اذهبي الى المحتوى
غِــيثَـــة اآلريــســْ

الذهاب إلى الطبيب النفساني لا يتنافى مع الدين !!

المشاركات التي تم ترشيحها

الذَّهاب إلى الطََّبيب النفسَــاني

لا يتنافى مع الدين/*

 

 

 

السؤال

 

 

أعاني من الوسواس القهري في الطهارة و الصلاة و أمور أخرى منذ فترة و حاولت التخلص منه عن طريق الاستعاذة و لكني لم أستطع وفكرت في الذهاب للطبيب النفسي و لكني أرى أن بذهابي إلى الطبيب النفسي أكون مقتنعة بأن ما عندي لا يذهب بالتدين و لكن بالطب و كأني فضلت الطب على التخلص من الوسواس عن طريق الدين لأني في أوقات كثيرة أكون مقتنعة بأن علاجي يكون بالطب و ليس بالدين و أطرد هذا الوسواس من بالي لكن أجد نفسي مقتنعة بذلك كثيرا.

و أخاف أن أذهب للطبيب النفسي فأكون قد أكدت هذا الاقتناع بأن علاجي هو بالطب و ليس بالدين و يترتب على ذلك أن أكون كافرة أو مذنبة لأني فضلت الطب على الدين.

هل أذهب لطبيب نفسي أم لا؟

هل إذا ذهبت مع اقتناعي أن علاجي هو بالطب و ليس الدين أي فضلت الطب على الدين هل أكون كافرة أم مذنبة؟

إذا كان جوابكم بالذهاب إلى طبيب نفسي فرشحوا لي واحدا مع عنوانه حيث إني أقيم في الإسكندرية و شكرا جزيلاًً الرجاء الرد بسرعة.

و جزاكم الله خيرا.

 

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنسأل الله جل وعلا أن يمن عليك بالشفاء العاجل، واعلمي أن ما يصيب المسلم من مرض ونحوه يكون كفارة لذنوبه إذا صبر واحتسب، وعلم أن ما أصابه من ربه.

وأما علاج المرض النفسي أو الوسواس فبشيئين:

الأول: الرقية الشرعية بأن ترقي نفسك أو يرقيك غيرك مع المحافظة على الأذكار والدعاء لله تعالى بصدق وإخلاص.

الثاني: بالذهاب إلى الطبيب النفسي وتناول الدواء المناسب وكلا الأمرين شرعي. فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الرقية وجعلها أحد طرق الشفاء من المرض لقول عوف بن مالك الأشجعي: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك. رواه مسلم.

وفي الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء.

وعن أسامة بن شريك قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وجاءت الأعراب، فقالوا: يا رسول الله، أنتداوى؟ فقال: نعم، يا عباد الله تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داءا إلا وضع له شفاء غير داء واحد. قالوا: ما هو؟ قال: الهرم. رواه أحمد.

فالذهاب إلى الطبيب للتداوي لا ينافي الدين وعليه فلا حرج عليك في الجمع بين التداوي بالرقية الشرعية وبين الذهاب إلى طبيب النفس.

وأما ترشيح طبيب نفسي موثوق في الإسكندرية فلا نستطيع تحديد شخص بعينه، ولكن يمكنك سؤال أهل العلم والخبرة في بلدك, وهم سيدلونك بإذن الله تعالى على طبيب نفسي خبير وموثوق.

والله أعلم.

 

 

http://fatwa.islamwe...atwaId&Id=93352

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة غِــيثَـــة اآلريــســْ
      بسم الله الرحمن الرحيم


       

      ***
      عيد الميلاد عند النصارى
      يعني ولادة ابن الله: عيسى
      فهل يفرح المسلم الموحد معهم؟



      ***
      ميلاد المسيح
      مناسبة باطلة
      تكشف أهمية دراسة العقيدة
      للتمايز بين من يشارك في الشركيات
      عن من يحث إلى التوحيد الصحيح



      ***
      تعجب من بعض المسلمين
      بفرحه مع النصارى بولادة ابن الله
      بما لا تراه يفرح به
      في عيد الفطر أو الأضحى .
      لا اعتزاز بالإسلام ..!



      ***
      لا يجوز تهنئة الخادمة في الكريسماس
      وهذا لا يعني منعها
      من التعبد بدينها في هذا اليوم



      ***
      مسلم يحفظ سورة الإخلاص
      وتجد في بيته شجرة الكريسماس
      الدالة على ولادة ابن لله !



      هل هناك مثل هذا الخلل العقدي الخطير؟



      ***
      الكريسماس
      ليست مناسبة عابرة
      نفرح فيها مع النصارى.
      هي مناسبة لإظهار تعلقهم بميلاد ابن الله
      والمجاهرة بهذا
      فهل نظهر البهجة معهم ؟



      ***
      هل يتوقع التاجر
      الذي يبيع ما يتعلق بالكريسماس
      أن الله يبارك له في ذلك؟
      مناسبة لإظهار الفرح بمولد ابن لله
      هل نفرح بالشرك؟



      ***
      من الشركيات في الكريسماس
      أن الصغار يتعلقون بسانتا كلوز
      ليقدم لهم الهدايا
      لأنهم كانوا طيبين
      أين التعلق بالله ؟



      ***
      بعض المحلات تجارية
      تشعر كأنهم يفرحون بالشركيات
      من قوة اعتزازهم
      ببيع مايتعلق بالكريسماس
      هل يريد رضا الله
      أو رضا النصارى



      ***
      حينما لا نبيع ما يتعلق بالكريسماس
      لاعتزازنا بالتوحيد
      وخوفا من الشرك
      هل هذا يعني أننا لا نحترم النصارى؟



      ***
      احترام الأديان أمر مرغوب فيه
      لكن الاعتزاز بالدين أمر واجب
      ليحتفل النصارى في كنائسهم
      وواجب عدم الفرح معهم ولانعينهم
      على الشرك



      ***
      * الأموال التي سينفقها بعض المسلمين
      لزينة الكريسماس
      لو أنفقها على اطفال سوريا
      أو اليمن
      لكان له فيه خير وأجر وقربى عند الواحد الأحد



      ***
      احترام الأديان: يعني احترام المواثيق
      عدم نقض العهد
      الوفاء بالوعد
      ولا يعني هذا الفرح بشركيات النصارى أو اليهود
      ونشره في بلادنا



      ***
      * من دلالة ضياع الاهتمام
      بالقيم والأخلاقيات الشرعية
      عند الفضائيات العربية
      مبادرتهم لعرض
      الأفلام المتعلقة بالكريسماس
      بعد أيام ..!
       
      يتبع


    • بواسطة غِــيثَـــة اآلريــســْ
      >>*<<



      شاء الله أن يجتمع البشر، ولا يعيش كل منهم في جزيرة منعزلة، وأن تكون استقامة حياتهم معتمدة على تبادلهم للمنافع والمعايش.. ومن هنا نشأت العلاقات، فمن الناس من يرتع معها بالهوى، فيترك نفسه للشهوة والغضب والأنانية، ومنهم من فقه مراد الله تعالى فجعل من علاقاته طريقا لرضا ربه، وتطوير نفسه.


       
       

      >>*<<


       

      وتلعب المشاعر والعواطف دور هاما في علاقاتنا مع الغير فهناك من نجد أنفسنا نشعر معهم بالراحة والسكينة، والبعض قد ننفر من تواجدهم ونعاني ضغطا في مخالطتهم، بل إن الخضوع لأحوالنا المزاجية الشخصية قد يؤثر في نظرتنا للأشخاص والحكم عليهم والرغبة العارمة إما في الاستئصال وإما في زيادة التعلق، وحتى يجنبنا الله الوقوع في الظلم لم يتركنا سدى وهملا فنبنها وحذرنا قائلا:{وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا} الفرقان: 200.



      وجعل مظلة التعامل {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ}. الحجرات: 13.


       

      >>*<<


       

      ولأن الله جل في علاه بصير فإن الشهوة تنضبط بمراده، والغضب يُلجم ابتغاء وجهه، والتنافس لا يكون إلا في الخير والطاعة، والغيبة تغيب عن الألسن ويغيب معها الحقد والحسد.



      ولأن الله بصير فإن الصبر على الناس لا يضيع سدى، ولا يمتلأ القلب بالحنق والأسى من عقوق أو أذى.



      ولأن الله بصير فإن العلاقات يجب ألا تتحكم فيها الأهواء، وأن يتلمس المؤمن الحكمة دومًا من وجود الأشخاص في حياته.


       
       

      >>*<<


       

      ومع اصطحاب اليقين بأن الله عز وجل يعالج من يريد به خيرا بوجود أشخاص في حياته وتعرضه لمواقف مزعجة منهم، فليكن كل همك ماذا سأستفيد من وجود ذلك الشخص في الطريق، ما الحكمة وما الرسالة التي ستصلني من مروره في حياتي، لعله الدواء الذي احتاجه للشفاء من صفة سيئة أعاني منها ولعله الدافع لتحسين طبع من طبائعي.


       

      >>*<<


       

      إليكِ بعض الإشارات التي تضيء نورا في معاملاتك لعلك تكونين أقرب للرحمن وتنجحي في اختبار معاملة الناس:



      1ـ تسلحي بالإيمان الصادق بأنه لا يقع في الكون إلا ما أراده الله، وتبعا لحكمته وتقديره.
      2ـ الاجتهاد في تلمس بعض أسرار تلك الحكمة، اعتبري من حولك غنيمة لاكتساب الحسنات، فوجود الأشخاص في طريق الحياة فرصة عظيمة للإصلاح والكسب الطيب.



      >>*<<



      3ـ تأملي العبرة في حياة من حولك، ومن تسمعين عنهم، فحين ترين أشخاصًا أو يصل إلى مسامعك كيف أدى وقعوا فيما يغضب الله وألهتهم الحياة الدنيا، وأنفقوا الاوقات في اللهو والغفلة، وكيف أدى ذلك إلى المعيشة الضنكة وسوء العاقبة فتدركين الرحمة حين تنتبهين، وتحاسبين نفسك وتحذرين، وتسارعي بتوبة وتحصني نفسك بالطاعات.
      3ـ وحين تمر بك سيرة أناس أهملوا مسؤوليتهم وقصروا في حق من كان تحت رعايتهم وبدلوا نعمة الله عليهم، وترين كيف لحق بهم البوار فتستجيبي إلى دعوة الله لك فلا تنتهجي نهجهم وتجتهدين في ترميم ما قد وقعتي فيه من تقصير.



      >>*<<



      5 ـ إذا ما ابتليتي برؤية أشخاص بعضهم يتصرف بعصبية وانفعال، ولا يتورعون عن إطلاق الكلمات الجارحة، فإذا بك تنتبهين لعل فيك شيء من ذلك، وتشعرين بيد الرحيمة تدعوك للإصلاح فتحرصي على اختيار أحسن الألفاظ في تعاملاتك{وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}. الإسراء:533.
      وكذلك فإن هؤلاء الأشخاص يضعوكِ في طريق الحلم والصبر.
      6ـ وماذا لو تعاملتِ مع ذلك الشخص الأناني، أو البخيل الشحيح؟.. اجعليه طريقك لتعلم الإيثار والبذل والعطاء.
      7ـ حين يعرض لك في الطريق أناس صالحين يبذلون الخيرات ويمدون يد العون للإنسانية فاجعلي هذا حافزا لك وعلوا لهمتك، للتنافس في الصالحات.
      8ـ وإذا تعجبت من تحول بعض الأشخاص وتبدل تصرفاتهم، فاعتادي خلقا إسلاميا راقيا وهو تلمس الأعذار والمسامحة، {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ}. النور:222 .
      التعامل مع المختلف


       

      >>*<<



      كلما التقيتِ بشخص مختلف تفهمي سبب غضبك من تصرفاته وكوني صادقة مع نفسك لمعرفة ما وراء غضبك، وليكن حرصك على ألا تسببي ألما لغيرك فلا تجرحي بالكلمات ولا تتنصحي بقسوة او اساءة، وقاومي نفسك فلا تصدري الاحكام على الناس، فإن الاكرم عند الله هو الأتقى.. وكثيرا ما يكون الاختلاف سببا في التكامل وتبادل الخبرات، فلا تحبسي نفسك ومشاعرك في قالب الرفض لكل من هو مختلف عنك، فقد خلقنا الله مختلفين لنتعارف.


       

      >>*<<


       

      أم الفضل()*


    • بواسطة غِــيثَـــة اآلريــســْ
      الكل بدأ يتكلم عن #رأس_السنه_الجديده 2017



      هناك فكره إذا عجبتكم طبقوها و هي ؟!



      • لما يجي يوم31/12/2016 الساعه 11:59



      في الليل تقوم تتوضأ قبل الوقت هذا بخمس دقائق



      وتقوم تصلي من الساعه 11:59 إلى الساعه 12:05 مثلاً



      يعني 6 دقايق ، أو حتى على الأقل ركعتين لله عزوجل



      تكون وقتها #أخر_شيء_عملته في 2016 هو الصلاه



      #وأول_شيء_بدأت في2017 هو الصلاه



      فهل يوجد #أجمل_من_سنه_بدأتها_بالصلاه ؟!



      فـهم على مزامر الشيطان يرقصون



      ونحن لـ ربنا ساجدون


       

      #أحبتي_في_الله



      دعونا نجعلها #صلاه_جماعيه لكل المسلمين



      أرسلها لكل من تحب أن يختم معك هذه السنه بركعتين



      ويبدأ سنه جديده بأحب الأعمال إلى الله تعالى



      لا تجعلها تقف عندك



      لا تحرم نفسك أن تكون أنت سبب في كسب الحسنات


منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×