اذهبي الى المحتوى
  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة بسمَة
      ~ دَورةُ نُـور البَيَـان ~
       
       
      السَّلامُ عليكُنَّ ورحمة الله وبركاتُه ..
       
      بِسم اللهِ ، والحَمدُ للهِ ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسول الله .. وبعد :
      فقد يَسَّرَ اللهُ لي حُضورَ دَورةٍ في تعليم نُور البيان ، للشيخ : أحمد عطية .
      ومِن باب الفائِدة ونشر العِلم ، أنقلُها لَكُنَّ هُنا ، مع شرح الشيخ صوتًا
      وصُورة ( من دَورة سابقة ) .
      وأسألُ اللهَ- جلَّ وعلا- أن ينفعني وإيَّاكُنَّ بها ،
      وأن يَجزِيَ الشيخَ خيرَ الجزاءِ على هذه الدروة .
       
      * * *
       
      وطريقةُ نُور البيان هِيَ طريقةٌ لتعليم القراءة والكتابة ،
      بأسلوبٍ مُيَسَّرٍ ، وبكلماتٍ من القرآن الكريم .
       
      تُستخدَمُ هذه الطريقة مع الأطفال من عُمر ثلاث سنواتٍ ،
      كما تُستخدَمُ في تعليم الأُميِّين والأعاجِم ،
      ويُمكنُ تطبيقُها بدُور التَّحفيظ .
       
      وبتعلُّمِها يُمكنُ تهجِّي أيِّ كلمةٍ من كلماتٍ القُرآن الكريم ،
      وبالتالي قراءتُها بشكلٍ صحيح .
       
      * * *
       
      كُتبُ المَنهج :
       
      كتاب :
      فَتح الرَّحمن
      في تعليم كلمات القُرآن
      للأطفال والأُمِّيِّين والأعاجِم ودُور التَّحفيظ
       

       
      كتاب :
      الفَتح الرَّبانيُّ
      في تيسير تلاوة القُرآن
       

       
      وهُناك كتابٌ يُمكن للمُعلماتِ الاستعانةُ به والاستفادةُ منه ،
      وهو مُتعلِّقٌ بطُرق التَّدريس الخاصَّة بكُلِّ دَرسٍ بالتَّفصيل ،
      كتاب :
      مِنَّة الرَّحمَن
      في تعليم الأطفال القُرآن
      ( برنامج مُتكامل في كيفية تعليم الأطفال
      قراءة وتجويد القرآن الكريم )
       

       
      بالإضافةِ إلى كتابٍ آخَر مُفيدٍ للمُعلِّمات والمُشرفاتِ على الدُّور،
      وهو كتاب :
      مِنَّة الرَّحمَن
      في الإشراف على دُور تحفيظ القُرآن
       

       
      * * *
       
      وهاكُن الشَّرح فيديو :
       
      ( مع بعض التَّغييرات التي تمت إضافتُها لطُرق التَّدريس
      ولا توجد في الفيديو )
       
      = مُقدِّمَةُ الدَّورة [ 1 ] + [ 2 ]
       
      # شَـرُحُ كِتاب ( فَتْح الرَّحْمَن ) :
      = حُرُوفُ الهِجاءِ [ 1 ] + [ 2 ]
      = الفَتْحُ + الكَسْرُ + الضَّمُّ
      = المَـدُّ الطَّبيعِيُّ
      = المَـدُّ المُتَّصِلُ + المَـدُّ المُنفَصِلُ + مَـدُّ البَدَلِ
      = التَّنويـن
      = السُّكونُ + اللام القَمَرِيَّة
      = الشَّـدَّةُ مع الحَركاتِ والمُـدُودِ
      = اللامُ الشمسيَّة + المَـدُّ اللازم
      = الشَّـدَّةُ والتَّنوين
       
      # شَـرُحُ كِتاب ( الفَتْح الرَّبَّانِيّ ) :
      * أحكامُ النُّون السكنة والتَّنوين :
      1- الإظهار
      2- الإدغام
      3- الإقلاب
      4- الإخفاء
      = أحكام الميم الساكنة
      = المَد العارض واللين



      =
      كيفيَّةُ إنشاءِ دار نُور البيان وجَدول الحِصَص 
      * * *
       
      وهُنا المادة جاهزة للطباعةِ ، في ملفين ، اختاري منهما ما يُناسِبُكِ :
      حمِّليه مِن ( هُنا ) أو ( هُنا ) ..
       
      ويشتملُ الملف على ( الخط العُثمانيّ ) ؛ والذي يلزم تحميلُه
      لتظهر كلماتُ القرآن بالملف وفي الطباعة بشكلٍ صحيح .
       
      وحمِّلي تهَجِّي الشيخ لبعض سُوَر القُرآن الكريم ،
      مِن هُنا : 1 + 2 + 3
      أو هُنا : 1 + 2 + 3
       
       
      **
       
       
      أُختُكُنَّ : بسمَة ()


    • بواسطة ~ محبة صحبة الأخيار~
      من يعرف "قانون الشجرة" لتربية الأبناء؟!




      الكاتب: د. جاسم المطوع



       

      أن تذكر
      قصة الشجرة التيأكل منها آدم وحواء كأول قصة في القرآن، فإن في ذلك معنى وهدفا تربويا
      عظيما، وخاصة أنها ذكرت في بداية أطول سورة في القرآن، وهي سورة البقرة،
      فقصة الشجرة هي أول قصة حدثت في تاريخ البشرية، وهي أول حدث أسري زوجي حصل
      في العالم، وتبين أول خطأ وذنب بشري حصل في التاريخ، وهي أول نشاط اجتماعي
      يشترك فيه الزوجان معا، وختاما لهذه المقدمة نقول إن "قانون الشجرة" هو أول
      قانون تربوي تأديبي للإنسان المكلف لحمل الرسالة بالأرض، فما هو قانون
      الشجرة؟ وكيف نستثمره في تهذيب أنفسنا وتقويم سلوك أبنائنا؟ سنجيب عن هذا
      السؤال من خلال طرح عشر فوائد تربوية من "قانون الشجرة"، يمكننا استثمارها بتربية أبنائنا، وهي علي النحو التالي:
       
       



       

      أولاً- وضوح
      الأمر والتوجيه: فقد كان أمر الله لآدم واضحا بينا "وقلنا يا آدم اسكن أنت
      وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة"، فتم تحديد
      شجرة بعينها لا يأكل منها وهي "هذه الشجرة"، وسمح له الأكل من كل الأشجار.
       
       
       
      ثانياً- نقدم البديل عندما
      نمنع: وقد قدم الله لآدم وزوجته البديل عندما قال لهما "وكلا منها رغدا حيث
      شئتما"، فكل ما في الجنة يمكنهما الاستمتاع به عدا شجرة واحدة، فالبدائل
      كثيرة أمام الممنوع الواحد.
       
       



       

      ثالثاً- الحوار
      الهادئ مع المخطئ: وقد حاورهما الله بعد ارتكاب الخطأ بتذكيرهما بالأمر
      السابق "ونادهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة، وأقل لكما إن الشيطان
      لكما عدو مبين"، حوار هادئ لا غضب فيه ولا عنف.
       
       
       
      رابعاً- إعطاء المخطئ فرصة
      للاعتذار: فقد أعطى الله لهما فرصة ليعتذرا من الخطأ "قالا ربنا ظلمنا
      أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين".







       

      خامساً- الاستماع
      للمعتذر وقبول اعتذاره: قال تعالى (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه
      هو التواب الرحيم"، فلم يصر آدم على خطئه، ولم يلق اللوم على الشيطان الذي
      وسوس له، بل تحمل كامل مسؤولية أخطائه، فقبل الله اعتذاره وتاب عليه "ثم
      اجتباه ربه فتاب عليه وهدى".
       
       
       
      سادساً- معرفة أسباب ارتكاب
      الخطأ: أن الشيطان هو السبب الرئيسي للخطأ، فقد وسوس لهما مستفيدا من شهوة
      النفس في الخلود والملك "فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة
      الخلد وملك لا يبلى"، فاستجابا لخواطر الشيطان ووسوسته وعلم أنه عدو له،
      كما أنه نسي أمر الله وتوجيهه بعدم الأكل من الشجرة، وخطأ الإنسان يقع عادة
      إما جهلا أو شهوة.







       
      سابعاً- التأديب: بعد اعتراف المخطئ بخطئه وقبول الاعتذار، يتم تأديب المخطئ "قال اهبطا منها جميعا".
       
       
       
      ثامناً- الحديث عن المستقبل
      بعد الخطأ: بعد وقوع الخطأ والانتهاء من العملية التربوية تحدث الله لهما
      عن المستقبل حول طاعة الرحمن وعصيان الشيطان، فقال "بعضكم لبعض عدو فإما
      يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقى"، وكذلك بين لهما المستقبل
      حول الأرض بقوله "وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع
      إلى حين".







       
      تاسعاً- تعلم
      مهارة التعامل مع الدعاية الكاذبة: لأن الشيطان استخدم الدعاية الكاذبة
      لآدم وزوجته من خلال الوسواس وتزيين الخلد والملك والتلاعب بعقلهما
      وشهوتهما، ولكن انكشفت الحقيقة لهما بعد عصيان أمر الله، من خلال كشف
      عورتهما "فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة
      وعصى آدم ربه فغوى"، وقد استخدم الشيطان الدعاية الكاذبة، وأقنع آدم بأنه
      سيكون ملكا، علما بأن آدم يعلم أنه بشر، وقد أسجد الله له الملائكة فكيف
      يكون ملكا؟ ولكنه التأثر بدعاية الشيطان وحبائله.
       
       
       
      عاشراً- التعرف على الذات
      والاستفادة من الخبرات: تعلم آدم من هذه التجربة حقائق كثيرة، منها أن
      النفس تميل لاتباع الشهوات، وأن ليس كل مخلوق طيب وصادق وصالح "وقاسمهما
      إني لكما لمن الناصحين"، وأن الإنسان يمكن أن يظلم نفسه "قالا ربنا ظلمنا
      أنفسنا"، وأن الإنسان يمكن أن ينسى "ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم
      نجد له عزما"، لأن الله أخبره بأن إبليس عدو له قبل دخوله للجنة "فقلنا يا
      آدم إن هذا عدو لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى"، وأن الله يغفر
      ويرحم "ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى".







       
      فهذا هو قانون الشجرة التربوي الذي
      ينبغي أن نستثمره في تربية أنفسنا وتهذيب أبنائنا، فلا نعاقبهم إلا بعد
      التأكد من وضوح الأمر لهم، ونسمح لهم بالتعبير عن رأيهم، ونستمع لهم ونقبل
      اعتذارهم من غير غضب أو ضرب، ولا مانع من استخدام وسيلة التأديب مع بيان
      الحكمة من العقوبة، وما الذي سيترتب على الخطأ لو استمروا فيه، مع بقاء
      العلاقة مستمرة وطيبة معهم، وإعلان قبول اعتذارهم، ولعل السؤال الذي يثار
      هو "لماذا لم يسامح الله آدم وزوجته ويبقيهما في الجنة؟"، والجواب: لأنهما
      خلقا للخلافة في الأرض، ولكن كان اختبار الشجرة بالجنة عبارة عن تدريب عملي
      ميداني لمعرفة كيفية التعامل مع الذات ومع الله ومع الشيطان، ولتكون عبرة
      لذريته من بعده، فهذا امتحان بسيط من مادة واحدة، ولكنه يكفي لتقديم منهج
      ورؤية للتعامل مع الحياة كلها.


       
       
       



       

    • بواسطة بسمَة
      السَّلامُ عليكُنَّ ورحمة الله وبركاتُه ()
       
       
      ( البسبوسة ) من مطبخ بسُّومة ^_*
       
       
       
      ~ المقادير ~
      1 و 1/2 كوب سميد
      1/4 كوب دقيق أبيض
      1/2 كوب سمن سايح
      علبة زبادي
      1/4 كوب عصير بُرتقال
      1 ملعقة صغيرة بيكنج بودر
      3/4 كوب جوز هند
       
       
      ~ الشربات ( الشيرة ) ~
      1 و 1/2 كوب سكر + 1 و 1/2 كوب ماء + قليل من عصير الليمون
       
       
      ~ الطريقة ~
      - يُعجَن السمن + عصير البُرتقال + جوز الهند .
       

       
      - ثُمَّ يُضاف الزبادي ، ويُعجَن .
       

       
      - ثُمَّ يُضاف الدقيق والبيكنج بودر ، ويُعجَن .
       

       
      - بعد ذلك يُضاف السميد ، ويُلَمُّ العَجين بدون عَجن .
       

       

       
      - يُصبُّ الخليط في صينية مقاس 28 ، مدهونة بالسمن .
       

       
      ويُمكن أن نُقطِّعها بالسكين قبل دُخولها الفُرن ،
      ونُضيف لها أنصاف الفُول السُّوداني .
       

       
      - بعد نُضجها ، يُصَبُّ عليها الشربات البارد ( الشيرة ) ،
      مع مُلاحظة أنَّنا قد لا نحتاج لكمية الشربات كُلِّها .
       

       

       

       
       
       
       
      أخذت الطريقة من أحد المواقع ، وعدّلت عليها ؛
      بحَذف بعض المُكوِّنات واستبدالها بغير ،
      وإضافة مُكوِّنات أُخرى .



    • بواسطة بسمَة
      ~ رَمَضَانُ أقْبَلَ يا بُنَيَّة (":
       
       
       
      رَمَضانُ ، ما أجَمَلَهُ مِن عُنوان !
       
      وما أحلاهُ مِن شَهْرٍ يُقرِّبُ مِنَ الرَّحمَن !
       
      وما أرْوَعَ أيَّامه ولياليهِ التي تَزيدُ في القلبِ الإيمانَ ،
      وتُنسي الهُمُومَ ، وتطرُدُ الأحزانَ !
       
      ما أطْيَبَ أوقاته ، وأبْرَكَ لَحَظاته وساعاته !
       
      وداخِل بَيْتٍ مِن بُيُوتِ المُسلمين سنعيشُ هُنا أيَّامًا .
      نُتابِعُ ما فيه مِن مَشاهِد ، ونَرَى ما فيه مِن أحداث .
       
      فحَيَّا اللهُ مَن أرادَت دُخولَه معنا (":
       
      وأهلًا بمَن قَرَّرَت المُكُوثَ هُنا ، والمُشاهَدَةَ والتَّعليقَ على الأحداث ()


       




منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×