طيبة أم حسام 174 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 مارس, 2015 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أخواتي كثيرا ما يتساءل العبد عن أمر الله فيه وعن ما هو مسيّر فيه وقُدرله وعن ما هو مخيّرفيه جيء لعمر رضي الله عنه في عهده برجل شارب للخمرفلما أمرأن يقام عليه الحد قال الرجل والله يا أمير المؤمنين إنّ الله قدر عليّ فقال عمر رضي الله وهو الذي فهم حقيقة الدين اقيموا عليه الحد مرتين مرة لأنه شرب الخمرومرة لأنه افترى على الله ثم قال له ويحك يا هذا إنّ قضاء الله لم يخرك من الإختيار إلى الإضطرارإنّ الله أمر عباده تخييرا ونهاهم تحذيرا وكلف يسيرا ولم يكلف عسيرا واعطى على القليل الكثير ولم يُعصى مغلوبا ولم يُطع مكروها ولم يرسل الأنبياء لعبا ولو أجبر سبحانه إنسانا لبطل الثواب ولوأجبره عىلى المعصية لبطل العقا ب ولو تركه هملا لكان عجزا في القدرة يثبع بإدن الله 2 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
* اللّؤلؤة المكنونة * 188 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 مارس, 2015 أختي الغالية في انتظار التتمة بحول الله << على الهامش توقيعك جميل جدا ما شاء الله ^_^ 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
افتخر انى مسلمة 380 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 مارس, 2015 جميل جدا جزاك الله خيرا اختي الحبيبة ونفع بك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سُندس واستبرق 4685 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 مارس, 2015 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جميل جدا، انتقاءك () نتابع معك بمشيئة الرحمن . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 مارس, 2015 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاكِ الله خير يا حبيبة نتابع معكِ بأذن الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
طيبة أم حسام 174 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 مارس, 2015 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وقال ابن قدامة رحمه الله ومن صفات الله تعالى أنه الفعال لما يريد لا شيء إلا بإرادته ولا يخرج شيء عن مشيئته وليس في العالم شيء يخرج عن قدرته ولا يصدر إلا عن تدبيره ولا محدد لقدر المقدور ولا يتجاوز ما خُط في اللوح المسطور أراد ما العالم فاعلوه ولو عصمهم ما فاعلوه ولو شاء أن يطيعوه جميعا لأ طا عوه خلق الخلق وأفعالهم وقدر أرزاقهم وآجالهم يهدي من يشاء برحمته ويضل من يشاء بحكمته قال تعالى { لاَ يُسأل عمَا يَفْعَل و هُم يُسْألون} وقال {وَ خَلَق كَلَ شَيءٍ فَقدَرَهُ تَقِديرا } وقال {مَا أصَاب مِن مُصيبَةٍ فِي الأرضٍ وَ لا فِي أنْفسٍكم إلا فِي كتاب مِن قَبْلِ أَن نَبْرأها إنّ ذَلِك عَلى الله يَسِير} فلا نجعل قضاء الله وقدره حجة في ترك أوامره وإجتناب نواهيه بل يجب أن نؤمن بأنّ لله علينا الحجة بإنزال الكتب وبعثة الرسل وقال تعا لى { لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل } و نعلم أنّ الله سبحانه ما أمر و نهى إلا المستطيع للفعل والترك وللعبد فعلا وكسبا يجزي على حسنه بالثواب وعلى سيئه بالعقاب يتبع بإذن الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
طيبة أم حسام 174 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 29 مارس, 2015 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ومما قال الشيخ سعدي رحمه الله ذاكرا شبهة الجبرية ومجيبا عنها :إنّ الجميع يقولون بما جاء به الكتاب والسنة من إثبات أصلين أحدهما الإعتراف بأنّ جميع الأشياء كلها أعيانها وأوصافها وأفعالها بقضاء الله وقدره لا تخرج عن مشيئة الله وإرادته بل ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن والأصل الثاني أنّ أفعال العباد من الطاعات والمعاصي وغيرها واقعة بإراداتهم وقدرتهم وأنهم لم يجبروا عليها بل هم الذين فعلوها بما خلق الله لهم من القدرة والإرادة ويقولون لا منافاة بين الأمرين فالحوادث كلها التي من جملتها أفعال العباد بمشيئة الله وإرادته والعباد هم الفاعلون لأفعالهم المختارون لها فهم الذين اختاروا فعل الخيرات وفعلوها واختاروا ترك المعاصي وتركوها والآخرون اختاروا فعل المعاصي وفعلوها واختاروا ترك الأوامر فتركوها فاستحق الأولون المدح والثواب وا ستحق الآخرون الذم والعقاب ولم يجبر الله أحد منهم على خلاف مراده أوإختياره فلا عذر للعاصين فقد آراهم الله سبيل الرشد فتركوه وسبيل الغيّ فسلكوه المراجع :موسوعة الدكتورالنابلسي و موقع صيد الفوائد شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
طيبة أم حسام 174 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 أبريل, 2015 @اللؤلؤة المكنونة @ أني مسلمة @@سُندس واستبرق @راماس سررت أخواتي بمروركم تواجدكن اسعدني شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك