميزان حسناتكِ ونفع به كل من يقرأه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخت الحبيبة الوردة الحمراء اشكرك جزيلا على مرورك الكريم وبارك الله فيك اكثر

اليوم سأنقل لكم الحكم قبل الاخير فى النون الساكنة وهو

الاقلاب:

وهو لغة: تحويل الشىء عن وجهه

واصطلاحا : جعل الحرف مكان اخر اى قلب النون الساكنة والتنوين ميما قبل الباء مع مراعاة الغنة والاخفاء .

وله حرف واحد وهو الباء ويكون مع النون فى كلمة مثل :انبئهم _وفى كلمتين مثل :ان بورك

ومع التنوين ولا يكون الا من كلمتين مثل : سميع بصير _ عليم بذات الصدور

ووجه الاقلاب هنا عسر الاتيان باغنة فى نون التنوين مع الاظهار ,ثم اطباق الشفتين لاجل الباء وعسر الادغام كذلك لاختلاف المخرج وقلة التناسب فتعين الاخفاء وتوصل اليه القلب بالميم لانها تشارك الباء فى المخرج والتنوين فى الغنى

وشاهده فى التحفة قوله :

والثالث الاقلاب عند الباء ميما بغنة مع الاخفاء

 

اشكركم جزيلا

ويتبقى ان شاء الله فى احكام النون الساكنة الاخفاء

وكل عام وانتن بخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأنقل لكم اليوم اخر حكم من احكام النون الساكنة:

الاخفاء:

وهو لغة :الستر ...تقول أخفيت الشىء اى سترته

وصاطلاحا :النطق بالحرف بصفة بين الاظهار والادغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة فى الحرف الاول .

وله خمسة عشر حرفا وهى الباقية بعد ستة الاظهار وستة الادغام وواحد الاقلاب وقد رمز اليها صاحب التحفة فى اوائل كلم هذا البيت:

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما

دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما

 

وهى :ص_ذ_ث_ك_ج_ش_ق_س_د_ط_ز_ف_ت_ض_ظ

امثلة للنون مع هذه الاحرف :

منصورا_ان صدوكم_منذرين_من ذكر_منثورا_من ثمرة_ينكثون_من كل _انجيناكم _ان جاءكم _المنشئون_لمن شاء_اندادا _من دابة _ينطقون_من طيبات _فأنزلنا _فان زللتم _انفروا _وان فاتكم_منتهون_ من تحتها _منضود _ومن ضل _انظروا _من ظهير

امثلة للتنوين:

ريحا صرصرا_سراعا ذلك__+عادا كفروا_شيئا جنات_عليم شرع_قنوان دانية _صعيدا طيبا_ يومئذ رزقا _عمى فهم _جنات تجرى _مسفرة ضاحكة _ظلا ظليلا..

 

ووجه اخفاء النون والتنوين عند هذه الاحرف هو انهما لم يقربا من هذه الاحرف مثل قربهما من حروف الادغام فيدغما ولم يبعدا منها مثل بعدهما من حروف الاظهار فيظهرا فاعطيا حكما متوسطا بين الاظهار والادغام وهو الاخفاء .

 

ومراتب الاخفاء ثلاثة :

اعلى:عند الطاء والدال والتاء

ادنى:عند القاف والكاف

اوسط:عند باقى الحروف

 

والفرق بين الادغام والاخفاء هو ان الادغام فيه تشديد والاخفاء لا تشديد فيه

والاخفاء يكون عند الحرف والادغام يكون فى الحرف والله اعلم

 

واليكم شاهد الاخفاء من التحفة :

والرابع الاخفاء عند الفاضل

من الحروف واجب للفاضل

 

فى خمسة من بعد عشر رمزها

فى كلم هذا البيت قد ضمنتها

 

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما

دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحكام النون والميم المشددتين

النون والميم المشددتان يجب غنهما مقدار حركتين والحركة كقبض الاصبع او بسطه..ويسمى كل منهما حرف غنة او حرف اغن..والغنة صوت فى الخيشوم واصطلاحا: صوت لذيذ مركب فى جسم النون والميم فهى ثابتة فيهما مطلقا.الا انها فى المشددة اكمل منها فى المدغم وفى المدغم اكمل منها فى المخفى وفى المخفى اكمل منها فى الساكن المظهر وفى الساكن المظهر اكملمنها فى المتحرك.وتلك مراتب الغنة والظاهر منها فى حالة التشديد والادغام والاخفاء هو كمالها.امما الساكن المظهر والمتحرك فالثابت فيهما اصلها فقط.ودليلها من التحفة قوله:

وغن ميما ثم نونا شددا

وسم كلا حرف غنة بدا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×