اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

روى لنا البراء بن عازب رضي الله عنه قال: «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَحْسَنَ النَّاسِ وَجْهًا، وَأَحْسَنَ النَّاسِ خَلْقًا...».(رواه البخاري).

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «ضَخْمَ الرَّأْسِ» (رواه أحمد) أي: عظيم الرأس، وقد قيل إن هذا دليل على كمال القوى الدماغية، وهو آية النجابة.

كان وجهه صلى الله عليه وسلم مستديرًا،لقول جابر بن سمرة رضي الله عنه: «كَانَ وَجْهُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم كَالشَّمْسِ وَالقَمَرِ مُسْتَدِيرًا» (رواه مسلم).

لكن ليس مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة، وهو أجمل عند كل ذي ذوق سليم.

أما جبينه فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم «مُفَاضَ الجَبِينَ [أي واسع الجبين]» (رواه البيهقي والبزار بنحوه).

والجبين هو غير الجبهة، وهو ما اكتنف الجبهة من يمين وشمال، فهما جبينان، فتكون الجبهة بين جبينين. وسعة الجبين محمودة عند كل ذي ذوق سليم.

حاجبا النبي صلى الله عليه وسلم فقد كانا طويلين ومقوسين من غير التقاء الحاجب بالحاجب الآخر، وبين حاجبيه عرق يدره الغضب، تحكي لنا عن ذلك هند بن أبي هالة رضي الله عنه: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَزَجَّ الحَوَاجِبِ، سَوَابِغَ فِي غَيْرِ قَرَنٍ، بَيْنَهُمَا عِرْقٌ يُدِرُّهُ الغَضَبُ».[أزج: أي طويل الحاجبين]. (رواه الطبراني والترمذي في الشمائل).

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «عَظِيمَ الْعَيْنَيْنِ» أي واسع العينين، وهي من علامات الجمال، «هَدِبَ الْأَشْفَارِ» أي طويل الأشفار وهي حروف العين التي ينبت عليها الشعر، «مُشْرَبُ الْعَيْنِ بِحُمْرَةٍ» هي عروق حمر رقاق. وكان صلى الله عليه وسلم «إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهِ قُلْتَ أَكْحَلُ العَيْنَيْنِ وَلَيْسَ بِأَكْحَلَ»(رواه الترمذي)

لتكملة باقى صفات وجه النبي    https://goo.gl/ZG6RtA

 

تم تعديل بواسطة مع الحبيب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة مع الحبيب
      لماذا سيرة محمد فريدة بين الرسل؟
      تعد سيرة النبي محمد أصح سيرة لتاريخ نبي مرسل، أو عظيم مصلح، فقد وصلت إلينا عن أصح الطرق العلمية وأقواها ثبوتا.
      وسوف تجد سيرة الرسولين موسى وعيسى عليهما السلام، كُتبت بعد حياتهما بزمن بعيد.
      وقد أدخل اليهود تحريفات كثيرة على توراة موسى بحيث لا يمكننا الركون إليها لمعرفة كيف كانت حياته بشكل صحيح.
      وأقرت الكنائس الأناجيل المعتمدة حاليا في عهد متأخر عن ميلاد السيد المسيح بمئات السنين واختيرت بدون مسوغ علمي بين مئات النسخ المنتشرة في أيدي المسيحيين يومئذ
      والشك أقوى في سيرة أصحاب الديانات والفلاسفة الآخرين الذين يعد أتباعهم بمئات الملايين في العالم، كبوذا وكونفوشيوس، والعامرة بالأساطير والخرافات.
      كان الرسول محمد كما يقول المستشرقون "هو الوحيد الذي ولد على ضوء الشمس" أي كانت سيرته واضحة مفصلة منذ زواج أبيه عبد الله بأمه آمنة إلى وفاته صلى الله عليه وسلم، وعلمنا كيف عاش سنة بعد سنة ومأكله ومشربه ومنطقه وسلاحه وعبادته وشكله ومعاملته.
      وسيرة الرسول لا تضفي عليه جوانب أسطورية ولا خيالية فهو بشر رسول.
      وهي سيرة شاملة لجميع النواحي الإنسانية في المجتمع وأدواره زوجا وأبا وتاجرا، ولم تكن سيرة زعامة دينية فحسب كما الحال بسيرة موسى، أو سيرة ورع وزهد فحسب كحال عيسى،عليهما السلام.
      لا يعني ذلك أن محمدا صلى الله عليه وسلم لم يدعمه ربه بالمعجزات والنبوءات الخارقة، فقد كانت المياه تجري بين يديه وانشق القمر حين طلب ذلك من ربه وصعد للسماوات العلا في الإسراء والمعراج.
      لكن تشاء حكمة الله أن تأتي معجزته الكبرى في "القرآن" وهي معجزة عقلية بشكل كبير لأنها جاءت تتحدى بلاغة القوم الأكثر فصاحة بين العرب.
      وبذلك كانت حياة الرسول محمد ملحمة للكفاح الحقيقي ولا تعتمد على المعجزات، وقد جرى عليه الفرح والحزن، وكان حكيما موفقا في قيادته، فما أزفت ساعة وفاته إلا كانت دعوته تلف الجزيرة العربية بالإيمان، لا عن طريق القهر والغلبة.
      ورغم مكائد العرب ومحاولات اغتياله، وغلبتهم عليه في العتاد والعدد، انتصرت دعوة محمد في 23 عاما فحسب لأنه رسول الله حقا (السيرة النبوية لمصطفى السباعي)
    • بواسطة مع الحبيب
      الصلاة الصلاة : عن عائشة زوجة الرسول رضي الله عنها، أن آخر وصيَّته عندَ موتِهِ «الصَّلاةَ الصلاة،وما ملَكت أيمانُكم، حتَّى جعلَ يُلَجلجُها في صدرِهِ وما يفيضُ بِها لسانُهُ (أي الحرص على إقامة الصلوات في أوقاتها وحفظ الأمانات وما نحن مستخلفين فيه) [رواه النسائي 7016]
      رد الأمانات:  
      الصبر على الابتلاء:
      عدم اتخاذ القبر مسجدا:
      تقوى الله:
      قبل رحيل رسول الله، أعتق النبي غلمانه وتصدق بسبعة دنانير كانت عنده، ووهب أسلحته للمسلمين، ثم أزف الرحيل، فجعل يدخل يده في ركوة فيها ماء قائلا «لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ! إِنَّ لِلْمَوْتِ لَسَكَرَاتٍ! »[رواه الترمذي 978]
      وقد أصغت إليه السيدة عائشة رضي الله عنها، فإذا به يتلو قول الحق: {فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} [النساء: 69]، ثم قال النبي: «أخرجوا من عندي في البيت» وقال:«ادنو مني يا عائشة»، فنام النبي على صدر زوجته، ويرفع يده للسماء، ويقول: «بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى»
       تقول السيدة عائشة: فعرفت أنه يخير، واستأذنه ملك الموت في الدخول، مسلما عليه، ومخيرا إياه، فاختار دار البقاء إلى جوار ربه والصالحين، ووقف ملك الموت عند رأس النبي، وقال «أيتها الروح الطيبة روح محمد بن عبد الله اخرجي إلى رضا من الله ورضوان ورب راض غير غضبان».
      وصايا الرسول
    • بواسطة مع الحبيب
      من دلائل النبوة ومؤكداتها أنه قد تضمنت التوراة أدلَّة وبراهين وبشارات كثيرة تُؤَكِّد صدق النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم في دعوته ورسالته، وأنه خاتم المرسلين والمبعوثُ رحمةً للعالمين؛ فقد عَلِمَ اليهودُ زمنَ مجيء النبي صلى الله عليه وسلم، وتحققت لديهم أوصافه في كتبهم
      حبر اليهود يصف النبي صلى الله عليه وسلم
      ها هو حبر اليهود يذكر صفة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة عندما سأله ابن عياش، عن ابن عياش أنه سأل كعبا الحبر[الحبر: عالم بالإسرائيليات] : «كيف تجد نعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة ؟ قال : نجده محمد بن عبد الله ، يولد بمكة ، ويهاجر إلى طابة ، ويكون ملكه بالشام ، وليس بفحاش ، ولا سخاب في الأسواق ، ولا يكافئ بالسيئة السيئة ، ولكن يعفو ويغفر ، أمته الحمادون ، يحمدون الله في كل سراء ، ويكبرون الله على كل نجد ، يوضئون أطرافهم ، ويأتزرون في أوساطهم ، يصفون في صلاتهم كما يصفون في قتالهم ، دويهم في مساجدهم كدوي النحل ، يسمع مناديهم في جو السماء . قلت : يعني الأذان»(رواه البخاري) .
      هذا وصف عالمهم بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان وصف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في التوراة واضح لحد لا يكذبه إلا جاحد متجرئ على الله
      فها هو النبي يولد بمكة، ويهاجر إلى (طابة) أي [المدينة المنورة] وقد سماها النبي طابة لطيب ساكنها وطيبة ريحها، وما أن فتح الله علينا الشام حتى صارت دمشق عاصمة للخلافة الإسلامية، ثم أن القاصي والداني شهد للنبي صلى الله عليه وسلم بأنه «وليس بفحاش، ولا سخاب في الأسواق ، ولا يكافئ بالسيئة السيئة ، ولكن يعفو ويغفر» وقد علَّم النبي صلى الله عليه وسلم أمته الحمد في السراء والضراء كما علَّمها الوضوء والصلاة كما قال كعب الحبر « أمته الحمادون ، يحمدون الله في كل سراء ، ويكبرون الله على كل نجد ، يوضئون أطرافهم ، ويأتزرون في أوساطهم ، يصفون في صلاتهم كما يصفون في قتالهم ، دويهم في مساجدهم كدوي النحل ، يسمع مناديهم في جو السماء».
         للمزيد عن معجزات الرسول
    • بواسطة *مع الله*
      تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من صفية بنت حيي 7هـ 
      اصطفى النبي صلى الله عليه وسلم صفية بنت حيي (سيد بني النضير) من السَّبْي، وكانت قد وقعت في أول الأمر في سهم دحية الكلبي، فاشتراها رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبعة أرؤس، ثم أعتقها وتزوجها، وجعل عتقها صداقها [انظر: صحيح مسلم، باب فضيلة إعتاقه أمته ثم يتزوجها، حديث].
       والحكمة من زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم بصفية هو داع إنساني، فالسيدة صفية -رضي الله عنها- قد فقدت زوجها في يوم خيبر ، ثم سُبيَت وهي سيدة بني قريظة والنضير، فأراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يخفف عنها مصابها ويؤلف قلبها ويعوضها عن موت زوجها، كما أراد صلى الله عليه وسلم مصاهرة اليهود في آخر محاولة لاستمالتهم إلى الإِسلام.
      وقد أسلمت -رضي الله عنها- وشرّفت -مع زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بأمومة المؤمنين، ويروي لنا أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن ذلك الزواج فيقول: «أَقَامَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بَيْنَ خَيْبَرَ وَالْمَدِينَةِ ثَلَاثَ لَيَالٍ يُبْنَى عَلَيْهِ بِصَفِيَّةَ، فَدَعَوْتُ الْمُسْلِمِينَ إلى وَلِيمَتِهِ، وَمَا كَانَ فِيهَا مِنْ خُبْزٍ وَلَا لَحْمٍ، وَمَا كَانَ فِيهَا إِلَّا أَنْ أَمَرَ بِلَالًا بِالْأَنْطَاعِ [جلود يؤكل عليها] 
      ويكفي السيدة صفية -رضي الله عنها- فخرًا وشرفًا أن الله قد جمع لها من الشرف العظيم ما لم يحصل لسواها من زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، فهي من نسل هارون بن عمران عليه السلام، وعمها هو موسى بن عمران عليه السلام، وهي زوجة خير البرية محمد عليه الصلاة والسلام، فحازت بذلك شرف كونها من نسل نبي، وعمها نبي، وزوجها نبي.
      للمزيد عن زوجات الرسول
    • بواسطة مع الحبيب
      تزوَّج النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة حفصة  ـ في شعبان 3ه بعد أن حلَّت من عدتها، وذلك في سنة ثلاث من الهجرة [الطبقات الكبرى].
      وقد كانت السيدة حفصة قد تأيَّمت بموت زوجها خُنيس بن خذافة السهمي بين بدر وأحد، وقد أشفق عليها أبوها عمر -رضي الله عنه- وقد صارت أيِّمًا [بلا زوج] في شبابها.
      فدفعته عاطفة الأبوة إلى أن يطمئن عليها ويبحث لها عن زوج مناسب لها، فلم يجد خيرًا من صاحبيه أبي بكر وعثمان، يقول عمر -رضي الله عنه-: «أتيتُ عثمان بن عفان فعرضتُ عليه حفصة، فقال: سأنظر في أمري. فلبثت ليالي ثم لقيني فقال: قد بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا» (رواه البخاري).
      فما كان من عمر إلا أن انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكا إليه ما كان من عثمان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يتزوج حفصة من هو خير من عثمان، ويتزوج عثمان من هو خير من حفصة»[الاستيعاب في معرفة الأصحاب].
      وهو لا يدري ما يعنيه قول النبي صلى الله عليه وسلم! ويستطرد عمر حديثه قائلا: «فلقيتُ أبا بكر الصديق فقلتُ: إن شئتَ زوَّجْتُك حفصة بنت عمر، فصمت أبو بكر فلم يرجع إليَّ شيئًا وكنت أَوْجَد عليه منِّي على عثمان، فلبثت ليالي، ثم خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكحتُها إيَّاه، فلقيني أبو بكر فقال: لعلك وَجَدْتَ عليَّ حين عرضْتَ عليَّ حفصةَ فلم أرجع إليك شيئا؟ قال عمر: قلت نعم، قال أبو بكر: فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضتَ عليَّ إلا أني كنتُ علمتُ أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم قد ذكرها، فلم أكن لأفشي سِرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو تركها رسولُ الله صلى الله عليه وسلمقبِلْتُها» (رواه البخاري).
      هنا أدرك عُمر ما قصد إليه النبي صلى الله عليه وسلم من قوله «يتزوج حفصة من هو خير من عثمان ..»، وذلك بعدما نال عمر شرف مصاهرة النبي صلى الله عليه وسلم.وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم بزواجه من حفصة بين عمر، ما قصد إليه بزواجه من عائشة بيت أبي بكر، رضي الله عنهم أجمعين، وهو توثيق أواصر العلاقة بينه وبين أصحابه من خلال علاقة المصاهرة، وهي من الصلات القوية المتينة عند العرب.
      زوجات الرسول

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×