اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

عن يُسيرة رضي الله عنها، قالت: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس، ولا تغفلن فتُنسَين الرحمة، واعقدن بالأنامل ، فإنهم مسئولات ومستنطقات )). رواه أبو داود والترمذي [حسن].

 

أريد أن أعرف ما المقصود بالتقديس؟ أي ماذا أقول؟ وما معناه؟

وجزاكن الله خيرا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( قالت : قال لنا ) أي : معشر النساء ( رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( عليكن ) : اسم فعل بمعنى الزمن وأمسكن ( بالتسبيح ، والتهليل ، والتقديس ) أي : قول سبحان الملك القدوس ، أو سبوح قدوس رب الملائكة والروح ، ويمكن أن يراد بالتقديس التكبير ، ويدل عليه ذكره في المعدودات على وفق نظائره من الروايات . قال ابن حجر : هذا عادة العرب أن الكلمة إذا تكررت على ألسنتهم اختصروها ليسهل تكررها بضم بعض حروف إحداها إلى الأخرى ، كالحوقلة والحيعلة والبسملة وكالتهليل ، فإنه مأخوذ من لا إله إلا الله ، يقال : هيلل الرجل وهلل إذا قال ذلك . اهـ . وهو غير مستقيم من وجوه . الأول : أن البسملة ونحوها من الكلمات المصنوعة لا العربية الموضوعة . والثاني : أن هذا مسلم في الحوقلة والحيعلة والبسملة ، وأما التسبيح والتهليل فمصدران قياسيان ، وكذا التقديس ، ومعناها جعل الله مسبحا ومقدسا أي : منزها بالذكر والاعتقاد عن صفات الحدوث والحلول والاتحاد ، ومهللا أي : مرفوع الصوت بذكر توحيده وإثبات تفريده ، نعم هيلل من قبيل بسمل ، وكذا سبحل ، وكذا قدسل ، لو سمع أو بني لوجود دلالة بعض من كل منهما على كلمة في مقابلتها ، بخلاف ما ذكر من التسبيح والتهليل والتقديس ، وأيضا فهذه مصادر باب التفعيل على طبق الموضوع . والمصدر المصنوع مختص بباب الفعللة ملحق به في التصريف ، كما هو مقرر ومحقق ، ولا يضرنا تفسيرهم التسبيح بسبحان الله والتهليل بلا إله إلا الله ، والتقديس بسبحان الملك القدوس ، فإنه تفسير معنوي مجزأ من معنى كلي هو المفهوم المصدري ( واعقدن ) : بكسر القاف أي : اعددن عدد مرات التسبيح وما عطف عليه ( بالأنامل ) أي : بعقدها أو برءوسها يقال : عقد الشيء بالأنامل عده ، وقول ابن حجر : أي عدهن ، أو التقدير : اعددن . لا وجه للفرق بينهما .

 

 

 

 

 

منقول من نفس المصدر فوق

 

 

إسلام ويب

الكتب » مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح » كتاب أسماء الله تعالى » ثواب التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

تفضلي أختي الحبيبة:

اعقدن بالأنامل.فإنهن مسئولات مستنطقات | الطريقة الصحيحة للتسبيح على الأنامل

 

 

 

][/b]

والتقديس ) أي :

قول سبحان الملك القدوس ، أو سبوح قدوس رب الملائكة والروح ، ويمكن أن يراد بالتقديس التكبير ، ويدل عليه ذكره في المعدودات على وفق نظائره من الروايات

.

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

@@إسراء خلّاف

بارك الله فيك أختي الحبيبة وحفظكِ

 

@@امة من اماء الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي الغالية

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×