أمة الله ~ عائشة ~ 496 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 29 يناير, 2018 بسم الله الرحمن الرحيم عن يُسيرة رضي الله عنها، قالت: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس، ولا تغفلن فتُنسَين الرحمة، واعقدن بالأنامل ، فإنهم مسئولات ومستنطقات )). رواه أبو داود والترمذي [حسن]. أريد أن أعرف ما المقصود بالتقديس؟ أي ماذا أقول؟ وما معناه؟ وجزاكن الله خيرا. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2363 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 29 يناير, 2018 حياك الله يا حبيبة تفضلي: http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=79&ID=4618 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمة الله ~ عائشة ~ 496 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 29 يناير, 2018 جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
إسراء خلّاف 77 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 29 يناير, 2018 ( قالت : قال لنا ) أي : معشر النساء ( رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( عليكن ) : اسم فعل بمعنى الزمن وأمسكن ( بالتسبيح ، والتهليل ، والتقديس ) أي : قول سبحان الملك القدوس ، أو سبوح قدوس رب الملائكة والروح ، ويمكن أن يراد بالتقديس التكبير ، ويدل عليه ذكره في المعدودات على وفق نظائره من الروايات . قال ابن حجر : هذا عادة العرب أن الكلمة إذا تكررت على ألسنتهم اختصروها ليسهل تكررها بضم بعض حروف إحداها إلى الأخرى ، كالحوقلة والحيعلة والبسملة وكالتهليل ، فإنه مأخوذ من لا إله إلا الله ، يقال : هيلل الرجل وهلل إذا قال ذلك . اهـ . وهو غير مستقيم من وجوه . الأول : أن البسملة ونحوها من الكلمات المصنوعة لا العربية الموضوعة . والثاني : أن هذا مسلم في الحوقلة والحيعلة والبسملة ، وأما التسبيح والتهليل فمصدران قياسيان ، وكذا التقديس ، ومعناها جعل الله مسبحا ومقدسا أي : منزها بالذكر والاعتقاد عن صفات الحدوث والحلول والاتحاد ، ومهللا أي : مرفوع الصوت بذكر توحيده وإثبات تفريده ، نعم هيلل من قبيل بسمل ، وكذا سبحل ، وكذا قدسل ، لو سمع أو بني لوجود دلالة بعض من كل منهما على كلمة في مقابلتها ، بخلاف ما ذكر من التسبيح والتهليل والتقديس ، وأيضا فهذه مصادر باب التفعيل على طبق الموضوع . والمصدر المصنوع مختص بباب الفعللة ملحق به في التصريف ، كما هو مقرر ومحقق ، ولا يضرنا تفسيرهم التسبيح بسبحان الله والتهليل بلا إله إلا الله ، والتقديس بسبحان الملك القدوس ، فإنه تفسير معنوي مجزأ من معنى كلي هو المفهوم المصدري ( واعقدن ) : بكسر القاف أي : اعددن عدد مرات التسبيح وما عطف عليه ( بالأنامل ) أي : بعقدها أو برءوسها يقال : عقد الشيء بالأنامل عده ، وقول ابن حجر : أي عدهن ، أو التقدير : اعددن . لا وجه للفرق بينهما . منقول من نفس المصدر فوق إسلام ويب الكتب » مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح » كتاب أسماء الله تعالى » ثواب التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
امة من اماء الله 1241 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2018 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تفضلي أختي الحبيبة: اعقدن بالأنامل.فإنهن مسئولات مستنطقات | الطريقة الصحيحة للتسبيح على الأنامل ][/b] والتقديس ) أي : قول سبحان الملك القدوس ، أو سبوح قدوس رب الملائكة والروح ، ويمكن أن يراد بالتقديس التكبير ، ويدل عليه ذكره في المعدودات على وفق نظائره من الروايات . 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمة الله ~ عائشة ~ 496 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 30 يناير, 2018 @@إسراء خلّاف بارك الله فيك أختي الحبيبة وحفظكِ @@امة من اماء الله وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا أختي الغالية 1 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
إسراء خلّاف 77 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 31 يناير, 2018 (معدل) الله يبارك فيكِ يا أختى الكريمة ويرضى عليكِ تم تعديل 31 يناير, 2018 بواسطة إسراء خلّاف شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك