اذهبي الى المحتوى
عروس القرءان

*~||.. الدرس الثامن .. دورة اللطائف الأدائية في حفظ متن التحفه||~*

المشاركات التي تم ترشيحها

MeD91142.png

 

i1F91142.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين

 

موعدنا اليوم بإذن الله مع لطيفة جديدة من اللطائف الأدائية

 

اللطيفة الثامنة:

 

أَحْكَامُ الْـمَدِّ

 

(42) لِلْمَدِّ أَحْكَامٌ ثَلَاثَةٌ تَدُومْ

وَهْيَ الْوُجُوبُ وَالْـجَـوَازُ وَالُّلزُومْ

 

(43) فَوَاجِبٌ إِنْ جَاءَ هَمْزٌ بَعْدَ مَدّْ

فِي كِلْمَةٍ وَذَا بِـمُتَّصِلْ يُعَدّْ

 

(44) وَجَائِزٌ مَدٌّ وَقَصْـرٌ إِنْ فُصِلْ

كُلٌّ بِكِلْمَةٍ وَهَذَا الْمُنْفَصِلْ

 

(45) وَمِثْلُ ذَا إِنْ عَرَضَ السُّكُونُ

وَقْفًا كَـتَعْلَمُونَ نَسْتَعِينُ

 

 

(46) أَوْ قُدِّمَ الْـهَمْـزُ عَلَى الْـمَـدِّ وَذَا

بَدَلْ كَـآمَنُوا وَإِيمَانًا خُذَا

 

(47) وَلَازِمٌ إِنِ السُّكُونُ أُصِّلَا

وَصْلًا وَوَقْفًا بَعْدَ مَدٍّ طُوِّلَا

 

******** *******

* توضيح ألفاظ المتن:-

 

 

 

* ( وجائز مد وقصر إن فصل :: كل بكلمة وهذا المنفصل).

هذا يفيد تأكيدا أن الناظم غير متقيد

(بحفص من طريق الشاطبية، إذ إن حفصًا ليس له قصر المنفصل من هذا الطريق).

* (أو قدم الهمز على المد وذا :: بدل كآمنوا وإيمانا خذا).

هنا أدخل الناظم المد البدل تحت حكم الجواز

(وهذا يؤكد أن الناظم يتكلم عن التجويد عمومًا وليس متقيدًا بأحكام رواية حفص؛

لأنه ليس أحد من القراء يجوز له غير القصر فى البدل إلا ورش عن نافع فبالتالى حفص ليس له إلا القصر فى البدل ، ولو كان متقيدًا بأحكام رواية حفص للزمه أن يدخل البدل تحت حكم الوجوب كما أدخل المتصل وحينئذٍ يكون المتصل يجب مده والبدل يجب قصره،

 

- والبدل إنما سمَّى بدلا لما حدث فيه من إبدال

فمثلا :كلمة (ءامنوا) أصلها (ءأْمنوا)

وكلمة (إيمانًا) أصلها (إئمانًا)

والقاعدة كما قال الشاطبى رحمه الله تعالى :

وإبدال أخرى الهمزتين لكلهم *** إذا سكنت عزم كآدم أوهلا.

فكل همزتين التقيا والثانية منهما ساكنة: تبدل الثانية من جنس حركة الأولى، فإن كانت الأولى مفتوحة أبدلت الثانية ألفا، وهكذا كما هو معلوم من مجانسة حروف المد للحركات قبلها، وقد مر ذلك.

*(ولازم........البيت).

اللزوم معناه عدم الانفكاك

فهذا النوع من المد سمى لازمًا لأن بعده سكون لازم لاينفك عنه وصلا ولا وقفًا، وقال بعضهم سمى لازمًا للزوم مده مقدارًا واحدًا عند كل القراء ( 6 حركات).

 

******** *******

 

* الأحكام المشار إليها في الأبيات:

* أَحْكَامُ المَدِّ :

* المد بسبب الهمز يتمثل فيما يلي:

إن كان الهمز بعد حرف المد: فهو نوعان:

- المد المتصل: هو أن يأتي حرف المد والهمز بعده في كلمة واحدة ويسمى المد واجب المتصل.

ويمد أربع حركات.

 

* مثاله: قوله تعالى:

(إذا جاء نصر الله والفتح) ، (وأحاطت به خطيئته)، (سُوءَ العذاب).

 

- المد المنفصل: هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة، والهمز بعده في كلمة أخرى تليها،

ويسمى المد جائز منفصل . ويمد أربع حركات، ونستطيع أن نقصره إلى حركتين.

* مثاله: قوله تعالى:

(يا أيها )، (الذي أنزل) ، (توبوآ إلى الله) .

ملاحظة: يمنع مد الألف في كلمة ( أنا ) حيثما وجد إلا في حالة الوقف،

نحو:قوله تعالى:

(قال أنا أحي وأميت)، (وأنا أعلم).

 

- إن كان الهمز قبل حرف المد فيسمى مد البدل:

وسمي بدلاً لأن حرف المد فيه بُدل من الهمزة الساكنة.

* مثاله: قوله تعالى:

(ءامنوا)، (إيماناً)،( أُوتوا).

 

 

******** *******

 

وإليكنّ أخواتي الحبيبات متن تحفة الأطفال pdf

 

 

ولسماع المتن بصوت الشيخ ياسر سلامة

 

 

******** *******

واجب الدرس الثامن:

 

* تسميع الأبيات من (42، 47)

 

*اذكري أحكام المد بسبب الهمز، مع ذكر مثال لكل نوع؟

 

وفقكنّ الله أخواتي الحبيبات

 

******** *******

وألقاكم يوم الأربعاء بإذن لله تعالى ومع اللطيفة التاسعة :)

 

fBp91142.png

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بارك الله فيكِ

 

تم التسميع ي غالية : )

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×