اذهبي الى المحتوى
غِــيثَـــة اآلريــســْ

شذراتٌ مُنتقآة , مِنْ أقوالِ الـ عَ ـارفينَ بـِالله ~

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم اللهِ الرحمنِ الرحيم ..

السَّلامُ عَلَيكُنَّ وَرَحَمةُ اللهِ وَبَركاتُه ,,

 

" ولَنا في أقوال الصالحينَ عِبْرة ! "

في هذا المًتصفح سأنتقي بعضًا من أقوالهم ـــ بإذن الله ـــ

لتَكُون لنَا قبَسًا على طَرِيْقِ الدَّعوةِ

 

؛؛

 

مُتجدد بمشيئةِ الَمولى

سنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" الصبرُ عبارةٌ عن ثبات باعث الدين في مقابل باعث الشهوات ,

فإن ثبتَ حتى قهرَ الشهوات التحقَ بــِ الصابرين , وإن ضعف حتى غلبت الشهوة ,

ولم يصبر على دفعها , التحق بِــ أتباع الشياطين , وإذا ثبت أن الصبر عبارة عن ثبات

باعث الدين في مقاومة الهوى , فهذه المقاومة من خاصية الآدميين "

 

,‘

 

ابن قُدامة المقدسي / من كتاب "مختصر منهاج القاصدين "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" إن العبد على قدر حبه لموالاه يحبببه إلى خلقه، وعلى قدر توقيره لأمره يوقره خلقه،

وعلى قدر التشاغل منه بأمره يشغل به خلقه، وعلى قدر سكون قلبه على وعده

يطيب له عيشه وعلى قدر استيحاشه من خلقه يؤنسه بعطائه "

 

,‘

 

من كتاب (سياط القلوب ) للدكتور عائض القرني

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" إن أشرف ما يستثمر باتفاق العقلاء، هو الوقت؛ لأن الوقت هو العمر،

وبمقدار ما يستثمر المرء هذا الوقت بمقدار ما تكون له المكانة في الدار الآخرة؛ لأن حياته في الآخرة إنما هي باستثماره لعمره، فإذا ضيعه خسر هناك، وإذا استثمره حق استثماره ربح.

ولا أفضل ولا أجود من ضرب المثال في استثمار الوقت بحياة العلماء؛

لأنهم هم الذين عرفوا شرف هذا العمر، فلذلك نضرب المثل بهم،

فهم القدوة، وهم الذين نأخذ عنهم الفتوى.

لقد وجدنا في علمائنا السالفين أشياء يتعجب المرء منها،

عندما ينظر إليهم وهم يستثمرون الثواني والدقائق في أعمالهم،

وكان يتخلل ذلك كله إخلاص في طلب العلم؛ لذلك استطابوا المعاناة

واحتسبوها في سبيل وجه الله تبارك وتعالى في طلبهم لهذا العلم " ..

 

,‘

 

الشيخ أبي إسحاق الحويني / حفظه الله

تم تعديل بواسطة غَــيِـثَــاآء القَـحطانـي94

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر إلا من كان فيه ثلاتُ خصال :

رفيقٌ بما يأمر, رفيقٌ بما ينهى

عدلٌ بما يأمر , عدلٌ بما ينهى

عالمٌ بما يأمر , عالمٌ بما ينهى ".

.. سُفيان الثوري ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

"جعل الله لكل عمل جزاء من جنسه ، وجعل جزاء التوكل عليه نفس كفايته لعبده ،

فقال : { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } [ الطلاق / 3 ] ، ولم يقل : نؤته كذا وكذا من الأجر ،

كما قال في الأعمال ، بل جعل نفسه سبحانه كافي عبده المتوكل عليه ، وحسبه وواقيه ،

فلو توكل العبد على الله حق توكله وكادته السماوات والأرض ومن فيهن لجعل له مخرجاً ،

وكفاه ونصره ".

 

 

 

.. بدائع الفوائد /ابن القيم ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" تركُ الأمرِ عند الله أعظمُ من ارتكاب النهي ؛ لأن آدم نُهي عن أكل الشجرةِ فأكلَ منها

فتاب عليه , وإبليس أُمر أن يسجد لآدم فلم يسجد فلم يَتُب عليه "

 

,‘

.. سهل بن عبد الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" رحم الله عبدًا قال لنفسه : ألستِ صاحبة كذا ؟ ألستِ صاحبة كذا ؟ ثم ذمها ،

ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله تعالى فكان لها قائدًا " .

 

.. مالك بن دينار ..

تم تعديل بواسطة غَــيِـثَــاآء القَـحطانـي94

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" وأخس الناس همة وأوضعهم نفسا , من رضي من الحقائق بالأماني الكاذبة واستجلبها لنفسه

وتحلى بها وهي لعمر الله رؤوس أموال المفلسين , ومتاجر البطالين التي قد قنعت من الوصل بزورة الخيال , ومن الحقائق بكواذب الآمال ...... "

 

.. الداء والدواء // ابن قيم الجوزية ـ رحمه الله ـ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" إذا عملت العمل واجتهدت كثيرًا أن يكون لله فلا تُبالي بأي أحد من الخلق علمه أو لم يعلمه "

 

.. الشيخ صالح المغامسي ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" ارض بقضاء الله على ما كان من عسر ويسر؛ فإن ذلك أقل لهمّك وأبلغ فيما تطلب من آخرتك،

واعلم أن العبد لن يصيب حقيقة الرضا حتى يكون رضاه عند الفقر والبؤس كرضاه

عند الغناء والرخاء،

كيف تستقضي الله في أمرك ثم تسخط إن رأيت قضاءه مخالفاً لهواك؟!

ولعل ما هويت من ذلك لو وُفّق لك لكان فيه هلكتك، وترضى قضاءه إذا وافق هواك؟

وذلك لقلة علمك بالغيب، وكيف تستقضيه إن كنت كذلك ما أنصفت من نفسك ولا أصبت باب الرضا".

 

.. الإمام ابن عون ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

" لا يُلهينَّكَ الناسُ عن ذاتِ النّفس , فإنَّ الأمر يخلُص إليكَ دونهم ,

ولا تقطع نهاركَ بِكَيْتَ وَكَيْت , فإنَّهُ مَحفوظٌ عليكَ ما قلت " .

 

.. أبو بكر بن عبد الرحمن ..

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

" مَنْ كَثُرَ كلامهُ كثرُ سقطهُ , ومن كثر سقطهُ قلَّ حياؤه , ومن قلَّ حياؤه قلَّ ورعه , ومن قلَّ ورعه

مات قلبه "

 

.. عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ..

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرًا ياحبيبة ونفع بكِ

كتب الله لكِ الأجر

في المتابعة بإذن الله..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" ينبغي لقارئ القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نائمون, وبنهاره إذا الناس مفطرون,

وببكائه إذا الناس يضحكون, وبورعه إذا الناس يخلطون, وبصمته إذا الناس يخوضون,

وبخشوعه إذا الناس يختالون, وبحزنه إذا الناس يفرحون, وينبغي لقارئ القرآن أن يكون باكياً

محزوناً حكيماً حليماً مستكيناً, ولاينبغي لقارئ القرآن أن يكون جافياً ولاغافلاً ولاصخاباً ولاصياحاً ولاحديداً"

 

,‘

 

.. عبد الله ابن مسعود ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

" والهُمامُ يَأْنَف أَنْ يَنزل مطْلبه العَالي , فَهو فِي سَفَرٍ دائمٍ بالقلبِ إلى اللهِ ,

ليحْصل له وَيَفوزَ بِه . فإنّه طالبٌ لربِّه تعالى طلبًا تامًا بِكل معنى واعْتِبار

في عملهِ , وَعِبادته , وَمناجَاته , ونَومهِ ويَقظَته , وَحركتهِ وسُكونه , وَعزلتهِ وَخلطته ,

وَسائرَ أحواله . فقد انصبغَ قَلبهُ بالتوجهِ إلى الله تعالى أيّما صِبْغة . وهذا الأمرُ إنما

يكون لأهل المحبّةِ الصادقة . وأحدهم لا يَقْنع بمجرد رسوم الأعمالِ , ولا يقِف عند

عِوَضٍ ولا درجة . فإنّ ذلكَ مِن نزول هِمّته . ومطلبه أعلى من ذلك , فإنّ صاحبَ هذه

الهمّة قد قصرَ همّته على المطلبِ الأعْلى , الذي لا شيء أعلَى مِنه , والأعْواض

والدرجات دونه , وهو يعلمُ إنّه إذا حصل له فهناكَ كل عوض ودرجة عالية .."

 

,‘

 

.. مدارج السالكين "منزلة الهِمَّة" / الإمام ابن القيم -رحمه الله تعالى- ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال الإمام الشافعي

ـ رحمه الله ـ :

من لا يحب العلم لا خير فيه ،ولا يكن بينك وبينه معرفة ولا صداقة.

توالي التأنيس لابن حجر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الفقر الحقيقي

قال الشيخ ابن سعدي - رحمه الله -:

" الفقر الحقيقي:

هو الإفلاس من الباقيات الصالحات "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

‏قال سفيان الثوري رحمه الله:

«إن لقيت الله تعالى بسبعين ذنباً فيما بينك وبين الله تعالى؛أهون عليك

من أن تلقاه بذنب واحد فيما بينك وبين العباد»

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال ابنُ القيِّم رحمه الله:

لا يَختلف المسلمون أنَّ ترْك الصلاة المفروضة عمدًامن أعظمِ الذنوب ِ، وأكبر الكبائرِ،

وأنَّ إثْمَه عند الله أعظمُ مِن إثمِ قتْل النَّفْس،

وأخْذ الأموال، ومِن إثْم الزِّنا

والسَّرقة وشُرب الخمر،

وأنَّه مُتعرِّض لعقوبةِ الله وسَخطه

وخِزيه في الدُّنيا والآخِرة.

 

الصلاة وأحكام تاركها صـ : 31

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال الشّافعي رحمه الله:

إذا وجدتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم سُنَّة فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قال الشافعي رحمه الله:

إذا خفت على عملك العجب، فاذكر رضا من تطلب،

وفي أي نعيم ترغب، ومن أي عقاب ترهب، فمن فكر في ذلك صغر عنده عمله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×