اذهبي الى المحتوى
منى قلبي رضا ربي

أمي كيف أكون زوجة صالحة

المشاركات التي تم ترشيحها

خطر ببالي هذا الحوار فكتبته لعله يفيد

 

صلت الفتاة و دعت : (اللهم ارزقني الزوج الصالح ...و أصلحني له) .

ثم توجهت الى امها و سألتها بحياء : ( اماه...كيف اكون زوجة صالحة ؟)

ابتسمت الأم وقالت : ( يا ابنتي الامر في غاية البساطة ...يحتاج فقط الى قلب صادق ....فإن صدقت النية حملها القلب بود ، وان صدق القلب نبض صدقه ووده في كل الشرايين....

- يا ابنتي أهم شيء ان تقوي إيمانك بالله ، و تلزمي فروضك وتبذلي العمل الصالح ولو كان بسيطا ، فكل ذلك سيعينك.

- وثاني شيء عودي نفسك على الطاعة في المعروف، الفرق بين جيلنا و جيلكم أننا منذ الصغر جبلنا على الطاعة ، طاعة الاب و الام و الجد و الاخ ..... فصارت طاعة الزوج في عروقنا و ميزة نتفاخر بها ، اما الآن فللأسف صارت مذلة ...و الاخت تحذر اختها او صاحبتها فتقول لها لا تعوديه ولا تدلليه ....وهذا يا بنتي اكبر غلط ....طاعة الزوج واجبة مادامت في غير معصية ، فاستخدمي العقل و القلب معا و لا تعتبريها مذلة بل كرامة لها ثواب عظيم... اغلب مشاكل بيوت هذا الزمان التكبر عن طاعة الزوج....يا ابنتي ألم يقل الله تعالى في القرآن الكريم (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم .) هذا كلام الله ، ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير .ثم قال (..فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله .) فهو امين عليك قائم على امرك و انت مطيعة له حافظة لماله و عرضه.

- وشيء مهم جدا ، بعد الزواج-ان شاء الله- يصير عندك فرض جديد ضعيه في قائمة فروضك التي تحافظين عليها ....حسن التبعل للزوج بما فيه من حسن عشرته و التلطف معه ، و القيام على شؤونه و احترام اهله فتجريح اهله المقربين تجريح لذاته يا ابنتي .

- ومن ذلك لا تغفل الزوجة النبيهة عن الاهتمام بنظافة زوجها و اغراضه تماما كاهتمامها بنفسها فلا يخفى عليك عزيزتي ان الزوجة الصالحة تعتني بنظافتها و مظهرها ولكن كثيرات من النساء من تنسى زوجها ، ومنهن من تتذكر و لكن يخونها الذكاء ،فمن الحكمة يا ابنتي ان عاد زوجك من العمل ان يجد الحمام جاهز وبدل ان تطلبي منه الاستحمام ليتخلص من رائحة العرق ، يكون طلبك ذكي ، فتجعلي حجتك انك مهتمة براحته... و تمام الراحة بعد يوم شاق ان يريح جسمه في حمام دافيء معطر بورود المحبة ،،، ومن ذلك ايضا ترتيب ثيابه و قبل ذلك تنظيفها و كيها أول بأول . فلا تنتظر المرأة النبيهة ان يطلب زوجها القميص الازرق لتغرق بين الرفوف و الادراج و هي تبحث عنه ، و ربما تجده في الأخير مطبوع بعشرات الطيات او بين الثياب المتسخة .

- يا ابنتي مرآة المراة بيتها و اولادها و على رأسهم زوجها ....ولو كان بيتك صغير و اثاثك بسيط فحسن النظام و النظافة تجعله جنة ، و اياك ان تهملي اولادك فهم فاكهة الدار ، فما جدوى البستان الزاهي اذا كانت ثماره تالفة.

- هل تعلمين يا ابنتي ان بعض البنات –هداهن الله- لا تبذل مجهودا في تحضير طعام طيب لزوجها ....لن أقول ان اقرب طريق الى قلب الزوج معدته ، فهذا تقليل من شانه لان أقرب سبيل لكسب مودته حسن معاملته و احترامه...ولكن الاهتمام بالطعام امر في غاية الأهمية لأي شخص رجل او امراة ، تخيلي نفسك بعد عمل مجهد وقد استبد بك الجوع ، فاذا عدتي الى البيت لم تجدي طعاما يسد الرمق او انه مهمل سيء المذاق ، ألن تغضبي ، الن تتأذي ، كذلك هو حال الزوج اذا عاد الى بيته فلم يجد ما يشبع حاجته ، ...او كان طعاما مهملا اعدته امراة متنفرة ....لا و الله لا يرضي هذا احدا .فاجتهدي في اسعاد زوجك بطعام طيب ولو كان بسيطا ، لأن الروح التي صنع بها ستضفي عليه نكهة خاصة ، وما ألطف ان تتعلم الزوجة اعداد طبق يحبه زوجها ثم تقدمه له مفاجاة ...كم يرضيه هذا و يرضي ربها عنها....زمااان كانت امهاتنا تقول لنا ( ما طلقت إمراة كسرتها باردة ) معناه ان المراة اذا حرصت و أعدت كسرتها ( خبز الفرن) باكرا فاذا عاد الزوج وجد ما يأكل ولو كان بارد اما المتهاونة فتؤجل طهو كسرتها حتى يفوت الاوان فاذا عاد لم يجد شيئا .

ولا تقولي كنت مشغولة او متعبة او جاءني ضيوف ، يا بنتي هناك اولويات نجتهد فيها مبكرا كي لا تذهب بها الطواريء.

- ناتي الى بند هااام جدا ، هذا القلب لابد ان يفيض ودا ومحبة للزوج ، وفي نفس الوقت يغلق أبوابه بإحكام على أسراره...فإياك و إخراج سره او التقليل من شأنه امام الناس ولو كانت امك . فكم ستعلو منزلتك في نفسه لذلك و تصبحين محل ثقته و اقرب شخص اليه .... وهو المطلوب. وان احتجت نصيحة فاطلبيها من اهلها الثقات ، وذلك امر في غاية الأهمية.

- يا ابنتي ليكن الهدف الأسمى من وجودنا في الحياة نصب عينيك ، فنحن بهذا كله إنما نبتغي رضا الله عز وجل و الجنة ، و سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم قال : (إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت.) فلتكن نيتك لله و سيسهل الأمر عليك كثيرا بل سينبع كل ما قلته من صميم قلبك لأنها الفطرة السليمة ....وزيادة البركة و التوفيق في حياة الزوجين تكتمل اذا جعلا لهما هدفا مشتركا في حياتهما وهو التقرب إلى الله ، فأعينيه على ذلك ......ولا تلعبي دور الواعظ الفض ، بل كوني المحبة المتلطفة التي تطمح الى اعالي الجنان ولن يعينها بعد الله احد أكثر من رفيق حياتها، فهو رفيقها في الدنيا وفي جنة الخلد بإذن الله.

ابتسمت البنت المصغية وقالت ( أماه لقد وجدت لكلامك وقعا عظيما في قلبي ، أسأل الله ان يعينني لأبلغ رضاه عز وجل ،و أكون نعم الزوجة الصالحة ويكون ذلك في ميزان حسناتك يا امي الغالية ... جزاك الله عني كل خير ) .

تم تعديل بواسطة منى قلبي رضا ربي
  • معجبة 3

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع رائع مميز ونصائح طيبة

بورك فيك يا غالية

وجعلنا وإياك ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل جدًا موضوعك ونصائحه طيبة

وجميل أن أرى فتياتنا بهذا التفكير الناضج عن الزواج ومسؤولياته .

بورك فيك وسلمت يمينك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسعدتني ردودكن جزاكن الله رضاه و الجنة ، و الله وددت لو اهمس بهذا في قلب كل فتاه لكثرة ما رأيت من خروج على الفطرة السليمة ، نسأل الله العافية و الثبات حتى لا نكون ممن يقول ما لا يفعل.

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

ماشاء الله مقال رائع و شامل

بارك الله و نفع بك

اكثر جزء عجبني هو اخلاص النيه لله و الاحتساب عند الله احاول ان اتذكر ذالك طوال الوقت

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام .اوسع الله رزقك و جزاءك خيرا أختي القانتة ، وجعلك من القانتات المخلصات.

تم تعديل بواسطة منى قلبي رضا ربي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

خاطرتك قيمة مليئة بالنصائح النافعة

أحسن الله إليك أخيتي ولا حرمك أجرها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×