اذهبي الى المحتوى
عروس القرءان

*~||.. الدرس الخامس .. دورة اللطائف الأدائية في حفظ متن التحفه||~*

المشاركات التي تم ترشيحها

MeD91142.png

 

i1F91142.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين

 

موعدنا اليوم بإذن الله مع لطيفة جديدة من اللطائف الأدائية

 

اللطيفة الخامسة:

أَحْكَامُ لاَمِ (أَلْ) وَلاَمِ الْفِعْلِ

 

(24) لِلَامِ أَلْ حَالَانِ قَبْلَ الْأَحْرُفِ

أُولَاهُمَا إِظْهَارُهَا فَلتَعْرَفِ

(25) قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْـرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ

مِنِ ابْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ

 

(26) ثَانِيهِمَا إِدْغَامُهَا فِي أَرْبَعِ

وَعَشْـرَةٍ أَيْضًا وَرَمْزَهَا فَعِ

 

(27) طِبْ ثُمَّ صِلْ رُحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ

دَعْ سُوءَ ظَنٍّ زُرْ شَرِيفـًا لِلْكَرَمْ

 

(28) وَاللَّامَ الُاْولَى سَمِّهَا قَمْرِيَّهْ

وَاللَّامَ الُاْخْرَى سَمِّهَا شَمْسِيَّهْ

 

(29) وَأَظْهِرَنَّ لاَمَ فِعْلٍ مُطْلَقََا

فِي نَحْوِ قُلْ نَعَمْ وَقُلْنَا وَالْتَقَى

 

******** *******

توضيح ألفاظ المتن:-

 

* (- قبل اربع- )

تعامل الهمزة هنا على أنها همزة وصل حفاظًا على وزن البيت.

تقرأ (- الاولى- ،والاخرى- )

بالنقل فيهما.

 

******** *******

 

الأحكام المشار إليها فى الأبيات:-

 

 

اللامات السواكن في القرآن الكريم خمسة أنواع

ذكر منها الناظم اثنتين فقط هما "لام التعريف، ولام الفعل" :

 

* الأولى: لام أل:

وهي لام التعريف، ولها قبل حروف الهجاء حالتان:

حالة يجب فيها الإظهار، وحالة يجب فيها الإدغام.

 

1. فيجب إظهارها إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر المجموعة في:

"ابغ حجك وخف عقيمه".

وهي: (الهمزة، والباء، والغين، والحاء، والجيم، والكاف، والواو، والخاء، والفاء، والعين، والقاف، والياء، والميم، والهاء)

* الأمثلة:

"الْبَارِئُ" " الْحَكِيمُ" "الْكَرِيمِ" " الْخَبِيرُ" "الْعُلَمَاءُ" " الْيَوْمَ" " الْهُدَى" .

- ويسمى هذا النوع من الإظهار إظهارا قمريا

- وتسمى هذه اللام لاما قمرية.

 

2. ويجب إدغامها إذا وقع بعدها حرف من الحروف الأربعة عشر الباقية من حروف الهجاء، وقد ذكرها صاحب التحفة في أوائل كلمات البيت الآتي:

 

طِـب ثُـمَّ صِلْ رُحْمًا تفز ضِفْ ذا نِعم

 

دع سُــوءَ ظَـنٍّ زُر شـريفًا للكـرم

 

 

* الأمثلة:

"الثَّوَابِ" "الرَّزَّاقُ" "الضَّالِّينَ" "النَّعِيمِ" " السَّمِيعُ" " الزَّبُورِ" " اللَّيْلِ"

- ويسمى هذا النوع من الإدغام إدغاما شمسيا

- وتسمى هذه اللام لاما شمسية.

 

******** *******

* الثانية: لام الفعل:

- سواء أكان الفعل ماضيا مثل: قُلْنَا

- أم مضارعا مثل: يَلْتَقِطْهُ

- أم أمرا مثل: قُلْ

- وحكمها الإظهار

 

* إلا لام "قل" فإنها تدغم في حرفين:

1. اللام، مثل: "قُل لِّعِبَادِيَ" للتماثل.

2. الراء، مثل: "وَقُل رَّبِّ" للتقارب.

 

******** *******

* باقي أحكام الامات السواكن التي لم يتطرق إليها الناظم

 

* الثالثة: لام الحرف:

- وهي في "هل" و "بل"

مثل: "فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ "

- وحكمها الإظهار

- إلا إذا وقع بعدها لام أو راء؛ فإنها تدغم فيهما

مثل: "فَهَل لَّنَا" ، "بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ "

 

- ولم يقع بعد لام "هل" راء في القرآن الكريم

- كما يستثنى من قاعدة إدغام لام الحرف في قوله تعالى: "بلْ رَان"

الآية في سورة المطففين رقم "14"

فإن حكمها الإظهار لحفص من طريق الشاطبية؛ لوجود السكت على اللام، والسكت مانع من الإدغام.

 

******** *******

* الرابعة: لام الاسم:

مثل: "سُلْطَانٍ "، "عِلْمًا"

- وحكمها الإظهار مطلقا.

 

******** *******

* الخامسة: لام الأمر:

وهي من أدوات جزم المضارع

مثل: "وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ" "وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ"

وحكمها الإظهار مطلقا كلام الاسم.

******** *******

 

وإليكنّ أخواتي الحبيبات متن تحفة الأطفال pdf

 

 

ولسماع المتن بصوت الشيخ ياسر سلامة

 

******** *******

واجب الدرس الخامس:

* تسميع الأبيات من (24، 29)

 

 

* كم عدد أحكام اللامات السواكن في القرآن الكريم، مع ذكر مثال للنوعين الذي ذكرهما الناظم في الأبيات؟

 

وفقكنّ الله أخواتي الحبيبات

 

******** *******

وألقاكم يوم السبت بإذن لله تعالى ومع اللطيفة السادسة :)

 

fBp91142.png

 

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×