اذهبي الى المحتوى
طريق السعادة

يوم من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

المشاركات التي تم ترشيحها

أعمال الرسول اليوميّة تعدّ أعمال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خير مثالٍ يُقتدى به، ويمكن بيان أعمال النبي -عليه الصلاة والسلام- اليومية فيما يأتي: وقت صلاة الفجر: كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يصلّي الفجر في المسجد مع أصحابه، ويجلس في مصلّاه يذكر الله -تعالى- إلى شروق الشمس، وكان الصحابة يجلسون معه في بعض الأحيان، يتحادثون معه ويتذكّرون ما كان في أيام الجاهلية، فيتسامرون ويضحكون، وكان يدور على زوجاته، ويعود عند أوّل وقت صلاة الضحى إلى المسجد، ليعلّم أصحابه ويرشدهم، وقد ينجز ما عليه فعله من أموره الخاصة.

إقرأ المزيد على موقع مع الحبيب 

مع الخبيب.jpg

تم تعديل بواسطة طريق السعادة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة مع الحبيب
      لماذا سيرة محمد فريدة بين الرسل؟
      تعد سيرة النبي محمد أصح سيرة لتاريخ نبي مرسل، أو عظيم مصلح، فقد وصلت إلينا عن أصح الطرق العلمية وأقواها ثبوتا.
      وسوف تجد سيرة الرسولين موسى وعيسى عليهما السلام، كُتبت بعد حياتهما بزمن بعيد.
      وقد أدخل اليهود تحريفات كثيرة على توراة موسى بحيث لا يمكننا الركون إليها لمعرفة كيف كانت حياته بشكل صحيح.
      وأقرت الكنائس الأناجيل المعتمدة حاليا في عهد متأخر عن ميلاد السيد المسيح بمئات السنين واختيرت بدون مسوغ علمي بين مئات النسخ المنتشرة في أيدي المسيحيين يومئذ
      والشك أقوى في سيرة أصحاب الديانات والفلاسفة الآخرين الذين يعد أتباعهم بمئات الملايين في العالم، كبوذا وكونفوشيوس، والعامرة بالأساطير والخرافات.
      كان الرسول محمد كما يقول المستشرقون "هو الوحيد الذي ولد على ضوء الشمس" أي كانت سيرته واضحة مفصلة منذ زواج أبيه عبد الله بأمه آمنة إلى وفاته صلى الله عليه وسلم، وعلمنا كيف عاش سنة بعد سنة ومأكله ومشربه ومنطقه وسلاحه وعبادته وشكله ومعاملته.
      وسيرة الرسول لا تضفي عليه جوانب أسطورية ولا خيالية فهو بشر رسول.
      وهي سيرة شاملة لجميع النواحي الإنسانية في المجتمع وأدواره زوجا وأبا وتاجرا، ولم تكن سيرة زعامة دينية فحسب كما الحال بسيرة موسى، أو سيرة ورع وزهد فحسب كحال عيسى،عليهما السلام.
      لا يعني ذلك أن محمدا صلى الله عليه وسلم لم يدعمه ربه بالمعجزات والنبوءات الخارقة، فقد كانت المياه تجري بين يديه وانشق القمر حين طلب ذلك من ربه وصعد للسماوات العلا في الإسراء والمعراج.
      لكن تشاء حكمة الله أن تأتي معجزته الكبرى في "القرآن" وهي معجزة عقلية بشكل كبير لأنها جاءت تتحدى بلاغة القوم الأكثر فصاحة بين العرب.
      وبذلك كانت حياة الرسول محمد ملحمة للكفاح الحقيقي ولا تعتمد على المعجزات، وقد جرى عليه الفرح والحزن، وكان حكيما موفقا في قيادته، فما أزفت ساعة وفاته إلا كانت دعوته تلف الجزيرة العربية بالإيمان، لا عن طريق القهر والغلبة.
      ورغم مكائد العرب ومحاولات اغتياله، وغلبتهم عليه في العتاد والعدد، انتصرت دعوة محمد في 23 عاما فحسب لأنه رسول الله حقا (السيرة النبوية لمصطفى السباعي)
    • بواسطة مع الحبيب
      نصرة رسول الله على مستوى الحكومات الإسلامية :
      إرسال بعثات دولية من العلماء والدعاة إلى دول الغرب لنشر الإسلام والتعريف برسول الله
      طباعة الكتب والملصقات التي تُعرِّف بالرسول صلى الله عليه وسلم 
       المساهمة في إنشاء القنوات الفضائية والإذاعات والمجلات ومراكز متخصصة في البحوث الإسلامية ودراسات السيرة النبوية وحقوق رسول الله صلى الله عليه وسلم بمختلف اللغات
      إنشاء مواقع على الإنترنت متخصصة في السيرة والسنة النبوية
      دعم المسابقات الدعوية التي تهتم بالسيرة النبوية 
    • بواسطة مع الحبيب
      كانت السيدة خديجة بنت خويلد أولى زوجات النبي، وأول من آمن بدعوته وصلى بصلاة المسلمين وتوضأ بوضوئهم . 
      ظلت أم المؤمنين رضي الله عنها زوجة النبي الوحيدة، على مدار حياتهما الممتدة 24 عامًا، وشهدت معه مشهد الوحي والبعثة، وربت أبناء النبي بحنوٍ كبير. 
      ولما جاء أمين الوحي يبشر رسول الله محمد ببعثه نبيا، كانت السيدة خديجة هي ملاذ محمد، وتحملت معه أذى المشركين، وكان بيتها ملاذا للمؤمنين الجدد، ولهذا 
      خديجة بنت خويلد، السيدة خديجة، أول المسلمين، أم المؤمنين، خديجة رضي الله عنها، زوجات الرسول، البعثة النبوية
    • بواسطة مع الحبيب
      أوصى النبي خيرًا بالنساء، وتأكيد حقوقهن وكرامتهن
      يقول الحبيب في خطبته ما يفيد توازن العلاقة الصحية بين الرجل والمرأة ومنع العدوان بينهما، ولو أخطأت المرأة يجوز تأديبها برفق، ولها حقوقها من مأكل وكسوة ومعاملة بالمعروف، فالمرأة عند زوجها أمانة وطبيعتها ضعيفة وقد استحللها بكلمة الله.
      يقول رسول الله : «أما بعد أيها الناس ، فإن لكم على نسائكم حقًا ، ولهن عليكم حقًا ، لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدًا تكرهونه وعليهن أن لا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربًا غير مبرح، فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا ، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا ، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمات الله فاعقلوا أيها الناس قولي» [رواه الترمذي]
      رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالنساء

      حثّ صلى الله عليه وسلم على رعاية البنات والإحسان إليهنّ، وكان يقول صلى الله عليه وسلم:«مَنْ وَلِيَ مِنَ الْبَنَاتِ شَيْئًا فَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ، كُنَّ لَهُ سِتْرًا مِنَ النَّارِ »(متفق عليه)
      كما شدّد صلى الله عليه وسلم في الوصية بحق الزوجة والاهتمام بشؤونها فقال: «أَلَا وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا؛ فَإِنَّهُنَّ عَوَانٌ-أي: أسيرات- عِنْدَكُمْ، لَيْسَ تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شَيْئًا غَيْرَ ذَلِكَ، إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ» (رواه الترمذي وابن ماجه)
      فضرب صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في التلطّف مع أهل بيته، حتى إنه كان يجلس عند بعيره فيضع ركبته وتضع أم المؤمنين صفية- رضي الله عنها- رِجْلها على ركبته حتى تركب البعير
      وكان صلى الله عليه وسلم عندما تأتيه ابنته فاطمة رضي الله عنها يأخذ بيدها ويُقبِّلها، ويُجلسها في مكانه الذي يجلس فيه.
    • بواسطة مع الحبيب
      بناء الرسول الحبيب للمسجد النبوي في المدينة، واستقبل الانصار رسول الله صلى الله عليه في مشهد مهيب  فقد خرج الأنصار عن بكرة أبيهم رجالا ونساء وغلمانًا وجواري لاستقبال رسول الله وغناء بنات الأنصارفرحة بقدوم رسول الله
      طلعَ البدرُ علينا *** من ثَنيَّات الوداع
      وجَبَ الشكر علينا *** ما دعا لله داع
      أيها المبعوثُ فينا *** جئتَ بالأمر المطاع
      ما هو البيت الذي نزل فيه رسول الله عند قدومه للمدينة ؟
      ظلت ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم تسير بأمر الله حتى بركت عند موضع مسجده اليوم.
      وكان لغلامين يتيمين من الأنصار (سهل، وسهيل ابنا عمرو) من بني النجار، فاشتراه منهما بعشرة دنانير، وقد أرادا أن يجعلاه هبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأبى.
      فَنَزَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم في دار الصحابي الجليل خالد بن زيد (أبي أيوب الأنصاري) رضي الله عنه. ثم لم يلبث أن شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بناء المسجد النبوي، هو أول عمل بدأ به الرسول صلى الله عليه وسلم عند وصوله إلى المدينة، وذلك له ما له من دلالة على أهمية المسجد في الإسلام، فهو ملتقى للمسلمين في الصلوات الخمس، ومجتمع لهم برسول الله صلى الله عليه وسلم، ودار للمشورة، ومستقبل للوفود القادمة إلى المدينة للإسلام ومركزا لإدارة الدولة الإسلامية الوليدة..
      شارك  رسول الله بنفسه في بناء المسجد ليلقي في نفوس أصحابه أهمية المشاركة الجماعية والعمل الجماعي، فكان صلى الله عليه وسلم ينقل الطوب اللَّبِن (الطوب النيئ) ويقول وهو ينقل اللبن: اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة فاغـــفـر للأنصـار والمهـاجـرة.
      السيرة النبوية

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×