اذهبي الى المحتوى
ميرفت ابو القاسم

مفهوم الجهاد في سبيل الله

المشاركات التي تم ترشيحها

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين 

 

مفهوم الجهاد في سبيل الله

 
لقد حث الله سبحانه وتعالي جميع المسلمين على ضرورة القتال والجهاد في سبيل اللها لجهاد في سبيل الله من أجل نشر كلمة الحق وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، ولقد عظم الله من مكانة الجهاد وذلك نظرًا للأهمية الكبيرة له في حماية الدين والمسلمين، وقام الدين الإسلامي بوضع شروط معينة للجهاد وواجبات يجب على الجميع الإلتزام بها، ونلاحظ أن جميع غزوات وفتوحات المسلمين ساعدت في الكشف عن سماحة الدين الإسلامي وذلك حينما دخل الكفار في الإسلام، وسوف نتعرف من خلال المقال على المفهوم الحقيقي للجهاد في الإسلام وأهم أنواعه والمكانة العظيمة لمن يجاهد في سبيل المثال.

 

  • مفهوم الجهاد في سبيل الله
  • أنواع الجهاد في سبيل الله
  • فضل الجهاد في سبيل الله

مفهوم الجهاد في سبيل الله

يعد الجهاد من أعظم الأمور التي أكد عليها الدين الإسلامي وهو يدور في جميع ومختلف ميادين الحياة السياسية المختلفة وكذلك في ميادين الحياة الإجتماعية والإقتصادية، فمن الناحية اللغوية نلاحظ أن الجهاد يقصد به استفراغ جميع ما في وسع الإنسان من قول وفعل أيضًا، فعلي سبيل المثال يقال جاهد شخص ما أي أنه قام ببذل جميع ما في وسعه من أجل السعي لهدف معين ومن الملاحظ أن مجاهدة النفس يقصد بها جهاد النفس بمنعها عن فعل المنكر والشهوات وسعيها دائمًا لإرضاء الله سبحانه وتعالى.

 

 

وأما شرعًا فيقصد بالجهاد بذل المسلمين جميع جهدهم وطاقتهم من أجل قتال الكفار والمنافقين والتخلص منهم بطريقة نهائية، وذلك من أجل رفع كلمة الله سبحانه وتعالي وكلمة المسلمين والسعي لنشر جميع تعاليم الدين الإسلامي كلها، وللجهاد أنواع عديدة سوف نتعرف من خلال هذا المقال على أهم أنواع الجهاد.

أنواع الجهاد في سبيل الله

من الملاحظ أن الجهاد في سبيل الله يتسم بأنواع عديدة من أهمها ما يلي:

1- الجهاد ضد العدو الظاهر وهو يمثل الجهاد ضد الإنسان.

2- الجهاد ضد العدو الخفي ويمثل الجهاد ضد الشيطان.

3- جهاد النفس ويتم هذا الجهاد من خلال المجاهدة في قتال الكفاروالمنافقين عن طريق النفس والمال واللسان والقلب.

فضل الجهاد في سبيل الله

1- للجهاد في سبيل الله مكانة عظيمة وعريقة تتمثل في الدخول للجنة، حيث يعد هذا الجهاد من الأسباب الرئيسية لدخول المسلم الجنة ويأتي ذلك في قول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز”إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ”.

2- يساعد الجهاد في سبيل الله على نشر الخير في الدنيا حيث يعتبر الجهاد من كمال الإيمان بالله سبحانه وتعالى والإيمان بالإسلام والمسلمين أيضًا.

3- من يستشهد في سبيل الله فيحظي بمكانه عظيمة عند الله وينال دخول الجنة في الأخرة، ولقد أكد الله سبحانه وتعالى على ذلك في كتابه العزيز بتأكيده على أن هؤلاء الشهداء يحظوا بمكانة عظيمة عند الله في الأخرة وسوف يدخلوا الجنة بدون أي حساب.

 
  •  

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم ارزقنا نصيبا وافرا من الجهاد  لنُصرة الدين والحق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×